التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


مهام معلمة رياض الاطفال

فإن مهمة المعلمة عظيمة جداَ وعملها من اشرف الأعمال. وكل معلمة مسئولة عما استرعيت قال صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) واعظم مسئولية من كانت

مهام معلمة رياض الاطفال


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: مهام معلمة رياض الاطفال

فإن مهمة المعلمة عظيمة جداَ وعملها من اشرف الأعمال. وكل معلمة مسئولة عما استرعيت قال صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) واعظم مسئولية من كانت

  1. #1
    الصورة الرمزية املي بالله
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً

    نائبة المدير العام Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي مهام معلمة رياض الاطفال

    فإن مهمة المعلمة عظيمة جداَ وعملها من اشرف الأعمال. وكل معلمة مسئولة عما استرعيت قال صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) واعظم مسئولية من كانت رعيه أطفال الروضة ، أساس الأمة وقاعدتها .وكلنا يعلم أهمية السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل وتأثيرها في شخصيته مستقبلاَ حيث تكون نظرته للحياة وأهدافه ووجدانه وتحدد علاقته الاجتماعية بمن حوله ،كما تتكون منها الكثير من العادات الأساسية والتي لا تتحدد قدراته كطفل بل كراشد مستقبلاَ ، كما ارجح علماء النفس اغلب الاضطرابات العصبية التي يشكو منها الكبار إلى السنوات الأولى من حياتهم كذلك كثير من حالات العناد أو الخجل أو الشراسة وغيرها من المشاكل النفسية يرجع اغلبها إلى طريقة إرشاد الطفل وتوجيهه من هذه السنوات , إلى جانب الظروف المحيطة به في هذه الفترة . فمرحلة الطفولة هي الأساس لتوجيهه الطفل واستعداداته المختلفة ووضع أسس في التربية الاجتماعية والخلقية السليمة وإيقاظ من العمل الإيجابي لاستكمال الأعداد الشخصي الذي يمكنه من استغلال كل ما ودع فيه من إمكانيات ويصبح فرداَ منتجاَ نافعاَ لمجتمعه . لذا فتربية الطفل في هذه المرحلة أمانة عظيمة مسئولية جسيمة سوف يسأل عنه كلاَ من يحملها من مشرفات , إداريات ومعلمات ومستخدمات وعلى كل واحدة منا أن تعمل على مراقبة الله تعالى في كيفية أداء هذه الأمانة بصدق قال تعالى ( وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) وقال ( فمن يعمل مثقال ذرة خيراَ يره ومن يعمل مثقال ذرة شراَ يره )
    وفيما يلي أهم الصفات التي لابد أ، يتحلى بها معلمة رياض الاطفال :

    1.إخلاص العمل لله تعالى :


    وهذا يقتضي منها ان تكون مخلصة لله تعالى أي لا تقصد بعملها التربوي وسعة علمها إلا مرضاة لله عز وجل الوصول إلى الحق ونشره في عقول الناشئين .
    فإذا زال الإخلاص حل محله التحاسد بين المعلمين ويصبح كل منهم متعصب لرأيه او طريقته ويسود الغرور والأثرة عوضاَ عن التواضع للحق وعن الإيثار ،إيثار الحق على الهوى .
    والإخلاص أن يبعث الهدف من أعماق النفس عن قناعه وأن يصبر المعلم على تحقيقه وبلوغه وقد قال صلى الله عليه وسلم مهام معلمة رياض الاطفال frown.gif أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر قالوا يا رسول الله ما الشرك الأصغر ؟ قال الرياء ،يقول الله تعالى لهم يوم يجازي العباد بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون لهم في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم خيراَ)

    2.تقوى الله عز وجل:

    وهذا يقتضي منها مراقبة الله عز وجل في كل عمل تقوم به تجاه الطفل سواء داخل الصف أو خارجه وتحتسب عملها لله سبحانه وتعالى قال صلى الله عليه وسلم مهام معلمة رياض الاطفال frown.gifممن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاَ صالحاَ ولا يشرك بعبادة ربه أحداَ) .

    3.الرحمة والرفق :

    قال صلى الله عليه وسلم ( لن تؤمنوا حتى ترحموا قالوا يا رسول الله كلنا رحيم قال ليس برحمة أحدكم صاحبه ولكنها رحمة العامة ) وقوله ( من لا يرحم الناس لا يرحمه الله ) فما أحوج طفل الروضة إلى الرحمة مما يتعامل معه وخاصة في الأيام الأولى لدخوله الروضة وعلى المعلمة أن تنظر إلى طفلها بعين الرحمة والعطف مهما كان شكله ولونه ومهما بدر منه محتسبة ذلك عند الله تعالى فتكلمه بلين وتعامله برفق وتوجهه باعتدال وتتخول بالموعظة الحسنة . قال تعالى ( فبما رحمة منا لنت لهم ولو كنت فظاََ غليظ القلب لا نفضوا من حولك ) وقال صلى علية وسلم ( يا عائشة من أعطى حظه من الرفق فقد أعطى خير الدنيا والآخرة )
    ولنضع نصب أعيينا دائماَ الرفق ما يكون في شيء إلا زانه ولا نزع من شيء الإ شانه )

    4- ضبط الانفعالات وتعلم الصبر وقوة التحمل :

    تتفاوت درجات الناس في الثبات أمام المثيرات فمنهم من تستخفه التوافه فيستحمق ويغضب ويثور على عجل ومنهم تستفزه الشدائد فيبقى على وقعها الأليم محفظا َ برجاجة فكرة ولين خلقه قال صلى الله علية وسلم ( من كظم غيظاَ وهو يستطيع أن ينفذه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق ) وقال ( من كظم غيظاَ وهو قادراَ على أن يمضيه ملأ قلبه رضا يوم القيامة )
    وقال تعالى ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ) فعلى معلمة الروضة تصبر على ما يبدر من أطفالها بحكم سنهم وخصائص نموهم أو وجود بعض المشاكل لديهم . وكذلك تصبر على مطالب العمل وما يطلب منها تنفيذه أي الرضى بما رزقها الله إياه من طفل وعمل والصبر عليه وأن تعلم أن في ذلك خير لها . وعن علي بن أبي طالب ( اعلموا أن الصبر من الامور بمثابة الرأس من الجسد فإذا فارق الرأس الجسد فسد الجسد وإذا فارق الصبر الامور فسدت الامور )


    5- التعاون مع الزميلات :
    والتودد لهن وتبادل الخبرات المفيدة فيما بينهم والمسارعة في تقديم المساعدة لمن يحتاجها في الروضة قال تعالى ( وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) وقال صلى الله عليه وسلم ( أحب الناس إلى الله انفعهم للناس .



    6- الاستشعار بالمسئولية

    في تربية الطفل إيمانيا وسلوكياَ وتكوينه نفسياَ وجسمياَ وإعدادا عقليا واجتماعياَ .

    وهذا يستدعي من المعلمة الامور التالية


    الإلمام بخصائص نمو الطفل الروضة : حيث يساعدها هذا على اختيار الأنشطة والوسائل والأدوات والقصص والأناشيد الملائمة للطفل كذلك تكون قادرة عل توجيه سلوك الطفل بطريقة صحيحة .

    الاهتمام بكل طفل في مجموعتها ومراعاة للفروق الفردية بين الأطفال .

    أعداد البيئة المناسبة والتأكد من تحقيق المؤشرات التربوية للبيئة الصفية والخارجية

    الإلمام بحاجات الأطفال النفسية والجسمية والعقلية والاجتماعية والروحية والعمل على تحقيقها .

    تحقيق مؤشرات ركائز المناهج المطورة ( الجو العائلي – التعلم الذاتي – تقوية ذات الطفل – حرية الاختيار – علاقة البيت بالروضة )

    الالتزام بالدوام الرسمي حيث أن هذا له تأثير جيد في تحقيق ركيزة الجو العائلي واشعار الطفل بالآمن والامان كحضور المعلمة مبكراَ والتواجد اليومي وعدم الغياب إلا بعذر قوي كما أن ديننا الاسلامي يحثنا على الالتزام بالأوقات فمعظم عبادتنا مرتبطة بمواعيد محددة .

    متابعة كل جديد في مرحلتها مما يساعد عل أداء العمل على أكمل وجه سواء بالرجوع إلى المناسبة أو إلى المشرفات عليها أو التعاون مع زميلاتها داخل الروضة وتبادل المعلومات والمنفعة .




    كما على معلمة رياض الاطفال ان تتحلى ببعض الصفات مثل

    1-أن يكون مظهرها لائقاً بسيطاً عملياً بثياب واسعة. ولديها استعداد للحركة واللعب.
    2-أن يكون صوتها هادئ وتتدرب على استخدام الطبقة الرخيمة منه. لأن هذه الطبقة لها تأثيراً مهدئاً على الأطفال.
    3-أن تدخل في عالم الطفل عندما يكون ذلك مناسباً دون أن تكسر تيار خياله.
    4-أن تكون ملمة بخصائص نمو الطفل في كل مرحلة وبحاجاته وبالمواد التي تلبي تلك الحاجات.
    5-أن تكون ملمة بأكبر قدر من المعلمات عن الطفل فتجمعها من معلمته السابقة ومن ذويه ومن الاستمارات الموجودة في ملفه.
    6-أن تعطي من وقتها للتخطيط لليوم التالي فلا تخرج بمجرد خروج آخر طفل بل تعطي وقتاً لتأمل نتائج اليوم والتخطيط للغد.
    7-أن يكون هدفها الأول دائماً عند اتخاذ قرارات في العمل.
    8-أن تكون دقيقة في إعداد برنامجها واختيار وسائلها بحيث تلبي حاجات الأطفال عامة وحاجات الأطفال في مجموعتها.
    9-أن تمنح كل طفل بعضاً من وقتها حتى ولو دقائق معدودة يومياً.
    10-أن تنصت للطفل بجدية واهتمام حقيقي.
    11-أن تستخدم الأساليب الصحيحة للمديح والتوجيه الفعال والموجودة بإسهاب في المنهج التعلم الذاتي.
    12-أن يكون الهدف من النشاط واضحاً محدداً قبل الشروع بتنفيذ النشاط.
    13-أن تكون شديدة الملاحظة سريعة البديهة أمام المواقف الطارئة.
    14-أن تكون مطلعة على كل جديد في عالم الطفل.
    15-أن تتقبل كل طفل تقبلاً كاملاً: شكله، جنسه، مظهره، حدثه.
    16-أن تتعامل مع كل طفل أن له قدرات وميول خاصة به وحده وتساعده على تطوير هذه القدرات والميول الذاتية.
    17-أن تكون قادرة على فهم ما يفكر به الطفل "أي ترى الأمور من زاويته وليس من زاويتها".
    18-أن تعتبر الأم جزءاً أساسياً في العملية التربوية وتتعامل معه باستمرار بإخاء واحترام.
    19-أن توفر جواً من المرح والسعادة في غرفة الصف.
    20-أن تكون جمعها بسيطاً وكلماتها واضحة عند التحدث مع الأطفال.



    أخيراَ /
    نسأل الله أن يلهمنا الصواب والسداد وأن يعيننا على آداء رسالتنا التربوية ورعاية فلذات أكبادنا ولبنات المجتمع رعاية متكاملة من جميع الجوانب وتكوين الشخصية الإسلامية المتميزة .


    اليوم : التاريخ :

    الاجتماع السنوي الأول

    بسم الله الرحمن الرحيم ....والصلاة والسلام على رسول الله معلم الهدى وبني الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    كل عام وانتم بخير

    أهمية مرحلة الروضة في بناء شخصية الطفل : .
    للأطفال عالمهم الخاص الذي يختلف عن عالم الراشدين , وعالمهم هذا له مواصفاته وأهميته . ففي هذه المرحلة تتشكل النواة الأولى والخطوط العريضة لشخصية الراشد التي سيسير إليها الطفل . ويؤكد علماء والنفس والتربية أن السنوات الأولى من حياة الطفل هي الأساس التي تبنى عليه شخصيته في المستقبل . ولما كان للتربية دوراَ بارزاَ في تشكيل شخصية الطفل وحمايتها من الانحراف فإن الاهتمام بدراسة عالم الطفولة أمر واجب على المدرسين والأباء لذلك تنبه الكثيرون من رجال العلم والتربية إلى أهميه هذا الموضوع بعد أن وجدوا أن السبيل إلى بناء جيل المستقبل إلا بتهيئة الأطفال و إعدادهم إعداداَ سليماَ . وهذا يتطلب وجود معلم او مربي لهذه النواة الصغيرة . لذلك فمهمة المعلم عظيمة ومن اشرف الأعمال حيث قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله وملائكته أهل السماوات و أهل الأرض حتى النملة في جحرها والحوت في الماء ليصلون على معلمي الناس الخير )
    واعظم المعلمات مسئولية من كانت رعايتها أطفال أساس الأمة وقاعدتها لذا فالتربية الطفل في هذه المرحلة امانه عظيمة سوف يسأل عنها كل من يحملها من إداريات ومعلمات ومستخدمات. وعليها أن تراقب الله في كيفية أداء هذه الأمانة على أكمل وجه . قال الله تعالى : ( وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) . وقال تعالى : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيراَ يره ومن يعمل مثقال ذرة شراَ يره )
    وكل معلمه مسئولة عما استرعت قال صلى الله عليه وسلم : ( كلك راعي وكلكم مسئول عن رعيته ) .
    لذلك لابد على كل مسئولة عن الأمانة التي طرحت على عاتقها اما الله ان تعي دورها في بناء هذه اللبنة الصغيرة التي في يديها وتدرك مهامها في تنشئة هذه الأجيال وتكون على وعي بمؤشرات تقيمها كمعلمة مهنية مسئولة عن هذه الأمانة .
    بنود تقيم معلمة الروضة :
    1-شخصيتها
    على كل معلمة أن تتحلى بصفات معينة هي أساس شخصيتها مثال :
    أ?-تخلص العمل لله تعالى وتستشعر بمراقبته في كل وقت وحين .
    ب?-ان تستشعر معظم المسئولية الكبرى الملقاء على عاتقها بتربية الطفل إيمانياََ وسلوكياَ
    ج?-ان تتصف بالهدوء – الرفق – الحنان – ضبط النفس – سعة الصدر – الاستعداد للحركة واللعب والتفاعل مع الأطفال . قال صلى الله عليه وسلم ( ماكان الرفق في شي إلا زانه وما نزع من شي إلا شانه )
    د- علاقتها مع الجميع قائمة على الاحترام والتعاون المتبادل .
    هـ - تتقبل التوجيهات بصدر رحب وتنفذها بسرعة ودقة
    2-أدائها للأنشطة :
    أ?-ان تكون على وعي بركائز المنهج المطور ومؤشرات كل ركيزة وكيفية تحقيقها من خلال فترات البرنامج اليومي .
    ب?-ان تكون على وعي بمؤشرات المتابعة لكل نشاط لتترقي بأدائها
    ج?-ان تكون ملمه بأساليب توجيه السلوك .
    د?-ان تعرف خصائص نمو أطفالها
    هـ - ان تلبي حاجات أطفالها وتشبعها .
    3-استفادة الأطفال :
    أ?-ان يستمتع الطفل بجميع الأنشطة
    ب?-ان تكون علاقته بمعلمته علاقة منشأها الحب والحنان والثقة المتبادلة .
    ج?-ان ينمو الطفل من جميع الجوانب ( لغوياَ – اجتماعيا َ- جسمياََ - .....)
    د?-ان تتحقق أهداف أنشطة البرنامج .

    4-توزيع المنهج :
    أ?-ا تكون ملمة بمنهج الوحدات والبرنامج اليومي وتوزيعها .
    ب?-ان تشارك في توزيع الوحدات على مدار العام .
    5-أعداد أنشطة البرنامج اليومي :
    أ?-ان تكون أفكارها متسلسلة في عرض الأنشطة وتخدم الهدف
    ب?-لديها القدرة على اختيار أهداف مناسبة لمستوى أطفالها .
    ج- لديها القدرة على اختيار الوسائل التي تساعد في تحقيق الهدف من الأنشطة .
    هـ_ انتقالها للنشاط التالية بسلاسة ويسر .
    6-المواد والأدوات المستخدمة :
    أ?-ان يكون لديها وعي في اختيار المواد والأدوات المناسبة للأنشطة .
    ب?-ان تساهم بتنظيم بيئة صفها وتزوده بالوسائل والأدوات ا لمناسبة .
    ج?-ان تساهم في إعداد وسائل مناسبة من خامات البيئة وتخدم الطفل .
    د?-ان تعد لوحة الإعلان الداخلية بطريقة جذابة ومناسبة .
    7-فصاحتها وبيانها :
    أ?-ان يكون لديها القدرة على الحوار والمناقشة ويظهر ذلك من خلال مشاركتها في الحلقات التنشيطية .
    ب?-ان تلتزم باستخدام اللغة العربية السليمة .
    ج?-ان يكون لديه القدرة على تحفيز الأطفال على النقاش والحوار من خلال الأسئلة والجمل المناسبة
    8-مساهمتها في الأنشطة :
    ان تساهم في الأنشطة المنعقدة بالروضة من ( مهرجانات – رحلات – احتفالات – مجالس أمهات – زيارات -.....)
    9-ارتباطها بعملها :
    أ?-تلتزم بأوقات الدوام الرسمي بالروضة .
    ب?-لا تتغيب عن الروضة ولاستأذن إلا في الظروف الطارئة .
    ج- تسعى جاهدة لبذل الوقت لصالح الطفل
    د?-تشرف على الأطفال يوم منابتها وتلتزم بها .
    10-التزامها بالزي المناسب :
    أ?-ان تكون قدوة في ملابسها والتزامها بالزي الساتر المناسب .
    ب?-عدم المغالاة في لبس الإكسسوارات .

    11ـ المؤهل :
    أــ مؤهلها مناسب للمرحلة .
    ب ــ ترتقي بالمؤهل عن طريق الدورات والحلقات التنشيطية والقراءات المفيدة في مجال رياض الأطفال .
    كيف ترتقي المعلمة وتطور من أدائها ؟
    1ـ دراسة واعية لمواضيع المنهج .
    2ـ عقد حلقات تنشيطية .
    3ـ عمل قراءات داخل المنهج وخارجها
    4ـ حضور دورات وندوات خاصة بالطفل
    5ـ عقد مجالس الأمهات
    6ـ قيادة اجتماعات في مجموعات مع قراءة العديد من الكتب العربية والأجنبية وترجمتها بما يناسب المرحلة

  2. = '
    ';
  3. [2]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: مهام معلمة رياض الاطفال

    يعطيكي العافية بحررر

  4. [3]
    مناهج تعليمية
    مناهج تعليمية غير متواجد حالياً
    مشرف الاقسام التعليمية السعودية Array


    تاريخ التسجيل: Oct 2015
    المشاركات: 12,338
    التقييم: 50

    افتراضي رد: مهام معلمة رياض الاطفال

    مشكورة

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ملف انجاز معلمة رياض الاطفال
    بواسطة دعم المناهج في المنتدى منهج رياض الاطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2017-02-28, 09:56 PM
  2. تفعيل دور معلمة رياض الاطفال في رعاية الأطفال الموهوبين - رياض الاطفال
    بواسطة سـ مـ اا يـ ل في المنتدى منهج رياض الاطفال
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2016-11-05, 12:23 AM
  3. معلمة رياض الاطفال بين الواقع والخيال
    بواسطة ايفےـلےـين في المنتدى منهج رياض الاطفال
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2016-05-26, 11:51 PM
  4. مهام المشرفة التربوية في رياض الاطفال
    بواسطة سـ مـ اا يـ ل في المنتدى منهج رياض الاطفال
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2016-05-26, 11:44 AM
  5. مهام ادارة رياض الاطفال
    بواسطة املي بالله في المنتدى منهج رياض الاطفال
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2016-05-25, 11:03 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )