التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


هنا اليونان..!!

اليونان اليونان هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا، على الرأس الجنوبي لـشبه الجزيرة البلقانية. يحدها شمالا كل من بلغاريا، مقدونياوألبانيا، تركيا ومياه بحر إيجة شرقا، مياه البحر الأيونيوالبحر الأبيض

هنا اليونان..!!


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هنا اليونان..!!

اليونان اليونان هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا، على الرأس الجنوبي لـشبه الجزيرة البلقانية. يحدها شمالا كل من بلغاريا، مقدونياوألبانيا، تركيا ومياه بحر إيجة شرقا، مياه البحر الأيونيوالبحر الأبيض

  1. #1
    الصورة الرمزية سـSARAـاره
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً

    من الاعضاء المؤسسين Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    قلب هنا اليونان..!!

    اليونان
    اليونان هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا، على الرأس الجنوبي لـشبه الجزيرة البلقانية. يحدها شمالا كل من بلغاريا، مقدونياوألبانيا، تركيا ومياه بحر إيجة شرقا، مياه البحر الأيونيوالبحر الأبيض المتوسط غربا و جنوبا. تملك اليونان ارثا حضاريا عريقا، يعود تاريخه إلى آلاف السنين إلى الوراء. يعتبر المؤرخون الغربيون اليوم أن بلاد اليونان هي مهد الحضارة الغربية.
    هنا اليونان..!! icon.aspx?m=blank
    تبلغ مساحة اليونان حوالي 130 ألف كيلومترا مربع، مقارنة مع الدول العربية، فمساحتها تعادل مساحة كل من الأردن و فلسطين مجتمعة. تشكل الجزر اليونانية حوالي ربع هذه المساحة، حيث يبلغ عددها الاجمالي حوالي 9841 جزيرة. جزيرة كريت هي أكبرهم، حيث تبلغ مساحتها 8260 كم. تقع اليونان في الجزء الجنوبي من البلقان، تفصل قناة كورينثشبه جزيرة بيلوبونيسوس عن أراضي اليابسة اليونانية الشمالية. يبلغ مجمل طول الساحل اليوناني حوالي 15،000 كم و مجمل حدود برية تبلغ 1،160 كم. ما يقارب من 80% مساحة البلاد هي عبارة عن مرتفعات جبلية، جاعلة من اليونان من أكثر بلاد أوروبا ارتفاعا. يحتوي غرب اليونان على بحيرات عدة. سلسة الجبال الرئيسية تدعى بيندوس، يبلغ ارتفاع أعلى قممها 2،636 متر. تعتبر هذه السلسة امتدادا لسلسلة جبال الألب الدينارية، حيث تنحدر جنوبا لتصل في النهاية إلى جزيرة كريت. في الواقع، فإن الجزر الواقعة على امتداد هذا الخط كانت يوما ما عبارة عن قمم لهذه السلسلة الجبلية إلى أن تم تغطيتها بمياه البحر المتوسط.
    هنا اليونان..!! mykonos-greece-big.j
    السكان

    إلى جانب أغلبية السكان اليونانية، هناك أقليات عدة، أهمها:


    • الألبانية
    • الأرومونية: حوالي 100،000 في وسط اليونان
    • البلغارية: حوالي 30،000 في شمال شرق اليونان
    • السلافية: معظمهم في شمال البلاد
    • التركية: حوالي 150،000، معظمهم في تراقيا

    بسبب قرب اليونان من قارتي أفريقيا و آسيا، فهناك العديد من الجاليات الأجنبية المقيمة في البلاد، يشكل المهاجرون معظمهم. أهم هذه الجاليات: الألبان، البوسنيون، العرب (السوريون، العراقيون، المصريون) و غيرهم. يستغل بعض المهاجرون الغير القانونيون اليونان كمحطة عبور إلى بلدان أوروبية أخرى.
    هنا اليونان..!! greece.jpg
    اللغة
    اللغة اليونانية هي اللغة الرسمية و اللغة الأولى في البلاد، الذي يعود تاريخها 3،500 سنة إلى الوراء.اللغة المتدوالة الآن في اليونان هي اليونانية الحديثة منها. يبلغ عدد متحديثها في العالم حوالي 15 مليون نسمة، معظمهم في اليونان نفسها.هنا اليونان..!! Greece.jpg
    التقسيم الاداري و أهم المدن
    تقسم اليونان إلى 13 إقليم رئيسي (يدعى باليونانية nomoi، مفردها nomos)، والتي بدورها تنقسم إلى 51 تقسيما إداريا (مقاطعة) و 147 تقسيما فرعيا تسمى قضاء.

    أهم المدن


    انظر أيضا: قائمة مدن اليونان

    • أثينا (730 ألف نسمة/تقدير 2005) هي عاصمة اليونان و أكبر مدنها.
    • سالونيك (355 ألف نسمة/تقدير 2005).
    • بيرايوس (172 ألف نسمة/تقدير 2005).
    • باتراي (163 ألف نسمة/تقدير 2005).
    • بيريستيريون (137 ألف نسمة/تقدير 2005).
    • ايراكليون (137 ألف نسمة/تقدير 2005).
    الأقاليم الرئيسية
    1. أتيكا
    2. وسط اليونان
    3. مقدونيا الوسطى
    4. كريت
    5. مقدونيا الشرقية و تراقيا
    6. إبيروس
    7. الجزر الأيونية
    8. شمال إيجة
    9. بيلوبونيز
    10. جنوب إيجة
    11. ثيساليا
    12. غرب اليونان
    13. مقدونيا الغربية
    هنا اليونان..!! 200px-GreeceNumbered

    خريطة توضح الأقاليم في اليونان



    هنا اليونان..!! Greece.jpg
    تاريخ اليونان

    عرفت شواطئ بحر إيجة ظهور أولى الحضارات في الضفة الشمالية للبحر المتوسط، عرفت أولى الحضارتين باسم المينوية والميسينية. تلت الفترة الأولى، عصر مظلم استمر حتى حوالى 800 قبل الميلاد. عرفت البلاد عهدا جديدا مع ظهور الحضارة اليونانية. كانت بلاد اليونان عبارة عن تجمع من المدن المستقلة، قامت هذه المدن بإنشاء مستعمرات تجارية على طول البحر الأبيض المتوسط، كما قاومت محاولات توسع الفرس في المنطقة. شكلت ثقافة هذه المنطقة المنبع الرئيس للحضارة الهيلينية، انتشرت هذه الحضارة في أرجاء واسعة من العالم بعد قيام إمبراطورية الاسكندر الأكبر الـمقدوني).هنا اليونان..!! DOT_Scenery_07_Milos
    اليونان تحت حكم الرومان
    سنة 168 قبل الميلاد قام الرومان بغزو البلاد، إلا أنه وفي المقابل فإن الثقافة اليونانية غزت الحياة الرومانية بشكل كبير. أصبحت اليونان محافظة ضمن الإمبراطورية الرومانية، واستمرت الثقافة اليونانية في هيمنتها على شرقي البحر الأبيض المتوسط. عندما إنقسمت الإمبراطورية إلى شطرين، أصبح الشطر الشرقي أو الـ الإمبراطورية البيزنطية، ومركزه في القسطنطينية، يونانيا خالصا في طبيعته، وبالأخص عندما ضم إليه كامل مناطق بلاد اليونان. من القرن الـ4 م وحتى القرن الـ15 نجحت الإمبراطورية الرومانية الشرقية في صد كل الهجمات الآتية من الغرب والشرق. البلوشي
    هنا اليونان..!! greece03.jpg
    اليونان تحت حكم العثمانيين
    سقطت القسطنطينية أخيرا في 29 مايو/ماي 1453 م عندما فتحها العثمانيون. كان العثمانيون قد أتموا فتح بلاد اليونان أثناء القرن الـ15 م.
    حكم العثمانيون اليونان حتى أوائل القرن الـ19 م. سنة 1821 م قام اليونانيون بالثورة وأعلنوا سنة 1822 م استقلالهم، إلا أنه لم يتم الاعتراف به حتى سنة 1832 م. أثناء القرنين الـ19 والـ20 م، دخل اليونانيون في سلسلة من الحروب مع العثمانيين، أراد اليونانيون توسيع رقعة دولتهم حتى تشمل كل السكان الناطقين باليونانية، تقدمت عملية التوسع ببطء شديد حتى بلغت اليونان حدودها الحالية سنة 1947 م.
    هنا اليونان..!! greece01.jpg
    اليونان بعد الحرب العالمية الثانية
    بعد الحرب العالمية الثانية، اندلعت في اليونان أحداث الحرب الأهلية، دامت الحرب حتى 1949 م. في سنة 1967 قام أفراد الجيش بانقلاب استولوا بعده على السلطة، عرف نظام تلك الفترة باسم نظام الجنرالات. في سنة 1973 م ألغى النظام العسكري الحكم الملكي. سنة 1974 م، سقطت النظام العسكري بعد فشل محاولته دعم انقلاب عسكري في جزيرة قبرص. في 1975 م، وبعد إجراء إستفتاء عام تم إلغاء الحكم الملكي رسميا، ثم أعلنت الجمهورية الديمقراطية. إنضمّت اليونان إلى الإتحاد الأوروبي في 1981 م وتم تبني الـيورو كعملة رسمية للبلاد سنة 2001 م.هنا اليونان..!! 43530136_221f971d40.



    مظاهر السطحيغلب على التضاريس في اليونان الطابع الجبلي، وغالبية الأراضي اليونانية غير قابلة للزراعة، ويعد إقليم مقدونيا في الغرب من أكثر الأقاليم الصالحة للزراعة ويشمل سهلين سهل سالونيكا، وسهل سراي بالإضافة لعدد من الأودية الخصبة، ومن الأقاليم الزراعية الأخرى إقليم ثيسالي والذي يعد مركز هام لزراعة الحبوب، وتقوم جبال البندس باختراق البلاد من الشمال إلى الجنوب، وتتميز بالشريط الساحلي الذي يمتد حوالي 15.000 كم.

    وتضم اليونان أكثر من 2000 جزيرة غير مأهولة بالسكان، منها حوالي 169 جزيرة مأهولة، من الجزر التابعة لليونان نذكر "
    الجزر الأيونية" وتقع في البحر الأيوني غرب اليونان من هذه الجزر كفلونيا، كورفو، ليوكاس، كما توجد " الجزر الإيجية" وتقع في بحر إيجا في الشرق بين كل من اليونان وتركيا وتتميز هذه الجزر بوعورتها وطبيعتها الصخرية ويعيش بها عدد قليل من السكان من هذه الجزر رودوس، ديلوس، سيروس.
    كما توجد "جزيرة كريت" والتي تعد من أكبر الجزر اليونانية وتقع في الجنوب من اليونان في البحر الأبيض المتوسط وتتكون من جبال وتلال وعدد من الوديان الخصبة بالإضافة لسهل ضيق يمتد على طول الساحل الشمالي.
    يعد جبل أوليمبس هو أعلى القمم الجبلية في اليونان حيث يبلغ ارتفاعه 2917 متر فوق مستوى سطح البحر.هنا اليونان..!! Airport-opening-on-K</




    المدن والسياحة




    هنا اليونان..!! 6_102_1317_22.jpg
    تحتل السياحة جانب هام جدا من الاقتصاد اليوناني نظراً لتوافد العديد من السياح عليها لما لها من تاريخ طويل أنعكس على الأماكن والمباني فخلف لليونانيين العديد من الأماكن الأثرية والتي تشع بومضات حضارية من الحضارة اليونانية القديمة، هذا بالإضافة للمناظر الطبيعية الخلابة التي توجد في الجزر اليونانية المنتشرة في البحار المحيطة باليونان

    ومع المناظر الطبيعية والآثار اليونانية التاريخية التي عرفت بها اليونان اشتهرت أيضاً بالألعاب الأولمبية التي جرت على أرضها فكثيراً ما اشتعلت الشعلة الأولمبية معلنة بداية جولة أخرى من الألعاب الأولمبية بما تتضمنه من ألعاب رياضية مختلفة
    وتعد العاصمة أثينا من أجمل البلدان التي يتوافد عليها السياح فتتعانق فيها الحضارة الإغريقية مع الأساطير القديمة لتشكل معاً عنصراً جاذباً للسياح ولعشاق التاريخ، ومن المعالم الموجودة بأثينا "الأكروبولس" والحديقة المحيطة به والتي تسمى بالحديقة الأثرية، وتعد منطقة كيراميكوس مركز للفن الأثيني الجديد، بالإضافة إلى غاليري غازون روج والذي يضم العديد من الأشكال الفنية، وتعد أغيوس موسماس مكان مميز للتمتع بالساحل الأثيني، وتنتشر بأثينا المطاعم والمقاهي والمتنزهات والتي يستمتع السائح بالجلوس فيها، ومن أشهر المعالم الموجودة بالبلاد الملعب الأوليمبي بمنطقة ايريني والذي يتسع لثمانين ألف متفرج.
    بالإضافة لتمثال زيوس وهو أحد عجائب الدنيا السبعة وهو أحد التماثيل الأثرية الضخمة المقامة في جبل أوليمبس الشهير والذي قام بصنعه النحات المشهور " رفيدياس" وهو عبارة عن تمثال رجل ضخم يجلس على عرش ارتفاعه حوالي 12 متر فوق قاعدة ارتفاعها حوالي ستة أمتار ولكن تعرض هذا التمثال لحريق هائل دمره.

  2. = '
    ';
  3. [2]
    املي بالله
    املي بالله غير متواجد حالياً
    نائبة المدير العام Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 68,020
    التقييم: 1052
    النوع: Red

    افتراضي رد: هنا اليونان..!!

    يعطيكي العافيه سارة على المعلومات والصور

    تقبلي مروري

  4. [3]
    بسمه
    بسمه غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 6,743
    التقييم: 50

    افتراضي رد: هنا اليونان..!!

    ساره

    الله يعطيــــــــــكى العافيه

    على الصور والمعلومات

  5. [4]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: هنا اليونان..!!

    بحر الشوق
    شكرا لمرورك الطيب
    العفوو
    تحياتي لك

  6. [5]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: هنا اليونان..!!

    بسمة العزيزة..
    شكرا لك لمرورك عزيزتي
    تحياتي لك

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )