التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


تصميم برنامج تدريبي في كفايات إدارة الصف لدى معلمات اللغة الإنجليزية

مقدمة إلى : كلية التربية – الأقسام الأدبية – وكالة الرئاسة لكليات البنات.. إعــداد : الطالبة : عفاف بنت محمد بن صالح الجاسر . . إشـراف :

تصميم برنامج تدريبي في كفايات إدارة الصف لدى معلمات اللغة الإنجليزية


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تصميم برنامج تدريبي في كفايات إدارة الصف لدى معلمات اللغة الإنجليزية

مقدمة إلى : كلية التربية – الأقسام الأدبية – وكالة الرئاسة لكليات البنات.. إعــداد : الطالبة : عفاف بنت محمد بن صالح الجاسر . . إشـراف :

  1. #1
    الصورة الرمزية ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً

    من الاعضاء المؤسسين Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي تصميم برنامج تدريبي في كفايات إدارة الصف لدى معلمات اللغة الإنجليزية

    مقدمة إلى : كلية التربية – الأقسام الأدبية – وكالة الرئاسة لكليات البنات..
    إعــداد : الطالبة : عفاف بنت محمد بن صالح الجاسر . .
    إشـراف : أ.د. حسن حسين زيتون - أ.د. أحمد عبد السلام محمد .
    هدف هذا البحث تصميم برنامج تدريبي في كفايات إدارة الصف لدى معلمات اللغة الإنجليزية حديثات الخبرة التدريسية في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، واستقصاء فاعليته في تنمية تلك الكفايات، وفي تعديل اعتقاداتهن التدريسية بشأن إدارة الصف، وكذا في خفض حالة قلق التدريس لديهن، بصورة أكثر تحديداً فإن هذا البحث حاول الإجابة عن التساؤلات التالية :
    1.ما مدى فاعلية برنامج تدريبي في تنمية كفايات إدارة غرفة الصف لدى معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة حديثات الخبرة بالتدريس في المملكة العربية السعودية بمدينة الرياض؟ .
    2.ما مدى فاعلية البرنامج في تعديل الاعتقادات التدريسية حول إدارة الصف لدى هؤلاء المعلمات؟ .
    3.ما مدى فاعلية البرنامج في خفض حالة قلق التدريس لديهن؟ .
    وقد تضمن البحث الفروض الإحصائية التالية :
    1-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ³µ 0.05) بين متوسطي الأداء البعدي المعدل للمجموعتين التجريبية والضابطة من معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة حديثات الخبرة التدريسية في كفايات إدارة الصف كما تقاس ببطارية تقويم كفايات إدارة الصف المعدة من قبل الباحثة .
    ونندرج تحت هذا الفرض الإحصائي الصفري فروضاً إحصائية صفرية على النحو التالي :
    1-1لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ³µ 0.05) بين متوسطي الأداء البعدي المعدل للمجموعتين التجريبية والضابطة من معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة حديثات الخبرة التدريسية في كفايات إدارة الصف كما تقاس ببطاقة الملاحظة .
    1-2لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ³µ 0.05)بين متوسطي الأداء البعدي المعدل للمجموعين التجريبية والضابطة من معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة حديثات الخبرة التدريسية في كفايات إدارة الصف كما تقاس باختبار المواقف الصفية .
    1-3لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ³µ 0.05) بين متوسطي الأداء البعدي المعدل للمجموعتين التجريبية والضابطة من معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة حديثات الخبرة التدريسية في كفايات إدارة الصف كما تقاس بالاختبار التحصيلي .
    2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ³µ 0.05) بين متوسطي الأداء البعدي المعدل للمجموعتين التجريبية والضابطة لهؤلاء المعلمات في مقياس الاعتقاد التدريسي حول إدارة الصف المعد من قبل الباحثة .
    3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى ³µ 0.05) بين متوسطي الأداء البعدي المعدل للمجموعتين التجريبية والضابطة لهؤلاء المعلمات في مقياس قلق التدريس المعد من قبل الباحثة .
    وقد تكون المجتمع الأصلي من معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة الحديثات الخبرة من خريجات مؤسسات إعداد معلمات اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة، وهي : كليات البنات التربوية، كليات البنات والجامعات غير التربوية في المـلكة العربـية السعودية بمدينة الرياض، ممن لا تتجاوز خبرتهن التدريسية ثلاث سنوات بغض النظر عن المراحل أو الصفوف التدريسية التي يقمن بتدريسها، واشتملت عينة البحث على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (22) معلمة والأخرى ضابطة وعددها (26) معلمة .
    استخدم في هذا البحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما ضابطة (Pretest – Posttest Control Design) ولقياس الأداء القبلي والبعدي للمعلمات في المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من كفايات إدارة الصف، والاعتقادات التدريسية، وقلق التدريس، وأعدت الباحثة بطارية تقويم لقياس كفايات إدارة الصف تضمنت : بطاقة ملاحظة، واختبار مواقف صفية، واختباراً تحصيلياً، كما أعدت مقياس الاعتقادات التدريسية ومقياس قلق التدريس، وطبقت الأدوات البحثية قبلياً على المجموعتين التجريبية والضابطة ثم تعرضت للمجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي لمدة أثنى عشر يوماً، وطبقت الأدوات البحثية بعدياً بعد انتهاء البرنامج التدريبي .
    ويعزى السبب فيما أحدثه البرنامج التدريبي من خفض لقلق التدريس لدى المعلمات اللاتي تعرضن له إلى ما تضمنه البرنامج من محتوى يدور حول كفايات إدارة الصف الفاعل مما أدى إلى زيادة معرفتهن بتلك الكفايات الأمر الذي يعمل على زيادة ثقتهن بأنفسـهن ويخفض القلق لديهن من المواقف المختلفة في إدارة الصف، كما أن تدريب المعلمات على كفايات إدارة الصف يساعد على إيجاد البيئة الصفية المناسبة وينتج عن ذلك وسط تعليمي يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة بالإضافة إلى أن ذلك التدريب يساعد على توفير الوقت اللازم للتدريس وبالتالي تكون النتيجة خفض مستوى القلق والإحباط لدى المعلمة وتوفير البيئة الاجتماعية المناسبة وتوطيد العلاقة بين المعلمة والطالبات وبالتالي يصبح الموقف التدريس أكثر ألفة وأقل تهديداً وإحباطاً وتوتراً مع مرور الوقت . إضافة إلى أن تطوير المعلمات لمعلوماتهن ومهاراتهن التدريسية لكفايات إدارة الصف من خلال البرنامج التدريبي أسهم في استيعابهن للمشكلات الصفية، وتبنى حلول لها وإلفتهن للتغيرات الصفية المتوقعة لها أدت إلى تقليل خوفهن من عملية التدريس .
    وتوصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية :
    1-يؤدي البرنامج التدريبي إلى تنمية كفايات إدارة الصف لدى المعلمات حديثات الخبرة التدريسية .
    2-يؤدي البرنامج التدريبي إلى تعديل الاعتقادات التدريسية لديهن .
    3-يؤدي البرنامج التدريبي إلى خفض قلق التدريس لديهن .




    ويهمنا أن ننشر توصيات الدراسة فيما يأتي :
    تطبيق البرنامج التدريبي على جميع المعلمات بغض النظر عن سنوات الخبرة التدريسية مع زيادة الفترة التدريبية للبرنامج وتوفير الإمكانات المادية والبشرية عند القيام بتنفيذه، مع الأخذ بالاعتبار إدخال بعض التعديلات عليه وفق الاحتياجات التدريبية للمعلمات وسنوات خبراتهن التدريسية .
    ضرورة إدراج مقرر خاص بكفايات إدارة الصف ضمن الخطة الدراسية لكليات التربية .
    تنظيم دورات تدريبية للمشرفات التربويات تتعلق بكفايات إدارة الصف لتتمكن المشرفات من متابعة معلماتهن أثناء تطبيق هذه الكفايات في مواقف التدريس الفعلي .
    رصد الاحتياجات التدريبية للمعلمات بغض النظر عن سنوات خبرتهن التدريسية من خلال المقابلات الشخصية أو الاستبانات لإدراج تلك الاحتياجات في دورات تدريبية أو حلقات تنشيطية تتراوح فتراتها حسب طبيعة الاحتياجات المحددة، وأن يكون ذلك بصورة مستمرة .
    رصد المشكلات التدريسية التي تواجهها المعلمات، وعلى وجه الخصوص المعلمات حديثات الخبرة إما عن طريق الدراسة الميدانية، أو عقد لقاءات بين المعلمات ومشرفاتهن والمهتمات بهذا المجال، أو من خلال الملاحظة المباشرة للمعلمات داخل صفوفهن لإيجاد حلول مناسبة لتلك المشكلات مع مشاركة ذوات الشأن في وضعها وأن يكون ذلك بصفة مستمرة ودائمة .
    متابعة المعلمات بعد إنهائهن لأي برنامج أو دورة تدريبية تتعلق بكفايات إدارة الصف بصفة خاصة أو بكفايات تدريسية أخرى لمعرفة مدى التغير الذي أحدثه ذلك البرنامج، ومدى تطبيق المعلمات لما ورد فيه من معارف ومهارات واتجاهات لتقديم التغذية الراجعة لهن .
    تنظيم محاضرة تثقيفية للطالبات بمختلف المراحل الدراسية من خلال المناشط المدرسية توضح لهن أهمية التزام الطالبات بالقواعد، والأنظمة، والإجراءات الصفية التي تحددها المعلمة أو الإدارة المدرسية وأثر ذلك في إيجاد جو تعليمي مناسب وانعكاسه على تحصيلهن .
    تكثيف البرامج والدورات التدريبية في كفايات إدارة الصف لمعلمات المرحلة المتوسطة لتوعيتهن وزيادة ثقافتهن ومعرفتهن بوسائل التربية الحديثة والإدارة الصفية الفاعلة في التعامل مع هذه المرحلة الخطيرة والحرجة في المراحل التالية حتى تنشأ لدينا أجيال أكثر صحة نفسية وإبداعاً .
    تنشيط التعاون بين المدرسة والمنزل، والتركيز على كيفية علاج السلوكيات غير المرغوب فيها عند الطالبات دون الاكتفاء بمناقشة التحصيل العلمي ؛ لما لذلك من أثر على جوانب بناء شخصية الطالبة نفسياً واجتماعياً .
    ضرورة التأكد من أن المعلمات يضعن الاعتقادات التدريسية الإيجابية عن الضبط الصفي وحفظ النظام موضع التطبيق الفعلي، وعدم الاقتصار على المعرفة النظرية فقط بهذه الأساليب، وذلك من خلال أسلوب الملاحظة المباشرة للتعرف على الاستراتيجيات المستخدمة بالفعل في إدارة الصف .
    زيادة عدد ساعات البرامج التدريبية للمعلمات وخاصة الوقت المخصص للتدريب أو التطبيق العملي للكفايات بهدف رفع كفاءة المعلمة وبالتالي خفض مستوى قلق التدريس لديها نتيجة زيادة معدل التدريب على المهارة .
    تقديم عدد من المقترحات أو الحلول لمساعدة المعلمات في خفض مستوى قلق التدريس لديهن بعد التعرف على أسبابه ومصادره .
    استخدام أسلوب التدريب الهرمي لتدريب المعلمات على كفايات إدارة الصف بصفة خاصة، والكفايات التدريسية بصفة عامة، وذلك من خلال تدريب المشرفات التربويات بإدارة الإشراف التربوي من قبل متخصصات في هذا المجال ليقمن بدورهن بتدريب مشرفات المعلمات في مراكز التوجيه الفرعية، وبالتالي تتولى مشرفات المعلمات تدريب معلماتهن، وفي ذلك الأسلوب التدريبي ضمان لتوسيع دائرة التدريب واشتمالها على أكبر عدد من المعلمات

  2. = '
    ';
  3. [2]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: تصميم برنامج تدريبي في كفايات إدارة الصف لدى معلمات اللغة الإنجليزية

    يعطيكي العافيه حلا على الطرح المفيد

  4. [3]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: تصميم برنامج تدريبي في كفايات إدارة الصف لدى معلمات اللغة الإنجليزية

    كل الشكر لروعةمرورك

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. برنامج تدريبي ذاتي في مؤشرات قيادة المعلمين 1439 هـ
    بواسطة دعم المناهج في المنتدى قسم المعلمين و المعلمات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2017-11-02, 06:28 PM
  2. نماذج أسئلة كفايات تربوية + كفايات لغوية لأختبار كفايات المعلمين والمعلمات
    بواسطة املي بالله في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-12-03, 06:57 PM
  3. تصميم برنامج تدريبي في كفايات إدارة الصف لدى معلمات اللغة الإنجليزية
    بواسطة ايفےـلےـين في المنتدى مناهج الطلاب و الجامعين العرب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-03-23, 02:25 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )