التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


دراسة جديدة عن مادة الدوبامين موجودة في جسم الاءنساان

بسم اللة الرحمن الرحيم صباحكم :مساكم خير وورد وفل اليكم دراسة جديدة عن ما دة الدوباامين::: وهي مما قراءت في علم النفس العصبي ::: لكي يفهم القارئ البسيط مغزى سؤالي

دراسة جديدة عن مادة الدوبامين موجودة في جسم الاءنساان


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: دراسة جديدة عن مادة الدوبامين موجودة في جسم الاءنساان

بسم اللة الرحمن الرحيم صباحكم :مساكم خير وورد وفل اليكم دراسة جديدة عن ما دة الدوباامين::: وهي مما قراءت في علم النفس العصبي ::: لكي يفهم القارئ البسيط مغزى سؤالي

  1. #1
    الصورة الرمزية Dr.HAYA
    Dr.HAYA
    Dr.HAYA غير متواجد حالياً

    من الاعضاء المؤسسين Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 7,369
    التقييم: 93
    النوع: Deeppink

    افتراضي دراسة جديدة عن مادة الدوبامين موجودة في جسم الاءنساان

    بسم اللة الرحمن الرحيم
    صباحكم :مساكم خير وورد وفل
    اليكم دراسة جديدة عن ما دة الدوباامين::: وهي مما قراءت في علم النفس العصبي :::
    لكي يفهم القارئ البسيط مغزى سؤالي أبدأ موضوعي بتعريف مبسط للدوبامين:
    ينكب بعض العلماء على دراسة مادة كيميائية تشبه الهرمون تسمي "دوبامين" Dopamin، وتعتبر هذه المادة المحرك الأساسي لحالات السرور الإنساني. ومن المعروف أن السيال العصبي ينتقل بين الخلايا العصبية في المخ التي يزيد عددها عن 100 مليار خلية عن طريق مواد كيماوية ناقلة....
    فالدوبامين هو من النواقل العصبية التي تعمل في الدماغ, ويعتبر مسئول عن نقل الإشارات العصبية من خلية لأخرى, وبذلك يساعد على ضبط الحركة والتوازن, إضافة إلى دوره في ضبط العاطفة.
    ووفقاً لدراسة أمريكية ظهر دور جديد للدوبامين بقدرته على منح الأفراد القدرة على النوم, حيث أن ارتفاع تركيز الدوبامين في الأنسجة الدماغية قد ارتبط بقدرة الفرد على النوم, ولكن أدى انخفاض تركيزه إلى حدوث اضطرابات في النوم.
    وبناء على نتائج هذه الدراسة تمكن العلماء من تفسير معاناة العديد من مرضى الباركنسون من اضطرابات النوم, إذ ينشأ هذا المرض نتيجة ضمور عصبي يؤدي على موت أو اضطراب الخلايا التي تفرز جزيء الدوبامين.
    وأيضاً تظهر اضطرابات النوم عند مرضى الباركنسون في مراحل مبكرة من المرض وقبل ظهور أعراض الاضطراب الحركي لديهم, الأمر الذي قد يمكن الأطباء من اكتشاف مرض الباركنسون وتشخيصه قبل سنوات من ظهور أعراضه عند المرضى.
    ومن جهة أخرى فإن زيادة تركيز الدوبامين يؤدي إلى حدوث نشاطاً دماغياً يشابه في نمطه الأنشطة الدماغية التي تترافق والأحلام, وهذا ما يفسر نوبات الهلوسة التي يصاب بها مرضى الفصام, وتكون عبارة عن نمط من الأحلام قد يراها المريض أثناء استيقاظه, وذلك بسبب ارتفاع تركيز الدوبامين في الدماغ عند هؤلاء المرضى.
    فهل يعمل الشيطان بطريقة ما على زيادة تركيز الدوبامين حتى يُحدِث نشاطا دماغيا ينتج عنه حلم عن الأنسان النائم؟
    روى البخاري في صحيحه عن أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها، فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها وليحدِّث بها، وفي رواية: فلا يحدث بها إلا من يحب ، وإذا رأى غير ذلك مما يكره، فإنما هي من الشيطان، فليستعذ من شرها، ولا يذكرها لأحد، فإنها لا تضره).
    وعن أبي قتادة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( الرؤيا من الله. والحلم من الشيطان. فإذا رأى أحدكم شيئا يكرهه فلينفث عن يساره ثلاث مرات. وليتعوذ بالله من شرها. فإنها لن تضره) فقال أبو قتادة: إن كنت لأرى الرؤيا أثقل علي من جبل. فما هو إلا أن سمعت بهذا الحديث، فما أباليها. رواه مسلم في صحيحه.
    وفي رواية البخاري : (الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان، فإذا حلم أحدكم الحلم يكرهه فليبصق عن يساره، وليستعذ بالله منه، فلن يضره).
    عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب ، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثاً ، ورؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة، والرؤيا ثلاثة فرؤيا الصالحة بشرى من الله ، ورؤيا تحزين من الشيطان ، ورؤيا مما يحدث المرء نفسه ... " رواه مسلم
    هل للشيطان علاقة بما نحس به من سرور وغبطة أو خمول وكسل أو حزن وقلق أو غضب أو شك أوغيرة أو نسيان ......؟
    الغضب:
    - وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنْ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ(فصلت/36)
    - إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ (الجامع الصغير)
    الحزن والخوف:
    قال لله تعالى: {إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين}.
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الرؤيا الصالحة من الله، والحلم من الشيطان، فإذا حلم أحدكم حلما يخافه فليبصق عن يساره، وليتعوذ بالله من شرها، فإنها لا تضره). (صحيح البخاري)ش (الرؤيا) اسم لما يتخيله النائم ويراه في منامه. (الصالحة) الحسنة السالمة من التخليط، وربما جاءت في اليقظة كما رآها في المنام. (الحلم) ما يراه النائم من أخلاط وتخيلات سيئة تحزنه وتدخل عليه الغم. (يخافه) يخاف ما رأى فيه من شر وسوء].
    (... ورؤيا تحزين من الشيطان) رواه مسلم
    الكسل والخمول
    - عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد، يضرب كل عقدة: عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدة، فإصبح نشيطا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان). (صحيح البخاري)
    الغيرة والشك:
    - عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلا قالت: فغرت عليه، فجاء فرأى ما أصنع. فقال: ما لك يا عائشة، أغرت؟ فقلت: وما لي لا يغار مثلي على مثلك؟ فقال: أو قد جاءك شيطانك؟ قلت: يا رسول الله أو معي شيطان؟ قال: نعم. قلت: ومع كل إنسان؟ قال: نعم. قلت: ومعك يا رسول الله؟ قال: نعم، ولكن ربي عز وجل أعانني عليه حتى أسلمَ. (انفرد به مسلم).
    النسيان:
    - قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِي إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا(الكهف/63)
     ِوَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (الأنعام / 68)
    كيف يعمل الدوبامين:
    تنتقل النبضات العصبية عند نقاط اتصال معينة بين خلايا يطلق عليها العقد العصبية. ويعد "الدوبامين" من الناقلات العصبية neurotransmitters التي تحمل الرسائل الكيميائية بين خلايا المخ. وتنتقل هذه المواد الكيماوية خلال الدماغ بالقفز من خلية لأخرى، بعد أن يتم إفرازها داخل خلية مخ واحدة. وترتبط هذه الكيماويات بمستقبلات متخصصة تتواجد على الخلايا لكي تواصل رحلتها.
    وينقل الدوبامين معلومات تتعلّق بالشعور بحالات الانتشاء والألم، فمثلا الشعور بالبهجة نتيجة لتناول وجبة طعام لذيذة، أو نتيجة للحصول على ترقية، أو الفوز في مباراة -أي شيء يجلب السعادة – يتم حمله ولو جزئيا عن طريق الدوبامين. ويُنتج الدوبامين في خلايا المخ بمعدلات ثابتة نسبيا تحت الظروف الطبيعية، وتحتل جزيئات الدوبامين جزءا من مستقبلات الدوبامين (مراكز الإحساس بالدوبامين) طوال الوقت.
    هل للصلاة (خاصة قبل النوم/قيام الليل) علاقة بالدوبامين؟
    وهل تستطيع أن تعيد للجسم توازن هرموناته ورسائله الكيماوية؟
    يقوم الوضوء والصلاة والقرآن بما فيهم من قوة روحية في الظاهر مادية في الباطن أي إفرازات لمواد كيماوية تحدث في جسم العبد في حالة الخضوع والخشوع إلى إعادة توازن الإفرازات إلى نسبها العادية فيطمئن العبد ويذهب عنه ما يجد ويسلم من كل سوء فيرتاح كما قال المصطفى. قال رجل قال مسعر: أراه من خزاعة ليتني صليت فاسترحت، فكأنهم عابوا عليه ذلك فقال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "يا بلال: أقم الصلاة أرحنا بها".
    وعن عبد اللّه محمد ابن الحنفية قال: انطلقت أنا وأبي إلى صهر لنا من الأنصار نعوده، فحضرت الصلاة، فقال لبعض أهله: يا جارية ائتوني بوضوء لعلي أُصلِّي فأستريح قال: فأنكرنا ذلك عليه، فقال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "قم يا بلال فأرحنا بالصلاة".(سنن أبو داود، كتاب الأدب)
    المسكرات رجس من عمل الشيطان:
    قال تعالى عز وجل:
    (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون).
    (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) سورة المائدة/ 90 91.
    تؤدي مواد مثل الكوكايين(نوع من المسكرات) إلى إنتاج كميات عالية من الدوبامين تقوم بتنشيط جميع المستقبلات في الحال. ويشعر المتعاطي بغبطة شديدة نتيجة لذلك، ولكن التأثير يكون عكسيا على خلايا المخ التي تحاول إلغاء بعض مستقبلات الدوبامين، ولذلك فعندما يزول تأثير العقّار تضمر بعض مراكز استقبال الدوبامين في خلايا المخ، ويؤدي ذلك لتعكير مزاج المتعاطي، ويضطر لزيادة كمية المخدرات (المسكرات) ليصل لنفس الإحساس من البهجة والسعادة الزائفة، وهكذا تبدأ الحلقة السلبية اللانهائية التي تؤدي إلى الإدمان في النهاية.
    وكان العالم السويدي "أرفيد كارلسون" -79 عاما- قد حدد أن مادة الدوبامين هي ناقل الإشارات في المخ، وبدأ دراساته في هذا المجال في حقبة الخمسينيات، وحصل على جائزة نوبل للطب لعام 2000م عن دراساته الرائدة التي قادت إلى إثبات أن مرض الشلل الرعاش الذي يفقد فيه المريض قدرته على السيطرة على حركة الجسم(قد يلفت هذا انتباهنا لارتعاشات مرضى الصرع) ينتج عن نقص الدوبامين في أجزاء معينة من المخ، وأن بالإمكان تطوير علاج ناجح له. وتوصل "كارلسون" إلى العديد من الاكتشافات الأخرى التي أظهرت دور الدوبامين في المخ وهو ما أوضح كيفية عمل الأدوية التي تعالج مرض الفصام.
    الشيطان والطعام:
    الطعام هو داع إلى أنواع كثيرة من الشر فإنه يحرك الجوارح إلى المعاصي ويثقلها عن الطاعات وحسبك بهذين شرا فكم من معصية جلبها الشبع وفضول الطعام ، وكم من طاعة حال دونها فمن وقى شر بطنه فقد وقى شرا عظيما .
    والشيطان أعظم ما يتحكم من الإنسان إذا ملأ بطنه من الطعام ولهذا جاء في بعض الآثار (ضيقوا مجاري الشيطان بالصوم ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ) رواه أحمد والترمذي .
    ولو لم يكن في الامتلاء من الطعام إلا أنه يدعو إلى الغفلة عن ذكر الله ساعة واحدة جثم عليه الشيطان ووعده ومناه وشهاه وهام به في كل واد فإن النفس إذا شبعت تحركت وجالت وطافت على أبواب الشهوات وإذا جاعت سكنت وخشعت وذلت .
    سر إدمان الطعام!
    يرتبط الدوبامين أيضا بإدمان الطعام؛ حيث كشف الباحثون في معمل "بروكهافن" القومي بنيويورك التابع لوزارة الطاقة الأمريكية أن مراكز الإحساس بالدوبامين أقل لدى البُدُن؛ لذا قد يأكلون المزيد حتى يحصلوا على الشعور بالإحساس بالرضا والمتعة. وقال العلماء: إن البُدُن قد يدمنون الطعام كإدمان الخمور أو المخدرات.
    ويقدم هذا الاكتشاف مفهوما جديدا تماما لعلاج السمنة التي يعاني منها أعداد متزايدة من سكان العالم، ويعتقد العلماء أن استهداف الدوبامين قد يشكل خط هجوم آخر. ويرى الباحثون أنه ما دام تناول الطعام يشبه تعاطي العقاقير المسببة للإدمان من حيث إنه يتزايد مع استمرار العادة فإنه قد يسبب خللا في مادة الدوبامين عند البُدُن. ولهذا فقد أشارت النتائج المستخلصة من هذه الدراسة إلى أن الإستراتيجيات التي تهدف إلى تحسين أداء الدوبامين قد تفيد في علاج البُدُن أيضا من عادة إدمان الغذاء
    هذا البحث يربطنا مباشرة بما أوصانا به نبينا الكريم حول الاقلال من الطعام ثلث للطعام وثلث للماء وثلث للهواء...(يكفي لقيمات) والصوم الذي يضيق مجاري الشيطان)
    جلست أتفكر بعد هذا بعظمة هذا الرسول الكريم الذي يوحى اليه من فوق سبع سماوات, وكيف انه لا ينطق عن الهوى, ان هو إلا وحي يوحى, صلى الله عليه وآله وسلم, واخذت اتفكر في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يدلُ على انه إمام الاطباء وتاج كل دواء, فمما جاء في الحديث الصحيح عنه عليه الصلاة والسلام وآله قوله الحكيم
    "ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنه.. حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه, فان كان ولا بد, فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه"
    لاحظوا معي, كيف انه ختم حديثه الشريف بقوله »وثلث لنفسه« بمعنى ان أي تجاوز وزيادة في الثلثين الأولين »الطعام والشراب« فهذا يعني بأن الزيادة في هذين الثلثين ستكون على حساب »نفسه« وراحة جسده, وهدوء بطنه, وسلاسة تنفسه ومن ثم طمأنينته, وعلى هذا فلا يستغرب كل من يهجم على الطعام وخصوصاً من كان صائماً ويملأ معدته ويحشو بطنه بالطعام حشواً وكأنه سيحرم من الأكل بعد هذه الوجبة طول العمر
    ودمتم بكل الخيرررررر


    التعديل الأخير تم بواسطة Dr.HAYA ; 2011-12-26 الساعة 09:46 PM

  2. = '
    ';
  3. [2]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: دراسة جديدة عن مادة الدوبامين موجودة في جسم الاءنساان

    ماشاء الله معلومات قيمة

    يعطيكي العافيه هيا لما قدمتي

    دمتي بخيرررر

  4. [3]
    Dr.HAYA
    Dr.HAYA غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 7,369
    التقييم: 93
    النوع: Deeppink

    افتراضي رد: دراسة جديدة عن مادة الدوبامين موجودة في جسم الاءنساان

    واياكي يارب سلمتي .......#

  5. [4]
    نغم السماء
    نغم السماء غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 14,567
    التقييم: 50

    افتراضي رد: دراسة جديدة عن مادة الدوبامين موجودة في جسم الاءنساان

    يعطيكي العافيه هيااا لما قدمتي
    احلا تحية

  6. [5]
    Dr.HAYA
    Dr.HAYA غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 7,369
    التقييم: 93
    النوع: Deeppink

    افتراضي رد: دراسة جديدة عن مادة الدوبامين موجودة في جسم الاءنساان

    يعافيكي نغم نورتي .........#

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هل الغيرة بين الأقلام موجودة ؟؟؟
    بواسطة MÔŠtĄfă في المنتدى الحوار والنقاش
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2014-06-04, 08:02 PM
  2. حل امتحان شهادة دراسة الثانوية العامة الفرع العلمي دورة 2012 مادة التربية القومية
    بواسطة املي بالله في المنتدى المرحلة الثانوية في المناهج السورية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2013-04-27, 04:22 PM
  3. أغرب الكنبايات بالعالم....موجودة بالداخل...
    بواسطة سـSARAـاره في المنتدى الديكور والاثاث
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2010-06-20, 03:48 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )