التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً

إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تصدق بعدل تمرة من كسب

إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً


موضوع مغلق
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً

إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تصدق بعدل تمرة من كسب

  1. #1
    الصورة الرمزية عاشق مصر
    عاشق مصر
    عاشق مصر غير متواجد حالياً

    من الاعضاء المؤسسين Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,999
    التقييم: 50

    Lightbulb إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً

    إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يقبل الله إلا الطيب فإن الله يتقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبه كما يربي أحدكم فلوة حتى تكون مثل الجبل.

    يبين الحديث قيمة التصدق وبيان أن الله يربي الصدقات لأصحابها فهي تجارة رابحة مع الله وأوضح حديث الرسول في بدايته أن الصدقة لابد أن تكون من كسب طيب وقوله (بعدل تمرة) أي بمقدار أو بقيمة تمرة ثم قال من كسب طيب والمراد هنا أن تكون من رزق حلال فالله لا يقبل صدقة من غلول والغلول: هو أذى إن قارن الصدقة أي لازمها أبطلها وقال الله في كتابه العزيز: {قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ}... (البقرة:263).

    فقد يكون الغلول هو المعصية اللاحقة بالطاعة بعد تقررها تبطل الطاعة وفي قوله لا يقبل الله إلا الطيب. وقال القرطبي: إنما لا يقبل الله الصدقة بالحرام لأنه غير مملوك للمتصدق وهو ممنوع من التصرف فيه (فإن الله يتقبلها بيمينه) أي يأخذها بيمينه من المتصدق ثم يربيها أي يضاعفها لصاحبه (كما يربي أحدكم فلوة) والفلوة هي المهر أو كل فطيم من ذات الحوافر.

    والرسول : ربط الصدقة بالتربية لأن تربية الوليد أكثر إحتياجاً للأم فتربيته حتى يكبر ويكبر ويربي الله عز وجل الصدقة لصاحبها حتى تكبر وتكون مثل الجبل

    الحديث الموضوع:
    إنهم يتأولون على النبي...
    الحديث الموضوع: وهو ما كان في إسناده كذاب أو كان في سنده بعض الضعفاء أو المجاهيل مع كونه مما يصان الرسول عن التلفظ به وإنما دس على السنة ولم يرد عن النبي ولقد ظهر الوضع في الحديث الشريف واستباحة الكذب على النبي في أعقاب الفتنة الكبرى التي أحدثها النزاع المسلح بين الإمام علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان بعد مقتل الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وما أدى أليه مصرعه من أحداث كان من أبرزها ظهور الخوارج الذين ابتدعوا مذهب التكفير والغلو في الدين وكان أخطر ما ظهر هو إنفراد السلطة منذ معاوية بإحتكار الفتوى.

    وقد أدرك السلف الصالح حجم هذه الكارثة فسارعوا يضعو ن الضوابط للتمييز بين الأحاديث من حيث درجتها من الصحة والبطلان و من الضعف والكذب. ولابد أن نجتهد معا لنوضح بعض الأحاديث الشائعة التي نتداولها عن الرسول وهي موضوعة على سنته ونعرض منها: استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود "

    والحديث رواه العقيلي ورواه أبي الدنيا ورواه الطبراني ورواه أبو نعيم في الحلية ورةاه في سنده سعيد بن سلام وكذبه الإمام أحمد وهو حديث موضوع. اعاذنا الله وإياكم شر الفتن.

    وما ينطق عن الهوى:
    ومن الإنسان ما لا يفنى:
    هل تصدق أن هناك جزء من جسدك لا يفنى ولا يتحلل؟ إنها حقيقة أخبرنا بها رسولنا الكريم محمد وأثبتها العلم حديثا فقد قال رسول الله "كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب من خلق ومنه يركب" رواه مسلم

    من المعروف أن جسد الإنسان يتآكل ويتحلل في التربة بعد الموت ولكن هناك جزء وحيد من جسد الإنسان لا يتآكل ولا يتأثر بالتحلل وهذا الجزء هو عجب الذنب.

    ولكن ما هو عجب الذنب ؟
    عجب الذنب هو عظمة في حجم حبة الخردل في نهاية العصعص يبدأ رسول الله : حديثه بقول (كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب) بمعنى أن جسد الإنسان كله يبلى ويتحلل فيما عدا هذا الجزء الضئيل المسمى بعجب الذنب ومن هنا يظهر السؤال أيوجد في أجسادنا ما لا يفنى؟ أيوجد ما لا تستطيع جميع الإمكانيات البشرية القضاء عليه؟

    نعم وهو عجب الذنب كما قال رسولنا الكريم فقد أثبتت جميع التجارب أن إفناء عجب الذنب كيميائياً أو فيزيائياً بالحرق أو السحق إشعاعياً يعتبر أمرا مستحيلاً. ولم يتوقف إعجاز رسولنا الكريم عند هذا الحد ولكنه تعداه إلى حقيقة علمية أخرى في قوله منه خلق وهنا يظهر سؤال آخر: كيف خلقنا من تلك الحبة الصغيرة ؟

    ظل هذا السؤال محيراً للعلماء فترة طويلة فمنهم من كان موقناً بمصداقيته ثقتة في رسولنا أي دلائل ومنهم من كان هدفه إثبات كذب محمد وإدعاؤه للنبوة وأصبح هذا الحديث مجالاً للصراع ولكن الله عز وجل حسم هذا الصراع ونصر نبيه فقد توصل العلماء إلى أن عجب الذنب هو أساس الشريط الأول الذي يخلق منه جسد الإنسان في المرحلة الجنينية.

    فمنه ينشأ شريط دقيق للغاية يسمى الشريط الأولي الذي يتخلق في اليوم الخامس عشر من تلقيح البويضة وانغراسها في جدار الرحم ويعمل هذا الشريط على تشكيل الجنين وتكوينه فقد أعطى الله تعالى هذا الشريط الدقيق المقدرة على تحفيز الخلايا على الإنقسام والتجمع في أنسجة متخصصة وأعضاء متكاملة للقيام بكافة وظائف الجسم ونقف الآن أمام قول النبي منه يركب فماذا يعني؟

    والمقصود بمنه يركب أن الإنسان يتكون في يوم القيامة من عجب الذنب فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ما بين النفختين أربعون ثم ينزل من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل، وليس من الإنسان شيء إلا يبلى إلا عظماً واحداً وهو عجب الذنب ومنه يركب الخلق يوم القيامة " رواه البخاري

    فإذا أراد الله تعالى بعث الناس أنزل من السماء ماء فتنبت الأجساد من التراب كما ينبت النبات من الأرض إذا نزل عليه الماء في الدنيا ولهذا نجد أن الله سبحانه وتعالى قد ربط في أكثر من آية بين البعث والنشور وبين إحياء الأرض مثل قوله تعالى {فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}... (الأعراف: 57).

    ويعتبر حديث المصطفى من أكبر الأدلة على نبوءته كما يعتبر معجزة علمية سابقة لكافة العلوم الحديثة فقد تعرض الرسول لقضية علمية غيبية في زمن لم يكن لمخلوق العلم بها فإن لم يكن نبياً يأته الوحي فمن أين أتى بكل هذه المعرفة والعلم؟

    ومكن أين له بمعرفة عجب الذنب منذ هذا الزمن البعيد فعلم الله أن الإنسان سيتوصل إلى هذه المعلومة عن عجب الذنب في يوم من الأيام فعلمها لنبيه لتكون دليل على صدق نبوءته ورسالته على مر السنين.

    وتبقى هذه الإشارات العلمية والحقائق في كتاب الله وسنة رسوله دليلاً على صدق رسالة الإسلام ودعوته إلى دين الحق. فسبحان الله الذي خلق فأبدع وعلم فعلم وأوحى إلى نبيه محمد وأعطاه التبليغ.

    طبيب حبيب.. الطب النبوي:
    سبحان الذي سخر لنا كل شيء حي لتكريم الإنسان عن سائر المخلوقات في الأرض فقد خلق الله الداء والدواء وعلم نبينا الأمي ليهدينا إلى طريق الشفاء وخير بداية لوصف طرق النبي في علاج بعض الأمراض هي البدء بالعسل الذي قال الله عنه في كتابه {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}... (النحل:69).

    ألام البطن وشفاؤها بالعسل:
    دل الله سبحانه وتعالى نبينا المختار على كيفية التداوي من آلام البطن والمعدة فقد ذهب رجل إلى رسول الله فقال: إن أخي يشكي من بطنه (أستطلق بطنه) فقال الرسول الكريم : إسقه عسلاً " رواه البخاري. فالعسل ينظف الأمعاء وينفع في حالات البلغم ويعتبر ملين طبيعي ومطهر للكبد والصدر ومدر للبول ويعتبر العسل حافظ جيد للأطعمة فإذا وضع فيه اللحم الطري يحفظ طراوته لمدة ثلاثة أشهر أما إذا حفظت فيه الفاكهة والخضراوات مثل الخيار أو القرع أو الباذنجان فيحفظها لمدة ستة أشهر كما انه يطيل الشعر ويرطب الجلد ويدر الطمث.

    الكحـــــل:
    إذا تمعنا النظر في سنة المصطفى سنجد أصغر الأشياء في أفعاله تعتبر أكبر الفوائد ولكننا أصبحنا ننظر للأمور بمنظور مختلف عن منظور الرسول فمثلاً إذا رأينا شاب يمشي في الشارع متكحلاً فسنقول أنه متشبه بالنساء أو خارج عن السنة ولكن على العكس هو متبع للسنة فالرجال في عصر الرسول كانوا يتكحلون لما في الكحل من فوائد فقد كان للنبي مكحلته الخاصة يتكحل منها ثلاثا بعينه اليمنى ويختم بإثنين في اليسرى والكحل يحفظ العين ويعتبر من زينة المرأة.

    الثــــــوم:
    قال رسول الله عن الثوم والبصل: (من أكلهما فليتمهما طبخاً) رواه مسلم.

    فقد أعاد الرسول طعاماً أهداه إليه أيوب الأنصاري إحتواءه على الثوم فقال يا رسول الله : تكرهه وترسل به إلي فرد : أنا أناجي من لا تناجي " رواه البخاري.

    والثوم يعتبر هاضم للأطعمة ومانع للعطش ومانع للبلغم ومعالج لوجع الصدر من البرد كما أنه يمنع الإسهال ويدر البول.

    علاج الأوجاع بالرقية:
    تحتل الرقية الشرعية مكانة عريضة لدى كثير من المسلمين ولكن أكثرهم لا يعرف كيفية الرقية الشرعية التي كان الرسول يستخدمها في تخفيف الأوجاع فقد كان يقرأ بعض الآيات القرآنية ويذكر اسم الله وصفاته عليها داعيا الله الشفاء غير المعجل بالإجابة كما قال: يستجاب لأحدكم مالم يعجل يقول: قد دعوت ربي فلم يستجب لي.



    وتعتبر الرقية الشرعية مجرد دعاء عام بالشفاء ولكنها لا تغني عن التداوي لحديث الرسول : تداووا يا عباد الله فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء إلا داء واحداً الهرم.. رواه البخاري

    الحبة السوداء:
    سبحان من أودع فيما زرع الشفاء بقدر وميزان فرحمة من الله أن جعل لكل داء دواء وسبحانه علم النبي بأن في الحبة السوداء شفاء لكل داء إلا السأم أي الموت قال رسول الله : عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء لكل داء إلا داء السأم " رواه البخاري. وإيمانا منا بصدق ما ورد عن الرسول في فضل الحبة السوداء نعرض بعض فوائدها:

    تساقط الشعر:
    يعجن طحين الحبة السوداء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيتون ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها بماء دافئ وصابون يومياً

    حب الشباب:
    تعجن الحبة السوداء في زيت سمسم مع ملعقة طحين قمح ويستخدم كدهان للوجه مساء ثم يغسلها في الصباح بماء دافئ وصابون مع تكرار ذلك لمدة أسبوع يكون به الشفاء بإذن الله تعالى

  2. = '
    ';
  3. [2]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي

    يسلموو عشووووووووق
    موضوعك بدا بالصدقات وبعدها تحول لعلاج وشفاء
    يسلمووووووو وبارك الله فيك

  4. [3]
    نغم
    نغم غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 1,941
    التقييم: 50

    افتراضي

    بارك الله فيك يا عاشق تسلم يا رب

  5. [4]
    عاشق مصر
    عاشق مصر غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,999
    التقييم: 50

    افتراضي

    سارة
    بوركتي وبارك الله في كل احبابك
    مشكورة علي المرور
    تقبلي تحياتي

  6. [5]
    عاشق مصر
    عاشق مصر غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,999
    التقييم: 50

    افتراضي

    نغم
    بوركتي وبارك الله في كل احبابك
    مشكورة علي المرور
    تقبلي تحياتي

موضوع مغلق

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ((إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا ))
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى منتدى الاحاديث النبوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2014-07-10, 02:10 AM
  2. 9 انواع من النساء لا يقبل بهن الرجل
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى منتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2014-07-10, 01:21 AM
  3. ألا ياكبر همي كلما يقبل سواد الليل
    بواسطة ايفےـلےـين في المنتدى منتدى الشعر العربي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2013-03-13, 08:00 AM
  4. الحياة الدنيوية لصفوة خلق الله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه
    بواسطة نغم السماء في المنتدى منتدى الاحاديث النبوية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2012-11-07, 04:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )