التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


تلخيص لمصطلحات المدنيات

التلخيص: مبدا حكم الشعب:- هو نعبير عن سيادة الشعب وان الشعب مصدر صلاحيات السلطه لذا هناك من يعرف الديمقراطيه على انها "حكم الشعب من اجل الشعب ويواسطة الشعب"

تلخيص لمصطلحات المدنيات


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تلخيص لمصطلحات المدنيات

التلخيص: مبدا حكم الشعب:- هو نعبير عن سيادة الشعب وان الشعب مصدر صلاحيات السلطه لذا هناك من يعرف الديمقراطيه على انها "حكم الشعب من اجل الشعب ويواسطة الشعب"

  1. #1
    الصورة الرمزية سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل غير متواجد حالياً

    المراقبة العامة Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 15,070
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي تلخيص لمصطلحات المدنيات

    التلخيص:

    مبدا حكم الشعب:- هو نعبير عن سيادة الشعب وان الشعب مصدر صلاحيات السلطه لذا هناك من يعرف الديمقراطيه على انها "حكم الشعب من اجل الشعب ويواسطة الشعب" ولكن في الديمقراطيه الحديثه اي الديمقراطيه التمثيليه فانها تعرف على انها "حكم الشعب من اجل الشعب بواسطة ممثلي الشعب" وعلى السلطه ان تعمل حسب ارادة الشعب.

    -مبدا التعدديه:- هو الحق في الاختلاف اي ان يشعر الانسان ان من حقه ان يختلف وليس فقط الاختلاف وانما الحق في التعبير عن هذا الاختلاف وتحقيق المصالح المختلفه وايضا هو الحق في استعمال الوسائل المختلفه للتعبير عن الاختلاف والتعدديه للفرد والمجموعه.

    -التسامح:- هو شرط من شرطي مبدا التعدديه والذي ينص على الاستعداد والقبول لاختلاف الاخرين عنا وليس فقط هكذا بل وانما العمل على تحقيق اختلاف الاخرين وتحقيق مصالحهم المختلفه بالرغم من ان هذا الامر يضر بنا او بمصالحنا.

    -التوافقيه:- التوافيقيه هي الاتفاق على مواقف واراء واعمال معينه اي بالرغم من الاختلاف والتعدديه هناك امور او مجموعه من الامور متفق عليها وبدونها لا يمكن ان يستمر النظام الديمقراطي والامور التي يجب الاتفاق عليها على اطار دولة,على شكل نظام الحكم,على شكل نبديل الحكم.

    -الحق في الحياه والامن:- هو الحفاظ على الانسان من المس والقتل والضرر والتهديد وايضا ليس فقط الضرر المادي وانما المعنوي اي انه يهدف للحفاظ على حياة الانسان وعلى جسده من المس والعقاب والضرب وعلى امنه من التهديد لان الضرر هو نفسي بالاضافه الى جسدي.

    -الحق في الحريه:- ان الحق في الحريه ينبع من الاعتراف بان الانسان هو مخلوق عاقل وقادر على اتخاذ قراراته بنفسه وكما يحق لكل شخص بان يتخذ القرارات التي تخصه وتؤثر على مجرى حياته بالرغم من اهمية هذا الحق الا ان هناك حالات تكون فيها ضروره لتقيد حرية الانسان وذلك عندما يمس بحرية وحقوق الاخرين او بحرية الذات اوبحرية المجتمع او عندما تشكل خطرا كبيرا على الدوله او على المصلحه العامه.

    - حرية التفكير والراي:- هي حرية الانسان ان يفكر بما يشاء وان يكون الراي الذي يريد كيفما يشاء وبالطريقه التي يريد وهي الحريه الوحيده التي لا تحتوي على تقيد اي انها مطلقه والحريه مفعولها سار ما دام التفكير داخليا لكن مجرد ان يخرج هذا التفكير وان يتم التعبير عنه باي وسيله فانه سيلتغى.

    - حرية الصحافه:- ان تصل الصحافه الى المعلومات التي تريد وبالطريقه التي تريد وان تنقلها بشكل حر وكيفما تشاء وبالطرق التي تريد.

    المواطنه:- كل مواطن يعيش في دوله والذي يعتبر مواطن فيها فانه هنالك ثلاثة امور تربط المواطن بالدوله والتي تعبر عن العلاقه بين الطرفين هي:
    - الانتماء الشعوري :المواطنه نعبر عن انتماء المواطن للدوله لذا يعشر بالانتماء.
    -انتماء مادي :عندما يعتبر الشخص مواطن فانه يحصل على جنسيه والتي تعتبر انتماء مادي.
    -حقوق وواجبات:المواطنه ملزمه في واجبات وتمنح حقوق

    انقلاب دستوري :- هو الادعاء بان انقلاب دستوري قد حدث في دوله اسرائيل نتجه لقانوني الاساس "حرية مزاولة العمل"و"كرامة الانسان وحريته".
    -ادعاء مع :لقد ادعى القاضي اهرون باراك ان انقلاب دستوري قد حدث في اسرائيل واحد ادعاءته هي ان القيم والمعايير الموجوده في قانوني الاساس تطبق في اسرائيل قبل تشريع قوانين الاساس ولكن بعد تشريعها اصبح من الصعب على الكنيست تشريع قوانين مناقضه لها بسبب فقرة التقيد.
    -ادعاء ضد:لقد ادعى القاضي موشي لندوي ان انقلاب دستوري لم يحدث في اسرائيل واحد اداعاءاته هي ان القانون كرامة الانسان غير محمي ويمكن تغييره بسهوله ولم يتم تشريعيه باغلبيه مطلقه او خاصه.

    قوانين الاساس :- هي الحل الوسط الذي اتخذ في الدوله لمشكله الدستور , وهي عباره عن قوانين مكانتها اعلى من القوانين العاديه وذات شكل ومضمون مختلف.

    اهمية وثيقة الاستقلال القضائيه: بالرغم من ان وثيقة الاستقلال لا تعتبر دستورا ولا قانونا ولا تتمتع باي مكانه عليا الال انها تعتبر ذات اهميه قيميه وقضائيه فانها تستعمل لتفسير قانون معين ان لم يكن واضحا واذا كان القانون واضحا وتعليماته واضحه فنسير خلفه حتى لو خالف وثيقة الاستقلال اي اننا نستعملها فقط في قانون غير واضح فحينها يفسر المشرع القوانين وفقها.

    اعتقال اداري:- اعتقال افراد معينين من الشعب دون محاكمه لفتره لا تتعدى 6 اشهر فهذا الاعتقال يهدف الى تقيد هؤلاء الاشخاص لوجود شبهات حول اضرارهم بالامن ولكن دون اثبات قاطع.

    مجموعه اثنيه:- هي مجموعه من الناس بينهم اسس مشتركةلا اراديه وهذه المجموعه لا تطمح لتقرير المصير .

    مجموعه قوميه :- هي مجموعه من الناس بينهم اسس مشتركه اما ان تكون اراديه او غير اراديه وما يميز هذه المجموعه انها تطمح لتقرير المصير .

    مجموعه قوميه اثنيه:- هي مجموعه من الناس لها اسس مشتركه وهذه الاسس لا اراديه وهذه المجموعه تطمح الى تقرير المصير .

    مجموعه قوميه سياسيه:- هي مجموعه من الناس لها اسس مشتركه اراديه وتطمح لتقرير المصير.
    وثيقة الاستقلال:- تتميز وثيقة الاستقلال بما يلي :
    1) انها تعلن عن قيام دولة اسرائيل وتبرر قيامها (توضح الحقوق التي اعتمدت عليها الدوله من اجل قيامها).
    2) توضيح القيم التي تقوم عليها الدوله (طابع الدوله : ديمقراطيه ويهودية الدوله).
    3) توضيح طبيعة العلاقات مع العرب داخل وخارج الدوله .

    الديمقراطيه كشكل من اشكال الحكم :- هذه الديمقراطيه معرفه على انها "حكم الشعب الديمقراطيه" ,سيادة الشعب هي ميزه تميز الديمقراطيه عن اشكال الحكم غير الديمقراطيه حيث لا يكون الشعب مصدر الصلاحيات ولا يكون الشعب فيها هو سيد ذاته. الديمقراطيه كشكل من اشكال الحكم تعتبر ارادة الشعب قيمه مركزيه وتعني التشديد على الموسسات والنظم الداخليه (مثل حسم الاكثريه , حريات سياسيه, حكم الشعب , الانتخابات....)

    الديمقراطيه كنظره فلسفيه :- وهي الديمقراطيه الجوهريه والتي تعني مجموعه من القيم التي يكون الانسان في مركزها الانسان يعتبر قيمه قائمه بحد ذاتها وهو حر وله " حقوق انسانيه " تسمى حقوق طبيعيه (وهي مثل الخق في الحياه ,الحريه, التملك, المساواه,.......)

    العقد الاجتماعي :- هو عقد وهمي لم يحدث بالمره ولكن نتخيل وجوده وهو عباره عن اتفاق بين جميع افراد الشعب وهذا الاتفاق يوضح حقوق وواجبات وهو اتفاق بين الشعب والسلطه فيه يعطي الشعب صلاحية الحكم للسلطه وبالمقابل على السلطه ان تحافظ على حقوق الشعب.

    مبدا حسم الاكثريه :- هو المبدا الذي يعتمد على ان اكثرية الشعب هي من تحسم القرارات ويعتبر هذا الحسم شرعي اي ان الديمقراطيه هي حكم اكثرية الشعب . والاكثريه هي التي تحسم لانه من الصعب بل من المستخيل الاجماع على راي او اتفاق واحد بين جميع افراد الشعب , والاكثريه هي الاقرب لحكم الشعب وانه على الاقليه احترام راي الاغلبيه وعلى الاغلبيه احترام وجود الاقليه .

    دكتاتورية الاكثريه:- في بعض الاحيان عندما يصدر القرار عن الاكثريه او الاغلبيه قد يمس هذا القرار في حقوق الاقليات ووجودها في حالة الاغلبيه استعملت حسم الاكثريه بدون استعمال التسامح فيتحول حسم الاكثريه الى دكتانورية الاكثريه اي اذا استعملت الاكثريه حسم الاكثريه لتضر بالاقليه وتحدث هذه الدكتاتوريه خصوصا عندما تكون الاكثريه والاقليه من قوميتين مختلفتين .

    الحقوق الاجتماعيه :- تصدر هذه الحقوق من الادراك الاجتماعي الذي يرى اهمية في تزويد الخدمات الاساسيه لعامة السكان في مجالات نحو التربيه ,الصحه والرفاه , فهذه الحقوق تمنح للسكان ولكنها عرضه للتغيير او الالغاء تبعا للسياسه الاجتماعيه للحكم في هذه الدوله وتشمل هذه الحقوق حقوقا نحو خدمات الصحه ,التعليم المجاني ومخصصات الاولاد .

    حقوق انسان طبيعيه:-هي الحقوق التي يستمدها الانسان من الطبيعه (وفق العقد الاجتماعي كان الانسان يمارس حقوقه الطبيعيه بالرغم من عدم وجود سلطه) فالسلطه لا تمنح هذه الحقوق وهي غير متعلقه بهذه السلطه وى يجوز للسلطه حرمان الفرد منها لهذا فهي تسمى بالحقوق الطبيعيه والانسان يحصل على هذه الحقوق لكونه انسان وهي جاءت لتؤمن له حياه كريمه لذا يجب الحفاظ على قسم من هذه الحقوق للحفاظ على كرامة الانسان .(مثل حق الحياه,الحريه).

    حرية الضمير :- حرية كل انسان ان يبني اراء وافكار ومعتقدات معينه واراء سياسيه او ان يامن بهذه الاراء والافكار او ان يعبر عنها ويتصرف حسبها وتشمل هذه الحريه بحق الانسان ان لا يتصرف بما يناقض هذه الافكار او بما يناقض ضميره او مبادئه.

    حرية الانتظام:- حرية اي انسان ان يقيم اي جماعه او مجموعه يريد او حزب ومن حريته ان ينتمي الى اي منظمه او حزب وكما انه من حريته ايضا ان يدعو ويدعم هذه المجموعات او المنظمات او الاحزاب الي يشاء ولكن يتم تقيد هذه الحريه في ظروف معينه :اذا كان انتظام معين يشكل خطر على سلامة الجمهور وامنه او على حقوق وحريات المواطن ولا بد من الاشاره الى ان حرية الانتظام تساعد الانسان على تحقيق امور لا تستطيع تحقيقها وحده كفرد .

    حرية الديانه:- هي حريه الانسان ان يعتنق الدين الذي يريد وان يدعو لاعتناق الدين الذي يريد وان يتصرف حسب مبادىء الدين الذي يريد وحريته ايضا بان لا يضطر للتصرف في قيم ومبادىء تناقض دينه .
    وهي ايضا حريته من الدين اي ان لا يعتنق اي دين .

    حرية التنقل :- حرية كل انسان ان يتنقل من مكان الى اخر والخروج من الدوله والدخول اليها وكل احتجاز او اعتقال او سجن او منع للسفر يمس في حرية التنقل.

    حرية مزاولة العمل :- حرية الانسان في اختيار مهنه ومكان عمله وهي ايضا حريته بان يزاول هذا العمل بشرط ان يكون حاصل على الشروط القانونيه اللازمه لتنفيذ هذه المهمه.

    حرية التظاهر:- هي حرية تدخل بنطاق حرية التعبير ذلك انه من حق الانسان ان يعبر عن ارائه بالطرق التي يشاء والتظاهر هي وسيله للتعبير عن اراء الانسان وذلك من خلال الخروج للمظاهره وللتعبير عن ارائه.

    حرية الاختيار :- من حق كل انسان ان يختار الامر الذي يريد وان ينفذ متى يريد واين يريد وبالطريقه التي يريدها ولكن على ان هذا الاختيار او تنفيذه لا يمس بذاته او يمس بالاخرين او بحريتهم او ان يمس بالمجتمع .

    الديمقراطيه اللبيراليه:-في هذا النوع تكون الحريه اساس كل القيم ويجب ان تكون باكبر قدر ممكن ويجب اعطاء الشعب اكبر قدر من الحريه فاذا اعطي الشعب حريه اكبر فهنالك مجال اكبر للتعبير ولاتخاذ القرارات وبذلك يزيد من التقدم والتطور اما المساواه فهم يامنون بنوع واحد من المساواه وهي المساواه بالفرض اي اعطاء الجميع نفس الفرصه ونفس المقدار من الفرص مع ضمان حياة كريميه لمن لا يستطيع ذلك اما بالنسبه لتدخل الدوله فهو قليل جدا وذلك اما للمساواه بالفرص او من اجل ضمان حياه كريمه.

    الديمقراطيه الاجتماعيه :-بالنسبه لهذا النوع من الديمقراطيه تكون الحريه مقيده من اجل توفير حقوق اجتماعيه للانسان بالمقابل تعمل الديمقراطيه الاجتماعيه على المساواه والمساواه تكون في الحصول على مجموعه من الحقوق الاجتماعيه التي تحددها الدوله ولكي يكون المجتمع مجتمع ديمقراطي اجتماعي فانه يجب المساواه بينهم في حقوق معينه (فهي تضمن حقوق اجتماعيه وتدخل الدوله يكون كبيرا وفي سبيل الحفاظ على الحقوق الاجتماعيه وكما ان المساواه تكون في المركز والحريه مقيده).

    الاستفتاء:- الاستفتاء العام هو عباره عن الرجوع الى الشعب واخذ رايه بصوره مباشره لانتخاب قضيه معينه احيانا تكون مصيريه او قضايا جوهريه دستوريه والاستفتاء العام هو احد العناصر التي تعبر عن الديمقراطيه المباشره داخل الديمقراطيه الغير مباشره .
    - من حسناته بانه يعطي القرار وصلاحية الحسم للمواطن بصوره مباشره.
    - من سيئاته انه لا يعطي المجال للمواطن لان يعبر عن رايه فهو لا يتيح للمواطن الا بالاجابه على نعم او لا.

    حقوق مواطن طبيعيه:-هي حقوق يحصل عليها كل مواطن لمجرد كونه مواطن في دوله معينه يسكن بداخلها لذا على كل دوله ديمقراطيه ان تعترف بهذا النوع من الحقوق ولجميع المواطنين بغض النظر عن العرق الجنس اللون ولا يجوز للدوله حرمان مواطنيها من هذه الحقوق (الحقوق الطبيعيه مثل:الانتخابات , الترشيح.....).



    حقوق مجموعه (اقليات):-هي حقوق يحصل عليها الانسان كجزء من مجموعه اي لانه ينتمي الى مجموعه محدده وعادة تعبر حقوق الاقليات عن هوية ومميزات الاقليه او المجموعه او عن طابعها وهنالك ثلالثة توجهات بالنسبه للاعتراف بحقوق الاقليات في الحفاظ على هويتها وطابعها:
    دولة ديمقراطيه ليبراليه متطرفه , دوله ديمقراطيه ليبراليه معتدله, دوله تحافظ على حقوق الاقليات.

    الفدراليه:-هو نوع حكم ذاتي للدول فالدوله الفيدراليه مكونه من فئات ثقافيه مختلفه ولكن كل فئه من هذه الفئات تسمى ولايه ( وكان هذه الولايه اشبه بدوله) ولكل ولايه حكومه ذاتيه واداره خاصه وكل ولايه مربوطه مع الولايات الاخرى برباط فدرالي ولجميع هذه الولايات متحده يوجد حكومه فدراليه وسلطه فدراليه و شرطه فدراليه.....

    الاستفتاء هو :عبارة عن الرجوع الى الشعب واخذ رايه بصورة مباشرة لانتخاب قضية معينة احيانا تكون مصيرية او قضايا دستورية جوهرية.
    حسنات الاستفتاء :
    1. يعطي الشعب شعور بالسلطة والصلاحيةوانه مازال قادرا على احداث تغيير وتعبير عن رايه (تحقيق مبدا حكم الشعب)
    2. في الاستفتاء (اي عندما تحسم الاغلبية القرار) يعطى شرعية اكثر للحكومة بالقيام بعملها ودعما اكبر لتنفيذ سياستها وخطتها
    3. الاستفتاء يساعد الحكومة في حسم قضايا معينة لم تستطع الحكومة ان تصل الى حل لها بسبب التقاطب والاختلاف .
    سيئات الاستفتاء:
    1. الجواب على سؤال الاستفتاء يكون بنعم او بلا وهذا الجواب غير كافي ولا يلم بجميع جوانب الضية المطروحة للاستفتاء.
    2. فرض رأي الاكثرية على الاقلية من خلال يعمل على زيادة التصدعات في المجتمع الاسرائيلي.
    3. يمكن للسلطة من خلال الاستفتاء التهرب من تحمل مسؤولياتها تجاه الشعب.
    4. يمكن للسلطة صياغة سؤال الاستفتاء بطريقة مضللة فيحتالون على الشعب بحيث تحصل على الاجابة التي تريدها .
    5. الاستفتاء يتضمن تعبير عن عدم الثقة بمؤسسات الحكم المنتخبة .

  2. = '
    ';
  3. [2]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: تلخيص لمصطلحات المدنيات

    بارك الله في طرحك وجهودك
    دمتي بكل الحب

  4. [3]
    سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل غير متواجد حالياً
    المراقبة العامة Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 15,070
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: تلخيص لمصطلحات المدنيات

    يسلمو بحر منورة

  5. [4]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: تلخيص لمصطلحات المدنيات

    يعطيكى الف عافية على المجهود
    وواصلى نشاطك الرائع

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تحضير لبجروت المدنيات 166 سؤال في المدنيات
    بواسطة سـ مـ اا يـ ل في المنتدى مناهج عرب 48
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2014-05-01, 09:54 PM
  2. الدليل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتربية الخاصة
    بواسطة املي بالله في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2014-04-12, 02:16 PM
  3. تلخيص شامل لمادة المدنيات
    بواسطة سـ مـ اا يـ ل في المنتدى مناهج عرب 48
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-04-22, 04:38 PM
  4. *•~" اضخم قــــــــاموس لمصطلحات الطـــــــبخ*•~
    بواسطة kenzy* في المنتدى الطبخ والتغذية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2010-08-16, 12:46 AM
  5. اضخم قاموس لمصطلحات الطبخ
    بواسطة عاشق مصر في المنتدى الطبخ والتغذية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2010-04-01, 10:51 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )