التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


جرف في أعماق البحار يعج بحيوانات غريبة

جرف في أعماق البحار يعج بحيوانات غريبة

جرف في أعماق البحار يعج بحيوانات غريبة


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: جرف في أعماق البحار يعج بحيوانات غريبة

جرف في أعماق البحار يعج بحيوانات غريبة

  1. #1
    الصورة الرمزية نغم السماء
    نغم السماء
    نغم السماء غير متواجد حالياً

    من الاعضاء المؤسسين Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 14,567
    التقييم: 50

    افتراضي جرف في أعماق البحار يعج بحيوانات غريبة

    جرف في أعماق البحار يعج بحيوانات غريبة







    جرف في أعماق البحار يعج بحيوانات غريبة 146553.jpg
    فوهة بركانية دخانية تحت سطح المحيط الأطلسي-








    بعيدا وتحت أعماق محيط شمالي الأطلسي، اكتشفت مجموعة من الباحثين مؤخرا نظاما نادرا من الأدخنة المتصاعدة من فوهة أحد البراكين بثلاثة مداخن، وكأنها طوابق، بحسب العلماء، الذين ذهبوا هناك على متن السفينة الاستكشافية سلتيك للبحوث Celtic Explorer.
    وبحسب ما نشره موقع ناشونال جيوغرافيك في الثامن من الشهر الحالي، فإن المنطقة المكتشفة تعد مرتعا، لتطور الكائنات الحية، فالموقع يعج بالحيوانات الغريبة، التي كانت تعيش قبل ملايين السنين، بحسب باحث الأحياء البحرية جون كوبلي، مضيفا أن الحملة العالمية هي أول من شاهد هذا المكان.
    وبحسب قائد الحملة أندي ويلر وهو عالم بيولوجي في كلية جامعة ايرلندا كورك، فإن هذه أول منطقة فوهات للمياه الحارة، التي يتم استكشافها على التلال شمال جزر الأزور، وموقع المداخن تلك يقع على بعد 9850 قدما أي 3000 متر تحت سطح الماء، ويقع هذا المكان على طول حافة وسط المحيط الأطلسي، وهي سلسلة من الجبال التي تمتد على طول البحر المتوسط، التي تكونت نتيجة انفصال بطيء للصفائح التكتونية.
    وتنشأ المداخن في أعماق البحار، عندما تحمل المياه الساخنة البركانية كبريتيد المعادن من أسفل قاع البحر، وتتراكم المعادن، وتتخذ شكل أبراج عقدية، وبجانب جرف وحلي وبكتيري، حيث تتصاعد أعمدة الدخان من الأسفل.
    وكانت بعض المواقع التي درست في أعماق البحار، لدرجة أن الفريق اضطر لاستخدام سيارات الدفع الرباعي ذات الحجم المحدود، لعمق 3000 متر، تسحب بحبل من السفينة، إذ تحققت من مدخنة واحدة، فيما كان هناك مداخن على جانبي الهاوية وهو أمر خطر.
    وبين باتريك كولينز باحث الأحياء البحرية التابعة للجامعة الوطنية في ايرلندا أنهم كانوا يدفعون بعض الآلات على حافة الهاوية خلال الحملة، بعد توقفها وقبيل سحبها لوعورة المنطقة وثروتها التي تعد اسطورة ايرلندية.
    فهذه المداخن في كثير من الحالات تحتوي على تركيزات عالية من المعادن، التي تعد احتياطيا خاما في البرية، وهي تشكل ثروة اقتصادية، بحسب كولينز، لافتا إلى أن النظر يجرى حاليا في بعض المناطق الضحلة، وامكانية التعدين فيها، ضمن أعماق البحار، وهذه الاحتياطات تعد متجددة أي أن هناك مداخن أخرى ستنمو على مر الزمن.
    مخلوقات غريبة من الأعماق
    وكان الاهتمام خلال الحملة الاكتشافية على مركز فتحات المياه الحرارية وتنوعها في مورتيريا، كما سميت، إذ شهدت تنوعا حيويا لافتا، حيث إنها موطن لكثير من المخلوقات، التي تتكيف مع الظلام وضد المياه العميقة، وتزدهر في المياه الساخنة، حيث جمعت عينات كبيرة لديدان ملتوية ملونة وروبيان برتقالي وثعابين مائية غريبة.
    وأشار كولينز إلى أن أحد أنواع الروبيان التي جمعت، تطور نوعه، بحيث تقع عيناه في الجزء العلوي من القفص الصدري، حتى يستشعر قرب الأشعة تحت الحمراء وضوءها، فبصيرة الجمبري أو الروبيان ليس فيها عدسة، ولا يكون صورة، ولكن يمكن ضبط هذه البصيرة، للكشف عن الضوء الخافت، وهي ميزة تطورت نتيجة الفتحات الحرارية المائية.
    ويضيف أن هذا مثال على ما يحدث للكائنات الحية، عندما تصبح معزولة، وتطوراتها تذهب إلى أبعد من ذلك، لافتا إلى أن العينات التي جمعت من هذه الكائنات الحية، تجري دراستها حاليا في المختبرات في الجامعة الوطنية في ايرلندا، وستجيب النتائج عن كثير من الأسئلة حول التنفيس البيئي والتطورات التي طالت هذه البقعة.
    ومن بين الأسئلة التي يسعى العلماء للكشف عنها هو كيفية وصول هذه الكائنات إلى هذه الحقول المدخنة، المعزولة في نقطة الوسط بين المخارج الرئيسية من جزر الأزور وشمال آيسلندة، مما حث العلماء على التساؤل عما إذا كانت كائنات مورتيرا نشأت في واحد من هذين الموقعين.
    وأوضح ويلر أنهم يحاولون أن يروا ما إذا كان هناك رابط بين الموقع هذا وجيرانه، معتبرا أنه يتوجب القيام بالكثير من البحوث، ولكن الشيء الوحيد الجامع في جزر الأزور، ويجب الإجابة عنه هو كيف يمكن أن تكون هذه الكائنات تخطت المناطق الضحلة من هضبة الأزور، ووصلت إلى هذا العمق؟
    وبحسب كوبلي الذي يعمل مع بعثة مولت جزئيا من قبل مجلس البعثات في الجمعية الجغرافية الوطنية، فإنه يمكن حل هذا اللغز آجلا وليس عاجلا، مبينا أن هذا أقرب ما يمكن التعرف عليه للتنفيس في أعماق بحار أوروبا الغربية القارية، وهو شيء لا يفهمه الباحثون بشكل جيد في المحيط الأطلسي.

  2. = '
    ';
  3. [2]
    سـ مـ اا يـ ل
    سـ مـ اا يـ ل غير متواجد حالياً
    المراقبة العامة Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 15,070
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: جرف في أعماق البحار يعج بحيوانات غريبة

    سبحان الله

    يخلق ما يشاء ويخلق مالاتعلمون

    مشكورة نغم لطرحك اللافت

    دمتي بكل محبة وخيررر

  4. [3]
    نغم السماء
    نغم السماء غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 14,567
    التقييم: 50

    افتراضي رد: جرف في أعماق البحار يعج بحيوانات غريبة

    شكرا يا سمايل على المرور

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قصة مغامرات فى أعماق البحار للصف الخامس الترم الأول المنهاج المصري
    بواسطة شدوان الامين في المنتدى المرحلة الابتدائية في المنهاج المصري
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 2015-04-01, 10:40 AM
  2. للناس أعماق أشد خطورة من البحار؟
    بواسطة المنسي في المنتدى صفحة white page بيضاء
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-04-12, 07:49 PM
  3. للناس أعماق أشد خطورة من البحار؟
    بواسطة المنسي في المنتدى فعاليات المنتدى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-01-08, 04:55 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )