الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: لعبة الشطرنج

  1. #1
    من الاعضاء المؤسسين

    User Info Menu

    افتراضي لعبة الشطرنج

    الشطرنج (بالإنجليزية: Chess)

    لعبة فكرية و هي لعبة لوحة أي أنها تلعب على لوحة (الرقعة) مقسمة إلى 64 مربعاً، (8 مربعات × 8 مربعات) من لونين بحيث يكون كل مربع من لون وبجانبه مربع من اللون الثاني، وهي لعبة ذهنية من أشهر اللُعَب في العالم. ويملك كل لاعب 16 حجرًا (قطعة) (تسمى البيادق) تتحرك كل منها بإتجاهات محددة، والأحجار هي 8 جنود، وقلعتين، وحصانين، وفيلين، ووزير(أو ملكة) وملك. أحد اللاعبين يتحكم بالأحجار من اللون الأول (الأبيض عادة) والآخر يتحكم بالأحجار المماثلة من اللون الآخر (اسود عادة). الهدف من اللعبة هو الوصول إلى حصر الملك (أو الشاه) بحيث لا يستطيع الهروب، فاللعبة تنتهي عند تلك النقطة.

    والشطرنج مثل سائر العلوم والفنون هي مقياس في تقدم الأمم وقد كان للشطرنج شأن في الحضارات القديمة ثم أنتقلت أهميته إلى أوروبا وأمريكا، ومنشأ الشطرنج في الشرق في الهند على الأرجع ولو أنه توجد روايات تقول أن منشأهُ في مصر الفرعونية أو الصين أو فارس ، وقد مرت لعبة الشطرنج بمراحل مختلفة في طريقة وقوانين اللعب والشطرنج الذى نلعبه حالياً لقواعده وقوانينه المطبقة في العالم كله اسمه الشطرنج العصرى (بالإنجليزية: modern chess)، وذلك للتمييز بينه وبين الأنواع الأخرى من الشطرنج التى كانت تلعب في عصور سابقة وللشطرنج أبطاله ونبدأ من القرن العاشر حيث كان الصول اقوى لاعب يذكره التاريخ أنئذ ثم أنتقلت البطولات العالمية من آسيا إلى أوروبا وأمريكا.

    التحكم بالوقت
    لوح شطرنج تقليدي مع مؤقت زمني
    وللتحكم بزمن اللعبة توضع ساعة (مؤقت زمني) تحوي عداداً للزمن المستخدم لكل لاعب، فيضغط اللاعب عليها عندما ينتهي من نقلته، فيتوقف حساب وقته وبالتالي تحسب الفترة الزمنية التي قضاها في اللعبة، واللاعب الذي ينفد وقته يخسر المباراة. وهناك عدة أنظمة توقيت لساعة الشطرنج في العالم.


    بدايات الشطرنج

    تدعي العديد من البلاد أنها مخترعة اللعبة في شكل من أشكالها. وأكثر الآراء إنتشارا هو أنها نشأت في الهند ، فتكون تولدت من لعبة الشاطرونجا التي يبدوا أنها أخترعت في القرن السادس الميلادي, كما يقال أنها فارسية الأصل إخترعها أحد الخدم المتواجدون عند شاه يسمّى طرنج وأطلق إسمه عليها "الشاه طرنج" و كان ذلك بعد أن طلب منه إختراع لعبة تعتمد على الذهن فقط وبعد أن إخترعها الخادم أعجب بها الشاه طرنج و طلب منه أن يختار هو المكافأة مهما كانت قيمتها فطلب الخادم أن يوضع له في مربع الرقعة حبة قمح واحدة ثم يضاعف الرقم في المربع الثاني ثم يرفع القيمة (التي هي 2 ) مربع فتصبح في المربع الثالث 4 حبات ثم ترفع القيمة مربع في المربع الرابع و هكذا حتى ينتهي عدد المربعات على رقعة الشطرنج . فأستغرب الملك هذا الزهد في الطلب, إلا أن مكتشف اللعبة أصر على طلبه, وعند تنفيذ رغبته تبين للملك بان محتويات كل مخازنه من القمح لا تكفي تسديد هذه الهدية.!


    ولكن الشكل الشديد القرب منها المنتشر في الصين، أو شكل أقدم منها على أقل تقدير عرف بوجوده في الصين منذ القرن الثاني قبل الميلاد . إنتشرت لعبة الشطرنج بعدها غرباً حتى وصلت أوروبا وشرقاً حتى وصلت إلى اليابان، مولدة تنويعات مختلفة عبر إنتشارها. فمن الهند إنتقلت إلى فارس، وإنتشرت عبر العالم الإسلامي بعد فتح بلاد فارس ، ووصلت روسيا عبر منغوليا، حيث كانت تلعب هناك منذ بداية القرن السابع للميلاد. ووصلت إسبانيا عبر العصور في القرن العاشر الميلادي، ووصفت في مخطوطة بعنوان Libro de los juegos تتحدث عن الشطرنج والطاولة (شيش بيش) والنرد.


    الشطرنج الحديث


    سابقا ، كان يمكن تحريك القطع في الشطرنج الأوروبية بعدد محدود من الحركات، فالفيلة كان بإمكانها التحرك خطوتين فقط بشكل قطري ، والملكة كان بإمكانها التحرك خطوة واحدة بشكل قطري، والجنود لم يكن يسمح بتحريكهم خطوتين في أول حركة لهم، ولم يكن هناك حركة "التبييت" (تبديل مواقع الملك والقلعة). وبنهاية القرن الخامس عشر ، كانت القوانين الحديثة للحركات الأساسية تم أخذها من إيطاليا، فأصبح يسمح بتحريك الجنود خطوتين في أول حركة لهم، وبذلك تجنب خسارة الجندي في أول حركة له إذا كان هناك جندي مقابل يهدده. والوزير (أو الملكة) أصبح أكثر القطع قوة وحرية بالحركة. وبالتالي فإن الشطرنج الحديثة تسمى أحيانا ب"شطرنج الملكة" أو "شطرنج الملكة المجنونة" . واللعبة في أوروبا اليوم هي ذاتها تقريبا التي تلعب اليوم. والقوانين الحالية تم وضع اللمسات الأخيرة عليها في بواكير القرن التاسع عشر، بإستثناء تفاصيل شروط الإنسحاب .

    تصميم القطع الأكثر شيوعا اليوم ،المسمى الستاوتون (Staunton)، إبتكره ناثانيال كوك عام 1849، بتصديق من هوارد ستاوتون، أحد محترفي اللعبة في ذلك الوقت، وتم تبنيها بشكل رسمي من قبل Fédération Internationale des Échecs (FIDE) عام 1924.
    التعديل الأخير تم بواسطة سـSARAـاره ; 2010-03-30 الساعة 11:15 PM

  2. = '
    ';
  3. #2
    نائبة المدير العام

    User Info Menu

    افتراضي رد: لعبة الشطرنج

    حلوه هي اللعبه كنا كتير نلعبها زمان

    يعطيكي العافيه سارة

    دمتي بخير

  4. #3
    من الاعضاء المؤسسين

    User Info Menu

    افتراضي رد: لعبة الشطرنج

    الله يعافيكي بحر الشوق
    يسلموو لمرورك الطيب
    تحياتي

  5. #4
    عـضو مـبدع

    User Info Menu

    افتراضي رد: لعبة الشطرنج

    شكرا سارة للمعلومات المهمة في لعبة الشطرنج المحببة الى نفسي ** اضيف اشياء عن هذه اللعبة *** تسمى بلعبة الملوك ولعبة العقول ولعبة الحروب والمعارك وهي اللعبة الوحيدة التي لا تعتمد على الحظ *** *** لكي تحياتي ..

  6. #5
    من الاعضاء المؤسسين

    User Info Menu

    افتراضي رد: لعبة الشطرنج

    الحوت..
    مشاركة واضافة رائعة
    احسنت
    شكرا لمرورك الطيب
    تحياتي لك

  7. #6
    من الاعضاء المؤسسين

    User Info Menu

    افتراضي رد: لعبة الشطرنج

    انقلو الموضوع على قسم الشطرنج
    تحياتي

  8. #7
    من الاعضاء المؤسسين

    User Info Menu

    افتراضي رد: لعبة الشطرنج

    كتتيررررررر حلوة هل اللعبة يعطيكي العافية يارب

  9. #8
    من الاعضاء المؤسسين

    User Info Menu

    افتراضي رد: لعبة الشطرنج

    تسلمي ايفوو الغالية
    تحياتي لك
    شكرا لمرروك الطيب

الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •