التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان

الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان الدهون رغم السمعة السيئة التي تحظى بها ، فإن الوظيفة الهامة للدهون في الحفاظ على الصحة هي أمر واقع. ولذلك

الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان

الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان الدهون رغم السمعة السيئة التي تحظى بها ، فإن الوظيفة الهامة للدهون في الحفاظ على الصحة هي أمر واقع. ولذلك

  1. #1
    الصورة الرمزية خالدالطيب
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً

    شخصية هامة Array
    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان

    الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان 900.gif

    الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان


    الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان attachment.php?attac



    الدهون رغم السمعة السيئة التي تحظى بها ، فإن الوظيفة الهامة للدهون في الحفاظ على الصحة هي أمر واقع. ولذلك فإن قائمة طعامنا الأسبوعية لا يجوز أن تخلو منها. ومعروف أن الدهون المركبة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة هي دهون مفيدة للصحة. والأفضل من بينها هو الأحادي غير المشبع، نظرا لفوائده ولخصائصه في مقاومة أمراض القلب. ورغم نسبة الدهون العالية فيها، إلا أن المأكولات التي تحوي الدهون الأحادية غير المشبعة تعتبر مأكولات صحية.

    بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأحماض الدهنية تعتبر من أهم المواد الحيوية التي يحتاجها الجسم، ويجب علينا الحصول عليها من الغذاء. من هذه المواد: الأوميغا 3، أوميغا 6 وأوميغا 9. والمأكولات التي تحوي هذه العناصر هي مأكولات صحية أيضا.

    بناء على ما تقدم، جمعنا لكم قائمة بأفضل عشر مواد غذائية دهنية يحتاج جسمنا إليها:

    1- الأفوكادو:

    إحدى أهم ميزات الأفوكادو هي كونه مصدرا نباتيا للأحماض الدهنية الحيوية غير المشبعة. وهو يعتبر سهل الهضم نسبيا، مغذٍ ويزود الجسم بالسعرات الحرارية بشكل كبير. لكن من المهم الانتباه إلى أن نسبة الدهون في ألأفوكادو تتغير بشكل مستمر على مدار الموسم. فمثلا، يحتوي أحد أنواع الأفوكادو في بداية الموسم على نسبة 15% من الدهون، بينما يصل في ذروة الموسم إلى نسبة 40%. وبشكل عام يجري التعامل مع هذا النوع على أساس أن النسبة المعدلة للدهون فيه هي 25%. كما أن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E الذي يعتبر أحد أهم المضادات التي تساعد في حماية والحفاظ على خلايا الجلد. لهذا، يبرز الأفوكادو كعنصر أساسي في تركيب مختلف الأقنعة والمستحضرات التجميلية المخصصة للعناية بالجلد.

    2- الطحينة:

    تعتبر من أكثر الأغذية احتواءً للقيمة الغذائية، ويوصى بها في الكثير من أنواع الأنظمة الغذائية الصحية. وبرغم ارتفاع محتواها من السعرات الحرارية ونسبة الدهون (59% في الطحينة الخام، و 27% في الطحينة الجاهزة للأكل)، إلا أن تركيبتها الغذائية تحتوي على الكثير من الامتيازات مثل الأحماض الدهنية الأحادية والمركبة غير المشبعة. كما أنها تعتبر مصدرا هاما لعنصر الحديد. ونظرا لكون مصدر الحديد نباتيا، فإن نجاعة امتصاصه بالجسم تكون منخفضة. وفي الطحينة كمية جيدة من الكالسيوم، ولكنها تتأثر بشكل كبير من نوعية السمسم الذي صنعت منه الطحينة. وبإضافة القليل من زيت الزيتون للطحينة، نحصل على عناصر أخرى لا تقل أهمية، منها الأوميغا 3 والأوميغا 9.

    3- الحلاوة:

    وتأتي بعدة أشكال، القالب الصلب المتماسك أو على شكل شعيرات. الحلاوة كانت تصنع بالأساس من الطحينة بإضافة العسل، غير أنها باتت تحتوي اليوم على الجلوكوز بإضافة بعض النكهات الخاصة.

    ومثل الطحينة، تحتوي الحلاوة على الكثير من الأحماض الدهنية الهامة للصحة، غنية بالحديد، الكاسيوم، الماغنيسيوم والبوتاسيوم، كما أنها قليلة الاحتواء على الصوديوم.

    4- زيت الكانولا:

    في الحقيقة، فإن الاسم "كانولا" هو اسم العلامة التجارية لهذا النوع من الزيوت وليس اسم النبتة التي يستخرج منها الزيت، وهو بالأساس يستخرج من نبتة اللفت. النبتة التي يستخرج منها زيت الكانولا اليوم ليست هي ذات النبتة التي أنتجتها الطبيعة، بل هي نبتة معدلة جينيا اهتم العلماء بأن تكون نسبة الأحماض الدهنية المفيدة فيها مرتفعة في مقابل مستويات الدهون المضرة.

    5- جوز الشجر:

    يحتوي جوز الشجر على أحماض دهنية حيوية كثيرة، منها حمض الأوميغا 3 الهام للجسم. ولكن من المهم الانتباه إلى أن هذا النوع من الجوز يحوي نسبة عالية جدا من الدهنيات، نحو 62%، ولذلك فإن محتواه من السعرات الحرارية مرتفع جدا (642 س.ح. لكل 100 جرام). كما يحتوي الجوز على كمية كبيرة من البروتينات، غير أن الجسم يمتص البروتينات النباتية بنجاعة أقل من البروتينات الحيوانية. ونظرا لنسبة الدهون الموجودة فيه، فقد اعتاد الفرنسيون استخراج نوع زيت خاص من هذا الجوز له طعم مميز.

    6- بذور الكتان:

    هذه البذور معروفة منذ القدم لدى الأطباء، وقد أوصوا بها كإضافة حيوية لمجمل الوجبات اليومية. من أهم مميزات بذور الكتان وجود الأوميغا 3 بنسبة عالية. وكذلك "الفيتو أستروجين" الذي يساعد على إعادة التوازن الهرموني للجسم.

    من الممكن إدخال بذور الكتان في العديد من الوصفات، ولكن من المهم أن يتم طحنها قبل الاستهلاك، وذلك من أجل الاستفادة الكاملة من ميزاتها الصحية. كما يجب الانتباه إلى أن تسخين هذه البذور قبل الأكل قد يقلل من كمية الأوميغا 3 الموجودة فيها، غير أن بقية المركبات لا تتأثر بالتسخين.

    6- السلامون:

    كما قلنا، فإن الأمويغا 3 هو عنصر حيوي جدا لجسم الإنسان، وهو موجود بشكل خاص في الأسماك. مع العلم أن جسم السمكة لا ينتج الأوميغا 3 بل يحصل عليها من الطعام الذي تستهلكه. ومن المعروف أن كل أنواع الأسماك تحوي حمض الأوميغا 3، ولكن من أكثر الأسماك التي احتواءً لهذه المادة هو سمك السلامون الذي يعيش في المياه الباردة (في المناطق القريبة من القطب الشمالي).

    ونظرا لكمية الأوميغا 3 التي يحويها هذا النوع من السمك، فإنه يعتبر من أكثر الوجبات محافظة على صحة القلب، تحسين الذاكرة والتركيز.

    وبخلاف الأسماك الأخرى، لا يعتبر السلامون وجبة محافظة على الوزن، وذلك لمحتواه العالي من الدهون. غير أنه موصى به كجزء من الوجبات لمرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا للاستفادة من الأوميغا 3 الموجودة فيه بكثرة.

    7- اللوز:

    يحتوي اللوز على نسبة عالية من الدهون، ولكن أغلبها من الدهون المفيدة للصحة. كما يحوي اللوز كمية من الحديد والكالسيوم، وهما مصدران أساسيان للبرويتنات.

    إن تناول 10-12 حبة لوز، يعتبر وجبة دسمة. وينصح الأخصائيون بأكلها نيئة وبدون القشرة البنية اللون، من أجل المحافظة على فوائدها الصحية التي من الممكن أن تتلاشى إذا تم أكلها مع القشرة أو بعد تسخينها، خصوصا أن هذه القشرة قد تحمل عددا من المواد الضارة أو السامة. وعادة ما تنصح السيدات الحوامل بإدخال اللوز إلى قائمة طعامهن الأسبوعية لمقاومة أحماض المعدة (المعروفة بالحرقة).

    8- الزيتون وزيته:

    يحتوي الزيتون (وزيت الزيتون) على نسبة عالية جدا من مادة الأوميغا9 والدهون الأحادية غير المشبعة. ومن أهم ميزات الدهون الأحادية غير المشبعة هو أنها تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة (25 درجة)، بينما تتحول إلى الصلابة عند إدخالها إلى الثلاجة (4 درجات). ولذلك فمن السهل فحص جودة زيت الزيتون الذي تم شراؤه بإدخال كمية قليلة منه إلى الثلاجة، فإذا تجمد يكون ذا جودة عالية، بينما إذا لم يتجمد يكون مخلوطا بأنواع أخرى من الزيوت ومغشوشا.

    9- الجوز البرازيلي:

    من المعروف أن أنواع الجوز المختلفة لها الكثير من الفوائد الصحية، ولكن الجوز البرازيلي أبرزها. فبالإضافة إلى كميات الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة فيه، يكفي تناول كمية مئة جرام من هذا الجوز للحصول على الكمية اليومية المطلوبة من عنصر الماغنيسيوم.

    الماغنيسيوم هو عنصر ضروري لخفض ضغط الدم، استرخاء العضلات وإنتاج الطاقة. كما أن هذا الجوز يحتوي كمية لا بأس بها من عنصر الزنك الضروري لإنتاج السائل المنوي لدى الرجال والحفاظ على كمية سليمة من الحيوانات المنوية في هذا السائل. ولذلك فمن الموصى به المواظبة على تناول هذا النوع من الجوز للحفاظ على الخصوبة لدى الرجال.


    أتمنى لكم صحه وعافيه دائمة
    فقط ادعوا كما كان يدعو ويكثر من الدعاء رسولنا الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان salla-allah.gif ( اللهم أسألك العفو والعافية )






  2. = '
    ';
  3. [2]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان

    يعطيك العافية ودمت بكل خيرررر

  4. [3]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان

    شكرااا لكى على المرور

  5. [4]
    عصفوره منوره
    عصفوره منوره غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Mar 2012
    المشاركات: 5,835
    التقييم: 54

    افتراضي رد: الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان


  6. [5]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: الدهون المفيدة للإنسان وصحة الإنسان

    تسلم عصفوره على المرور الرائع

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الالعاب المفيدة للاطفال 2016
    بواسطة نسمات الجنة في المنتدى منتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-07-05, 02:09 PM
  2. عشر انواع من الاطمعه المفيدة للبشرة
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى الاناقة والجمال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-10-23, 01:08 AM
  3. الغذاء وقاية وصحة
    بواسطة منحبك سوريا في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 2011-02-19, 04:42 AM
  4. شفط الدهون وازالة الدهون في حالات السمنة-liposuction in obesity
    بواسطة ايفےـلےـين في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2010-05-22, 11:11 AM
  5. موزه في اليوم وصحة على الدوام
    بواسطة ايفےـلےـين في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2010-05-21, 08:55 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )