التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


ما معني اسم الله ( الجبار )

اسم ' الجبار' قد يتخيل البعض أن أسماء مثل 'الجبار' و'المنتقم' و'القهار' هي أسماء لقصم الظالمين والانتقام من الجبابرة. ! المشكلة هي أنك قد تكون عشت عمراً طويلاً ولكنك لم

ما معني اسم الله ( الجبار )


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما معني اسم الله ( الجبار )

اسم ' الجبار' قد يتخيل البعض أن أسماء مثل 'الجبار' و'المنتقم' و'القهار' هي أسماء لقصم الظالمين والانتقام من الجبابرة. ! المشكلة هي أنك قد تكون عشت عمراً طويلاً ولكنك لم

  1. #1
    الصورة الرمزية جانا
    جانا
    جانا غير متواجد حالياً

    عضو ماسي Array
    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 4,107
    التقييم: 50

    افتراضي ما معني اسم الله ( الجبار )

    اسم الله ' الجبار'

    قد يتخيل البعض أن أسماء مثل 'الجبار' و'المنتقم' و'القهار'
    هي أسماء لقصم الظالمين والانتقام من الجبابرة. !
    المشكلة هي أنك قد تكون عشت عمراً طويلاً
    ولكنك لم تشعر أبداً بأسماء
    الله الحسنى !!


    هل تودون معرفة اسم الله 'الجبار' ؟؟
    'الجبار'
    هو الذي يجبر المنكسرين. !
    هذا الاسم يراد به الحزانى !
    لمن ظُلِم !
    لليتامى!
    لكل من أُهين أو كُسر وهو مظلوم !.
    'الجبار'
    هو الذي يجبرك عندما تلجأ إليه بكسرِك!
    فهو الذي يُجبِر المنكسرين.


    وأصل كلمة 'الجبار' هو كلمة 'جبيرة'
    و من دعاء النبي (صلى الله عليه وسلم)
    [ يا جابر كل كسير]

    و يقول المثل الشعبي، 'جبر الخواطر على الله'. !!
    الجأ إليه إذا كُسِرت!
    وقل له، 'يا رب، اجبر بخاطري'!

    إذا طلب شخص من أحدٍ ما شيئاً فيقول له:
    'لأجل خاطري،...'!
    وتلين له كي يلين لك.
    نحن نفعل هذا الفعل مع البشر، فما بالك بأكرم الأكرمين ؟!



    'جابر' أم 'جبار'؟
    والفرق بينهما هو أن 'الجابر' قد يُجبرك مرة أو مرتان !
    ولكن 'الجبار' يُجبرك كلما لجأت إليه.!!!
    بعد هذا، أتلجأ للجبار أم لغيره؟
    أنلجأ للناس طالبين منهم أن يُجبروا بخواطرنا
    والجبار يعرض علينا أن يُجبر هو بنا؟!
    قاعدة يجب أن تعتقد فيها:
    'إذا انكسرت ولجأت لله، فلن يُرجِعَك ' .!
    قد يؤخر الله الجبر لحكمة يعلمها، لكنه لن يرجعك. !
    لن تلجأ إلى الجبار منكسراً طالبا منه أن يَجبر بخاطرك، فيُضيعك. !



    لابد أن يجبُرك !

    قد يجبُرك الله تدريجياً لحكمةٍ يعلمها
    ولكن لابد وأن يُجبر خاطرك ولو بإشارة .
    كي يجبرك، يأخذ الحق ممن ظلمك :
    يقصم الله من ظلمك ، ليُجبرك.
    فهو جبار للمظلومين
    جبار على الظالمين
    إذا كنت منكسراً، ومن كسرك لم يتب ومُصِراً على
    ما فعله بك، فسيجبرك الله ويأخذ لك الحق ممن كسرك.
    لاحظ أن كلمة 'جبار' في حياة الناس هي كلمة مذمومة لكن 'الجبار' سبحانه
    وتعالى هي كلمة
    كلها خير ومصلحة لأنه يرد للظالمين حقوقهم .
    فهو جبار للمنكسرين، جبار على الكاسرين. لابد
    أن يقصم الله من ظلمك.



    وكأن اسم الله 'جبار' له شقان : شق إذا كان ظالم وشق إذا كان مظلوم .
    ونتعلم من هذا الآتي:

    'إياك أن تنام ليلتك وأنت ظالم' .
    هناك مثل عامي نَصُّه، 'يا بخت من بات مظلوم
    ، ولم يبت ظالم'.
    يا من ظلمتم الناس، احذروا !
    يا من ظلمت وتحترق شوقاً لتنتقم ممن ظلمك
    احذر فإن الله معك في اللحظة التي ظُلِمت فيها.
    لو كُسِرت،!! اسجد بين يديه وقل له: 'يا جبار، أجبر بخاطري'.
    ولو ظَلِمت،!! اطلب السماح ممن ظلمته واطلب منه ألا يدعو عليك واجبر بخاطره.

    أكثر الناس جبراً لخواطرهم من الله:
    هم الوالدين !



    فإياك أن تكسِر بخاطر أبيك أو أمك أو تدمع أعينهم أو
    تحمر وجوههم أو تكسِر قلوبهم!
    ولذلك وردت كلمة 'جبار' مرتين في القرآن على
    الوالدين على الحذر من أن تكون جباراً عليهم؛
    مرة على لسان سيدنا يحيى في قوله،
    { وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّاً }


    سورة مريم


    ومرة على لسان سيدنا عيسى في قوله
    { وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً }
    سورة مريم

  2. = '
    ';
  3. [2]
    Dr.HAYA
    Dr.HAYA غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 7,369
    التقييم: 93
    النوع: Deeppink

    افتراضي رد: ما معني اسم الله ( الجبار )

    جزيتي كل الخير .....#

  4. [3]
    رغــدا
    رغــدا غير متواجد حالياً
    عـضـو مخـلـص Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2011
    المشاركات: 647
    التقييم: 50
    النوع: Black

    افتراضي رد: ما معني اسم الله ( الجبار )

    يسلمووو جانا على الطرح الرائع
    بارك الله فيكي ووفقك لما يحب ويرضى

  5. [4]
    جانا
    جانا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 4,107
    التقييم: 50

    افتراضي رد: ما معني اسم الله ( الجبار )

    نورتى صفحتى هيااااااااااا

  6. [5]
    جانا
    جانا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 4,107
    التقييم: 50

    افتراضي رد: ما معني اسم الله ( الجبار )


    رغدا

  7. [6]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    افتراضي رد: ما معني اسم الله ( الجبار )


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. معني لااله الا الله
    بواسطة Dr.HAYA في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-05-25, 01:23 AM
  2. معنى اسم الله الجبار
    بواسطة املي بالله في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2011-10-21, 11:18 PM
  3. ‘ الجبار ‘
    بواسطة sunshine في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2011-08-29, 03:01 PM
  4. أسبانية تشرح معني كلمة ( الله ) بعد أن عجز عنها العرب ...
    بواسطة رولا في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2011-03-20, 02:29 AM
  5. تخيل يوم ينادي الجبار
    بواسطة عاشق مصر في المنتدى الصوتيات والمرئيات الاسلامية
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 2010-08-03, 10:58 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )