التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

موسوعة المنزلية" سأقوم في هذه الغرفة بتلخيص وترجمة المقالات عن الموقع الإنجليزي المشهور , وهو موقع طبي متخصص يهدف إلى تثقيف القارئ بكفيات علاج الأمراض بالأغذية وبالعلاجات الطبيعية التي يمكن

موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"


+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 74

الموضوع: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

موسوعة المنزلية" سأقوم في هذه الغرفة بتلخيص وترجمة المقالات عن الموقع الإنجليزي المشهور , وهو موقع طبي متخصص يهدف إلى تثقيف القارئ بكفيات علاج الأمراض بالأغذية وبالعلاجات الطبيعية التي يمكن

  1. #1
    الصورة الرمزية kenzy*
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً

    كبار الكتاب Array
    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"
    سأقوم في هذه الغرفة بتلخيص وترجمة المقالات عن الموقع الإنجليزي المشهور "العلاجات المنزلية" , وهو موقع طبي متخصص يهدف إلى تثقيف القارئ بكفيات علاج الأمراض بالأغذية وبالعلاجات الطبيعية التي يمكن تحضيرها بالمنزل .

    الجروح Abrasions

    تنظيف الجرح وابقائه نظيفا امر في غاية الاهميه.وفي حالات الجرح العادي يجري تنظيف الجرح باستخدام الماء والصابون والمطهر. ويلي ذلك طلاء الجرح بمراهم وتغطية بقطعة من الشاش النظيف, ويتم تكرار هذه العملية بشكل دوري منظم لتسريع عملية الشفاء.بينما حالات الجروح الكبيرة أو العميقة تستدعي التنظيف والمعالجه بواسطة طبيب.

    العلاج الطبيعي

    1. الالوه : يستخدم هلامه النقي كمسكن ، مضاده للالتهابات ومضاده للبكتيريا. وهو يساعد في شفاءالجروح بجميع أنواعها.
    2. كلندولا (Calendula) : دواء قابض ومطهر مضاده للالتهابات , يوقف النزيف ويعزز نمو الجلد.
    3. بضع قطرات من زيت الخزامى يمكن ان تساعد في شفاء الجروح.

    4. مكن تطهير المنطقة المتاثره باستخدام شاي الزعتر أو بإستخدام كأس من المياه يحتوي على 3-5 قطرات من زيت الزعتر.
    5. إستخدام المراهم المصنوعة مع شجرة الشاي ، كلندولا فعال فى علاج الجروح.
    6. تناول وجبة متوازنة توفر جميع العناصر الغذائية, يمكن أن تعجل الشفاء.
    7. تجنب التدخين واستهلاك الكحول وبعض الادوية (تحقق من طبيبك حول ذلك).


    حب الشباب
    Acne Vulgaris

    أعراض حب الشباب :
    حب الشباب يتميز بوجود البثور ، والبثرات الصغيرة الزهميه والخراجات السطحيه ، وندوب. وهناك ما يزيد على 6 انواع من حب الشباب ، ولكن أكثرها شيوعا هي الرؤس السوداء. ويعد الوجه،الجبهة, الخدين, الصدغين, الكتفين، والصدر والظهر. أكثر المناطق تضررا بحب الشباب و في حالات نادرة يجوز ان يغطي حب الشباب الجسد كاملا يرافقه في ذلك تندب واسع النطاق.

    أهم أسباب حب الشباب:
    • حدوث تغيرات عمرية من فترة الطفولة إلي فترة الشباب (البلوغ)., والهرمونات التي تحدث النمو الجسدي هي نفسها التي تسبب وجود غدد دهنية في الجلد تقوم بفرز كمية زائدة من الدهون.

    • الضغوط النفسية سبب آخر في ظهور الحبوب , لما لها من تأثير فسيولوجي علي الجسم عامة بما فيها التغيرات الهرمونية المصاحبة حب الشباب.

    • يمكن أيضاان تكون (العادات الغذائية الخاطئة) سبب جذريا لظهور حب الشباب, ويشمل ذلك عدم الإنتظام في تناول الطعام في أوقات محددة ، أوالافراط في استهلاك النشويات، والكثير من الاغذيه الغنية بالدهن والسكر.

    • حالات الامساك المزمن سبب آخر لظهور حب الشباب.

    • حب الشباب هو ايضا نتيجة نتيجة للعادات المعيشيه غير الصحية والافراط في استهلاك الشاي والبن والتبغ


    العلاجات الطبيعيه :

    • الفيتامينات
    استخدمت الفيتامينات بنجاح لمعالجة حب الشباب. ينبغي أن يشتمل العلاج على كمية من 100 ملغ من حامض النايسين ( ثلاث مرات يوميا) ، و 50000 وحدة دولية من فيتامين (أ) ، ثلاث مرات يوميا. و400 ملغ من فيتامين ه ( مرة واحدة يوميا) , و يستمر على هذا العلاج لمدة شهر.

    • الزنك
    تناول 50 مع من الزنك ثلاث مرات في اليوم ولمدة شهر أو حتى ظهور تحسن ملحوظ , وبعد ذلك يخفض الجرعه الى 25 ملغ.

    • قشور البرتقال
    عثر أن قشور البرتقال مضافا إليها الماء فعالة جدا عندما تطلى بها المناطق المتضرره.

    • الليمون
    دعك حب الشباب بعصير الليمون بانتظام وقد ثبت انه يؤتي بتتائج مفيدة للحد من حب الشباب والبثرات.

    • الثوم
    دعك حب الشباب وذلك بعد تقطيعه قطعاً صغيرة، ووضعه على البثور أو الحبوب، ورغم أنه مؤلم قليلا إلا أنه يعطي نتيجة جيدة جداً،و يستخدم مرتين يومياً صباحا ومساء ، وأن يتناول ثلاث حبات مرة واحدة يوميا لمدة شهر.

    • الكزبره أو عصير النعناع
    غسل الوجه بخليط من ملعقه الشاي من عصير الكزبره مع قرص من مسحوق الكركم , ويراعى غسل الوجه به في كل ليلة قبل النوم , ويمكن أيضا إستخدام عصير النعناع .

    • الخيار
    يفرم الخيار ويوضع على الوجه وعلى العنق من 15-20 دقيقة

    حب الشباب والحمية :

    • ببادئ الأمر ، ينبغي ان يلتزم المريض فقط بنظام غذائي يقوم فقط على تناول الفاكهة لمدة اسبوع ، وأن يلتزم اخذ ثلاث وجبات يوميا ، من العصير والفاكهة الطازجه ، كالتفاح ، الاجاص والعنب ، جريب فروت ، اناناس ، والخوخ. غير محلي والليمون والماء .
    • بعد الأسبوع ، يمكن للمريض أن يضيف لحميته أغذية متوازنة بشكل تدريجي , مع التركيز على الاغذيه الغنية بالألياف ، لا سيما الفواكه والخضروات الطازجه ،والحبوب خاصة الدخن والارز البني.
    • ينبغي تجنب هذه الأغذية قدر الامكان : اللحوم والسكر والشاي أو القهوه القويه ، والتوابل ، المخللات ، المشروبات الغازية ، الحلويات ، الايس كريم ، والاغذيه المكرره.


    المزيد من العلاجات الطبيعية:

    خلال الأاسبوع الأول من إتباع حمية '" الفواكه" يمكن أخذ الحقنه الشرجيه اليوميه لتطهير الأمعاء.

    وضع كمادات ماء ساخن لفتح مسامات البشرة ثم تشطيفها مع المياه الباردة.

    حمام ساخن بأملاح ابسوم مرتين فى الاسبوع يفيد فى جميع حالات حب الشباب, ويتم تحضيره بإضافة 1 ونصف كيلو غرام من املاح ابسوم الى 60 لترا من الماء في درجة الحراره 37 وأن يبقى في حوض الاستحمام ل25-35 دقيقة.

    Alcoholism الادمان على الكحول:

    علامات الادمان على الكحول (اعراض الادمان على الكحول) :

    يمكن بسهولة التعرف على مدمني الكحول عبر العلامات التالية عيون محتقنه بالدم , صوت اجش ومعدل نبض سريع جدا. كما أنهم عرضة لسرعة الانفعال ، نزاعين للشك .ومن المرجح انهم يعانون أيضا من أعراض أخرى كنوبات من القيء والهذيان ، واضطراب النوم وعدم القدرة على إطلاق الأحكام ,وفي نهاية المطاف يتعرضون لتليف الكبد , اضطرابات في المعده ، ضعف في القلب وتلحق خلايا المخ اضرارا كبيرة.

    اسباب الادمان على الكحول :

    تناول المشروبات الكحولية بين الحين والآخر هي نقطة البداية لإدمان الكحول. فعلى مدى فترة من الزمن ، فان اي شخص سيعتاد الشرب . الكثير جدا من الناس إنغمس في تناول الكحوليات بسبب المناسبات الاجتماعية ، أو بسبب الرفقة ، بينما يجد آخرون الشرب فرصة للافلات وللتهرب من المسؤوليات.



    علاج ادمان الكحوليات:

    • إستخدام العنب:
    استخدام حمية غذائية قائمة على العنب لحوالى شهر هو علاج فعال لعلاج الادمان على الكحول. لإحتواء هذه الفاكهة على شكل نقي جدا من الكحول ، وهو ما يوفر بديلا صحيا عن الكحول. وينبغي تناول ثلاث وجبات يوميا من العنب الطازج كل خمس ساعات. ولجعل هذا العلاج ناجحا ، ينبغي ان ينمي (المدمن) قوة الاراده لديه لوقف الشرب .

    • إستخدام التفاح :
    تناول التفاح بانتظام يسهم فى ازالة التسمم والحد من الرغبة لتناول الخمور.

    • إستخدام التمر:
    التمر مفيد جدا في علاج الادمان على الكحول. إنقع 3-4حبات تمر في في نصف كوب من الماء وتناوله مرتين في اليوم ولمدة شهر.

    • استخدام القرع المر:
    تناول ثلاث ملاعق شاي من العصير المستخرج من أوراق القرع المر مع كوب من الحليب هو افضل علاج للتسمم الكحولي, نظرا لإفادته الكبد التالفة . وينبغي تناوله كل صباح ولمدة شهر.

    • إستخدام الكرفس
    مزج نصف كوب من عصير الكرفس الخام في نصف كوب من المياه النقية ، و تناوله كل صباح ولمدة شهر, علاج نافع جدا .

    النظام الغذائي :

    من المهم للغاية تناول كميات وافره من المواد المغذيه, ولكن في بادئ الأمر ينبغي أن يتم المريض فترة صيام لعشرة ايام على الاقل, مع تناول العصائر المنقية للدم. ويفضل ان يبدأ بعدها على عدة وجبات صغيرة في اليوم بدلا من ثلاث وجبات كبيرة, مع تناول كمية وافرة من الفواكه الطازجه والحبوب والعصائر والمياه.

    تجنب تناول المنتجات الغذائية المكررة مثل الدقيق الأبيض والسكر الابيض ، الارز الابيض ، المعكرونة. وإستبدلها بالارز البني ، السكر البني ، والخضروات الورقية وغيرها من منتجات الحبوب.

    اقتراحات اخرى :

    لن يعطي العلاج ثماره ما لم يكن هناك تصميم قوي على كسر 'إدمان الكحول '.
    خلال العشر أيام الأولى من إتباع الصيام يمكن أخذ الحقنه الشرجيه اليوميه لتطهير الأمعاء.
    من المهم أخذ قسط وافر من الراحة والنوم.
    من المهم أداء بعض الأنشطة والتمارين اليومية في الهواء الطلق.
    تجنب التدخين.

    الحساسية:
    تعرّف الحساسية بشكل عام بأنها تفاعل الجسم أو أحد أعضائه لمؤثر خارجي تفاعل غير طبيعي ينتج عنه مجموعة من الأعراض والعلامات والتي تختلف باختلاف العضو المتحسس والمادة المتحسس منها.

    أعراضها:
    تظهر اعراض الحساسيه بأشكال مختلفة بإختلاف العضو المتحسس أو والمادة المتحسس منها, وتشمل الصداع والشقيقه ، والدوخة ، التهيج والعصبيه ، الاكتئاب ، الألم العصبي ،الحرقان والحكة وزيادة دمع العين, التهاب الملتحمه ، حمى القش ، سيلان الانف ،العطاس, والاسهال ، والقيء ، والشرى ، والربو ، وضيق في التنفس ، وتورم في الوجه والعينين. نفس المضمون يمكن أن تتسبب فى اعراض مختلفة لأشخاص مختلفين في أوقات مختلفة.

    أسباب الحساسية:
    حتى الآن لم يستطع العلم أن يضع جوابا شافيا حول أسباب التحسس لبعض المواد والمؤثرات ولماذا تؤثر تلك المواد على بعض الناس ، إلا أن العلماء وضعوا أسباب وعوامل مساعدة لظهور أمراض الحساسية ومنها :

    • إتباع نظام غذائي و اسلوب معيشي خاطئ:
    تعدالحساسيه مؤشرا على التنافر نتيجة إتباع نظام غذائي و اسلوب معيشي خاطئ.

    الاغذية المكررة والمعالجة :
    الاستهلاك المفرط للأغذية ا المكررة والمعالجة ، المليئة بالمواد الكميائية المضافه ، قد تسبب الكثير من ردود االتحسس القويه.

    • التوتر:
    االتوتر العاطفي والنفسي يمكن ان يؤدي ايضا الى امراض الحساسيه.



  2. = '
    ';
  3. [2]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    علاج الحساسية:

    العلاج بالتغذية الصحية:
    وجد أن بعض الأغذية مفيدة في الوقايه والعلاج من أمراض الحساسيه. كما وجد أن تناول جرعة منتظمة من فيتامين b5 تجلب ارتياح كبير . هذا الفيتامين يمكن ان تتخذ في جرعة من 100 ملغ يوميا ولمدة شهر. وفي مثل هذه الحالات ، إضافة إلى جرعة يومية تقدر ب400 ملغ من فيتامين e لمدة تتراوح من اربعة الى ستة اسابيع حيث يعد هذا الفيتامين فعالا لمكافحة الحساسيه.

    العلاج باستخدام زيت الخروع
    تبين ان تناول خمسة قطرات من زيت الخروع في نصف كأس من الماء أو اي من عصائر الفواكه أو الخضار ، وعلى معدته فارغه في الصباح ، مفيد لأمراض الحساسيه.

    العلاج باستخدام الليمون
    يعتبر الليمون علاجا فعالا لاي نوع من انواع الحساسيه. حيث تعصر نصف ليمونة في كوب من الماء الفاتر وتحلي بملعقه شاي من العسل. ويمكن أن تؤخذ مرة واحدة يوميا على الريق في الصباح لعدة اشهر. ويعد هذا العلاج فعالا لتخليصه الجسم من السموم , ولا ينبغي اللجوء الى هذا العلاج لمن يعاني حساسيه من الحمضيات.

    العلاج باستخدام الموز
    تناول حبة أو حبتين من الموز يوميا نافع لمن يشكو من حساسيه تجاه بعض الاطعمه ولمن يعاني من الطفح الجلدي ، واضطرابات الجهاز الهضمي ، أو الربو ، لكن يجب تجنبه لمن يعاني حساسيه من الموز.

    العلاج باستخدام عصائر الخضار:
    تناول كمية 500 مل من عصير الجزر ، أو مزيج من 100 مل من عصير البنجر و100 مل من عصير الخيار مع 300 مل من عصير الجزر، قد وجد مفيدا في علاج امراض الحساسيه. هذا وينبغي ان يؤخذ مرة واحدة يوميا.

    الحمية الغذائية:
    أفضل طريقة لمنع التحسس او التغلب على الحساسيه هو تعزيز المقاومة الشامله للجسم . وبداية ، ينبغي للمريض استخدام حمية غذائية قائمة على عصائر الفاكهة الطازجة لمدة اربعة او خمسة ايام. وبعدها يمكن للمريض أخذ وجبات قائمة على صنف واحد من الخضار أو من الفواكه كالجزر أوالعنب أوالتفاح لمدة اسبوع واحد, ثم إضافة صنف ثاني إلى الوجبات في الأسبوع الثاني, وصنف ثالث في الأسبوع الثالث وبعد أربعة أسابيع ، يمكن ادخال الأغذيه البروتينية بشكل تتدرجي.وإتباع هذا الطريقة يمكن المريض أيضا من الوقوف على الأطعمة التي تسبب له التحسس فيجتنبها.
    الاغذيه التي ينبغي ان تستثنى من الحميه هى الشاى والبن والشوكولا ، مشروبات الكولا ، الكحول ، والسكر والمنتجات المصنوعه منه ، والحبوب المكرره ، الاسماك ، الدواجن ، والتبغ ، والحليب والجبن والزبده والاطعمه المالحه والمدخنة والمخلل ، والاغذيه التي تحتوي على أي اضافات كيمياءيه أو مواد حافظه .

    علاجات الاخرى للحساسيه
    تجنب الاجهاد ومارس تقنيات الاسترخاء و التأمل والسيطرة على العقل , فلهذه الاساليب قدرة على تخفيض أو ازالة الاجهاد ، وبالتالي تسهم في علاج امراض الحساسيه


  4. [3]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    معجزة الشفاء بخل الاعشاب"الكمبوتشا" "اكسير الحياة"
    عن موقع الريكي,,,, طاقة النور


    فوائد وعلاجات خل الاعشاب(الكمبوتشا)
    1. تقلل من تكوين التجاعيد وتحسن لون البشرة .
    2. توقف تكوين الخلايا السرطانية . بأذن الله
    3. تساعد فى الشفاء من التهابات المفاصل والآم العضلات .
    4. علاج ضد ضغط الدم المرتفع فهى تثبت ضغط الدم فى مستواه الأمثل .
    5. تحسن الصحة العامة وتقلل التوتر وتساعد على النوم الهادﺉ .
    6. تعالج اﻹمساك ، وتوقف اﻹسهال المعدى ، تعالج البواسير ، تعالج التهاب المصران الغليظ والأمعاء الدقيقة ، تعالج المعدة المتوترة ، وتعالج حموضة المعدة ، تعالج ﺇضطرابات القولون والقولون العصبى .
    7. تنقى الدم ، تساعد على عمل الكلى بكفاءة أكثر ، كما تساعد الكبد وعمل المرارة بكفاءة أكثر ، تذيب حصى المرارة وحصى الكلى .
    8. تعالج النقرس .
    9. تقلل مستوى الكولسترول فى الدم ، تحافظ على مرونة الشرايين ، تعالج أنسداد الشرايين ، تقلل ألم التهاب الأوعية الدموية .
    10. تساعد على التخسيس ، لأنها تساعد على حرق الدهون ، تقوى العضلات مع التخسيس للرياضيين وخاصة كمال الأجسام فتحسن حالة النشاط للرياضى .
    11. تعالج التهاب البروستاتا ، وتحسن القدرة الجنسية واﻹنجابية .
    12. تعالج السكر بضبط ﺇتزانه فى الدم ، وتبطى الانخفاض المفاجى لسكر الدم .
    13. تعالج الأمراض الناشئة عن ضعف جهاز المناعة ، مثل بعض أنواع الحساسية .
    14. تزيد مقاومة مرضى اﻹيدز .
    15. تعالج التهاب الحلق وأمراض الربو والرئة .
    16. تقلل من الخمول فى سن الياس ، وتعيد للجسم نضارته ونشاطه .
    17. تعالج العرق السكرى للأقدام .
    18. تعالج المياه الزرقاء والأمراض الأخرى للعيون .
    19. تعالج اﻹكزيما ، والجدرى ومناطق القوباء ، ويجب الدهان منها خارجيا لمعالجة الطفح الجلدى والبثور المعدية مثل حب الشباب مع الشرب .
    20. تحتوى على مضادات حيوية قوية وعامة وفعالة ضد الكثير من الميكروبات .
    21. تخلص الجسم من السموم والسوائل الزائدة .
    22. تحسن المقاومة ضد المواد الكيميائية الضارة .
    23. تعالج الأويديما وتضخم الأرجل .
    24. تمنع تكاثر البكتريا والخمائر الضارة وتخلص الجسم من أنواع الطفليات .
    25. لها أثار عجيبة على تحسين فروة الرأس وخاصة فى حالة الصلع ، تساعد على نمو الشعر وتقويته وتسرع من معدل نموه .
    26. تخفيض مستوى الكحولات فى الدم وتهدﺉ من آلام الكسور والكدمات ، تقوى وتحسن نمو الأظافر .
    27. من كل ما سبق نلاحظ أنها تحسن الصحة العامة مما يؤدى لتحسين اﻹنجاز العقلى والقدرة الجسدية

  5. [4]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    ما هى الكمبوتشا
    كائن حى مكون من أنواع نافعة معروفة من البكتريا والخمائر يشبه نموه فطر عيش الغراب وبهذا الاسم يسمى فى بعض الدول. اكتشفه الصينيون منذ2230عام تقريبا بعد أن لمسوا تاثيرها السحرى فى علاج بعض الأمراض المستعصية والمزمنة لدى ملوك وأمراء الصين وكوريا واليابان وقد اقتصر استخدامها حينئذ على معالجة الملوك والأمراء فقط، ثم انتقلت منهم الى روسيا وبقية دول شرق آسيا ثم الى بقية دول العالم.

    وهذا الكائن التكافلى لا يعيش الا على الشاى بانواعه ويفضل الأخضر لأنه يحتوى على مواد مفضلة لديه يحولها باذن الله نتيجة عملية التحول الى مواد نافعة لها خصائص تنشيطية وعلاجية وغذائية ساحرة حتى لقب فى بعض دول أوربا وأمريكا ﺒ "ﺇكسير الحياة".

    طريقة تحضير الكمبوتشا ( اكسير الحياة )

    المقادير والادوات:

    1- واحد لتر ماء (خالى من الكلور أو مقطر)- ويمكن التخلص من الكلور بالغلى.
    2- 5جرام شاى- ملء ملعقة طعام- من أى نوع ويفضل الشاي الاسود الصينى اذا تيسر.
    3- 70-100جم سكر (يفضل سكر الجلوكوز) ولا ينصح بالعسل حتى النحل أو أنواع السكر الأخرى.
    4- برطمانات زجاج فقط (وليس أى خامة أخرى ما عدا اﻹستنالس) يفضل سعه 5لترات فاكثر.
    5- قماش نظيف للتغطية- واستيك لربط الأغطية.

    طريقة التحضير:

    1- نزع أى خواتم أو دبل من اليد وغسلها بالماء والصابون جيدا وعدم ترك لرائحة الصابون فيها.
    2- يغلى الماء لمدة 5 دقائق ثم تضع الشاى فى الماء المغلى ويقلب ويترك لمدة 20دقيقة بعيدا عن النار ليبرد.
    3- يصفى الشاى فى البرطمان المعد للتجهيز وهوساخن ويضاف السكر ويقلب جيدا حتى تمام الذوبان.
    4- تترك لتبرد برودة الجو العادى ثم تضاف الخميرة (جزء من قرص سابق+ كوب من اكسير المحضر مسبقا) ويكفى ذلك لتحضير ثلاثة لترات(يفضل استخدام برطمانات زجاج سعة 5 لتر يوضع فيها 3لتر شاى)وتترك فراغ للتنفس ولا تستخدم البلاستيك أو الالومنيوم.
    5- تغطى البرطمانات بقطعة قماش نظيفة وتحاط باستيك فلوس وتحفظ البرطمانات فى مكان جيد التهوية بعيدا عن الحرارة أو الضوء المباشر الشديد(وخاصة ضوء الشمس) وتكون البرطمانات بعيدة عن الاهتزاز طوال فترة التحول(8-14يوم).
    6- من أراد انتاج أقراص جديدة نظيفة ونشطة تستعمل خميرة لك ولغيرك وزع كمية من االإكسير لمدة أسبوع فقط على مجموعة برطمانات مربة صغيرة وغطها بقطعة قماش واحفظها فى مكان هادئ أو مظلم لمدة أسبوع اخر سوف تتكون اقراص شكلها جميل ونظيف وفعالة كخميرة ويمكن أن تهدى منها لمن تشاء (لأن الأقراص المتكونة فى بداية التحول تدمص صبغات اكسير فتكون داكنة- الى جانب فقاعات الغاز داخلها فيكون شكلها غير مفضل لاستعمالها فى انتاج اكسير الجديد).

  6. [5]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    كيفية استعمالها :

    1- بعد التحول الذى يستمر اسبوع فأكثر حسب الرغبة فى الفائدة والطعم ( طعمها عسلى بعد 7 أيام يبدأ من اليوم الثامن فى زيادة اللذوعة وزيادة الفائدة) يتم كشف البرطمان ونقل القرص المتكون الى طبق زجاج أو صينى- ثم نقل اكسير المحضر الى أوانى زجاجية أو استنالس ويحفظ فى الثلاجة للشرب.ويترك جزء من اكسير المحضر يضاف الى الجديد مع جزء من القرص المتكون.
    2- تبدأ الجرعة لمن يشرب أول مرة بحوالى 30مل(نصف فنجان قهوة) ثلاث مرات يوميا الأولى على الريق ولا تأكل الا بعدها بنصف ساعة على الاقل لمدة ثلاث أيام ثم تزداد الجرعة الى 50مل( قرب ملء الفنجان) وأول اسبوع من الاستخدام ومع بداية الأسبوع الثانى تصل الجرعة الى 100مل (كوب شاى متوسط) ثلاث مرات يوميا (الأولى على الريق).
    3- لمن أراد التخسيس الى جانب الخواص العلاجية يشرب اكسير المحضر 14يوم ويقسم الجرعة الثانية والثالثة نصفها قبل الأكل بنصف ساعة والثانية بعد الأكل بنصف ساعة.
    4- أما لتحسين وزن الجسم نحو الزيادة المقبولة يشرب اكسير المحضر لمدة سبعة أيام فقط وتكون الجرعتين الثانية والثالثة بعد الأكل بنصف ساعة.
    5- لعلاج السكر والضغط والسرطان وأمراض الكبد المختلفة يفضل شرب اكسير المحضر14يوم والجرعتين الثانية والثالثة بعد الأكل بنصف ساعة.
    6- لعلاج الأمراض الجلدية وحب الشباب وغيرها تدهن الجلد أو البشرة ثلاث مرات يوميا بقطنة نظيفة من شاى متخمر14 يوم مع الشرب المعتاد.
    7- لمن لا يشكو من أى شى ويريد تنشيط جسمه وعقله ونفسه الشرب من اكسير المحضر لمدة 11 يوم ثلاث مرات يوميا(الأولى على الريق قبل الأكل بنصف ساعة)
    8- الجرعة للأطفال أقل من4-6 سنوات ملعقة أكل 3 مرات يوميا ولا تزيد عن ذلك من المحضر8 أيام ماعدا حالات الدهان يؤخذ من المحضر14 يوم، والأطفال من6-12 سنة تكون الجرعة القصوى30 مل 3مرات يوميا ولا تزيد عن ذلك. بينما الجرعة للبالغين16 سنة فأكثر فتكون منا وصفنا تبدأ ﺑ 30 مل ثم 50 مل فى أول أسبوع ثم تنظيم على100 مل ثلاث مرات يوميا.
    9- تستعمل غرغرة لعلاج التهابات اللوز أو الحنجرة أو الأحبال الصوتية. كما تستعمل مضمضة لعلاج التهابات الفم واللسان واللثة وذلك لمدة 5 دقائق 5مرات يوميا( تخمر14 يوم).
    10- قد لا يستسيغ البعض لذوعة طعمها وخاصة بعد التحول14 يوم لذلك يمكن اضافة أى عصائر أو مكسبات طعم بشرط أن تكون الاضافة عند الشرب مباشرة ولا يضاف أى شئ غريب عن اكسير سواء اثناء التحضير أو اثناء التخزين للشرب لأن ذلك يفسد مفعولها.
    11- تؤدى المواظبة على الشرب وبانتظام مثل الجرعات الدوائية ولمدة طويلة قد تصل الى شهر على الاقل الى ظهور نتائج ملموسة تظهر من خلال التحاليل أو الأشعة للمرضى أو تؤدى للتحسن الواضح أو الهدف المستخدمة من أجله.
    12- قد تحتاج بعض الأمراض المزمنة الى الانتظام لمدة قد تصل الى 3 أشهر أو أكثر ليظهر مفعولها العلاجى لتلك الأمراض وتستخدم كحقنة شرجية لعلاج تقرحات القولون والامساك المزمن.
    13- بعض الحالات المرضية تتحسن مع أول أسبوع من الشرب أو الدهان مثل الأمراض الجلدية والالتهابات فى الفم أو المعدة أو القولون أو الامعاء.
    14- سمى الله وجرب والله الشافى فالامر لن يكلف الكثير وليس لها أى اثار جانبية الى فى حالة الفشل الكلوى التام لأنها تنزع سموم الجسم وتطردها عن طريق الكبد.
    16- نظرا لتاثيرها العنيف فى نزع أى سموم أو كيماويات ضارة من الجسم قد يتعرض الانسان حسب كمية السموم فى جسمه الى دوخة أو اسهال أو مغص لمدة بسيطة من يوم الى 4 ايام على أقصى تقدير ثم يبدأ التحسن اذا استمر فى الشرب لذلك كانت البداية بكمية قليلة وتزداد تدريجيا لهذا السبب( لآن الجسم قد يعتاد على وجود بعض السموم بل يعتمد عليها فى بعض أموره فيحدث خلل نتيجة نزعها مثل التوقف المفاجئ عن التدخين مثلا مع اختلاف التاثير هنا) ومن السموم التى لا يخلو منها جسم بقايا الأدوية والمبيدات فى العلاج والأطعمة المختلفة سواء خضر أو فاكهة وغيرها.

  7. [6]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    ** هام جدا :
    اﻹنسان الوحيد الذى يحظر عليه شرب الكمبوتشا هو المصاب بفشل تام فى وظائف الكبد .
    (وﺇذا مرضت فهو يشفين)

    يقول رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : لكل داء دواء . فأذا أصيب دواء الداء برأ بأذن الله عز وجل . ( رواه مسلم عن جابر )
    وقال أيضا : ﺇن الله تعالى لم ينزل داء ﺇلا أنزل له دواء ، علمه ، وجهله من جهله ، ﺇلا السام وهو الموت . ( رواه السيوطى وصححه عن أبى سعيد )
    وحكم الكبوتشا من خلال مراحل تحولها حكم الخل ، وعن الخل قيل :
    عن عائشة ؛ قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم اﻹدام الخل . ( رواه مسلم ).
    حدثنا عنبسة بن عبد الرحمن عن محمد بن زاذان ؛ أنه حدثه قال : حدثتنى أم سعد قالت : عندنا خبز وتمر وخل . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم اﻹدام الخل .

    اللهم بارك فى الخل . فأنه كان ﺇدام الأنبياء قبلى . ولم يفتقر بيت فيه خل . ( رواه بن ماجه ) واﻹدام: ما يطيب به الطعام.

  8. [7]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"


    بول الإبل بين الإسلام والعلم الحديث


    في البخارى: (حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِاللَّهِ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو قِلَابَةَ الْجَرْمِيُّ عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَفَرٌ مِنْ عُكْلٍ فَأَسْلَمُوا فَاجْتَوَوُا الْمَدِينَةَ فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَأْتُوا إِبِلَ الصَّدَقَةِ فَيَشْرَبُوا مِنْ أَبْوَالِهَا وَأَلْبَانِهَا فَفَعَلُوا فَصَحُّوا فَارْتَدُّوا وَقَتَلُوا رُعَاتَهَا وَاسْتَاقُوا الْإِبِلَ فَبَعَثَ فِي آثَارِهِمْ فَأُتِيَ بِهِمْ فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ وَسَمَلَ أَعْيُنَهُمْ ثُمَّ لَمْ يَحْسِمْهُمْ حَتَّى مَاتُوا) أخرجه البخارى تحت رقم 6304

    قال القزاز اجتووا أي لم يوافقهم طعامها وقال ابن العربي داء يأخذ من الوباء وفي رواية أخرى استوخموا قال وهو بمعناه وقال غيره داء يصيب الجوف وفي رواية أبي عوانة عن أنس في هذه القصة فعظمت بطونهم .

    قال ابن سينا صاحب كتاب القانون (القانون في الطب): “ولا يلتفت إلى ما يقال من أن طبيعة اللبن مضادة لعلاج الإستسقاء.”

    قال الرازي : لبن اللقاح يشفي أوجاع الكبد ، وفساد المزاج.

    استخدمت أبوال الإبل وخاصة بول الناقة البكر كمادة مطهرة لغسل الجروح والقروح ، ولنمو الشعر وتقويته وتكاثره ومنع تساقطه، وكذا لمعالجة مرض القرع والقشرة، ويقال ان في دماء الإبل القدرة على شفاء الإنسان من بعض الأمراض الخبيثة·

    و قيل ان حليب الإبل يحمي اللثة ويقوي الأسنان نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج ويساعد على ترميم خلايا الجسم لأن نوعية البروتين فيه تساعد على تنشيط خلايا الجسم المختلفة، وبصورة عامة يحافظ حليب الإبل على الصحة العامة للإنسان .
    الخلاصة شرب كمية من بول الإبل أقل شئ فنجان ممزوجا بكأس حليب من حليب النوق يستحسن أن يغلي الحليب غليا لينا, كل يوم علي الريق مثلا ويمكن أن تزاد الكمية بقدر ما يستطيع يداوم علي ذلك المريض شهرين , وأول شهر سيجد النتيجة باهرة جدا جدا .

    سبحان الله تعالى حين قال (( أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ )) صدق الله العظيم .




  9. [8]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"


    علاج الإكتئاب


    - التقرب من الله عز وجل عن طريق:

    أ- المحافظة على الصلوات الخمسة والنوافل.

    ب - الإكثار من قراءة القرآن.

    ت - الإكثار من قراءة الأدعية وأذكر لكم هذه الأدعية :


    (اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ، ماض في حكمك، عدل في قضائك، أسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدآ من خلقك أو إستاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي)

    (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال)

    (لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم)

    ((اللهم رحمتك أرجوا، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت))
    (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
    (الله ربي لا أشرك به شيئآ)
    (اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، ودنياي التي فيها معاشي، وآخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، والموت راحة لي من كل شر).

    ج- القيام بالأعمال الصالحة.

    - أخرج من قلبك الحسد والغل والبغضاء والعدواة.
    - أشغل نفسك بعمل مفيد وقراءة الكتب.
    - إنس الماضي وأحزانه والمستقبل وأوهامه وإهتم بالحاضر فقط.
    - إنظر إلى من هو دونك وإحمد الله على كل شيء.
    - إزرع في عقلك فكرة أن الحياة الدنيا قصيرة فلا تعكره بالهم والحزن.
    - إذ كان لديك شيء أو عمل عالق فأنهيه بأسرع وقت وأحسمي الأمر حتى يصبح إهتمامك للأمور المستقبلية الأخرى أكثر تركيزآ.
    - إجلس مع نفسك قليلآ وإبحث عن الأسباب المباشرة لهذا القلق والتوتر والهم والحزن وحاول حلها لوحدك وإذا لم تستطيع إستشير أصدقاؤك الاكبر منك أو أخوانك ذو الخبرة الأكبر في الحياة.


  10. [9]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    الصدفية:

    والعلاج بمياه البحـــــر وأشعــــة الشمس


    مرض جلدي مزمن تبدو أعراضه على الجلد في صورة بقع حمراء مغطاة بقشور سميكة لامعة تشبه قشور السمك، ولذا سمى المرض بالصدفية، وعلى رغم ان حدة المرض قد تقل أو حتى يختفي المرض تلقائيا بالعلاج أو من دونه، الا انه لا يلبث ان يعاود الظهور مرة اخرى، وهنا يظهر عجز الطب عن الوصول الى حل حاسم ودائم لهذا المرض، ولكن ثبت بالتجارب ان العلاج الضوئي يساعد على تحسين وتخفيف حدة المرض في معظم الحالات، فاستخدام مرهم القطران مع التعرض للشمس أو الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من جهاز صناعي لمدة 15 دقيقة ثلاث مرات يوميا يساعد على تحسين حالة المريض بطريقة ملحوظة خلال شهر واحد من بدء العلاج.

    وأيضا يمكن العلاج بمياه البحر التي بها تركيز عالي من الملاح والمعادن وفيها يسبح المريض لفترة معينه وبعدها يضع الرمال السوداء على الجسم مع التعرض لأشعة الشمس والتي تحتوي على تركيز عالي من الأشعة فوق البنفسجية نتيجة صفاء الجو في هذه المناطق مما يؤدي إلى عدم وجود أتربة وهذا ما يسهل مرور أشعة الشمس ويعطي نتيجة مفيدة للمريض .




    </b></i>

  11. [10]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"


    لإِزالة الشعًر نهائيا


    وصفة مجرٌبة وصحيحة


    100جرام نبات السكران

    100جرام نبات السعد

    ونغليهم فى كوب زيت زيتون حتى يصيرو عجين تدهن على الشعر بعد ازالته لمدة 15 يوم
    تستعملي الجدور في الخلطة






    الصور المصغرة للصور المرفقة


  12. [11]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"


    الصلع وإنبات الشعر وجماله


    يستعمل مغلي خبيزة، ويفرك المحل المصاب بسقوط الشعر ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

    ولإنبات الشعر قشور بندق تحرق وتصير مثل الشراب، ويطلى بها الرأس، أو جلد القنفذ يسحق، ويمزج بالعسل، ويطلى به الرأس .



  13. [12]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    آلام المفاصل



    من الوصفات الشائعة وضع التمر مكان الألم، أو تدليك المفاصل بالدهن،أو الزيت مثل زيت الخروع، أو زيت الزيتون .. أو التدليك بشراب ماء الورد والزنجبيل والماء والملح والحليب.

  14. [13]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    طنين الاذن المستمر


    تحديد العلاج يعتمد على تحديد سبب الطنين ، لهذا من الضروري أن تجري بعض الفحوصات المتخصصة.

    بعض الحلول منها :

    1- استخدام بعض الأحماض الأمينية المخلوطة بعنصري الزنك والمغنيسيوم وفيتامين( ب)

    2- إستخدام الإبر الصينية:حيث أكدت بعض الدراسات الحديثة أنه بالوخز بالإبر الصينية والضغط اليدوى على الأنسجة العضلية المكدودة فى بعض مناطق الجسم يمكن أن يوقف طنين الأذن.

    3-بالاسترخاء والراحة في الحالات التي ينجم فيها الطنين عن الشعور بالتعب والإرهاق وقلة النوم أو وجود مشكلات اجتماعية وأسرية.

    لطنين الأذ ن مجرب صحيح تحضر حبة ثوم وتبري بسكين ولكن تجعل من أعلي سميكة ثم تدخل في فتحة الأذ ن من الناحية الرفيعة والسميكة تبقي من الخارج حتي لاتسافر الثومة إلي الداخل ويصعب إخراجها , تبقي الثومة في الأذن لمدة خمسة أيام ثم انزعها بعد ذلك فيذهب الطنين بإذنه تعالي , وبعض الناس ذهب عنه الطنين في ثلاثة أيام , ولامانع من وضع بعض القطن عليها من الخارج .
    --
    الطنين هو طاقة زائدة بالجسم---


    </b></i>
    4-يوصي العشابون الصينيون بتناول بذور السمسم.

  15. [14]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"


    المعالجة بالكي في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

    1-


    تحرق الكاويات الأنسجة حيث تفقدها ماءها وتفكك الخلايا العضوية المركبة لها. والكاويات الفيزيائية النار، والمعادن المحماة فيها، كالحديد المحمى حتى درجة الأحمرار، والكاوي الحروريThermocautere ، والكاوي الكهربائي أو الغلفاني . ومن الكاويات الكيميائية أو الأدوية الكاوية حمض الخل القابل للتبلر، وحمض الآزوت، وحمض الكروم، وحمض الصفصاف، وقلم نترات الفضة (حجر جهنم).

    إن هذا البحث لا يشمل الكيَّ بالأدوية الكاوية ولا بالأدوية المنفطة Vesicants كالثوم الذي استعمل مهروس لبَّه موضعياً في النقطة المراد كيّها، تمهيداً لتطبيق حمض الكيّ المشهور عند العامة، والذي يقر الطب بعض فوائده في بعض أنواع عرق النسا وبعض العصابات القطنية[1].

    وأما الكيّ بالبرودة بواسطة حمض الفحم الثلجي، فهو طريقة حديثة نسبياً، تستخدم في الأمراض الجلدية، ولا تدخل في نطاق البحث.

    وإنما نقصد الكيّ بالنار أو الحرارة، ولقد كان الأقدمون يجرون الكيّ بقضبان حديدية مجهزة بقبضة خشبية (أو غير مجهزة ) ومنتهية بأشكال مختلفة وبعد أن تحمى هذه القضبان على النار حتى تصير بلون أحمر مبيض أو أحمر قاتم، تكون بها النواحي المختلفة.

    وتختلف تأثيرات الكيّ بالنسبة لنوع المكواة ودرجة حرارتها، فالمكواة التي تكون بلون أحمر مبيض يكون فعلها سريعاً، وعميقاً فلا تلتصق بالنسج التي تكويها، بل تقطعها بسرعة ولا تقطع النزف و الألم المحدث بها أخف من المكواة وهي في درجة الأحمرار القاتم، أما المكواة التي تكون بلون أحمر قاتم ففعلها أقل عمقاً، ويلتصق بالنسيج التي تكويها وتخثر الآحينات، وتقطع النزف ويكون الألم بها أشد[2].

    وتختلف المكاوي في أشكال نهاياتها الكاوية وفي أحجامها بحسب مكان الكيّ والغاية منه، فمن رام الإطلاع على أشكال المياسم القديمة المستعملة إبّان حضارتنا، فهي مرسومة في باب الكي من كتاب( التصريف لمن عجز عن التأليف ) للزهراوي، ذلك الجراح العربي الإندلسي المشهور . وفي كتابه هذا فضل الكي بالنار على الكي بالأدوية المحرقة ( أي الكاوية ).

    ولقد تطورت المكاوي في عصرنا، فاستنبطت المكواة الحرورية لـ باكلان [3] ولها نماذج مختلفة، ثم اخترعت المكواة الكهربائية [4]، وهذه أكثر تحكماً فيها وأسهل استعمالاً ولا سيما في الأماكن العميقة .

    واستعمل الكي لمداواة بعض الآلام العصبية المختلفة في التهاب العصب الوركي والأعصاب الوربية فيستعمل لهذه الحالة الأخيرة الكي النقطي.

    ولا يجوز استعمال الكي عند المصابين باستحالة العضلة القلبية وتصب الشرايين، لأن الكي يرفع الضغط الشرياني وكذلك لا يجوز استعماله عند الأشخاص المستعدين للغشي (الإغماء) .
    هذا وإن الكي بالنار قد استعمل حتى يومنا هذا في باديتنا وريفنا، وإن قلّت حوادثه، إما صرفاً وإما متبوعاً بوضع شيء على الكيَّة لتأخير برئها بقصد استمرار سيلان اللنف منها، حتى يتخلص الجسم من أخلاطه السيئة ـ كما يظنون ـ وتتنبه في العضوية وسائل الدفاع كما يقصد ذلك من استعمال حمضه الكي .

    ويجدر بنا في هذه المقدمة، أن نستعرض بعض المعلومات اللغوية عن الكي قبل الخوض في صلب الموضوع .

    قال في القاموس المحيط : كواة يكويه كياً : أحرق جلده بحديدة ونحوها، وهي المكواة، والكية موضع الكي. والكاوياء ميسم . واكتوى استعمل الكي في بدنه، وتمدح بما ليس فيه . واستوى طلب الكي.

    وقال : الوسم أثر الكي جمعه وسوم. وسمّه يسمِه وسماً وسمة فاتسم. والميسم بكسر الميم المكواة بما ليس فيه. واستكوى طلب الكي.

    وقال : الوسم أثر الكي جمعه وسوم. وسمّه وسماً فاتسم . والميسم بكسر الميم المكواة جمعه مواسم ومياسم .

    وفي المختار : يقال آخر الدواء الكي، ولا يقال آخر الداء الكي.







  16. [15]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    مغالات الأعراب في المداواة بالكي :

    لقد أكثر العرب قبل الإسلام من استعمال الكي كواسطة علاجية، ولا سيما من قبل الأعراب سكان البادية، حيث تندر الأطباء والأدوية. ومن المتوقع عندما تفشل الأدوية المجربة أو يفقد الدواء الناجع، أن يسعى المريض هو أو ذووه للتخلص من مرضه، وأن يتقبلوا أي وسيلة، ولو كانت مشكوكة النتائج، ولو كانت مؤلمة كالكي بالنار، ويزيدهم تقبلاً للكي أنهم يرون ويسمعون عن بعض فوائده، ولو كانت بعض تلك الفوائد المشاهدة حادثة بطريقة المصادفة أو نتيجة الإيحاء الغيري أو الذاتي بالاعتقاد . ولهذا وردت الحكمة الشعبية العربية القائلة : (آخر الدواء الكي ) .

    وبما أن الكي فيه ألم وشدة على مطبقيه، فقد جرت تلك الحكمة مجرى المثل عندما يبت في أمر ما، ويحسم بالشدة بعد أن جرب فيه الرفق واللين، فيقال لدى تطبيق الأمر الأشد : ( آخر الدواء الكي ّ)[5].

    ولقد تخطيء العامة في تطبيق حكمة الكي حدود المعقولية، وغالوا في استعماله وتوسعوا فيه شعبياً، وأصبح الكي يجري بتوسع من قبل غير الأطباء والخبراء، ولمجرد رغبة المريض أو ذويه بذلك، أو وصف المتطيب الجاهل له، وأضحى الكي ينفذ وقاية من مرض أو لتوهم أنه يحسم العلة ويمنع تفاقمها، أو لاعتقاد أن الشفاء به يمنع النكس.

    لقد توارث العامة، ولاسيما أهل البداوة، هذه المغالاة في استعمال الكي مع الأخطاء في الاستطباب والتطبيق عبر العهود والعصور الغابرة حتى يومنا هذا .

    ولقد أشار إلى تلك المغالاة الجراح الزهراوي المتوفى سنة 500 هـ .

    فقال في كتابه التصريف : ولايقع ببالكم يا بني ما توهمه العامة وجهالة الأطباء، أن الكي الذي يبرئ من مرض ما، لا يكون لذلك عودة أبداً وتجعلوه لزاماً، وليس الأمر كما ظنوا، وقال: وأما قول العامة أيضاً: إن الكي آخر الطب فهو قول صوبا، لا إلى ما يذهبون هم، لأنهم يعتقدون أن لا علاج ينفع بدواء ولا بغيره بعد وقوع الكي، والأمر بخلاف ذلك، وإنما معنى أن الكي آخر الطب، إنما هو أننا متى استعملنا ضروب العلاج فينجع [6]، فمن هنا هنا وقع أن الكي آخر الطب، لا إلى المعنى الذي ذهب إليه العامة وكثير من جهال الأطباء أ هـ .
    وما زلنا معشر الأطباء، نرى في زماننا أناساً من القبائل البدوية وممن جاورهم من سكان الأرياف، قد أكتوى فلم يشف لوم يخفّ ألمه، بل ضم إليه ألماً جديداً، وشوه بالكي جمال أعضائه الخلقي. وإن منهم من أصيب بالكزاز، نتيجة تشغيله الكية بورقة قذرة قاصداً ما يبتغي من حمصة الكي .

  17. [16]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    موقف الرسول العربي من تلك المغالاة:

    جاء الإسلام والمغالاة في استعمال الكي شائعة، يعرضون به أجسامهم لآلام النار وتشويهها فيما لا جدوى منه، وما جاء من رسول إلا وكانت له القيادتان الدينية والدنيوية، ومن مهام الدولة نشر مناهج الطب الوقائي، وتقنين ممارسة المهن الطبية، ومكافحة الشعوذة والدجل في الطب وفي غيره.

    فأبى رسول الرحمة والإنسانية أن يعذبوا أنفسهم بأوهام لا تنفع، فنهاهم عن الكي وعن الأدوية الوهمية، ووضح لهم أن استعماله مشروط بموافقة للداء، أي بوجود استطباب له .

    ورغب رسول الله صلى الله عليه وسلم في أن تعيد أمته النظر في استعمال أدويتهم الشعبية، التي يمارسون تطبيقها دون استشارة طبيب، وأن يبعدوا عنها المغالات، وأن يقتصروا في تطبيقها على مجالات معينة حيث تفيد، فنبههم إلى أن الدواء، إنما يشفي بإذن الله تعالى، إذا وافق الداء، أي لابد من تشخيص ولابد من اختيار دواء ملائم يستعمل بمقدار وبطريقة موافقين،
    فقال عليه السلام: " لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برئ بإذن الله عز وجل "
    [7]

    وأورد عليه السلام ذكر الأدوية الشعبية في زمانه، وهي الحجامة المدماة والكي والعسل، فاعترف بأنها لها فوائدها، ولكنه نبه إلى أن استعمالها طبياً، يجب أن يكون موافقاً للداء أي تابعاً لوجود استطباب، وكرر النهي عن الكي والرقى ـ وهي المعالجة الروحية بالقراءات ـ وذلك لشدة الشطط في استعمالها دون مبرر علمي .

    1. روى البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إن كان في شيء من أدويتكم، أو يكون في شيء من أدويتكم خير، ففي شرطة محجم أو شربة عسل أو لدغة بنار توافق الداء وما أحبّ أن أكتوي" قال الحافظ ابن حجر في شرحه (توافق الداء) : فيه إشارة إلى أن الكي إنما يشرع عندما يتعين طريقاً إلى إزالة الداء، وأنه لا ينبغي التجربة لذلك ولا استعماله إلا بعد التحقق أ هـ .

    يقصد : إن الضمير المستتر في كلمة توافق يجوز رجوعه إلى (لذعة بنار) أقرب مذكور ويجوز رجوعه إلى الثلاثة (شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار) .

    وهذه الرواية للبخاري هي أدق تعبيراً من الروايات الأخرى التي رواها هو أو غيره في هذا الباب .

    2. وروى عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الشفاء في ثلاثة : في شرطة محجم، أو شربة عسل، أو كية بنار، وأنهى أمتي عن الكي " قال ابن حجر : ولم يرد النبي صلى الله عليه وسلم الحصر في الثلاثة، فإن الشفاء قد يكون في غيرها أهـ .

    أي لم يرد النبي عليه السلام الحصر الحقيقي، وإنما قصد حصراً نسبياً أو إضافياً يقصده المتكلم، ويستعمله في بيانه كأسلوب من أساليب البلاغة، لجذب الانتباه إلى ما يقصده ويتكلم عنه ويتعلق به غرضه من ذلك البيان[8].

    3. وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكي وكان يكره شرب الحميم " [9] يعني الماء الحار.

    4. وعن سعد الظفري (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الكي، وقال : أكره شرب الحميم )[10].

    5. وعن عمران بن حصين رضي الله عنه: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الكي ) قال : فابتلينا فاكتوينا فما أفلحنا ولا أنجحنا[11]. وفي رواية : (نهينا عن الكي ) .
    قال الخطابي : قيل إنما نهي عمران خاصة عن الكي، لأنه كان به ناصور، وكان موضعه خطراً فنهاه عن كيه، فيشبه أن يكون النهي منصرفاً إلى الموضع المخوف منه والله أعلم [12] وبهذه المناسبة أذكر أن الزهراوي ذكر في كتابه (التصريف) معالجة بعض نواسير المقعدة بالكي مع احتمال عدم الاستفادة .

    إن النهي عن الكي في الأحاديث السابقة، ليس على عمومه وإطلاقه، فقد وردت أحاديث نبوية سنراها تفيد استعمال النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه للكي، فالنهي منصبّ على الاستعمال الشعبي المغالي في تطبيقاته، دون وجود استطباب، ولذا قال ابن حجر في فتح الباري: ويؤخذ من الجمع بين كراهته صلى الله عليه وسلم للكي وبين استعماله، أنهلا يترك مطلقاً ولا يستعمل مطلقاً، بل يستعمل هذا التفسير يحمل حديث المغيرة رفعه " من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التواكل " أهـ .

    وفي التعقيب على عنوان عقدة البخاري بقوله : ( باب من اكتوى أو كوى غيره وفضل من لم يكتو) . قال ابن حجر : كأنه أراد أن الكي جائز للحاجة، وأن الأولى تركه إذا لم يتعين [13] وأنه إذا جاز كان أعمّ من أن يباشر الشخص ذلك بنفسه أو بغيره لنفسه أو لغيره، وعموم الجواز مأخوذ من نسبة الشفاء إليه في أول حديثي الباب، وفضل تركه من قوله عليه السلام : " وما أحب أن أكتوي " أ هـ .
    وقال المازري [14] : وقوله عليه السلام : " وأنا أنهى أمتي عن الكي " وفي الحديث الآخر : " وما أحب أن أكتوي " إشارة إلى أن يؤخر العلاج به، حتى تدفع الضرورة إليه،ولا يوجد الشفاء إلا فيه، لما فيه من استعمال الألم الشديد في دفع ألم قد يكون أضعف من ألم الكي أ هـ .

    هذا وإن الاكتواء من دون استطباب علمي يعد تعلقاً بالأوهام، والتعلق بالأوهام منافٍ للتوكل على الله تعالى، كما سنرى في الحديثين التاليين .

    6. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أكتوى أو أسترقى فقد برئ من التواكل "[15].

    7. وروى الإمام مسلم عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : " قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً بغير حساب، قال : ومن هم يا رسول الله ؟ قال : هم الذي لا يكتوون، ولا يسترقون، وعلى ربهم يتوكلون " وفي رواية نحوه ، وزاد فيها: " ولا يتطيّرون " .

    وفي رواية للبخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما، في حديث طويل عن الذين يدخلون الجنة بغير حساب.. فقال : " هم الذين لا يتطيرون ولا يكتوون ولا يسترقون، وعلى ربهم يتوكلون " .

    ولدى مطالعتي لهذا الحديث، خلال تجميعي لمعلومات عن مفهوم التوكل في الإسلام، قلت في نفسي إن رسولنا عليه السلام لم يقل : ( هم الذين لا يتداوون وعلى ربهم يتوكلون ) بل قال : " هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون ) بل قال : " هم الذين لا يكتوون ولا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون "، وقال في حديث آخر :" .. نعم يا عباد الله تداووا، فإن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء، أو قال دواء واحداً، قالوا : يا رسول الله وما هو ؟ قال : الهرم " [16] .

    وبما أن الأخذ بالأسباب اليقينية والعلمية لا يتنافى في الإسلام مع مفهوم التوكل، كما هو واضح لكل من له إلمام بتعاليم الإسلام، وبما أن الأعراب والعامة تجاوزوا في استعمالهم الكي والرقى حدود الطب والعلم، تمشياً مع الشائعات، كما يفعل الأعراب في معظم حوادث الكي، هو الذي تنافى مع التوكل. ثم وجدت أن الإمام الغزالي رحمة الله تعالى قد سبقني إلى هذا الذي تنافى مع التوكل (إحياء علوم الدين )، وذلك في بحثه القيم المستفيض عن التوكل، فقال تحت عنوان (الفن الرابع في السعي في إزالة الضرر كمداواة المرضى وأمثاله ) : أعلم أن الأسباب المزيلة للمرض، تنقسم إلى مقطوع به ومظنون وموهوم. والموهوم كالكي والرقية، أما المقطوع فليس من التوكل تركه، إذ به وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم المتوكلين، وأقواها [17]الكي ويليه الرقية، والطيرة آخر درجاتها، والاعتماد عليها والاتكال إليها غاية التعمق في ملاحظة السبب. وأما الدرجة المتوسطة وهي المظنونة كالمداواة بالأسباب الظاهرة عند الأطباء، ففعله ليس مناقضاً للتوكل بخلاف الموهوم، وتركه ليس محظوراً بخلاف المقطوع .

    ويدل على أن التداوي غير مناقض للتوكل فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقوله وأمره به .. أ هـ .


  18. [17]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    -3


    ثم أورد الإمام الغزالي شواهد حديثة على ذلك .

    إن الكي الذي تكلم عنه الغزالي، هو الكي شاعت المغالاة فيه عند العامة، يستعملونه دون استطباب جازم أو وصف طبيب خبير، ولذا جعله مثالاً للأسباب الموهومة، التي يتنافى الأخذ بها مع التوكل. إن ذلك الكي المغالي فيه هو الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا الكي المنفذ بناء على وصفة طبيب واستطباب علمي كما أوضحت، وكما سيأتي بيانه من فعل الرسول وصحابته له لدى وجود استطباب.

    قال ابن حجر في شرحه لحديث البخاري الوارد آنفاً في التوكل : والحق أن من وثق بالله وأيقن أن قضاءه عليه ماض، لم يقدح في توكله تعاطيه الأسباب، ابتاعاً لسنته وسنة رسوله، فقد ظاهر صلى الله عليه وسلم في الحرب بين درعين، ولبس على رأسه المغفرة، وأقعد الرماة على فم الشعب، وخندق حول المدينة، وأذن في الهجرة إلى الحبشة وإلى المدينة، وهاجر هو أصحابه، وتعاطى أسباب الأكل والشرب، وادخر لأهله قوتهم، ولم ينتظر أن ينزل من السماء، وهو كان أحق الخلق أن يحصل له ذلك، وقال للذي سأله : أعقل ناقتي أو أدعها ؟ قال : اعقلها وتوكل، فأشار إلى أن الاحتراز لا يدفع التوكل والله أعلم أ هـ .

  19. [18]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    التكميد مكان الكي :

    لقد لاحظ محمد عليه السلام أن العرب يكثرون من استعمال الكي، ولا سيما في معالجة الآلام، ولا شك أنه يفيد في بعض أنواعها كما سنرى، وكما أشار إلى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : " إن كان في شيء شفاء ففي شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار تصيب ألماً ولا أحب أن أكتوي "[18].

    فأشار إلى أن الكي بالنار الموافق والمصيب لنوع من الآلام هو دواء، ولكنه غير محبوب عنده.

    وكما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكي الذي يجري من دون استطباب صحيح، فإنه أشار إلى بديل عنه، والبديل واسطة علاجية فيزيائية مسكنة للألم تفيد في كثير من المجالات التي يستعمل فيها الكي عند قومه، ولكنه دون أن تضيف إلى المريض ألماً جديداً، كما يمكن استعمالها قبل الكي فلعلها تغني عنه.

    تلك الواسطة هي التكميد العضو كما في مختار الصحاح تسخينه بخرق ونحوهاوكذا الكماد بالكسر.

    وفي القاموس المحيط في الكمد .. والاسم الكماد ككتاب وهي أيضاً خرقة وسخة تسخن وتوضع على الموجوع يشتفي بها من الريح ووجع البطن كالكمادة، وتكميد العضو تسخينه بها.

    1. فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مكان الكي التكميد .. "[19].

    2. وعن عبد الله بن مسعود أن ناساً أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن صاحباً لنا اشتكى أفنكتوي؟ فسكت ساعة ثم قال : إن شئتم فاكووه، وإن شئتم فارضفوه " [20] قال ابن الأثير في النهاية أي كمدوه بالرضف، والرضف الحجارة المحماة على النار واحدتها رضفة أ هـ .
    أقول : ولا يزال الطب الشعبي حتى زماننا يعالج مغص البطن وبعض الآلام ولا سيما البرودة بالتكميد بخرقة مسخنة أو بحجرة أو فخارة مسخنة بعد لفها بخرقة، تحاشياً من حدوث حرق.

    أما الطب في زماننا، فإنه يستعمل التكميد Fomentation لمكافحة الألم أو لغرض آخر، ويستعمل لذلك القماش المبلول بالماء الحار في حرارة محتملة، وقد يضاف إليه بعض الأدوية[21].

    واقعات من المداواة بالكي في العهد النبوي :

    لقد بينت أن الرسول عليه السلام اعترف بالكي كدواء عندما يوافق الداء، أي عندما يكون له استطباب علمي. ولقد سجلت كتب الأحاديث النبوية إضافة إلى ما أوردت اخباراً من معالجات بالكي جرت في العهد النبوي من قبل النبي صلى الله عليه وسلم ومن قبل صحابته الكرام. أما الاستطبابات الداعية إلى الكي في تلك الحوادث المروية فهي :
    أ‌. قطع النزيف الدموي

    ب‌. معالجة الألم الجنبي

    ت‌. معالجة اللّقوة (أي شلل العصب الوجهي ) .


    أ‌. الكي لقطع النزيف:

    لقد استعمل الكي بالنار لقطع النزيف منذ القديم، واستعملت لذلك المكواة التي تكون بلون أحمر قاتم، ولا يزال يستعمل الكي لذلك الغرض في عصرنا الحديث، وإن تطورت الأدلة إلى استعمال المكواة الكهربائية .

    ولقد ورد في السنة استعمال الكي لقطع النزيف في حادثتين: الأولى لقطع نزيف جرح حربي، والثانية لقطع الوريد المفصود.

    أما الحادثة الأولى، فقد كانت في غزوة الخندق( أي الأحزاب عندما تراشق المؤمنون والكافرون بالنبال عبر الخندق، فأصاب سهم من سهام العدو سعد بن معاذ فقطع أكحله (أي عرقاً ف وسط ساعده ) فنزف، فأسعفه رسول الله صلى الله عليه وسلم فكوى مكان النزيف بنصل سهم محمى على النار بغية إيقاف النزيف، ثم أخلاه من أرض المعركة، إلى مستشفى عسكري أقيم لجرحى الحرب في خيمة ضربها عليه السلام في المدينة المنورة في مسجده الشريف، وجعل فيه الممرضتين الصحابيتين رفيدة الأنصارية أو الأسلمية (نسبة إلى قبيلتها أسلم) وكعيبة الأسلمية رضي الله عنهما.

    روى الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : (رمى سعد بن معاذ في أكحله، فحسمه النبي صلى الله عليه وسلم بيده بمشقص [22]، ثم ورمت فحسمه الثانية ) .

    وروى عن عائشة رضي الله عنها قالت : " أصيب سعد يوم الخندق، رماه رجل من قريش، فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد خيمة يعوده من قريب".

    قال الخطابي : إنما كوى صلى الله عليه وسلم سعد بن معاذ ليرقأ الدم عن جرحه، وخاف عليه أن ينزف فيهلك، والكي يستعمل في هذا الباب، كما يكوى من تقطع يده أو رجله[23].

    أما الحادثة الثانية فقد رواها الإمام مسلم أيضاً عن جابر، قال : (بعث رسول الله إلى أبي بن كعب طبيباً فقطع منه عرقاً ثم كواه عليه ) . والكي في موضع الفصادة إنما هو لإيقاف النزيف بعد سيلان مقدار كاف من الدم .

    ب‌. معالجة الألم الجنبي بالكي :

    ينشأ الوجع المستقر في الصدر عن آفة في غشاء الجنب، أو في الرئة وقد ينشأ عن علة في الجلد أو العضلات والأعصاب الوربية، أو عظام القوصرة الصدرية.

    وعلى ذلك فقد ينشأ ألم الجنب عن علة رثوية في العضلات، فيدعى (الوجع الجنبي Pleurodynie) أو عن ألم عصبي وربي Nevralgie Intercostale أو عن التهاب عظم.

    ويغلب أن يكون الوجع الناخس Point de cost دليل علة في غشاء الجنب أو الرئة [24] وبحسب اختلاف السبب يختلف شكل الوجع الناخس.

    يبدو الألم العصبي الوربي في غصن واحد أو عدة غصون قدامية من الأزواج الصدرية، وهو إما محيطي وإما جذري، ولكل منهما أسباب عديدة، ومن أسباب المحيطي آفات الجنب[25].

    إن ذات الجنب في لغة العرب، كانت تطلق على كل ألم في الجنب، أي على كل علة صاحبت ألماً في الجنب، فإن معنى ذات الجنب صاحبة الجنب، أما بعد ترجمة الطب اليوناني، فإن أطباء العرب أضحوا يطلقونها على المراد عند اليونان، أي على التهاب غشاء الجنب Pleuresie وقد يسمون غيرها بذات الجنب غير الحقيقة[26].

    وهاكم حادثة عن ذات الجنب في العهد النبوي، وعولجت بالكي :

    روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " .. كويت من ذات الجنب ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي، وشهدني أبو طلحة وأنس بن النضر وزيد ابن ثابت، وأبو طلحة كواني "[27].

    وبما أن ذات الجنب في لغة العرب تشمل أنواعاً مختلفة من أمراض تسبب ألماً جنبياً، فعلينا أن نفكر بالأنواع التي تستفيد من الكي. ولدينا الاحتمالات التاليان:

    الأول أن تكون الإصابة رثية عضلية في عضلات الصدر ناتجة عن البرد، الثاني أن تكون الإصابة ألماً عصبياً وربياً، ولهذا أسباب مختلفة. ولم ينقل لنا التاريخ ما يمكننا من تمييز المؤدي إلى ألم الجنب عند ذلك الصحابي .

    أ‌. إذا كانت إصابة أنس رضي الله عنه جنبياً، أي رثية عضلية فإن التكميد والمحمرات والمراهم والطلاءات المسكنة كثيراً ما تغني عن الكي.

    ولقد روينا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مكان الكي التكميد" ليبدأ به الطبيب والمريض قبل استعمال الكي فلعله يغني، وإضافة إلى ذلك قد أوصى عليه الصلاة والسلام في مناسبة أخرى، أن يطلى مكان الألم الجنبي بالقسط و الزيت .
    روى الترمذي عن ميمون أبي عبد الله قال : سمعت زيد بن أرقم قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتداوى من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت [28] .

    قال ابن طرخان: القسط البحري، وهو العود الهندي على ما جاء مفسراً في أحاديث أخرى، هو صنف من القسط إذا دق ناعماً وخلط بالزيت المسخن ودلك من مكان الريح المذكور أو لعق، كان موافقاً لذلك نافعاً أ هـ[29].

    قال المرحوم الشيخ محمد أنور شاه الكشميري في كتابه (فيض الباري بشرح البخاري) :

    القسط الهندي يحصل من كشمير والمراد (كست) والعود الهندي (أكر) وليس بمراد هنا، فلينتبه فإنه مضر.
    لقد أختلف وتبدل المراد من القسط باختلاف الأقطار والحضارات عبر العصور[30] حتى أنه ليعسر علينا اليوم تحديد النوع المشار إليه في الحديث النبوي. ولكن يبقى الفهم بأن الطلاءات المسكنة، يمكن استعمالها في الوجع الجنبي البردي، وفي زماننا مراهم وبلاسم كثيرة لهذا الغرض.

    ب‌. وإن كان الألم الجنبي عند ذلك الصحابي ألماً عصبياً وربياً فإن الطب الحديث ظل حتى أواسط القرن العشرين، يلجأ إلي الكي ولا سيما النقطي [31] في تسكين هذا الألم إذا لم تفند فيه الأدوية الأخرى.

    ت‌. تكلم الأستاذ الدكتور حسني سبح في كتابه( موجز الأمراض العصبية) عن الألم العصبي الوربي، وقال في معالجته : يكافح السبب أولاً، ويعالج الألم العصبي معالجة بقية الآلام العصبية، وقد ينجع فيه الكي أو حقن الغول بحذاء الغصون الثاقبة.

    ولقد أشار إلى استطباب الكي النقطي في معالجة الألم العصبي الوربي، كل من الأساتذة الدكتور عزة مريدن في كتابه (علم الأدوية) في بحث (الكاوي الحروري)، والدكتور نظمي القباني في كتابه (الجراحة الصغرى)في بحث (الكي بالنار) والدكتور مرشد الخاطر في كتابه (فن التمريض ) في بحث (الكي) .

    ولكهم أساتذة في كلية الطب بجامعة دمشق درّسوا كتبهم تلك حتى ما بعد منتصف القرن العشرين .

    ولا شك أن تقدم الطب الحديث ووسائل التشخيص التفريقي وعلم الأدوية وفن المداواة، ألغى كثيراً من استعمالات الكي في مداواة الألم .

    ث‌. معالجة اللقوة بالكي :

    اللقوة هي شلل العصب الوجهي Paralysie Faciale والبرد هو السبب الغالبة في إحداثها، فتنسب إليه حينئذ، وتعرف باللقوة الرثوية أو البردية.

    وكان يعلل تأثير البرد بالتهاب العصب أو احتقانه وتورمه وانضغاطه في القناة العظيمة التي يخترقها، أعني قناة فاللوب حتى خروجه منها من الثقبة الإبرية الخشائية. وفي السنين الأخيرة علل حدوث اللقوة البردية، بتشنج الأوعية الدموية المغذية للعصب، ولذا أضحت الأدوية الموسعة للأوعية .

    وأعتقد أن اللقوة التي استفادت من الكي في العصور الغابرة هي اللقوة الشائعة بالكي أي اللقوة البردية . وهاكم حادثتان وقعتا في عهد الرسول العربي وعولجتا بالكي، ونقلهما لنا التاريخ باختصار.

    أخرج الإمام مالك في موطئه عن نافع مولى ابن عمر رحمه الله : " أن ابن عمر أكتوى من اللقوة ورقي من العقرب"[32].

    وعن أبي الزبير المكي قال : رأيت عبد الله بن عمر بن الخطاب وقد أكتوى في وجهه من اللقوة[33].

    وروى ابن سعد في طبقاته باستناد صحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه : أن أبا طلحة أكتوى وكوى أنساً من اللقوة[34].

    وبما أن الزميل الدكتور سلمان قطاية المتخصص بأمراض الأذن والأنف والحنجرة، له اهتمام خاص باللقوة وبالعمل الجراحي المناسب إذا اقتضى الأمر، وله اهتمام بتاريخ الطب العربي، فقد أخبرته عن الحادثة الأولى وسألته :

    هل رأيت في مطالعاتك في الطب العربي ما يشير إلى مداواة اللقوة بالكي فأجاب: نعم في القانون لابن سينا، ولى تعليق على ذلك في مقالة نشرته، ثم أطلعني عليه . ثم نشر الزميل ذلك المقالة بعنوان: " أمراض الأذن والأنف والحجنرة عند ابن سينا"[35].

    فعلل الزميل أولاً فائدة محمرات الجلد التي وصفها ابن سينا في معالجة اللقوة، بأن سبب اللقوة هو تشنج الأوعية المروية للعصب فيسبب ذلك التشنج فقر دم موضعي ووذمة ، والعلاج هو الأدوية الموسعة للأوعية والأدوية المحمرة في اجتهادي ليست سوى ضرب من ضروب الأدوية الموسعة للأوعية أ هـ .

    ثم علل الزميل فائدة الكي في معالجة اللقوة، كم وصفها ابن سينا، فقال : هذا ويشير (أي ابن سينا) إلى ضرورة " كي العرق الذي خلف الأذن " تلك المنطقة التي يخرج منها العصب الوجهي من الثقب الإبري الخشائي، وربما كان للكي تأثير موسع للأدوعية عن طريق المنعكسات. ومن يستغرب ذلك بعد أن برهن العلماء الصينيون عن فائدة الوخز بالإبر المسخنة أ هـ .
    أوافق الدكتور قطاية على تعليله هذا، وأضيف تعليلاً آخر وهو إمكانية انطلاق مواد تتولد في الأنسجة المحترقة وما جاورها نتيجة للكي، لها فعل موسع وعائي أيضاً .

    ويحتاج إثبات ذلك أو نفيه إلى دراسات عليا، وتجارب من قبل المتخصصين في مراكز الأبحاث العلمية .

    ثم إني استعرت الزميل الكريم كتاب ( التصريف لمن عجز عن التأليف) فوجدت أن الزهراوي يشير في اللقوة بإجراء الكي في ثلاث نقاط، توافق غصون شعب العصب الوجهي المعصبة لعضلات القحف والعضلة المدارية الجفنية ولعضلات الشفتين . وإليكم نص عبارته :

    قال رحمه الله تعالى : اللقوة التي تعالج بالكي إنما تكون من النوع الذي يحدث من البلغم [36] على ما ذكرت في تقاسيم الأمراض، ويجتنب كي النوع الذي يحدث من جفوف وتشنج العصب. متى عالجت هذا النوع من اللقوة بالارياجات والسعوطات والغراغر فلم ينجع علاجك، فينبغي أن تكوي العليل ثلاث كيات : واحدة عند أصل الأذن، والثانية أسفل قليلاً من صدغه، والثالثة عند مجتمع الشفتين. واجعل كيّك من ضد الجهة المريضة،لأن الاسترخاء إنما يحدث في الجهة التي تظهر صحيحة. وصورة الكي أن تكويه كية بإزاء طرف الأذن الأعلى تحت قرن الرأس قليلاً، وأخرى في الصدغ ويكون طولها على قدر الإبهام، تنزل بالكي يدك حتى تحرق قدر نصف ثخن الجلد، وهذه صورة المكواة وهي نوع من السكينة التي تقدمت صورتها إلا أنها ألطف قليلاً كما ترى .

    ورسم جراحنا العربي المكواة ثم قال : وينبغي أن يكون السكين فيه فضل غلظ قليلاً، ثم تعالج الموضع بما تقدم ذكره حتى يبرأ إن شاء الله تعالى أ هـ .

    ولقد ذكر سابقاً في بحث كي الشقيقة أن تشرّب قطنة من ماء الملح وتوضع على الكية وتترك ثلاثة أيام، ثم تحمل القطنة بالسمن ثم تعالج بالمراهم إلى أين بيرأ .

    وأخيراً في أواخر عام 1976 فوجئت برسالة أتتني من الجمهورية العربية اليمنية من مستشفى الشهيد العلفي في الحديدة من اليمن الشمالية. كتبها أحد زبائني المصاب من سنين عديدة بربو قصبي، فقصّ لي أنه دخل هذا المستشفى بنوبة ربوية، فأجريت له عملية زرع الغدة تحت المخ (يعني الغدة النخامية ) لأرنب ذبح حديثاً، وذلك تحت الجلد بين الثديين بتخدير موضعي وعلى سريره فتحسن، ثم قال : لفت انتباهي معالجة الشلل من المواطنين في الحديدة من هذا الجهاز، وحبذ في رسالته استعمال هذا الجهاز الصيني في قطرنا وبلدتنا .

    مما سبق يتبين لنا أن معالجة الجروح النازفة والألم الجنبي واللقوة البردية بالكي، لها وقائع في عهد الرسول العربي، أي قبل ترجمة الطب اليوناني والفارسي والهندي وقبل إشارة ابن سينا والزهراوي وغيرهما إلى تلك المعالجة.

    وهذا يدل على أن للعرب طباً في جاهليتهم وبعد الإسلام قبل عصر الترجمة، وأن انشغال المسلمين السابقين بالجهاد واهتمامهم برواية تعاليم الدين الجديد، زهَّدتهم في نقل الكثير من أخبار الطب، ولعلي بإذن الله أستطيع أن أجمع باقات من تلك الأخبار أقدمها في مناسبات أخرى ف سلسلة أبحاثي عن الطب النبوي والطب في عهد الرسول العربي .


  20. [19]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    -4

    القديم النافع يطور ولا يهمل بالكلية:


    كثر وشاع استعمال الكي في العصور القديمة والمتوسطة، لضعف وسائل التشخيص التفريقي وقلة الأدوية النوعية، ولا يعني وصفه بالقديم، أن ذكراه أمر تاريخي بحت. فلقد أوضحت في واقعات جرت في العهد النبوي تمت فيها المعالجة بالكي، وبقي استطباب الكي في بعضها حتى اليوم، وإن تطورت الآلة الكاوية من حديد محمى بالنار إلى مكواة حرورية، ثم إلى مكواة كهربائية يسهل استعمالها، ويمكن استخدامها في كي الأماكن العميقة أو الدقيقة من الجسم .

    وأحب أن أذكر أمثلة أخرى من أستطباب الكي القديمة الباقية حتى عصرنا هذا، ولكن الآلة الكاوية تطورت وأصبحت الفن في استعمالها أرقى .

    1. لقد استعمل الكي قديماً في مداواة الجروح السامة المختلفة الناجمة عن عض الكلاب الكلبة والأفاعي السامة، بقصد تخريب مكان الإصابة بالنار فيتلف فيه العامل الممرض أو السام لسم الأفعى ، ولم يكتشف فيه اللقاح الباستوري المضاد للكلب، ولم يجهز فيه مراكز لمعاجلة الكلب ومكافحته. ولا يزال الكي وسيلة إسعاف أولية في ذلك، ولا سيما عندما يكون المصاب في مكان ناءٍ عن المراكز الصحية .

    2. واستعمل الكي لتخريب الأنسجة المريضة واستئصال بعض الأورام، كالأورام الباسورية والثآليل والتنبيتات والأورام الحليمية [37] وغيرها . حتى إن الزهراوي ذكر معالجة الثآليل بكيها بمكواة تشبه الميل تدخل في نفس التؤلول مرة أو مرتين . أما في عصرنا الحديث فقد حل الكاوي الحروري محل الكي بالميل الحديدين ثم حل الكاوي الكهربائي الدقيق محل السابقين في معالجة الثآليل[38].

    3. ولقد أشرت إلى أن العلماء الصينين طوروا طريقتهم في المعالجة بالوخز بالإبر السخنة بواسطة حشائش تربط في عقبها ثم تحرق، واليت يعود تاريخ استعمالها إلى آلاف من السنين خلت، طوروها إلى جهاز كهربائي يستعمل فيه التيار لستخين الإبر الذهبية وهزها بلطف.

    يلتزم الأطباء الصينيون التقليديون منهم بالنقاط المحددة في الكتابات القديمة، بينما يحاول الأطباء الشباب وبينهم عدد كبير من درسوا في الجامعات الغربية ـ تطبيق وتجربة هذه الوسيلة في نقاط جديدة ، وقد استعاضوا منذ عدة سنوات عن تحريك الإبر باليد بوصلها بتيار كهربي، وقد لا حظوا أن ا لنتائج أصبحت أفضل مما كانت عليه[39].

    فيجدر بكل أمة أن تستفيد من تراثها العلمي، فتعيد النظر فيه وفي الطرق الشعبية المبنية عليه، ثم تطور النافع منه لصالح الإنسانية وصالح نموها وإثبات شخصيتها ودعم اقتصادها. فكم من جواهر ثمينة في تراثنا أهملناها ونحن في جو من عواطف الشغف بكل جديد،وكم أضرت أدوية جديدة تحمسّ العالم، ثم تبين له بعد سنين أن لها آثاراً مسرطنة أومشوهة للجنين أو ضارة بأحد أعضاء أو أجهزة الجسم، فالعلم لا يفرق بين قديم وجديد وله وزيران هما التجارب والاستنتاج الفكري للعالم الخبير النزيه.

    مصادر البحث :

    1. صحيح الإمام البخاري لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري (194 ـ 256هـ ) .

    2. صحيح الإمام مسلم لأبي الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري (206 ـ 261) هـ .

    3. سنن الترمذي لأبي عيسى محمد الترمذي (209 ـ 279) هـ

    4. جامع الأصول في أحاديث الرسول لأبي السعادات المبارك بن محمد ابن الأثير الجزري (544 ـ 606) هـ .

    5. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد لنور الدين الهيثمي (735ـ 807) هـ

    6. فتح الباري بشرح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني (773ـ 853)هـ

    7. الأحكام النبوية في الصناعة الطبية لأبي الحسين علي الكحال (650ـ 720) هـ

    8. التصريف لمن عجز عن التأليف للجراح العربي الأندلسي أبي القاسم خلف بن عباس الزهراوي المتوفى سنة 500 هـ 1013 م .

    9. مباحث في الجراحة الصغرى للأستاذ الدكتور نظمي القباني .

    10. علم الأدوية للأستاذ الدكتور عزة مريدن

    11. موجز الأمراض العصبية للأستاذ الدكتور حسني سبح

    12. فن التمريض للأستاذ الدكتور مرشد خاطر

    13. المجلة الطبية العربية التي تصدرها نقابة الأطباء في الجمهورية العربية السورية .

    -----------------------------------------------------------------

    *
    بحث قدم في المؤتمر السنوي الثاني للجمعية السورية لتاريخ العلوم المنعقد بجامعة حلب 6 ـ 7 نيسان 1977.

    [1] علم الأدوية للأستاذ عزة مريدن .

    [2] مباحث في الجراحة الصغرى (لسنة 1950ـ 1951) للأستاذ نظمي القباني .

    [3] والقاعد التي تستند إليها هذه المكواة هي أن البلاتين متى أحمر بعد تسخينه يبقى متألقاً إذا لامس مزيج من الهواء وأبخرة بعض الأجسام الملتهبة كالبنزين .

    [4] وتتركب هذه المكواة من خليط من البلاتين معقوف كالعروة يسخن لدرجة الاحمرار بإمرار تيار كهربائي منه.

    [5] قال ابن حجر في الفتح : كانت العرب تقول في أمثالها : ( آخر الدواء الكي )، وينسب أهل الأخبار المثل المذكور إلى لقمان بن عاد وفي نسبتهم هذه دلالة على قدم هذه المعالجة عند العرب.

    [6] أقول : ولعل : العبارة في الأصل (فقد ينجع ) لا الجزم بالفائدة .

    [7] رواه الإمام أحمد والإمام مسلم عن جابر رضي الله عنه .

    [8] . إن تقسيم الحصر إلى حقيقي وإضافي (أو نسبي ) بحث أصولي ولقد أشار إليه الشيخ محمد عبد العظيم الزرقاني المتوفى سنة 1369 هـ في كتابه مناهل العرفان في علوم القرآن عند شرحه لقول أنس رضي الله عنه : ( لم يجمع القرآن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم سوى أربعة ..) .

    [9] وتمام الحديث " وكان إذا اكتحل اكتحل وتراً، وإذا استجمر استجمر وتراً " رواه الإمام أحمد والطبراني ورجاله الصحيح خلال ابن لهيعة وحديث حسن كما في مجمع الزوائد للهثمي ـ كتاب الطب ـ باب ما جاء في الكي .

    [10] رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله رجال الصحيح كما في مجمع الزوائد.

    [11] رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح . كما أخرجه أبو داود وابن ماجه وفي رواية للترمذي (نهينا عن الكي ) وقال : هذا حديث صحيح .

    [12] كما في الأحكام النبوية في الصناعة الطبية . والخطابي : محدث فقيه لغوي توفي سنة 388هـ أهم كتبه شرح سنن أبي داود

    [13] أي لدى عدم وجود دواء آخر ينوب مقامه .

    [14] كما في الأحكام النبوية في الصناعة الطبية في شرحه الحديث الثالث عشر من الجزء الأول. المازري : إمام في الحديث والأصول والفقه المالكي من كتبه شرح على صحيح مسلم (453ـ 539).

    [15] رواه الترمذي عن عفان بن المغيرة بن شعبة عن أبيه المغيرة . وقال هذا الحديث حسن صحيح وأخرجه ابن ماجة أيضاً في الطب ـ باب الكي .

    [16] رواه الترمذي عن أسامة بن شريك وقال : هذا حديث حسن صحيح . كما أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجة .

    [17] أي أقوى الأسباب الموهومة

    [18] رواه الإمام أحمد والطبراني في الكبير والأوسط عن معاوية بن خديج رضي الله عنه مرفوعاً في مجمع الزوائد . وقال الهيثمي ورجاله أحمد رجال الصحيح خلا سويد بن قيس وهو ثقة .

    [19] وتتمة الحديث " .. ومكان العلاقة السعوط، ومكان النفخ اللدود " قال الهيثمي في مجمع الزوائد : رواه أحمد ورجال الصحيح إلا أن إبراهيم لم يسمع من عائشة أ هـ . قال الأستاذ محمد عوامة أستاذ مصطلح الحديث في مدرسة التعليم الشرعي بحلب : إبراهيم هو النخعي وعدم سماعه من عائشة لا يضر، فإن مراسيله صحيحة عند أهل الحديث.

    [20] قال الهيثمي : رواه الطبراني ورجال ثقات إلا أن أبا عبيدة لم يسمع من أبيه أ هـ . قال الأستاذ عوامة : لقد اختلفت في سماع أبي عبيدة من أبيه عبد الله بن مسعود ولكن البخاري نقل في (كتابه الكنى ) ما يفيد سماعه من أبيه .

    [21] انظر (فن التمريض) للأستاذ الدكتور مرشد الخاطر.

    [22] المشقص بكسر الميم : سهم له نصل طويلة، وقيل عريض، وقيل هو النصل نفسه . الأكحل : عرق في وسط الساعد يكثر فصده.

    [23] كما في الأحكام النبوية في الصناعة الطبية .

    [24] انظر كتاب موجز مبحث الأعراض والتشخيص للأستاذ الدكتور حسني سبح .

    [25] انظر موجز الأمراض العصبية للأستاذ الدكتور حسني سبح .

    [26] انظر الأحكام النبوية

    [27] أخرجه البخاري معلقاً في الطب ـ باب ذات الجنب . أبو طلحة هو زيد بن سهل زوج أم سليم والدة أنس بن مالك .و أنس بن النضر هو عم أنس بن مالك .

    [28] وقال الترمذي : هذا حديث حسن غريب صحيح لا نعرفه إلا من حديث ميمون عن زيد بن أرقم. وقد روى عن ميمون غير واحد من أهل العلم هذا الحديث أ هـ . كما أخرج ابن ماجة في الطب ـ باب دواء ذات الجنب . وقال الأستاذ عبد القادر الأرناؤوط في تعليقه على جامع الأصول : وفي


  21. [20]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: موسوعة "العلاجات الطبية المنزلية"

    [29] الأحكام النبوية .

    [30] كما يفهم من الكلام الطويل الذي تلكم به الدكتور أحمد بن حسن بن علي الرشيد عن القسط في كتابه عمدة المحتاج في علمي الأدوية والعلاج . والدكتور الرشيدي كما في الأعلام طبيب مصري كان من طلاب الأزهر . أرسلته الحكومة إلى باريس .. أنصرف إلى التطبيب والتصنيف .. توفي 1282 هـ 1865م .

    [31] الكي النقطي أو المنقط : هو أن يكوى الجلد بالمكواة الحرورية كياً سطحياً نقطة فنقطة، على أن تترك بينها أقسام سليمة، ثم يذر على الناحية مسحوق النشا أو الطلق . وفي الألم العصبي الوربي تكون النقط واقعة على مسير العصب المتألم، ولا سيما عند تفرعه وخروجه إلى السطح أي قرب الفقار وفي الورب نفسه وقرب القص أهـ . عن كتاب فن التمريض . وتقع النقطة الجانبية الموافقة للغصن الثاقب الجانبي في منتصف الورب بقرب الخط الإبطي .

    [32] الموطأ 2/944 في العين ـ باب تعالج المريض وإسناده صيحح كما في تعليق الأستاذ عبد القادر الأرناؤوط على جامع الأصول .

    [33] الأحكام النبوية : وأبو الزبير هو محمد بن مسلم بن تدروس المكي اشتهر بالرواية عن جابر بن عبد الله الصحابي المشهور ، فهو تابعي توفي سنة 126هـ .

    [34] الطبقات الكبرى لابن سعد في ترجمة أبي طلحة " زوج أم أنس رضي الله عنه " .

    [35] في المجلة الطبية العربية التي تصدرها نقابة الأطباء في الجمهورية العربية السورية العدد /51/ حزيران 1976م .

    [36] يقابل هذا النوع اللقوة البردية في الطب الحديث.

    [37] هي الأورام السليمة التي تنشأ من الطبقة الملبيغية .

    [38] أشار إلى معالجة الثآليل بالميسم الكهربائي كتاب أمراض الجلد للأستاذ الدكتور حنين سياج وكتاب الأمراض الجراحية للأستاذ الدكتور منير شورى والأستاذ الدكتور مرشد خاطر.

    [39] المجلة الطبية العربية العدد السادس والأربعون كانون الأول 1973 ـ البحث العلمي ووخز الإبر.


+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. """اسباب محبة الله عز وجل للعباد """""""
    بواسطة المنسي في المنتدى مسائل فقهية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2014-11-19, 08:29 AM
  2. 0 ~*""""*~.. (من قطرات حبكِ آخر قطرة دعيني اروي ) ..~*""""* ~
    بواسطة ζ͡¦ £ôνέ ŝŧŏřŷ في المنتدى بوح الخاطر
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2014-09-28, 06:38 PM
  3. فحص جديد يميز بين شخير الأطفال ""الآمن "" و "" الخطر ""
    بواسطة راجية جنة ربها في المنتدى منتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-12-21, 09:12 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )