التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


اسئلة وأجابات حول المــبنى الجديد لامتحان البسيخومتري

اسئلة وأجابات حول المــبنى الجديد لامتحان البسيخومتري أسئلة وإجابات فيما يخصّ المبنى الجديد مهمّة التّعبير الكتابي لماذا تَقرَّر أن يَشتمل الامتحان السّيكومتريّ على مهمّة تعبير كتابي؟ مهارة القراءة

اسئلة وأجابات حول المــبنى الجديد لامتحان البسيخومتري


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اسئلة وأجابات حول المــبنى الجديد لامتحان البسيخومتري

اسئلة وأجابات حول المــبنى الجديد لامتحان البسيخومتري أسئلة وإجابات فيما يخصّ المبنى الجديد مهمّة التّعبير الكتابي لماذا تَقرَّر أن يَشتمل الامتحان السّيكومتريّ على مهمّة تعبير كتابي؟ مهارة القراءة

  1. #1
    الصورة الرمزية سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل غير متواجد حالياً

    المراقبة العامة Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 15,070
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي اسئلة وأجابات حول المــبنى الجديد لامتحان البسيخومتري

    اسئلة وأجابات حول المــبنى الجديد لامتحان البسيخومتري


    أسئلة وإجابات فيما يخصّ المبنى الجديد
    مهمّة التّعبير الكتابي
    لماذا تَقرَّر أن يَشتمل الامتحان السّيكومتريّ على مهمّة تعبير كتابي؟
    مهارة القراءة ومهارة الكتابة هما قدرتان تكمّلان بعضهما، وكلتاهما ضروريّتان للنّجاح في الدّراسة الأكاديميّة. القراءة هي المدخل المركزيّ لاكتساب معرفة جديدة، والكتابة تُستَخدم في تلخيص المادّة المدروسة وتطبيقها وفي تطوير أفكار جديدة والتّعبير عنها، وبالإضافة إلى ذلك - في تنفيذ مهامّ دراسيّة كثيرة تُعَدّ أساسًا في تقييم تحصيلات الطلبة. مهارة القراءة تُفحَص في الامتحان السّيكومتري في فصول التّفكير الكلامي. سنواصل بالطّبع فحص هذه المهارة، بل وسيتمّ التّأكيد عليها أكثر في المبنى الجديد. مقابل ذلك، لم يَشتمل الامتحان السّيكومتري من قبل على مهارة كتابة. لكن الآن، بعد أن تراكمَت معارف بحثيّة كثيرة في الموضوع وطُوِّرَت بنية تحتية تتيح إجراء تقييم موثوق وصحيح لهذه المقدرة، تَقرَّر أن يَشتمل الامتحان على مهمّة التّعبير الكتابي.
    هل سيُلزَم كلّ الممتحَنين بمهمّة تعبير كتابي؟
    نعم. بدءًا من أكتوبر 2012، كلّ المتقدّمين إلى الامتحان السّيكومتري - بمن فيهم الممتحَنون في كلّ اللّغات (ليس فقط بالعبريّة) والممتحَنون في ظروف ملاءَمة - سيُمتحَنون في مبنى الامتحان الجديد، والذي سيشتمل على مهمّة تعبير كتابي.
    هل ستُعطى علامة منفصلة في مهمّة التّعبير الكتابي؟
    كلاّ. مهمّة التّعبير الكتابيّ هي أحد أصناف المهامّ في مجال التّفكير الكلامي، وسيتمّ وزن علامتها مع علامات سائر المهامّ في المجال (مقابلات، فهم المقروء إلخ.) لتشكيل علامة واحدة - العلامة في مجال التّفكير الكلامي.
    ماذا سيكون وزن مهمّة التّعبير الكتابيّ في علامة التّفكير الكلامي؟
    سيكون وزنها %25، ووزن الفصلين المغلَقين في التّفكير الكلاميّ سيكون %75.
    ما هي معايير تقييم الكتابة؟
    الكتابة المطلوبة من الممتحَنين في الامتحان السّيكومتريّ هي كتابة فكريّة- نظريّة. يمكن تقييم هذا النّوع من الكتابة في عدّة أبعاد. مهمّة التّعبير الكتابيّ في الامتحان السّيكومتريّ ستُقيَّم في بُعدَين: المضمون واللّغة. سيُقيََّم المضمون بحسب معايير مثل: صلة المضمون بموضوع المهمّة، مدى كون الادّعاءات مسنودة بحُجَج، تعبير عن تفكير نقديّ وتنظيم الكتابة. ستُقيََّم اللّغة بحسب معايير مثل: وضوح، أسلوب يلائم الكتابة الفكريّة- النّظريّة، سلامة اللّغة، دقّة في التّعبير وغنى لغوي.



    كيف ستُعطى علامة على مهمّة التّعبير الكتابي؟
    سيقوم مقيِّمان بتقييم النّصّ الذي يكتبه الممتحَن، دون أن يَرتبط تقييم أحدهما بالآخر. سيُختار المُقيِّمون بحرص وسيُدرَّبون في المركز القطريّ للامتحانات والتّقييم. سيقوم كلّ مُقيِّم بإعطاء كلّ نصّ علامتين: علامة في المضمون وعلامة في اللّغة. وعلامة مهمّة التّعبير الكتابيّ النّهائيّة هي مجموع أربع علامات: علامة مضمون وعلامة لغة من كلّ واحد من المقيِّمَين. إذا كان فرقٌ كبير بين تقييمَي المقيِّمَيْن سيُحال النّصّ إلى مقيِّم ثالث.
    كتابة أشخاص مختلفين من شأنها أن تتميَّز بأساليب ومضامين مختلفة جدًّا. كيف يمكن المقارنة بينها؟
    صحيح، لِكتّاب مختلفين ذوق، أسلوب، مواقف وخلفيّات مختلفة، وستنعكس هذه الاختلافات في كتاباتهم. مع ذلك، الكتابة الفكريّة- النّظريّة الجيّدة تَستوفي المعايير التي فُصِّلَت في الإجابة السّابقة، دون علاقة بهذه الفروق. مهامّ التّعبير الكتابيّ ستُقيَّم بطريقة موضوعيّة ونزيهة. وستعكس قدرة الممتحَنين على الكتابة الفكريّة- النّظريّة، ولن تتأثّر بمعايير ليست ذات صلة.
    هل سيكون بالإمكان كتابة النَّص على الحاسوب؟ هل ستتاح إمكانيّة استعمال مسوّدة؟
    في هذه المرحلة ستُكتَب مهمّة التّعبير الكتابيّ بخط اليد. على غرار تعبئة صفحة الإجابات للأسئلة المغلقة ("الأسئلة الأميركية")، ستكون الكتابة في هذه المهمّة أيضًا بواسطة قلم رصاص. سيَكتب الممتحَنون على صفحة مسطّرة تُعَدُّ لذلك. سيُعطى في كرّاسة الامتحان مكان واسع يُمكن استخدامه للمُسوّدة. بالإضافة إلى ذلك، سيكون في الصفحة المسطّرة عدد سطور أكبر ممّا هو مطلوب في المهمّة، ممّا يُمكّن من استخدامها أيضًا كمسوّدة. فقط الممتحَنون في ظروف ملاءَمة، والذين يُمنحون رسميًّا إمكانيّة الكتابة على الحاسوب، يستطيعون الكتابة على الحاسوب. بعد عدّة سنوات سيصبح الامتحان السّيكومتريّ بأسره مُحوسَبًا، وعندها مهمّة التّعبير الكتابيّ ستُكتب أيضًا على الحاسوب.
    ما هو حجم الكتابة المطلوب؟ هل هنالك تحديد في هذا الشّأن؟
    طول النّصّ المطلوب هو 25 سطرًا على الأقلّ. لغرض كتابة النّصّ سيَحصل الممتحَن على صفحة إجابات تحتوي على 50 سطرًا. لن يُسمح بتخطّي هذه السطور، ولن تُعطى إمكانية الحصول على صفحة إضافية. يَظهر من خلال التّجربة المتراكمة في المركز القطريّ للامتحانات، مع الأخذ بالاعتبار قيود الوقت المخصّص، أنّ النُّصوص الجيّدة تتراوح عادة بين 30-40 سطرًا.
    أين يمكن العثور على أمثلة لمهامّ تعبير كتابي؟
    حاليًّا، هنالك نموذجان لمهامّ التّعبير الكتابيّ في موقع المركز القطريّ للامتحانات والتّقييم. قبل أن يَستبدل الامتحان بالمبنى الجديد المبنى الحاليّ بنصف سنة تقريبًا ستُنشَر في الموقع مهمّة تعبير كتابيّ إضافية، مُلحَقة بنصوص كُتِبَت ردًّا عليها، إلى جانب تقييمات النّصوص وشروح لهذه التّقييمات. بالإضافة إلى ذلك، ستُنشر المعايير التي قُيِّمَت النّصوص بموجبها، مرفقة بأمثلة وشروح.
    كيف يمكن أن أستعدّ لمهمّة التّعبير الكتابي؟
    قدرة الكتابة، مثل سائر القدرات التي تُقاس في الامتحان، تتطوّر تدريجيًّا على مرّ السّنين بطرق مختلفة، كالدّراسة في المدرسة، القراءة والتّمرّن على الكتابة. لذلك، معظم الاستعداد للامتحان قد اُنجِز في سنوات الدّراسة في المدرسة الابتدائيّة والثّانويّة وفي تجارب مختلفة على مرّ السّنين. على الرّغم من أنّ الاستعداد الأفضل هو عن طريق العمل التّدريجيّ الذي يَستمرّ سنوات كثيرة، إلاّ أنّ التّمرّن المُكثّف قبل الامتحان من شأنه أن يُحسِّن الأداء في الامتحان. من المُجدي، إذن، التّعرّف إلى تعليمات مهمّة الكتابة، الإجابة على نماذج المهامّ وقراءة الشروح بتمعّن.

  2. = '
    ';
  3. [2]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: اسئلة وأجابات حول المــبنى الجديد لامتحان البسيخومتري

    مشكورة سمايل ع جهودك المباركة

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ارقام جميع معاهد البسيخومتري
    بواسطة سـ مـ اا يـ ل في المنتدى مناهج عرب 48
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2016-10-15, 05:54 PM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-10-12, 05:23 PM
  3. اسئلة الفحص لامتحان مادة الكيمياء 2013 الفرع العملي الشهادة الثانوية
    بواسطة املي بالله في المنتدى المرحلة الثانوية في المناهج السورية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-08-10, 10:15 PM
  4. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2013-04-14, 03:24 AM
  5. اسئلة وأجابات ربما تعلموها لأول مرة؟؟
    بواسطة رولا في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2011-03-05, 02:56 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )