التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


اسباب غياب الطلاب عن المدرسة وعلاجة

ـ غياب الطلاب عن المدرسة : الأسباب ـ العلاج . * ـ إن مشكلة الغياب من أهم المشكلات التربوية لأنها تؤثر على غيرها من المشكلات مثل الرسوب وغيرها من

اسباب غياب الطلاب عن المدرسة وعلاجة


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اسباب غياب الطلاب عن المدرسة وعلاجة

ـ غياب الطلاب عن المدرسة : الأسباب ـ العلاج . * ـ إن مشكلة الغياب من أهم المشكلات التربوية لأنها تؤثر على غيرها من المشكلات مثل الرسوب وغيرها من

  1. #1
    الصورة الرمزية املي بالله
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً

    نائبة المدير العام Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي اسباب غياب الطلاب عن المدرسة وعلاجة

    ـ غياب الطلاب عن المدرسة : الأسباب ـ العلاج .


    * ـ إن مشكلة الغياب من أهم المشكلات التربوية لأنها تؤثر على غيرها من المشكلات مثل الرسوب وغيرها من المشكلات التي تحدث في المجتمع .
    * ـ تعريف المشكلة :
    ـ الغياب فاللغة : من غاب أي اختفى عن الأنظار .
    ـ وفي الاصطلاح : الانقطاع المتكرر للطالب عن المدرسة بصورة غير طبيعية .
    * ـ أسباب الغياب وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :
    ـ أولا : أسباب تعود للطالب وتشمل :
    1- غياب الهدف الحقيقي من وراء طلب العلم وهو عبادة الله تعالى وابتغاء الأجر من الله .
    2- كراهية الطالب لمادة معينة أو معلم معين .
    3- تراكم الواجبات على الطالب وعدم أدائها أولابأول .
    4- الإهمال وعدم المبالاة من الطالب نفسه .
    5- خجل الطالب إما لكبر سنه أو ضعف تحصيله الدراسي .
    6- اعتقاد بعض الطلاب أن الدروس الخصوصية مجدية ونافعة عن الحضور .
    ـ ثانيا : أسباب تعود إلى المدرسة وتشمل :
    1- إهمال المدرسة لضبط ظاهرة الغياب .
    2- عدم وجود الجو الملائم في المدرسة .
    3- كثرة الواجبات وقسوة بعض المعلمين .
    4- عدم استخدام المعلم للأساليب التربوية السليمة كالثواب والعقاب .
    5- صعوبة الناهج وطولها واستخدام الطريقة الغير مناسبة من قبل المعلم لتبسيطها .
    6- روتينية المدارس في نظامها .

    7- عدم تنويع طرق التدريس مما يسبب الملل عند الطلاب .



    ـ ثالثا : أسباب تعود إلى المجتمع أو البيت وتشمل :

    1- تدليل بعض الآباء لأبنائهم .
    2- ضعف الأسر ماديا وبالتالي عدم توفير مستلزمات المدرسة والدراسة .
    3- بعد الطالب عن المدرسة وعدم توفير المواصلا .
    4- انقطاع وضعف العلاقة بين البيت والمدرسة .
    5- ضعف الترابط الأسري مما يؤدي إلى التفكك الأسري .
    6- وجود وسائل اللهو ومغريات العصر الكثيرة وعدم وجود الرقيب مع ثراء الأسرة .
    * ـ الآثار السلبية للمشكلة :
    1- تأخر الطالب دراسياً مما يؤدي به إلى الرسوب وكره المدرسة و الانقطاع عنها .
    2- غياب الطالب قد يكون عبا ًعلى المجتمع ومصدراً لكثير من المشاكل .
    3- فشل الطالب في حياته الدراسية .
    4- غياب الطالب يسبب هدراً لكثير من المواد التعليمية و التي تنفق عليها الدولة الكثير .
    5- تفشي الجهل و الأمية .


    ـ العلاج المقترح للمشكلة :
    1- معرفة الهدف الحقيقي من وراء طلب العلم وهو عبادة الله وابتغاء الأجر من الله .
    2- توثيق الصلة بين المدرسة و البيت من خلال مجالس الأباء و المعلمين و الزيارات وغيرها .
    3- وجود المرشد الواعي الذي يتلمس مشاكل الطلاب و يحاول مساعدتهم في حلها .
    4- توفير وسائل المواصلاتان امكن .
    5- أن يحرص أولياء الأمور على توجيه أبنائهم الوجهة الصحيحة .
    6- تقديم المادة بطريقه سهله ومشوقة وتخفيف الواجبات المنزلية .
    7- اهتمام المدرسة و الأسرة بالحالة الصحية للطالب .

    8- التخفيف من العقوبات القاسية و ألا نظمه و المعاملة الحسنى بمعنى (لا إفراط ولا تفريط)





    (1) كثرة المناسبات الأسريـة قبل الإجازات والعطل الرسمية :وجود مناسبة زواج أوخطبــة في محيط العائلـــة يدفع بالكثير من الطلبــة وخصوصــًا الفتيات للغياب .



    (2) مستوى تعليم الأسرة :حيث أن إدارك الوالدينلأهميـــة التعليم يتوقــف على مستواهم الثقـافي ، وعدم احساسهم بأهمية التعليموالمواظبة على الـــدوام المدرسي يجعـــل ذلك ينعكـس على أبنائهم ويشكل أحد الأسبابالهامة لتكرار الغياب .


    (3) سفــر الوالدين :إن من أهم الأسباب كذلك التى تدفــع بالطلبةللغياب هو إصرار أولياء الأمور على اصطحـــاب أبنائهم عند السفروخصوصاً قبيلالإجـــازات الرسمية .
    هنايبرز مدى تهاون الأهل بل وتشجيعهم للأبناء على ترك الدراسة والسفر .


    (4) السهر إلى ساعات متأخرةمن الليل :حيــــاة السهر التي يعيشها الطلبة مع أولياء أمورهم على ما تعرضه القنوات الفضائيةإلى ساعات متأخرة من الليل وخصوصـــًا أن البرامج الترفيهيه المتنوعه تكثـر قبيـــلالعطل والإجازات الرسمية دون انتبــــاه الأهل لأهمية الراحة البدنية الكافيةللطالب والنوم مبكرا ، ومن ثم تدفع الطالب للتغيب لعـــدم أخـــذ كفايته من النوم ،وهذا يقوى لدى الطلبة نزعة اللاجدية في الحرص على الدوام المدرسي .

    (5) الاتفاق على الغيابالجماعي :يتعمـــد الطلبة إلىالاتفــاق وحث بعضهم البعض على الغيـــاب قبيل العطل والإجازات الرسمية ، فهم لايكتفـــون بكثـــرة هذه الإجازات بل عـــادة ما يتفقون جماعياً على الغياب يومــًاأو يومين قبيل وبعد هذه الإجازات .


    (6) الحالــــة الاقتصاديةللأســـرة :إنارتفــاع المستوى الاقتصادي للأسرة وتوفير جميع وسائل الترفيــه من كمبيوتـــر / تلفزيون / فيديـــو / سيجا .....الخ قــد تشغل الطالب عن دراسته إذا ما أتيح لهاستخدامها في أي وقت وانشغالــه بها يدفعه إلى اهمال دروسه وكثرة غيابة ، فالتطرففي تدليـــل الأبناء لـــه العديد من الآثـار السلبيةكما أن ارتفاع المستوىالمعيشي لبعض الطلبة وامتلاكهم لكــــل مايريدون يقلل من فائدة التعليم وقيمته في نظرهم ويدفعهم إلى التمرد على النظاموالانضباط المدرسي.


    (7) المشاكــــل الأسرية :إنتصـــدع الأسرة وتفككهـــا إما بسبب الطلاق أو الحرمــــان من أحد الوالدين سيدفعبالطالب إلى الانطواء وضعف الحافز للتعليم نتيجـــة لانعكاس ذلك على نفسيـــةالطالب مما يدفعه إلى الغياب المتكرر عن المدرسة ويحرمه من متابعة دروسه .


    (8) قلة التعاون بينالبيت والمدرسةوعـدم استجابة أولياء الأمور للمدرسة عند دعوتها لهم للتباحث حول أسباب الغياب .
    (9) قصورالأجهزة الاعلاميةمن صحافة وإذاعة وتلفزيون في نشر التوعية بأهميـــة الانتظام في الدوام المدرسيقبيـــل العطل الرسمية ، بــــل على العكس تعتبر وسائل الاعلام هي مــــن الأسبابالتى تدفع بالطلبة للغياب من خلال ما تقدمة من برامج ترفيهيـــة وما تبثــه مناعلانات لمواقــــع وأماكن ترفيهية تجذب انتبــــاه الطلبة وأولياء أمورهملارتيادهـــــا على حساب الدوام المدرسي .
    (10) أسبـــاب أخرى خارجـة عن إرادة الطالب أوالطالبــة :الإصابـــة ببعض الأمراض ممـــا يؤثر على الكفــــاءة الجسمية والقدرة على الحركةوبذل النشاط مما يعوق الطالب عن الحضور للمدرسة .
    وأكثر هذه الأمــراض شيوعاأمراض الحلق والتهاب اللوزتين الحاد والمزمن وخصوصـا أن معظم العطل الرسمية تكون فيفصلي الشتاء والربيع.








    (1) الإدارة المدرسية :عـــدم وجــــود اهتمامفعلي من جانب بعض الإدارات المدرسية بمتابعــــة مواظبة الطلبة على الدوام المدرسي، ولا شـــك أن تراخي بعض المدارس مع الطلبة الذين يتغيبون قبيــــل العطلالرسميــة وبعدها من الأسباب التى تشجعهم على تكـــرار مثل هذا الغياب حيث أن بعضالإدارات المدرسية قد تكون من عناصـــر تشجيع الطلبة على عدم الحضور وخصوصا مدارسالبنين.فبعض المدارس تعتبر غير جادة في عملها قبيل الإجازات الرسمية مما يدفعبالكثير من الطلبة على الغياب . إلا أنــــه بالمقابــــل نجد إدارات تبتكر أساليبجاذبة لحضور الطلبة قبيل الإجازات كعمــــل جـــدول يتضمن على اختبارات قصيــرة ،أو تكثيــــف الأنشطة المدرسية المشوقة ، ضمانا لعدم غيابهم . إلا أنـه وعلى الرغممن التفاوت الواضح في حرص الإدارات على مواظبة الطلبة على الدوام المدرسي قبيل وبعدالعطل الرسمية نجــــد أن ما تبنية إدارة مدرسيـــــة تهدمـــه إدارة مدرسيةأخـــرى قريبة من حيث المسافة لهذه المدرسة . على سبيل المثال نجـــد أن ولي أمرلدية أبناء في المرحلتين الإبتدائيـــة والمتوسطة بنين وبنات ، فكيف نتوقع من وليالأمر !
    أن يحضر ابنته إلى مدرستها في المرحلة المتوسطة بينما أبناءه الأخرون تمحثهم على عدم الحضور من قبل المدارس الأخرى . فــوجــــود تفــــاوت بيــن الإداراتالمدرسية في تطبيق لائحـــة الغياب شكـــك في مصداقيته . لذا لابد من تكاتـــف جميعالجهود وتنســــيق المواقف بين جميع الإدارات المدرسية تجــــاة الإلتزام بالحضوروالمواظبة على الدوام المدرسيقبيــــل وبـعـد الإجازات الرسمية .


    (2) المعلم :إن شخصية المعلموطريقـــة شرحــــه وأسلوبه في التدريس له دوراً كبيراً في استماله الطلبة لهوحرصهم على حضور حصصه ، فكلما كان محبوبا من طلبته فإنهم سيحرصون على مادته وعلىعـــدم التخلف عنها ومن ثم على عدم الغياب حرصاً منهم على الالتقاء به يومياًّ . إلا أن بعض المعلمين يخبـــرون طلبتهم بأنــه لن يتم تدريس أو شرح درس جديد في هذهالأيام مما يدفـــع بالكثير من الطلبة حتى الحريصين منهـــم على عدم الغياب ، بعدمالحضور فلا جدوى من حضورهم طالمــا أنه لن يتم شـــرح دروس جديدة .وعــــدم متابعةالإدارات المدرسية للمعلمين الذين يحثون طلبتهم على الغياب أدى لاستفحال وانتشارهذه الظاهرة .

    (3) استخــدام العقاب البدني منقبل بعض الإدارات المدرسية :إن الشدة في معاملة الطلبـــة في غير موضعها لهـــا الآثار السيئةعلى نفسية الطالب وتدفعـــه لكراهيـــة المدرسة ومن ثم الغياب المتكرر عنها قبيلالعطـــل الرسمية وبعدها أو حتى طوال السنة الدراسية .

    (4) الدور السلبي المرشدهالطلابيه :هامشيـــة الـــدور الذي تقوم به المرشده الطلابيه تجاه توعية أولياء الأموروالطلبة بأهمية الانتظام والمواظبة على الحضور قبيل العطل والإجازات الرسمية . بلانه أحيانا قد تســهم في سلبيـــة أوليـــاء الأمـــور تجاه الكثيـر من الأمورالتربوية فوظيفتـــها تقف عند حد استدعاء أولياء أمور الطلبة المشاغبين أو ذويالأداء التحصيلي المنخفض أو لاستدعاء ولي الأمر لأخذ ابنـــه المريض فقط لا غير . فلا تهتـــم بعقد سلسلة من اللقاءات لأوليــاء الأمور بهدف دراسة ومناقشة بعضالمشاكـــل الطلابية الجماعية أو بإقامــــة البرامج الثقافية والتوعوية لأولياءالأمور بهــــدف تنويرهم وارشادهم بكيفيــــة مواجهة المشكلات الدراسيـــةوالسلوكية ، أو استدعائهم لدراسة بعض الظواهر السلوكية ذات المــــردود السلبي علىالعملية التعليمية كظاهرة الغياب مثلا .

    (5) البيئة المدرسيــة :افتقار البيئةالمدرسية للأنشطة والفعاليات المشوقة تـــؤدي لعـــزوف وتثاقل المتعلمين عـــنالحضور للمدرسة قبيل العطــل والإجــازات الرسميــــة . يجب أن تكـــون المدرسةغنيـــة بالأنشطـــة والفعاليات والمهارات الحياتية .ويجب على كل الإداراتالمدرسيـة أن تعمل باستمرار على استثـــارة دافعيـــات الطلبة وشوقهم وحبهم للتعلم، فالمدرسة ليست مجـــرد معلومات تنقل للتلاميذ بـــل هي خبــرات محببة لنموهم . لذا لـــو تعمدت الإدارات المدرسية على جعل الأيام التى تسبق العطل الرسمية وتليهامليئة بالأنشطة والفعاليات المحببة للطلبة لما كان هناك غياب جماعي في مثل هذهالأيام







    لابدمن وجود متابعة جادة لمشكلة الغياب الجماعيقبـل الإجازات والعطل الرسمية والعمل على تنمية الاحترام والميل للتعليم بشتــىالوسائل مع الاعتماد على الأسس التربوية الصحيحة عند معاملة الطلبة والتي يجب أنتستهــــدف تعديــــل سلوكهم واعدادهم للتوافق مع المجتمع مثل :


    (1) إيجــــاد الوسائـــل التربويـــة الكفيلةفي الحـد من غياب الطلبة قبل وبعد الإجازات والعطل الرسمية على سبيل المثال :
    · الغياب بـــدون عذر مقبول في هذه الأيام أوحتى طوال العام الدراسي يُفقــد الطالب نصف درجة من كل مادة فاتته في هذا اليوم .
    · الحرمان من بعض الامتيازات ، كأن يحرمالطالب من حضور الإذاعة المدرسية / النشاط المدرسي / الفرصة واللعب مع الأصدقــاءلمـــدة يومين عن كل يوم غياب بدون عذر .
    · التكليف بالواجبات ، وهو جــــزاء جيد إذا ما تم استعماله بعـدل دون إسراف بغيةالانتقام من الطالب المتغيب بــدون عذر، كما أنه يساعد على تثبيت المعلومات لدىالطالب . كـــأن يطلب منه نسـخ الدروس التى فاتته من زملائه وذلك داخل أسوارالمدرسة .
    · مكافأة الطلبة الذينيحرصون على عـــدم الغياب في هــــذه الأيام من خلال استحداث الأنشطة المتنوعةالمحببة لهم .
    · عمل اختبارات قصيرةتدخل ضمن درجات الطالب في هــــذه الأيام .مع التأكيد على أن هذه الامتحانات لنتعـــاد أبداً إلا في حالــة غياب الطالب بعذر خارج عن إرادته كالمرض أو وفاة أحدالوالدين فقط .
    · منع إعـــادة شـــرحالدروس لأي طالب يتغيب بدون عذر مقبول في الفترة التى تسبق وتلي الإجازات الرسمية .
    (2) أخذ تعهد على جميـع الإدارات المدرسيةوالمدرسيـنبعــدم حث الطلبةعلى التغيب قبـل وبعـد العطل والإجازات الرسمية . وفي حالة المخالفة يتم توجيهانــذار للمدرسة المخالفة حتى يتم توحيـد حضور جميع طلبة المدارس في جميع المراحــلالدراسيـــة دون تفريــق مـع التشديد على مدارس البنين .
    (3)دراســـة ظـــاهرة الغيـــاب فـــي مدارس التعليمالعامفي المملكه العربيهالسعوديه والأسبـــاب المؤدية لهذه الظاهرة ، مع تحــديد حجم هذه الظاهرة منخـــلال النسب المئوية وتـــدارس الأسباب التى أدت لتفشيها في جميع المراحلالدراسية من قبل متخصصين .
    (4) إشاعة الروح العائلية في المدرسة وسيادة الاحترام والحب المتبادل بين الإدارةوالمعلم والطالـــب ,فعـــنطريــق المعامــلة الحسنـــه الموجهة والرعاية النفسية المستنيرة وفي ظــل الولاءالـــذي يســـود المدرســـة نستطيع التخلص من هذه الظاهرة من خلال تقديم النصحوالارشاد من خلال الإذاعة المدرسية باعتبارها من أهم الأنشطة التربوية
    (5) تفضيل الثواب علىالعقابفي حث المتعلمين على عـــدم الغياب وعــدممعاملتهم بقســوة بزعـــم أنها تؤدي إلى التربية الرشيدة فالشــر لا ينتج خيراً .



    (6) العمـــل على إيجاد السبلالكفيلة بتوطيد العلاقة بين البيت والمدرسةمن خلال تفعيل دور المرشده الطلابيه وزيـــادة الاهتمام بمجالـسالأمهات للعمـــل على حــــل الظواهر التربويــة المختلفة ومنها ظاهرة الغيابالجماعي قبل العطل الرسمية .

    (7) لابـــد من وجـــود الممرضة المقيمة في كل مدرسة نظراً لأهميـــة الـــدور الذيتقـــوم به، حيث تهتـــم بالحــالاتالمرضية المزمنة والطارئة ممــا يساهــم في احســاس أولياء الأمور بالاطمئنان لوجودمن يرعاهم في فترة مرضهم أثنــاء تواجــدهم بالمدرسـة ، فمجـــرد احساس الطـــالبةبصــداع طفيف بالــرأس يدفع بالطالبة للاتصال على ولي أمـــرها لأخــــذه مــنالمدرسة والاستئذان وبالتالي تضيع عليها الكثير من المواد الدراسية .فلــو كانتهناك ممرضة لوفرت لها العلاج السريع دون الحاجة للاستئذان أو التغيب من المدرسة . وعلى الأقل فلتوفر وزارة التربية الممرضة المقيمــة في المدارس ذات الكثافةالطلابية الكبيرة تحسبا لحدوث أى مشاكل طارئه.

  2. = '
    ';
  3. [2]
    Dr.HAYA
    Dr.HAYA غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 7,369
    التقييم: 93
    النوع: Deeppink

    افتراضي رد: اسباب غياب الطلاب عن المدرسة وعلاجة

    سلمتي.........#

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تحميل نموذج كشف حضور و غياب طلاب المدرسة 1439 هـ
    بواسطة دعم المناهج في المنتدى قسم المعلمين و المعلمات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2017-09-09, 01:28 PM
  2. مطوية عن اثر غياب الطلاب في المدراس
    بواسطة املي بالله في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 2015-05-04, 12:06 PM
  3. غياب المعلمين والمعلمات واثره على الطلاب
    بواسطة املي بالله في المنتدى الدراسات العليا
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 2013-02-28, 11:33 PM
  4. طريقة ادخال غياب الطلاب والطالبات في نظام نور
    بواسطة املي بالله في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-12-28, 07:48 PM
  5. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2010-04-13, 09:40 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )