التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


وقفات ولحظات تأمل مع ملك الإنسانية

(الحلقة الأولى) جمع وبحث وتنسيق / حسين بن محمد موسى الحكمي عام .ملك الإنسانية، الإيمان وجهته .. والإسلام خلقه .. والصدق شيمته فإن كل كلمة يقولها وكل قرار يتخذه وكل

وقفات ولحظات تأمل مع ملك الإنسانية


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: وقفات ولحظات تأمل مع ملك الإنسانية

(الحلقة الأولى) جمع وبحث وتنسيق / حسين بن محمد موسى الحكمي عام .ملك الإنسانية، الإيمان وجهته .. والإسلام خلقه .. والصدق شيمته فإن كل كلمة يقولها وكل قرار يتخذه وكل

  1. #1
    الصورة الرمزية املي بالله
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً

    نائبة المدير العام Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي وقفات ولحظات تأمل مع ملك الإنسانية

    وقفات ولحظات تأمل مع ملك الإنسانية HumanityKing-frame5.
    (الحلقة الأولى)
    جمع وبحث وتنسيق / حسين بن محمد موسى الحكمي
    عام .ملك الإنسانية، الإيمان وجهته .. والإسلام خلقه .. والصدق شيمته فإن كل كلمة يقولها وكل قرار يتخذه وكل توجيه يصدر عنه إنما يأتي تعبيرًا عن مشاعره النبيلة وآماله العريضة ومكنوناته التي يجيش بها صدره الرحب تجاه شعبه الوفي . ولأن المروءة خصلته ..والحق سيفه ..والعدل طبعه فإن لا شيء يثنيه عن تحقيق غايته والوفاء بوعده والحفاظ على عهده الذي التزم به أمام الله ثم أمام شعبه من خلال عهد وثيق ورسالة سامية ارتضاها لنفسه تحملاً لمسئوليتها واضطلاعًا بأعبائها ونهوضًا بأمانتها سعيًا لتحقيق مضمونها في تحقيق مجتمع الرفاهية والاستقرار والازدهار .. مجتمع تسوده الطمأنينة وتشيع في ربوعه أجواء الأمان وتتحقق فيه آمال المواطن ولأن المليك المفدى هو هذا الفارس النبيل الذي آل على نفسه إلغاء مفردة الفقر من دفتر الوطن مهما كان الثمن .. وهزيمة البطالة وشطبها من قاموس المجتمع مهما صعب التحدي - فإن محبته في قلوب مواطنيه تزداد يومًا بعد يوم وتنمو مثلما تنمو الشجرة الطيبة ولكل مواطن لحظات تامل وتوقف عند لحظات مع ملك اسر القلوب بحبه وبعظيم فعله.
    الوقفة الأولى البساطة في العيش

    ولد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في مدينة الرياض سنة 1343هـ- الموافق 1924م في عصر كل ما فيه يفرض على الإنسان الصبر والاحتمال وكان من نتيجة ذلك أن كان للانضباط الديني والنفسي والأخلاقي دوره في تكوين شخصيته حضورا وتأثيرا وتفاعلا كون في مجموعه رؤية ثاقبة تفرض قناعتها بالمنطق والعقل سلوكا وتعاملا قولا وفعلا هي ما معه اليوم ويتعامل بها في حياته .صفاته . يميل حفظه الله طبعا لاتطبعا إلى البساطة في العيش فهو يرى نفسه دائما بين البسطاء من الناس لا يعرف الكبر أو التعالي إلى قلبه طريقا طاهر النفس ومتسام مع مكارم الأخلاق يتعامل مع الآخرين بكل رحابة صدر وينصت لمحدثه بكل هدوء فيوحي له بالاطمئنان إن تحدث أوجز وإن قال فعل قوامة سلوكه إحقاق الحق ومناجزة الباطل .
    الوطن والمواطن هي اكبر اهتماماته تفكير متواصل
    الوقفة االثانية اهتماماته
    وكان من أول اهتمامات الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما كان وليا للعهد تلمس احتياجات المواطنين ودراسة أحوالهم عن كثب . فكانت زياراته المتواصلة حفظه الله لعدد من مناطق ومدن ومحافظات ومراكز المملكة حيث استقبل من قبل أبنائه المواطنين استقبالا يفوق الوصف والتعبير ويبرز مدى ما يكنه أبناء هذا الوطن له حفظه الله من حب ومودة . وفى كل مرة يزور فيها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إحدى المدن يحرص أيده الله على أن يشارك أبناءه المواطنين مناسباتهم العلمية والشعبية والرياضية ويقضى بينهم رغم مشاغله وارتباطاته أوقاتا طويلة يستمع إلى مطالبهم ويجيب على أسئلتهم واستفساراتهم بصدر رحب وحكمة وروية بالغتين وامتدت هذه الزيارات بعد ان تولى حفظه الله ا مقاليد الحكم واستمرت المسيرة في زيارات متكررة لتفقد أحوال الموطن ومدن البلاد بكل حب ومودة.
    الوقفة الثالثة بعض مواقفه
    1.أنشاء صندوق للفقراء. قام الملك عبدالله بن عبدالعزيز في رمضان عام 1423هـ. عندما كان وليا للعهد بزيارة تفقدية لبعض الأحياء القديمة في مدينة الرياض وذلك في إطار حرصه حفظه الله على الالتقاء بإخوانه وأبنائه المواطنين والاطمئنان عليهم وتفقد أحوالهم والاطلاع على حاجاتهم . وقد قام حفظه الله بزيارة لعدد من المنازل حيث اطمأن على ساكنيها وتبادل معهم الحديث في أبوة حانية وشاهد على الواقع الحال الذي يعيشونه في هذه المنازل الصغيرة واستمع إلى مطالبهم معبرين عن اعتزازهم بهذه الزيارة التفقدية الكريمة . وعلى ضوء هذه الزيارة تم وضع إستراتيجية وطنية لمعالجة الفقر وتم بعد ذلك إنشاء الصندوق الخيري الوطني لهده الغاية النبيلة وقد أقر مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز صيغة الموافقة على إستراتيجية معالجة الفقر عبر عدة برامج، حيث تمت الموافقة على استحداث "برنامج الدعم التكميلي" لسد الفجوة بين الدخل الفعلي للأسر والأفراد والفقراء، بحدود حجم دعم يبلغ مائتين وأربعة وستين مليون ريال سنوياً.
    كما تمت الموافقة على دعم الصندوق الخيري الوطني بمبلغ (ثلاثمائة مليون ريال) سنويا، وزيادة المخصصات المقدمة للأيتام ذوي الظروف الخاصة ومن في حكمهم بمبلغ (اثنين وثمانين مليون) ريال سنويا وتشمل إعانات الأسر الحاضنة والإعانات المدرسية ومكافأة نهاية الحضانة وإعانات الزواج ومكافآت المقيمين في دور رعاية الأيتام.
    كما خرجت من بين التوصيات التي أقرها المجلس أقامة برنامج باسم - المساعدات الطارئة - للأسر الواقعة تحت خط الفقر المطلق التي تتعرض لحالات طارئة حرجة تتسبب في زيادة معاناتها أو تعرضها لمشكلات مثل وفاة المعيل أو سجنه أو مرضه أو مرض الأبناء أو حوادث الحريق في المنزل أو الكوارث الطبيعية ونحوها على أن تحدد سقوف هذه المساعدات بحسب الحالة ودرجة المعاناة



    3. تخفيض سعر البنزين والديزل
    أي حديث في هذا الموضوع لن يكون أكثر وضوحاً مما قاله خادم الحرمين بعد ان تلقي برقيات ورسائل واتصالات الموطنين ودعواتهم وشكرهم عبر وسائل الأعلام وعبر رسائلهم الخاصة فرد سموه يوم الأحد( 09 ربيع الثاني 1427 هـ) بالاتي : تلقيتُ بكل امتنان رسائلكم، وبرقياتكم، واتصالاتكم، وما نشرتموه في وسائل الإعلام المختلفة والتي عَبّرتْ عن مشاعركم النبيلة تجاه أمرنا القاضي بتخفيض سعر البنزين والديزل.
    أيها الإخوة والأخوات الكرام:
    ليعلم كل مواطن كريم على أرض هذا الوطن الغالي، بأنني حملتُ أمانتي التاريخية تجاهكم، واضعاً نصبَ عينيً همومكم، وتطلعاتكم، وآمالكم، فعزمتً متوكلاً على الله، في كل أمر فيه مصلحة ديني ثم وطني وأهلي. مُجتهداً في كل ما من شأنه خدمتكم. فإن أصبتُ فمن الله وتوفيقه وسداده، وإن أخطأتُ فمن نفسي، وشفيعي أمام الخالق - جل جلاله - ثم أمامكم اجتهاد المحب لأهله الحريصُ عليهم أكثر من حرصه على نفسه.






    للتحميل البحث كامل مدعم بالصور
    http://www.4shared.com/********/AcD-eaV2/_______11.html
    .

  2. = '
    ';
  3. [2]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: وقفات ولحظات تأمل مع ملك الإنسانية


    قصة الدموع
    الطفلة التي أبكت المليك: قلتُ له أحبّك ففاضت دموعه
    ترجمت الطفلة أمجاد ابنة شهيد الواجب محمد غزاي المطيري، حبها وحب أطفال الوطن لخادم الحرمين الشريفين، بعدما احتضنها المليك المفدى.. ورغم صغر سن أمجاد الذي لم يتجاوز الثماني سنوات، إلا أنها أكدت شعورها بتلك الأحضان الدافئة التي ترجمت مدى اهتمام وعناية خادم الحرمين الشريفين بأبناء الوطن بصفة عامة وبابناء الشهداء بصفة خاصة.
    وقالت أمجاد (كل ما قلته أنني احبك واعرف مدى حبك لنا.. حتى بكى) وفاضت دموعه بعدما قالت قصيدتها:
    وقالت الطفلة أمجاد (بعدما قلت القصيدة قال بابا عبدالله لي -برافو- ثم ناداني ثانية واحتضنني بأبوته المعهودة))يتوقف الحديث عند الدموع ويتوقف الحديث عند الإحساس أن كل طفل من أطفالنا هو ابن لهذا الملك الذي سطر أروع الصور في عطفه وحنانه مع أطفال هذا الوطن .



  4. [3]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: وقفات ولحظات تأمل مع ملك الإنسانية


    نبذه عن خادم الحرمين الشريفين .
    هو من مواليد عام 1924هـ
    مدينة الولادة : الرياض
    الوظائف التي شغلها العاهل السعودي
    رئاسة مجلس الوزراء :
    رئيس مجلس الوزراء
    المؤسسة الملكية :الملك خادم الحرمين الشريفين
    الحرس الوطني :قائد الحرس الوطني
    رئاسة مجلس الوزراء :عضو مجلس الوزراء
    المجلس الأعلى لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيات :
    نائب رئيس اللجنة العليا لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيات
    المجلس الإقتصادي الأعلى :رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى
    المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن :نائب رئيس المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن
    مؤسسة الملك عبد العزيز لرعاية الموهوبين :رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز لرعاية الموهوبين
    الهيئة العامة للاستثمار :رئيس الهيئة العامة للاستثمار
    مجلس امناء مؤسسة الملك عبد العزيز لرعاية الموهوبين :رئيس مجلس امناء مؤسسة الملك عبد العزيز لرعاية الموهوبين
    مجلس الخدمة المدنية :نائب رئيس مجلس الخدمة المدنية
    مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني :رئيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني
    الوظائف السابقة
    من 1982 - 2005 ولي العهد
    رئيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني
    عضو مجلس الخدمة العسكرية
    2005 خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية
    أهم إعماله الإنسانية
    أن من أهم اعمالة الإنسانية حفظه الله التي تتلمس حاجات المواطنين وخاصة المواطن البسيط فهو اكبر اهتماماته رعاه الله في عيشه وتحركاته وهنا نسرد أهم الانجازات والأعمال التي اختصت بالمواطنين وبعض الأعمال الخاصة التي اختص سموه ذوي الدخل المحدود بها ومن أهمها التالي:
    1- تحويل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة إلى مطار دولي.
    2- الإعلان عن مشروعات اقتصادية ضخمة منها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وعدد من المشروعات المشتركة مع دول العالم في مجالات الطاقة والصناعة
    3- زيادة رواتب موظفي الدولة بنسبة 15%.و زيادة المرابيط للعسكريين إلى خمسة عشر مربوط
    4- صرف راتب في رمضان للعسكريين ( مع الراتب الأساسي ) لعام 1426هـ
    5- الخطوات الإصلاحية الاقتصادية في سوق المال السعودي والإعلان عن طرح مصرف الإنماء برأس مال أربعة مليارات دولار تطرح 70% منها للاكتتاب العام للمواطنين.
    6- التوسع في برامج الابتعاث للخارج وزيادة رواتب الطلبة المبتعثين إلى الخارج 15%.
    7- خفض أسعار الوقود بنسبة 33%.
    8- إنشاء مدن اقتصادية في كلا من رابغ وحائل والمدينة المنورة وجيزان و تبوك .
    9- تأسيس جامعات جديدة في المدينة المنورة وتبوك وحائل وجيزان والطائف والقصيم والجوف والباحة وأبها.
    10- إنشاء أكبر جامعة في العالم الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا وتقع في محافظة جدة .
    11- طرح مشروع إنشاء سكك حديدية لربط الشمال بالجنوب وربط مكة وجدة والمدينة المنورة وربط الشرق بالغرب .
    12- العفو عن سجناء الحق العام والأمر بسداد مديونيات الموقوفين في الحقوق الخاصة.
    13- إنشاء مركز مالي متطور في الرياض يضم جميع المؤسسات.
    14- إنشاء صندوق استثماري لذوي الدخل المحدود بدون رسوم إدارية وضمان لحفظ رأس المال في حالة الخسارة.
    15- أطلاق نظام القروض السكنية للموظفين والمتقاعدين .
    16-قامت مؤسسة الملك عبد الله لوالديه للإسكان التنموي بإنشاء العديد من المساكن لذوي الدخل المحدود.






  5. [4]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: وقفات ولحظات تأمل مع ملك الإنسانية

    يدعو للعمل والأمانة وأداء الواجب

    أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في جازان أن على جميع مسئولي الدولة والأجهزة الحكومية الالتفات لمناطق المملكة كافة لأن الوطن كل لا يتجزأ والمواطنين جميعهم سواسية في الحقوق والواجبات، وان التنمية والتطويروالإصلاح هي ممارسة وفعل وإنجاز، وأنه لا مجال للتقصير في أداء المسؤولية في بلدمنّ الله سبحانه عليه بعقيدة تدعو للعمل والأمانة وأداء الواجب وأفاض عليه بالخيرالوفير والإمكانات وحباه بالمواطنين المتفانين في حب وطنهم والإخلاص له. إلى ذلك،أكد خادم الحرمين خلال استقباله لمسؤولي وأعضاء المجلس البلدي في جازان أن مناطقجازان ونجران وحائل والحدود الشمالية لم تأخذ حقها في السابق أما بسبب التساهي أوقلة المال. وبين حفظه الله أنه بحث عن يد تسببت في ذلك ولم يجد يداً مانعة نهائياًبل على العكس المملكة واسعة ويتم توزيع الموارد قسم هنا وقسم هناك .





    وقد اثبت خادم الحرمين إثناء زيارته أن الوطن ليس للقبيلة، والمذهب، والمدينة، أو المنطقة،بل هو الكل الذي لا يتجزأ، ولا ينفصل عن بعضه، والوطنية هي الإيمان وكفاءة العمل والحب للأرض والإنسان دون تمييز بين الألوان والأطياف، لأن حقائق الأشياء تنطق بالأخذ والعطاء المتبادل بين مكونات الوطن، والإنسان الذي يحمل هويته







    أن الحديث عن دولة الإنسانية ممثلة ف يملك الإنسانية خادم الحرمين الإنسان تحتاج لمجلدات وكتب لا تنتهي عند حد معين ومن يتابع ويشاهدوقفاته مع كبار السن والأطفال والمواطنين إثناء زياراتهواهتماماته يجد في ثنياهاأن الوطن والمواطن هي اكبر اهتماماته فهوملك استحق أن يطلق عليه ملك الإنسانية بعطفه وحنانه واهتمامه بمواطنيه ولنعملما قاله في كلمته إلى الموطنين عقب مبايعته ملكا للمملكة العربية السعودية





    أعاهد الله ثم أعاهدكم أن أتخذالقرآن دستورا والإسلام منهجا وأن يكون شغلي الشاغل إحقاق الحق وإرساء العدل وخدمةالمواطنين كافة بلا تفرقة ثم أتوجه إليكم طالبا منكم أن تشدوا أزري وأن تعينوني علىحمل الأمانة وألا تبخلوا علي بالنصح والدعاء. والله أسأل أن يحفظ لهذه البلاد أمنهاوأمانها ويحميها ويحمي أهلها من كل مكروه


    رعاك الله ياملك الإنسانية في مملكة الإنسانية من كل شر ووفقك في كل خطوة تخطو بها من اجل هذا الوطن.

  6. [5]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: وقفات ولحظات تأمل مع ملك الإنسانية

    وقفة ضد الارهاب
    اكد ملك الانسانية على التأكيد على أن الارهاب هو خطر يواجه العالم أجمع وأن السبيل الامثل لمواجهته هو تعاون دولي وثيق مبني على تبادل المعلومات ومن خلال مركز دولي لمكافحة الارهاب كما دعت إلى ذلك المملكة في المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب الذي عقد في الرياض بتاريخ 25/12/1425ه بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.
    كما دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجميع إلى إدراك أن الارهاب لا دين ولا جنسية له وحذر من رمي المسلمين بتهم الارهاب والفاشية دون اعتبار لتاريخ الحضارة الاسلامية الناصع وأن ما يرمي به الاسلام اليوم هو نتاج ثقافي غربي في المقام الأول مثل الفاشية.
    للتحميل بحث في الأرهاب
    http://www.4shared.com/********/y48OmXKi/____.html

    وقفة مع هموم دول المنطقة
    أكد ملك الانسانية على أن التحدي الذي يواجه دول المنطقة والقوى الوطنية بها هو إعمار المنطقة والتقريب بين مكوناتها وتجاوز الخلافات بين المذاهب لان العمل بمنأى عن الشرعية الوطنية والمصلحة القومية يزج بالمنطقة في أتون العنف الذي لا يخدم شعوبها ولا قضاياها ولا مستقبلها ويتيح للمتربصين بها فرص تنفيذ مخططات التقسيم والتدمير والهيمنة.
    وقفة مع الشعب الفلسطيني والبناني
    وأكد ملك الانسانية على أن الاعتداءات الاسرائيلية المدمرة على لبنان وما تمارسه الحكومة الاسرائيلية من انتهاكات بشعة في الأراضي الفلسطينية يثبت أن حل مشاكل المنطقة لا يتأتى عن طريق الحرب والعدوان أيا كانت قوة الالة العسكرية الاسرائيلية وأيا كان التأييد المطلق الذي تتلقاه إسرائيل عدة وعتادا ومالا وفي المحافل الدولية ومن قوى الشر.
    .






  7. [6]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: وقفات ولحظات تأمل مع ملك الإنسانية

    بقلم صاحب السمو الملكي الامير/ خالدالفيصل في مقاله بجريدة الوطن






    عندما كنت طالباً، كان من هواياتي الرياضية - ركوب الخيل وكرةالقدم على وجه الخصوص -، وبعد الدراسة عملت في الحقل الرياضي (رعاية الشباب)، فحضرتالدورة الأولمبية في المكسيك عام 1968، وقد شد انتباهي منذ وقتها وحتى الآن حالة الفائزين وهم يتقلدون الميداليات على منصة التتويج، وتلك التعبيرات التي كانت تتجلى على وجوههم في تلك اللحظة، وهم يرون أعلام بلادهم ترتفع، ويسمعون أناشيدهم الوطنية تعزف، فتقفز في عيونهم دموع السعادة، نشوة واعتزازاً لتحقيق ذلك الإنجاز لوطنهم. وفي صيف هذا العام، شعرت بتلك الانتعاشة الوطنية التي سرت في عروق كل مواطن سعودي مع انطلاقة بطولة كأس العالم في كرة القدم، تشجيعاً واعتزازاً بالمنتخب السعودي الذي تأهل وشارك في البطولة. ولكن...


    ما علاقة هذا بعنوان المقال؟!



    إنه الحب والانتماء للوطن والاعتزاز به، وما أحوجنا الآن إلى إثارة الحديث عن هذا الحب وذلك الاعتزاز، فالمواطن السعودي يواجه اليوم هجمة شرسة هدفها التشكيك في العقيدةوالوطنية والهوية، يقودها من الخارج: تيار جارف يهاجم ديننا ويحمل المواطن السعودي (عموماً) مسؤولية الإرهاب، ومن الداخل: يقودها تيار ظلامي يحاول تغيير الهوية السعودية بهوية أممية، حتى أصبح أبناؤنا وبناتنا يلقنون في بعض مدارسنا معاداة الهوية والوطن.







    وإذاكان للوطن - كل وطن - في قلوب أبنائه دالة خاصة، مسكونة بمشاعر الولاء، مشحونة بحبلا يدانيه حب، ووفاء ليس كمثله وفاء.. ضعيفاً كان ذلك الوطن أم قوياً، فقيراً كانأم غنياً، فاعلاً في منظومة التطور العالمي، أم راسخاً في أغلال الجمود.
    وإذا كان من حق كل إنسان أن يفتخر بوطنه لسبب ما، فإن منحقنا نحن السعوديين أن تشمخ رؤوسنا فخراً دائباً بوطن لا أبالغ إذا قلت بأنه المثلوالقدوة للمجتمع الإنساني في عالم مضطرب مزلزل بالخوف. ولا نقصد هنا برفع الرأس الاستعلاء والتكبر - لا سمح الله - فعقيدتنا تنهانا عن ذلك وإنما هو حق المواطنين في الاعتزاز بمنجزات وطنهم التي تحققت بتضافرهم مع قيادتهم، واعتزازهم كذلك بما أكرمهم به الله - سبحانه وتعالى - من خصائص وميزات لم تقدرلسواهم.






    فالسعوديون هم الذين أنجزوا - تحت لواء الملك المؤسس - أول مشروع لوحدةعربية ناجحة، وأول دولة عصرية تجعل الشريعة الإسلامية لها دستوراً، وكلمة التوحيدلها راية، ولقد شرفهم الله بأن أسكنهم إلى جوار بيته العتيق ومسجد رسوله الكريم "صلى الله عليه وسلم"، وأكرمهم بخدمة البيتين والحاج والمعتمر.



    *
    والسعوديون يفخرون بأنهم على أرض الأصالة العربية التي انطلقت منها شيم الشهامة والشجاعة والكرم العربية إلى أقاصي العالم حاملة الدعوة الإسلامية، وهم اليوم الذين يحملون مشعل المعاصرة نموذجاً لمشروع النهضةالعربية المأمولة، مع احتفاظهم بخصوصيتهم الإسلامية في كل المعاهدات والأنظمة والقوانين الدولية، ورفضهم كل ما ترفضه عقيدتهم وقبول كل ما لا يناقضها. ‏‏



    * ‎‎السعوديون حولوا المجتمع الأمي القبلي، الذي كان يتصارع ويتقاتل على الماء والكلأ إلى مجتمع مدني متحضر، يتنافس على الإنجازات الحضارية، حتى أصبحت بلادنا من أكثر بلاد العالم أمناً واستقراراً - سياسياً واقتصادياً واجتماعياً -، ومن أكثر البلاد التي كافحت الإرهاب بنجاح، ومع ذلك فإنه لا يُعرف عندنا - ولله الحمد - تعبير "طارق الفجر"!








    * ‎والسعوديون لديهم اليوم أكبر وأحدث مشروع تنموي لم يسبق له مثيل على كافة الأصعدة، بدءاً بخدمة الدعوة في الداخل والخارج، والتوسع في مشروعات المساجد (كماً وكيفاً)، تتصدرها مشروعات توسعة الحرمين الشريفين. ‏
    * ‎وعلى الصعيد الفكري والثقافي: يشكل هامش حرية التعبير في السعودية حيزاً أكبر منه حتى في تلك الدول التي ترفع راية الديموقراطية والحرية ويمكن اختزال الدلالات في: ‏‏
    - ‎‎أبواب القيادة المفتوحة أمام كل مواطن.
    - منتديات الحوار الوطني. ‏‏
    - ‎مجلس الشورى ومجالس المناطق والبلديات والغرف التجارية والصناعية وغيرها. ‏‏
    - ‎‎حرية الإعلام: وتتمثل في: ‏‏

    أ‌- ‎ممارسة الصحافة السعودية النقد لكل أجهزة الدولة، وبعض هذه الصحف تحظى بانتشار واسع على المستوى العربي.
    ب‌- معظم الفضائيات العربية - الرسمية والأهلية - سعودية (العربية، المجد، الرسالة، ART‎، ‏MBC‎، الأوربت، روتانا) مثالاً، وحتى الفضائيات غير السعودية تبث برامجها بالتوقيت السعودي (مكة المكرمة)، وإعلاناتها ودعاياتها (جميعاً) موجهة للسوق السعودي. ‏
    ‎‎ج- أكد لي الأخ عبدالعزيز العبيكان صاحب دار العبيكان للنشر بأن السوق الثقافي السعودي يستهلك وحده 50% من توزيع أشهر الكتب العربية.
    د- قيم النقاد معرض الكتاب في الرياض هذا العام بأنه الأكبر عربياً من حيث عدد دور النشر المشاركة.
    ** وفي مجال التعليم: حجم الإنفاق على تطوير التعليم يترجمه أكثر من مثل لعل أهمها: تضاعف عدد الجامعات في عام واحد، واعتماد آلاف الملايين لآلاف المنشآت التعليمية. وتعتبر جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومركز أبحاثها من أكبر وأحدث الجامعات والمراكز العالمية.
    ** وفي مجال المشروعات الخدمية: في السعودية الآن أكبر وأحدث: المستشفيات والمراكز الصحية، "شبكات الطرق، الإسكان الشعبي، تحلية مياه البحر ورفعها"... إلخ.
    ** وفي المجال الاقتصادي: تمثل السعودية أكبر بورصات الشرق الأوسط، وتبلغ قوة اقتصادها حد التأثير على أقوى العملات العالمية، كما تأتي مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ واحدة من أكبر وأحدث مدن الاقتصاد في العالم.
    ** السعوديون بشهادة تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية من أكثر المجتمعات العربية وأسرعها نمواً في مجالات تعليم المرأة وعملها.
    * السعوديون حافظوا على الحرية الاقتصادية في التجارة وتحويل الأموال من المملكة وإليها، خلافاً لما هو متبع في أكثر بلاد العالم حتى المتقدمة منها، ويتمتعون اليوم بموقع اقتصادي عالمي متميز، فلقد نشرت إحدى الصحف مؤخراً أن السعودية أكثر الدول العربية جاذبية للاستثمار وحققت المرتبة الـ38 عالمياً بين 157 دولة، كما أن السعودية اختيرت من قِبل صندوق النقد الدولي مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي واليابان لدراسة معالجة الاقتصاد العالمي المتراجع.
    * السعوديون ينعمون بقيادة حكيمة في سياساتها الخارجية والداخلية، ففي الخارج أصبحت تعرف بعقل العالم العربي، وداخلياً بقلب التنمية النابض بالحركة، الذي يستخدم السلطة لخدمة المواطن ورفاهيته وليس لقمعه، ولا أدل على ذلك من ريادتها للمبادرات التنموية الجريئة التي تستدعيها أن تسحب بعض فئات المجتمع معها في بعض الأحيان. ‏‏
    * ‎‎(السعودية بينت أن حدودها تمتد إلى حيث يكون الإنسان) .
    * ‎وهذا مجرد غيض من فيض للأمثلة والدلالات والمبررات التي تعطي المواطن السعودي الحق في الافتخار والاعتزاز بوطنه وهويته، وبما أن عبارة "ارفع رأسك أنت سعودي" اختيرت لتكون شعاراً لملتقى أبها 1428هـ - إن شاء الله -، فإنني أطرح الفكرة للمناقشة، من قِبل الباحثين وكافة أطياف المجتمع المهتمين بالهوية الوطنية، وما تواجهه من محاولات - ظاهرة وباطنة –للتشكي فيها، ومقدراً لكل من قرأ هذا المقال وتحمس للمشاركة. ‏‏





    .

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. لحظات ..تأمل
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى بوح الخاطر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2014-03-17, 05:08 PM
  2. لأكل صحي تأمل وأنت تأكل
    بواسطة ايه السعودي في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-11-02, 01:22 PM
  3. تأمل وجدد إيمانك
    بواسطة خالدالطيب في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-03-16, 10:45 PM
  4. كاميرا الحياة ولحظات من حياتنا
    بواسطة عصفوره منوره في المنتدى صفحة white page بيضاء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-11-20, 02:22 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )