التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


المسجد الأزرق تركيا

التأريخ المسجد بُنِى بين 1609 1616 بأمر من سلطان أحمد أنا، بعد مَنْ هو يُسمّي. هو مدفونُ في دوائر المسجدَ الإنتخابيةِ. هو واقع في الجزءِ الأقدمِ لإسطنبول، في الذي كَانَ

المسجد الأزرق تركيا


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: المسجد الأزرق تركيا

التأريخ المسجد بُنِى بين 1609 1616 بأمر من سلطان أحمد أنا، بعد مَنْ هو يُسمّي. هو مدفونُ في دوائر المسجدَ الإنتخابيةِ. هو واقع في الجزءِ الأقدمِ لإسطنبول، في الذي كَانَ

  1. #1
    الصورة الرمزية بسمه
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً

    كبار الكتاب Array
    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي المسجد الأزرق تركيا

    المسجد الأزرق تركيا Blue_Mosque_01.jpg



    التأريخ
    المسجد بُنِى بين 1609 1616 بأمر من سلطان أحمد أنا، بعد مَنْ هو يُسمّي. هو مدفونُ في دوائر المسجدَ الإنتخابيةِ. هو واقع في الجزءِ الأقدمِ لإسطنبول، في الذي كَانَ قبل 1453 مركزِ Constantinople، عاصمة الإمبراطوريةِ البيزنطيةِ. هو بجانب موقعِ ساحةِ الألعاب القديمةِ، وa مسافة قصيرة مِنْ الكنيسةِ المسيحيةِ العظيمةِ للحكمةِ المقدّسةِ (Hagia صوفيا).
    هي ضمن مسافةِ مُتَنْقَّلةِ مِنْ قصرِ Topkapi، سكن السلاطينِ العُثمانيينِ حتى 1853 وفقط a مسافة قصيرة مِنْ شاطئِ البسفور. رَأى مِنْ البحرِ، قببه ومآذنه تُسيطرانِ على أفقِ الجزءِ القديمِ للمدينةِ، كما كَانَ نيةً بُناتِها.




    المسجد الأزرق تركيا interior-floor-cc-ma
    المسجد حُدّدَ موقع بتعمد لمُوَاجَهَة Hagia صوفيا، لتَبْيين بأنَّ المُصمّمين العُثمانيينِ والإسلاميينِ والبُناةِ يُمْكِنُ أَنْ يُنافسوا أيّ شئَ أسلافِهم المسيحيينِ خَلقوا. إنّ موقعَ المسجدِ فقط نظير الكنيسةِ الرائعةِ لHagia صوفيا بينما هو يُحاولُ التَنَافُس معه. ذلك حقيقيُ في الحقيقة لأن المُصمّمَ Mehmed أرادَ بِناء a قبة أكبر ثمّ Hagia صوفيا لَكنَّه لا يَستطيعُ أَنْ يَنْجحَ. بدلاً مِن ذلك، جَعلَ المسجدَ رائعَ بالنسبةِ المثاليةِ للقببِ وsemidomes بالإضافة إلى المآذنِ الرائعةِ. ما زالَ، أخفقَ البنايةُ في إفَاقَة Hagia صوفيا من ناحية الحجمِ، الذي أغضبَ سلطان أحمد كثيراً. البنايتان هكذا تَشْملانِ a دائرة إنتخابية تأريخية ومعمارية فريدة.
    أصبحَ المسجدُ معروفاً في الغربِ كالمسجد الأزرق بسبب الصبغ الأزرقِ بالدرجة الأولى مِنْ صبغِ الداخلِ. على أية حال هذا الطلاءِ الأزرقِ ما كَانَ جزءَ ديكورِ المسجدَ الأصليَ لذا هو يُزالُ. اليوم داخل المسجدِ لا يَضْربُ الزائرَ كما أنْ يَكُونَ أزرق جداً.


    المسجد الأزرق تركيا Blue Mosque-020607_a


    مُصمّم سلطان أحمد، Sedefhar محمد آغا، أعطىَ a إنتداب ليُنقذُ أي نفقةِ في خَلْق المكانِ الرائعِ والأكثر جمالاً مِنْ العبادةِ الإسلاميةِ في العالمِ. إنّ التركيبَ الأساسيَ للمسجدِ a مكعّب تقريباً، يَقِيسُ 53 ب51 مترِ. كما الحالةُ بكُلّ المساجد، هو مُصْطَفّونُ لكي عندما يُؤدّي المُصلّين صلاح (صلاوات إسلامية)، هم يُواجهونَ مكة (مكة المكرمة)، مَع mihrab أَو كوّة صلاةِ أمامهم.

    وجهة النظر الأقرب للقسمِ الداخليِ.


    المسجد الأزرق تركيا Blue_Mosque_4_321x25


    إحدى أقسامِ السجادةِ.
    المكعّبون مغطّى بنظامِ صُعُود القببِ ونصفِ القببِ، تَتْويج في القبةِ المركزيةِ، التي 33 مترُ في القطرِ وبإرتفاع 43 متراً في نقطتِها المركزيةِ. إنّ التأثيرَ العامَّ أحد الإنسجامِ البصريِ المثاليِ، يَقُودُ العينَ إلى قمّةِ القبةِ.
    إنّ مسجدَ سلطان أحمد المسجدُ الوحيدُ في تركيا التي عِنْدَها ستّ مآذنِ. عندما عدد المآذنِ كُشِفَ، سلطان إنتقدَ بسبب الفرضيةِ، منذ هذه كَانتْ، في ذلك الوقت، نفس العددِ كفي مسجدِ Ka'aba في مكة المكرمة. تَغلّبَ على هذه المشكلةِ بدَفْع ثمن a سابعاً مئذنة في مسجدِ مكة المكرمة.
    في مستوياته الأدنى، داخل المسجدِ مخطّطُ بأكثر مِنْ 20,000 بلاطة خزفية مصنوعة باليد، جَعلَ في Iznik (Nicaea القديم). مستوياته العليا مَصْبُوغة. أكثر مِنْ 200 نافذة زجاج ملونِ بالتصاميمِ المعقّدةِ تَعترفُ ضوءَ طبيعيَ، مُساعد اليوم بالثريات. تَتضمّنُ الزينةُ الأشعارَ مِنْ القرآنِ، العديد مِنْهم جَعلوا مِن قِبل Seyyid Kasim Gubari، إعتبروا الخطاطَ الأعظمَ مِنْ وقتِه. إنّ الطوابقَ تَغطّي بالسجادِ، التي مُتَبَرّعة بالمخلصِ وتَستبدلُ بإنتظام كما يُصبحونَ مُرهَقَ.

    .المسجد الأزرق تركيا 800px-Istanbul-Sulta


    إنّ العنصرَ الأكثر أهميةً في داخلِ المسجدِ mihrab، الذي يُصْنَعُ من الرخامِ المَقْطُوعِ والمَنْحُوتِ بشكل رفيع، الحيطان المجاورة أغمدتْ في البلاطِ الخزفيِ. إلى يمين mihrab minber، أَو منبر، حيث يَقِفُ الإمامَ متى هو يُسلّمُ خطبتَه في وقت صلاة الظهرَ أيام الجمعة أَو في أيامِ مقدّسةِ. المسجد صُمّمَ لكي حتى متى هو في أكثر مزدحمه، كُلّ شخص في المسجدِ يُمْكِنُ أَنْ يَرى ويَسْمعَ الإمامَ. كُلّ مِنْ المآذنِ لَهُ ثلاث شرفاتِ، وحتى فترة قريبة شخص الصلاةَ المتّصل أَو المؤذّنَ كان لا بُدَّ أنْ يَرتفعا a يُضيّقُ سلمَ حلزونيَ خمس مرات كل يوم لإعْلان أذانِ الصلاة. اليوم a شبكة مكبرات الصوت مستعملةُ، والنداء يُمْكِنُ أَنْ يُسْمَعَ عبر الجزءِ القديمِ للمدينةِ، ردّدَ بالمساجدِ الأخرى على مقربة. تَتجمّعُ الحشودُ الكبيرةُ لكلا الأتراك والسيّاح عند غروب الشمس في المتنزهِ يُواجهونَ المسجدَ لسَمْع النداءِ إلى صلواتِ المغرب، كمجموعات الشمسَ والمسجدَ يُنارانِ بشكل مبدع بالأضواء الكاشفةِ الملوّنةِ

    المسجد الأزرق في إسطنبول بُنِيتْ مِن قِبل سلطان أحمد أنا لكُسُوف عظمةِ الكنيسةِ المسيحيةِ لHaghia صوفيا عبر الشّارع، وكبيرة هو بكل تأكيد. أثناء سَنَواتِ بنائِها مِنْ 1606-1613، منتجو بلاطةِ Iznik أبقوا خَلْق مشغولَ جداً 999 ظلَ ل20,000 بلاطةِ زرقاءِ الذي به لتَزيين داخلِها وتقريباً 300 نافذةِ زجاج ملونِ جُعِلتْ للسَماح لضوءِ طبيعيِ للتَرْشيح خلال إلى أرضيةِ ملئِ البساطَ تحت.

    سلطان أحمد ماتَ بعمرِ 27، سَنَة واحدة بعد المسجدِ أُكملَ. شابه لَمْ يَعْملْه متواضع ل هو طَلبَ بأنّ ستّ مآذنَ يَجِبُ أَنْ تُزيّنَ قببَ المسجدِ الزرقاءِ. هذه المُسَبَّبةِ تماماً a حركة في مكة المكرمة لحتى هذا التأريخِ فقط مسجدِ Kaba مكة المكرمة إعتبرَ مقدّسَ بما فيه الكفاية أَنْ يَكُونَ عِنْدَهُ ستّ مآذنِ. على الرغم مِنْ الرَدِّ الغاضبِ ولّدَ، سلطان أحمد رَفضَ تَخفيض العددِ وأُقنعَ أخيراً لإرْسال الحرفيين لبِناء المئذنةِ الأخرى في مسجدِ Kaba بدلاً مِن ذلك. إلى يومنا هذا، يَفتخرُ Kaba بa سبع مآذنِ فريدةِ.
    المسجد الأزرق تركيا News-5-14288.jpg



    أشياء مهمة لأيّ زيارة إلى المسجدِ الأزرقِ يَتضمّنُ وجهةَ نظر شَدْه آلافِ البلاطِ ويُقدّرُ القَطْع الرفيعَ ويُطعّمُ عملَ الأبوابِ والنوافذِ. لَهُ a نظرة فاحصة أيضاً في الحجارةِ المَقْطُوعةِ لmihrab وmimber. الوصول السياحي إلى مركزِ المسجدِ مقّيدُ: هذا ما زالَ a مكان ديني ومقدّس جداً الذي يَمْلأُ عدّة مرات في اليوم بالصَلاة المخلصةِ، خصوصاً على a الجمعة. تذكّرْ للِبس الأكمامِ الطويلةِ وa تنورة أَو بنطلون طويل، أَو أنت سَتَعطي a زِرّ لذيذ جداً للِبس مِن قِبل الإمامِ العطوفِ!

    هناك العديد من المساجدِ التي تَطْلبُ a زيارة في إسطنبول وهي سَتَكُونُ a خزي عظيم للتَوَقُّف بعد فقط تَرى هذا. أي نسخة مِقياسِ أصغرِ مِنْ المسجدِ الأزرقِ، أكثر عميقةً وربما جميل لدرجة أكبر، مسجدُ باشا Rustem، وإذا تُريدُ رُؤية الحجر الكريمِ المعماريِ الأكْثَر شَهْرَةِ لكُلّ، ثمّ يُنقذُ الوقتَ لزيَاْرَة مسجدِ Suleymaniye أيضاً.


    "الأزرق" صفةُ ملائمةُ لوَصْف هذا المسجدِ المُتميّزِ لإسطنبول قديمة منذ أزرقِ رائعِ Iznik بلاط يَغطّي الحيطانَ الداخليةَ. هو إفتتحَ في 1616 مِن قِبل أحمد أنا، أحد السلاطينِ الأصغرِ لحُكْم الإمبراطوريةِ العُثمانيةِ. (إعتلى العرش في عُمرِ 12 وحَكمَ ل15 سنةِ. ) مُصمّم المسجدَ محمد آغا كَانَ طالب سنان المشهورة،




    المُصمّم العُثماني مسؤول عن Suleymaniye الرائع. المسجد الأزرق بُنِى في فقط سبع سَنَواتِ وكَانَ ربما طريق آغا لعرض العالمِ الذي هو يُمْكِنُ أَنْ يَبْزَّ ليس فقط سيده ولكن أيضاً المُصمّمون البيزنطيون الذين صمّموا الكاثدرائيةَ المشهورةَ St. صوفيا، التي يَشْبهُ مسجدَ آغا في عدّة أشكالِ. بشكل مثير للأنتباه، الوجه أحدهما الآخر عبر ساحةِ Sultanahmet.
    إنّ خارجَ المسجدِ الأزرقِ كُلّ الميزان والإنسجام والرومانسي بشكل رائع في نفس الوقت. أي شلال القببِ المرصّصةِ يَتموّجُ على الأرض بينما يَثْقبُ ستّ مآذنِ مُزَمَّرةِ السماءِ. فنائه، هائل وهادئ، يُرفَقُ بالكامل مِن قِبل a رواق مُغَطَّى ومدعوم من قبل الأعمدةِ الأثريةِ. إنّ الداخلَ الواسعَ a رؤية اللونِ وبلاطِ Iznik خفيف والرائع لأَيّ المسجدِ مشهورُ بشكل صحيح جداً. طبقاً للعلمِ الشعبيِ، إستنزفَ إنتاجَ مثل هذا الكميةِ الهائلةِ للبلاطِ الخزّافين البارعينَ بالكامل وهبوطَ التقليدِ الخزفيِ لIznik بَدأَ.




  2. = '
    ';
  3. [2]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: المسجد الأزرق تركيا

    معلومات قيمة وصورة رائعة

    مشكوره بسمة على جهودك المميزة

    تحيتي لكي

  4. [3]
    جانا
    جانا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 4,107
    التقييم: 50

    افتراضي رد: المسجد الأزرق تركيا

    دائما متميزه بسمه فى اختيارك لمواضيعك تسلمى

  5. [4]
    القطه
    القطه غير متواجد حالياً
    عـضـو ذهـبي Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 1,302
    التقييم: 50

    افتراضي رد: المسجد الأزرق تركيا

    بارك الله فيكي
    موضوع رائع

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. رواية الفيل الأزرق
    بواسطة سـ مـ اا يـ ل في المنتدى منتدى الروايات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2014-03-07, 08:03 PM
  2. الطوفان الأزرق
    بواسطة خالدالطيب في المنتدى منتدى الروايات
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 2011-09-05, 07:22 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )