التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


الحاجات التدريبية أثناء الخدمة لمعلمات رياض الأطفال في مجال المنهج

رسالة ماجستير مقدمة إلى : كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس – جامعة الملك سعود إعــــــــــــــــــداد : الطالبة منى بنت حمد بن على العواد . إشــــــــراف : الدكتور موافق

الحاجات التدريبية أثناء الخدمة لمعلمات رياض الأطفال في مجال المنهج


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الحاجات التدريبية أثناء الخدمة لمعلمات رياض الأطفال في مجال المنهج

رسالة ماجستير مقدمة إلى : كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس – جامعة الملك سعود إعــــــــــــــــــداد : الطالبة منى بنت حمد بن على العواد . إشــــــــراف : الدكتور موافق

  1. #1
    الصورة الرمزية ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً

    من الاعضاء المؤسسين Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي الحاجات التدريبية أثناء الخدمة لمعلمات رياض الأطفال في مجال المنهج

    رسالة ماجستير
    مقدمة إلى : كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس – جامعة الملك سعود
    إعــــــــــــــــــداد : الطالبة منى بنت حمد بن على العواد .
    إشــــــــراف : الدكتور موافق بن فواز الرويلي .
    شمل هذا البحث خمسـة فصول، إضافة إلى الملاحق والمراجع حيث تناول الفصل الأول مدخل البحث، فتضمن المقدمة، وتحديد مشكلة البحث ووضع أهدافها وصياغة أسئلتها وإيضاح أهمية البحث ورسم حدوده وتعريفاً لمصطلحاته وإبرازاً لمنهجه .
    فتحددت مشكلة البحث في تحديد الحاجات التدريبية أثناء الخدمة لمعلمات رياض الأطفال في مجال المنهج، والذي يشـمل دراسة الحاجات التدريبية ذات العلاقة بمكونات عناصر المنهج المختلفة وهي : الأهداف، المحتوى، والخبرات التعليمية، والتقويم .
    وتم الإجابة عن أسئلة البحث، وذلك لتحقيق أهداف البحث، وتمثلت هذه الأسئلة في التالي :
    1.هل هناك حاجات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال تتعلق بأهداف المنهج المدرسي؟
    2.هل هناك حاجات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال تتعلق بمحتوى المنهج المدرسي؟
    3.هل هناك حاجات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال تتعلق بالخبرات التعليمية التي يشملها المنهج المدرسي؟
    4.هل هناك حاجات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال تتعلق بتقويم المنهج المدرسي؟
    5.هل هناك فروق في الحاجات التدريبية أثناء الخدمة بين معلمات رياض الأطفال تبعاً للخبرة في التدريس والإعداد الأكاديمي والمؤهل التربوي والجنسية ونوع المدرسة (حكومية أو أهلية) التي يعملن فيها؟
    وتبرز أهمية البحث في أنها تساهم في التعرف على حاجات معلمة رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات أنفسهن، وذلك لإعداد برامج تدريبية أفضل تتوافق مع الحاجات التدريبية للمعلمات . وبهذا تعطي هذه الدراسة المسؤولين عن التعليم والتدريب صورة واضحة عن الأمور التي تحتاجها معلمة رياض الأطفال فيما يخص المنهج، لإدخالها ضمن برامج التدريب أثـناء الخدمة لمعلمات رياض الأطفال بغرض جعل برامج التدريب أكثر ملاءمة للحاجات التدريبية .
    وشمل البحث معلمات رياض الأطفال اللاتي يعملن في مدارس حكومية واللاتي يعملن في مدارس أهلية، وتم تطبيق هذا البحث في الفصل الدراسـي الأول لعام 1420هـ، وتم تعريف المصطلحات التي استـخدمت في البحث وهي : الحاجات التدريبية ورياض الأطفال والمنهج المدرسي والتدريب أثناء الخدمة . واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لوصف حاجات معلمات رياض الأطفال ومن ثم تحليلها . أما الفصل الثاني، فقد حوى الإطار النظري والدراسات السابقة، وقد تناول الإطار النظري ماهية التدريب أثناء الخدمة، وما لهذا التدريب من أهمية كبيرة على المعلم والعمليـة التعليمية ككل حيث تضمن الأسباب التي دعت إلى ضرورة التدريب أثناء الخدمة، ومن ثم تناول هذا الفصل أهداف التدريب أثناء الخدمة والبرامج التدريبية ومالها من أنواع عديدة، وأيضا الأساليب التدريبية المتعددة لعرض البرامج التدريبية، وكذلك الحاجات التدريبية وتعريفاتها، وأنواع تحديد هذه الحاجات، والخطوات المتبعة عند تصميم برنامج لتدريب المعلمين أثناء الخدمة، ومصادر التعرف على الحاجات التدريبية . ثم تلا ذلك الحاجة إلى تدريب العاملين في قطاع التعليم بالمملكة العربية السعودية وتضمن دواعي التدريب أثناء الخدمة بشكل عام، وما تضمنه من قصور في الإعداد السابق للمعلمين وعدم الاعتماد على خبرات المعلم الســابقة، واشتمل على بعض الدراسـات التي أجريت في هذا المجال، ومن ثم يأتي التأكيد على حاجات معلمات رياض الأطفال ودواعي التدريب أثناء الخدمة لما فيه من أهمية لهن في هذه المرحلة وما يجب أن تتميز به معلمة رياض الأطفال مهنياً وشخصياً والتنامي السريع في أعداد مدارس رياض الأطفال وبالتالي زيادة في عدد معلمات رياض الأطفال، وكذلك القصور في برامج إعداد معلمات رياض الأطفال، ومن ثم الوقوف على المشكلات التي تواجه أجهزة التدريب، ثم عرض لعدد من الدراسات السابقة التي لها علاقة بالحاجة للتدريب أثناء الخدمة في عناصر المنهج من الأهداف والمحتوى والخبرات التعليمية والتقويم .
    أما الفصل الثالث فشمل إجراءات البحث، وهي : مجتمع البحث وعينة البحث، والأداة المستخدمة في البحث، وعرض للمعالجة الإحصائية المستخدمة في البحث، والتأكد من الصدق الإحصائي والثبات للأداة ومناقشة كيفية تطبيق الاستفتاء على معلمات رياض الأطفال . ويحتوي الفصل الرابع على وصف عينة البحث وعرض وتحليل وتفسير لنتائجه حيث تضمن الإجابة عن أسـئلة البحث التي أظهرت مدى حاجة معلمات رياض الأطفال للتدريب أثناء الخدمة على عناصر المنهج المدرسي : الأهداف، والمحتوى، والخبرات التعليمية والتقويم .
    وتناول الفصل الخامس خلاصة البحث وأهم النتائج التي توصل إليها البحث والتوصيات .
    نتائج البحث :
    1.إن حاجة معلمات رياض الأطفال للتدريب أثناء الخدمة في مجال الأهداف هي حاجة متوسطة، حيث كانت العناصر ذات الأولوية في الحاجات لدى معلمة رياض الأطفال في مجال الأهداف هي :مرونة الأهداف التعليمية (متجددة)، واســـتمرارية الأهداف التعليمية، وواقعية الأهداف التعليمية (معرفي، وجداني، نفس حركي) . أما أقل العناصر حاجة لدى المعلمات فهي الأهداف العامة للتعليم، ووضوح الأهداف التعليمية والأهداف العامة لرياض الأطفال .
    2.أما حاجة معلمات رياض الأطفال للتدريب أثناء الخدمة في مجال المحتوى فهي حاجة متوسطة، وكانت العناصر ذات الأولوية حسب الحاجة هي الصدق العلمي للمحتوى، والتنظيم السيكولوجي (النفسي) لمحتوى الوحدات التعليمية، والتنظيم المنطقي لمحتوى الوحدات التعليمية (من البسيط للمركب) وتنوع المحتوى، أما أقل العناصر حاجة لدى المعلمات فهي محتوى الوحدات التعليمية والوقت المتاح للتعلم وقابلية المحتوى للتعلم .
    3.أما حاجة معلمات رياض الأطفال للتدريب أثناء الخدمة في مجال الخبرات التعليمية فيظهر عنصر واحد في نطاق الحاجة الماسة وهو الخبرات التعليمية وإشباع ميول الأطفال، أما بقية العناصر فهي تقع في نطاق الحاجة المتوسطة لدى المعلمات، وتتمثل العناصر ذات الأولوية في الحاجة لدى معلمات رياض الأطفال في الخبرات التعليمية وإشباع ميول الأطفال، وطرق التدريس والإمكانات المتاحة في الروضة وطرق التدريس، وملاءمتها لقدرات الأطفال، الخبرات التعليمية واستمرارها، ومراعاة الفروق الفردية، أم أقل العناصر حاجة لدى المعلمات فهي تتابع الخبرات التعليمية والخبرات التعليمية وتنمية مهارات الاتصال وصدق الخبرات التعليمية .
    4.أما حاجة معلمات رياض الأطفال للتدريب أثناء الخدمة في مجال التقويم فهي تمثل حاجة متوسطة وكانت العناصر ذات الأولوية في الحاجة لدى المعلمات هي تقويم مدى مراعاة الأهداف لمستويات النمو، تقويم محتوى الوحدات التعليمية، تقويم الأهداف التعليمية لمرحلة رياض الأطفال، وتقويم أدوات التقويم، وتقويم الأنشطة التعليمية، أما أقل العناصر حاجة لدى المعلمات فهي تقويم الأهداف العامة للتعليم، وتقويم الأهداف التعليمية للوحدات التعليمية .
    5.إن معظم المتوسطات الحسابية المتعلقة بالأهداف والمحتوى والخبرات التعليمية والتقويم تقع بين الدرجة الرقمية (1.67) و (2.33) وهي تمثل الحاجة المتوسطة، عدا عنصر واحد في مجال الخبرات التعليمية، تقع بين الدرجة الرقمية (2.34) و (3.00) وهي تمثل الحاجة الماسة، ويتعلق ذلك بعنصر الخبرات التعليمية وإشباع ميول الأطفال .
    6.يوجد اتفاق في آراء معلمات رياض الأطفال حول مدى الحاجة للتدريب على عناصر المنهج المدرسي باختلاف سنوات خبراتهن، وذلك لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء معلمات رياض الأطفال على اختلاف سنوات خبراتهن في التعليم في رياض الأطفال حول مدى الحاجة للتدريب على عناصر المنهج لأن قيمة (ف) لم تصل إلى مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) .
    7.يوجد اختلاف بين آراء معلمات رياض الأطفال حول مدى الحاجة للتدريب على عناصر المنهج باختلاف مؤهلاتهن العلمية، وذلك لوجود فروق لصالح معلمات رياض الأطفال الحاصلات على مؤهل (الثانوية العامة والحاصلات على مؤهل المعهد الثانوي) عن بقية آراء المعلمات بجميع فئات مؤهلاتهن المختلفة، لأن قيمة (ت) دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) .
    8.يوجد اتفاق في آراء معلمات رياض الأطفال على اختلاف مؤهلاتهن التربوية حول مدى الحاجة للتدريب في جميع محاور الدراسة الأربعة، وذلك لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء معلمات رياض الأطفال على الرغم من اختلاف مؤهلهن التربوي، لأن قيمة (ت) غير دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) في جميع محاور الدراسة.
    9.يوجد اتفاق في جميع آراء معلمات رياض الأطفال على الرغم من اختلاف جنسياتهن (السعوديات وغير السعوديات) حول مدى الحاجة للتدريب في جميع محاور الدراسة الأربعة، وذلك لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء معلمات رياض الأطفال تبعاً لاختلاف جنسياتهن، وذلك لأن قيمة (ت) لم تكن دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) في جميع محاور الدراسة .
    10.يوجد اتفاق في آراء معلمات رياض الأطفال على الرغم من اختلاف نوع المدرسة (حكومية أو أهلية) اللاتي يعملن بها حول مدى الحاجة للتدريب على الحاجات في جميع محاور الدراسة الأربعة، وذلك لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء معلمات رياض الأطفال تبعا لاختلاف نوع المدرسة التي يعملن بها (حكومية أو أهلية) لأن قيمة (ت) لم تكن دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) .


  2. = '
    ';
  3. [2]
    نغم السماء
    نغم السماء غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 14,567
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الحاجات التدريبية أثناء الخدمة لمعلمات رياض الأطفال في مجال المنهج

    يعطيك العافية

  4. [3]
    مناهج تعليمية
    مناهج تعليمية غير متواجد حالياً
    مشرف الاقسام التعليمية السعودية Array


    تاريخ التسجيل: Oct 2015
    المشاركات: 12,338
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الحاجات التدريبية أثناء الخدمة لمعلمات رياض الأطفال في مجال المنهج

    مشكورة

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2016-10-16, 11:18 PM
  2. التنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال عبر الانترنت - رياض الاطفال
    بواسطة سـ مـ اا يـ ل في المنتدى منهج رياض الاطفال
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2016-10-16, 11:15 PM
  3. تحضير لمادة اللغة الإنجليزية .. لمعلمات رياض الأطفال
    بواسطة املي بالله في المنتدى منهج رياض الاطفال
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 2016-06-10, 07:14 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )