التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


المياه الكبريتية في سوريا

يؤكد الأطباءأن الحمامات الكبريتية الحرارية مناسبة تماماً لعلاج أمراض الجهاز العضلي الهيكلي والأمراض الروماتيزمية والجلدية. وترجع التأثيرات الملطفة والمسكنة للآلام والمضادة للالتهابات إلى عدة عوامل، على رأسها دفء المياه

المياه الكبريتية في سوريا


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: المياه الكبريتية في سوريا

يؤكد الأطباءأن الحمامات الكبريتية الحرارية مناسبة تماماً لعلاج أمراض الجهاز العضلي الهيكلي والأمراض الروماتيزمية والجلدية. وترجع التأثيرات الملطفة والمسكنة للآلام والمضادة للالتهابات إلى عدة عوامل، على رأسها دفء المياه

  1. #1
    الصورة الرمزية منحبك سوريا
    منحبك سوريا
    منحبك سوريا غير متواجد حالياً

    عـضـو سوبــر Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 2,406
    التقييم: 50

    منقول المياه الكبريتية في سوريا


    يؤكد الأطباءأن الحمامات الكبريتية الحرارية مناسبة تماماً لعلاج أمراض الجهاز العضلي الهيكلي والأمراض الروماتيزمية والجلدية.

    وترجع التأثيرات الملطفة والمسكنة للآلام والمضادة للالتهابات إلى عدة عوامل، على رأسها دفء المياه


    المياه الكبريتية في سوريا

    حمامات الشيخ عيسى
    تقع بالقرب من مدينة جسر الشغور التابعة لمحافظة إدلب في شمال سوريا وهي منطقة بين جبلين رائعة الجمال بطبيعة خلابة الجبال المكسوة بالغابات والخضرة وينابيع المياه المعدنية والكبريتية، حيث يوجد حمامات مياه كبريتية وأحواض مائية للعلاج بالمياه الكبريتية بقسم للنساء وقسم للرجال, يعالج العديد من الامراض مثل: اضطرابات الدورة الدموية, الربو والجهاز التنفسي, الرماتيزم, أمراض النقرس واللمباجو, عرق النسا, الأمراض الجلدية المختلفة.


    حمامات أبو رباح

    وهو بناء قديم لحمام تابع لناحية القريتين بمحافظة حمص، ويتألف البناء من ثلاثة أروقة محمولة على قناطر وهو نموذج للحمامات القديمة مؤلف من ثلاثة أقسام البراني والأوسط والجواني.

    هذه الحمامات عبارة عن فوهات تنبعث منها أبخرة وغازات من جوف الأرض وتقع فوهتها الرئيسية على ربوة عالية ترتفع حوالي 750م عن سطح البحر يصل إليها طريق من النبك طوله 150كم. ويعتقد بفائدة هذه الغازات والمياه في العلاج من أمراض الروماتيزم والأمراض الجلدية وإزالة السمنة والعقم وفي إعادة الشباب. درجة حرارة المياه حوالي 60 درجة مئوية، وعلى بعد 5 كم من هذه الحمامات توجد عين صغيرة تعرف بعين الغنطور للشرب والسقي.

    نبع أفقا

    نبع صحي يتدفق من مغائر قديمة تفيض بالبخار الكبريتي وتشعه دافئاً. وتبلغ درجة حرارة المياه 33 في الصيف والشتاء. وهذه المياه المعدنية كانت منذ عصر زنوبيا وقبلها موئلاً لسكان تدمر الذين وجدوا فيها وسيلة للاستشفاء من كثير من الأمراض الجلدية والمعدية والمفصلية.

    ولقد عثر على كتابة مؤرخة في عام /162م/ تتضمن عبارة التقدمة النذرية للإله العظيم زفس سيد الكون من يولدوا ابن زبيدة المتولي المسؤول عن نبع أفقا. ولقد أثبتت التحاليل التي أجريت في باريس أن هذه المياه تحتوي على كمية جيدة من الكبريت والكلور، وأنها غنية بالصوديوم والكالسيوم وبكميات أقل من المغنزيوم والبوتاسيوم والنيكل.

    وعند إنشاء فندق ميريديان في تدمر والذي أصبح اسمه تدمر الشام، تم تحسين موقع النبع لاستقبال زبائن الفندق، كما تم جر مياه النبع إلى أجنحة الفندق المستقلة.

    حمام الملكة زنوبيا

    تقع حمامات الملكة زنوبيا في مدينة تدمر على ارتفاع 400م عن طسح البحر ويمكن الوصول إليها من النبك أو من حمص شرقاً، أو مباشرة من دمشق. وهذه الحمامات هي عبارة عن مغارة طويلة بباطن الجبل طولها حوالي /60/م وتستمد مياهها من خمسة عيون رئيسية غزيرة المياه، هذه المياه ذات رائحة كبريتية خفيفة درجة حرارتها منخفضة نسبياً حوالي 60 درجة. وتشبه هذه الحمامات بمياهها مياه فيتيل في فرنسا وهي تفيد في علاج أمراض الكبد والكلية والمثانة وتعتبر مدرة للبول بالشرب لاحتوائها على كبريتور الإيدروجين كما تفيد في بعض حالات الأمراض الجلدية وذلك بالاستحمام.

    حمامات النبع المكبرت

    يقع في منطقة الضمير قرب دمشق وتصله سيارات الضمير بطريق معبد وتجري حالياً الدراسات والتحليلات لهذا النبع الكبريتي لكنه حتى الآن لم يستثمر بالشكل الملائم.

    الدريكيش

    تعجز البلاغة عن وصف هذا الجمال.. عندما تتحول الطبيعة إلى شعر لا نهاية له.. ولوحة يعجز عن رسمها أبرع الفنانين. هي الطبيعة الساحرة في ريف طرطوس في منطقة الدريكيش… كل قرية، بل كل حي ينطق بآية من الجمال وأنت تقول في قرارة نفسك تبارك الخلاق…

    هنا تتدفق ينابيع عذبة، وهناك أشجار الدلب تحكي قصص الماضي وكروم الطبيعة.

    بالقرب من سفح الجبل تتوضع مغارة لا أحد يعرف نهايتها أو تاريخ نشوئها وفي مكان آخر تتفجر ينابيع عذبة تحتضن على ضفافها خضرة الأشجار والنباتات البرية الساحرة والألوان بأزهارها المتنوعة.

    قرية بقعو ونبع السلبني ونهر قيس وغيرهم يعجز الوصف عن إعطاء جمال تلك المنطقة حقها؟؟!

    ترتفع مدينة الدريكيش حوالي 500 م عن سطح البحر وهي واحدة من أهم المدن الساحلية في سورية، تحيط بها غابات كثيفة من أشجار الصنوبر والسرو والسنديان والزيتون والحمضيات، فتكسبها جمالاً أخاذاً، هواؤها عليل منعش، ومياهها عذبة رقراقة وهي ينابيع معدنية شهيرة وتصنف ضمن أفضل أنواع المياه المعدنية في العالم من حيث نقاؤها والعناصر المعدنية التي تحتويها، وفيها نبعان أحدهما يعلو الآخر بحوالي 10كم ويفيد النبع السفلي في علاج أمراض الجهاز البولي ولا سيما الحصوة حرارته حوالي 18 درجة كما تفيد مياه النبع في علاج أمراض الكبد والكلية والمثانة، ويعتقد بوجود أملاح اللثيوم بها، كما أنه من المنظور احتواء النبع العلوي على نسبة عالية من ثنائي أكسيد الكربون.

    وتصدر مياه الدريكيش إلى معظم البلدان العربية والأجنبية حيث أقيم فيها معمل لتعليب المياه.

    يتبع لمدينة الدريكيش حوالي 13 قرية ويبلغ عدد سكانها أكثر من 20 ألف نسمة أما القرى فهي: بيت تليجة، بيت بدعة، بيت خميس، المزرعة، البيسار، عين الجاش، القصيبة، المقلع، جبل نخلة، جنينة، بيت رسلان، كرمش، جبل نخلة الدقارة، وغيرها.

    ومدينة الدريكيش فيها مشفى ومعمل للمياه المعدنية ومعمل لتصنيع الحرير الطبيعي.

    أما المنشآت السياحية في الدريكيش فهي فندق الدريكيش السياحي والبرج الفضي والباشا ورأس العين إضافة إلى المقاصف الشعبية العديدة كمقصف البستان العائلي وأبو سمرة ومغارة بيت الوادي ومقصف نبع السلبين وغيرها.

    أما عن ينابيع الدريكيش فهي تتدفق من جبل بازلتي هو جبل الدريكيش وهذه الينابيع هي: نبع عين الفوقة، عين الفزرة، عين بيت تليمة، عين السويدة، نبع تقلة، عين أحمد، نبع رزوق، نبع عين الدلبة، نبع بيت الوادي، نبع أبو حلاويش، نبع الدلبة.. وغيرها.
    التعديل الأخير تم بواسطة منحبك سوريا ; 2011-03-22 الساعة 03:19 PM

  2. = '
    ';
  3. [2]
    رنون
    رنون غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 12,547
    التقييم: 60

    افتراضي رد: المياه الكبريتية في سوريا

    عيون البحر
    اختيار مميز
    المياه الكبريتيه مفيده كتيرر وخصوصي هلا بدا الربيع كتير ناس بنزورهاا
    منتجع نبع الحياة للمياه الكبريتية



    في فصل الربيع ..آلاف الزوار يقصدون نبع "الحياة" السوري




    تعد بلدة جباب، الواقعة جنوبي سوريا مقصداً لآلاف الزوار في فصل الربيع؛ للاستجمام والاستفادة من حمامات المياه المعدنية الكبريتية، التي تصل درجة حرارتها لدى خروجها من باطن الأرض نحو 45 درجة مئوية.
    نبع المياه الكبريتية في جباب المسمى بنبع الحياة، اكتشف عام 1987؛ خلال الرحلة الفضائية السورية السوفياتية المشتركة، لكن البدء بحفر البئر لم يبدأ إلا عام 2000. وبدأ استثمار البئر عام 2002، إذ تبين احتواؤها بالتحليل على 40 من العناصر المعدنية أبرزها الكبريت. بحسب ما ورد في الجزيرة.
    ويقول زهير شبيب، المشرف على النبع - استنادا إلى تحليلات مخبرية في مدينة "كاروفيفاري" التشيكية - إن مياه نبع الحياة نادرة، وان "لديهم في التشيك نحو 720 نبع مياه حارا لكنهم أكدوا خصوصية المياه المستخرجة من عمق 770 مترا"، موضحاً أن المياه تضم عناصر من بينها السيلينوم والكالينيوم والكاريبيوم فضلا عن وجود غازات منحلة والأوكسجين بحالاته الثلاث "أو3" و"أو2" و"أو".
    وتقدم المياه في النبع للزوار عبر حمامات سباحة عامة مفصولة للذكور عن الإناث، فضلا عن وجود مقصورات خاصة يمكن لكل مجموعة أن تستخدمها، وتستخرج المياه مباشرة من البئر دون أن أي إضافات أو تبريد أو تسخين مما يجعل التعامل معها مباشرة صعبا قبل مرور فترة تنخفض درجة حرارتها إلى حوالي 38 أو أقل بقليل.
    ويؤكد عدد من الزوار أنهم استفادوا من المياه في حالات مفصلية وعضلية خصوصا، لكن دون الوصول إلى حالات علاجية بالكامل.
    ويعد وليد سلامة، المعالج الفيزيائي المختص في مستشفى دمشق، ان لمياه جباب الكبريتية عدة مزايا أهمها درجة الحرارة المرتفعة والمفيدة في حالات الاستشفاء للأجزاء العضلية، فضلا عن وجود كمية من الشوارد المعدنية الموجودة في المياه، و أن المياه بحد ذاتها من عناصر العلاج كونها تدفع إلى الاسترخاء والراحة, كما أن الكبريت يدخل بتركيب الكولاجين العنصر الترميمي في المشاكل المفصلية والأربطة والغضاريف.
    ومن جهته، يوضح عامر، الذي يعمل بالعلاج الفيزيائي أن العلاج الطبيعي عقب الحمامات الكبريتية مهم من أجل التسريع بالشفاء، منوها إلى أن حرارة 45 درجة للمياه تتيح إخضاع المريض لجلسات علاج دون تسكين للألم. وإن وجود الكبريت والشوارد مهم لعلاج مشكلات الجلد, لكنه في المقابل يدعو لعدم المبالغة بقدرة تلك المياه على العلاج كما يتوهم البعض.


    .تحياتي


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سوريا حبيبتي سوريا وليفتي
    بواسطة المنسي في المنتدى كتبت بيميني
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-01-09, 12:20 PM
  2. عملية المياه الزرقاء
    بواسطة المنسي في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2012-12-02, 03:30 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )