التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


ماذا تعرف عن رياضة الجودو

في عام 1882 قام البروفيسور (جبكوروكانو) بتأسيس كلية الكودوكان للجودو و كان البروفيسور كانو قد تعلم الجوجيتسو عندما كان في سن الثامنة عشرة من عمره و أجرى دراسة كاملة عن

ماذا تعرف عن رياضة الجودو


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ماذا تعرف عن رياضة الجودو

في عام 1882 قام البروفيسور (جبكوروكانو) بتأسيس كلية الكودوكان للجودو و كان البروفيسور كانو قد تعلم الجوجيتسو عندما كان في سن الثامنة عشرة من عمره و أجرى دراسة كاملة عن

  1. #1
    الصورة الرمزية ياسر المنياوى
    ياسر المنياوى
    ياسر المنياوى غير متواجد حالياً

    شخصية هامة Array
    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 12,774
    التقييم: 70
    النوع: Black

    افتراضي ماذا تعرف عن رياضة الجودو


    في عام 1882 قام البروفيسور (جبكوروكانو) بتأسيس كلية الكودوكان للجودو و كان البروفيسور كانو قد تعلم الجوجيتسو عندما كان في سن الثامنة عشرة من عمره و أجرى دراسة كاملة عن هذه الرياضة بما فيها من فن الإمساك بالخصم و ثني المفصل التي كانت تدرس بمدرسة (تنجين شين لو) وكذلك حركات رمي الخصم التي تدرس بمدرسة (كيتو)و طرق أخرى متعددة للهجوم و الدفاع التي كان يجري تدريسها آنذاك في اليابان .ثم بعد مراجعات و دراسات متعددة لهذه الرياضات التي اطلع عليها استخلص أفضل ما وجده في هذه المدارس.و استبعد كل ما فيه خطورة على التربية البدنية و استعاض عنها بحركات من تجربته الخاصة.

    عندما انتهى من عمله الجليل بتجمع كل هذه المدارس.ابتدأ بتعليم الناس رياضة جديدة في فنون الهجوم و الدفاع تحت اسم (الجودو) بدلا من الجوجيتسو .لذلك فان كلمة جودو تعني الجودو العائد لكلية الكودوكان التي أسسها البروفيسور( جيكوروكانو.)

    وبذلك نرى إن رياضة الجوجيتسو القديمة قد ولدت فنيا و روحيا على يد البروفيسور كانو و تعرف الآن باسم الجودو كأفضل طريقة لأجدى استخدام للطاقة العقلية و الجسدية على السواء.

    و بما إن رياضة الجودو قد اعتبرت طريقة للباقة و اللطف على عكس الجوجيتسو القديمة لذلك صارت شائعة بين الرحال و النساء و الفتيان في كل أنحاء العالم لإنها أفضل طريقة للتربية البدنية و للدفاع عن النفس...


    *ما هي الجودو :

    إن اقرب و أسهل طريقة لفهم الجودو هي الإطلاع على ما تعنيه هذه الكلمة

    إذن لنبدأ أولا بشرح معنى (جو) إن هذين الحرفين مشتقان من كلمة (جوجيتسو) التي جرى استخدامها منذ حوالي ثلاثمائة عام و بينما نرى الفنون العسكرية في تلك الحقبة من الزمن تأخذ أسماء الأسلحة و المعدات التي يستعمل خلالها مثل المبارزة بالسيوف أو رمي السهام أو الفروسية. نلاحظ من جهة أخرى إن كلمة جوجيتسو (التي تعني حرفيا ممارسة الباقة و اللطافة (كامن يقصد منها ما تعنيه كلمة اللطف أو كما اللطف أو كما يقول المثل السائد (لطيف المنظر عنيف الخبر ).و بما أن المعنى في (جو) في مبدأ اللطف هو الفكرة الأساسية في رياضة الجودو و التي نمارسها في هذه الأيام. لذلك كان واجب علينا دراسة هذه القاعدة منذ البداية.

    و يمكننا شرح قاعدة اللطف بإيجاز كما يلي هو أن يسجل الإنسان نصرا على خصمه بالخداع.دون أن يقاوم قوة الخصم بل أن يتلاءم معها ثم يستغلها كي يحولها في النهاية لصالحه.

    و نورد المثال التالي على ذلك: عندما يدفعني رجل أقوى مني بكل قوته فإنني سأنهزم حتما إذا تعرضت له بكل سذاجة و لكن إذا قمت بالتراجع أكثر من مدى دفعته القوية أو لجأت إلى الخداع بالانحراف عن اتجاه هذه الدفعة فانه بشكل طبيعي سيميل بجسمه إلى الأمام بسبب هذه الدفعة و يفقد بالتالي توازنه.

    و إذا قمت باستغلال قوته الدافعة باستعمالي إحدى المهارات الفنية على الأرض في اللحظة التي يفقد فيها توازنه و في كثير من الأحيان قد يسقط من تلقاء نفسه عندما أقوم بإبعاد جسمي كله بمهارة.

    و من المثال البسيط السابق يتبين لنا كيف يستطع اللاعب أن يهزم خصمه بسهولة إذا لجا إلى الخداع الفني في الوقت المناسب.

    و أحيانا يكون من الأفضل للاعب آن يتعرض للخصم من أن يتقيد بقاعدة اللطف و منها الحالة التي يتعرض فيها اللاعب إلى أن يمسك به خصمه من الخلف مثلا.

    و بالامكان العثور على مبدأ عام بالنسبة لكافة أوضاع الجودو و يكون هذا المبدأ بالاختصار هو أن نستخدم عقلنا و جسمنا بأنسب ما يمكن لذلك نرى أن الأستاذ (كانو) قد اعتمد على المبدأ التالي الذي يستطيع كل جال العالم فهمه بسهولة و هذا المبدأ ينص على "أن الجودو هي الاستخدام الأجدى للطاقة العقلية و الجسدية".ثم انطلق متوسعا في شرحه إلى الناحية الأخلاقية و الخير و النفع لكل الشعوب.

    و نلاحظ أن قاعدة الاستخدام الأجدى للطاقة العقلية و الجسدية هي ذات أهمية كبيرة ليست في الجودو فقط بل في كافة أوجه النشاط الاجتماعي وهكذا يبدآ الجودو بفن الاستخدام الأجدى ليقودنا إلى الطريقة القديمة .لان المهم ليس الفن بل المهم معرفة الطريقة الصحيحة و بهذا يمكننا أن نستخلص بان الجودو هي طريقة التدريب على الاستخدام الأجدى للجسم و العقل.و في كلية كودوكان للجودو يوجز هذا القول بعبارة (الاستخدام المجدي للطاقة )و البروفيسور (كانو)ينطلق بعد نظرية و الاستخدام الأجدى .يشرح نظريته في الخير و النفع المتبادل لكل الشعوب التي يمكن فيها الهدف الأسمى لرياضة الجودو.و بذلك يتوصل إلى ما يهدف إليه من مناقشته العقلية لفلسفة الجودو .


    *هدف الجودو:

    إذا قارنا الجودو مع الملاكمة أو المصارعة لوجدناها مماثله لهما من وجهة النظر الرياضية لان كل من هذه الرياضات ينبعث بصورة طبيعية من الرغبة و لا يوجد خلاف بينهم إلا بناحية الشكل.

    و لنعلم أن الجودو ليست رياضة خطيرة لا محفوفة بالأخطار وهي رياضة يمكن التمتع بها إلى أقصى حد و ممارستها حتى من قبل النساء و المسنين و الفتيان و الفتيات على السواء.

    وان نقاط القوة في الجودو هي أمكانية ممارستها بكل بساطه في أي مكان و على طول أيام السنة دون الحاجة الى عدد كبير من اللاعبين.

    و يمكننا أن ننظر إليها لا كرياضة فقط.

    بل كأسلوب للتربية الجسدية أيضا بالإضافة إلى تعليمها طرق الدفاع عن النفس و سنأتي على شرح ذلك فيما بعد

    · أ-التنمية الجسدية:

    إن لكل حركة في الجودو معناها و مغزاها الخاص بها.و إن أشكال الحركات كثيرة لا تحصى لان كل جزء من الجسم يمكن استخدامه في كافة الاتجاهات أي إلى الأعلى و إلى الأسفل و إلى الجهتين اليسرى و اليمنى.وذلك ضمن عدد كبير من الحركات التي تدعو الحاجة إليها.
    لذلك إذا مارس الشخص رياضة الجودو فان كافة عضلاته و عظامه تشتد و تقوى كما تزداد بنفس الوقت قوة أجهزته الداخلية فرياضة الجودو يمكنها أن تنمي وبسهولة جسما متناسقا و تجعله قويا.
    بالإضافة إلى أن المتبارين في الجودو يناضلان باذلين أقصى جهد للتفوق في فن هذه الرياضة و ذلك يجعل الفرد دوما على استعداد لبذل أفضل إمكانياته بسرعة ضد الحيل التي قد يلجا إليها الخصم.
    و بهذا الشكل فان هذه الرياضة تنمي حرية الحركة في الجسم و اليقظة التامة تجاه كل طارئ.

    ·ب- التنمية العقلية:

    أولا:عندما يقوم أي فرد بالمواظبة على رياضة الجودو بشكل معقول ومنتظم تحدث لديه تغيرات نفسية دون علمه.حيث يزداد نبله و تهذيبه.
    و أول ما يجنيه من ثمرات ممارسة الجودو هو الجرأة الأدبية .و نعني بذلك الروح العالية التي تدفعه إلى خوض غمار الصعوبات من تلقاء نفسه أي أن يصبح ذو نفسية ثابتة.

    ثانيا:إن الجودو تحتاج إلى صراع جسدي ينهمك به كامل الجسد و العقل معا ضمن ذلك يتهذب كل ذي قوة و ذلك كي يكون قادرا على دوما على كبح جماح نفسه و مراقبتها و مراقبة خصمه ايضا.لذلك سوف تنمو لدى ممارس رياضة الجودو بشكل تدريجي قوة القلب و شدة البأس و صلابة التصميم رباطة الجأش(السيطرة على النفس) و سرعة الخاطر المتسم بصحة المحاكمة العقلية بالاضافة الى التحلي بالحذر و يقظة الفكر.

    زد على ذلك إن الجودو تجعل الانسان مرهف الحس بالجمال نتيجة الحركات التعبيرية التي تتضمنها هذه الرياضة و ان الاحترام ا لكل حركة دقيقة و لأوضاع السقوط و الدفع تنمي في الإنسان صفات التواضع و النبل . و من طبيعة رياضة الجودو ان تجعل طلابها متصفين بالجدية و الرزانة بصورة خاصة اثناء المباراة و تسود في الجودو روح الدعابة اللطيفة و روح الاخوة أي ان الفرد يقاتل بانصاف و بشدة محترما قوانين اللعب و يطيع بشكل مطلق احكام الحكام.بصورة عامة يوجه اهتماما لاوضاع اللعب اكثر من اهتمامه في نتيجة المباراة .و من هذه المنطلقات تغرس لدى الإنسان بصورة طبيعية الروح الرياضية الصحيحة.


    *الدفاع عن النفس:

    غالبا ما تصادفنا في حياتنا اليومية عوائق مادية أو عقلية و أحيانا تتعرض إلى بعض المخاطر.لذلك تقدم لنا تمارين الجودو التربية الجسمية والعقلية و تعلمنا الحركات الفتية القيمة التي تمكننا من حماية أنفسنا عند اللزوم.

    *التسلية:

    إن التماسك بالأيدي بين شخصين و آخر هو من الأعمال الغريزية للبشر لذلك نرى إن أبدع فن للتماسك بين أنواع الرياضة التماسك الذي يجري بالجودو .فإذا مارس انسان رياضة الجودو بشكل نظامي فسيرى إن التماسك فيه ممتع جدا الأمر الذي يدعوه إلى الاستمرار في مماؤسة الجودو طيلة حياته.

    لمحة تاريخية عن الجودو :

    في كل بلد من بلدان العالم نجد في تاريخها القديم بعض الطرق البدائية للقتال و هذا امر شائع بالغيزة و لا اختلاف فيه الا باشكل و نفس الشيء حدث باليابان حيث كان تاريخها القديم طريقة بسيطة للقتال تسمى لعبة اليد العزلاء ثم تأثرت بتأثيرات المحيط الخاصة فتطورت على نوع خاص من لعبة (الجوجيتسو)وذلك بنفس الشكل الذي جرى لرياضة الملاكمة في أوروبا.


    *(الجوجيتسو):

    ابتداء القرن الرابع عشر تطورت لعبة اليد العزلاء حتى صارت إحدى رياضات الدفاع عن النفس و تحولت الى ما يسمى (بالجوجينتسو)وكان مضمون هذه الرياضة يشتمل على فنون الضرب و الطعن و الرفس و الخنق و المسك و ثني المفاصل و برمها.م مع الزمن تهذبت هذه الفنون وتطورت تطورا كبيرا.

    وبسبب الصفة الخاصة لبلاد اليابان و عزلتها الثقافية و محيطها الاجتماعي.فقد أخذت هذه الرياضة تنمو بسرعة فائقة حتى بلغت عدد مدارس الجوجيتسو في أوج تطورها المئات .و كان أساتذة هذه المدارس و الخبراء في هذه الرياضة يلتقون بين فترة و أخرى للإطلاع على مزايا هذه الرياضة و تلقينها إلى أتباعهم العديدين في كافة أنحاء


    منقول

  2. = '
    ';
  3. [2]
    ياسر المنياوى
    ياسر المنياوى غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 12,774
    التقييم: 70
    النوع: Black

    افتراضي رد: ماذا تعرف عن رياضة الجودو

    •ما هي الترجمة العربية لمعني الكلمة جودو؟طريقة الانقياد السهل

    •ما هو الهدف من تعلم الجو دو؟لتطوير الشخصية و العقل و الجسد لكي يساهم الشخص بشيْ مفيد إلي العالم

    •ما هي المبادئ الأخرى الرئيسية في تعلم الجو دو؟مبدأ التعاون (جيتا كيوي)* العمل من أجل الانتعاش المتبادل و الفائدة* مبدأ الفعالية المطلقة (سيريوكو زينيو)* استخدام أقل جهد للوصول إلي أعظم نتيجة.

    •من أين أتت الجو دو؟ الجو دو الحديثة هي فن قتالي تعتمد علي الجو جيتسو التقليدية و تكنيكات الدفاع عن النفس الخاصة باليابان.

    •ما هو الفرق بين الجو دو و الجو جيتسو؟ الجو دو هي تطبيق علمي حديث لتكنيكات مختارة من الجو جيتسو التي قد يتدرب عليها لتطوير الذات* التربية البدنية و الرياضة. الجو جيتسو تحتوي علي تكنيكات أخطر للدفاع عن النفس* بينما يمكن أن يتدرب علي الجو دو بصوره عامة بقوة مطلقه و أمان مطلق.

    •أين و متى بدأت الجو دو؟بدأ بالتدريب علي الجو دو بصوره رسمية في معهد الكودو كان جو دو في طوكيو باليابان سنة 1882.

    •من أنشأ الجو دو؟أب الجو دو هو البروفيسور جيغورو كانو ( 1860 – 1938 ). درس الجو جيتسو بسن مبكر و أسس الكودو كان لتعليم فن الجو دو.

    •ماذا يجب علي كل مبتدئ أن يتعلم في الجو دو؟كيفية السقوط (وكيمي) و مبادئ السلامة و الاحترام.

    •ما هي بعض مبادئ العمل بالجو دو؟استخدام الثبات و عدم الثبات. استخدام الفعالية للحصول علي قوة أعظم. الاستفادة من قوة الخصم. الاستفادة من ضعف الخصم. أهمية المطاوعة و إعطاء المجال. التطبيق المناسب للتوقيت و القوة الدافعة و القوة.

    •ما هي الكوزوشي؟الكوزوشي هي إخلال التوازن لدي الخصم.

    •ما هي بعض الطريق التي يمكن بواسطتها الحصول علي الكوزوشي؟اليدين: السحب و الدفع.
    القدم: مثلا* منع الخصم من التقدم إلي الأمام.
    الجسد: الانحناء و اللف و التلوي أو الاصطدام بالخصم لإخلال التوازن.
    الصوت: أن يلهي أو عقليا إخلال التوازن لدي الخصم.

    •ما هي الكياي؟التركيز الفجائي للقوة العقلية و الجسدية* مصحوبة بصرخة عالية تستخدم لإلحاق الهزيمة بالخصم. و في الكثير من الأحيان تستخدم بفعالية لخلال التوازن لدي الخصم.

    •ما هي الوسيلة للحصول علي الكياي؟التركيز الفجائي لعضلات المعدة.
    إخراج الهواء بقوة.
    صرخة أو صيحة حادة و عالية.

    •ما هي الأنواع الرئيسية لتكنيكات الجو دو؟ناجي وازا ( تكنيكات الرمي) كاتامي وازا ( تكنيكات الاشتباك ) أتامي وازا ( تكنيكات الضرب ).

    •ما هي أنواع رميات الجو دو؟تي وازا : تكنيكات اليدين و الذراعين.
    كوزي وازا: تكنيكات الورك.
    اشي وازا: تكنيكات القدم و الرجلين.
    ما سوتيمي وازا: التكنيكات الخلفية.
    يوكو سوتيمي وازا: التكنيكات الجانبية

    •ما هي الرميات التركيبية ( رنراكو وازا )؟سلسلة من محاولات الرمي التي أخرهم تكون الناجحة.

    •ما هو الرمي المعاكس (كايشي وازا)؟الرمية التي تنفذ في الرد علي محاولة الرمي من قبل الخصم* و الاستفادة من حركة الخصم أو إخلال التوازن الذي حدث في هذه الرمية.

    •ما هي أنواع تكنيكات الاشتباك ( كاتامي وازا)؟وسي وازا: طرق التثبيت.
    شيمي وازا: تكنيكات الخنق و الشنق.
    كانستسو وازا: حجز اليد و تكنيكات قفل الأعضاء.

    •ما هو التوري و الأوكي؟التوري و الشخص الذي ينفذ التكنيك مثل الرمية و الأوكي هو الشخص الذي يستقبل التكنيك.

    •ما هي الطرق أو الوسائل الاساسيه للتدريب علي الجو دو؟الكاتا: التدريبات المنهجية.
    أوشي كومي: تدريبات الرمي المتكررة.
    راندوري: التدريب الحر.
    سايا: المباريات.

    •ما هي الكاتا؟عرض منهجي لتكنيكات مرتبة مسبقا للجو دو* هناك منهجيات للرمي ( ناجا نو كاتا) تكنيكات الاشتباك (كاتامي نو كاتا) تكنيكات الدفاع عن النفس و جوانب أخري للجو دو.

    •متى أصبحت الجو دو رياضة أولمبية؟ للرجال بصورة رسمية 1964 و كانت في كل اولمبيات أقيمة منذ ذلك الوقت* و للنساء أضيفة 1992.

    •بماذا يسمي الحكام و المتنافسين بالبطولات؟الحكم يسمي شنبان. و المتنافسين هم أكا ( احمر ) و شيرو ( أبيض).

    •ما هي درجات الجو دو؟الإنجازات في الجو دو تعرف بواسطة الحصول علي حزم مختلف لونها* الترتيبات الستة للطلبة تسمي كيو* الحزم السود العشرة أو الخبراء يطلق عليها دان. النشئين لهم ألوان حزم مختلفة عن البالغين.


  4. [3]
    بندق
    بندق غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 4,146
    التقييم: 72
    النوع: Crimson

    افتراضي رد: ماذا تعرف عن رياضة الجودو

    مشكور ياسر على المجهود الطيب

    تحياتى الك

    ينقل الموضوع الى القسم المختص ( هنا وهناك )

  5. [4]
    ياسر المنياوى
    ياسر المنياوى غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 12,774
    التقييم: 70
    النوع: Black

    افتراضي رد: ماذا تعرف عن رياضة الجودو

    بندق

    شكراااااااا للرد الرااقى

    ومشكور على المجهود والنقل



  6. [5]
    MiDoooooZ
    MiDoooooZ غير متواجد حالياً
    عـضـو سوبــر Array


    تاريخ التسجيل: Sep 2010
    المشاركات: 2,035
    التقييم: 50

    افتراضي رد: ماذا تعرف عن رياضة الجودو

    يسلموووووووووو ياسر على الطرح الرائع والمميز

    لك اجمل تحية معطرة باجمل العطور

    تقبل مروري

  7. [6]
    ياسر المنياوى
    ياسر المنياوى غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: May 2010
    المشاركات: 12,774
    التقييم: 70
    النوع: Black

    افتراضي رد: ماذا تعرف عن رياضة الجودو





  8. [7]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    افتراضي رد: ماذا تعرف عن رياضة الجودو


+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ماذا تعرف عن بورما ؟؟
    بواسطة sunshine في المنتدى يوتيوب youtube
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-08-24, 05:31 PM
  2. ماذا تعرف عن الأندروفين ؟؟
    بواسطة رولا في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2011-01-31, 10:31 PM
  3. ماذا تعرف عن اليوغا
    بواسطة الساهر في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2010-04-27, 10:19 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )