التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


التصميم الداخلي تعريفه واساسياته

.,:"؛،.التصميم الداخلي..تعريفه واساسياته.,:"؛،. التصميم هو عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شئ له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التكوين

التصميم الداخلي تعريفه واساسياته


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التصميم الداخلي تعريفه واساسياته

.,:"؛،.التصميم الداخلي..تعريفه واساسياته.,:"؛،. التصميم هو عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شئ له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التكوين

  1. #1
    الصورة الرمزية املي بالله
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً

    نائبة المدير العام Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي التصميم الداخلي تعريفه واساسياته

    .,:"؛،.التصميم الداخلي..تعريفه واساسياته.,:"؛،.





    التصميم
    هو عملية التكوين والابتكار ,أي جمع عناصر من البيئة ووضعها في تكوين معين لإعطاء شئ له وظيفة أو مدلول والبعض يفرق بين التكوين والتصميم على أن التكوين جزء من عملية التصميم لأن التصميم يتدخل فيه الفكر الإنساني والخبرات الشخصية.

    تعريف التصميم الداخلي :

    - هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى).

    - هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.

    - هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.

    - هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان
    وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته.

    اساسيات التصميم:

    لعمل تصميم داخلي ناجح يجب توظيف مفاهيم معينة تعمل على تجميع أجزاء الغرفة معاً لصنع علاقات ممتعة بين الأجسام المتنوعة الموجودة في الغرفة و لصنع حيز مرتب و مرضي بصرياً و عاطفياً.
    و هذه المفاهيم هي:
    - الوحدة .
    - المقياس و التناسب .
    - التوازن .
    - التناغم و التواتر .
    - مركز النشاط (بؤرة التركيز) .
    - الشكل و الخطوط .
    - الملمس و النقش .
    - اللون.

    مع ملاحظة بأن وصف هذه الأساسيات لا يعتبر قوانين محددة و لكن خطوط إرشادية للمساعدة لتطوير التصميم الذاتي .

    أما بالنسبة للهندسة المعمارية

    ومهمته التصميم المعماري للمنشأة بمعنى أنك تعطيه قطعة الأرض وتتطلب طلباتك فلو عمارة تقول له أريد عمارة مستوى إسكان فاخر أو فوق متوسط أو متوسط أو اقتصادي أو تقول له أريد عمارة خمس أدوار أو سبعة أدوار (وهو يساعدك في هذا حيث يوجد اشتراطات للارتفاعات وكذلك الميزانية لديك قد تحدد الارتفاع) وقد تطلب شقق ذات مساحات كبيرة أو صغيرة أو عمارة بأدوار منفصل أو تطلب منه وجود شقق دوبلكس (أي شقتين أو أكثر فوق بعضهم ومفتوحين على بعض) ولو كان المشروع فندق تحدد نوع الفندق (خمس نجوم ...) ولو كان المشروع مصنع تحدد السلعة المنتجة وكذلك عمليات التصنيع ومن المفترض في هذه الحالة وجود ما يسمى بالـ(Process engineer) أو مهندس العمليات وهو المسئول عن إدارة العملية الإنتاجية في المصنع بعد الإنشاء ووجوده قبل الإنشاء وفي مرحلة التصميم يكون للتنسيق بينه وبين المهندس المعماري حتى يشرح له العملية الإنتاجية ومراحلها فيقوم المهندس المعماري بعمل التصميم المعماري له المهم تطلب كمالك كل الطلبات التي تريدها مهما تكون ثم يقوم بوضع الحد الأدنى من المفترض وجوده فيما تريده ثم يضيف طلباتك وهو بذلك يقوم بعملية التصميم المعماري أي يقوم بتصميم منشأ يراعي طلبات ورغبات المالك من حيث الاستخدام وكذلك يتوافق مع الاشتراطات والقوانين البنائية الموجودة بالبلد المبني فيه المنشأ فيقوم بتقسيم الفراغات وتحديد مساحة المنشأ المبني والفراغ الغير المبني والنسبة للمنشأ المبني يقوم بتحديد الارتفاع المسموح وعدد الأدوار ثم يقوم بتقسيم المساحات الداخلية داخل كل دور وتقسيمها إلى فراغات (غرف وصالات وقاعات وعنابر وحمامات ومطابخ وفصول وغيره....) ويحدد استخدام كل فراغ (غرفة نوم أو مطبخ أو حمام أو صالة أو صالون أو مغسلة أو فصل أو غرفة مدرسية أو صالة طعام أو محل تجاري أو غيره...) ثم يقوم بتصميم الواجهة (من حيث الشبابيك والبلكونات والردود والشكل الجمالي للواجهة وغيره ) والمناور (فراغات التهوية) ومنافذ الهروب وغيره ثم يقوم بعد ذلك بالمهام التالية:

    ‌أ. رسم اللوحات المعمارية
    ‌ب. تحديد المواصفات المطلوبة أو تحديد نوع التشطيب المطلوب فمثلاً المباني نصف طوبة أو طوبة ونوع الطوب (ويتدخل هنا الإنشائي حيث ذلك يخصه في وزن الطوب كما سنذكر فيما بعد) وفي حالة البياض يقوم بتحديد سمك البياض (ويتدخل في ذلك المواصفات) وفي حالة الدهانات يقوم بتحديد الألوان ونوعها وعمل جدول يوضح مكان وجود كل لون ونوع وفي حالة الأرضيات يقوم بتحديد نوع الأرضية سواء كانت رخام أو أو سيراميك أو بلاط سنجابي أو غيره المهم مهمته هي تحديد نوعية ومقاسات وموصفات التشطيب المطلوب ووضع ذلك في كراسة للشروط والمواصفات.
    ‌ج. عمل لوحات الصحي والكهرباء للمنشأ: ففي حالة الصحي حيث يحدد أماكن الأحواض والبانيوهات والمراحيض وغيرها (ويمكن الاكتفاء بهذا في المنشآت الصغيرة أم في الكبيرة فبعد ذلك يقوم مهندس صحي بعمل لوحات تصميمية متخصصة) وكذلك في الكهرباء يحدد المعماري أماكن وحدات الإنارة وأماكن مفاتيح الكهرباء وبرايز الكهرباء وغيرها (ويمكن الاكتفاء بهذا في المنشآت الصغيرة أما في الكبيرة فبعد ذلك يقوم مهندس كهرباء بعمل لوحات تصميمية متخصصة)
    ‌د. التنسيق(coordination) بين التخصصات التي ستقوم بعد ذلك بالتصميمات المتخصصة مثل الإنشائي والصحي والكهرباء والميكانيكا (التكييف والمصاعد ).

  2. = '
    ';
  3. [2]
    عازفة الأمل
    عازفة الأمل غير متواجد حالياً
    مشرفة
    صفحة بيضا
    Array


    تاريخ التسجيل: Jul 2011
    المشاركات: 2,743
    التقييم: 50
    النوع: Red

    افتراضي رد: التصميم الداخلي تعريفه واساسياته

    يسلموووووووووووووووووو بحووره عالطرررح

    يعطيكي العاافيه

  4. [3]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: التصميم الداخلي تعريفه واساسياته

    اشكرك عازفة على مرورك الطيب

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2016-08-29, 05:33 PM
  2. تعميم حركة النقل الداخلي لمكة المكرمة + شرائح النقل الداخلي الجديدة 1436هـ/ 2015م
    بواسطة املي بالله في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-04-15, 01:13 PM
  3. مرض الدوالى .. تعريفه ,أسبابه, علاجه ؟
    بواسطة Dr.HAYA في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2011-10-09, 08:04 PM
  4. إدمان الإنترنت ، تعريفه ومشاكله وأعراضه وطرق علاجه
    بواسطة بسمه في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2010-10-31, 02:58 AM
  5. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2010-08-28, 10:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )