التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


جامعة القرويين

جامعة بمدينة فاس بالمغرب هي أول أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق. بنيت الجامعة كمؤسسة تعليمية لجامع الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام 245

جامعة القرويين


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: جامعة القرويين

جامعة بمدينة فاس بالمغرب هي أول أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق. بنيت الجامعة كمؤسسة تعليمية لجامع الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام 245

  1. #1
    الصورة الرمزية بسمه
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً

    كبار الكتاب Array
    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي جامعة القرويين

    جامعة القرويين



    جامعة القرويين بمدينة فاس بالمغرب

    هي أول جامعة أنشئت في تاريخ العالم، وأقدمها على الإطلاق. بنيت الجامعة كمؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري عام 245 هـ/859م، في مدينة فاس المغربية. و حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية هإن هذه الجامعة هي أقدم واحدة في العالم و التي لازالت تُدرس حتى اليوم.
    تخرج فيها العديد علماء الغرب، وقد بقي الجامع والجامعة العلمية الملحقة به مركزا للنشاط الفكري والثقافي والديني قرابة الألف سنة. درس فيها سيلفستر الثاني (غربيرت دورياك)، الذي شغل منصب البابا من عام 999 إلى 1003م، ويقال أنه هو من أدخل بعد رجوعه إلى أوروبا الأعداد العربية. كما أن موسى بن ميمون الطبيب والفيلسوف اليهودي قضى فيها بضع سنوات قام خلالها بمزاولة التدريس في جامعة القرويين.
    درّس فيها الفقيه المالكي أبو عمران الفاسي وابن البنا المراكشي وابن العربي وابن رشيد السبتي وابن الحاج الفاسي وابن ميمون الغماري، زارها الشريف الإدريسي ومكث فيها مدة كما زارها ابن زهر مرات عديدة ودون النحوي ابن آجروم كتابه المعروف في النحو فيها. ولقد اشتهر من فاس جماعة من أهل العلم ونسبوا إليها منهم أبو عمرو عمران بن موسى الفاسي فقيه أهل القيروان في وقته. وأبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الشهير بابن البناء وهو أشهر رياضي في عصره، وأبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ الشهير بابن باجة وكان ممن نبغوا في علوم كثيرة منها اللغة العربية والطب وكان قد هاجر من الأندلس وتوفي بفاس. ومن العلماء الذين أقاموا بفاس ودرسوا بجامعتها ابن خلدون المؤرخ ومؤسس علم الاجتماع، ولسان الدين بن الخطيب، وابن عربي الحكيم وابن مرزوق.
    جامعة القرويين

    جامعة القرويين 800px-Var_132.jpg

    لم يبق مسجد وجامع القرويين على المساحة والحالة التعليمية اللتان كان عليهما عند التأسيس، وإنما ظل يتطور ويتوسع، جيلا بعد جيل، سواء من حيث الشكل أو من حيث المضمون.

    وكان أول تعديل أو إصلاح حقيقي أُدخل على القرويين، بعد حوالي تسعين عاما من تأسيسه. إذ أنه " لما كان عهد الزناتيين، وازداد سكان مدينة فاس، زاد عليه الأمير الزناتي عام 322هـ / 934 م. زيادات كبيرة من جهاته الثلاث الشرقية والغربية والشمالية، وأدخلت عليه بعض الإصلاحات"

    وكان ذلك – بدعم وتمويل من حلفائهم الأمويين سادة الأندلس، وخليفتهم الأول عبد الرحمن الثالث الناصر لدين الله (300-350هـ=912-961م )"

    ثم أوسع في خطته المنصور بن أبي عامر المعافري، وجلب إليه الماء وأعذّ له السقاية والسلسلة بباب الحفـاة منـه".

    ولعل سبب اهتمام الأمويين حكام الأندلس بهذا المسجد والمؤسسة التعليمية، هو الدور الذي كان يقوم به في مكافحة المد الإسماعيلي الشيعي، والنفوذ السياسي الفاطمي، ومنعهما من التغلغل في أنحاء المغرب الأقصى، القريبة من الأندلس.

    وكان الفاطميون قد جعلوا من جامعي القرويين والأندلسيين في فاس مركزا للدعاية لمذهبهم، وكانت فاس مركزاً للصراع بين الأمويين سادة الأندلس وحلفاؤهم من جهة والفاطميين سادة المهدية في تونس ثم القاهرة بعد ذلك ، وحلفاؤهم من جهة أخرى، قبل أن يتم طرد الفاطميين من فأس ومن القرويين على يد عبد الرحمن الناصر خليفة الأندلس الأول القوي، بالتعاون والتنسيق مع حلفائه الزناتيين.

    وظلت المدينة تحت سيطرة الأمويين في الأندلس لمدة تزيد على الثلاثين عاما، وتمتعت المدينة خلال تلك المدة بالازدهار. وعندما غابت شمس الخلافة الأموية بقرطبة وقعت مدينة فاس تحت سيطرة أمراء زناته الذين كانوا على خلاف مستمر فيما بينهم.

    ومع ذلك فقد لعب هذا المسجد والمركز العلمي دورا تاريخيا مجيدا في الحفاظ على روح الإسلام وعلى نقاء عقيدة التوحيد، من غلو الخوارج وذوي الأهواء والجهالة، ومن روافض الشيعة وأصحاب العقائد والديانات المارقة، التي انتشرت بشكل ملحوظ في أنحاء المغرب، ومنها مدينة فأس نفسها، في العصر الوسيط.، وتحديدا في الحقبة التي سبقت قيام دولة المرابطين وانتشار دعوتهم السنية السلفية الإصلاحية المجددة ( 448- 541هـ)، والتي كنست تلك الحركات الهدامة، وطهرت المغرب من شرورهم وفسادهم، وأعادت المناطق التي كانت تحت سيطرتهم إلى مذهب أهل السنة والجماعة.

    ويمكن القول إن المرابطين لعبوا دورا لا يستهان به في تنقية الإسلام "المغاربي" من شوائبه الوثنية والمسيحية. كما أن دعوتهم إلى المالكية كان لها بالغ الأثر في انقراض المذهب الشيعي وبقاء المذهب الخارجي مذهب أقلية محاصرة.

    ولما كان المغرب كالأندلس ، يعتبر ثغرا للإسلام في أقصى الغرب فقد حرص المرابطون على الاكتفاء بسياسة المذهب الواحد وهو المذهب المالكي الذي قامت عليه دولتهم، فتمسكوا به واتخذوه أساسا في كل ما يرجعون إليه من أمور دينية ودنيوية.

    كما كان لتأسيس جامع القرويين سنة (245هـ) كمركز إشعاع علمي وثقافي الفضل في تطوير وترسيخ دعائم وأركان ( هذا ) المذهب، وإعداد نخبة من العلماء خدموا المذهب تأصيلا وتفريعا وتنظيرا.

    وكان الأندلس قد سبق المغرب في هذا المضمار منذ أيام هشام بن عبد الرحمن الأموي في القرن الهجري الثاني. "

    ولا شك أن هذه السياسة، قد حفظت لهذه الثغور الإسلامية سلامتها ووحدتها الروحية فكانت لذلك درعا حاميا للإسلام في أقصى الغرب"

    وقد كان لجامع القرويين فضل كبير في نشر العقيدة الأشعرية واستمرار وجودها بالمغرب، إذ كانت محل عناية شيوخه الذين كانوا يقومون على تدريسها ويؤلفون في شرحها وتحليلها إلى عهد قريب.. هكذا حافظ المغاربة على هذا الفكر السني السلفي التوفيقي المعتدل، دون مبالغة في الخوض العقدي، ودون تعمق في تأويل الصفات، ولكنهم في نفس الوقت لا ينكرون وظيفة العقل ولا يرفضون العقلنة السليمة والمعتدلة.

    وشهدت فاس تطورا عمرانيا واقتصاديا في عهد يوسف بن تاشفين خلال القرن الحادي عشر الميلادي.

    ويمكن القول أنه في عهد المرابطين ولد القرويين من جديد، فقد " أولوا الجامع عناية كبيرة فزاد فيه الأمير علي بن يوسف المرابطي زيادة كبيرة وأعاد بناء أبواب الجامع، كما وضعت القباب الصغيرة المزخرفة في سقف رواق المحراب.
    قام المرابطون بإجراء إضافات على المسجد فغيروا من شكل المسجد الذي كان يتسم بالبساطة في عمارته وزخرفته وبنائه، إلا أنهم حافظوا على ملامحه العامة.

    أبرز ما تركه المرابطون في المسجد هو المنبر الذي لا يزال قائما إلى اليوم.
    ويُعدّ تحفةً نادرةً من التّحف الإسلامية العريقة.

    وازداد هذا التطور في عهد الموحدين خلال القرنين الثاني (عشر) والثالث عشرالميلاديين، حيث تحول مسجد القرويين فيها إلى جامعة ومركز للتيارات الفكرية والدينية·

    وفي عهد الموحّدين تمّ نصب الثّريا الكبرى التي ما تزال إلى اليوم شاهدة على الحضارة الموحدّية وروعة الفن والإبداع المغربي."

    واستمرت الأنشطة الدينية تُقام بجامع القرويين منذ نشأته، وكلما تطورت مدينة فاس عمرانيا انصبت جهود المؤمنين والمحسنين فيها على الاهتمام بالمسجد الجامع توسعة وصيانة وحفظا. فصار عبر التاريخ المغربي قطبًا ومنارةً لمساجد الدولة المغربية، نظراً لإشعاعه الروحي المتواصل وتوجيهه للحياة الدينية والعلمية عبر أرجاء المغرب.

    وهكذا" زخرت القرويين بروائع الفن المزدوج الأندلسي والمغربي الذي بلغ ذروته في القرن الخامس الهجري، فيه رقة ورشاقة الفن الأندلسي وهيبة ورزانة الحرف المغربية.

    ويعد هذا المسجد عنوانا للفن المعماري الذي احتفظ بمظهره ومكانته من عهد إلى عهد ومن دولة إلى أخرى. وما زالت بناية القرويين تُقاوم قساوة الطبيعة منذ أكثر من أحد عشر قرنا. وما يزال البناء القديم (...) يحتفظ بالطابع القيرواني، وما تزال الصومعة القروية التي بنيت في عهد الزناتيين سنة 340 هـ تحتفظ بالشكل القيرواني أيضاً.

    وقد خص المغاربة جامعة القرويين ببناءات إضافية بجانبه كالمدرسة لإيواء الطلبة والمرصد الفلكي وخزانة (مكتبة) والكُتّاب لتعليم الأطفال ومقصورة القاضي.

    وكتب المؤرخ المغربي ابن أبي زرع في كتابه «الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس» فصلاً طويلاً عن جامع القرويين وما أضيف إليه في كل عهد منذ تأسيسه حتى وقت تأليف الكتاب في 726هـ/ 1326م[24].

    وقد أدى هذا التشجيع للحركة العلمية أن توفرت البلاد على عدد كبير من المدارس، وتقدمت حركة التأليف والتدريس تقدماً مدهشاً رفع المغاربة إلى مصاف قادة الفكر في العالم الإسلامي، وبرز ذكاؤهم وتفننهم في سائر الفنون والمعارف من فلسفة وطب وعلوم لسانية ودينية.


  2. = '
    ';
  3. [2]
    جانا
    جانا غير متواجد حالياً
    عضو ماسي Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 4,107
    التقييم: 50

    افتراضي رد: جامعة القرويين


  4. [3]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي رد: جامعة القرويين

    طرح مميز
    يعطيكي العافيه

  5. [4]
    القطه
    القطه غير متواجد حالياً
    عـضـو ذهـبي Array


    تاريخ التسجيل: Nov 2013
    المشاركات: 1,302
    التقييم: 50

    افتراضي رد: جامعة القرويين

    بارك الله فيكي
    موضوع رائع
    بانتظار جديدك دوما

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. نتائج كليات جامعة الزقازيق 2012 نتيجة جامعة الزقازيق
    بواسطة شدوان الامين في المنتدى المناهج المصرية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-07-13, 11:05 PM
  2. جامعة دمشق
    بواسطة املي بالله في المنتدى الدراسات العليا
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-06-17, 03:16 PM
  3. جامعة قطر
    بواسطة املي بالله في المنتدى الدراسات العليا
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-06-15, 04:17 PM
  4. جامعة البحرين
    بواسطة املي بالله في المنتدى الدراسات العليا
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-06-08, 12:24 AM
  5. جامعة الكويت
    بواسطة املي بالله في المنتدى الدراسات العليا
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2012-06-06, 11:25 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )