التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


سرطان الشبح

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نبذه عنها: يسمى سرطان الشبح نظرا لمقدرته العجيبة على التخفي عن الانظار وسرعته العالية اثناء الجري الاسم

سرطان الشبح


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: سرطان الشبح

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نبذه عنها: يسمى سرطان الشبح نظرا لمقدرته العجيبة على التخفي عن الانظار وسرعته العالية اثناء الجري الاسم

  1. #1
    الصورة الرمزية املي بالله
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً

    نائبة المدير العام Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي سرطان الشبح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    سرطان الشبح 185298925.jpg




    نبذه عنها: يسمى سرطان الشبح نظرا لمقدرته العجيبة على التخفي عن الانظار وسرعته العالية اثناء الجري

    الاسم الشائع:Ghost Crab , sand crab

    الاسم العلمي: Ocypode saratan


    العائلة:Ocypodidae

    سرطان الشبح 850302788.jpg






    يتميز السرطان الشبح بقدرته على التحرك بسرعة تصل إلى ستة عشر كلم في الساعة. ويمكن رؤية جماعات منه تعدو بسرعة أو تسير باتجاهات مختلفة على بعض شواطىء دولة الكويت الجنوبية أحياناً وتختفي بسرعة تحت الرمال ثم تظهر فجأة في مكان غير متوقع كالأشباح.
    يملك السرطان الشبح، وهو من فصيلة السرطانات ذات الأعين الدائرية، العديد من المميزات. في الواقع، تمضي هذه المخلوقات معظم حياتها على اليابسة في حين تولد في الماء. ووفقاً لموقع ويكبيديا الإلكتروني، «يمضي سرطان الشبح فصل الشتاء في فترة سبات وبحبس أنفاسه لمدة ستة أشهر من خلال تخزين الأوكسجين في أكياس قرب خياشيمه. كما لديه نظام تصفية طبيعي يقوم بجمع الأوكسجين من الهواء الذي يستنشقه الإنسان مما يسمح له البقاء لعام كامل دون الدخول في الماء».
    يمضي السرطان الشبح أيامه بعيداً عن فترة السبات في الجحور التي يبنيها وينزل إلى البحر خلال الليل بحثاً عن الطعام وغسل خياشمه وتمرير الأوكسجين. تبرز عينا السرطان الشبح السوداء من رأسه مما يسمح له رؤية كل ما حوله بشكل دائري. فلا يساعده هذا على حماية نفسه فقط من الحيوانات المعادية، بل يمنحه القدرة على اصطياد الحشرات التي تطير على ارتفاع منخفض.


    وبعد فترة السبات حين يبحث السرطان الشبح عن شريكة له، يقوم ببناء برج مخروطي على ارتفاع يتراوح بين العشرين والثلاثين سم ويبدأ عملية بحث من خلاله. وتشير هذه الأبراج على طول الشاطىء الكويتي إلى حلول فصل الصيف. كما تجذب هذه الأبراج الإناث إضافة إلى أنها عبارة عن حدود تعمل على ردع المتطفلين.





    سرطان الشبح 459968498.jpg



    لو امضيت يوما على الشاطىء وانت تحاول بناء أبراج مماثلة ولكن بعد محاولات عديدة ستفشل في تصميم أبراج تشبه الهرم إذ كانت أكوام الرمل تنهار مراراً وتكرارا. وبذلك ستقف مذهولا ازاء مهارة السرطان الشبح.
    تأكل هذه المخلوقات تقريباً كل شيء. فتعتاش على القمامة وتعرف باسم القمام «حيوان يقتات على القمامة» كما أنها تصطاد بشراسة بحيث تهجم وتقتل حيوانات بحجمها وأكبر منها. ووفقاً للسيد «كيث ويل» والدكتور «دايفيد كلايتون» من كتابهما «حياة الكويت البرية»، يهجم السرطان الشبح داخل الموج وينقض على السرطانات الصغيرة والأسماك الصغيرة ويقال إن السرطان الشبح في المملكة العربية السعودية، يترك الشواطىء ويتجه نحو السهول الطينية ليخرج السرطان الطيني من جحره».


    كما تأكل هذه المخلوقات الغطاء النباتي والمحار وبيض السلاحف البحرية وصغار الطيور. وتقوم هذه المخلوقات في حال اصطياد أو قتل فريسة كبيرة بوضعها في جحرها. فلاحظت هذا في أحد الليالي خلال التنزه على شاطىء «الزور» حيث كانت قد سحبت سمكة كبيرة متحللة بطول 40 سم تقريباً على بعد متر من خط المد العالي وإلى جحر السرطان الشبح حيث تم التهامها. ويعود سبب تسمية هذه المخلوقات بجامعي نفايات الخليج بسبب تناولها للحوم الميتة بشهية. ونادراً ما تشرد هذه المخلوقات عن جحرها وتختفي فيه بسرعة كبيرة في حال اقتراب أحدهم. ولكن في أحد الأيام منذ وقت قريب، تم تصوير احداها. وكان عرض صدفة قوقعته 6 سم وكانت كلابتاه غير متساويتين في الحجم وأرجله طويلة وقوية بطول 20 سم تقريبا. وبالنظر إليه عن قرب يمكن رؤية أن وجهه يشبه وجه المخلوق الفضائي.
    ولسوء الحظ، إن حياة هذه المخلوقات الرائعة في خطر بسبب استخدام وتطوير الإنسان للواجهة البحرية. وتمت أخيرا دراسة حول السرطان المشبّه بالشبح من قبل مركز الأبحاث للتأثير الإيكولوجي للمدن الساحلية، وهو جزء من المختبرات الإيكولوجية البحرية في جامعة سيدني، أستراليا.
    وبحثت في آثار الأنشطة الترفيهية المكثفة على الشواطىء مقارنة بعدد جحور السرطان الشبح.



    سرطان الشبح 652491381.jpg






    فلم يكن من المستغرب ما توصلت إليه هذه الأبحاث، إذ وجدت أن الجحور على شواطىء المدينة كانت أقل بكثير منها على الشواطىء الساحلية. إضافة إلى أن فصيلة السرطانات ذات الأعين الدائرية قد تكون مفيدة في تقييم تأثير الإنسان على الشواطىء بشكل سريع.
    ويبرز تأثير الإنسان على حياة السرطان الشبح في الخليج العربي. ففي العام 1987، وبعد نشر «الحياة البرية في الكويت»، كان السرطان الشبح منتشراً على شواطىء الخليج الرملية إلا أن وجوده اليوم ينحصر في الأجزاء الساحلية.
    كما أن المخلوقات التي لا تزال موجودة على شاطىء «الزور» تواجه المخاطر يومياً بسبب العربات الصغيرة التي تتنقل على طول الشاطىء ذهابا وإياباَ مما يؤدي ضغط الرمال وتدمير جحور السرطان الشبح وأبراجه إضافة إلى العديد من المخلوقات البحرية وتعرض هذه المخلوقات لخطر الدهس. إضافة إلى ذلك، إن رمي النفايات على الشواطىء وفي البحر يشكل تهديداً للحياة البحرية. كما أن تلوث الهواء يعتبر من العوامل الخطرة الأخرى





    سرطان الشبح 723683421.jpg




    ومن الواضح أن السرطان الشبح وغيره من المخلوقات البحرية يواجه خطر الانقراض. وسيكون من الصعب تجنيبه هذه المخاطر إن لم يكن هناك سعي جاد لحماية هذه المخلوقات وغيرها من المخلوقات البحرية



  2. = '
    ';
  3. [2]
    نغم السماء
    نغم السماء غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 14,567
    التقييم: 50

    افتراضي رد: سرطان الشبح

    سبحان الله العظيم
    له في خلقه شؤون
    يسلمو يا بحر على النقل الرائع
    تحياتي

  4. [3]
    عصفوره منوره
    عصفوره منوره غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Mar 2012
    المشاركات: 5,835
    التقييم: 54

    افتراضي رد: سرطان الشبح


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ما هو سرطان الدم
    بواسطة المنسي في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-12-01, 09:14 AM
  2. ما هو سرطان المريء
    بواسطة المنسي في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2012-11-14, 09:27 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )