التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


اهمية علامات الترقيم

علامات الترقيم وأهميتها علامات الترقيم أو الوقف هي علامات توضع بين الكلمات في الكتابة لتوفر علينا كثيرا من التفكير في استخلاص معنى من آخر ولترشدنا إلى تغيير نبراتنا الصوتية

اهمية علامات الترقيم


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اهمية علامات الترقيم

علامات الترقيم وأهميتها علامات الترقيم أو الوقف هي علامات توضع بين الكلمات في الكتابة لتوفر علينا كثيرا من التفكير في استخلاص معنى من آخر ولترشدنا إلى تغيير نبراتنا الصوتية

  1. #1
    الصورة الرمزية املي بالله
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً

    نائبة المدير العام Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي اهمية علامات الترقيم


    علامات الترقيم وأهميتها


    علامات الترقيم أو الوقف هي علامات توضع بين الكلمات في الكتابة لتوفر علينا كثيرا من التفكير في استخلاص معنى من آخر ولترشدنا إلى تغيير نبراتنا الصوتية عند القراءة بما يناسب المعنى ــ ولكن ما نراه حاليا في كتاباتنا إهمال هذه العلامات ــ ، وأهم هذه العلامات :

    1- الفاصلة ( ، )

    تدل على وقف قصير وتوضع :
    أ- بين المعطوف والمعطوف عليه ، نحو : " الكلام ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف "

    ب- بين الأجزاء المتشابهة في الجملة كالأسماء ، والصفات ، والأفعال ...الخ ، التي لايوجد بينها أحرف عطف ,نحو : " كان معلم الصف يقرأ ، يشرح ،يعلل ، يقارن ، ويعلق على الدرس دون توقف "

    ج- بين الشرط وجوابه ، نحو : "إذا زرتني ، أكرمتك "

    د- بين القسم وجوابه ،نحو : " والله ، لاجتهدن "

    هـ- بعد المنادى ،نحو : " ياإخواني ، تعاونوا في سبيل الخير "

    و- قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغير معنى الجملة ، وكذلك بعدها ، نحو : " المنتدى المفيد ، منتدى الأمير ، يعتبر كنزا ثمينا "

    ز- قبل الجملة الحالية ، نحو : " دخلت المنتدى ، وأنا فرح "

    ح- قبل الجملة الوصفية ، نحو : " زارنا ضيف ، ثيابه مرتبة "

    2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ )

    تدل على وقف متوسط ، وتقع بين الجمل الطويلة التي يتركب منها كلام تام ، نحو : " العامل المجتهد يكسب خبزه بعرق جبينه ؛ أما الكسول فيعيش عبئا على غيره "

    3- النقطة ( . )

    تدل على وقف تام، وتوضع في نهاية كل جملة تمّ معناها ، نحو : " "أعجبني منتدىالأمير ."

    4- النقطتان ( : )

    وتدلان على وقف متوسط ،وتوضعان :

    أ- بين القول ومقوله ، نحو : " دخل المعلم الصف وقال : إن درسنا اليوم مهم جدا ." ،ونحو : " رجع القائد قائلا : لقد انتصرجيشنا ".

    ب- قبل المنقول ، أو المقتبس نجو : " من الأقوال المأثورة : عند الشدائد يُعرف الإخوان ".

    ج- قبل التمثيل ، نحو : " الحال المفردة هي التي ليست بجملة ولابشبه جملة نحو : قرأنا الكتاب متلهفين ".

    د- بين الشيء وأقسامه ، أو أنواعه ، أو قبل التعداد ، نحو :" الكلمة ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ،وحرف ".

    هـ- قبل التفسير ، نحو : " أمرتك : أن أعطني الكتاب ".

    5- النقط (... )

    وتستعمل للدلالة على كلام محذوف ، نحو : " أما أنت ... فقصاصك
    كبير ". وغالبا ما يكون ذلك في نهاية جملة ناقصة لانريد إتمامها .

    6- علامة الاستفهام ( ؟ )

    وتوضع في نهاية كل جملة استفهامية ، نحو : " ماذا تريد ؟".

    7- علامة التعجب أو التأثر (! )

    وتوضع في نهاية الجمل التي تعبّر عن التعجب ،نحو: " كم هذا المنتدى جميل !" أو التحذير ، نحو : " إياك والكسل!" أو الإغراء ، نحو : " الجدَّ الجدَّ "، أو الفرح ، نحو : " يا فرحتاه !" ، أو الحزن ، نحو : " وا اسفاه !" ، أو الاستغاثة ، نحو : " يا للناس للغريق !" ، أو للدعاء ، نحو : " تعسا للمجرم! ". وقد تجتمع علامتا الاستفهام والتعجب ، وغالباما يكون ذلك في الاستفهام الانكاري ، نحو :" أتكذبون وأنتم مؤمنون ؟!".

    8- الشرطة أو الخط (ـــ )

    وتوضع :

    أ- في أول الجملة المعترضة ، وآخرها ،نحو: " لقد جاء ــ والله أعلم ــ المعلم

    ب- بين العدد والمعدود ، نحو : " الكلمة ثلاثة أقسام : 1- اسم 2- فعل 3- حرف ".

    ح- لفصل كلام المتحاورين إذا أريد الاستغناء عن الإشارة إلى اسميهما بمثل " قال ،أو أجاب ،أو ردّ " ، نحو : " التقى خالد بصديقه سالم ، وقال له : كيف صحتك



    ــ جيدة

    ــ وكيف أهلك

    ــ بخير ، والحمدلله

    9- القوسان ( )

    ويوضعان لحصر:

    أ- الكلمات المفسرة وذلك عندما تريد تفسير كلمة في جملة ...ثم بسمل ( قال : بسم الله الرحمن الرحيم )" وجلس ".

    ب- الفاظ الاحتراس ، نحو : " المؤدب ( بفتح الدال ) محترم ".

    ج- العبارات التي يُرى لفت النظر إليها ، نحو : " لقد نسبت إليّ الكذب ( ولست بكاذب ) فأرجو أن تنتبه لما تقول ".

    10- المزدوجان أو علامة التنصيص ( " " )

    ويستعملان لنقل جملة بنصّها ،نحو : " قال المثل العربي : " خير الأمور الوسط "".

    11- القوسان المعقوفان ( [ ] )

  2. = '
    ';
  3. [2]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: اهمية علامات الترقيم

    يعطيكي العافية بحررر ودمتي بكل خيررر

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. درس اهمية علامات الترقيم في اللغة العربية
    بواسطة ام البشاير في المنتدى قسم الدروس الخصوصية مادة قواعد اللغة العربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2017-07-19, 12:48 PM
  2. ورقة عمل عن علامات الترقيم للصف الثالث الابتدائي منهاج الامارات
    بواسطة نجمه سما في المنتدى المناهج الاماراتية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2016-04-01, 08:03 PM
  3. علامات الترقيم و التعبير منهاج الكويت
    بواسطة اميرة الشمال البعيد في المنتدى المناهج الكويتية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2013-11-07, 10:37 PM
  4. استخدام علامات الترقيم بالانجليزي
    بواسطة املي بالله في المنتدى لغات العالم
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-02-04, 06:08 PM
  5. علامات الترقيم في اللغة الإنكليزية
    بواسطة HADI في المنتدى لغات العالم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2010-10-07, 09:33 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )