النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

باسمي وباسم ادارة واعضاء شبكة دردشة شات العربية نرحب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان بانضمامة الي منتدانا اهلا بك يا اللحيدان بين جمهورك وشعبك

  1. #1
    الصورة الرمزية بحر الشوق
    بحر الشوق غير متواجد حالياً

    نائبة المدير العام Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,027
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

    ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان 18.gif

    باسمي وباسم ادارة واعضاء شبكة دردشة شات العربية


    بانضمامة الي منتدانا

    اهلا بك يا اللحيدان بين جمهورك وشعبك


    وفرحتنا بك


    أكبر من أن توصف



    وعذرنا بالتقصير

    الشاعر الكبير والرائع عبدالله سعد اللحيدان الله يحيك في بيتك ومكانك الثاني شبكة دردشة شات العربية

    يسعدني ويشرفني ان ارحب بك

    فلا تحرمنا وجودك ولاحظورك الرائع

    سلمت يداك يا استاذنا الغالي

    ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان 18.gif


    اختكم
    بحر الايمان

    من مواضيع بحر الشوق :


    • [2]
      شخصية هامة Array


      تاريخ التسجيل: Jun 2010
      المشاركات: 30,521
      التقييم: 329
      النوع: Red

      افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان


      الشاعر الكبير عبدالله سعد اللحيدان
      أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم
      أشرقت الانوار

      بقدوم نور جديد للمنتدى

      يامرحباً بـ من زاد نورنا بنوره ..

      ســعداء بتـواجـدك معانا


      من مواضيع خالدالطيب :


      • [3]
        Array


        تاريخ التسجيل: Aug 2011
        المشاركات: 3,463
        التقييم: 50
        النوع: Black

        افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

        السلام عليكم , هذا إحراج .. والله لا أنا كبير ولا رائع . . ولا يفرحون , أنا مجرد (دريويش مسيكين ) ورحم الله من عرف قدر نفسه فوقف عنده . . ولكن سأنقل من مدونتي ( عبدالله سعد اللحيدان ) هذه السيرة للتعريف بجزء من نفسي . . وأنتم السبب في هذا الإحراج .. سيرة عامة ( ذاتية , فكرية , أدبية , إعلامية )


        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

        عبدالله سعد صالح اللحيدان ,
        مؤمن مسلم ملتزم , أحب الله ورسوله ( ص ) وآله الأطهار وأصحابه الأخيار , وأقضي أوقاتي في الذكر والمناجاة والدعاء والقراءة والتفكير والحلم والكتابة .
        من أسرة اللحيدان التي نشأت في البكيرية بالقصيم , بالسعودية , والتي من أعلامها شقيقي : الشيخ صالح بن سعد اللحيدان , وابن عم والدي الشيخ صالح بن محمد اللحيدان ( رئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعودية سابقا ) واللذين أختلف عنهما في كثير من الرؤى والأفكار والمواقف .
        وكوني من السعودية أو من أسرة اللحيدان . . لا يعني أنني وجيه أو ثري أو أتمتع بأية امتيازات , فكثير من الأمور , كان , ولا يزال , للآخرين غنمها ـ في الدنيا ـ وعلي غرمها ـ في الدنيا ـ , . . ولكن الآخرة ـ وماعند الله ـ خير وأبقى .
        ولدت في مدينة الرياض ( في الأول من فبراير عام 1957 ) . ونشأت وتعلمت فيها .
        لا أمارس أي عمل أو نشاط حكومي أو رسمي . أعيش من الكتابة , وعليها . أقيم ( بالإيجار ) في منزل شعبي , في حي شعبي , في بيروت , لبنان .
        وهذا لايعني أنني لم أعمل بالأسباب , فقد كدحت منذ طفولتي , ولا أزال أكدح , ولكني (فقدت ! ) كل شيء دنيوي ( مادي , ومعنوي) . وحسبي الله ونعم الوكيل .
        كتبت في عدد من الصحف والمجلات العربية, وأجرى معي ,حوارات ,عدد آخرمنها , وعدد من الفضائيات .
        كتبت الشعر , وفي (وعن) الثقافات في مختلف مجالاتها ( فكر وأدب وفنون وإنسانيات ) . وكتب , وتحدث , عن تجربتي الكتابية والإبداعية مفكرون ونقاد وكتاب وإعلاميون , ووسائل إعلام .
        وإذا نشرت في مدونتي ما كتبه الآخرون عني , فهذا من باب التوثيق وحرصا على ان لا يتم توثيقه بطريقة تسبب لبسا أو سوء فهم وكما حدث معي أكثر من مرة . ولاأقول سوى : اللهم لا تؤاخذني بما يقولون , واغفر لي مالا يعلمون , واجعلني خيرا مما يظنون .
        أكثرالكتب التي تم الحديث فيها عن أفكاري وآرائي في مجالات الثقافة والحياة والإبداع حتى تاريخ كتابتها هي : ( الذين يحلمون , لماذا يحلمون ؟ ) و ( من أين لهم هذه القوة , ومن يكسب الرهان ؟ ) و ( روح أمريكية , هل أنا لا أحد ؟ )طبعة بيروت 2009 , والصادرة عن مؤسسة بيسان للنشر والتوزيع والإعلام .
        صدر لي :
        1 : كتاب / روح أمريكية , هل أنا لا أحد ؟ ( عن : الشعر , والأنواع الأدبية , والثقافة , والفنون ) . بيروت . 2009 . بيسان للنشر والتوزيع .
        2 : كتاب / من أين لهم هذه القوة , ومن يكسب الرهان ؟ ( عن : الشعر , والأنواع الأدبية , والثقافة , والفنون ). بيروت . 2009 . بيسان للنشر والتوزيع .
        3 : ديوان / من الذي يعبث ؟ . بيروت . 2009 . بيسان للنشر والتوزيع .
        4 : ديوان / لماذا أحبك أو أكرهك ؟ ! . بيروت . 2009 . بيسان للنشر والتوزيع .
        5 : كتاب /الذين يحلمون , لماذا يحلمون ؟ ( آراء وشهادات وحوارات , عن : الشعر , والأنواع الأدبية , والثقافة , والفنون , والإبداع ). بيروت . 2009 . بيسان للنشر والتوزيع .
        6 : كتاب / ديوان / كيف نكون ؟ ( شعر ونصوص وتناص وكتابات في المكتوب من قبل , عن : الكائن , وأحواله , وأسئلته , وإبداعه , وأحلامه , وأوهامه ) . بيروت . 2010 . بيسان للنشر والتوزيع .
        وهذه الكتب والدواوين جزء منقح مما كتبته في أكثر من ثلاثين عاما . ولدي عدد آخر من الكتب والدواوين في مرحلة الإعداد للطبع والنشر والتوزيع .
        لكل كتاب من كتبي أو ديوان من دواويني مجاله (أو تخصصه ) الذي قد يختلف عن الآخر , والتي سوف أتحدث عنها لاحقا . وإن كانت كلها , وفي جميع تفاصيلها , نضالا وكفاحا في سبيل الله , ومن أجل الإنسان ومعاناته وهمومه وأحلامه , ومن أجل عالم أكثر إنسانية ومحبة وصدقا وعدلا وسعادة وبراءة ونقاء .
        والى أن نلتقي أتمنى لكم (ن) دوام النجاح و الصحه والسعادة .
        أكرر التحية والشكر على ما تبذلون معي من وقت وجهد .
        عبدالله سعد صالح اللحيدان . لبنان . بيروت .
        التعديل الأخير تم بواسطة سـ مـ اا يـ ل ; 2011-08-23 الساعة 02:08 PM

        من مواضيع عبدالله سعد اللحيدان :


        • [4]
          المراقبة العامة Array


          تاريخ التسجيل: Feb 2010
          المشاركات: 15,023
          التقييم: 50
          النوع: Orchid

          افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

          اهلا وسهلا فيك نسعد بتواجدك بينا
          عَطَر قٌدٌومكِ المنتدى .. وَ تَزيّنتْ ,,
          ,, مَسَاحَاته بِأعذَب عِبَارَات الوِد وَ الترحِيبْ ,,
          ,, وَ مَشَاعِر الأخٌوَة وَ الإخلاص .. كٌفٌوفِنا مَمدٌودَة ,,
          ,, لِكِفٌوفِـك لِنخضِبَها جَميعاً بَالتَكاتٌف فِي سَبِيـل زَرع بٌذورْ ,,
          ,, الأخلاقِيـَات الرَاقِيـَة وَلا نَلبـث أن نَجنِي مِنهَـا ,,
          ,, إن شَاءَ الله ثَمراً صَالحاً .. وَنٌتشَـارِكَ ,,
          ,, كَالأسرَة الوَاحِدَة لِتثقِيف بَعضِناَ ,,
          ,, البَعضْ فِي كٌل المَجَالاتْ ,,


          عَسَـاَك عَالـقٌوةَ وَ مَاَ ننـحِرم مِن تَواَصِلكـ مَعنَـاَ ,,
          :
          ,, وَنحن فِيْ إنتِظاَرْ مَاَ يَفِيضٌ بِه قَلَمٌكْ مِنْ جَدِيدْ وَ مٌفِيدْ ,,
          :
          ,, و لَكَ مِنيْ كٌلْ الْوِدْ وَ الأحْتِـرَاَمْ ,,

          من مواضيع سـ مـ اا يـ ل :


          • [5]
            من الاعضاء المؤسسين Array


            تاريخ التسجيل: Mar 2010
            المشاركات: 2,697
            التقييم: 743
            النوع: Red

            افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان






            من مواضيع sunshine :


            • [6]
              مشرفة
              صفحة بيضا
              Array


              تاريخ التسجيل: Jul 2011
              المشاركات: 2,744
              التقييم: 50
              النوع: Red

              افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

              من مواضيع عازفة الأمل :


              • [7]
                من الاعضاء المؤسسين Array


                تاريخ التسجيل: Feb 2010
                المشاركات: 16,626
                التقييم: 50

                افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

                تعجز الكلمات بالترحيب بك من كثرة فرحنا بك
                لا أقول إلا دمت لنا وأطال الله في عمرك على طاعته
                وأهلاً ومرحباً بك أخاً عزيزاً وشاعراً قديراً

                من مواضيع ايفےـلےـين :


                • [8]
                  Array


                  تاريخ التسجيل: Aug 2011
                  المشاركات: 3,463
                  التقييم: 50
                  النوع: Black

                  افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

                  1 ــ أشكركم على كل شيء
                  2 ــ إنتبه أحد الأصدقاء لورود اسمي في هذا المنتدى , فاتصل بي , وأشار علي ونصحني ( وأنا أحب الناصحين ) بأن أقدم مزيدا من الإيضاح , حتى لا يظن أحد كذا وكذا أو يتهمني أحد بكذا وكذا ( بناء على ما يرد في كلامي ) .
                  بناء على ذلك , وياسادة ياكرام , أقول :
                  عندما أذكر من ضمن أساتذتي أو أصدقائي أسماء ( معينة ) فهذا لا يعني أنني كافر أو زنديق أو علماني أومتدين متعصب للباطل ,
                  بل على العكس بعض أساتذتي أو أصدقائي الذين أذكرهم ( من باب الوفاء والإعتراف بالفضل والمكانة ) أكثر إيمانا وإخلاصا من كثير من المتظاهرين بالدين ( ممن يشترون بآيات الله ثمنا قليلا ) .
                  وكما أن من أساتذتي أوأصدقائي الذين ذكرتهم ــ هنا ــ حتى الآن , أدونيس , ونزار , ودرويش , فإن في الأمثلة التي سوف أوردها الآن ــ هنا ــ أكثر من إجابة . .
                  المهم , ياسيداتي وياسادتي , أن من مشائخي : الشيخ عبد العزيز بن باز ( المفتي السابق للسعودية ) , والشيخ محمد بن عثيمين ( العالم المعروف / من السعودية ) والشيخ صالح الأطرم ( عالم معروف / من السعودية ) , والسيد محمد باقر الصدر ( العالم المعروف / من العراق ) , والسيد محمد سعيد الحكيم ( العالم المعروف / من العراق ) , والسيد محمد حسين فضل الله ( العالم المعروف / من لبنان ) .
                  ومن أساتذتي وأصدقائي : عبدالله القصيمي ( المفكر المعروف / من السعودية ) غفرالله له ووسعه برحمته التي وسعت كل شيء , ومفكرون وشعراء وكتاب ومناضلون من مختلف المدارس والاتجاهات .
                  أما أنا فأحاول أن أكون : أنا ( لا أقلد ولا أتبع أحدا سوى من أمرنا الله باتباعه والسير على هداه ) أحاول وأستعين بالله الذي هو معلمي الأول . . الذي علّم بالقلم علّم الإنسان ما لم يعلم .

                  من مواضيع عبدالله سعد اللحيدان :


                  • [9]
                    مؤسس و مدير الموقع Array


                    تاريخ التسجيل: Feb 2010
                    المشاركات: 5,142
                    التقييم: 68
                    النوع: Black

                    افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

                    الاخ الكبير ( قدرا وعمرا ) عبد الله اللحيدان
                    بداية القول .. حللت اهلا ونزلت سهلا بيننا في منتدانا المتواضع وشرفت صفحات موقعنا بكلمات براقة ذهبية .. اسأل الله
                    ان تكون في ميزان حسناتك ..
                    اخي الكريم نحنا هنا اسرة كبيرة قد نختلف في الاراء ولكننا متفقين على مبداء .. الاختلاف في الرائي لا يفسد للود قضية
                    ونرى انك بتواجدك معنا اضفت لموقعنا شخصية نادرة الظهور في مواقع الانترنت .. وهذا ما زادنا شرف سيدي
                    والمتل الشعبي العربي بقول .. مين ما عندو كبير يشتري كبير ونحنا بأذن الله نشتري كبير لنا واخ كبير وصديق كبير

                    تقبل تقديري واحترامي .. اخيك الصغير شادي ...

                    من مواضيع شدوان الامين :


                    • [10]
                      Array


                      تاريخ التسجيل: Aug 2011
                      المشاركات: 3,463
                      التقييم: 50
                      النوع: Black

                      افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

                      السلام عليكم ,
                      أستاذنا الكبير , المدير العام
                      نحن في بيتك الآن , وأنت بكرمك وتواضعك وسمو أخلاقك تريد أن تقول :
                      ياضيفنا لوزرتنا لوجدتنا ....... نحن الضيوف وأنت رب المنزل .
                      أما بالنسبة لي فأنا لا أكذب ( إن شاء الله ) : أنا زلمة درويش ومعتّر وعالبركة , لكن مشكلتي إني بحكي كتير .

                      من مواضيع عبدالله سعد اللحيدان :


                      • [11]
                        Array


                        تاريخ التسجيل: Aug 2011
                        المشاركات: 3,463
                        التقييم: 50
                        النوع: Black

                        افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

                        آسف لبعض التكرار ، ولكن حصل تحديث في آخر ما استجدّ على سيرتي الشخصية ، وللأمانة .. أقوم _ الآن _ بنقلها من مدوّنتي ( مدوّنة عبدالله سعد اللحيدان ) بعنوان ( تحيّة ، وتعريف ، وسيرة عامّة ( ذاتيّة ، فكريّة ، أدبيّة ، إعلاميّة ) :
                        ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
                        عبدالله سعد صالح اللحيدان ,
                        مؤمن مسلم ملتزم , أحب الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم وآله الطاهرين والصحابة المؤمنين , وأقضي أوقاتي في الذكر والمناجاة والدعاء والقراءة والتفكير والحلم والكتابة .
                        من أسرة اللحيدان التي نشأت في البكيرية بالقصيم , بالسعودية , والتي من أعلامها شقيقي : الشيخ صالح بن سعد اللحيدان , وابن عم والدي الشيخ صالح بن محمد اللحيدان ( رئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعودية سابقا ) واللذين أختلف عنهما في كثير من الرؤى والأفكار والمواقف .
                        وكوني من السعودية أو من أسرة اللحيدان . . لا يعني أنني وجيه أو ثري أو أتمتع بأية امتيازات , فكثير من الأمور , كان , ولا يزال , للآخرين غنمها ـ في الدنيا ـ وعلي غرمها ـ في الدنيا ـ , . . ولكن الآخرة ـ وماعند الله ـ خير وأبقى .
                        ولدت في مدينة الرياض ( في الأول من فبراير عام 1957 ) . ونشأت وتعلمت فيها .
                        لا أمارس أي عمل أو نشاط حكومي أو رسمي . أعيش من الكتابة , وعليها . أقيم ( بالإيجار ) في منزل شعبي , في حي شعبي , في بيروت , لبنان .
                        وهذا لايعني أنني لم أعمل بالأسباب , فقد كدحت منذ طفولتي , ولا أزال أكدح , ولكني (فقدت ! ) كل شيء دنيوي ( مادي , ومعنوي ) . وحسبي الله ونعم الوكيل ، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم .
                        كتبت في عدد من الصحف والمجلات العربية, وأجرى معي ,حوارات ,عدد آخرمنها , وعدد من الفضائيات .
                        كتبت الشعر , وفي ( وعن ) الثقافات في مختلف مجالاتها ( فكر وأدب وفنون وإنسانيات ) . وكتب , وتحدث , عن تجربتي الكتابية والإبداعية مفكرون ونقاد وكتاب وإعلاميون , ووسائل إعلام .
                        وإذا نشرت في مدونتي ما كتبه الآخرون عني , فهذا من باب التوثيق وحرصا على ان لا يتم توثيقه بطريقة تسبب لبسا أو سوء فهم وكما حدث معي أكثر من مرة . ولاأقول سوى : اللهم لا تؤاخذني بما يقولون , واغفر لي مالا يعلمون , واجعلني خيرا مما يظنون .
                        أكثرالكتب التي تم الحديث فيها عن أفكاري وآرائي في مجالات الثقافة والحياة والإبداع حتى تاريخ كتابتها هي : ( الذين يحلمون , لماذا يحلمون ؟ ) و ( من أين لهم هذه القوة , ومن يكسب الرهان ؟ ) و ( روح أمريكية , هل أنا لا أحد ؟ )طبعة بيروت 2009 , والصادرة عن مؤسسة بيسان للنشر والتوزيع والإعلام .
                        صدر لي :
                        1 : كتاب / روح أمريكية , هل أنا لا أحد ؟ ( عن : الشعر , والأنواع الأدبية , والثقافة , والفنون ) . بيروت . 2009 . بيسان للنشر والتوزيع .
                        2 : كتاب / من أين لهم هذه القوة , ومن يكسب الرهان ؟ ( عن : الشعر , والأنواع الأدبية , والثقافة , والفنون ). بيروت . 2009 . بيسان للنشر والتوزيع .
                        3 : ديوان / من الذي يعبث ؟ . بيروت . 2009 . بيسان للنشر والتوزيع .
                        4 : ديوان / لماذا أحبك أو أكرهك ؟ ! . بيروت . 2009 . بيسان للنشر والتوزيع .
                        5 : كتاب /الذين يحلمون , لماذا يحلمون ؟ ( آراء وشهادات وحوارات , عن : الشعر , والأنواع الأدبية , والثقافة , والفنون , والإبداع ). بيروت . 2009 . بيسان للنشر والتوزيع .
                        6 : كتاب / ديوان / كيف نكون ؟ ( شعر ونصوص وتناص وكتابات في المكتوب من قبل , عن : الكائن , وأحواله , وأسئلته , وإبداعه , وأحلامه , وأوهامه ) . بيروت . 2010 . بيسان للنشر والتوزيع .
                        وهذه الكتب والدواوين جزء منقّح مما كتبته في أكثر من ثلاثين عاما . ولدي عدد آخر من الكتب والدواوين في مرحلة الإعداد للطبع والنشر والتوزيع .
                        وتجري ترجمة بعضها ومختارات من بعضها الآخر إلى عدد من اللغات .
                        لكل كتاب من كتبي أو ديوان من دواويني مجاله (أو تخصّصه ) الذي قد يختلف عن الآخر , والتي سوف أتحدث عنها لاحقا . وإن كانت كلها , وفي جميع تفاصيلها , نضالا وكفاحا في سبيل الله , ومن أجل الإنسان ومعاناته وهمومه وأحلامه , ومن أجل عالم أكثر إنسانية ومحبة وصدقا وعدلا وسعادة وبراءة ونقاء .
                        والى أن نلتقي أتمنى لكم (ن) دوام النجاح و الصحه والسعادة .
                        أكرر التحية والشكر على ما تبذلون معي من وقت وجهد .
                        عبدالله سعد صالح اللحيدان . لبنان . بيروت .)

                        من مواضيع عبدالله سعد اللحيدان :


                        • [12]
                          Array


                          تاريخ التسجيل: Aug 2011
                          المشاركات: 3,463
                          التقييم: 50
                          النوع: Black

                          افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

                          إضافة :

                          سلسلة : العدل والظلم ، ومواضيع وقضايا ذات صلة . تأليف : عبدالله سعد اللحيدان .
                          إن شاء الله تعالى ، ستكون الحقوق المادية لهذه السلسلة غير محفوظة . فبعد الانتهاء منها وصدور الطبعة الأولى - مجانا - ، يكون الطبع والنشر والتوزيع والاقتباس والترجمة - وبكافّة الوسائل - من حقّ الجميع ، بشرط عدم إجراء أيّ تعديل أو نقص أو زيادة ولو بحرف واحد إلّا ما يستلزمه التصحيح اللغوي والإملائي والمطبعي أو الترجمة ، مع احتفاظي بالحقوق الأدبية والمعنوية في جميع الأحوال ، حتى لا ينقطع عملي . ويكفيني الدعاء .

                          ولمن يتابع سلسلة : العدل والظلم ، ومواضيع وقضايا ذات صلة . تأليف : عبدالله سعد اللحيدان .
                          سلسلة : العدل والظلم ، والعدل والظلم في ميزان الإسلام ، ومواضيع وقضايا ذات صلة ( ك : حقوق الإنسان ، والعدالة الاجتماعية ، والدماء ، والأموال والأملاك العامّة والخاصّة ، والأعراض ، والاحتساب ( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) ، والمناصحة ، والمعارضة ، والإصلاح ، والمقاومة ، والجهاد ، والخروج ، والثورة ، والتغيير ، والبغي ، والفتنة ، والحرابة ، والإمامة ، والخلافة ، والدولة ، والحكومة ، والحكم ، والسلطات ( التشريعية ، والتنفيذية ، والقضائية ، والرقابية ومنها الإعلامية ) ، والطاعة ، والولاء والبراء ، والشورى ، والديمقراطية ، والاستئثار ، والاستبداد ، والطغيان ، والعدوان ، والخيانة ، والفساد ، والفقر ، والبطالة ، والتشرّد ( التشرّد : كون الإنسان لا يستطيع أن يملك منزلا ملائما ) ، والقمع ، والاعتقال ، والتحقيق ، والتعذيب ، والسجن ، والإفلات من العقاب ، وغيرها . ( دراسات وبحوث إسلامية ، ومقارنة ) ) . تأليف : عبدالله سعد اللحيدان .
                          وحرصا على أن يبقى خيط هذه السلسلة العلمية متّصلا وطريق سيرها واضحا ، وأن أزوّد من يتابعها بكلّ ما يستجدّ فيها - إن شاء الله تعالى - أذكر التالي :
                          الجزء الأول من هذه السلسلة العلمية بدأته ب : آيات الظلم في القرآن الكريم ، وفي الجزء الثاني أضفت : الدعاء ، دعوة المظلوم ، الدعاء للمظلومين ، الدعاء على الظالمين .
                          وتقع هذه السلسلة في دائرة الهمّ الأساسي لمؤلفاتي السابقة ، وغيرها من الكتابات والنشاطات الثقافية والإعلامية ، وإن كان لكلّ منها مجاله ، أو تخصّصه ، الذي قد يختلف - في الشكل - عن الآخر .
                          والهدف : إبراء الذمّة ، ومساهمة في استنتاج معيار واضح للعدل والظلم ، ونشر فكر وثقافة العدل واجتناب الظلم ، مستشهدا ومسترشدا بالآية الكريمة : ( إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ) .
                          ولابدّ للعدل والظلم من معيار ، وإلّا كانت الأهواء والأغراض هي المعيار !
                          قال تعالى : ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ) و : ( وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ ) .
                          وأوجز ما قلت في مقدّمات الأجزاء السابقة بالتالي :
                          سلسلة : العدل والظلم ، والعدل والظلم في ميزان الإسلام ، ومواضيع وقضايا ذات صلة . تأليف : عبدالله سعد اللحيدان .
                          القرآن والسنّة هما الأساس والمنطلق الأوّل ، والتأكيد على العلم والدعوة والوعظ والتبليغ والاحتساب والإصلاح والتغيير والدعاء وحثّ المظلوم على اللجوء إلى الله تعالى والتمسّك بأسباب زوال الظلم عنه .
                          وهذه الدراسات والبحوث ليست في علوم الدين فقط ، التي هي الأساس والمصدر والمورد ، ففيها مواضيع وقضايا فكرية وحقوقية ولغوية واقتصادية واجتماعية وسياسية وإعلامية وطبيعية .
                          وأعترف بأنّ المواضيع كثيرة والقضايا كبيرة ، وتحتاج إلى بحوث ودراسات أشمل وأعمق ممّا نشرت حتى الآن ، لكن ذلك لا يمنع من محاولة الوصول إلى بعض الحقائق وتبيينها . قال تعالى : ( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ ) .
                          وهذه السلسلة ، أستند فيها - بعد الاعتماد على الله سبحانه وتعالى والاستعانة به - إلى عشرات المصادر والمراجع ، وأبذل وسعي .
                          قال تعالى : ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ) .
                          وما نشرته من هذه السلسلة - حتى الآن - ليس فتاوى ولا اجتهادات ملزمة ، ولا دعوة للخروج أو الثورة أو الفتنة ، ولا تحريضا على أحد ، وليس خاصّا بزمان أو مكان أو حدث أو شخص معيّن ، بل بحوث ودراسات ، وعرض لاجتهادات وأقوال وآراء ومواقف علماء وباحثين من مختلف المذاهب الإسلامية ، وغيرهم ، وأمثلة - حسب الحاجة - من التاريخ والواقع .
                          وسوف يتبع ذلك - إن شاء الله تعالى - مناقشة المهمّ منها ، وبحث في مطابقته للحقائق والوقائع ، وموافقته للإسلام ، للشرع والعقل ، والاجتهاد في ذلك .
                          وما تمّ نشره من هذه السلسلة - حتى الآن ، في أكثر من ألف وخمسمائة ( 1500 ) حلقة ( في اثنين وستين - 62 - مجموعة ) ، مع نشر الجزء الخامس - هو كتابات موجزة .
                          وبعد استيفاء ما يستجدّ ويرد ، والتحقيق والمراجعة ، واكتمال السلسلة ، سأقوم بتصنيفها وطباعتها إن شاء الله تعالى .
                          وأرجو من كلّ قادر النظر في هذه السلسلة العلمية ، والمشاركة فيها بالملاحظات والإضافات والحوار الموضوعي ، وعدم إهمالها ، بل وإكمالها - إن متّ أو حبسني حابس لا فكاك منه قبل إكمالها - ، للوصول بها إلى الغاية .
                          وقد يشفع لي - في هذا الرجاء - أملي في استفادة الناس كافّة من نتائجها الحسنة ، وما بذلت فيها من جهود ومحاولات للكشف عن طريق من طرق الأمن والفوز والسعادة في الدارين وللتخلّص من الانغلاق والجهل والتبعية ولالتماس الحقّ والعدل والصواب دون مجاملة أو تعصّب لرأي أو لأحد ، وأنها تجمع وتضبط في كيان واحد عشرات المواضيع والقضايا المهمّة والمشتّتة في مظانّها المتفرّقة في مختلف المجالات والعلوم ، ممّا يعدّ تيسيرا لطلبة العلم والدعاة والوعّاظ والمبلّغين والمحتسبين والمصلحين والحقوقيين والباحثين والدارسين والمستضعفين والمظلومين وأصحاب الحقوق .
                          سلسلة : العدل والظلم ، ومواضيع وقضايا ذات صلة . تأليف : عبدالله سعد اللحيدان .
                          * ملاحظاتكم ، سيكون لها دور - إن شاء الله تعالى - في تصحيح ما قد يوجد في هذه السلسلة العلمية من أخطاء غير مقصودة .

                          من مواضيع عبدالله سعد اللحيدان :


                          • [13]
                            عـضو نـشيـط Array


                            تاريخ التسجيل: Mar 2012
                            المشاركات: 79
                            التقييم: 50

                            افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

                            بارك الله فيك وجزاك كل خير

                            من مواضيع زهور المنتدى :


                            • [14]
                              Array


                              تاريخ التسجيل: Aug 2011
                              المشاركات: 3,463
                              التقييم: 50
                              النوع: Black

                              افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

                              عند صدور الطبعة الالكترونية الأولى من موسوعة ( سلسلة ) العدل والظلم ، باللغة العربية ثم بالانجليزية ، سوف تنشر في هذا المنتدى، إن شاء الله تعالى .

                              من مواضيع عبدالله سعد اللحيدان :


                              • [15]
                                Array


                                تاريخ التسجيل: Aug 2011
                                المشاركات: 3,463
                                التقييم: 50
                                النوع: Black

                                افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

                                موسوعة العدل والظلم .

                                من مواضيع عبدالله سعد اللحيدان :


                                • [16]
                                  Array


                                  تاريخ التسجيل: Aug 2011
                                  المشاركات: 3,463
                                  التقييم: 50
                                  النوع: Black

                                  افتراضي رد: ترحيب بالشاعر الكبير الاستاذ عبدالله سعد اللحيدان

                                  موسوعة العدل والظلم .
                                  النسخة الجديدة .
                                  قريبا .

                                  من مواضيع عبدالله سعد اللحيدان :


                                  معلومات الموضوع

                                  الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

                                  الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

                                  الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

                                  ضوابط المشاركة

                                  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
                                  • لا تستطيع الرد على المواضيع
                                  • لا تستطيع إرفاق ملفات
                                  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
                                  •