التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


تعريف الافعال وعلاماتها

: علامات الفعل 1- تاء الفاعل : وهي المضمومة للمتكلم نحو : فعلتُ ، والمفتوحة للمخاطب نحو : تباركتَ ، والمكسورة للمخاطبة نحو : فعلتِ. 2- تاء التأنيث

تعريف الافعال وعلاماتها


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تعريف الافعال وعلاماتها

: علامات الفعل 1- تاء الفاعل : وهي المضمومة للمتكلم نحو : فعلتُ ، والمفتوحة للمخاطب نحو : تباركتَ ، والمكسورة للمخاطبة نحو : فعلتِ. 2- تاء التأنيث

  1. #1
    الصورة الرمزية ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً

    من الاعضاء المؤسسين Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي تعريف الافعال وعلاماتها

    : علامات الفعل

    1- تاء الفاعل : وهي المضمومة للمتكلم نحو : فعلتُ ، والمفتوحة للمخاطب نحو : تباركتَ ، والمكسورة للمخاطبة نحو : فعلتِ.

    2- تاء التأنيث الساكنة : نحو : نعمتْ وبئستْ.

    واحترز بالساكنة عن اللاحقة للأسماء ، فإنها تكون متحركة بحركة الإعراب نحو : هذه مسلمةٌ ورأيت مسلمةً ومررت بمسلمةٍ ، ومن اللاحقة للحرف نحو : لاتَ وربتَ وثمتَ ، وأما تسكينها مع رب وثم فقليل نحو : ربتْ وثمتْ.

    3- ياء الفاعلة : وتلحق فعل الأمر نحو : اضربي ، والفعل المضارع نحو : تضربين ، ولا تلحق الماضي.

    4- نون التوكيد خفيفة كانت أو ثقيلة : فالخفيفة نحو قوله تعالى : " لَنَسْفَعا ً بِالنَّاصِ يَةِ " ، والثقيلة نحو قوله تعالى : " لَنُخْرِجَ نَّكَ يَا شُعَيْبُ ".

    : علامات الحرف


    يمتاز الحرف عن الاسم والفعل بخلوه عن علامات الأسماء وعلامات الأفعال.

    وهو ينقسم إلى قسمين :

    1- غير مختص : مثل : هل ، وهو الذي يدخل على الأسماء والأفعال نحو : هل زيد قائم ، وهل قام زيد.

    2- مختص : وهو قسمان :

    أ- مختص بالأسماء ، كفي نحو : زيد في الدار.

    ب- مختص بالأفعال ، كلم نحو : لم يقم زيد.


    تعريف الفعل الماضي:

    الفعل الماضي:

    هو الذي دل على معنى في زمان قبل النطق به، يعني: فات زمانه، نحو: قال الله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifاللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِه ًا تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[الزمر:23]، قوله ((نزل)) هذا في الزمان الماضي. إذاً: الفعل هو التنزيل، والزمن المقترن به هو الزمان الماضي. قال الله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifتَبَارَكَ .. تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[الفرقان:1]، أيضاً في الزمان الماضي، ((تبارك)) هذه كلمة لا تطلق إلا على الله فقط، وهذا الفارق بين مبارك وتبارك، فلا يصح أن تقول في حق الله: مبارك قط؛ لأن البركة من عند الله، فكيف يباركه غيره؟! إذاً: قول الله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifتَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَا نَ عَلَى عَبْدِهِ تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[الفرقان:1]، وقول الله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifتَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[الفرقان:61]، تبارك للزمن الماضي. وأيضاً قال الله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifوَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِ كَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[البقرة:30]، ((قال)) هذا أيضاً فعل ماض يدل على الحدث، والحدث هنا هو القول، لكن الزمن هو الماضي. إذاً الفعل الماضي هو ما يدل على حدث في الزمن الماضي لا في الزمن الحال ولا المستقبل.

    العلامات التي تميز الفعل الماضي:

    العلامة الأولى:

    أنه يقبل ضمير الفاعل المتحرك، سواء للمخاطب أو للمخاطبة أو للمتكلم، تقول: ضربتَ عمراً. ضرب: فعل ماض، والتاء ضمير الفاعل المتحرك، وهو للمخاطب هنا. أما للمتكلم، فتقول: ضربتُ أحمد، وأكلتُ الطعام. أكل: فعل ماضٍ، وعرفت أنه فعل ماض بوجود ضمير الرفع المتحرك في آخره. كذلك شربتُ اللبن: شرب: فعل ماضٍ. والتاء ضمير رفع متحرك في محل رفع فاعل. فأول علامة يعرف بها الماضي أنه يتصل بضمير الرفع المتحرك سواء للمخاطبة أو المتكلم. العلامة الثانية: أنه يقبل تاء التأنيث الساكنة، كطلعت الشمس، ويصح أن يقال: طلع الشمس؛ لأن الشمس مؤنث مجازي. أيضاً قال الله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifقَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[يوسف:51]، وقال تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifوَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنّ َ تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[يوسف:31]. وإعرابها: (قالت) قال: فعل ماضٍ، والتاء تاء التأنيث، فالفعل هنا فعل ماضٍ؛ لأنه اتصل بتاء التأنيث، وهذه علامة من العلامات التي يعرف بها الفعل الماضي.

    القسم الثاني من الأفعال:

    المضارع:

    المضارعة هي في اللغة المشابهة، والمضارع لفظ يدل على معنى، هذا المعنى يتحقق في زمن الحال أو الاستقبال، مثل قوله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifقَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَ ةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَ ا أَذًى تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[البقرة:263]، الفعل المضارع هو: ((يتبعها)) . وقال الله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifيَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُه ُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[الأعراف:53]، ((يأتي)) فعل مضارع في زمن الاستقبال. وقال الله تعالى أيضاً: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُ مُ الْمَلائِك َةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[الأنعام:15 8]، فهنا (يأتي) و((ينظرون) ) فعلان مضارعان أيضاً.

    علامات الفعل المضارع:

    الفعل المضارع له علامات تميزه عن غيره، وهذه العلامات هي: دخول النصب والجزم، والكلام عن الفعل المضارع يأتي من أكثر من وجه: الوجه الأول: أن له حروفاً تميزه، وهذه الحروف إذا ابتدأ الفعل بها قلنا: هذا الفعل فعل مضارع، وهذه حروف تجمع في كلمة نأيت أو أنيت، فأي حرف من هذه الحروف تراها في فعل فاعلم أن هذا الفعل مضارع. الوجه الثاني: أن هذا الفعل يضم أوله في حالتين: الحالة الأولى: إن كان الماضي منه رباعياً أو مبنياً للمجهول، أما الماضي الرباعي فهو مثل: سافر، فنقول: في المضارع منه: نسافر ويُسافر وأُسافر بالضم وتُسافر كلها بالضم، وهذه قاعدة لا بد على طالب العلم أن يتقنها؛ ليعلم متى يضم الفعل المضارع.

    وأيضاً (حَاضَرَ) فعل ماضٍ، فنقول في مضارعه: يحاضر ونُحاضر وأُحاضر وتُحاضر، كلها بالضم. والحالة الثانية التي يضم فيها أوله: المبني للمجهول، وذلك مثل يُضْرَبُ ويُكْرَمُ. ويفتح أوله في الثلاثي وغيره، فيكون المضارع مفتوح الأول، أي: أول حرف فيه يكون مفتوحاً، وذلك مثل: (قام) يقال في مضارعه: يَقوم، تَقوم، نَقوم، أَقوم. إذاًً: يكون أوله مفتوحاً.

    نعود إلى علامات الفعل المضارع وهي:

    أنه يقبل حروف الجزم والنصب، قال الله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifهَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[الإنسان:1] (لم) حرف جزم، و(يكن) فعل مضارع؛ لأنه سبقه حرف جزم. قال الله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[الإخلاص:1-3]، فالفعل (يلد) مضارع؛ لأنه سبقه جازم. وقال تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifمَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوه َا إِلَّا خَائِفِينَ تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[البقرة:114]، الفعل المضارع ((يدخلوها) ) وسبقه ناصب وهو (أن). قال الله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifفَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[البقرة:24]، تفعلوا الأولى فعل مضارع؛ لأنه سبقها جازم وهي الأداة لم، والثانية فعل مضارع لأنه سبقها حرف نصب وهي الأداة لن.

    القسم الثالث من الأفعال:

    فعل الأمر:

    هو لفظ يدل على المطلوب تحقيقه في زمان المستقبل، كما في قوله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifوَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّل ْ عَلَى اللَّهِ تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[الأحزاب:48]، فعل الأمر هو (دع). وقال: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifوَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَ اتِ تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[البقرة:25]، فعل الأمر هو (بشر). ويقول الشاعر: أقبل على النفس واستكمل فضائلها فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان فعل الأمر هو (أقبلْ) و (استكمل).

    علامات فعل الامر:

    أولاً:

    أن هذا الفعل يدل على الطلب في زمن المستقبل. ثانياً: أنه يقبل ياء المخاطبة ونون التوكيد، قال الله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifفَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[مريم:26]. (فكلي) فعل أمر، (وقري) فعل أمر، (واشربي) فعل أمر، والياء في آخر هذه الأفعال الثلاثة هي ياء المخاطبة، وهذا الفعل مطلوب مستقبلاً. قال تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifفَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَ نِ صَوْمًا تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[مريم:26]، والفعل (قولي) يقال فيه ما سبق. والعلامة الأخرى وهي قبول فعل الأمر لنون التوكيد، وذلك نحو: احفظن آيات الله، وداومن على تلاوة القرآن. فنون التوكيد هنا تبين أن هذا فعل أمر. قال الله تعالى: تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifوَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُن َّ وَلا تَبَرَّجْن َ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِ يَّةِ الأُولَى تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[الأحزاب:33]، تعريف الافعال وعلاماتها sQoos.gifوَاذْكُرْن َ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُن َّ تعريف الافعال وعلاماتها eQoos.gif[الأحزاب:34]، فالأفعال (قرن) و (اذكرن) أفعال أمر لحقتها نون التوكيد. فإذاً: نون التوكيد هي علامة من علامات فعل الأمر.




  2. = '
    ';
  3. [2]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: تعريف الافعال وعلاماتها

    طرح رائع ومعلومات مهمة ومفيدة


    يعطيكي العافيه ايفلين

    لكي ارق تحية

  4. [3]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: تعريف الافعال وعلاماتها

    كل الشكر لروعة مرورك غاليتي

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الافعال في الصينية
    بواسطة ايفےـلےـين في المنتدى لغات العالم
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-10-16, 05:24 PM
  2. درس حول الافعال الخمسة
    بواسطة املي بالله في المنتدى المناهج الجزائرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-09-22, 10:25 AM
  3. ليلة القدر وعلاماتها
    بواسطة نورحياتى في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2011-08-24, 10:09 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )