التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم التعريف: هو الحمل الذي يعشش خارج جوف الرحم خطورته: يعد من أهم أسباب الوفاة للأم في أشهر الحمل الثلاثة الأولى يؤثر على قدرة الأم

الحمل خارج الرحم


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم التعريف: هو الحمل الذي يعشش خارج جوف الرحم خطورته: يعد من أهم أسباب الوفاة للأم في أشهر الحمل الثلاثة الأولى يؤثر على قدرة الأم

  1. #1
    الصورة الرمزية سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل غير متواجد حالياً

    المراقبة العامة Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 15,070
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي الحمل خارج الرحم

    الحمل خارج الرحم




    التعريف:
    هو الحمل الذي يعشش خارج جوف الرحم
    خطورته:
    يعد من أهم أسباب الوفاة للأم في أشهر الحمل الثلاثة الأولى
    يؤثر على قدرة الأم على الانجاب مرة أخرى
    أماكن توضعه:
    يحدث في 95% من الحمول في أنبوب الرحم
    و قد يحدث في البطن - عنق الرحم- أحد قرون الرحم- في المبيض- داخل رباط الرحم العريض
    أسباب حدوثه :
    زادت مشاهدتنا للحمول الخارج رحم في هذه الأيام لعدة أسباب
    1. تحسن الوسائل الطبية التي سمحت لنا باكتشاف هذا المرض مبكرا و معالجته قبل حدوث الكارثة
    2. ازدياد نسبة حدوث الالتهابات النسائية (رحم و بوقين و حوض)
    3. الاجهاض الجنائي
    4. جراحة ربط الأنابيب و فشلها في بعض الأحيان
    5. المداخلات الجراحية على الأنابيب من تصنيع و فتح و نفخ و إعادة بناء.......الخ
    6. استعمال الأجهزة المانعة للحمل (اللولب)
    الأعراض :
    ليست هناك أعراض واسمة للحمل الهاجرو بينت الدراسات أن المصابات يراجعن الطبيب عدة مرات قبل أن يكتشف المرض و لكن هناك 3 أعراض تؤدي للشك فيه
    1. انقطاع الطمث(غياب الطمث)
    2. نزف من المهبل متقطع ويشاهد في 80% من الحالات
    3. ألم في البطن و يشاهد في 90%من الحالات
    4. الألم البطني الشديد + حمى+ تعرق+ شحوب ــــــــــــ> تمزق و انفجار في البوق و الحالة هنا جد خطيرة
    نصائح لكل امرأة حامل :
    1. على كل امرأة غاب الطمث عندها أن تراجع الطبيب فورا لتشخيص الحمل أولا و لتحديد مكان وجوده ثانيا و لتحديد جودته ثالثا
    على فكرة أصر على هذا الطلب لأنني لاحظت أن النساء في وطننا العربي يكتفون بإجراء اختبار حمل بواسطة شريط يأتون به من الصيدلية و لا يراجعون الطبيب إلا إذا حدث شيء و هنا يكون( كما يقول المثل) الذي ضرب ضرب و الذي هرب هرب
    و قد سمعت الكثير من النساء يقولون و لماذا أراجع الطبيب؟ أعرف أني حامل و هذا يكفي و أنا لا أحس بأي شيء و أنا ممتازة
    2. بعد تشخيص الحمل يجب المراجعة بعد 15 يوم ثم بعد 15 يوم و ذلك لأنني قلت أن الحمل الهاجر صعب التشخيص في أشهر الحمل الأولى على الطبيب ولا يشخص و يؤكد إلا بالمتابعة الحثيثة
    3. يجب أن لا تستهين الحامل بأي الم بطني مرافق للحمل
    4. يجب أن لا نعتبر كل نزف مرافق للحمل مهما كان بسيطا شيئا عرضيا و عاديا و قد لاحظت في ممارستي أن الكثير من النساء في بلدي لا يراجعون الطبيب عند حدوث نزف خفيف و كثيرا ما يهملونه
    5. يجب أن تعرف كل إمرأة ان مفتاح النجاح في كل علاج هو التشخيص المبكر للمرض
    التشخيص :
    1. قصة المريضة
    2. الايكو(الأمواج فوق صوتية)و خصوصا المهبلي
    3. تنظير البطن
    الأمراض المشابهة بأعراضها للحمل الخارج الرحم و مرافقة للحمل:
    1. التهاب الزائدة الدودية
    2. التهاب مجاري بولية
    3. تمزق كيسة مبيض
    4. التهديد بالإجهاض أو الإجهاض
    5. ورم ليفي مصاب بالاستحالة
    6. التهاب في الحوض(أمعاء - ملحقات)
    العلاج :
    جراحي بحت بفتح البطن أو بالتنظير- و هذا يعود قراره للجراح- ثم تحسين حالة المريضة إذا كانت غير مستقرة و هناك علاج غير جراحي يعتمد على اعطاء دواء الميتوتركسات
    النتائج:
    1. فرص الحمل تقل عند المريضة و هناك دراسات تقول أنه لا يحدث تغيرات تذكر بحالة الاخصاب و أنا اقول أن الاخصاب بعد الحمل الهاجر يعود إلى حالة المبيض الباقي و حالة الحوض فإذا كان المبيض ممتاز و الحوض لا التصاقات كانت فرص الحمل طبيعية
    2. التصاقات في الحوض و خصوصا عند انفجار الحمل الهاجر و حدوث نزف شديد داخل البطن و في حالات الحمل البطني
    3. حدوث وفاة للأم بسبب النزف و الصدمة النزفية
    الملخص
    إن أكثر الأسباب المؤدية لوفاة المرأة هي الحمل و أمراضه و المراض المرافقة له لذلك رجاء ثم رجاء ثم رجاء عدم إهمال المرأة الحامل من قبل نفسها و من قبل الذين من حولها فالحمل صحيح أنه حالة فيزيولوجية و لكنه أيضا حالة خطيرة تؤدي كثيرا للموت فحذاري منه

  2. = '
    ';
  3. [2]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: الحمل خارج الرحم

    الف شكر ع المعلومات والطرح القيم

  4. [3]
    سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل غير متواجد حالياً
    المراقبة العامة Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 15,070
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: الحمل خارج الرحم

    الشكر الك بحر


    يسلمو للمرور والرد

  5. [4]
    نغم السماء
    نغم السماء غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 14,567
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الحمل خارج الرحم

    موضوع كتير مهم
    يعطيكي العافية سمايل

  6. [5]
    سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل غير متواجد حالياً
    المراقبة العامة Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 15,070
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: الحمل خارج الرحم

    يعافي قلبك نغووم

    نورتي

  7. [6]
    عصفوره منوره
    عصفوره منوره غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Mar 2012
    المشاركات: 5,835
    التقييم: 54

    افتراضي رد: الحمل خارج الرحم



+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. احاديث عن فضل صلة الرحم
    بواسطة محبة الاسلام في المنتدى منتدى الاحاديث النبوية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-08-30, 09:32 PM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-03-19, 09:38 PM
  3. الحمل خارج الرحم
    بواسطة Dr.HAYA في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2012-10-25, 04:08 PM
  4. صلة الرحم في الاسلام
    بواسطة Dr.HAYA في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-01-27, 12:24 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )