التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


طرق إثبات دخول شهر رمضان

المطلب الأول: رؤية الهلال الفرع الأول: طلب رؤية الهلال يشرع ترائي الهلال في اليوم التاسع والعشرين ليلة الثلاثين ، ومن أهل العلم من يعبر باستحباب

طرق إثبات دخول شهر رمضان


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: طرق إثبات دخول شهر رمضان

المطلب الأول: رؤية الهلال الفرع الأول: طلب رؤية الهلال يشرع ترائي الهلال في اليوم التاسع والعشرين ليلة الثلاثين ، ومن أهل العلم من يعبر باستحباب

  1. #1
    الصورة الرمزية سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل غير متواجد حالياً

    المراقبة العامة Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 15,070
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي طرق إثبات دخول شهر رمضان

    المطلب الأول: رؤية الهلال


    الفرع الأول: طلب رؤية الهلال

    يشرع ترائي الهلال في اليوم التاسع والعشرين ليلة الثلاثين طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، ومن أهل العلم من يعبر باستحباب ذلك طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ومنهم من يعبر بأنه فرض كفاية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    الأدلة:
    1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين)). أخرجه البخاري ومسلم طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif
    2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أحصوا هلال شعبان لرمضان)) طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .
    3- عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحفظ من شعبان ما لا يتحفظ من غيره، ثم يصوم لرؤية رمضان، فإن غم عليه عد ثلاثين يوماً ثم صام)) طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .
    4- وقد حرص أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد وفاته على رؤية هلال رمضان فكانوا يتراءونه طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif :
    1- فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ((تراءى الناس الهلال، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته، فصامه، وأمر الناس بصيامه)) طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .
    2- وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ((كنا مع عمر بين مكة والمدينة، فتراءينا الهلال، وكنت رجلاً حديد البصر، فرأيته وليس أحدٌ يزعم أنه رآه غيري - قال - فجعلت أقول لعمر أما تراه؟ فجعل لا يراه - قال - يقول عمر: سأراه وأنا مستلقٍ على فراشي)). أخرجه مسلم طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .


    الفرع الثاني: العدد المعتبر في الرؤية


    يكفي في ثبوت دخول رمضان شهادة عدلٍ واحد، وهو مذهب الشافعية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، والحنابلة طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وطائفةٍ من السلف طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وهو اختيار ابن باز طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وابن عثيمين طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    الأدلة:
    أولاً: من السنة:
    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ((تراءى الناس الهلال، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته، فصامه، وأمر الناس بصيامه)) طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    ثانياً: القياس
    قياساً على الأذان، فالناس يفطرون بأذان الواحد، ويمسكون بأذان الواحد، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن بلالاً يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم)). أخرجه البخاري ومسلم طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    الفرع الثالث: اشتراط قوة البصر مع العدالة

    يُشترَطُ في الرائي مع عدالته، قوةُ بصره طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    الأدلة:
    1- عموم قوله تعالى حكايةً عن إحدى ابنتي صاحب مدين: قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ [القصص: 26]
    2- عموم قوله تعالى: قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ [النمل: 39]

    وجه الدلالة من الآيتين:
    أن القوة والأمانة شرطان أساسيان في العمل، ومن ذلك الشهادة، إذ لابد فيها من الأمانة التي تقتضيها العدالة، ولابد فيها من القوة التي يحصل بها إدراك المشهود به.


    الفرع الرابع: من رأى هلال رمضان وحده ولم يشهد برؤيته، أو شهد ولم تقبل شهادته
    المسألة الأولى: حكم من رأى الهلال وحده
    من رأى هلال رمضان وحده، ولم يشهد برؤيته، أو شهد ولم تقبل شهادته، فقد اختلف فيه أهل العلم هل يصوم وحده أم لا؟ على قولين:

    القول الأول: يصوم مع الناس طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، إذا صاموا، ولا يبني على رؤيته، وهذا قولٌ لبعض السلف طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، ورواية عن أحمد طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، واختيار ابن تيمية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وابن باز طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    الدليل:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الصوم يوم تصومون، والفطر يوم تفطرون، والأضحى يوم تضحون)) طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    وجه الدلالة:
    أن المعتبر في الصيام أو الإفطار هو الذي يثبت عند الناس، والشاهد الواحد إذا رأى الهلال ولم يحكم القاضي بشهادته، لا يكون هذا صوماً له، كما لم يكن للناس.

    القول الثاني: يصوم بناءً على رؤيته طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وهو قول أكثر أهل العلم طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif واتفقت عليه المذاهب الفقهية: الحنفية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، والمالكية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، والشافعية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، والحنابلة طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، والظاهرية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وهو اختيار ابن عثيمين طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .
    الأدلة:
    أولا: من الكتاب:
    عموم قوله تعالى: فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ..... [البقرة: 185].
    ثانيا: من السنة:
    عموم حديث أبى هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا رأيتم الهلال فصوموا..)). أخرجه مسلم طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    وجه الدلالة:
    أنه قد أمر بالصيام عند رؤية الهلال، ومن رآه لوحده داخلٌ في عموم الأمر بذلك.

    المسألة الثانية: من رأى هلال رمضان وحده وهو في مكان ناءٍ ليس فيه أحد
    من رأى هلال رمضان وحده وهو في مكانٍ ناءٍ ليس فيه أحد، فإنه يصوم، ويبني على رؤيته، ولا يرد عليه الخلاف السابق، ونص عليه ابن تيمية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وابن باز طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وابن عثيمين طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .
    الأدلة:
    أولاً: من الكتاب:
    عموم قوله تعالى: فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ..... [البقرة: 185]

    ثانياً: من السنة:
    عموم حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا رأيتم الهلال فصوموا..)). أخرجه مسلم طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif

    فمن رآه لوحده داخلٌ في عموم الأمر بذلك.


    الفرع الخامس: اتفاق المطالع واختلافها


    إذا رأى أهل بلدٍ الهلال، فقد اختلف أهل العلم هل يلزم الناس بالصوم بناءً على رؤية هذا البلد، أم أن لكل بلدٍ رؤية مستقلة؟ على أقوال، منها:

    القول الأول: يجب الصوم على الجميع مطلقاً، وهو قول الجمهور من الحنفية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، والمالكية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، والحنابلة طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وهو اختيار ابن تيمية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وابن باز طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، والألباني طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وصدر على وَفقه قرار المجمع الفقهي طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    الأدلة:
    أولاً: من الكتاب:
    عموم قوله تعالى: فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ..... [البقرة: 185]

    وجه الدلالة:
    أن الخطاب يشمل جميع الأمة، فإذا ثبت دخول الشهر في بلد، وجب على الجميع صومه.

    ثانياً: من السنة:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((صوموا لرؤيته)). أخرجه البخاري ومسلم طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    وجه الدلالة:
    أن الحديث قد أوجب الصوم بمطلق الرؤية لجميع المسلمين، دون تحديد ذلك بمكانٍ معين.

    القول الثاني: لا يجب الصوم على الجميع مع اختلاف المطالع، وإنما يجب على من رآه أو كان في حكمهم بأن توافقت مطالع الهلال، وهذا قول الشافعية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وهو قول طائفةٍ من السلف طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، واختاره الصنعاني طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وابن عثيمين طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    الأدلة:
    أولاً: من الكتاب:
    عموم قوله تعالى: فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ..... [البقرة: 185]

    وجه الدلالة:
    أن الذين لا يوافقون في المطالع من شاهده، لا يُقال إنهم شاهدوه حقيقة ولا حكماً، والله تعالى أوجب الصوم على من شاهده.

    ثانياً: من السنة:
    1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته)). أخرجه البخاري ومسلم طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    وجه الدلالة:
    أن النبي صلى الله عليه وسلم علَّل الأمر في الصوم بالرؤية، ومن يخالف من رآه في المطالع، لا يقال إنه رآه لا حقيقةً ولا حكماً.

    2- عن كريب ((أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام، قال: فقدمت الشام فقضيت حاجتها، واستهل علي رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر، فسألني عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، ثم ذكر الهلال، فقال: متى رأيتم الهلال؟ فقلت: رأيناه ليلة الجمعة. فقال: أنت رأيته؟ فقلت: نعم، ورآه الناس وصاموا وصام معاوية. فقال: لكنا رأيناه ليلة السبت فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه. فقلت: أولا تكتفي - شك يحيى بن يحيى، أحد رواة الحديث، في نكتفي أو تكتفي - برؤية معاوية وصيامه؟ فقال: لا، هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم)). أخرجه مسلم طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    ثالثاً: القياس:
    فهناك اختلافٌ في التوقيت اليومي بين المسلمين بالنص والإجماع، فإذا طلع الفجر في المشرق، فلا يلزم أهل المغرب أن يمسكوا، ولو غابت الشمس في المشرق، فليس لأهل المغرب الفطر.
    فكما أن المسلمين مختلفون في الإفطار والإمساك اليومي، فلا بد أن يختلفوا كذلك في الإمساك والإفطار الشهري.


    الفرع السادس: الرؤية عبر الوسائل الحديثة
    المسألة الأولى: حكم الاعتماد على الأقمار الصناعية في رؤية الهلال
    لا يجوز الاعتماد على الأقمار الصناعية في رؤية الهلال؛ وذلك لأن الأقمار الصناعية تكون مرتفعةً عن الأرض التي هي محل ترائي الهلال طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    المسألة الثانية: حكم استعمال المراصد الفلكية لرؤية الهلال
    يجوز استعمال المراصد الفلكية لرؤية الهلال كالدربيل وهو المنظار المقرِّب، ولكنه ليس بواجب طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، فلو رأى الهلال عبرها من يُوثَقُ به فإنه يُعمل بهذه الرؤية، وهو اختيار ابن باز طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وابن عثيمين طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وبه صدر قرار هيئة كبار العلماء طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وهو قرار مجمع الفقه الإسلامي طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    الدليل:
    عموم ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((.. فإذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا)). أخرجه مسلم طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif

    وجه الدلالة:
    أن هذه الرؤية تحصل باستعمال المراصد الفلكية.


    الفرع السابع: من اشتبهت عليه الأشهر

    المسألة الأولى: ما يلزم الأسير ونحوه من الاجتهاد والحالات المترتبة على اجتهاده
    من عمي عليه خبر الهلال والشهور، كالسجين والأسير بدار الحرب وغيرهما، فإنه يجتهد ويتحرى الهلال طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، ويصوم شهراً، وهذا قول عامة الفقهاء طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، فهو مذهب الحنفية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، والمالكية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif . والشافعية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، والحنابلة طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وقد حكى الماوردي إجماع السلف على ذلك طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif .

    - فإن صام مجتهداً بما غلب على ظنه، فله أربع حالات:
    1- أن يتبين له أن صومه وافق شهر رمضان، فصومه صحيح، ولا إعادة عليه؛ قياساً على من اجتهد في القبلة، وصلى وبان له صواب الاجتهاد، فإنه يجزئه، فكذلك الحال في الصوم إذا أدى هذه العبادة باجتهاد، فوجب إذا بان له صواب اجتهاده، أن يجزيه.
    2- أن يستمر الإشكال عليه، فلا يعلم هل وافق الشهر أو تقدمه أو تأخره، فيجزئه ولا إعادة عليه؛ وذلك لأن الظاهر من الاجتهاد صحة الأداء، ما لم يتيقن الخطأ، وقد أدى ما عليه.

    3- أن يتيبن له أن صومه كان قبل رمضان، فعليه الإعادة، وهو قول أكثر الفقهاء طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ؛ وذلك لأنه تعين له يقين الخطأ، فوجب أن يلزمه القضاء، كما لو بان له أداء الصلاة قبل الوقت، فإنه تلزمه الإعادة.

    4- أن يتبين له أنه صام بعد نهاية شهر رمضان، فهذا يجزئه، ولا إعادة عليه طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif إلا فيما لا يصح صيامه كالعيدين طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، فإن عليه أن يعيد الأيام التي لا يصح صيامها، وهو قول عامة الفقهاء طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ؛ وذلك لأن القضاء قد استقر في ذمته بفوات الشهر، ثم وافق صومه زمان القضاء.

    المسألة الثانية: حكم صوم الأسير ونحوه من غير اجتهاد
    إن صام الأسير ونحوه من غير اجتهاد، فلا يصح صومه، وعليه الإعادة، حتى وإن تبين له أن صومه وافق رمضان طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ، وهو قول الشافعية طرق إثبات دخول شهر رمضان tip.gif ؛ وذلك لأنه شرع في العبادة شاكًّا من غير مستند شرعي، فتعدى حدود الله تعالى، وفعل ما لم يُؤذَن له فيه.

  2. = '
    ';
  3. [2]
    سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل غير متواجد حالياً
    المراقبة العامة Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 15,070
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: طرق إثبات دخول شهر رمضان

    المطلب الثاني: إكمال شعبان ثلاثين يوماً


    الفرع الأول: إذا لم تثبت الرؤية في التاسع والعشرين
    إذا لم تثبت رؤية هلال رمضان في التاسع والعشرين من شعبان، فإننا نكمل شعبان ثلاثين يوماً، سواء كانت السماء مصحية أو مغيمة، وهو قول عامة أهل العلم .
    الدليل:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غبي عليكم، فأكملوا عدة شعبان ثلاثين)). أخرجه البخاري ومسلم

    الفرع الثاني: حكم صوم يوم الثلاثين من شعبان احتياطاً لرمضان
    لا يجوز لأحدٍ صوم يوم الثلاثين من شعبان ، احتياطاً لرمضان، إلا إن وافق صوماً كان يصومه ، وهو مذهب المالكية ، والشافعية ، ورواية عن أحمد ، وهو قول الجصاص ، وابن حزم ، وابن عبد البر ، وابن باز ، وابن عثيمين ، .
    الأدلة:
    أولاً: من الكتاب:
    عموم قوله تعالى: فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ..... [البقرة: 185]
    وهذا لم يشهد الشهر وصامه، فهو متعدٍّ لحدود الله عز وجل.


    ثانياً: من السنة:
    1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين، إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه)). أخرجه البخاري ومسلم .

    2- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الشهر تسعٌ وعشرون ليلة، فلا تصوموا حتى تروه، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين)). أخرجه البخاري ومسلم .

    وجه الدلالة:
    أن هذا أمر، والأصل في الأمر الوجوب، فإذا وجب إكمال شعبان ثلاثين يوماً، حرم صوم يوم الشك.

    3- عن عمار رضي الله عنه أنه قال: ((من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم)). أخرجه البخاري معلقاً .

  4. [3]
    سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل غير متواجد حالياً
    المراقبة العامة Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 15,070
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: طرق إثبات دخول شهر رمضان

    المطلب الثالث: الحساب الفلكي

    لا يجوز العمل بالحساب الفلكي، ولا الاعتماد عليه في إثبات دخول رمضان .

    الأدلة:
    أولاً: من السنة:
    1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غبي عليكم، فأكملوا عدة شعبان ثلاثين)). أخرجه البخاري ومسلم
    2- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر رمضان فقال: ((لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فاقدروا له)). أخرجه البخاري ومسلم

    أوجه الدلالة:
    1- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل الحكم بالهلال معلَّقاً على الرؤية وحدها؛ فهي الأمر الطبيعي الظاهر الذي يستطيعه عامة الناس، فلا يحصل لبس على أحد في أمر دينه، كما جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إنا أمة أمية لا نكتب، ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا)) يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين، أخرجه البخاري ومسلم .
    2- أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المسلمين إذا كان هناك غيم ليلة الثلاثين أن يكملوا العدة، ولم يأمر بالرجوع إلى علماء الفلك، وقد جرى العمل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد الصحابة رضي الله عنهم على ذلك، ولم يرجعوا إلى علماء النجوم في التوقيت، ولو كان قولهم هو الأصل وحده، أو أصلاً آخر مع الرؤية في إثبات الشهر لبين ذلك، فلما لم يُنقَل ذلك ، بل نُقِلَ ما يخالفه ، دل على أنه لا اعتبار شرعاً لما سوى الرؤية، أو إكمال العدة ثلاثين في إثبات الشهر، وأن هذا شرع مستمر إلى يوم القيامة.
    3- الرؤية في الحديث متعدية إلى مفعول واحد، فكانت بصرية لا علمية.
    4- كما أن الصحابة فهموا أنها رؤية بالعين، وهم أعلم باللغة ومقاصد الشريعة من غيرهم.

    ثانياً: الإجماع:
    أجمع أهل العلم على ذلك، وممن نقل الإجماع الجصاص ، وابن رشد ، والقرطبي وابن تيمية .

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. دخول شهر رمضان
    بواسطة نسمات الجنة في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-06-16, 04:11 PM
  2. إثبات الوزن يوم القيامة
    بواسطة المنسي في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-03-23, 03:17 PM
  3. إثبات الذات
    بواسطة ايفےـلےـين في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 2012-03-17, 12:35 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )