التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


عيادة القلب

مصابة بالضغط وتريد السفر بالطائرة * محمد من تونس يسأل: والدتي مصابة بالضغط وتأخذ الدواء لكنها غير متابعة لقراءات الضغط وكذلك غير منتظمة في اخذ الدواء.. وتريد السفر

عيادة القلب


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: عيادة القلب

مصابة بالضغط وتريد السفر بالطائرة * محمد من تونس يسأل: والدتي مصابة بالضغط وتأخذ الدواء لكنها غير متابعة لقراءات الضغط وكذلك غير منتظمة في اخذ الدواء.. وتريد السفر

  1. #1
    الصورة الرمزية رولا
    رولا
    رولا غير متواجد حالياً

    عضو ماسي Array
    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 4,345
    التقييم: 50
    النوع: Red

    افتراضي عيادة القلب

    مصابة بالضغط

    وتريد السفر بالطائرة


    * محمد من تونس يسأل: والدتي مصابة بالضغط وتأخذ الدواء لكنها غير متابعة لقراءات الضغط وكذلك غير منتظمة في اخذ الدواء.. وتريد السفر لأداء العمرة فهل هناك خطر عليها في ركوب الطائرةة؟

    - لا يسمح طبيا لمرضى الضغط غير المتحكمين في ضغطهم السفر بالطائرة وكذلك مرضى فشل القلب decompensated المؤثر على صحة المريض او من لديهم متلازمة الشرايين الحادة

    وذلك لأنه عند اقلاع الطائرة وارتفاعها لمستوى الطيران المعتاد من 30 الف الى 40 الف قدم وهو ما يوازي 10 كلم الى 12 كلم تقريبا فوق سطح البحر ينزل مستوى ضغط الاكسجين في الدم من 95 ملم من الزئبق الى حوالي 60 ملم من الزئبق اما تشبع الاكسجين في الدم فلا ينزل اقل من 94 بالمئة بسبب ظاهرة معروفة في علم وظائف الاعضاء تسمى منحنى الاكسجين والهيموغلوبين الانفصالي.. وهذا النزول للاكسجين غير مؤثر للأصحاء لأن ضغط الكبينة يظل في حدود مماثلة للضغط الجوي عند الارتفاع اقل من ثمانية آلاف قدم عن سطح البحر.. ونزول الاكسجين يسبب تسارعا في نبضات القلب وارتفاعا في الضغط وتسارعا في سرعة التنفس وهذا التعويض قد يكون غير كاف فيمن لديهم امراض شديدة في القلب او الرئة وحالتهم غير مستقرة.. ولذلك ننصحك باستشارة الطبيب المعالج عن تقييم حالتها قبل السفر من ناحية هل ضغطها مستقر على الادوية؟ هل تم التأكد من عدم وجود انسدادات في شرايين القلب؟ هل تم التأكد ان ليس لديها امراض صدرية اخرى تمنعها من السفر؟ وهل تم التأكد من عدم وجود فقر دم لديها؟ وهل لديها دواع لاستخدام مسيلات للدم لمنع تجلطات الارجل؟



    أفضل وقت لقياس الضغط


    * علي من البحرين يسأل: ما أفضل وقت لقياس الضغط؟

    - من افضل اوقات اخذ الضغط هو في ساعات الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم وقبل أخذ حبة الدواء وكذلك في نهاية اليوم قبل النوم وخلال نصف الساعة السابقة للقياس يبتعد المريض عن القهوة او التدخين او الانفعال النفسي او الجهد البدني.. وهناك اوقات اخرى خلال اليوم نطلب من المرضى قياس ضغطهم بها فمثلا عند الاحساس بصداع او دوخة او خفقان او ضيقة في التنفس. وينصح المريض بأن يكون جالسا (وليس مستلقيا على السرير) وظهره مدعومة من الخلف وذراعه التي يقيس فيها الضغط على مستوى القلب ومدعومة من الاسفل كيلا تكون عضلات اليد مشدودة فتؤثر على قراءات الضغط وتجعل القراءات مرتفعة. ويسجل المريض قراءات الضغط في اوضاع اخرى اذا طلب منه الطبيب ذلك او اذا كان يشتكي من اعراض معينة مثلا الدوخة عند الوقوف او الرفع من الركوع في الصلاة.. وهناك بعض المرضى يلاحظ فرقا كبيرا بين القراءة الاولى والثانية حتى لو كان الفاصل الزمني بينهما بضع دقائق وهذا يرجع الى ان بعض المرضى لديهم ظاهرة تسمى alert phenomenon بمعنى الانتباه وردة الفعل النفسي عند بدء جهاز الضغط بالعمل وهؤلاء ننصحهم بأخذ قراءة ثانية وبعد دقيقتين قراءة ثالثة ثم اخذ المتوسط بين القراءتين الثانية والثالثة وترك القراءة الاولى المرتفعة.

    الضعف الشديد في عضلة القلب و قرب الوفاة


    * صالح من السودان يسأل: والدي لديه ضعف شديد في عضلة القلب فهل هذا يعني قرب وفاته؟

    - ليس كل ضعف شديد لعضلة القلب يؤدي للوفاة المبكرة حسب ما سنه الله من قوانين في هذا الكون وهناك اسباب متعددة لضعف عضلة القلب يمكن علاجه بسهولة ويرجع وضع عضلة القلب طبيعيا مثل الانيميا وضعف الغدة الدرقية وبعض امراض شرايين القلب وتأثير بعض الأدوية وبعضها الآخر وراثي والآخر ليس له سبب معلوم لدينا ideopathic وفي كل هذه الحالات يتحسن المريض على الادوية كثيرا ويعيش حياته طبيعية ويكون سبب وفاته غير متعلق بالقلب نهائيا ويعتمد ذلك على عدة عوامل منها عمر المريض ودرجة الاعراض التي يشتكي منها بسبب ضعف العضلة والسبب الرئيسي المسبب للضعف وهناك دائما خيارات متعددة من الادوية والاجهزة الحديثة التي تنظم انقباض عضلة القلب واخيرا زراعة القلب.. فانصحك بألا تفقد الأمل وتابع حالة الوالد مع طبيب متخصص في امراض القلب وسيشير عليك بالرأي المناسب.

    تشوه جدار القفص الصدري


    * على من ابها يسأل: لدي تشوه في جدار القفص الصدري الامامي وتم عمل تخطيط قلب لي واخبرني الطبيب انه قد يكون لدي جلطة في القلب مع العلم اني اجريت فحوصات كاملة لشرايين القلب واتضح انها طبيعية فبماذا تفسرون ذلك؟

    - نعم هناك تشوهات في القفص الصدري من الممكن ان تحدث تغيرات في تخطيط القلب تشبه الى حد كبير الجلطة القلبية الحادة ونقص التروية في عضلة القلب مثل تشوهpectus excavatum ومثل امراض الرئة المزمنة التي تحدث تغيرات في شكل القفص الصدري وننصحك بأخذ نسخة من تخطيط القلب والاحتفاظ بها وابرازها للطبيب عند اي مراجعة تتعلق بالقلب.

  2. = '
    ';
  3. [2]
    رولا
    رولا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 4,345
    التقييم: 50
    النوع: Red

    افتراضي رد: عيادة القلب

    هل يسبب التدخين انسداد الشرايين


    * صالح من الجوف يسأل .....من المعروف ان الكلسترول هو الذي يسد شرايين القلب فكيف يسبب التدخين انسداد الشرايين ؟


    - هناك مواد كيميائية متعددة تنطلق عند حرق السيجارة ومن ضمنها النيكوتين حيث تسبب انسداد شرايين القلب بعدة طرق اهمها ان يسبب جرحاً في الجدار الداخلي لبطانة الشريان التاجي وبالتالي هذا يحفز باقي الصفائح الدموية وخلايا الدم المحملة بالكلسترول للترسب في تلك المنطقة مكونة نواة لترسب الكلسترول في جدار الشريان اضف على ذلك ان التدخين من الثابت علميا انه يزيد تخثر الدم وقابليته للتجلط وكذلك يزيد من مستوى الكلسترول الضار في الجسم وهو مايسمى علميا بالكلسترول قليل الكثافة وكذلك ينقص من مستوى الكلسترول الحميد (عالي الكثافة) وبالتالي يتضح ان كل مايفعله التدخين هو مجرد خطوات متتالية في طريق تكوين جلطات القلب
    .


    فحص احتمالية الإصابة

    بالجلطة مستقبلا


    * علي من بيشة يسأل ...هل هناك فحص من الممكن ان يخبر الانسان عن احتمالية اصابته بالجلطة القلبية الحادة خلال الشهر القادم مثلا؟

    - نعم هناك الفحص النووي لشرايين القلب من الممكن ان يعطيك احتمالية الاصابة بالجلطة خلال السنة القادمة وذلك حسب الاحصائيات الطبية السابقة التي اجريت على عشرات الالاف من المرضى وحسب ماسنه الله من قوانين في الارض فهذا الفحص مثلا يقول لك مثلا ان احتمالية اصابتك بجلطة في القلب في الشريان التاجي الامامي 5% خلال السنة القادمة وكل ذلك بأمر الله وحسب ما أعطى البشريه من علم محدود في أمراض القلب . وفي المقابل اذا كان تصوير الشرايين النووي طبيعيا فإنه يعطي مؤشرات مطمئنة على ان نسبة الاصابة بجلطات القلب اقل من 1 % خلال السنة القادمة وهي نسبة منخفضة جدا.


    تنظيف الشرايين من الكلسترول؟


    * سالم من الكويت يسأل ....هل الكلسترول في جسم الانسان دوما ضار وهل هناك كلسترول نافع للمريض؟ وماهي الطرق العلمية لتنظيف الشرايين من الكلسترول؟

    - نعم الكلسترول مركب مفيد جدا لهرمونات الجسم ويدخل في تركيب الدماغ والخلايا العصبية والعصارة الصفراء ولكن المشكلة انه في حال زيادته فإنه يترسب على جدران الشرايين في الجسم البشري ومن ضمنها شرايين القلب وبالتالي يسبب متلازمة الشرايين الحادة سواء أكانت جلطة قلبية او ذبحة صدرية ... اما الكلسترول النافع او الحميد اوعالي الكثافة فإنه ينقل الكلسترول من الشرايين الى الكبد وبالتالي فهو يعمل على حماية الشرايين من امراض القلب .


    ضغط مرتفع ومتقلب وملابس مبللة بالعرق !!


    *.....عمري 40 سنة ولدى ضغط مزمن وآخذ له عدة ادوية ولكنه متقلب جدا حيث انني في المنزل في نفس اليوم يتراوح قياس الضغط من 270على 180 وبعد ساعات بسيطة ينزل الى 130 على 80 وعندما يرتفع يسبب لى دوخة وضيقا في النفس وخفقانا وتعرقا في جميع اجزاء الجسم حتى ان ملابسي تصبح مبللة بالعرق وصداعا شديدا مع ارتفاع في الضغط وقد حاول كثير من الاطباء زيادة جرعات ادوية الضغط فأدى ذلك الى هبوط في الضغط حيث وصل الى 85 على 60 مع دوخة وقد اثر هذا الضغط عليّ كثيرا واصبحت قلقة واخاف من الموت اثناء نومي واخاف ايضا من الخروج من المنزل....فهل هناك علاج لمثل هذه الحالة؟


    -هذه الحالة من الحالات النادرة والمتعبة للطبيب والمريض على حد سواء وهناك خطوات لابد للطبيب المعالج والمريض ان يمر فيها لعلاج مثل هذه الحالة فابتداء لابد له من التأكد ان المريض ليس لديه حالة معينة تسمى فى الطب pheochromocytomaوهي عبارة عن ورم في الغدة فوق الكلوية ويسبب نشاطا مفرطا في الجهاز العصبي السمبتاوي بزيادة مستوى الادرينالين ومشتقاته في الجسم وبالتالي ارتفاع الضغط ويمكن التأكد من عدم وجود ذلك الورم بتجميع البول vma وقياس مستوى metanephrine في الدم وتصوير الغدد فوق الكلوية وفي بعض الاحيان بإجراء تصوير نووي للبحث عن هذا الورم في الجسم اذا كانت الفحوصات اعلاه ايجابية. والخطوة الثانية : ان يتم التأكد من ان المريض ليس لديه مشاكل طبية في الغدة الدرقية،او قصور في الكلي او تضيق في احد او كلا شرايين الكلى او يتناول ادوية ترفع الضغط في ذاتها مثل الكوكايين او الامفيتامين او بالتفاعل مع بعض مكونات الغذاء مثل MAOi واخيرا القلق النفسي ونوبات الهلع من اهم مسببات تقلبات الضغط.

    الخطوة الثالثة: فاذا تم عمل الخطوتين السابقتين نبقى مع التشخيص الغالب في اكثر الحالات وهو حالات الضغط المتقلب غير معروفة السبب

    paroxysmal hypertension (pseudopheochromocytoma)

    وعلاجها يبدأ باستخدام ادوية مضادات مستقبلات بيتا والفا معا بجرعات كافية ومعايرتها حتى يتم التحكم بالضغط وهي اكثر فاعلية من استخدام الانواع الاخرى من ادوية الضغط .وعلى الرغم من ان جميع المرضى ممن لديهم تلك الحالة يصرون على انه ليس لديهم انفعالات نفسية او قلق الا ان الدرسات الطبية اثبتت ان لدى اغلبيتهم عوامل نفسية تزيد الضغط اضطرابا ولذلك فهم يستجيبون بوضوح لمضادات السيروتونين ssri ومضادات القلق benzodiazepines وبالتالي فإنه من الممكن علاج تلك الحالات بوضوح وقد رأيت عدة حالات مماثلة تم التحكم فيها بفضل الله ثم باتباع البروتوكول السابق وفي جميع الاحوال يجب على الطبيب والمريض وأهل المريض التعاون عن قرب للوصول للنتيجة المرجوة.


  4. [3]
    رولا
    رولا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 4,345
    التقييم: 50
    النوع: Red

    افتراضي رد: عيادة القلب

    الكحة الجافة

    هل من الممكن ان دواء كانديسارتان candesartan يسبب الكحة الجافة التى قد تنشأ من تناول دواء ليزينوبريل lisinopril؟

    - نعم، قد تحدث الكحة الجافة المتكررة مع شحطة في الحلق عند استخدام ادوية مضادات انزيم الانجيوتنسين ACEI حيث يرتفع تركيز مادة kinins التي تسبب تحسسا وهيجانا في بطانة القصبات الهوائية وهذه الكحة قد تحدث عند بدء اخذ الدواء او في مراحل متأخرة من استخدامه قد تصل الى ستة اشهر وقد رأيناها تحدث بعد استخدام الدواء لسنين عدة وتحصل هذه الكحة في حوالى 5-20% من المرضى على حسب الدراسات السابقة المختلفة وهي تختفي عند ايقاف الدواء تدريجيا خلال اسبوع وقد يمتد تأثير الدواء بعد ايقافه - بخصوص الكحة - الى اربعة اسابيع.

    وعند اعادة استخدام نفس الدواء او دواء آخر من نفس العائلة ACEI ترتفع نسبة رجوع الكحة الى حوالى 70% اما الادوية البديلة ARB فنسبة الكحة فيها ابتداء 1-3% وفي من سبق فيه كحة من ACEI تكون حوالى 19%.

    ألم الذراع عند حدوث ألم القلب

    ما سبب الم الذراع عند حدوث الم القلب؟ وهل من الممكن ان تحدث في الذراع الايمن؟


    - آلام شرايين القلب قد تنتشر الى الذراعين الايمن والايسر او احداهما او الى الحلق او الاسنان او الكتفين او اعلى البطن وتبسيطا للمفهوم فان الاعصاب التي تأخذ الاحساس من منطقة القلب تجتمع في نفس المكان مع الاعصاب التي تأخذه من تلك الاماكن الأخرى حوله وبالتالي فالدماغ يقيم تلك الآلام على انها من تلك المنطقة في الصدر وما حولها وهذه الظاهرة تسمى الالم التحولي reffered pain وهي تحدث مع آلام اخرى غير آلام القلب مثل آلام المرارة والآلام التى تحدث بعد فقد طرف من اطراف الجسم فالمريض يشعر بألم من نفس العضو على الرغم من فقده وتسمى هذه الظاهرة phantom limb.

    انسداد الظفيرة الكهربائية المؤقت

    : لدي انسداد في الظفيرة الكهربائية في القلب سابقا ولكني تفاجأت باختفاء ذلك الانسداد في تخطيط قلب لي، فهل من الممكن ان يكون ذلك مؤقتا؟

    - نعم هناك انسداد مؤقت للظفيرة الكهربائية القلبية وقد يكون في الظفيرة اليمنى او الظفيرة اليسرى وقد يكون كذلك متعلقا بتسارع او تباطؤ نبضات القلب. وقد يحدث ذلك الانسداد المؤقت من غير تغير في نبضات القلب ومن الاسباب المتعددة لذلك ارتفاع ضغط الدم ونقص تروية القلب وبعد العمليات الجراحية المختلفة.

    - إن تعدد الكروموسومات في موقع 21 في الخلية البشرية هو السبب العلمي لمتلازمة داون وينصح بالكشف القلبي لهؤلاء المرضى بسبب كثرة اصابتهم بأمراض القلب من عيوب خلقية او ضعف شديد في عضلة القلب واغلب الوفيات لديهم تحدث بأسباب قلبية. وهناك انواع متعددة من هذا المرض وبعضهم يستطيع العيش لما بعد سن الخمسين سنة والحياة اولا واخيرا بيد الحي الذي لا يموت فتوكل عليه وابذل الاسباب في علاج ابنك.. ورعاكما الله.

  5. [4]
    رولا
    رولا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 4,345
    التقييم: 50
    النوع: Red

    افتراضي رد: عيادة القلب

    الصداع والضغط

    * أود الاستفسار عن ما إذا كانت هنالك علاقة بين الصداع ووجود الضغط لدى الإنسان؟ حيث أفادني احدهم بأنه لا توجد علاقة بين الضغط والإحساس بالصداع؟ وهل التنويع في استخدام علاج الضغط الشرياني له أثر في المريض؟.. حيث سبق أن وصف لي دواء Nitrelex لعلاج حالات الضغط ثم أحد الأطباء وصف لي علاج cozar وفي آخر زياره علاجية وصف لي دواء آخر على شكل أقراص صغيرة بشكل قلب ومكتوب على العلبة "لعلاج حالات قصور القلب"، رغم أني والحمد لله لا أعاني من أي مرض في القلب.

    - هناك علاقه وثيقه بين عدم التحكم بالضغط وحدوث الصداع، وفي الغالب ان يكون الصداع في مؤخرة الرأس والرقبة، ثم ينتشر الى الامام ولكن هذا لا يعني ان كل ارتفاع في الضغط يجب ان يسبب صداعا او ان كل صداع يجب ان يكون من ارتفاع الضغط، فقد يحدث الصداع من الشقيقة، او توتر عضلات الرقبة، او خشونة مفاصل فقرات العنق، او تأثير ادوية، او اورام، او ارتفاع في ضغط العين، او السائل النخاعي، او التهابات السحايا.. الخ.

    اما بالنسبة إلى سؤالك الثاني فما تصفه هو دواء كونكور، وهو يستخدم في علاج عدة حالات مثل الضغط، وبعد جلطات القلب، او قصور عضلة القلب، كما ذكرت في سؤالك، وقد اصبحت هذه المجموعة من الادوية ليست في الخط الاول لعلاج الضغط؛ لاسباب علمية كثيرة وان كان مازالت تستخدم على نطاق واسع لعلاجه.



    معدل النبض طبيعي

    * عمري اربع وعشرون سنة ولا أعاني من أي مشاكل صحية سوى السمنة البسيطة وزني 96 وطولي 156 ولكني ألاحظ أن ضربات القلب عندي متسارعة وفي جهاز الكشف يظهر لي ان النبض 125 فما فوق، وأحيانا وانا جالسة لم أعمل مجهودا يكون النبض 139 فهل معدل النبض عندي طبيعي؟

    - النبض الطبيعي من 60 الى 100 نبضة في الدقيقه في اغلب اوقات الراحة، وهناك اسباب متعددة للتسارع اكثر من 100 نبضة في الدقيقة منها فقر الدم وونقص اللياقة البدنية ونشاط الغدة الدرقية وهناك اسباب عضوية اخرى مثل ضعف عضلة القلب، وامراض الصمامات، والتهاب غشاء القلب، ولذلك انصحك بمراجعة طبيب متخصص ليتم معرفة المسبب لارتفاع ذلك النبض.




    الحمل ومنظم نبضات القلب

    * انا فتاة عمري 25 سنة سويت يوم الاثنين 3/5/1431ه عملية قلب وهي عبارة عن زراعة منظم لي القلب، فهل الجهاز يوثر في الحمل والرضاعة بالمستقبل وعلى الحياة الطبيعية؟

    - ليس هناك ما يمنع من الحمل والرضاعة في وجود الجهاز المنظم لنبضات القلب وانصحك بالمتابعة الدورية والتأكد من بطارية الجهاز قبل الدخول في مشروع الحمل والرضاعة.



    ارتفاع ضغط الدم

    * مشكلتي تتعلق بضغط الدم فقبل حوالي اربعة أشهر اصبت بالتهاب في الشعب الهوائية، وذهبت الى طبيب ووصف لي العلاج وهو عبارة عن مضاد حيوي، وقام بقياس روتيني للضغط لدي فوجده مرتفعا بشكل بسيط، وكان القياس 150 - 80 فأوصاني بقياس الضغط مرة اخرى بعد عدة ايام، وبعد يومين ذهبت الى المركز الصحي وقمت بقياس الضغط فكان كسابقه 150 - 80، ولكن قال لي الطبيب ان نبضك سريع ويبدو عليك الخوف، وقد يكون هذا هو سبب ارتفاع الضغط لديك وطلب مني طبيب المركز ان اقوم ببرنامج رياضي لمدة شهرين، وأن اقلل من ملح الطعام، ثم اقوم بقياس الضغط.. وقبل يومين قام الطبيب بقياس ضغطي فكان القياس 145 - 80 فقال لي الطبيب ان ضغطك مرتفع وعرض علي ان يعطيني علاجا للضغط لكنني رفضت ذلك؛ لانني احس ان ضغطي ليس مرتفعا كما ان الضغط من الامراض المزمنة وعلاجها يستمر مدى الحياة..

    فهل ضغطي طبيعي ام هو فعلا مرتفع؟ وهل تنصحني بأخذ علاج للضغط ام لا؟ وهل استمر على الحمية والرياضة وهل هي كافية لحالتي، وهل صحيح ان علاج الضغط يستمر مع المريض طوال عمره؟.

    - حل المشكلة يكمن في قياس الضغط على مدار اربع وعشرين ساعة خلال النوم والاستيقاظ بجهاز يسمى 24 hours ambulatory BP monitor

    فاذا كان ارتفاع الضغط BP load اكثر من 25% ففي تلك الحالة تشخص ان معك ارتفاع في الضغط وتعالج اما بالحمية او الدواء او بهما معا باقي العمر، واذا كان حمل الضغط على قلبك طبيعيا خلال تلك الفترة فتضع الضغط تحت المراقبة الاسبوعية المنزلية واذا سجلت خمس قراءات مرتفعة فعند ذلك اذهب الى الطبيب وناقش معه هذه القراءات.


  6. [5]
    رولا
    رولا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 4,345
    التقييم: 50
    النوع: Red

    افتراضي رد: عيادة القلب

    الإسبرين مع الورفرين

    * السلام عليكم.. لو سمحت يا دكتور انا مسوي عمليه صمامات قلب واستعمل , ورفارين هل تنصحني باستعمال الاسبرين مع الورفارين؟


    - لا ينصح بأخذ الاسبرين لمرضى صمامات القلب مع الورفرين الا في دواع معينه وهي: من كان لديهم صمام معدني ولديهم عوامل خطورة اخرى، مثل زيادة قابلية التجلط الوراثية او المكتسبة، الرجفان الاذيني المستمر، او المتقطع، الضعف الشديد في مقدار انقباض عضلة القلب، من لديه امراض تستدعي اخذ الاسبرين مثل الانسداد الجزئي، او الكلي لشرايين القلب، او الجلطات السابقة للدماغ او ثبوت جلطة شريانية في الجسم على الرغم من كون سيولة الدم بالورفرين في الحدود العلاجية، او وجود دعامات شريانية في القلب، او في من كان لديه نوع معين من الصمامات caged ball وان كان يفضل البرسانتين persantine على الاسبرين في تلك الحالة.

    ولقد اوضحت الدراسات الطبية ان الاسبرين يزيد نسبة النزيف بحوالى «1.4 ضعف» مقارنة بالورفارين فانه يزيد نسبة النزيف بنسبة «1.9 ضعف» اما جمعهما فيسبب زيادة النزيف بنسبة «6.5 أضعاف» وهذا لا يعني عدم جواز استخدامه نهائيا وانما يعني انه يجب الميل الى جانب الحذر من ناحية الطبيب والمريض عند استخدامهما معا وقياس المنافع والمخاطر في ذلك المريض بصورة دورية ومراقبة سيولة الدم بدقة والابتعاد عن الاطعمة والادوية التي تزيد من سيولة الدم ولقد اوضحت عدة دراسات ان تلك الزيادة في نسبة النزيف هي للنزيف البسيط وليس الخطير الذي يؤدي الى دخول المستشفي مثل نزيف المعدة او نزيف الدماغة ولذلك ننصح بمناقشة تلك المعلومات مع طبيبك المعالج، وينصح بعدم الجمع بين الاثنين في المجموعات التالية:

    - في من هم فوق الثمانين سنة

    - في من لديهم نزيف سابق في الجهاز الهضمي او الدماغ.

    - في من لديهم الضغط غير متحكم به.

    - في من ليس لديهم الوقت او الوسائل التي تسهل عليهم المراقبة الدقيقة للسيولة كبعد المسافة عن اقرب مركز صحي وعدم سهولة الوصول اليه.

    - في من كان تحكمه بسيولة الورفرين سابقا غير منتظمة نهائيا erratic INR لكثرة ادويته او عدم انتظام غذائه او كثرة اخذه للمضادات الحيوية.

    - في من كانت سيولة الدم استجابة للاسبرين اعلى من الطبيعي بنزيف تحت الجلد او في البول او في منطقة العينين.


    مدرات البول سلاح ذو حدين

    * يوجد لدي استفسار بخصوص حالة الوالد حيث يعاني من احتقان السوائل في الجسم بسبب ضعف عضلة القلب حيث أن نسبة قوة القلب حسب افادة الطبيب 20% وحيث تم أجراء عملية القسطرة وكانت الشرايين سليمة ولله الحمد وتم أجراء عملية غرس جهاز صاعق كهربائي للقلب.. ويستخدم مدرات البول أعزكم الله ولكن لا ينتظم عليها خوفا من تأثريها في الكلى كما سمع عنها، وتقريبا كل شهر يحتاج الى الدخول للمستشفى بسبب احتقان السوائل حيث لا يقدر على النوم ويتورم جسمه ولا يستطيع الحركة بشكل طبيعي ويتم تنويمه ويعطى أبرة عنى طريق الوريد لسحب السوائل ويتحسن بعدها نسبيا ولله الحمد.


    وسؤالي هل أستخدم هذا الابرة في المنزل افضل من الحبوب وهلى تأثيرها مثل الحبوب؟

    - في مرضى فشل القلب مدرات البول لها دور كبير في تحسن حالة المريض وبالذات المجموعة التي تؤثر في (الجزء الصاعد من منحنى هنلي) loop diuretics وأشهرها lasix وهي من الممكن ان تعطى عن طريق الوريد او عن طريق الفم وهي اكثر سرعة في تحسن المريض عندما تعطى عن طريق الوريد في انزال السوائل عن طريق الكلى وجرعة الوريد كفاءة في ادرار البول تساوي ضعف الجرعة التي تؤخذ عن طريق الفم فمثلا اريعين ملغ في الوريد تساوي تأثير ثمانين ملغ عن طريق الفم، والمشكلة في استخدامها عن طريق الفم انه في المراحل المتأخرة من فشل القلب يتورم جدار الامعاء ويقل امتصاص الدواء وبالتالي تقل فاعليته، والادوية المدرة للبول اذا تم استخدامها اكثر من المطلوب فهي تسبب جفافا شديا وتؤثر في الكلى وفي الغالبية العظمىacute tubular necrosis ترجع وظائف الكلى الى الطبيعي تدريجيا عند ايقاف الدواء، وهناك ادويه تقلل كثرة دخول مرضى ضعف عضلة القلب الى المستشفيات مثل digoxin ,spironolactone. اما مرضى القصور الكلي فيحتاجون الى جرع عالية من مدرات البول عن طريق الوريد على حسب درجة القصور الكلوي. واعطاء جرعات عالية من دواء lasix اكثر من 4 ملغ في الدقيقة قد يسبب تأثير على الاذن الداخلية ototoxicity وقد يكون ذلك التأثير دائما او مؤقتا. ومن المهم جدا متابعة البوتاسيوم في مثل هؤلاء المرضى فنقصه الشديد قد يؤدي الى وفاة المريض المفاجئة torsades ولذلك فان مدرات البول سلاح ذو حدين يجب ان يكون اعطاؤها تحت اشراف طبي ومتابعة دقيقة لوزن المريض وحسب الحاجة الطبيه فقط.





  7. [6]
    رولا
    رولا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 4,345
    التقييم: 50
    النوع: Red

    افتراضي رد: عيادة القلب

    انتفاخ مؤلم تحتة الثدي الأيسر


    لدي ضعف شديد في عضلة القلب واستخدم ادوية متعددة للعضلة: lasix,digoxin,concor,aldactone,lisinopril وحالتي مستقرة ولكني لاحظت انتفاخا مؤلما تحت حلمة الثدي الأيسر وهو يزداد الما عند وضع يدي عليه اما الثدي الايسر فهو طبيعي.. فما رأيكم؟

    - هذه الحاله تسمى طبيا gynacomastia وهي من المضاعفات النادرة لدواء spironolactone (aldactone) بوجود نسيج مؤلم خلف حلمة الثدي احدهما او كلاهما وهي تزول بعد ايقاف الدواء او انزال جرعته وهناك بدائل حديثة لهذا الدواء مثل epleronone.

    ادوية الاكتئاب عند مرضى القلب

    اجرى قسطرة مع تركيب دعامة ذكية وهو مصاب بالسكري والكوليسترول ويستخدم ابر الانسولين وحالته مستقرة وعمره 43 سنة ووصف له الطبيب دواء بروزاك للتوتر ولمدة ثلاثة اشهر ولكن الصيدلي نصحه بعدم اخذه.. فما رأيكم؟

    - بروزاك Prozac، فلوزاك flozac، ساليباكس salipax، لينز lenz هي اسماء تجاريهة للاسم العلمي: Fluoxetine وهو من مضادات الاكتئاب والقلق الاكثر امانا في مرضى القلب وتستخدم مجموعة SSRI في حوالي 20% من مرضى القلب بعد الجلطات الحادة.


    وهناك علاقة نظرية بين الفلوزاك وتفاعله مع دواء البلافكس الذي يستخدم بعد الجلطات ووضع الدعامات في الشرايين من خلال تأثيره على انزيم P450 ولكنها من التأثيرات النادرة جدا في الحياه العملية.. ولذلك يجب ان توزن منافع الدواء الأكيدة مقابل مضاعفاته المحتملة.. والمشكلة ان الاكتئاب والتوتر في مرضى القلب أخطر عليهم بكثيرمن المضاعفات النادرة المحتملة للأعراض الجانبية للدواء في هؤلاء المرضى. وهذه المجموعة من الادوية آمنة في مرضى القلب حتى بعد الجلطات الحاده مباشرة.

    الابتعاد عن ملح الطعام نهائياً

    متى ينصح مريض الضغط بالتقليل من ملح الطعام؟

    - ينصح المريض بالتقليل من الملح في حالات التحكم بالضغط بالغذاء فقط او ان يكون الضغط مرتفعا بقيم عالية بالرغم من استخدام ادوية متعددة او كان لدى المريض فشل في القلب مع الضغط وتتجمع لديه السوائل في الجسم بسرعة سواء أكان ذلك مصاحبا لانخفاض الصوديوم في الدم ام لا، ويجب على الطبيب والمريض الحذر عند استخدام ادوية مدرة للبول مع تقليل الملح في الطعام لأن ذلك قد يسبب انخفاضا شديدا في ملح الصوديوم وهذا يؤدي الى الخمول وعدم القدره على التركيز وانخفاض الضغط في بعض الحالات وقد تتطور الحالة الى نقصان الوعي والهلوسة واخيرا التشنج العصبي ولذلك لا غنى عن متابعة مستوى الصوديوم في الدم في حالات الذين هم عرضة لذلك الانخفاض.

    التعب عند المشي

    انا امرأة عمري 50 سنة واعاني من خفقان في القلب وارتجاع في الوريد واتعب عند المشي وحمل الاشياء بماذا تنصحني؟

    - لم تذكري تفاصيل طبية اكثر يا أم مزنة فما هو وزنك وطولك وهل لديك امراض سابقة في القلب او الرئة وهل سبق ان عمل لك تقييم طبي سابق وماذا تقصدين "بارتجاع في الوريد" هل تقصدين ارتجاعا في احد صمامات القلب وما هي كمية ذلك الارتجاع وفي اي صمام، وهناك ارتجاع في اوردة الجسم بأسباب مختلفة وفي اماكن متعددة ولذلك تحتاج تلك الجملة الى توضيح أكثر، ولكن على العموم التعب عند المشي ليس طبيعيا فقد يكون سببه بسيط مثل عدم اللياقة او فقر الدم او اختلال في الهرمونات او الاملاح وقد يكون اكثر خطورة وأحد علامات فشل القلب وقد يكون من مشكلة في الرئة مثل الربو فأنصحك بمراجعة طبيب متخصص لتقييم حالتك.

    نبضات قلبي في الراحة من 55 الى 60

    .. تتراوح معدل نبضات قلبي في اوقات الراحة من 55 الى 60 وانا امارس الرياضة بانتظام من 6 شهور لمدة 35 دقيقة 5 ايام بالاسبوع، لا توجد لدي آلام بالصدر أو خلافه فهل نبضي يعتبر طبيعيا؟

    - نعم يعتبر طبيعيا ودليلا على لياقتك البدنية اذا كانت هذه النبضات ترتفع مع التمارين وليس هناك امراض اخرى تعاني منها او ادوية تستخدمها بانتظام او أعراض تعاني منها كما ذكرت في سؤالك.

  8. [7]
    رولا
    رولا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 4,345
    التقييم: 50
    النوع: Red

    افتراضي رد: عيادة القلب

    استخدام حبة تحت اللسان

    لألم القلب


    *.. سمعت في احدى الندوات الصحية ان علاج حالات الضغط الشرياني المرتفع جدا بحبة تحت اللسان يسبب انخفاضا شديدا في الضغط الشرياني ومن ثم فقد يؤدي الى جلطة دماغية.. ولكن والدي لديه تضيق في شرايين القلب ويستخدم حبه تحت اللسان اذا اوجعه قلبه.. فهل هذه الحبة تضر؟ وهل يجب عليه ايقافها؟

    - كلا، لا يجب عليه ايقافها وانما يستخدمها كما ارشده الطبيب وذلك ان دواء النيتروجلسرين تحت اللسان يخفف عبء ضخ الدم على عضلة القلب ويسبب توسع شرايين القلب جزئيا.. وهي لا تسبب عادة هبوطا في الضغط الا اذا استخدمت بجرعات كبيرة او كان لدى المريض نقص شديد في سوائل الجسم "جفاف" او كان المريض مستخدما للمنشطات الجنسية خلال اربع وعشرين ساعة - قبل استخدام النيتروجلسرين - مثل الفياغرا او خلال ثمان واربعين ساعة مثل tadalafil.. اما الأدوية الاخرى التي سمعت عنها وتوضع تحت اللسان لعلاج ارتفاع ضغط الدم الحاد وتسبب الانخفاض الشديد في الضغط فهي مختلفة تماما عن النيتروجلسرين وامثال هذه الأدوية هي nifedipine SL اوcaptopril SL تحت اللسان ولم يعد يسمح باستخدامها في علاج حالات الضغط الشديد بهذه الطريقة، وهذا لا ينقص في فاعلية هذه الأدوية في علاج ارتفاع حالات الضغط الحاد ولكن ليس بتلك الطريقة.


    الكليسترول في بيض

    الدجاج الرومي



    * : اخي لديه مزرعة ويرسل الينا بأنواع مختلفة من البيض، منها البيض العادي وبيض الدجاج الرومي وبيض البط.. وانا لدي ارتفاع في الكليسترول فأي هذه الانواع اقل احتواء للكليسترول؟

    - أقلها احتواء على الكليسترول هو بيض الدجاج العادي وان كان مرتفعا مقارنة بباقي انواع الأطعمة.. فتركيز الكليسترول في بيضة وزنها 55 جم هو حوالي 201 ملجم.. وفي البط في بيضة وزنها 70 جم هو حوالي 621 ملجم.. وفي بيضة الدجاج الرومي وزنها 80 جم هو حوالي 747 ملجم وفي بيضة الاوز وزنها 145 جم هو حوالي 1226 ملجم، ولكن اذا كان حسب تركيز الكليسترول في كل 100 جم من البيض فإن اعلاها تركيزا هو بيض الدجاج الرومي حيث يحتوي على 995 ملجم في كل 100 جم، وهذا لايعني ان البيض لا يمكن تناوله نهائيا في المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكليسترول وانما يعتمد على الكمية وطريقة التحضير ومقدار ارتفاع الكليسترول والادوية التي يستخدمها المريض.


    جاءته نوبة من العطاس

    بعد مباشرة أهله



    *.. انا مريض بشرايين القلب وقد سبق لي اجراء قسطرة ووضع دعامات للقلب واستخدم ادوية متعددة ولكني اصبحت اشتكي من نوبات عطاس شديدة بعد الجماع.. فهل من الممكن ان تكون من ادوية القلب التي اتناولها؟ وهل هي خطيرة؟


    - نوبات العطاس بعد او اثناء او قبل الجماع مباشرة من الأعراض النادرة الحدوث جدا.. وهي تحدث في الرجال والنساء على حد سواء.. ولا تحدث دوما وانما في فترات متقطعة.. واذا حدثت فتكون سلسلة من العطاس قد تطول أو تقصر.. وفي الغالبية العظمى بعد الفحص والتدقيق في التاريخ المرضي تجد ان هناك تاريخا عائليا لهذه الاعراض.. وهي تحدث بسبب اداء الجهاز العصبي المركزي autonomic nervous system مسببا في هؤلاء الاشخاص توسع الشرايين الدقيقة في بطانة الانف ومن ثم العطاس.. سواء فيمن كان لديه حساسية سابقة او استخدم موسعات الشرايين قبل تلك النوبة من العطاس ام لا.. وهي ليست خطيرة في حد ذاتها ولا تدل على مرض خطير ولا تمنع من الحمل والانجاب.. ولا تحدث من ادوية القلب.. ويمكن التحكم بها باستخدام مضادات احتقان الانف مثل antihistamine.

  9. [8]
    رولا
    رولا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 4,345
    التقييم: 50
    النوع: Red

    افتراضي رد: عيادة القلب

    الحوت الأزرق


    .الاخ احمد...... أهداني أحد الزملاء حبوباً منشطة جنسيا تسمى "الحوت الأزرقblue whale " وبعد استخدامها شعرت بضيق شديد في التنفس وخفقان شديد في القلب وأغمي علي لفتره قصيرة من الزمن وقامت أسرتي بأسعافي الى المستشفى وقيل لي في المستشفى ان جميع فحوصاتي طبيعية ....فبماذا تنصحونني؟

    حمدا لله على سلامتك .....ان استخدام المنشطات الجنسية بدون تقييم طبي قبل تناولها وبدون وصفة طبية من طبيب متخصص قد يؤدي الى مضاعفات طبية يعاني منها المريض وأهله لفترة طويلة من الزمن مثل الجلطات القلبية او الجلطة الدماغية او الوفاة لاسمح الله .......وسؤالك هذا مثال حي على ذلك ...فالحبوب التي تسمى" الحوت الازرق" ماهي إلا من مشتقات الامفيتامين وهي منشطات محرمة دوليا.... أضف على ذلك ان هذه الحبوب قد تحتوى على ادوية اخرى اشد خطرا من الامفيتامين مثل الكوكايين او الهيروين....ولذلك انصحك بالابتعاد عنها نهائيا ونصح من حولك بعدم استخدامها وتبليغ الجهات المختصة بذلك لمحاربتها وحماية المجتمع منها ..... اما الاعراض التي حصلت لك فهي من تأثير الامفيتامين على القلب وأنت لم تذكر في سؤالك ان كان لديك مرض السكري او ارتفاع الضغط المزمن او ارتفاع الكليسترول او لديك امراض سابقة في شرايين القلب او كنت مدخنا وعلى اية حال فإنك تحتاج الى التأكد من وظيفة شرايين القلب بإجراء فحص تصوير القلب النووي .


    حامل ولديها ارتشاح في غشاء القلب


    الاخت تسال......انا حامل في الشهر السابع ولدي التهاب روماتيزمي مزمن في الصمام المترالي واكتشفت صدفة بأشعة القلب الصوتية ان لدي سوائل حول القلب فهل هي خطيرة وهل لها تأثير علىّ مستقبلا او الجنين حاليا؟


    ان وجود كمية قليلة من السوائل تحت غشاء القلب (أقل من 1 سم ) خلال الحمل هو شيء طبيعي ومن النادر ان يسبب مضاعفات على الجنين او أمه وبالذات في الاشهر الاخيرة للحمل فقد يحصل في حوالي 40 % من الحوامل خلال الثلاثة اشهر الاخيرة خلال الحمل.....وغالبا مايكون حول الجدار الخلفي للقلب وليس محيطا بكل عضلة القلب ......ومن النادر ان يسبب تغييرا في تخطيط القلب او في الفحص السريري او تأثيرا بالضغط على حجرات القلب الاخرى..... وغالبا مايعاد امتصاص هذا السائل بالاوعية اللمفاوية في الجسم خلال شهرين بعد الولاده.

    اذابة الكلسترول المترسب في شرايين القلب


    - الاخ يسال ..... لدي تضيق في احد شرايين القلب ونصحني بعض الزملاء بالسفر الى دولة معينة حيث سمع عن دعايات باستخدام محاليل تحقن في الوريد تقوم باذابة الشحوم من شرايين القلب وتصريفها عن طريق الكلى والاستغناء عن جميع ادوية القلب ؟ فهل صحيح انه يمكن اذابة الكلسترول المترسب في شرايين القلب ؟ وكيف يمكن ذلك ؟

    - ليس هناك مفهوم في الطب الحديث ثابت علميا يسمى اذابة الكلسترول المترسب على الشرايين عن طريق محلول وريدي ....والحقيقة انه باستخدام ادوية الكلسترول يقل تركيز الكلسترول قليل الكثافة (الضار) ويرتفع الكلسترول عالي الكثافة (الحميد) وبالتالي فإن ذلك يقوم باستقرار stabilization تضيقات الشرايين وذلك بإحداث تغيرات في تركيب هذه التضيقات .... ومنعها من إحداث الجلطة في المستقبل وهو المهم في حالة المريض بالنسبة للمريض والطبيب معا ولكن هناك ادلة علمية حديثة تدل على نزول حجم التضيق تدريجيا بنسب بسيطة عند استخدام علاج الكلسترول لفترة طويلة نسبيا وذلك من الممكن قياسه بالاشعة الصوتية داخل شرايين القلب ....ولذلك فإنه حتى هذا التاريخ لاصحة اطلاقا لوجود محلول يعطى عن طريق الوريد ويقوم بإذابة الكلسترول المترسب على جدران الشرايين فورياً وننصحك بعدم ايقاف ادويتك ومراجعة الطبيب المتابع لحالتك بانتظام.


    فشل القلب وادوية المفاصل


    الاخ يسال.....والدتي لديها فشل في عضلة القلب وتستخدم ادوية كثيرة ....ومن ضمن تلك الادوية ادوية خاصة بالمفاصل وقد قالت لي احدى أخواتي ان ادوية المفاصل خطيرة على القلب ...فهل هذا صحيح ؟

    نعم في هذا الكلام شيء من الصحة.....فأدوية المفاصل المضادة للالتهابات سواء من الجيل الاول او من الجيل الثاني تسبب تجمع السوائل والاملاح في مرضى فشل القلب وبعض منها يقلل تأثير الاسبرين بالتعارض مع طريقة عمله، وبالتالي تدهور حالتهم الصحية وفي المقابل فهي ادوية فعالة في التحكم بآلام المفاصل التي يشتكي اغلب مرضى القلب منها والالم بحد ذاته، قد يسبب تدهور حالة القلب للمريض برفع ضغطه، ولذلك فننصح بالاعتدال في استخدامها وبأقل جرعه ممكنه ولأقصر وقت ممكن، ويكون ذلك تحت اشراف طبي بحيث تستخدم هذه الادوية للتحكم بالآلام قدر الحاجة فقط وتتم مراقبة وزن المريض وضغطه .


  10. [9]
    رولا
    رولا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 4,345
    التقييم: 50
    النوع: Red

    افتراضي رد: عيادة القلب

    علاج الضغط

    الاخت تسال ........السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: ماهي أفضل مراجعة ... هل دكتور الباطنية أو دكتور القلب، لأن والدي يعاني من الضغط ويستعمل علاج (أملودبين) حبتين قبل الأكل وضغطه يتراوح مابين 130 إلى 150 على 90 فهل علاج أملودبين يستمر عليه أم يستبدله رغم التحاليل جميعها سليمة ودائماً أكله قليل الملح وماهو أسباب عدم ثبات الضغط وماهو الأكل المناسب له والرجاء الرد ولكم تحياتي وتقديري.

    طبيب الباطنية والقلب والكلى يستطيعون التعامل مع مريض الضغط وان كان مرض الضغط يندرج تحت أمراض القلب والأوعية الدموية. اما بالنسبة للوالد فأقترح اضافة جرعة صغيرة من أدوية acei اذا لم تكن هناك موانع طبية لهذا الدواء في حالة والدك وهي معروفة للأطباء .....حتى يتم التحكم في ضغطه .... واما الضغط فطبيعته انه متذبذب ولكن اذا كان متوسط قراءة الضغط خلال أربع وعشرين ساعة أقل من 135 على 85 ملم من الزئبق فمعنى ذلك انه متحكم فيه ومن السهل حساب ذلك بالبيت إذ تقيسين الضغط صباحا عند القيام من النوم وعند الذهاب الى النوم ليلا لمدة أسبوع ثم تجمعين كل قيم الضغط العلوي وتقسمينها على أربعة عشر، وهذا يعطيك متوسط الضغط الانقباضي وتفعلين نفس الشيء مع قراءات الضغط الانبساطي، وهذا يعطيك متوسط الضغط الانبساطي. اما الأكل فيقلل من الموالح قدر الامكان وان يستطيع استبداله بملح البوتاسيوم اذا كان شديد التعلق بالأكل المالح.

    منظم نبضات القلب والعمليات الجراحية


    الاخت تسال ....أمي لديها منظم لنبضات القلب ولديها عملية مرارة فهل هذا يؤثر العملية على عمل الجهاز؟


    عموما جهاز تنظيم نبضات القلب الحديث لا يتعارض مع إجراء عملية المرارة، لكن يجب التأكد ان بطارية الجهاز وعمله طبيعيان وتحتاج الى تقييم طبي لحالة القلب لديها من قبل طبيب القلب قبل العملية سواء من ناحية المرض الأصلي الذي وضع الجهاز لأجله او أمراض أخرى في الشرايين او العضلة حصلت بعد وضع الجهاز.

    مفهوم خاطئ.. الكحة القوية تنقذ من الجلطة


    الاخ يسأل.... هل صحيح اذا حسيت بألم في الصدر حاول تكح لأنه يمنع حدوث الجلطة؟

    الكحة تتكون من ثلاث مراحل: أخذ النفس ثم إخراج النفس عندما يكون زمار القصبة الهوائية مغلقا ثم أخيرا فتح الزمار، وهذا هو الصوت الذي نسمعه عندما يكح الانسان .... وهي عبارة عن حركة الحجاب الحاجز لدفع كمية كبيرة من الدم في الجزء السفلي من الجسم الى القلب، وفي نفس الوقت تنشيط العصب الدماغي العاشر، وبالتالي تحسن الدورة الدموية وإيقاف تسارع نبضات القلب... ولكن ليس لها دور في منع الجلطة القلبية الحادة كعلاج... وهي ليست من خطوات الانعاش القلبي الرئوي لأن الغالبية العظمى من هؤلاء المرضى هم من فقدوا وعيهم، وبالتالي لا يستطيع الكحة .... ولذلك فهذا مفهوم خاطىء منتشر بين الناس (ان الكحة كل ثانيتين تمنع حصول الجلطة القلبية ). بل بالعكس قد تضر القلب وذلك لأن الكحة بقوة ونفس عميق ثم كتمه وابتداء سلسلة من الكحات يسبب نقص الاكسجين، وبالتالي التأثير على عضلة القلب المجلوطة، ولذلك رأيت بعض أقارب المريض يطلبون منه الكحة باستمرار عند حدوث ألم الصدر، وهذا تصرف غير صحيح ..... ولكن خلال قسطرة القلب عند هبوط الضغط لثوان معدودة بسبب عدم انتظام نبضات القلب نطلب من المريض الكحة بقوة حتى يرتفع الضغط مؤقتا ولا يفقد المريض وعيه وتذهب تلك النبضات او يتم التعامل الطبي معها فورا، ولذلك فهي غالبا ما تستخدم داخل المستشفيات .... وهذا هو موقف جمعية القلب الامريكية من هذا الموضوع.


    شاب منغولي


    .....أخي شاب منغولي وتتجمع السوائل فيه بسرعة حتى ان وزنه زاد عشرين كيلو في شهرين وأصبح ينام جالسا مع ضيقه شديدة في التنفس... فما سبب كل هذه الإنتفاخ في جسمة ؟ولماذا نعطيه مدر البول ولا يستجيب لذلك ؟

    أمراض القلب هي السبب الرئيسي لتدهور صحة مرضى داون (المنغولي) فهم عرضة لفشل القلب من نواح متعددة أهمها العيوب الخلقية في القلب وفي الغالب ان هذا الازدياد السريع هو بسبب فشل القلب وتجمع السوائل في الجسم، ولذا يجب الذهاب به الى أقرب مستشفى اما مدرات البول عن طريق الفم فقد سبق وان أوضحنا في مقال سابق ان امتصاصها ضعيف عن طريق الامعاء في الحالات المتأخرة من فشل القلب بسبب تورم الجدار الداخلي للامعاء.

    قياس الضغط

    قال لي زوجي ان القياس الدقيق للضغط يجب ان يكون من الذراع الأيسر لأنه أقرب الى القلب .......فهل هذا صحيح ؟

    هذا غير صحيح فكلا الذراعين من الممكن قياس الضغط منهما وإن كان لا يقبل ان يكون الفارق بينهما أعلى من 10 ملم من الزئبق ويستخدم المريض الذراع الأعلى منهما في القراءة لمتابعة ضغطه فمثلا اذا كان الذراع الأيمن 145 على 90 والذراع الأيسر 135 على 85 فيستخدم هذا المريض الذراع الأيمن دوما لمتابعة ضغطه الا اذا كان هناك مانع طبي مثل وجود توصيلة شريانية وريدية لغسيل الكلى.


  11. [10]
    رولا
    رولا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 4,345
    التقييم: 50
    النوع: Red

    افتراضي رد: عيادة القلب


    الكلسترول وانسداد الشرايين
    .. والدي لديه مستوى الكلسترول طبيعي ولكنه مدخن واكتشف حديثا ان لديه سدد في شرايين القلب الثلاثة وعملت له عملية القلب المفتوح.. سؤالي كيف تتسدد الشرايين ومستوى الكلسترول طبيعي عند الانسان؟

    - الكلسترول لا يحتاج الى الارتفاع ليسبب انسداد الشرايين، لأن ما يحدث وقد شرحنا ذلك مسبقا ان الضغط او السكري او التدخين يسبب جروحا ميكروسكوبية في بطانة الشرايين وتتم محاولة اصلاح تلك التقرحات المجهرية بتجميع جزئيات الصفائح الدموية والالياف المجهرية وجسيمات الكلسترول بطريقة مشابهة الى حد ما في ما يحدث في حالات التئام الجروح.. وبالتالي تضيق الشرايين تدريجيا بأعادة نفس العملية حتى يصل التضيق الى اكثر من 70% في شرايين القلب العادية و50% في الشريان الرئيسي الاساسي، وفي تلك اللحظه يبدأ بالتأثير في تروية القلب وبالتالي التسبب في الاعراض المختلفة من ألم في الصدر وضيق في التنفس وبعض الاحيان اغماء أو ان يسبب جلطة حادة في القلب.. ولذلك فان المعدل الطبيعي للكلسترول في مرضى السكري والضغط والمدخنين هو اقل من 2.5 ملمول في اللتر بينما في الإنسان الطبيعي يجب ان يكون اقل من 4 ملمول في اللتر.



    ملح الصوديوم منخفض جدا


    .. انا مريض بالضغط واستخدم ادوية نفسية للقلق والاكتئاب وقد شعرت بالتعب ثم تدهورت حالتي الى عدم القدرة على المشي وبعد بضعة ايام حصل لي تشنج وعندما ذهبت الى المستشفى وجد ان ملح الصوديوم منخفض جدا 115 (الطبيعي 140) ودخلت العناية المركزه لثلاثة ايام، وقد قيل لي ان سبب انخفاض الصوديوم من الادوية، فهل من الممكن ان يكون من ادوية الضغط؟

    - لم تذكر اسماء الادوية التي تأخذها سواء للضغط او الادوية النفسية واسباب انخفاض الصوديوم كثيرة فقد يكون في مثل حالتك متعلق بالدواء وقد لا يكون، وهناك طرائق في الطب الحديث للتمييز بين الانواع المختلفة من انخفاض الصوديوم.



    هل عين الجمل علاج للكلسترول؟

    .. يسأل هل استطيع ايقاف دواء الكلسترول والاستعاضة عنه بالمداومة على أكل عين الجمل؟

    - في الغالب ان المقصود بذلك هو نوع من المكسرات (الجوز)، والمكسرات عموما لا يتعدى تأثيرها اكثر من 4% وهي نسبة قليلة جدا مقارنة بما تؤديه الأدوية لذلك فلا ننصح بأيقاف الدواء.


    شريان مقابل ثلاثة شرايين؟

    .. هناك بعض المرضى يدخن وتجد لديه مرض في شريان واحد وهناك من يدخن وتجد لديه سددا في الثلاثة شرايين التابعة للقلب، فما سبب ذلك؟

    - تأثير العوامل المسببة لأمراض الشرايين يختلف على حسب عوامل متعددة منها الوراثية ومنها المكتسبة فأكثر امراض شرايين القلب تحدث في الجزء القريب من الشريان proximal part وليس البعيد منه وذلك بسبب الضغط الشرياني وتأثيره على بطانة الشرايين وذلك لأن الضغط يخف تدريجيا كلما استمر في الشريان التاجي ومازال العلم الحديث يبحث عن سبب تأثر أحد الشرايين أكثر من الآخر عندما يتعرضون لنفس العامل المرضي.


    تضيق داخل الدعامة الشريانية

    .. لدي دعامة سابقة في الشريان الامامي وأحسست بألم في صدري وذهبت الى أحد المستشفيات الامريكية وعمل لي اشعة مقطعية للشرايين واوضحت ان لدي تضيق داخل الدعامة الشريانية بحوالي 50% وطلب مني الموافقة على وضع دعامة اخرى فرفضت وخرجت ضد النصيحة الطبية وحالتي الان مستقرة ولا أحس بأي الم فبماذا تنصحونني؟

    - ننصحك بعمل التصوير النووي وأنت على الادوية بجرعات عالية وتكون طريقة الفحص بالادينوسين وليس بجهاز الجري الكهربائي فاذا كان التصوير النووي ايجابيا في تلك المنطقة (بمعنى ان لديك دليلا على نقص التروية في تلك المنطقة) فننصحك بعمل القسطرة ووضع الدعامة لأن التصوير بالاشعة المقطعية ليس دقيقا في حالات الدعامات ومن الممكن ان يكون التضيق داخل الدعامة 75% او 25% (+/- 25%) ولذلك في مثل هذه الحالات نعتمد كثيرا على التصوير النووي، اما اذا كان التصوير النووي سلبيا، بمعنى انه ليس لديك اي دليل على نقص التروية وهو الغالب في مثل حالتك فننصحك فقط بالاستمرار على العلاج.



  12. [11]
    رولا
    رولا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 4,345
    التقييم: 50
    النوع: Red

    افتراضي رد: عيادة القلب

    الأدالات وجلطات الدماغ

    * ....والدتي عمرها 70 سنة امد الله في عمرها مصابة بالضغط والسكري وارتفاع الكلسترول وتستخدم دواء الادالات لعلاج الضغط ....هل صحيح ان بعض ادوية الضغط قد تسبب جلطات الدماغ وهل يجب عدم استخدامها .؟

    - هناك نوعان من الادالات adalate: سريع المفعول وفي نفس الوقت قصير وقت الفاعليه وهذا النوع كان يستخدم تحت اللسان في السابق وكذلك عن طريق الفم ويجب الا يستخدم في حالات طوارئ الضغط نهائيا لأنه مرتبط بهبوط الضغط السريع وحصول جلطات الدماغ بالذات في كبار السن ، اما النوع الجديد من الادالات طويل المفعول زمنيا وكذلك انزال الضغط بتدرج ... ليس له ارتباط في جلطات الدماغ بل يحمي منها مثل باقي ادوية الضغط , ويجب ايضا معرفة ان ارتفاع الضغط العالي جدا مرتبط بجلطات الدماغ بغض النظر عن الدواء المستخدم ، اما جلطه الدماغ المسببة بهبوط الضغط فتكون في مناطق معينة في الدماغ watershed infarct وان كان من الممكن ان يكون احد الاوعية في الدماغ فيه ضيق ففي حال تغيير في كمية الدم الواصله للدماغ autocerebral regulation من الممكن ان يسبب جلطة في المنطقة المغذي لها ذلك الشريان.


    ضيقة التنفس اثناء المشي

    * ....والدي عمره 60 سنة وليس لديه امراض سابقة ..اصبح يعاني من ضيق في التنفس عند المشي مع خفقان في الصدر، تم عمل جميع فحوصات القلب وكانت طبيعية فبماذا توجهوني؟

    - لم تذكر هل تم عمل تسجيل للضغط لمدة اربع وعشرين ساعة ام لا لأن عدم التحكم في الضغط من احد الاسباب المهمة لضيقة التنفس عند المشي في كبار السن وهناك اسباب اخرى متعدده مثل الربو وعدم اللياقة وفقر الدم وامراض شرايين القلب وضعف عضلة القلب ولايمكن التمييز بينها الا بزيارة الطبيب ولذلك ننصحك بمراجعة طبيبك للتأكد من السبب الاساسي في تلك الاعراض .


    جلطة دماغية بعد قسطرة القلب

    * .......والدتي لديها ضغط غير متحكم فيه وضعف في عضلة القلب وطلب منها الطبيب اجراء قسطرة للقلب والتي اوضحت ان شرايين القلب طبيعية ولكنها بعد القسطرة بساعتين حصل لها جلطة في الدماغ مع تنميل في الوجه وضعف في زاوية الفم ...فما كان سبب الجلطة الدماغية في والدتي ؟


    - اسباب الجلطات خلال قسطرة القلب متعددة منها ماهو بسبب تجلط الدم في احد الاوعية الدموية في الدماغ ومنها ماهو بسبب النزيف : اما التجلط فقد يكون من ارتفاع الضغط الشديد خلال القسطرة اواختلال اذيني في النبضات او تحرك احد تجمعات الكلسترول في الاورطى او شرايين الرقبة او احد تكلسات صمامات القلب او جزء من تخثرات البطين الايسر او فتق شرياني في الاورطى او احد شرايين الرقبة، وكذلك هناك احتمالية النزيف من الادوية المضادة للصفائح او مذيبات الدم وكل هذه الاحتماليات فى حدود 1 من الف حالة في القسطرة التشخيصية او 1 من كل مائة في القسطرة العلاجية وفي كل الحالات يجب استدعاء طبيب المخ والاعصاب لتقييم الحالة مباشرة واعطاء العلاج المناسب خصوصا ان هناك مذيبات جديده تستخدم في جلطات الدماغ الحادة تساعد في سرعة تحسن المريض .



    ليس كل عدم انتظام في نبضات القلب ضاراً


    * .....انا شاب في الثلاثين من عمري قال لي احد الاطباء ان لدي عدم انتظام في نبضات القلب ، مع العلم اني رياضي ولا اشتكي من اي امراض مزمنة ولا أتناول اية ادوية واجريت تخطيط القلب كفحص روتيني , افيدوني جزاكم الله عنا كل خير ؟

    - لم تذكر ماكان تشخيص الطبيب تحديدا وكان من المفيد لو ارسلت نسخة من تخطيط القلب مع سؤالك وعلى اية حال فليس كل عدم انتظام في نبضات القلب ضار بل هناك نوع من عدم انتظام نبضات القلب يدل على كفاءة القلب وكمال صحته sinus arrhythmia وهناك نوع مؤقت من عدم انتظام النبضات الاذينية او البطينية مثل PACs and PVCs لا تسبب مشاكل طبية مستقبلية اذا كانت فحوصات صمامات وعضلة القلب والشرايين طبيعية وكذلك هرمونات الغدة الدرقية ....وفي المقابل هناك انواع من الخفقان قد تضر المريض مستقبلا ولذلك فلاغنى عن تسجيل الخفقان الذي لديك على رسم القلب وارساله للأيميل لأفادتك بتفاصيل اكثر.


    هل هناك علاج يزيل الكلسترول نهائيا من الجسم

    * الاخ يسأل.......هل هناك علاج يزيل الكلسترول نهائيا من الجسم ؟

    - ليس هناك علاج يزيل الكليسترول نهائيا من الجسم لأن الكليسترول مركب هام يدخل في تركيب جدران خلايا الجسم والجهاز العصبي المركزي والاعصاب الطرفية وهرمونات الجسم ولايمكن الاستغناء عنه نهائيا والمشكلة في الكلسترول انه عند زيادته يترسب على جدران الشرايين في اعضاء الجسم المختلفة ويسبب الامراض المختلفة من جلطات في القلب والدماغ اوضعف عضلة القلب او انسداد الشرايين الطرفية مسببا صعوبة المشي بدون الم وتوقف متكرر.


  13. [12]
    رولا
    رولا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 4,345
    التقييم: 50
    النوع: Red

    افتراضي رد: عيادة القلب

    نسيت حبة الضغط

    * الاخت تسأل ....انا مصابة بالضغط وآخذ الادوية بانتظام ولكني انساها بعض الاحيان ........فهل ادبل (أضاعف) الجرعة في اليوم التالي ؟

    - ننصحك بالمداومة على حبوب الضغط واستخدام وسائل التنبيه المختلفة من ساعة او جوال لتذكر موعدها ....ولكن اذا نسيتِها وتذكرتِها في نفس اليوم فتناوليها اما اذا تذكرتِها في اليوم التالي فلا تضاعفي الجرعة وانما خذي جرعتك المعتادة في وقت ابكر من المعتاد .

    من 10 الى 300 ملغ دفعة واحدة !!

    * نافع من بيشة ....يسأل انا مريض بالضغط وكنت استخدم املور 10 ملغ وكان الضغط متحكما به ولكنه سبب لي انتفاخا في رجليّ الاثنتين ...فقام الطبيب بتغيير الدواء الى ابروفيل 300 ملغ فهل هناك خطر من تغيير الدواء مباشرة من عشرة الى ثلاثمائة ملغ ؟

    - الجرعة الفعالة للدواء تختلف من مركب كيميائي الى اخر فقد تكون الجرعة الفعالة لأحد الادوية واحد من العشرة من المليجرام 0.1mgوالجرعة الفعالة لدواء اخر خمسمائة او الف مليجرام 1000مليجرام وهذا لا يعطي الدواء الاخير ميزة عن غيره بسبب كبر رقم الجرعة الفعالة له ...وانما مايفرقه عن باقي الادوية هو تأثير هذا الدواء على الضغط في المدى البعيد والقريب وقلة الاعراض الجانبية وقبول المرضى له .....ولذلك اجابة على سؤالك ليس هناك خطر من هذا التغيير مع التأكيد على المتابعة مع الطبيب المعالج .


    حقن البوتكس وصمامات القلب


    * الاخت تسأل ....انا مريضة بتضيق في الصمام المترالي بسبب حمى روماتيزمية سابقة وحالتي مستقرة ولا أشتكي من شيء حاليا .......واريد استخدام حقن البوتوكس لأغراض تجميلية في الوجه وابر اخرى لنفخ الشفايف....... فهل هناك مايمنع طبيا في حالتي ؟


    - ليس هناك ما يمنع طبيا من استخدام اي من النوعين للأغراض التجميلية في مثل حالتك لكن تأكدي بأن تقومي باستخدامها من اشخاص مرخص لهم طبيا وتحت رعاية طبية عالية الكفاءه فقد رأيت عدة مضاعفات في مرضى القلب من التهابات حادة في مكان الحقن او خراجات او انخفاض مفاجئ في الضغط خصوصا فيمن يجرونها في المنازل ومن اشخاص غير مرخصين .


    حامل في الخمسين من عمرها


    * الاخت الأردن....عمري خمسون سنة واستخدم للضغط كوابروفيل وكنكور وضغطي متحكم به ....ولكني فجأة اكتشفت بأني حامل بعد اربعين يوما ، فهل اكمّل على نفس الادوية ام أغيرها ؟ وهل اثرت الادوية على الجنين ؟ وهل من الممكن طبيا اسقاطه في هذه المرحلة ؟


    - الاخت الكريمة لقد سبق وان طرحنا الموضوع كله بالتفصيل في مقال منفصل ولكن اجابة على سؤالك الاول : لا تكملي على نفس الادوية بل يجب تغييرها الى ادوية تناسب الحمل وهي معروفة لدى الاطباء مثل الالدوميت وغيره، ثانيا: بالنسبة لتأثير الأدوية على الجنين فلا يمكن التأكد من ذلك الا بإجراء فحوصات الاشعة الصوتية ودراسة ردود فعله الحيوية وهي اختبارات متخصصة يقوم بها المتخصصون في علم الحمل والولادة ، ثالثا: بالنسبة للإجهاض فلا يجهض الطفل الا اذا كان الخطر واقعا لامحالة على الأم ومن الممكن ان يقضي عليها اما اذا كان خطرا خاصا بالطفل ولا يضر الأم فلا يجهض بعد الاربعين نهائيا وعلى اية حال هناك قوانين تحكم هذا الموضوع في كل بلد ولذلك أنصحك بسؤال طبيبة النساء والولاده التي تراجعين لديها عن تلك التفاصيل .


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عرض بوربوينت لغتي الوحدة السادسة عيادة المريض الاول الابتدائي الفصل الثاني 1438 هـ
    بواسطة مناهج تعليمية في المنتدى الفصل الدراسي الثاني للمرحلة الابتدائية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2017-03-24, 03:18 PM
  2. أوراق عمل النص الثالث عيادة المريض لمادة لغتي للصف الأول ابتدائي ف2 عام 1435هـ
    بواسطة املي بالله في المنتدى الفصل الدراسي الثاني للمرحلة الابتدائية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2016-04-14, 12:21 AM
  3. ☆☆{{{ عيادة المريض}}}☆☆
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى القسم الاسلامي .احاديث.فقه.صوتيات اسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2015-06-01, 06:26 AM
  4. سرعة دقات القلب (زيادة الكهربية فى القلب)
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى الطب البديل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-03-18, 05:46 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )