التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


ملف كامل عن البراكين والزلازل ..

بالصور ... ملف كامل عن البراكين والزلازل مقدمة تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباه الإنسان منذ القدم وهي تلعب دورا عظيما في العمليات الجيولوجية

ملف كامل عن البراكين والزلازل ..


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ملف كامل عن البراكين والزلازل ..

بالصور ... ملف كامل عن البراكين والزلازل مقدمة تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباه الإنسان منذ القدم وهي تلعب دورا عظيما في العمليات الجيولوجية

  1. #1
    الصورة الرمزية رنون
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً

    من الاعضاء المؤسسين Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي ملف كامل عن البراكين والزلازل ..

    بالصور ... ملف كامل عن البراكين والزلازل



    ملف كامل عن البراكين والزلازل .. u26bm0ye981wr94p5wer
    ملف كامل عن البراكين والزلازل .. uaa360bvfchqfu2up8rh

    مقدمة

    تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية الفريدة التي استرعت انتباه الإنسان منذ القدم وهي تلعب دورا عظيما في العمليات الجيولوجية التي تؤثر على تاريخ تطور القشرة الأرضية وتشكلها . وذلك لأن أغلب أجزاء القشرة الأرضية تأثرت بالعمليات الاندفاعية وخضعت في تشكيلها إلى مساهمة العمليات الاندفاعية . وتفيد دراسة البراكين في التعرف على مراكز الهزات الأرضية ودراسة البراكين فرع من فروع الجيولوجيا والذي أصبح قائما بذاته يعرف باسم علم البراكين Volcanology . والبراكين يصاحبها تكون معادن وخامات هامة جدا من الناحية الاقتصادية .
    تعريف البركان :
    البركان هو ذلك المكان الذي تخرج أو تنبعث منه المواد الصهيرية الحارة مع الأبخرة والغازات المصاحبة لها على عمق من والقشرة الأرضية ويحدث ذلك خلال فوهات أو شقوق . وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالا أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية .

    أجزاء البراكين :
    إذا نظرت إلى الشكل ستجد أنه يتكون من:
    1-جبل مخروطيالشكل:
    يتركب من حطام صخري أو لافا متصلبة. وهي المواد التي يقذفها البركان من فوهته وكانت كلها أو بعضها في حالة منصهرة.
    2-فوهة: وهي عبارة عن تجويف مستدير الشكل تقريبا في قمة المخروط ، يتراوح اتساعه بين بضعة آلاف من الأمتار. وتنبثق من الفوهة على فترات غازات وكتل صخرية وقذائف وحمم ومواد منصهرة (لافا) وقد يكون للبركان أكثر من فوهة ثانوية إلى جانب الفوهة الرئيسية في قمته كما ترى في الشكل:
    3-مدخنة أو قصبة : وهي قناة تمتد من قاع الفوهة إلى أسفل حيث تتصل بفرن الصهير في جوف الأرض . وتندفع خلالها المواد البركانية إلى الفوهة. وتعرف أحيانا بعنق البركان.
    وبجانب المدخنة الرئيسية ، قد يكون للبركان عدة مداخن تتصل بالفوهات الثانوية
    ملف كامل عن البراكين والزلازل .. bm03d65t2tfmkar9mwq.

    ملف كامل عن البراكين والزلازل .. 95omfv5dcvlxhkslu3xa

    ملف كامل عن البراكين والزلازل .. ribl5m0jb125urqh7kiy


    أنواع المواد البركانية :
    يخرج من البراكين حين ثوراتها حطام صخري صلب ومواد سائلة .
    1-الحطام الصخري:
    ينبثق نتيجة للانفجارات البركانية حطام صخري صلب مختلف الأنواع والأحجام عادة في الفترة الأولى من الثوران البركاني . ويشتق الحطام الصخري من القشرة المتصلبة التي تنتزع من جدران العنق نتيجة لدفع اللافا والمواد الغازية المنطلقة من الصهير بقوة وعنف ويتركب الحطام الصخري من مواد تختلف في أحجامها منها الكتل الصخرية ، والقذائف والجمرات ، والرمل والغبار البركاني .
    2- الغازات:
    تخرج من البراكين أثناء نشاطها غازات بخار الماء ، وهو ينبثق بكميات عظيمة مكونا لسحب هائلة يختلط معه فيها الغبار والغازات الأخرى. وتتكاثف هذه الأبخرة مسببة لأمطار غزيرة تتساقط في محيط البركان. ويصاحب الانفجارات وسقوط الأمطار حدوث أضواء كهربائية تنشأ من احتكاك حبيبات الرماد البركاني ببعضها ونتيجة للاضطرابات الجوية، وعدا الأبخرة المائية الشديدة الحرارة ، ينفث البركان غازات متعددة أهمها الهيدروجين والكلورين والكبريت والنتروجين والكربون والأوكسجين.
    3- اللافا :
    هي كتل سائلة تلفظها البراكين ، وتبلغ درجة حرارتها بين 1000 م و 1200م . وتنبثق اللافا من فوهة البركان ، كما تطفح من خلال الشقوق والكسور في جوانب المخروط البركاني، تلك الكسور التي تنشئها الانفجارات وضغط كتل الصهير ، وتتوقف طبيعة اللافا ومظهرها على التركيب الكيماوي لكتل الصهير الذي تنبعث منه وهي نوعان:
    أ‌-لافا خفيفة فاتحة اللون :
    وهذه تتميز بعظم لزوجتها ، ومن ثم فإنها بطيئة التدفق ومثلها اللافا التي انبثقت من بركان بيلي ( في جزر المرتنيك في البحر الكاريبي ) عام 1902 فقد كانت كثيفة لزجة لدرجة أنها لم تقو على التحرك ، وأخذت تتراكم وترتفع مكونة لبرج فوق الفوهة بلغ ارتفاعه نحو 300 م ، ثم ما لبث بعد ذلك أن تكسر وتحطم نتيجة للانفجارات التي أحدثها خروج الغازات .
    ب- لافا ثقيلة داكنة اللون:
    وهي لافا بازلتية ، وتتميز بأنها سائلة ومتحركة لدرجة كبيرة، وتنساب في شكل مجاري على منحدرات البركان، وحين تنبثق هذه اللافا من خلال كسور عظيمة الامتداد فإنها تنتشر فوق مساحات هائلة مكونة لهضاب فسيحة ، ومثلها هضبة الحبشة وهضبة الدكن بالهند وهضبة كولومبيا بأمريكا الشمالية.
    حمم بركانية
    أشكال البراكين:
    1-براكين الحطامالصخري:
    يختلف شكل المخروط البركاني باختلاف المواد التي يتركب منها . فإذا كان المخروط يتركب كلية من الحطام الصخري ، فإننا نجده مرتفعا شديد الانحدار بالنسبة للمساحة التي تشغلها قاعدته . وهنا نجد درجة الانحدار تبلغ 30 درجة وقد تصل أحيانا إلى 40 درجة مئوية وتنشأ هذه الأشكال عادة نتيجة لانفجارات بركانية . وتتمثل في جزر إندونيسيا.
    2- البراكين الهضبية:
    وتنشأ نتيجة لخروج اللافا وتراكمها حول فوهة رئيسية ولهذا تبدو قليلة الارتفاع بالنسبة للمساحة الكبيرة التي تشغلها قواعدها . وتبدو قممها أشبه بهضاب محدبة تحدبا هينا ومن هنا جاءت تسميتها بالبراكين الهضبية وقد نشأت هذه المخاريط من تدفق مصهورات اللافا الشديدة الحرارة والعظيمة السيولة والتي انتشرت فوق مساحات واسعة وتتمثل هذه البراكين الهضبية أحسن تمثيل في براكين جزر هاواي كبركان مونالوا الذي يبلغ ارتفاعه 4100 م وهو يبدو أشبه بقبة فسيحة تنحدر انحداراً سهلاً هينا.
    3- البراكين الطباقية:البراكين الطباقية نوع شائع الوجود ، وهي في شكلها وسط النمطين السابقين وتتركب مخروطاتها من مواد الحطام الصخري ومن تدفقات اللافا التي يخرجها البركان حين يهدأ ثورانه.
    وتكون اللوافظ التي تخرج من البركان أثناء الانفجارات المتتابعة طبقات بعضها فوق بعض ، ويتألف قسم منها من مواد خشنة وقسم آخر من مواد دقيقة ، وبين هذا وذاك تتداخل اللافا في هيئة أشرطة قليلة السمك. ومن هذا ينشأ نوع من الطباقية في تركيب المخروط ويمثل هذا الشكل بركان مايون أكثر براكين جزر الفليبين نشاطا في الوقت الحاضر.
    التوزيع الجغرافي للبراكين:
    تنتشر البراكين فوق نطاقات طويلة على سطح الأرض أظهرها:
    1-النطاق الذي يحيط بسواحل المحيط الهادي والذي يعرف أحيانا بحلقة النار, فهو يمتد على السواحل الشرقية من ذلك المحيط فوق مرتفعات الأنديز إلى أمريكا الوسطى والمكسيك، وفوق مرتفعات غربي أمريكا الشمالية إلى جزر الوشيان ومنها إلى سواحل شرق قارة آسيا إلى جزر اليابان والفليبين ثم إلى جزر إندونيسيا ونيوزيلندا.
    2-يوجد الكثير من البراكين في المحيط الهادي نفسه وبعضها ضخم عظيم نشأ في قاعه وظهر شامخا فوق مستوى مياهه. ومنها براكين جزر هاواي التي ترتكز قواعدها في المحيط على عمق نحو 5000م ، وترتفع فوق سطح مياهه أكثر من 4000 م وبذلك يصل ارتفاعها الكلي من قاع المحيط إلى قممها نحو 9000 م
    3-جنوب أوربا المطل على البحر المتوسط والجزر المتاخمة له . وأشهر البراكين النشطة هنا فيزوف قرب نابولي بإيطاليا، وأتنا بجزر صقلية وأسترو مبولي (منارة البحر المتوسط) في جزر ليباري.
    4-مرتفعات غربي آسيا وأشهر براكينها أرارات واليوزنز .
    5-النطاق الشرقي من أفريقيا وأشهر براكينه كلمنجارو.
    آثار البراكين :
    1-في تشكيل سطح الأرض :
    نستطيع مما سلف أن نتبين آثار البراكين في تشكيل سطح الكرة الأرضية فهي تنشأ الجبال الشامخة والهضاب الفسيحة . وحين تخمد تنشأ في تجاويف فوهاتها البحيرات في الجهات المطيرة.
    2- في النشاط البشري:
    من الغريب أن الإنسان لم يعزف السكنى بجوار البراكين حتى يكون بمأمن من أخطارها ، إذ نجده يقطن بالقرب منها ، بل وعلى منحدراتها أيضا. فبركان فيزوف تحيط به القرى والمدن وتغطيه حدائق الفاكهة وبساتين الكروم وجميعها تنتشر على جوانبه حتى قرب قمته. وتقوم الزراعة أيضا على منحدرات بركان (أثنا) في جزيرة صقلية حتى ارتفاع 1200 م في تربة خصيبة تتكون من البازلت الأسود الذي تدفق فوق المنطقة أثناء العصور التاريخية.
    وهذه البراكين لا ترحم إذ تثور من وقت خر فتدمر قرية أو أخرى ويمكن للسائر على طول الطريق الرئيسي فوق السفوح السفلى من بركان أثنا وعند نهاية تدفقات اللافا المتدفقة وهي شواهد أبدية تشير إلى الخطر الدائم المحدق بالمنطقة.
    وتشتهر جزيرة جاوه ببراكينها الثائرة النشطة وبراكينها تفوق في الواقع كل براكين العالم في كمية الطفوح واللوافظ التي انبثقت منها منذ عام 1500 م ومع هذا نجد الجزيرة تغص بالسكان ، فهي أكثف جهات العالم الزراعية سكانا بالنسبة لمساحتها ويسكنها نحو 75 مليون شخص ويرجع ذلك كما أسلفنا إلى خصوبة التربة البركانية، وقد أنشئت بها مصلحة للبراكين وظيفتها التنبؤ بحدوث الانفجارات البركانية وتحذير السكان قبل ثورانات البراكين مما يقلل من أخطار وقوعها.
    التنبؤ بحدوث الإنفجارات البركانية
    سجل التاريخ حدوث هزات أرضية قبل حدوث البراكين، حيث سبق حدوث انفجار هاواي نوعان من الهزات الأرضية نوع قريب من السطح لا يتعدى بعُد مركز الزلزال فيه عن 8 كيلومترات عن السطح، ونوع حدث على أعماق سحيقة على بعد 60 كيلومترا تحت سطح الأرض. وفي بعض الحالات سبقت الهزات انفجار البراكين بعدة سنوات ومثال ذلك تلك الهزات الأرضية التي استمرت 16 عاما قبل ثوران بركان فيزوف (79 ق.م) وكذلك الهزات الأرضية التي استمرت عدة سنوات قبل حدوث انفجار بركان كيلوا Kilau في هاواي. وفي هذا المجال قام (مركز رصد البراكين) في هاواي بعدة دراسات ميدانية حول هذه الظاهرة عام 1942 حيث سجل حدوث هزات أرضية عنيفة في مونالوا Maunaloa على أبعاد سحيقة من سطح الأرض تتراوح بين 40-50 كيلومترا. وفي 22 فبراير من تلك السنة حدثت هزات أرضية قريبة من السطح على جوانب الجبل في مناطق الشقوق فيه.
    كانت هذه الهزات إنذارا لحدوث ثورة البركان التي حصلت على جوانب الجبل على ارتفاع 2500-3000م، بتاريخ 26 أبريل 1942. ولكن هل يمكن التنبؤ بصورة دقيقة بوقت حدوث النشاطات البركانية ؟

    وللإجابة على هذا السؤال يجب ان نعرف أن علماء البراكين مازالوا يتريثون في تقديم أي تنبؤات أكيدة ودقيقة عن زمان ومكان حدوث مثل هذه الإنفجارات ورغم ذلك فإن هناك بعض الأحداث والشواهد التي يمكننا الاستدلال منها على احتمال ثوران البراكين وهي :

    1- حدوث الزلازل التي قد تسبق ثوران البراكين بساعات او بسنين أحيانا.
    2- التغيرفي صفات وسلوك الينابيع الحارة والفوارات الأرضية والفوهات والبحيرات البركانية .
    3- التغير في قوة واتجاهات المجالات المغناطيسية للأرض.
    4- زيادة الحرارة المنبعثة في المنطقة ويكن الإستدلال عليها من التصوير بالأشعة تحت الحمراء.
    5- التحول في القوى الكهربائية المحلية.
    6- السلوك المتوتر لدى بعض أنواع الحيوانات.

    ومن الدراسات الحديثة في هذا المجال استخدام الأقمار الصناعية حيث يمكن بواسطتها استعمال جهاز قياس الميلTilt meter الذي يدلنا على تغير ميل التراكيب الجيولوجية نتيجة اندفاع الصهارة من اسفل إلى أعلى وحدوث تفلطح في المنطقة التي يبدأ يتكون فيها المخروط البركاني والذي تخرج منه الحمم.

    إن الاهتمام العالمي بهذا الخصوص أدى إلى تأسيس معاهد تختص بدراسة الظواهر الفجائية مثل الإنفجارات البركانية ففي مدينة كامبردج في الولايات المتحدة معهد يضم نخبة من الباحثين وعلماء البراكين والجيولوجيا وتتصل به شبكات عالمية تزوده بالمعلومات حول الهزات الأرضية والثورانات البركانية وأي عوارض أخرى فجائية تحدث في القشرة الأرضية في أماكن مختلفة من العالم . ويتم مقارنة ودراسة هذه المعلومات أولا بأول للوصول إلى تصورات متكاملة حول هذا الموضوع

    اشهر البراكين وأخطرها

    تعد إندونيسيا من أكثر الدول التي يوجد بها براكين 180 بركانا.

    ملف كامل عن البراكين والزلازل .. xg1l1npgi55r7dqdhm.j

    بركان فيزوف: Vesuvius
    لاشك ان هذا البركان من أشهر البراكين في التاريخ ، ومنذ القدم شاهده الرومان وسجلوا نشاطاته المتكررة، وقد وصف المؤرخ الروماني بليني Pliny ثورته المدمرة عام 79 قبل الميلاد بعد فترة خمود طويلة وقد جاء في ذلك ما يلي :
    (استمرت بدايات ثورته لمدة 16 عاما ، صحبها تشققات وأصوات وهزات أرضية خفيفة ضربت جنوب إيطاليا. تلاها بعد ذلك إزالة الصخور المتراكمة عند فوهته القديمة ، حصل بعدها تمدد كبير وفجائي للغازات المحبوسة تحتها، ومع تزايد ضغط هذه الغازات حدثت انفجارات عنيفة نتج عنها طفوح بركانية من نوع الخفاف Pumice غطت مدينة بومبي Pompeii المجاورة .
    لقد حاول العديد من سكان المدينة الفرار في قوارب بحرية ، لكن الغازات والرماد والطفوح البركانية غطتهم جميعا، وأدت لحدوث اختناقات لهم ، وطمروا تحت الرماد هم ومدينتهم. وبالإضافة على مدينة بومبي ، فإن مدينة أخرى مجاورة لبركان فيزوف هي مدينة (هيركولنيوم Herculaneum) دُمرت هي الأخرى تدميرا تاما، ورقدت المدينتان تحت طبقة من الرماد البركاني يزيد سمكها عن ستة أمتار.
    لقد بقيت هاتان المدينتان مختفيتان في طي النسيان لمدة 1700 سنة ، إلى ان عُثر عليهما وازيحت الطبقات البركانية عنهما من قبل علماء التاريخ، ليشاهد الناس آثار تدمير بركان فيزوف لهما، وليشاهدوا أيضاً الأحافير الإنسانية وغيرها ماثلة أمامهم. وبعد ثورة فيزوف المدمرة قبل الميلاد، هدأ لمدة 1500 عام، ولكنه عاد ليثور عام 1631 وقتل وقتها 18000 نسمة، ومنذ ذلك التاريخ وهذا البركان لم يخمد بصورة نهائية.
    بركان كراكاتوا: Karakatoa
    كراكاتو جزيرة كثيفة الأشجار، تقع في منطقة ضيقة بين جزيرتي جاوه وسومطرة، وصل ارتفاعها حوالي 2600 قدم نتيجة لتكدس التراكمات البركانية على مدى السنين. ويعتبر انفجار بركان كراكاتو من أهم الإنفجارات وأعنفها في عصرنا الحديث.
    لقد بقي هذا البركان خامداً مدة 200 سنة ، وفي شهر مايو 1883 بدأت سلسلة من الإنفجارات المتوسطة والضعيفة تحدث فيه. وبعد مرور 3 شهور من هذه النشاطات وصل الإنفجار ذروته في 26 أغسطس من نفس السنة ، وحدثت هزة أرضية عنيفة أثرت على قاع البحر وأحدثت فيها فوهة كبيرة صاحبها ضوضاء وأصوات ودوي لم يعرف مثلها في التاريخ، حتى ان صوت الإنفجارات تلك سمعت على مسافة 5000 كم من مكان حدوثها.
    اندفعت بعد ذلك سحابة من الرماد والغبار والأتربة البركانية إلى ارتفاع 80 كيلومترا وغطت مساحة 500 كم في المحيط الهندي، وانتشر بعدها الظلام لمدة ثلاثة أيام. وقد كان لإنتشار الغبار البركاني الخفيف – الذي عم العالم – ان سبب تألق غروب الشمس بصورة عجيبة رآه الناس في شتى أنحاء الأرض. إن الانفجارات العنيفة التي لازمت ثورة هذا البركان ولدت أمواجاً عاتية في مياه المحيط الهادئ، وتعرف هذه الأمواج بإسم أمواج التسونامي Tsunomi التي انتشرت محدثة تأثيرات مخربة في مدن جزيرتي جاوة وسومطرة، وقدر ارتفاع هذه الأمواج بحوالي 30 مترا، وتسببت في وفاة حوالي 40.000 نسمة.
    بركان جبل بيليه : Peelee
    حدث انفجار هذا البركان في جبل بيليه الذي يصل ارتفاعه إلى 1200 متر وكان يشرف على مدينة سانت بيير St. Piere والتي كانت تعد من اكبر مدن المارتينيك في البحر الكاريبي. وكان اعتقاد الناس وقتها أنه بركان خامد إلى أن بدأت في شهر أبريل من سنة 1902 تندفع منه الأدخنة والغبار، وفي الخامس من مايو اندفعت كميات من الطين دمرت مصنعا للسكر وقتلت عددا من الناس.
    وتوالت بعدها حوادث هذا البركان ووصلت أقصاها يومي 7،8 مايو من تلك السنة عندما اندفعت سُحُب من الرماد وتكون شق عميق في جانب الجبل تبعه حدوث أصوات عنيفة وسحب كثيفة من الدخان والغبار تحمل الصخور والأتربة وتنحدر متدفقة ً نحو مدينة سانت بيير بسرعة وصلت إلى 350 ميلا ً، في الساعة ، وهناك اكتسحت كل ما قابلها من حي وغير حي ٍ، وقد أودى هذا البركان بحياة أكثر من 30.000 نسمة.
    براكين جزر هاويHawaiia Volcanoes :
    تقع جزر هاواي في المحيط الهادئ ، ويصل عمقها إلى حوالي 15.000 قدم ويشكل تراكم هذا العمق مواد بركانية في اصلها ، وتعتبر براكينها من الأمثلة الواضحة على البراكين الدرعية حيث تمتاز قبابها بالعرض والإنحدار البسيط .
    وتظهر صخورها بمظهر غير خشن نتيجة تدفق اللابة البازلتية أصلا مع تراكم تجمدات السوائل البركانية التي تدفقت خلال التشققات البركانية على مدى زمن طويل. تبلغ مساحة جزيرة هاواي البركانية 7600 ميل مربع وترتفع إلى 13680 قدماً فوق سطح مياه المحيط الهادئ. لقد عملت خمسة براكين على تكوين هذه الجزيرة اثنان منهما مازالا في حالة نشيطة وهما : مونالوا Mauna Loa وكيلاوا Kilauea

    بعض الصور لبركان كيلاوا اخطر براكين العالم


    ملف كامل عن البراكين والزلازل .. 9mgafova5q4t1jdpf.jp


    ملف كامل عن البراكين والزلازل .. gptojscbcu5c3xceaxi.

    ملف كامل عن البراكين والزلازل .. istpj0vu1p1ufff8k1t.

    ملف كامل عن البراكين والزلازل .. jk3n1rs7og6gzk3zik1.

    ملف كامل عن البراكين والزلازل .. fltnbbfn50bqh5fpm9n.
    بركان فولكانو : Vulecanoيقع هذا البركان على بعد 30 ميلا من بركان سترومبولي. ومن اسمه Vulcano أشتق اسم (بركان). إن ما يحدث من اصوات شديدة ونشاطات بركانية غير متوقعة دفعت العلماء لإعطاء اسم Vulcanian (البركانية) نسبة له . ويرجع ذلك إلى طبيعة حممه اللزجة وتجمدها بسرعة على السطح مشكلة موانع قوية تمنع اندفاع الغازات وتعمل على حسبها بالداخل مما يساعد في حدوث أصوات عالية، ومع وجود وتراكم الغازات يتولد ضغط عنيف ينتهي بانفجارات مدمرة. لقد سجل التاريخ ثورة هذا البركان عام 1880 لمدة سنتين قذف خلالهما ملايين الأطنان من اللابة التي تحولت أخيرا وعلى مر الزمن إلى مسحوق ناعم يغطي مساحات واسعة.
    بركان إتنا :
    يقع هذا البركان في جزيرة صقلية ويصل ارتفاعه إلى حوالي 3600م ويعد أعلى براكين أوروبا في ارتفاعه ويغطي مساحة قدرها 460 ميلا مربعا ويبلغ عمق فوهته 1500م وقد سجل التاريخ 400 ثورة بركانية له منذ عام 475 ق.م. وفي ثورته سنة 1669 أدى إلى مقتل 20.000 نسمة، وتمتاز فوهة هذا البركان باتساعها الكبير ولا يندفع منها أي مقذوفات حاليا، في حين توجد له فوهات كثيرة على جوانبه المنحدرة يندفع منها بعض الغازات والأبخرة. إن المنحدرات السفلى لهذا البركان مأهولة بالسكان لأن تربتها الخصبة تزرع على نطاق واسع.

    بركان اشيكون : Echichon
    ثار هذا البركان في المكسيك بتاريخ 28 مارس 1982 ويصل ارتفاعه حوالي 1260 متراً وامتازت ثورته باطلاق كميات هائلة من الغبار والأدخنة والأتربة التي غطت قرية (نارانجو) فأصبحت تبدو مبانيها وكأنها أشباح ماثلة للعيان.
    بركان جبلسانت هيلين : Mountain St. Helens Vol.
    وكانت ثورة هذا البركان في 18 مايو 1980 حيث سجل له التاريخ ثورات في عام 1900 ق. م وقد اندفعت منه كميات هائلة من الغازات والرماد والصخور وعمت المنطقة بأسرها وكانت هذه الغازات والرماد تجوب المنطقة بسرعة 200 ميل في الساعة الواحدة حيث غطت مقذوفاته مساحة مقدارها 200 ميل مربع وقتل العشرات من الناس.


  2. = '
    ';
  3. [2]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي رد: ملف كامل عن البراكين والزلازل ..

    التنبؤ بحدوث الإنفجارات البركانية

    سجل التاريخ حدوث هزات أرضية قبل حدوث البراكين، حيث سبق حدوث انفجار هاواي نوعان من الهزات الأرضية نوع قريب من السطح لا يتعدى بعُد مركز الزلزال فيه عن 8 كيلومترات عن السطح، ونوع حدث على أعماق سحيقة على بعد 60 كيلومترا تحت سطح الأرض. وفي بعض الحالات سبقت الهزات انفجار البراكين بعدة سنوات ومثال ذلك تلك الهزات الأرضية التي استمرت 16 عاما قبل ثوران بركان فيزوف (79 ق.م) وكذلك الهزات الأرضية التي استمرت عدة سنوات قبل حدوث انفجار بركان كيلوا Kilau في هاواي. وفي هذا المجال قام (مركز رصد البراكين) في هاواي بعدة دراسات ميدانية حول هذه الظاهرة عام 1942 حيث سجل حدوث هزات أرضية عنيفة في مونالوا Maunaloa على أبعاد سحيقة من سطح الأرض تتراوح بين 40-50 كيلومترا. وفي 22 فبراير من تلك السنة حدثت هزات أرضية قريبة من السطح على جوانب الجبل في مناطق الشقوق فيه.

    كانت هذه الهزات إنذارا لحدوث ثورة البركان التي حصلت على جوانب الجبل على ارتفاع 2500-3000م، بتاريخ 26 أبريل 1942. ولكن

    هل يمكن التنبؤ بصورة دقيقة بوقت حدوث النشاطات البركانية ؟

    وللإجابة على هذا السؤال يجب ان نعرف أن علماء البراكين مازالوا يتريثون في تقديم أي تنبؤات أكيدة ودقيقة عن زمان ومكان حدوث مثل هذه الإنفجارات ورغم ذلك فإن هناك بعض الأحداث والشواهد التي يمكننا الاستدلال منها على احتمال ثوران البراكين وهي :

    1- حدوث الزلازل التي قد تسبق ثوران البراكين بساعات او بسنين أحيانا.

    2- التغيرفي صفات وسلوك الينابيع الحارة والفوارات الأرضية والفوهات والبحيرات البركانية .

    3- التغير في قوة واتجاهات المجالات المغناطيسية للأرض.

    4- زيادة الحرارة المنبعثة في المنطقة ويكن الإستدلال عليها من التصوير بالأشعة تحت الحمراء.

    5- التحول في القوى الكهربائية المحلية.

    6- السلوك المتوتر لدى بعض أنواع الحيوانات.
    ومن الدراسات الحديثة في هذا المجال استخدام الأقمار الصناعية حيث يمكن بواسطتها استعمال جهاز قياس الميلTilt meter الذي يدلنا على تغير ميل التراكيب الجيولوجية نتيجة اندفاع الصهارة من اسفل إلى أعلى وحدوث تفلطح في المنطقة التي يبدأ يتكون فيها المخروط البركاني والذي تخرج منه الحمم.

    إن الاهتمام العالمي بهذا الخصوص أدى إلى تأسيس معاهد تختص بدراسة الظواهر الفجائية مثل الإنفجارات البركانية ففي مدينة كامبردج في الولايات المتحدة معهد يضم نخبة من الباحثين وعلماء البراكين والجيولوجيا وتتصل به شبكات عالمية تزوده بالمعلومات حول الهزات الأرضية والثورانات البركانية وأي عوارض أخرى فجائية تحدث في القشرة الأرضية في أماكن مختلفة من العالم . ويتم مقارنة ودراسة هذه المعلومات أولا بأول للوصول إلى تصورات متكاملة حول هذا الموضوع.



    التوزيع الجغرافي للبراكين

    يُقدر عدد البراكين النشيطة بحوالي 600 بركان موزعة على سطح الأرض ، ويتركز معظمها في احزمة توازي تقريبا مناطق الشقوق والتكسرات والفوالق الطبيعية متوزعة بمحاذاة سلاسل الجبال حديثة التكوين غالبا. وهناك توزيعان كبيران للبراكين :



    الأول



    "دائرة الحزام الناري"، وتقع في المحيط الهادي.


    والثاني



    يبدأ من منطقة بلوشستان إلى إيران، فآسيا الصغرى ، فالبحر الأبيض المتوسط ليصل على جزر آزور وكناري ويلتف إلى جبال الأنديز الغربية في الولايات المتحدة. وفيما يلي بعض أسماء البراكين في هذه المناطق:




    فوهة بركان خامد في أريزونا الأمريكية



    منطقة المحيط الهادئ

    آلاسكا :


    20 بركانا منها بركان كاتاماي Katamai ، وشيشالدين Shishaldin.

    كندا :


    5 براكين منها رانجل Wrangell .



    الولايات المتحدة الأمريكية :


    8 براكين ومنها راينر Rainier .



    المكسيك:


    10 براكين منها باريكوتين الذي ثار لأول مرة سنة 1934.



    أمريكا الجنوبية :


    بركانان.


    نيوزيلنده :


    6 براكين .



    جوانا الجديدة:


    30 بركانا.

    الفليبين :


    20 بركانا.



    اليابان :


    40 بركانا.


    منطقة محور البحر الأبيض المتوسط



    من جهة الغرب إلى الشرق نجد البراكين التالية في هذه المنطقة :-


    منطقة الأدرياتيك :
    9 براكين ومنها جبل بيليه Pelee .




    الآزور :


    5 براكين .



    الكناري :


    3 براكين .

    إيطاليا :


    15 بركانا ومنها بركان فيزوف وسترومبولي وفولكانو.


    المنطقة العربية وآسيا الصغرى :


    6 براكين .



    منطقة الأخدود الأفريقي

    هاواي:


    5 براكين


    جزر جالاباجوس:


    3 براكين .


    آيسلندا :


    27 بركانا.


    أفريقيا الوسطى:


    5 براكين.


    أفريقيا الشرقية :


    19 بركانا.

    من الإحصائيات السابقة نلاحظ أن حوالي ثلاث أرباع براكين العالم تتوزع على حافة المحيط الهادي. ومع ان 80% من هذه البراكين تقع على الأجزاء اليابسة من القارات ، فإن هناك براكين عديدة تثور في قاع المحيطات.


    إحصائيات الكوارث البركانية :

    اشهر الكوارث البركانية


    البركان الوفيات المكان السنة



    بركان فيزوف 16000 بومبي هيركولانيوم 79 ق.م


    بركان إتنا 15.000 صقلية 1169
    إتنا لمدة 40 يوما 20.000 صقلية 1669
    جبل هيكلا 9.000 آيسلنده 1783
    تامبورو 90.000 اندونيسيا 1815
    كراكاتو 40.000 إندونيسيا 1883
    مونت بيليه 40.000 المارتينيك 1902
    جبل كيلود 3.000 جاوه 1919







    جزيرة بركانية


    منوعات بركانية



    حصلت اكبر ثورة بركانية في التاريخ في تامبورا Tambora في جزيرة سامباوا بإندونيسيا يوم 5-7 أبريل 1815 حيث قدرت حجم النواتج البركانية المقذوفة بحوالي 80 كم2 والطاقة الناتجة عنه بحوالي 8.4*10(26) إرغ. وتكونت له فوهة قطرها 11 كم وقتل بسبب ثورته 90.000 نسمة.


    أطول مسافة قطعتها الحمم البركانية كانت 70كم ناتجة عن بركان لاكي Laki جنوب شرق آيسلندا عام 1873.


    حدث اعظم انفجار بركاني في 27 أغسطس 1883 في جزيرة كراكاتو الواقعة بين سومطرة وجاوه وقضى على 163 قرية وقتل حوالي 40.000 نسمة وتدفقت الحمم لعلو 55 كم واندفع الغبار البركاني ليقطع مسافة 5330 كم خلال عشرة أيام.



    اوسع فوهة بركانية هي فوهة بركان توبا Toba في جزيرة سومطرة مساحتها 1775 كم3.


    يقال أن اسم ((بركان)) يرجع إلى الإله ((فولكان)) إله النار والحدادة عند الرومان حيث كانوا يعتقدون ان الجبل الذي يشرف على خليج نابولي في إيطاليا ما هو إلا مدخنة لأتون كبير يوقده هذا الإله

    أنواع البراكين من حيث النشاط



    يصنف الكثير من العلماء البراكين إلى ثلاثة أنواعرئيسية:

    1) بركان نشط و هو البركان اللذي يكون دائم الثوران أو تحدث بعض الأشياء التي قد تدل على أنه ثائر مثل انبعاث الغازات منه
    2) البراكين الساكنة و هي التي لا يظهر عليها علامات النشاط إلا أنها من الممكن أن تنشط و تقذف الحمم في أي لحظة و هي غالبا ما تكون قد ثارت خلال 10000 سنة الأخيرة .
    3) البراكين الهامدة : و هو البركان اللذي لم يطلق الحمم منذ أكثر من 10000 عام
    4) البراكين البحرية : حيث تنشط في قيعان المحيطات محدثة حرارة عالية في المياه إلا أنها لا تلبث أن تهدأ سريعا و لكن قد يكون لها أثر في تغيير بعض معالم قاع المحيط .
    5) و قد ذكر الله سبحانة و تعالى هذا النوع من البراكين في كتابة حيث قال :
    ]والطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور [
    من معاني كلمة (مسجور): المسخن.
    وكلمة (المسجور) أي المسخن تدل على وجود نار تحت البحر فتسخنةوهي نار البراكين.


    فوائد البراكين



    و بالرغم من الكوارث التي تسببها البراكين إلى أن له فوائد و هي:

    1) تجدد القشرة الأرضية وتكوين الجبال والهضاب والسهول.

    2) تخصيب التربة لذلك و مع كل أخطار البراكين إلا أن الناس تتمركز و تبني قراها و مدنها حول البراكين لخصوبة التربة بفعل بعض المعادن الموجودة في الحمم البركانية.


    3) العيون الكبريتية :

    واللتي تنشأ على الفوهات الخامده وتجمعت عليها مياه المطرواختلطت بعنصر الكبريت وبعض العناصر الأخرى


    وتكون ساخنه لان تحتها ما يشبه الموقد وهو البركان وتستخدم لاغراض علاجية مثل امراض الرمواتيزيوم والكسور.



    البراكين في المملكة العربية السعودية



    وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تبين أن من علامات الساعة خروج نار من أرض الحجاز تضيء منها أعناق الإبل ببصرى (1) .


    فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى » (2) .
    قال النووي - رحمه الله - : " خرجت في زماننا نار بالمدينة سنة أربع وخمسين وستمائة ، وكانت نارا عظيمة جدا ، من جنب المدينة الشرقي وراء الحرة ، تواتر العلم بها عند جميع الشام وسائر البلدان ، وأخبرني من حضرها من أهل المدينة " (3) .
    وقال ابن كثير - رحمه الله - : وقد ذكر الشيخ شهاب الدين أبو شامة (4) .
    - وكان شيخ المحدثين في زمانه وأستاذ المؤرخين في أوانه - " في سنة أربع وخمسين وستمائة في يوم الجمعة خامس جمادى الآخرة
    (5/6/654ه )* ظهرت نار بأرض المدينة النبوية في بعض تلك الأودية طول أربعة فراسخ ، وعرض أربعة أميال ، تسيل الصخر حتى يبقى مثل الآنك ، ثم يصير كالفحم الأسود ، وان ضوءها كان الناس يسيرون عليه بالليل إلى تيماء (5) ، وأنها استمرت شهرا ، وقد ضبط ذلك أهل المدينة وعملوا فيها أشعارا " (6) . المصدر ( شبكة المنهاج الإسلامية ).
    * اضافة التاريخ بالارقام بواسطة كاتب الموضوع ( البحر الأحمر ) ( بناء الفكر والثقافة ).




    - 1 -


    في حرة رهط يوجد أكثر من 700 فوهة بركانية ويعد الجزء الشمالي من أكثر أجزاء تلك الحرة نشاطا والذي يقع إلى الجنوب من المدينة المنورة مباشرة بسبب أكثر من ثلاث عشرة ثورة بركانية شهدها وتدفق للحمم خلال الخمسة آلاف سنة الماضية ‏(‏بما يوازي ثورة بركانية كل أربعمائة عام ‏)‏ منها ثورة سنة‏21‏ هجرية ‏(644‏ ميلادية‏)،‏ وثورة سنة ‏654‏ ه ‏(1256‏ ميلادية‏)‏ البركانيتان واللتان سبقتا بعدد من الهزات الأرضية العنيفة وأصوات الانفجارات الشديدة‏، والتي شكلت الثورة البركانية الأخيرة ‏(654‏ ه‏/1256‏ م‏)‏ ستة مخاريط بركانية جديدة‏،‏ ودفعت بطفوحها لمسافة زادت على ثلاثة وعشرين كيلومترا من الشمال إلى الجنوب‏،‏ وامتدت حتى الطرف الجنوبي لموقع مطار المدينة المنورة الدولي الحالي‏،‏ ثم تحولت إلى الشمال‏.‏ ويعد جبل الملسا الذي يبلغ ارتفاعه 916 مترا عن سطح البحر بركانا خامدا يتمتع بفوهة كبيرة على قمته، أحد أجمل المناظر والفوهات البركانية، وقد كونت الحمم التي تدفقت من هذا البركان منذ آخر نشاط له في عام 1265م 645 ه.








    حرة بني رشيد


    هي واحدة من ثلاثة عشر حرة كبيرة منتشرة في المملكة … تقع شمال شرق المدينة المنورة … و الحرة: الأرض البركانية السوداء … وهي اللابة باللسان العربي الفصيح … وقد انتقل هذا اللفظ “Lava” إلى الإنجليزية عن طريق الأسبانية … وحرة النار هي أعظم الحرار في الجزيرة العربية … موزعة على أسماء عدة … أهمها: حرة فدك في جنوبها وجنوبها الشرقي … وحرة ضرغد في شمالها … والحرة من أمنع الأمكنة لعجز الغزاة عن التوغل فيها … فهي منطقة صخرية قديمة مكونة من حمم بركانية خامدة يعود تاريخها إلى ملايين السنين .. ويوجد بها حوالي 400 قرية تقريباً … ويوجد فيها أكثر من أربعمائة فوهة بركانية تضم عدداً من أحدث تلك الفوهات - في الحرار الأخرى - عمداً وأكثرها نشاطاً … حرة خيبر تعتبر أكبر هضبة بركانية في أرض الحجاز … حيث تغطي قرابة العشرين ألف كيلو متر مربع … بسمك يتراوح بين الخمسمائة والألف متر … تنتشر غالبية الفوهات البركانية الحديثة في حزام يمتد بطول ثمانين كيلاً موازياً لاتجاه البحر الأحمر … وبعرض 15 كيلو متر في المتوسط .


    بداية جبال وسط الحرة تبدو قريبة … وهذا جبل لم نجد له اسماً … وهو يشتهر بوجود الفتحات والحفر الكثيرة في سفحه …



    25.44.604


    040.01.560



    الارتفاع


    1759 متر






    لابة القدر حيث يبعد طرفها عن الفوهة قرابة الأربعة كيلوات …


    القدر


    25.43.198
    039.56.703




    الارتفاع2022 متر









    فوهة أعلى وأكبر … قعرها يقارب 20 متراً … وقطرها 300 متر تقريباً …



    25.46.303


    039.56.093


    ارتفاع


    1845 متر






    صورة تبين إحداها …. وتتضح الفوهة الرئيسية في الأعلى …



    الأبيض


    25.39.568
    039.58.376




    ارتفاع


    2093 متر













    جبل العاقر الذي اسمه على رسمه … جنوب الأبيض … وسمي لوعورته وامتناعه …


    العاقر


    25.37.504
    039.58.071


    الارتفاع


    1943 متر






    وهناك العديد من البراكين في تلك الحرة


  4. [3]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي رد: ملف كامل عن البراكين والزلازل ..

    رصد هزات ارضية من قبل مركز الزلازل بمنطقةتبوك




    تم رصد ( هزات ارضية )من قبل مركز الزلازل بمنطقة تبوك التابع لمدينة الملك

    عبدالعزيز للعلوم والتقنيه يوم الاربعاء الموافق 28/9/1428ه وتم الابلاغ عن
    ذلك على انها هزات راضيه نتاجه عن ارتفاع شديد في درجة حرارة الارض الباطنيه
    وهذه الهزات تعتبر مؤشرات تسبق ثوران البراكين .
    وحسب المركز ان اي نشاط زلازالي في مناطق تبعد عن التقاء الصفائح الارضيه تتحول الى براكين مثل المنطقة التى رصدة بها الانشطه الزلزاليه
    فى منطقه العيص وهى قريبه من محافظه ينبع البحر 135 كيلو شمالا
    قام المركز الابلاغ السلطات المختصه بعد ملاحظته ارتفاع معدل الهزات المسجله في تلك المنطقة على عمق كبير لاتخاذ الاجراءا المناسبه في حال زادت حدة الهزات لوضع خطة اجلاء بتلك المنطقة .
    ولمن يرغب زيارة الموقع على ( قوقل ارث ) حسب الموقع التالي
    شرق ( 37.48.10.47 )
    شمال ( 24.52.54.25 )
    وهذه المنطقة تحديدا هو مركز الهزات المسجله حتى الان لدى مركز رصد الزازل بمنطقة تبوك
    المصدر منتدى ( منتديات المزون) بواسطة الكاتب ( عذب السجايا)


    معلومات متفرقة

    - آخر بركان سجلت ثورته في جزيرة العرب،كان بركان المدينة المنورة ، وكان ذلك عام ( 654 ه ) .

    - المناطق الأكثر احتمالا لوقوع براكين فيها:
    1 - سهل تهامة على ساحل البحر الأحمر .
    2 - سلسلة جبال السروات في الحجاز .
    3 - جزر البحر الأحمر .
    لأن هذه المناطق الثلاث ( مناطق حديثة التكوين ) تشكلت خلال الزمنين الجيولوجييين الثالث و الرابع ، بعد تصدع أراضي الدرع العربي ، وطفوح المسكوبات البركانية ، وتجمدها على شكل حرات ، أو مخاريط بركانية . وكل شيء واقع باذن الله تعالى .




    Harrat Hutaymah

    Saudi Arabia





    A large (70,000 square miles; 180,000 square km) alkali basalt province is located on the Arabian Plate in Saudi Arabia. This volcanism is related to the rifting of the Arabian and African plates and the formation of the Red Sea. Prior to rifting, the area was a stable craton. Volcanism began about 40-50 million years ago as the crust was stretched laterally. Most of the rifting and volcanism has occurred in the last 30 million years. In the last 5 million years, volcanism along the divergent plate boundary beneath the Red Sea has produced tholeitic basalt, similar to basalts at mid-ocean ridge. Simplified from Figure 1. of Thornber (1990).

    (ترجمه) كبير (70،000 ميل مربع ؛ 180،000 كيلومتر مربع) والقلويات البازلت مقاطعة تقع على اللوحة العربية في المملكة العربية السعودية. هذا هو نشاط بركاني إلى rifting من الدول العربية والافريقية ، وتشكيل لوحات من البحر الأحمر. قبل rifting ، ان المنطقة مستقرة craton. وبدأ نشاط بركاني نحو 40-50 مليون سنة كما كان القشرة تمتد أفقيا. الجزء الأكبر من نشاط بركاني وrifting قد وقعت في الماضي 30 مليون سنة. في آخر 5 ملايين سنة ، ونشاط بركاني على طول الحدود لوحة مختلفة تحت البحر الأحمر ، وقد أصدرت tholeitic البازلت ، على غرار basalts في منتصف المحيط المتطاول. من تبسيط الشكل 1. من Thornber) 1990






    Volcanism is distributed asymmetrically with respect to the Red Sea. Large areas are covered with basalt on the Saudi Arabian Plate. No volcanism has occurred at similar latitudes on the African Plate. Photo courtesy of the U.S. Geological Survey.


    ( ترجمه )نشاط بركاني وتوزع بصورة غير متماثلة فيما يتعلق البحر الأحمر. وتغطي مناطق واسعة مع البازلت على اللوحة العربية السعودية. أي نشاط بركاني حدث مماثل في خطوط العرض على اللوحة الافريقية. صور المجاملة الامريكية للمسح الجيولوجي.






    The ages for the volcanic rocks and heat-flow data suggest conditions favorable for producing magma are migrating northeasterly from the present location of the Red Sea spreading axis (Gettings, written communication, 1989 in Thornber, 1990). Cross-section modified from Bohannon and others (1989).

    ( ترجمه )الذين تتراوح أعمارهم عن الصخور البركانية والحرارة ، وتشير البيانات التدفق الظروف المواتية لإنتاج المواد المنصهرة يهاجرون شمالية شرقية من الموقع الحالي للبحر الأحمر ونشر محور (Gettings ، رسالة خطية ، 1989 في Thornber ، 1990). شريحة من Bohannon تعديل وغيرهم (1989).





    Volcanic vents of the Harrat Hutaymah volcanic province. Numbers indicate locations mentioned in the ****.
    1. <LI type=1>
    Al Hutaymah
    1. Jabal Salma
    2. Harrat al Didadib
    3. Samra as Safra
    4. Harrat ad Dakhana
    5. Tabah
    6. Jabal Dilham
    7. Harrat ad Dehama
    8. Jabal Halat Utaynah
    9. Jabal Awared
    10. Shurmah cone
    11. Jabal al Misharikah
    12. Jabal Duwayrah

    Arabian geologists call alkali basalt fields harrats. "Harrat" is the possessive form of the Arabic word "harrat", which means "stony area volcanic country or lava field." Numerous harrats are aligned along the west margin of the Saudi Arabian Plate subparallel to the Red Sea.

    (ترجمه)من الفتحات البركانية Harrat Hutaymah البركانية. وتشير أرقام المواقع المذكورة في النص.
    <LItype=1>
    الجامعة العربية Hutaymah
    جبل سلمى
    Harrat الجامعة Didadib
    كما سمرة الصفرا
    Harrat الإعلانية Dakhana
    Tabah
    جبل Dilham
    Harrat الإعلانية Dehama
    جبل هالت Utaynah
    جبل Awared
    Shurmah مخروط
    جبل Misharikah
    جبل Duwayrah

    الكلمة العربية الجيولوجيين البازلت القلوي harrats الميادين. "Harrat" هو شكل من اقتنائي العربية كلمة "harrat" التي تعني "الحجرية بلد أو منطقة الحمم البركانية الميدان." العديد من harrats متوائمة مع هامش غرب المملكة العربية السعودية لوحة subparallel الى البحر الاحمر.




    Harrat Hutaymah is less than 2 million years old, making it one of the youngest volcanic fields in Saudi Arabia. It is also one of the most distant volcanic fields from the Red Sea. The volcanic deposits cover 350 square miles (900 square km) in an area scattered over 950 square miles (2,500 square km). However, Harrat Hutaymah is relatively small compared to other harrats in Saudi Arabia. Xenoliths from the mantle are unusually common at Harrat Hutaymah. The minerals and chemistry of the xenoliths are used to study how the source region of the basalts has changed over time (Thornber, 1990 and 1994). This false color Landsat image shows Harrat Hutaymah. The granitic rocks of Jabal Salma bound the volcanic field on the west. Harrat al Dibadib, the eastern most volcanic cone at Harrat Hutaymah, is at the center of the right margin. Samra as Safra, a tuff ring, is at the bottom of the images just left of center on the bottom. Image courtesy of the U.S. Geological Survey.


    (ترجمه)


    Harrat Hutaymah أقل من 2 مليون سنة ، مما يجعلها واحدة من اصغر الحقول البركانية في المملكة العربية السعودية. كما أنها واحدة من أكثر المجالات البركانية بعيدة عن البحر الأحمر. وتغطي الرواسب البركانية 350 ميلا مربعا (900 كيلومترا مربعا) في منطقة منتشرة في اكثر من 950 ميل مربع (2،500 كيلومتر مربع). ومع ذلك ، Harrat Hutaymah صغير نسبيا بالمقارنة مع غيرها من harrats في المملكة العربية السعودية. Xenoliths من عباءة هي غير عادي في عام Harrat Hutaymah. المعادن والكيمياء من xenoliths تستخدم لدراسة كيفية المصدر المنطقة من basalts قد تغير مع مرور الزمن (Thornber و 1990 و 1994). هذه الصورة الزائفة لاندسات يظهر لون Harrat Hutaymah. فإن صواني جبل سلمى الصخور البركانية مجال محدد على الضفة الغربية. Harrat الجامعة Dibadib ، شرق مخروط بركاني في معظم Harrat Hutaymah ، هو في صلب الحق في الهامش. كما سمرة الصفرا ، التوف حجر مسامي الدائري ، في أسفل الصور فقط يسار الوسط على القاع. صورة المجاملة الامريكية للمسح الجيولوجي.




    Tuff rings and cinder cones are the most common volcanoes at Harrat Hutaymah. Tuff rings are made of poorly consolidated basaltic tephra that dips 5-15 degrees away from the central crater. Tuff rings form when magma comes in contact with water close to or at the surface. The magma and water interact explosively, producing a crater and the surrounding apron of tephra.

    (ترجمه)


    حجر بركاني وخواتم والأقماع جمرة هي الأكثر شيوعا في Harrat Hutaymah البراكين. حجر بركاني خواتم مصنوعة من سوء الموحد بازلتية tephra أن تراجع 5-15 درجة بعيدا عن وسط الحفرة. حجر بركاني شكل حلقات عندما يأتي حمما على اتصال وثيق مع الماء أو على السطح. فإن المياه تتفاعل المواد المنصهرة ومتفجرات ، ووضع فوهة المجاورة للساحة tephra




    The town of Tabah is in a tuff ring. Basaltic cinder cones and flows are on the south rim of the tuff ring. Jabal Salma forms the horizon. Jabal Salma is made of 570-585 million year old granitic plutons that are part of the Arabian-Nubian Shield. View is to the northwest. Photo by Carl Thornber, U.S. Geological Survey.

    (ترجمه)


    مدينة Tabah في حلقة التوف حجر مسامي. جمرة بازلتية والأقماع والتدفقات المطلة على الجنوب من عصابة التوف حجر مسامي. جبل سلمى أشكال الأفق. جبل سلمى مبلغ 570-585 مليون دولار للسنة صواني plutons التي هي جزء من الدرع العربي النوبية. وبالنظر الى شمال غرب البلاد. صور كارل Thornber الامريكى للمسح الجيولوجي.







    Looking northwest to Hutaymah, a tuff cone and namesake of the volcanic province. Tabah tuff cone is in the distance (upper left margin). Jabal Salma is on the horizon. Photo by Carl Thornber, U.S. Geological Survey.

    (ترجمه)


    تتطلع إلى شمال غرب Hutaymah ، تحمل الاسم نفسه والتوف حجر مسامي مخروط بركاني من المقاطعة. التوف حجر مسامي Tabah مخروط في المسافة (الهامش اليسرى العليا). جبل سلمى على الأفق. صور كارل Thornber ، وهيئة المسح الجيولوجي الامريكية





    View of west-northwest wall of Hutaymah tuff ring. Photo by Carl Thornber, Geological Survey.

    (ترجمه)


    وبالنظر إلى الغرب والشمال الغربي من الجدار الدائري Hutaymah التوف حجر مسامي. صور كارل Thornber ، وهيئة المساحة الجيولوجية





    Looking northwest to the nested cinder and spatter cones of Harrat ad Dakhana in the north-central part of the Harrat Hutaymah volcanic field. Photo by Carl Thornber, U.S. Geological Survey.

    Cinder cones are made of varying amounts of unconsolidated to poorly consolidated basaltic cinder, bombs, and spatter. The slopes of the cinder cones tend to be greater than 30 degrees.


    (ترجمه)


    تتطلع إلى شمال غرب متداخلة جمرة طشاش والأقماع من Harrat الإعلانية Dakhana في شمال الجزء الاوسط من Harrat Hutaymah بركانية. صور كارل Thornber الامريكى للمسح الجيولوجي.

    جمرة الأقماع مصنوعة من كميات مختلفة من غير المعزز لسوء جمرة الموحد بازلتية ، والقنابل ، وترشيش. منحدرات للجمرة الأقماع تميل إلى أن تكون أكبر من 30 درجة






    Closer northwest view of Samra Asafra. Photo by Carl Thornber, U.S. Geological Survey.

    (ترجمه)


    ونظرا لتوثيق شمال غرب سامراء Asafra. صور كارل Thornber الامريكى للمسح الجيولوجي.





    Closer northwest view of Samra Asafra. Photo by Carl Thornber, U.S. Geological Survey.

    (ترجمه)


    ونظرا لتوثيق شمال غرب سامراء Asafra. صور كارل Thornber الامريكى للمسح الجيولوجي.




    Jabal Dilham, a complex of eroded tuff cones. View is to the northwest. Photo by Carl Thornber, U.S. Geological Survey.

    (ترجمه)


    جبل Dilham ، معقدة للتآكل والأقماع التوف حجر مسامي. وبالنظر الى شمال غرب البلاد. صور كارل Thornber ، وهيئة المسح الجيولوجي الامريكية





    Looking southwest to Shurmah Cone, a cinder and spatter cone that rests on granite exposed at Jabal Al Misharikah. Photo by Carl Thornber, U.S. Geological Survey.

    (ترجمه)


    تبحث لShurmah جنوب غرب المخروط ، وجمرة طشاش مخروط أن تعرض على عاتق الغرانيت في جبل Misharikah. صور كارل Thornber ، وهيئة المسح الجيولوجي الامريكية



    Looking east to Shurmah Cone (Jabal Al Misharikah). A xenolith collecting site is in the foreground. Photo by Carl Thornber, U.S. Geological Survey.

    (ترجمه)


    تتطلع الى شرق Shurmah المخروط (جبل Misharikah). وهناك جمع xenolith الموقع في الصدارة. صور كارل Thornber ، وهيئة المسح الجيولوجي الامريكية




    Jabal Awared, a cinder and spatter cone. Photo by Carl Thornber, U.S. Geological Survey.

    (ترجمه)


    جبل Awared ، جمرة وطشاش مخروط. صور كارل Thornber ، وهيئة المسح الجيولوجي الامريكية




    Jabal Halat Utaynah, a cinder and spatter cone, in the foreground. Jabal Duwayrah, a tuff ring, is just behind Jabal Halat Utaynah. Photo by Carl Thornber, U.S. Geological Survey

    (ترجمه)


    جبل Utaynah هالت ، جمرة وطشاش مخروط ، في الصدارة. جبل Duwayrah ، التوف حجر مسامي الدائري ، هو وراء جبل Utaynah هالت. صور كارل Thornber ، وهيئة المسح الجيولوجي الامريكية






+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تفسير الرياح والمطر والصواعق والزلازل
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى تفسير الاحلام والرؤى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-02-24, 10:40 PM
  2. بحث عن البراكين والزلازل بالصور
    بواسطة المنسي في المنتدى الدراسات العليا
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2013-02-02, 02:36 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )