التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


العلاج بتأمل ذكر الله

خلال أبحاث ودراسات عملية وإكلينيكية استمرت أكثر من أربع سنوات فى بداية التسعينات تأكد لي بصورة قاطعة التأثير المباشر لذكر الله وتأمل معاني القرآن على عمليات التفكير بدرجة يمكن الاستفادة

العلاج بتأمل ذكر الله


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: العلاج بتأمل ذكر الله

خلال أبحاث ودراسات عملية وإكلينيكية استمرت أكثر من أربع سنوات فى بداية التسعينات تأكد لي بصورة قاطعة التأثير المباشر لذكر الله وتأمل معاني القرآن على عمليات التفكير بدرجة يمكن الاستفادة

  1. #1
    الصورة الرمزية ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً

    من الاعضاء المؤسسين Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي العلاج بتأمل ذكر الله

    خلال أبحاث ودراسات عملية وإكلينيكيةاستمرت أكثر من أربع سنوات فى بداية التسعينات تأكد لي بصورة قاطعة التأثير المباشرلذكر الله وتأمل معاني القرآن على عمليات التفكير بدرجة يمكن الاستفادة منها فىالعلاج النفسي.
    وفى الغرب ظهرت فى الآونة الأخيرة عدة دراساتتؤكد دور التفكير والعوامل الذهنية المختلفة فى الاضطرابات النفسية - وهو ما ذكرناهمن قبل - .. وتدحض وتفند فى نفس الوقت آراء التحليل النفسي والنظريات المماثلة التىربطت شخصية الفرد وسلوكه بأحداث الطفولة، والعقد الجنسية واللاشعور ودرجة إشباعالغرائز .. الخ.

    لقد أيدت دراسات حديثة وتجارب علماء معاصرين إمكانية تعديل أفكارومفاهيم الفرد وسلوكه .. والتحكم فى عمليات التفكير أثناء حدوثها بالإيقاف أو طردالأفكار غير المرغوبة ، مع غرس أفكار أو عبارات تحل محل الأفكار الانهزامية أوالمرضية غير المرغوبة.
    أيضا أثبتت التجارب "دولارد" و"ميللر" أنالاستجابة الانفعالية للشخص تتوقف على استخدام اللغة والاستدلال الرمزي.. وعلىالمعاني الذى يقولها الفرد لنفسه ويقتنع بها.
    ويرى عالم النفس "كانفر" بأن فاعلية الأنماطالرئيسية فى العلاج النفسي الحديث تعود إلى طريقة وأسلوب التفكير .. وقناعة المريضبمعاني ومعتقدات معينة.. مما يؤثر بالتالي على إدراك المريض للواقع إن كان محايداًأو يحمل فى طياته عناصر تهديد وخطر.
    كما وصف "ماهونى" من كمبريدج أهمية عدد منالتجارب التى ابتكرها بعض تلاميذ العالم "بافلوف" حول ارتباط الاستجابات الانفعاليةللفرد بما يفكر فيه ويركز ذهنه عليه. أى أن الشخص يمكن أن يستثير نفسه انفعالياًفيشعر بالتوتر والقلق والخوف .. أو يبث الطمأنينة فى نفسه بان يركز تفكيره ويرددلنفسه عبارات ومعاني تحض على ذلك.. وعلى سبيل المثال إذا ردد الشخص عبارة مثل (اننىسأنجح فى إنجاز ذلك العمل وان إرادتي قوية لا تلين) فان حالته الانفعالية والمزاجيةتتحول إلى الأفضل بما يساعد على إنجاز العمل بالفعل، وينجح الجسم فى شحذ كافةقدراته البيولوجية والنفسية فى هذا الاتجاه.. بعكس إذا قال الفرد لنفسه (أننيسأفشل، فأنا ضعيف الإرادة ولا أستطيع إنجاز هذا العمل).. ففي مثل تلك الحالة ينخفضأدائه وتنخفض أيضاً قدراته البيولوجية والنفسية بحيث يهزم نفسه بالفعل ويفشل حسب ماتوقع.. وحسب ما أعد نفسه.
    نلاحظ هنا أن التفكير والإيحاء الذاتي يحركان قدرات الفرد.. ويؤثران فى توقعاته وانفعالاته وسلوكه. وعلى سبيل المثال فان الشخص المكتئب إذاأوحى لنفسه بشيء من الأمل من خلال تكرار وترديد فكره أو عبارة توحي بالتفاؤل فإنالاكتئاب يقل بصورة ملحوظة.
    أى أن تغيير أو تعديل أفكار الفرد يؤدى بالتالي إلىتغيير وتعديل السلوك والانفعال.. كذلك فان كل سلوك يصاحبه أفكار وانفعالات معينة .. فمثلاً إذا كان الإنسان يمارس الجنس فانه لا يستطيع أن يفكر فى شيء محزن أو مفرح بللابد وان يوظف أفكاره وتخيلاته وانفعالاته فيما يمارسه.. وإذا كان الإنسان حزينافلا يستطيع أن يفكر فى أمر مضحك.. لذلك فإن تعديل التفكير يترتب عليه بالتالي تعديلالانفعال والسلوك.. وأنه يمكننا أن نستخدم تلك القاعدة فى العلاج.
    العلاج بتأمل ذكر الله 136-22297_b.jpg
    ولقد تأكد - كما ذكرنا - إمكانية غرس وإحلالمعاني وأفكار محل أخرى.. وهذا يعنى القدرة على تعديل السلوك والانفعال .. بلوالنشاط العصبي والهرموني للجسم بمجرد تعديل التفكير , مع التركيز على فكرة أوعبارة وتكرارها ، وكلما كانت الكلمات التى يرددها الفرد ذات معان سامية و مصداقيةدينية راسخة – و هذا ما يحدث فى حالة ذكر الله – كلما أستطاع التحكم فى نشاطهالذهني , وكلما كان أقدر على التخلص من الأفكار السلبية والانهزامية ومن المخاوفوالواسوس المسببة للتوتر والمرض النفسي خاصة إذا صاحب تكرار وترديد هذه الأذكار تأمللمعنى كلماتها وتخيل للأماكن المقدسة أو السماء والبحر الممتد بلا ن`هاية شاهداٌ علىقدرة وعظمة الخالق .. جل جلاله .



  2. = '
    ';
  3. [2]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: العلاج بتأمل ذكر الله

    ويجدر أننستعرض أخطاء التفكير الشائعة التى تؤدى إلى أغلب الاضطرابات النفسية , والتي يمكنللعلاج بتأمل ذكر الله مساعدة الشخص على طردها من الذهن أو إعاقة تأثيرها السلبي أوإيقافها أو إبدالها بأخرى ايجابية .. كالآتي:
    أخطاء متعلقة بمحتوى الأفكاروالمفاهيم والمعتقدات
    الأول:

    أخطاء تتعلق بأسلوب وطريقةالتفكير.
    الثاني:
    أولاً: الأخطاء المتعلقة بمحتوىالأفكار والمفاهيم:
    وتشمل أخطاء محتوى التفكير الكثير منالمعتقدات والمفاهيم والأفكار الخاطئة ووجهات النظر غير المنطقية أو المبالغ فيها،وكذلك التصورات الخاطئة والاتجاهات المريضة التى تنتهي بهزيمة الفرد فى مواجهةمواقف الحياة المختلفة. مثل أن يعتقد الفرد أنه أفضل من الآخرين ويجب أن يحترمهالجميع، أو أن يعتقد انه مضطهد من الجميع لأنه فقير أو من أسرة غير معروفة، أويعتقد أن جميع النساء يجب أن يعاملن بالقسوة، أو مثل المرأة التى تعتقد أن جميعالرجال خائنين ولا أمان لهم.. الخ.
    ثانياً: الأخطاء المتعلقة بأسلوبوطريقة التفكير:
    التطرف فى الأحكام: حيث يرى الفرد الأشياءإما سوداء أو بيضاء، وهو يكره ويحب دون توسط أو اعتدال.
    التصلب: ومواجهة المواقف المختلفة المتنوعةبطريقة تفكير واحدة.
    المبالغة: مثل المبالغة فى تفسير الموقف ممايؤدى إلى إثارة انفعالات القلق أو الخوف، وكذلك المبالغة فى تقدير الآخرين سلباً أوإيجاباً مما يؤدى إلى اضطراب العلاقة بهم.
    التعميم: وهو أسلوب من التفكير يؤدى تعميمالخبرات الجزئية تعميماً سلبياً مما يؤدى بالتالي إلى العديد من الأنماط المرضيةخاصة الاكتتاب والفصام.
    الثنائية والازدواجية: وهى جزء من معاناةالشخصية المتسلطة ضيقة الأفق التى تفتقد إلى المرونة، لذا تضطر دائماً أن تمارسدوراً فى العلن وتتبنى عكسه فى الخفاء.
    التجريد الانتقائي: حيث يعزل الفرد خاصيةمعينة من سياقها ويؤكدها فى سياق آخر مثل الذى يؤكد على أنه غير مرغوب فيه منالجميع إذا لم يرحب به أحد الحاضرين.
    أخطاء الحكم والاستنتاج.
    الحساسية للنقد وتضخيم المواقف والأحداث.
    ويؤكد أغلب الباحثين أن استمرار التفكيروالتخيل بطريقة خاطئة بتحول إلى عادة مرضية يفقد معها الفرد إدراكه الموضوعي للواقعوتقييمه الصحيح للذات، وإلى اعتياد المبالغات الانفعالية مع توقع الخطر من مثيراتلا تتضمن أى تهديد للذات، وينتج عن تبنى أساليب التفكير الخاطئة هذه انفعالات ومشاعرسلبية عديدة (كالخوف، التوتر، الحزن(
    وأخطاء التفكير المذكورة إذا تزايدت تسببت فىتشويه صورة الذات والواقع وحركت وجدان الفرد وانفعالاته وسلوكه فى الاتجاه المرضى.. وإذا أستمر هذا التزايد فى تشويه وتحريف الواقع تحولت هذه الأفكار إلى ضلالاتوهذاءات يصعب مناقشتها أو تعديلها بالمنطق.
    ومن العوامل التى تساعد على تحول أخطاءالتفكير إلى أعراض مرضية التربية التى تعتمد على التمركز حول الذات والعجز عن فهمالآخر والتعاطف معه، وما يترتب على ذلك من ريبة وشك وسوء تفسير كل موقف يتفاعل فيهالفرد مع الآخرين.
    وأسلوب "العلاج بتأمل ذكر الله" .. تقومفكرته على تدريب المريض أو صاحب المشكلة على التحكم فى عمليات التفكير وتنميةقدراته على طرد وإيقاف الأفكار الهدامة السلبية ، بغرس آيات القرآن والأذكار لتحلمحل أو تطرد أو توقف الافكار المرضية السلبية، وذلك فى جو يسمح بالتأمل الذهنيوالتخيل الإيجابي والتحكم فى درجة الوعي وعمليات التفكير المختلفة .
    وقد رأينا كيف أن العديد من مدارس العلاجالنفسي الناجحة والمنتشرة فى العالم الآن تضع برنامجا تهدف إلى علاج الفرد من خلالتعديل تفكيره وتنمية قدرته على الضبط الذاتي وإيقاف سلسلة الأفكار الاقتحاميةالسلبية التى تثير مراكز الانفعال، بالاستعانة بعدة طرق مثل تكرار عبارات تساعد علىالإيحاء الذاتي أو كأن يقوم المريض بتوجيه انتباهه لمثير آخر.. وهكذا.
    ولقد قمت بتدريب إعداد من المرضى وأصحابالمشاكل النفسية على التحكم فى أذهانهم وطرد الأفكار الانهزامية الحزينة أو المخيفةوإيقاف الوساوس المزعجة من خلال تأمل ذكر الله.. اى ترديد وتكرار الآيات والأذكاروالشخص فى حالة تأمل واستغراق ذهني عميق يساعد على غرس معاني ذكر الله ويشبع العقلبكل كلمة تذكر الله وقدرته على المساعدة والعون. بل ويشبع العقل إلى حد تعطيل كلالدوائر الذهنية الأخرى المحملة بأفكار وتصورات سلبية هدامة.
    ولقد أكد ظهور موجات الفا فى تخطيط الدماغلبعض المرضى الذين مارسوا العلاج النفسي الذاتي بالقرآن مع التغيرات الايجابيةالأخرى مثل انخفاض سرعة التنفس وضغط الدم وتناقص سرعة ضربات القلب إلى فعالية هذاالأسلوب العلاجي نفسيا بيولوجيا. إلا أن هذا الجانب التجريبي قد توقف لعدم توافرالإمكانيات.
    .

  4. [3]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: العلاج بتأمل ذكر الله

    خطوات استخدام أسلوب تأمل ذكر الله:

    يجب أن يتبع الفرد الخطوات التالية التىتساعد على التهيؤ والتأمل الذهني للتأثير الفعال على درجة الوعي وعمليات التفكيرحتى يتمكن من إيقاف وطرد الأفكار والتصورات السلبية والتخلص منها، ويفضل البدءبتسجيل الانفعالات والأفكار فى الجدول التالي قبل ممارسة التدريب.. وان يتبعالخطوات التالية:

    • .
    ولقد نجح بعض المرضى فى الاكتفاء باستخدامبعض خطوات هذا الأسلوب وبدون استخدام الجدول المذكور وهذا الأمر ممكن خاصة إذا كانالشخص ليس لديه الصبر أو القدرة على الكتابة والمتابعة.
    وذكر الله - كما ورد فى العديد من معاجمالألفاظ والتفسيرات - هو "إقرار باللسان، وتصديق بالقلب"، أى أنه ترديد وتكرار معتركيز ذهني يوقظ المشاعر ويحرك القلب، وبالتالي يمكن أن يؤثر فى محتوى وتيارالتفكير ويساعد فى إيقاف وطرد الأفكار والتصورات المشوهة والانهزامية المسببة للمرضوالاضطراب النفسي وهذا ما تأكد لنا من خلال تجريب إكلينيكي وعملي تم على مدار سنواتمن البحث والدراسة.
    وفى فضيلة الذكر وردت العديد من الآياتالكريمة مثل:
    ألا بذكر الله تطمئن القلوب" (سورة الرعد 28 ( "
    فاذكروني أذكركم"( سورة البقرة) 152
    أذكروا الله ذكراً كثيرا(ً"سورةالأحزاب):41
    فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبكم) سورة النساء): 103
    وتأمل معاني ذكر الله - كما ذكرنا - هو أنتركيز الإنسان لا يجب أن ينحصر فى الترديد الآلي بالتكرار وإنما التركيز المتأمل فىمعنى كل كلمة وكل لفظ يصف قدرات الله عز وجل أى أن يشعر الإنسان بكل كيانه بدلالةوأهمية كل لفظ يردده عن الله سبحانه وتعالى، فذكر الله يرتبط على الدوام بحضورالقلب والمشاعر، أما الذكر باللسان والقلب لاه أى أن ذهن الفرد مشغول بهموم ومشاكلالحياة وبدون تركيز وتأمل فهو قليل الجدوى.
    وذكر الله يتضمن ترديد عبارات "سبحان الله"، "الله اكبر"، "لا اله إلا الله" "الحمد لله" ، "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ، "أعوذ بالله من الخبث والخبائث".. الخ أو ذكر نعم الله ومحبته والشوق إليه كذلك ذكرأسماء الله الحسنى وترديدها.
    وفى حالات أخرى تمت الاستعانة بقراءةالمعوذتين أو آية الكرسي عدة مرات لإيقاف وطرد الأفكار والوساوس غير المرغوبة بنجاحأو التعوذ بالله من الشيطان ومن الخبث والخبائث.
    ومن حديث معاذ بن جبل قال: "آخر كلمة فارقتعليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم ، قلت: "يا رسول الله أخبرني بأحب الأعمالإلى الله عز وجل"، قال: "أن تموت ولسانك رطب بذكر الله عز وجل".
    ومن الأذكار التى وردت عن الرسول - صلى اللهعليه وسلم – ما يلي:
    "أعوذبكلمات الله التامات من شر ما خلق". رواه مسلم.
    "بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شيءفى الأرضولا فى السماء وهو السميع العليم".
    "اللهم أنتالسلام ومنك السلام تباركت يا ذاالجلالوالإكرام"
    "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوله الحمد وهو على كل شيءقدير".
    "لا حول ولا قوة إلا بالله".
    أما نص آية الكرسي وهى الآية رقم 255 من سورةالبقرة فهو: "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما فىالسماوات وما فى الأرض من ذا الذى يشفع عنده إلا بأذنه يعلم ما بين أيديهم وماخلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤدهحفظهما وهو العلى العظيم" صدق الله العظيم. "

    *****

    ويستخدم هذا الأسلوب فى إيقاف وطرد المخاوفوالمفاهيم والتصورات والأفكار السلبية المخيفة أو المتشائمة أو الانهزامية التىتتسبب فى إثارة مراكز الانفعال بدرجة تؤدى إلى التوتر أو القلق أو الاكتئاب أوالوسواس القهري .. وغيرها.
    كذلك فقد تكون الافكار السلبية غير واضحة فىذهن الفرد.. فقد تظهر فى حيز الوعي على شكل تصورات أو تخيلات مخيفة أو مزعجه أو علىصورة توقعات مقبضه غير مكتملة الملامح والتفاصيل. وللتخلص من جميع تلك العواملالذهنية من أفكار وتوقعات وتصورات غير مرغوبة.. نستخدم أسلوب تأمل ذكر الله تبعاللخطوات المذكورة مصحوبا باستخدام الجدول الذى ينظم استخدام هذا الأسلوب ويزيد منفعاليته إلى جانب ما يكتسبه الفرد من أستبصار ووعى بالانفعالات والأفكار السلبيةالتى يعانى منها.
    هذا إلى جانب الارتباط الشرطي الذى يحصلهالفرد عندما يلاحظ ويقيم درجة التحسن كل مرة من تأمله لذكر الله.
    علما بان بعض المرضى كانوا يفضلون استخدامالأسلوب بدون إتباع خطواته وبدون كتابة الملاحظات فى جداول لأسباب تتعلق بهم.. وقدحققوا رغم ذلك نتائج طيبة ولكن درجتها ومدة استمراريتها كانت أقصر نوعاً من هؤلاءالذين استخدموا الجداول بانتظام واتبعوا الخطوات المذكورة.
    ]
    أما عن شدة الصوت فإن مريض الاكتئاب والحزنيحتاج أن يردد الأذكار أو الآيات المختارة بصوت قوى ومرتفع نوعاً ينبه جهازه العصبيودافعيته وحماسه.
    أما مريض القلق والتوتر والخوف فإنه يحتاجللترديد بصوت بطيء عميق هادئ.. مع إيقاع منتظم واثق يؤكد من خلاله ذاته وثقتهبالله وبنفسه.
    وإذا كان الفرد ممن يستطيعون التحكم فى درجةالانتباه والتركيز لما يردده من آيات أو أذكار فانه يستطيع ممارسة العلاج بتأمل ذكرالله فى أى مكان و بدون التقيد بالخطوات المذكورة.. ولكن ليس أثناء قيادة السياراتأو الوقوف أمام آلات أو أجهزة تتطلب الانتباه والتركيز

  5. [4]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: العلاج بتأمل ذكر الله

    جزاكى الله الجنة عرضها السمواتوالارض
    بارك الله فيكى وفي ميزان حسناتك

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. العلاج بالريحان
    بواسطة راجية الفردوس الاعلي في المنتدى الطب البديل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2015-10-16, 11:35 PM
  2. العلاج بالماء
    بواسطة ايه السعودي في المنتدى الطب البديل
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2013-11-08, 12:05 AM
  3. اين انت من هذا العلاج..قدرة الله سبحانه وتعالى
    بواسطة المنسي في المنتدى الحوار والنقاش
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2012-12-03, 09:20 PM
  4. الحياة الدنيوية لصفوة خلق الله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه
    بواسطة نغم السماء في المنتدى منتدى الاحاديث النبوية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2012-11-07, 04:37 PM
  5. هنا العلاج
    بواسطة ياسر المنياوى في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2010-09-12, 06:24 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )