التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


الأمراض الجلدية

أسباب قشرة الرأس الإصابة بقشرة فروة الرأس له عدة أسباب: عدم غسيل الشعر بالشامبو باستمرار و بصورة متكررة. . جفاف جلد فروة الرأس الذي يحدث عادة في يعتبر من أكثر

الأمراض الجلدية


+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27

الموضوع: الأمراض الجلدية

أسباب قشرة الرأس الإصابة بقشرة فروة الرأس له عدة أسباب: عدم غسيل الشعر بالشامبو باستمرار و بصورة متكررة. . جفاف جلد فروة الرأس الذي يحدث عادة في يعتبر من أكثر

  1. #1
    الصورة الرمزية ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً

    من الاعضاء المؤسسين Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي الأمراض الجلدية

    أسباب قشرة الرأس
    الإصابة بقشرة فروة الرأس له عدة أسباب:
    • عدم غسيل الشعر بالشامبو باستمرار و بصورة متكررة.
    • جفاف الجلد. جفاف جلد فروة الرأس الذي يحدث عادة في فصل الشتاء يعتبر من أكثر أسباب الإصابة بقشرة الرأس. و عادة تكون في تلك الحالة قشرة الشعر صغيرة الحجم و ليست دهنية بدرجة عالية.
    • الجلد الدهني. يتسبب في التهاب الجلد القشري فيكون الجلد أحمر اللون و مغطى بقشور بيضاء أو صفراء اللون. و قد يصيب أيضا أماكن أخرى بالجسم غير فروة الرأس حيث تكون غنية بالغدد الدهنية مثل رموش العين، جوانب الأنف، و خلف الأذن.
    • الصدفية Psoriasis. و هي عبارة عن مرض جلدي يتميز بتراكم خلايا الجلد الميتة مكونة قشور سميكة فضية اللون. و عادة يصيب منطقة الركبة، الكوع، و في بعض الحالات قد يصيب فروة الرأس.
    • الحساسية الزائدة لبعض منتجات الشعر مثل مثبتات الشعر.
    • الإصابة بالخمائر Yeast. هناك نوع من الخمائر تشبه الفطريات و تسمى Malassezia تتواجد طبيعي في فروة الرأس دون التسبب في أي مشاكل. لكن في بعض الأحيان تتكاثر بصورة زائدة عن الطبيعي و تتغذى على الدهون التي يتم إفرازها من بصيلات الشعر Hair follicles مما يؤدي إلى تحفيز جلد فروة الرأس ليتسارع نمو خلايا فروة الرأس بصورة أكبر ثم ينتهي عمر تلك الخلايا الزائدة عن الطبيعي و تموت و تتساقط في صورة قشور صغيرة بيضاء اللون.
    • و السبب في ذلك مازال غير معروف حتى الآن لكن يعتقد أنه يمكن أن يحدث بسبب زيادة كمية الدهون في فروة الرأس، التغيرات الهرمونية، التوتر، الاضطرابات العصبية، ضعف جهاز المناعة، أو عدم غسيل الشعر مرات كافية.
    و هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بقشرة فروة الرأس، منها:
    • السن: عادة تبدأ قشرة الرأس في بداية سن الشباب و تستمر حتى سن منتصف العمر تقريبا.
    • النوع: الرجال أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس.
    • الشعر الدهني.
    • الغذاء: الأشخاص الذين يتناولون أطعمة ليست غنية بفيتامين ب و عنصر الزنك و بعض أنواع الدهون يكونوا أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس.



  2. = '
    ';
  3. [2]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    أعراض قشرة الرأس
    تتمثل الأعراض في الآتي:
    • وجود قشور بيضاء دهنية بالشعر و تتساقط على الأكتاف.
    • وجود حكة جلدية في فروة الرأس.
    • هناك نوع من قشرة فروة الرأس تصيب الأطفال حديثي الولادة فتغطي فروة الرأس بقشور سميكة. و عادة تختفي تلقائيا دون الحاجة إلى أي علاج دوائي مع بلوغ الطفل عامه الأول.
    متى يجب التوجه للطبيب
    أغلب حالات قشرة الرأس لا تحتاج إلى التوجه للطبيب و يتم التخلص منها باستخدام بعض أنواع الشامبو الطبي. لكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها التوجه للطبيب لأنها قد تشير إلى الإصابة بالتهاب الجلد القشري Seborrheic Dermatitis حيث تستمر الحكة الجلدية في فروة الرأس بالرغم من استخدام الشامبو الطبي أو يتواجد احمرار و تورم في فروة الرأس.

  4. [3]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    الثآليل الجلدية الفيروسية - السنط Viral warts of skin

    الثآليل الجلدية الفيروسية viral warts of skin هي أورام جلدية حميدة شائعة داخل طبقة البشرة بالجلد intraepidermal tumors و عادة ما تكون ذاتية الشفاء self-limited papillomas وتكون معظم الإصابات بها في اليدين والقدمين . و بصفة عامة فإن الفيروس المسبب هو human papilloma virus - HPV. من الناحية السريرية clinically يمكن تقسيم الإصابة به حسب مكان الإصابة إلى ثلاثة أنواع :
    • جلدي cutaneous
    • تناسلي وبالأغشية المخاطية anogenital/mucosal
    • و نوع وراثي epidermodysplasia verruciformis - EV وهو ما يسمى عسر تصنع البشرة الثؤلولي الشكل وهو يصيب الجلد أيضا .
    و سنركز هنا في هذا المقال على إصابات الجلد حيث أن النوع الذي يصيب الأعضاء التناسلية (الثآليل التناسلية genital warts – HPV ) تم تناوله بإسهاب من قبل.

    أسبابه
    • يسببه أكثر من مئة نوع من فيروس الورم الحليمي (human papillomavirus ( HPV
    • و يصيب الفيروس حوالي 20% من الأطفال في سن المدارس كما أن 25% من سكان العالم قد أصيبوا بالفيروس مرة واحدة على الأقل طوال حياتهم .
    أنواع الفيروس التي تصيب الجلد
    • النوع الشائع common والنوع الذي يصيب الكفين palmar وأسفل القدمين plantar ويسببهم النوع 1 و2 و4.



    • النوع المسطح flat warts ويسببه النوع 3 و10.

    • النوع الذي يصيب بائعي اللحوم ومناوليها butcher's warts ويسببه النوع 2 و7.
    • النوع الموجود بالسرطانة الوسفية للأصابع digital squamous cell carcinoma ويسببه النوع 16.
    • النوع الموجود بعسر تصنع البشرة الثؤلولي الشكل ويسببه النوع 3 و5 و 8.
    طريقة العدوى
    • من خلال خدوش بسيطة بالجلد التي - قد لا ترى بالعين المجردة - تتسبب في دخول الفيروس من خلال حواجز الجلد skin barriers إلى الطبقات العميقة للبشرة basal keratinocytes .
    • و فترة حضانة المرض incubation period تكون من 1 إلى 12 شهر وفى المتوسط من 2 إلى 3 شهور وهى الفترة من التعرض للفيروس إلى ظهور الثآليل. والفيروس يتكاثر replicates داخل نواة خلايا البشرة keratinocyte وعندما يمتلئ فراغ النواة nuclear space بالفيروس فإن الفيروس يفيض وينسكب spills في السيتوبلازم وفى طبقة الكراتين stratum corneum حيث يصبح الفيروس حرا طليقا داخل كتلة الكراتين بالبشرة- ثم ينتشر إلى الطبقات الأعلى ببشرة الجلد – ويصل الفيروس إلى أعلى تركيز له بعد 6 إلى 12 شهر من التعرض للعدوى .


    • و يختلف عدد الفيروسات باختلاف مكان الإصابة ففي إصابات القدم وفى النوع الشائع يصل العدد إلى آلاف الفيروسات والتي عن طريق خلايا الجلد السطحية تنتقل بالملامسة من شخص إلى أخر وتلك هي الطريقة المباشرة لانتقال العدوى direct contact وأيضا قد تنتقل العدوى بطريقة غير مباشرة indirect contact وذلك من خلال ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس كما يحدث في حمامات السباحة . وقد تنتقل العدوى عن طريق الملابس. كما أن الإصابة قد تحدث في الشخص نفسه نتيجة انتقال الفيروس من المنطقة المصابة إلى منطقة أخرى غير مصابة autoinoculation وذلك عند العبث بمنطقة الإصابة وخير مثال لذلك هو الأطفال الذين لديهم عادة قضم الأظافر حيث تنتقل العدوى من الأصابع إلى الفم والشفتين ومثال آخر هو حلاقة الذقن الذي به مواضع إصابة بالثآليل المسطحة فتنتقل من موضع الإصابة إلى مواضع أخرى بالوجه.
    • وقد ثبت وجود الفيروس في الجلد السليم والغير مصاب و حول الأماكن المصابة في صورة كامنة latent virus وهو ما يهيئ لعودة الإصابة بعد العلاج posttreatment recurrences وكذلك يجعل من الصعب تحديد مدى الإصابة بالفيروس , حيث أننا لا ندرى بعد العلاج هل مازال الفيروس موجود بصورة كامنة أم انتهى باختفاء الأعراض والعلامات .
    • و أيضا أثبتت دراسات حديثة وجود أنواع من الفيروس في أنواع من سرطانات بالجلد مثل الانحلال القرني الشمسي actinic keratoses وذلك في الأشخاص الذين يتمتعون بجهاز مناعي طبيعي وسليم .
    • و تنتشر الإصابة بالفيروس في المرضى الذين يتعاطون أدوية مثبطة للمناعة والمصابون بسرطانات الدم والمصابون بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)
    • و من ناحية أخرى وجد - في دم الأشخاص الذين يتماثلون للشفاء من الثآليل الجلدية - زيادة بالأجسام المضادة للفيروس وزيادة في استجابة الخلايا المناعية بأجسامهم مما يعتبر دليل على أن المناعة لها دور في التئام السنط .
    • كما أن معظم حالات الإصابة بالفيروس تكون كامنة أو مؤقتة وعابرة مما يؤيد فكرة تحكم الخلية بالفيروس , وعندما يقل هذا التحكم من خلايا الجلد يظهر المرض على شكل ثآليل ولذلك فإنه من 20 - 30 % من المصابين يشفون دون تدخلات ولتمتعهم بجهاز مناعي سليم خلال 6 شهور و 50 % خلال سنة و 66 % خلال عامين .

  5. [4]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    الهالات الداكنة حول العينين Dark circles around the eye



    تعتبر البشرة في منطقة حول العينين أكثر مناطق الوجه تأثرا بالعوامل الخارجية للبيئة والجو أو الداخلية لوظائف الجسم كما أن حركة العيون المستمرة ورقة البشرة حول العيون (0.4 ملم) مع تواجد شبكة من الأوعية الدموية يجعلها منطقة حساسة جدا وسريعة التأثر بشكل كبير، لهذا يعتبر الاهتمام بهذه المنطقة مهما جدا للمحافظة على المظهر الصحي للبشرة، كما أن صحتها أحد الأدلة على الحياة الصحية الفرد.

    لماذا تتكون الهالات السوداء حول العين؟
    في البداية يجب أن نعلم أن لتكون الهالات السوداء تفسيرات مختلفة و منها أن الأوعية الدموية المحيطة بالعينين تتوسع ويزداد حجمها نتيجة إثارتها ( من الشمس أو الغبار أو الحساسية ... ) وبالتالي تصبح أكثر إثارة للميلانين ( المادة الصبغية بالجلد ) وبالتالي اسمرار المنطقة حول العين وفي بعض الحالات يكون نتيجة ظهور لون الأوعية الدموية ( الدم الوريدي ) تحت العينين بسبب شفافية الجلد في هذه المنطقة وهناك تفسيرات أخرى ، لذلك يمكننا تلخيص أهم العوامل التي تؤدي لتكون الهالات السواء كالتالي:

    • العامل الوراثي: نلاحظ في بعض العائلات أن كثيراً من أفرادها يعانون من هذه المشكلة ويعود السبب الرئيسي إلى أن البشرة حول العين عند هؤلاء تكون رقيقة جداً بالإضافة إلى افتقادها في كثير من الأحيان إلى الطبقة الدهنية ( تحت الجلد ) والتي تساهم في تغطية الأوعية الدموية لذلك يظهر لون الأوعية الدموية ( الدم الوريدي ) بشكل أكبر ويكون عندهم استعداد أكبر من غيرهم إلى زيادة سوء حالتهم بزيادة العوامل المؤدية إلى ذلك.
    • التعرض لأشعة الشمس: التعرض لأشعة الشمس يعمل على تحفيز إفراز مادة الميلانين ( من الخلايا الصبغية ) التي تسبب تصبغ البشرة كما أن التعرض لأشعة الشمس يعتبر أهم العوامل التي تؤدي لتسريع تقدم البشرة في العمر ، وبالتالي يجعلها أكثر رقة وأقل سمكا لتكشف عن لون الأوعية الدموية المحيطة.
    • التدخين: فالتدخين يقلل نسبة الأوكسجين المحمول في الدم نتيجة تنافس المواد السامة في الدخان ( المواد الكربونية ) لتحمل في الدم كما يعمل النيكوتين على انقباض الأوعية الدموية ويعمل الدخان الخارج من السجائر على إضعاف البشرة المحيطة بالعين ، مما يساهم في جفاف البشرة وتكون الهالات السوداء.
    • التغيرات الهرمونية: والتي تحدث أثناء الحمل أو الدورة الشهرية أو نتيجة استعمال بعض أنواع حبوب منع الحمل كلها تزيد من ظهور الأوعية الدموية المحيطة بالعين وتزيد من اضطراب إفراز الميلانين.
    • تقدم البشرة في العمر: فالبشرة كلما تقدمت بالعمر تصبح أرق وأقل سمكا يوما بعد يوم وبالتالي تصبح أكثر شفافية وبالتالي تصبح الأوعية الدموية أكثر وضوحا.
    • الأمراض التحسسية: حساسية الأنف المستمرة ، احتقان الجيوب الأنفية ، الربو، التحسس الشديد (الأكزيما) لمنطقة حول العين كلها عوامل تؤدي إلى احتقانات وكسل في الأوعية الدموية حول العين مؤدية لتكون الهالات السوداء حول العينين.
    • النظام الغذائي: تسبب بعض المشروبات وخاصة التي تحوي نسبة من الكافيين ( مثل القهوة، الشاي، المشروبات الغازية السوداء) لظهور الهالات السوداء كما يؤدي نقص الفيتامينات مثل A,C,E وبعض المعادن وخاصة الحديد (في حالات فقر الدم) إلى تكون هذه المشكلة.
    • الإرهاق: يعتبر إرهاق العينين أحد أهم الأسباب الشائعة والمسببة للمشكلة، فقلة فترات النوم أو اضطراب أوقات النوم مع السهر ووجود ضغوط مستمرة مع القلق والتوتر أو القراءة لساعات طويلة دون الراحة أو على ضوء خافت أو مشاهدة التلفاز أو استعمال الكمبيوتر لساعات طويلة أو عدم مناسبة النظارات الطبية، كلها تؤدي للهالات السوداء والانتفاخات.
    العناية بالمنطقة حول العين:
    تختلف أسباب الهالات السوداء وبالتالي تختلف طرق التعامل معها ، ولكن إليك بعض النصائح التي تساعد في تقليل المشكلة أو التخلص منها:

    • التأكد من مستوى الحديد في الدم، وخاصة للناس المعرضين لذلك (مثل الحامل أو في فترة المراهقة..) إذ يعتبر نقص الحديد أحد أهم الأسباب المؤدية للهالات السوداء ويمكن عمل اختبار بسيط لذلك يساعد في التأكد من المشكلة ، فالجلوس لفترة طويلة ثم القيام والشعور بدوخة مع عدم وضوح في الرؤيا قد يدل على نقص في الحديد أو ضعف في الدورة الدموية. ويمكن تعويض النقص بالوجبات الغذائية المتوازنة إذا كان النقص بسيطا أو استخدام الكبسولات التي تحوي الحديد لتعويض النقص إذا كان كبيرا ويمكنك استشارة الطبيب أو الصيدلاني في ذلك.
    • استخدام واقيات الشمس لتجنب الإفراط في إفراز مادة الميلانين من البشرة والتي تعتبر السبب الرئيس في تلون البشرة وسرعة تقدمها في العمر ، كما يمكن استعمال النظارة الشمسية في حماية العينين لتقليل الأثر الضار لأشعة الشمس.
    • القيام بالنشاطات الرياضية المنتظمة في الخارج ( إذا أمكن ) فالرياضة تساعد الجسم في الاحتفاظ بوظائف أفضل لأعضائه ويكفي 30 دقيقة في اليوم لمدة أكثر من أسبوع ليحس الإنسان بالفرق.
    • المحافظة على نظافة البشرة حول العينين بإزالة المكياج قبل النوم وتجنب مواد المكياج التي تحسس الجلد والمحافظة على رطوبة البشرة في حالة وجود جفاف.
    • عمل تدليك للمنطقة حول العينين (مساج) : أغلقي عينيك وبلطف اضغطي من طرف العينين بإصبعيك تحركي بها تحت العينين إلى زاوية العين الداخلية ثم عودي للخارج عدة مرات يوميا يساهم هذا التدليك في تنشيط الدورة الدموية حول العينين ويساعد عمل هذا التدليك بمواد زيتية مثل زيت اللوز أو البابونالج (مع تجنب ملامستها للعينين) في ترطيب وتغذية المنطقة حول العينين .
    • الابتعاد وتجنب العوامل التي تثير حساسية الأنف أو العينين عند الأشخاص اللذين يعانون من الحساسية باستمرار، وتجنب الحكة العنيفة حول العينين ، وغسلها بالماء البارد عند الإحساس بالتهيج.
    • المحافظة على تناول كميات كافية من الماء خاصة في الفصول الحارة التي يفقد فيها الجسم كميات كبيرة من الماء.
    • يمكن استعمال كمادات الماء البارد التي يمكن أن تحوي الشاي أو عصير النعناع ( لعشر دقائق ) كمادة قابضة تقلل من توسع الأوعية الدموية وتخفف من مظهرها.
    • المحافظة على نظام غذائي متوازن وفي حالة اضطراب النظام الغذائي باستمرار ينصح باستخدام الفيتامينات والمعادن المتوفرة في كبسولات بوصفة الصيدلي أو زيادة تناول الفواكة والخضروات مثل الجزر والحمضيات حبوب القمح.
    • الابتعاد عن التدخين وتجنب الجلوس مع المدخنين فالتدخين السلبي له أثر مماثل للتدخين.
    • في الحالات الوراثية والتي يصعب علاجها بالطرق العادية يلجأ الأطباء إلى إعادة الطبقة الدهنية التي تفقدها المنطقة تحت العينين لتغطية الأوعية الدموية كما يمكن استخدام الليزر في العلاج عن طريق استخدامها بترددات تؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية.
    • الحصول على النوم الكافي والذي تختلف عدد ساعاته باختلاف حاجات الشخص ومن المهم الاهتمام بنوعية النوم أكثر من الاهتمام بعدد الساعات فقط ، فالنوم في مكان هادىء معتم مع استرخاء الجسم والتنفس العميق له دور كبير في راحة الجسم العامة للقيام بواجباته.
    • وأخيرا الاهتمام بالصحة النفسية بالابتعاد عن أسباب التوتر والتفاعل مع الحياة بروح ايجابية مؤمنة ومتوكلة على الله -سبحانه- له أثر كبير جدا ليس على صحة البشرة فقط بل على صحة الجسم وحياة الإنسان التي يجب أن تكون سعيدة دائما

  6. [5]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    البشرة الجافة والتعامل معها
    الصيدلاني / معاذ مروان حمدون

    يعتبر أصحاب البشرة الجافة محظوظون في أنهم أقل عرضة للمشاكل مثل حب الشباب أو الزيوان ولكنهم أكثر عرضة لمشاكل أخرى إذا لم يتبعوا خطوات العناية اليومية ببشرتهم .

    ومن أكثر الصفات أو المشاكل التي تواجه البشرة الجافة .
    • الشعور بعدم الراحة أو الحكة الخفيفة.
    • سهولة تهيج الجلد واحمراره عند تعرضه لبعض المواد .
    • خشونة في الجلد خاصة في الأجواء الجافة سواء كانت باردة أو حارة .
    • قلة النضارة وبهتان البشرة .
    • رقة الجلد وسهولة ظهور بعض التجاعيد الصغيرة وخاصة في الوجه عند أماكن التعبير expression wrinkles .
    • ظهور علامات التقدم بسرعة وغيرها... .

    أسباب جفاف البشرة:
    ويسأل الكثير عن أسباب معاناتهم من البشرة الجافة وفي الحقيقة ومن الأسباب ما هو مرضي ومنها ما هو نتيجة العادات السيئة للعناية ببشرتهم .

    • العوامل المرضية: تمثل بعض الحالات المرضية سببا في جفاف الجلد مثل الخلل في العمليات الأيضية مثل قلة نشاط الغدة الدرقية أو أن الغدد الدهنية لا تفرز كميات كافية من الدهون لترطيب الجسم أو بسبب مرض السكري الذي يساهم ظهور أعراض البشرة الجافة.
    • تناول بعض أنواع الأدوية: مثل الأدوية المدرة للبول diuretics أو أدوية آلام المعدة antispasmodics أو أدوية الحساسية antihistamin أو أدوية علاج حب الشباب مثل Roaccutane
    • التقدم بالعمر: فالبشرة تقل قدرتها على الاحتفاظ بالماء مع التقدم بالعمر وذلك نتيجة رقة الجلد وبالتالي قلة عدد الخلايا لتي تحتوى نسبة من الدهون وتساهم في إبقاء محتوى الماء أكبر في الجلد وبالتالي يصبح الجلد أكثر رطوبة وأقل جفافاً وهذا ما لا يحدث في البشرة المتقدمة في العمر وبالتالي تصبح البشرة أكثر استعداد لظهور التجاعيد
    • العادات الخاطئة: والتي يقوم بها الناس عند الاستحمام بالماء الحار أكثر من مرتين يومياً والذي يعمل على إزالة الطبقة الدهنية التي تغلف الجلد وتزيد محتوى الرطوبة فيه كما يعمل الماء الحار على تبخير نسبة من الماء من الخلايا يساهم بدوره في جفاف الجلد بعد التجفيف وخاصة عند استخدام منشفة خشنة ومن الأسباب أيضاً استخدام أنواع الصابون القلوية أو التي تحوى على نسبة من العطور وتقل فيها نسبة المرطبات وبالتالي تساهم في جفاف الجلد أيضاً .
    • وهناك عوامل كثيرة أخرى كالتعرض للشمس لفترات طويلة أو التعرض لبعض المواد الكيمياوية كمواد التنظيف أو اضطراب النظام الغذائي وقلة احتوائه المواد التي تساهم في ترطيب الجسم .
    متى أزور المختص؟
    استشارة الطبيب أو الصيدلي المختص مهمة وخاصة عند ظهور أعراض مثل الحكة الشديدة . أو ظهور الدم أو تشقق الجلد وعدم القدرة على النوم أو عند ظهور بقع حمراء على الجلد وغيرها ولكن في نفس الوقت يمكن اتباع النصائح التي سنذكرها لإنهاء المشكلة أو السيطرة عليها .


  7. [6]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    طريقة التعامل مع البشرة الجافة :
    البشرة الجافة بشرة رقيقة وحساسة وفقدت كثير من المكونات التي أفقدتها نضارتها لذلك يجب التعامل معها بلطف لقدرة أكبر للسيطرة عليها تجنب تطور الحالة واتباع النصائح مثل :

    1. <LI dir=rtl>تصحيح عادات الاستحمام الخاطئة بتقليل مدة الاستحمام (10 دقائق) واستخدام الماء الدافئ وليس الحار وتقليل استخدام الصابون وتجنب الصابون القلوي أو الذي يحوي مواد تزيد من جفاف الجلد واستبدالها بالصابون المرطب أو الجلسرين والذي يفضل احتوائه على البابونج الذي يهدئ تهيج البشرة وبعد الحمام تجنب احتكاك الجلد بالمنشفة الخشنة واستبدالها بمنشفة ناعمة الملمس ودون فرك واستخدام المرطب بعد أقل من ( 3 دقائق ) من الاستحمام لضمان امتصاص جيد للكريم وبالتالي تعويض الجسم عن ما فقده من رطوبة خلال الاستحمام .
      <LI dir=rtl>استخدام المواد المرطبة مثل الزيوت والتي يمكن استخدامها في عمل مساجات للبشرة مثل زيت اللوز أو زيوت الزيتون النقي أو استعمال الكريم المرطب يومياً والذي يساهم في زيادة الرطوبة في الطبقة الخارجية من الجلد .
      <LI dir=rtl>في كثير من حالات الشديدة لجفاف الجلد يكون الجفاف الشديد للجو مسبباً رئيسياً لذلك ينصح باستخدام آلة الترطيب في المنزل humidifier والتي تعمل على زيادة معدلات الرطوبة .
      <LI dir=rtl>استخدام القناع المرطب مرتين أسبوعيا والذي يحوي مواد طبيعية مثل العسل أو زيت اللوز وماء الورد أو غيرها والتي تتوفر في أسواق تحت اسم moisturizer mask .
      <LI dir=rtl>الابتعاد عن التدخين والمدخنين حيث تعمل مادة رئيسية في الدخان ( النيكوتين ) على إضعاف الأوعية الدموية وتقليل كمية الأكسجين والمواد الغذائية الواصلة للبشرة كما يعمل الدخان الناتج عن السجائر إلى تجفيف البشرة من الخارج .
      <LI dir=rtl>استعمال واقيات الشمس الخاصة بالبشرة الجافة dry skin sunscreen والتي تحوي كمية من الكريمات المرطبة ومواد واقية من الشمس ومن تأثيرها المجفف .
      <LI dir=rtl>الابتعاد عن المواد التجميلية التي تحوي نسبة عالية من الكحول أو العطور . واستبدالها بالكريمات الخالية من الكحول والعطور alcohol free – perfume free .
      <LI dir=rtl>المحافظة على نظام غذائي متوازن يحوي الخضار والفواكه ، حبوب القمح ، المكسرات وكمية جيدة من البروتينات كما ينصح بالإكثار من الخضراوات والفواكه الحمراء والصفراء كالليمون والبرتقال والجزر والطماطم والتي تحوي كمية من فيتامين A أو فيتامين E والتي تعمل كمضادات للأكسدة .
      <LI dir=rtl>التقليل من المشروبات الغازية أو الشوكولاته أو البطاطس المقلية أو المشروبات التي تحوي الكفايين مثل الشاي أو القهوة والتي تقلل نسبة الماء في الجسم لتأثيرها المدر للبول .
      <LI dir=rtl>ممارسة الأنشطة الرياضية لتحسين الدورة الدموية وزيادة المواد الغذائية الواصلة لخلايا الجسم عن طريق الدم .
      <LI dir=rtl>استخدام أغطية اليد لحماية اليد وخاصة خلال عمليات التنظيف أو الجلي وذلك لتجنب التأثير المجفف للمواد المستعملة .
      <LI dir=rtl>تنظيف البشرة باستمرار باستعمال الصابون الغني بالمواد المرطبة أو تنظيف البشرة بالبخار عند تعريض الوجه لبخار الماء بحيث يحوي الماء مواد تزيد الترطيب مثل زيت القمح ، أكليل الجبل ، الزعتر ، البابونج وغيرها .
      <LI dir=rtl>استعمال سنفره scrub بلطف كل فترة لإزالة الخلايا الميتة وتجديد حيوية البشرة وإنعاشها بإظهار خلايا تمنح النضارة واستعمال المرطب بعدها .
      <LI dir=rtl>تجنب الملابس الخشنة أو الصوفية أو التي تحوي مواد مهيجة للجلد واستبدالها بالملابس القطنية أو اللطيفة على الجلد .
    2. استعمال الفيتامينات A. C. E والزنك لما لهم من أثر في ترطيب وحماية البشرة من العوامل المضرة بها

  8. [7]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    حساسية الجلد Allergic skin diseases

    حساسية الجلد أنواعها وطرق علاجها

    نستطيع أن نقّسم حساسية الجلد والأمراض المشابهة لها إلى ثلاث أنواع:
    1. حساسية الجلد الحادة Acute allergy الناتجة عن تعرض جسم الشخص المتحسس لمؤثر خارجي أو داخلي مثل ظهور حكه وطفح جلدي بعد تناول الشخص للبيض مثلا أو استخدامه لنوع من الكريمات أو الصبغات أو الحساسية للأدوية.

    2. حساسية الجلد المزمنة - الأكزيما eczema ، والتي تظهر عند بعض الأشخاص ، وقد تظهر في أي عمر وفي أي مكان من جلد الإنسان وعاده تبقى أعراضها وعلامتها لفترة طويلة وقد يساعد في ظهورها التعرض لبعض المؤثرات الخارجية والداخلية وقد تظهر دون وجود سبب أو مؤثر معروف.

    3. التهاب الجلد الاحتكاكي contact dermatitis ، وسببها تعرض الجلد لمادة مهيجة للجلد مثل الصابون والأسمنت والمواد الكيميائية وقد تحصل لأي شخص إلا أن أعراضها تكون اكثر بروزا وظهورا عند الأشخاص الأكثر حساسية لهذه المواد.

  9. [8]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    ايفووو الغالية..
    موضوع القشرة خاصة في الشتاء مقلق عند بعض النساء
    وكله متعلق بنوع البشرة
    موضوع كامل عن الجلد وانواعه وامراضه
    مفيد جداا
    شكرا لروعة ما نقلت
    تقبلي مروري
    دمت بخير وصحة
    تحياتي لك

  10. [9]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    1. تختلف حده ونوع الأعراض بحسب كميه الدواء المتعاطي والطريقة التي تم أخذها بحيث تكون أعراض الأدوية والمأخوذة عبر الوريد أو العضل أعراض وعلامات شديدة قد تؤدي إلى حدوث الصدمة التحسسية anaphylactic shock . ومن أعراض تحسس الأدوية الأتي:
    2. حكة مفرطة في جميع الجسم إذا تم أخذ الدواء عبر الفم أو العضل ، وموضعية إذا تم اخذ الدواء موضعي في مكان محدد من الجلد مثل الدهان والكريمات
    3. ظهور طفح جلدي مثل الاحمرار أو التورمات الجلدية المحمرة urticaria أو حبيبات جلديه صغيرة
    4. حدوث القيء والغثيان والدوار
    5. قد تؤدي الحساسية الشديدة للأدوية وخاصة المتعاطاه عبر الوريد أو العضل إلى حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية وانقباض لعضلات القصبة الهوائية وبالتالي ضيق النفس والاختناق

    6. الوقاية
    7. يتم عمل اختبار أولي للأدوية مثل البنسيلين ومضادات التسمم وذلك بوضع عينه من هذه الأدوية تحت الجلد ثم رؤية ما إذا سببت هذه الأدوية حساسية مفرطة ام لا وهو الاختبار المسمى طبيا skin allegric test
    8. على الطبيب المعالج أن يسأل مريضه إذا كان يتحسس من مواد أو أدوية معينه من خلال تجارب المريض السابقة مع هذه الأدوية
    9. على المريض قبل أن يقوم باستخدام دهان أو كريم دوائي أو غير دوائي مثل كريمات التجميل أن يقوم أولا بعمل مسحه بسيطة من هذا الكريم على جلدة ثم ينتظر لنصف ساعة ليرى إذا كان هذا الكريم أو الدهان قد أدى إلى ظهور حساسية الجلد أو لا.
    10. يجب أن لا يتم إعطاء أدوية عبر الوريد أو العضل إلا من قبل طبيب أو فني تمريض وفي حاله إعطاء أدوية مثل البنسلين أو مضادات التسمم فيجب أن يكون ذلك في المستشفى أو المركز الصحي الذي يتوفر فيه الإمكانيات اللازمة لمعالجه حالات الصدمة التحسسية
    11. العلاج
      يتم علاج حساسية الجلد الناتجة عن الأدوية بالآتي :-
    12. التوقف فورا عن تعاطى هذا الدواء
    13. إعطاء مضادات الحساسية سواء كان عبر الفم أو الوريد حسب حدة وشدة الحالة
    14. إذا كانت حساسية الجلد شديدة يعطى أيضا مركبات الاسترويد مثل الهيدروكورتيزون
    15. في حالات حساسية الجلد الموضعية البسيطة يعطى كريمات ودهانات مضادة للحساسية
    16. في حالة ظهور أعراض الحساسية المفرطة مثل طفح جلدي في الجسم كله وهبوط في الدورة الدموية فأنه يتم إسعاف المريض فورا إلى قسم الطوارئ بالمستشفى
    17. الحساسية البدنية أو الفيزيائية physical allergy

      وسببها فرط تحسس الجسم للبرد في فصل الشتاء أو الحر في فصل الصيف وتكون أعراضها حكه في الجسم كله أو في أماكن محدده مثل الأيدي والأرجل ويكون العلاج بإعطاء مضادات الهستامين ومراهم الاسترويد وينصح الشخص بالابتعاد قدر الإمكان عن الماء الساخن والمناخ الساخن في فصل الصيف و عدم المكوث في الشمس لفترة طويلة.

    18. الحساسية الناتجة عن تناول أغذية معينه

      يتحسس بعض الأشخاص لأنواع معينه من الأطعمة كالبيض والسمك والمكسرات كاللوز وبعض الفواكه كالموز وتكون الأعراض ما بين حكة بسيطة في الجلد أو ظهور طفح جلدي وتتم المعالجة بالتوقف عن تعاطى هذا النوع من الأطعمة وإعطاء الشخص المتحسس عقاقير مضادات الحساسية.

    1. حساسية الجلد المجهولة السبب

      قد يتحسس الشخص وتظهر عليه علامات حساسية الجلد كالحكة أو طفح جلدي بسيط دون معرفة سبب هذه الحساسية وعاده ما يساعد الطبيب مريضه على معرفة السبب وذلك بأن يسأله عده أسئلة منها:-
    2. هل أكلت نوع جديد من الأغذية؟

    • هل استخدمت نوع جديد من الصابون أو الشامبو؟
    • هل أكلت نوع جديد من المكسرات ؟
    • هل أكلت نوع جديد من الفواكه؟
    • هل استخدمت دواء أو دهان أو كريم؟
    • هل تعرضت إلى لسعه نحل أو عضه حشرة؟
    • هل تعرضت إلى أبخرة أو أتربه من نوع خاص؟
    • هل تعانى من أوجاع في البطن أو تغير في البراز؟ (ذلك لأن بعض الديدان المعوية قد تؤدي إلى ظهور حكه وطفح جلدي وخاصة عند الأطفال)
    • هل حدث تغير في مزاجك أو نفسيتك؟ (حزن ، اكتئاب ، غضب)
    • هل لامست نوع معين من الأشجار أو الزهور؟

    1. ورغم كل هذا الأسئلة ففي كثير من الحالات لا يتم معرفة السبب ويعطى للمريض علاج الحساسية

  11. [10]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    بشرتي في رمضان
    الصيدلاني / معاذ مروان حمدون

    بعد مرور أيام من شهر رمضان المبارك تسمع بين الحين والآخر بعض الناس يتكلمون عن حالة بشرتهم في رمضان وأنها أصبحت شاحبة وأقل نضارة وبدأت تظهر خطوط رفيعة على الوجه بالإضافة لاسوداد بسيط تحت العينين.

    في بداية حديثنا نحب أن نذكر أن شهر رمضان هو فرصة ذهبية لكل من يريد أن يرقى بحالة الإيمانية فيكون المسلم في حلة إيمانية زاهية بمعاني الروحانية والإيمان العميق . فهو شهر عبادة وفيه الكثير من جهاد للنفس عن ما تحب فيصب المسلم فيه اهتمامه إلى كل ما يقربه من الله – تعالى – خلال هذا الشهر لذلك تجد أن الناس يظلمون أنفسهم عندما يقولون أن الصيام هو المسبب لمشاكل بشرتهم بينما يعود السبب الحقيقي إلى العادات الخاطئة والتي أصبحت من سمات رمضان عند الكثيرين مثل السهر ، قلة ساعات النوم واضطراب النظام الغذائي وغيرها من العادات التي تفقد في بعض الأحيان هدفاً من أهداف رمضان وتؤثر سلباً على صحة بشرتهم لذلك جمعناً للمهتمين ببشرتهم في رمضان بعض النصائح التي تعينهم على الاهتمام ببشرتهم والتمتع بصيامهم:

    • تناول السوائل
      يعتبر عدم تناول كميات كافية من السوائل أحد الأسباب التي تؤدي لجفاف البشرة وتقليل نضارتها لذا ينصح بالإكثار من السوائل والعصائر الطازجة (ويعتبر شراب السوس من الأشربة المناسبة لزيادة كمية الماء في الجسم) خلال فترة الإفطار وتعتبر 8 أكواب من الماء كافية لحاجة الإنسان اليومية، كما يساعد الوضوء في الحفاظ على رطوبة البشرة كما يمكن استعمال الكريمات المرطبة الليلية night creams قبل النوم لترطيب أكبر للبشرة .
    • التعرض لأشعة الشمس
      ينصح خبراء البشرة دائماً بالابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس لما في ذلك من تأثير مضر على البشرة وخاصة في الأوقات من الساعة 10 صباحاً إلي 4 مساءاً حيث تكون أشعة الشمس قاسية كما ينصح باستعمال واقي الشمس حسب نوع البشرة بشرط عدم احتوائه على لون ( شفاف ) بقوة لا تقل عن ( SPF 25 ) ويمكن استعمال كريم الشمس في حالة النساء اللواتي يقفن قريباً في الفرن لفترات طويلة إذ تعمل الحرارة الخارجة من الفرن على زيادة تهيج الخلاياً الصبغية Melanocytes وزيادة إفراز مادة الميلانين melanin التي تؤدي لاسمرار البشرة .
    • النظام الغذائي الصحي
      تكون المائدة في رمضان مليئة بما يحب الإنسان لذا ينصح بأن تحتوي المائدة وجبات رئيسة مكونة من الخضار أو السلطات والإكثار من تناول الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات التي تحتاجها البشرة والابتعاد عن المأكولات الدسمة أو ذات الدهنية العالية واستبدالها بوجبات أقل دسامة كما ينصح بالتقليل من المشروبات المنبهة التي تحتوى الكافيين (الشاي والقهوة) لما لها من تأثير سيئ على البشرة إذا تناولها الإنسان بكثرة .
    • النوم الجيد
      محاولة النوم باكرا والتقليل من السهر ومشاهدة التلفاز للمحافظة على هدوء البشرة ويختلف الباحثين في عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان ولكن أكثرهم يوصي بـ 7 إلي 8 ساعات يومياً والابتعاد عن الأشياء التي قد تسبب القلق مثل شرب المنبهات قبل النوم أو النوم بعد مشاهدة التلفاز مباشرة .

    • الابتعاد عن الانفعال والتوتر وأخذ الأمور بروح الصائم الإيجابية دائماً .
    • تناول الفيتامينات الخاصة بالبشرة عند الشعور بالإرهاق الشديد مثل فيتامين A, E, C والزنك .
    • ممارسة المشي أو الرياضة الخفيفة 20 دقيقة يومياً لتنشيط الحركة الدموية وزيادة الدم والواصل لخلايا الجسم ومنها خلايا البشرة .
    وفي النهاية نرجو من الله تعالى أن يتقبل طاعتكم ويزيدكم إقبالاً على الطاعات لتفرحوا بها بعد رمضان وكل عام وأنتم بخير .

  12. [11]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    الثعلبة البقعية Alopecia Areata
    هي فقدان مفاجئ للشعر في أي منطقة من الجلد مكونة بقعة صغيرة محددة أو أكثر يصل حجمها لبضعة سنتيمترات. و تعتبر من أمراض اضطراب المناعة الذاتية Autoimmune disease.
    و تصيب الثعلبة البقعية الجنسين بنسب متساوية. و تصيب مختلف الأعمار لكنها أكثر انتشارا في الأطفال و الشباب.

    الأسباب:
    هناك بعض المعتقدات أن الثعلبة مرض معدي أو تسببه بعض أنواع الطعام، لكن هذه المعتقدات غير صحيحة. الكثير من النظريات تفسر حدوث الثعلبة مثل وجود عوامل وراثية ، التعرض لتوتر نفسي شديد ، التعرض لإصابة بالرأس ، وجود اضطرابات بالنظر. لكن الأبحاث قد استقرت على أن الثعلبة البقعية هي نتيجة اضطراب جهاز المناعة الذاتي للجسم، حيث يبدأ جهاز مناعة الجسم في مهاجمة أعضائه. فسبب حدوث الثعلبة حدوث اضطراب في جهاز المناعة الذاتية للجسم فيعتبر جريبات الشعر أجسام غريبة عن الجسم و يبدأ في مهاجمتها و التخلص منها و بالتالي فقدان الشعر.

    الأعراض:
    تظهر الثعلبة البقعية على هيئة بقعة أو عدة بقع صغيرة في الجلد خالية تماما من الشعر. و تكون البقع متفاوتة في الحجم و لا يتزايد حجمها عن بضعة سنتيمترات. و أكثر الأماكن إصابة هي فروة الرأس، لكن يمكن أيضا حدوثها في الذقن ، الشارب ، الحواجب ، أو الرموش. و يكون الجلد في البقعة المصابة طبيعي تماما فلا يوجد به أي التهاب أو قشور أو حكة. لذلك نجد أن أغلب الحالات تكتشف بالصدفة لان العرض الوحيد هو فقدان الشعر

  13. [12]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    الجرب Scabies

    هو مرض جلدي معدي يظهر على هيئة طفح جلدي يتميز بوجود حكة جلدية شديدة في جميع أجزاء الجسم خاصة في الليل أثناء النوم . و تحدث الإصابة بالمرض نتيجة العدوى بنوع من الطفيليات صغير جدا في الحجم ( سوسة، عثة) تسمى القارمة الجربية Sarcoptes Scabiei. و تحدث أكثر من 300 مليون حالة إصابة بالجرب سنويا في العالم.




    الأسباب
    الطفيل المسبب للجرب صغير جدا في الحجم ( حوالي 0.4 مم ) بحيث يمكن رؤيته بصعوبة بالغة بالعين المجردة. تحدث الإصابة بحوالي 10-12 طفيل بالغ.


    و بعد أن يتم التزاوج بين الذكر و الأنثى يموت الذكر و تستكمل الأنثى المسيرة حيث تقوم بحفر جحر صغير( نفق ) في الطبقة السطحية للجلد لتضع البيض به. و تضع حتى 3 بيضات يوميا طوال فترة حياتها التي تصل إلى 1-2 شهر. ثم يفقس البيض لينتج يرقات تتحول إلى طفيل بالغ خلال 10-14 يوم. و تبدأ الطفيليات البالغة الجديدة في التزاوج و إنتاج المزيد من البيض و تعاد دورة الحياة. و تقوم الطفيليات الموجودة بالجلد بإفراز مواد سامة تؤدى لحدوث حساسية شديدة بالجلد و التي تؤدى لحدوث حكة جلدية شديدة تظهر خلال عدة أسابيع ( شهر تقريبا ) من الإصابة بالطفيل.

    طريقة العدوى

    • الملامسة المباشرة للجلد المصاب ، لذلك ينتشر في الأماكن المزدحمة.
    • استعمال المناشف ، الأدوات الشخصية ، أغطية الفراش ، الملابس لشخص مصاب . حيث أن الطفيل المسبب للجرب يستطيع أن يعيش بعيدا عن جسم الإنسان أكثر من 48-72 ساعة. و هذا يفسر إصابة جميع أفراد الأسرة بسهولة.
    • الملامسة المباشرة للحيوانات المصابة مثل القطط ، الكلاب ، الأغنام ...
    • الاتصال الجنسي.

    و يرتبط ظهور مرض الجرب بالنظافة الشخصية حيث أن أنثى الطفيل المسبب للمرض تنجذب للدفء و الرائحة.

    فترة الحضانة
    و هي الفترة ما بين الإصابة بالطفيل و ظهور أعراض المرض. و تتراوح بين 6 – 8 أسابيع.

    الأعراض

    • حكة جلدية شديدة و مستمرة تزداد في الليل أثناء النوم حيث يصبح الجلد دافئ . كما تزداد بعد الاستحمام . و عادة تكون الحكة في جميع أجزاء الجسم خاصة الجذع و الأطراف ، و نادرا أن تكون في الوجه و فروة الرأس .
    • خطوط رفيعة جدا رمادية اللون غير منتظمة الشكل في الجلد. و تمثل الجحور الصغيرة ( الأنفاق ) التي تقوم أنثى الطفيل بحفرها لوضع البيض. و وجود هذه الخطوط الرفيعة تؤكد الإصابة بالمرض ، لكن عدم وجودها لا ينفى المرض . و بالفحص المجهري لمحتويات تلك الجحور يمكن رؤية الطفيليات البالغة و البيض

  14. [13]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    العلاج
    يهدف العلاج إلى التخلص النهائي من الطفيليات المسببة للمرض. و ذلك باستخدام المواد التي تقضى على الطفيليات و تكون في صورة دهانات موضعية و تتمثل في البدائل الآتية:

    • محلول البنزيل بنزويت Benzyl Benzoate 25% . يتم دهان جلد الجسم كله من الرقبة و حتى القدمين قبل النوم يوميا لمدة 3 أيام.
    • كريم البيريميثرين Permethrin 5%. يتم دهان الجسم كله جيدا قبل النوم من الرقبة و حتى القدمين و بين الأصابع و في ثنايا الجلد ، و يترك لمدة 8 – 14 ساعة ( حتى الصباح ) ثم يغسل الجسم جيدا. و يستعمل بهذه الطريقة لمدة أسبوع. و يفضل أن يكون الجلد جاف قبل الدهان.
    • محلول المالاثيون Malathion 0.5%.
    • أما في حالات الأطفال يفضل استخدام مستحضرات الكبريت مثل دهان كبريت 10%.

    و يتم الشفاء خلال 4 أسابيع من العلاج، و يجب الانتباه أن الحكة يمكن آن تستمر بعد القضاء على الطفيليات لأسابيع. و يمكن استعمال مضادات الهيستامين و الدهانات الملطفة مثل الكالاميل لتقليل الحكة الجلدية لعدة أسابيع بعد القضاء على الطفيليات.

    يجب علاج جميع أفراد الأسرة حتى و إن كان لا يوجد أي أعراض عليهم.

    كذلك يجب غسيل ملابس المصاب جيدا و أغطية الفراش و الاهتمام بالنظافة الشخصية لجميع أفراد الأسرة. و يمكن أيضا تجميع الأغراض الشخصية و وضعها في كيس بلاستيك و وضعه في مكان بعيد ( مخزن ) لمدة أسبوعين للتأكد من القضاء على الطفيليات حيث أن الطفيليات تموت تماما خلال أسبوع بعيدا عن جسم الإنسان

  15. [14]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    الصدفية Psoriasis
    الصدفية هي التهاب جلدي مزمن غير معدي ، نسبة حدوثها 2%. تصيب الجنسين بنسب متساوية. و يمكن أن تصيب مختلف الأعمار لكنها اكثر انتشارا في سن 15-25 عاما

    الأسباب
    مازال السبب الرئيسي لحدوث الصدفية غير محدد. فهناك خلل ما يحدث في جهاز المناعة، حيث يؤدى إلى زيادة معدل انقسام خلايا الجلد. عادة تأخذ دورة انقسام خلايا الجلد حتى تنضج و يتم تقشير الخلايا الكيراتينية الميتة 28-30 يوم. أما في حالة الصدفية فان خلايا الجلد تنضج بمعدل أسرع كثيرا ( 3-6 أيام ) و تتجمع الخلايا الكيراتينية الميتة و تتراكم على سطح الجلد مكونة قشور سميكة بيضاء اللون.

    أيضا يحدث التهاب بالجلد المصاب ( تحت تلك القشور ) و يظهر أحمر اللون بسبب حدوث بعض التغيرات في الشعيرات الدموية المغذية للجلد مما يؤدى لوجود تغير في الدم المغذى للجلد. و هناك عوامل مساعدة لها دور في حدوث الصدفية، و هي:
    1. عوامل وراثية: حيث وجد أن 30% من المصابين بالصدفية لديهم على الأقل فرد في العائلة مصاب بنفس الحالة. و هذا يؤكد وجود ارتباط وثيق بعوامل جينية .
    2. عوامل هرمونية: حيث وجد أن الصدفية اكثر انتشارا عند سن البلوغ. أيضا وجد أن الحمل له تأثير على شدة الصدفية.
    3. عوامل أخرى مساعدة: مثل التوتر العصبي، جروح بالجلد، التهاب بكتيري خاصة التهاب الحلق بالبكتريا السبحية، بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الملاريا- بعض مضادات الالتهاب و المسكنات- بعض أدوية ارتفاع الضغط

  16. [15]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    الليزر والجلد - ما ينبغي أن تعرفيه

    يستعمل الليزر بشكل متزايد كإجراء تجميلي ، ولكن هل يمكن أن يزيل الليزر الشعر ؟
    يتم تقريبا كل سنة اختراع ليزر جديد واعتماده تحت بند ( تخفيف أو تقليل الشعر) . ولهذا نود أن نلفت الانتباه إلى أن استخدام الليزر للتخلص من الشعر بصفة دائمة لا يحدث إلا في حالات قليلة .
    الحملات الإعلانية لإزالة الشعر بالليزر تقدم الليزر كطريقة محل ثقة للتخلص من الشعر بصفة دائمة ، في حين أن الليزر في الحقيقة يساعد على تقليل الشعر فقط . وإزالة الشعر بالليزر تتطلب عدة جلسات لرؤية النتائج وكثيرا ما يتطلب جلسات متابعة للحفاظ على النتائج . وبوجه عام ، فإن استخدام الليزر لإزالة الشعر آمن ، سهل ، وغير مؤلم نسبيا . ويجب أن يستخدم تحت إشراف طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل مؤهل لذلك . أحيانا يحدث الليزر آثار جانبية غير مرغوب بها مثل اسمرار أو تخفيف الجلد . بالإمكان استخدام الليزر لإزالة الشعر بأمان من معظم مناطق الجسم .

    ويستخدم الليزر أيضا لمعالجة المناطق الداكنة ، الشامات ، والوشم . وبصفة عامة فإن نتائج استخدام الليزر على الوجه تكون أفضل من الساقين . وليس غريبا أن بعض الحالات تتطلب أكثر من جلسة ليزر واحدة و أحيانا يحدث انتكاسه حتى بعد نجاح المعالجة .

    ويتم حاليا استخدام الليزر أيضا لمعالجة التجاعيد. ولكن هذه الأشكال لجراحة الليزر تحمل خطر إحداث ندب ، تخفيف الجلد ، احمرار طويل الأمد وصعوبة في الالتئام ، والإصابة بعدوى ثانوية في بعض الأحيان . ومن الممكن أن يكون مؤلما . ولهذا فإن اختيار الطبيب مهم جدا ، إذ يجب أن يكون خبير باستخدام الليزر ومؤهل لذلك .

  17. [16]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    تساقط الشعر: أنواعه ، أسبابه ، وكيفية علاجه
    يصاب اثنان من كل ثلاثة رجال بنمط أو آخر من أنماط الصلع في الغالب ، إلا أن نسبة أكبر من الرجال والنساء يعانون من نوع أو آخر من أنواع تساقط الشعر خلال فترات حياتهم . ويلجأ العديد من الرجال والنساء ، دون أن يعرفوا بالضبط أسباب تساقط الشعر ، إلى استخدام العقاقير وأنواع كثيرة من الشامبو ، والعلاج الكهربائي ، والمراهم وحتى الجراحة على أمل تشجيع نمو شعرهم من جديد .

    ويخصص الناس جزءا كبيرا من الوقت الذي يقضونه في الاهتمام بمظهرهم الشخصي لتصفيف شعرهم وترتيبه . وهم يعلقون أهمية فائقة على وجود الشعر متكاملا في الرأس . أما الصلع أو تساقط الشعر المفاجئ فهو يسبب لهم في الغالب انزعاجا شديدا . ويقرن بعض الرجال وجود الشعر متكاملا في رؤوسهم بالقوة أو الشباب .

  18. [17]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    الالتهاب الجريبي - التهاب بصيلة الشعرة Folliculitis

    هو اسم يطلق على مجموعة من الحالات التي تصيب الجلد في أي مكان من الجسم, وتكون فيها بصيلات الشعر ملتهبة, وينشأ عن ذلك بقع حمراء مؤلمة عند ضغطها وتكون هذه البقع مرتفعة قليلا عن سطح الجلد surface pustule.

    و يحدث ذلك الالتهاب عند العدوى أو إثارة الجلد وتهيجه أو سد مسام بصيلات الشعر, كما هو عند وضع مراهم أو بلاستر على الجلد وكذلك بسبب بعض الإصابات الجلدية الأخرى.


    أسباب الالتهاب الجريبي - التهاب بصيلة الشعرة
    • العدوى infection
      وللتأكد أن السبب هو العدوى تؤخذ مسحة من موضع الإصابة swab ويتم إرسالها إلى المعمل لعمل مزرعة وقد يكون سبب العدوى ميكروبي Bacterial folliculitis, وفى العادة يكون الميكروب المتسبب كروي وعنقودي الشكل staphylococcus aureus. وفي حالة ما تكون الإصابة للجزء العميق من بصيلة الشعرة, فإنها تسبب ظهور دمامل boils وتكون هذه الدمامل مؤلمة وقد يكون الميكروب المتسبب هو المسمى سودوموناس إيروجينوزا pseudomonas aeruginosa والذي ينمو ويزدهر في المياه الدافئة والغير معقمة بدرجة كافية بالكلور والذي يتواجد في منتجعات المياه المعدنية Spa pool folliculitis أو hot tub folliculitis وقد يظهر الالتهاب بعد ساعات أو أيام من الاستحمام بهذه المياه أو حمامات السباحة.

  19. [18]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    ملامسة الجلد لأحد المواد
    كما هو عند انسداد مسام البصيلات بالمراهم المحتوية على مادة البارافين و المشمع اللاصق adhesive plasters , وقد تكون الملامسة لمادة كيماوية مثل قطران الفحم coal tar أو زيادة استعمال مستحضرات الإسترويد الموضعية.

    بعض الأمراض الجلدية الالتهابية
    مثل الحزاز المسطح و الذئبة الحمراء المزمنة تسبب التهاب عميق معقم لبصيلات الشعر deep seated sterile folliculitis وتسبب فقدان دائم للشعر.

    نقص المناعة Immunosuppression
    يصاحبه التهاب بصيلات الشعر, كما هو في حالات الإصابة بمرض الإيدز (HIV) .

    الأنواع المختلفة من حب الشباب.
    أعراض الالتهاب الجريبي - التهاب بصيلة الشعرة
    وتشمل وجود طفح جلدي وحكة بالجلد ووجود بثور pimples ودمامل pustules .

    تشخيص الالتهاب الجريبي - التهاب بصيلة الشعرة
    يعتمد التشخيص مبدئيا على الشكل الظاهري للجلد, وقد نحتاج لتحاليل تكشف عن السبب وهل هو ميكروبي أو فطري أو بسبب خمائر أو معقم.

    مضاعفات الالتهاب الجريبي - التهاب بصيلة الشعرة
    في العادة يشفى الالتهاب ولكن في بعض الحالات قد يمتد لأماكن أخرى من الجسم .

    متى نطلب المساعدة الطبية
    في العادة يكون العلاج بالمنزل , ولكن عندما يستمر الالتهاب أكثر من ثلاثة أيام أو يتكرر أو تنتشر العدوى يكون علينا طلب المساعدة من المتخصصين .

    علاج الالتهاب الجريبي - التهاب بصيلة الشعرة
    عمل كمادات رطبة ودافئة يساعد على سحب وتفريغ محتوى البثور و الدمامل, كما تعطى المضادات الحيوية الموضعية أو عن طريق الفم, كما قد تعطى مضادات الفطريات عندما يكون السبب عدوى فطرية أو بسبب خمائر.


    ويجب علينا لمنع مزيد من تحطم بصيلات الشعر ومنع زيادة التلوث والعدوى:
    • تجنب احتكاك الملابس مع الجزء المصاب.
    • تجنب حلاقة المكان إن أمكن ( وفى حالة ضرورة الحلاقة يجب استعمال شفرة حلاقة جديدة أو ماكينة حلاقة كهربية).
    • المحافظة على مكان الإصابة نظيفا .
    • تجنب الملابس الملوثة والاهتمام بغسل الملابس .

  20. [19]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    مرض اليد و القدم و الفم
    هو أحد الأمراض المنتشرة عالميا, وهو أيضا من الأمراض التي تشفى من تلقاء ذاتها self-limited , ونسبة حدوثه في الذكور تكون أكثر قليلا منه في الإناث, وكثيرا ما يصاب به الأطفال تحت عمر 10 سنوات , أما بالنسبة للبالغين الذين يصابون بهذا المرض فإنهم قلما تظهر عليهم أي علامات تشير إلى وجود العدوى .

    وتكثر الإصابة به في المناخ المعتدل أثناء الصيف والخريف , أما في المناطق المدارية فتكون الإصابة به طوال العام , ويكون ظهور الحالات إما على شكل حالات منفردة أو في شكل وباء. وقد كان أكبر وباء تم تسجيله في تايوان سنة 1998 م , وقد أصاب هذا الوباء 120000 شخص وتسبب في وفاة 78 شخص .


    طريقة انتقال العدوى
    تنتقل العدوى - من براز شخص مصاب كما يحدث عند تلوث الأيدي - عن طريق الفم , وقلما تنتقل عن طريق الاستنشاق, وكما تشير دراسات الأوبئة فإن انتقال العدوى كثيرا ما يكون داخل العائلة , وبمجرد البلع أو الاستنشاق فإن الفيروس يدخل إلى الخلايا في البلعوم الفمي oropharynx أو في القناة الهضمية أو في كلاهما, حيث يتم نسخ وإنتاج عدد كبير من الفيروس virus replication ويعقب ذلك دخول الفيروس للدم.


    وتعتبر إفرازات الطفل المصاب من الأنف و اللعاب و السائل الموجود بالطفح الخاص بالمرض.


    فترة الحضانة
    تكون فترة الحضانة قصيرة , فهي من 3 إلى 6 أيام , ويستمر الفيروس بعدها معديا لمدة خمسة أسابيع .


    سبب مرض اليد والقدم والفم
    يسببه عدد من الفيروسات المعوية والتي تشمل كوكساكى أ5 ,أ7,أ9,أ10,أ,6,ب1,ب2,ب3,ب5 . coxsackieviruses A5, A7), A9, A10, A16, B1, B2, B3, B5, ) والإكوفيرس وغيره من الفيروسات المعوية echoviruses, وأغلب الفيروسات المسببة هي الكوكساكى أ coxsackie A16 و الفيروس المعوي 71 enterovirus 71 .

  21. [20]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: الأمراض الجلدية

    أعراض مرض اليد والقدم والفم
    • ارتفاع بسيط بالحرارة (من 38 درجة مئوية إلى 39 درجة مئوية) ويستمر الارتفاع من يوم إلى يومين .
    • شعور بالضيق وعدم الارتياح malaise .
    • ألم بالبطن pain .
    • أعراض خاصة بالجزء العلوي من الجهاز التنفسي, و التي منها وجود ألم بالفم و ألم بالزور (الحلق), وهذه الآلام قد تؤدى إلى قلة تناول طعام أو شراب بالفم و حدوث جفاف.
    • قد يوجد التهاب وتضخم بالغدد الليمفية lymphadenopathy بالعنق و تحت الفك السفلي.
    الأعراض و العلامات بالجلد
    كل حالات مرض اليد و القدم و الفم يوجد بها قرح مؤلمة بالفم , وبصفة عامة فإن هذه القرح تكون قليلة وأغلبها يكون موجود على اللسان و الغشاء المخاطي المبطن للفم و سقف الحلق الصلب hard palat, كما تكون هذه القرح أقل كثيرا على الجزء الفمي من البلعوم, و يبدأ الطفح على شكل بقع و حليمات وردية لامعة and papules bright pink macules و التي تتحول إلى حويصلات تحاط باحمرار و سريعا ما تتآكل الحويصلات مكونة قرح لونها من الأصفر إلى الرمادي وتكون محاطة بهالة حمراء, ويكون الوقت الذي تتحول فيه الحويصلات إلى قرح قصير, ولذلك فإن معظم الأشخاص يكون لديهم قرح في الوقت الذي يذهبون فيه إلى الطبيب .

    أما الطفح الجلدي على الأطراف فيكون عند ثلثي المرضى , وهو يظهر سريعا بعد ظهور الطفح بالفم , ويكون موجود على راحتي اليد وعلى القدمين soles و جوانب اليدين و القدمين sides of hands and feet وعلى الأرداف وعلى الأعضاء التناسلية الخارجية وعلى الوجه والساقين, وهذا الطفح يمر بنفس المراحل التي يمر بها الطفح الموجود بالفم والذي يبدأ بالبقع الحمراء التي تكون بيضاوية الشكل و الحويصلات التي تكون مثلثة الشكل, ويتراوح عدد هذه البقع و الحويصلات من العدد الذي يوصف بأنه قليل إلى العدد الذي يمكن وصفه بأنه كثير وبعد تكون قشرة في النهاية مكان البقع والحويصلات , فإن الطفح يلتئم في مدى 7 إلى 10 أيام .


    الفحوص و التحاليل
    لا يوجد فحوص و تحاليل مطلوبة , ولكن عند توقع حدوث وباء , فإن عمل مزرعة لعينات من البراز و عينات أخرى من الزور (الحلق) من الممكن أن تساعد في تحديد نوع الفيروس, وبالتالي توقع المضاعفات المحتملة , ويمكن أيضا استخدام فحص بى سى آر PCR للتعرف على نوع الفيروس .


    مضاعفات مرض اليد و القدم و الفم
    قلما يصاب المريض بمضاعفات ولكن في بعض الحالات و التي تعانى أصلا من إكزيما جلدية قد ينشأ نوع من الالتهابات الجلدية والتي تسمى إكزيما كوكساكيم eczema coxsackium والمشابه للإكزيما الجلدية المسماة إكزيما هيربتكم eczema herpeticum والتي تنشأ كمضاعفة للإصابة بفيروس العقبول البسيط herpes simplex , و أكثر المضاعفات شيوعا هو الالتهاب السحائي المعقم aseptic meningitis والذي قلما يتهدد الحياة, وقد تسبب وباء- تايوان - والذي نشأ عن الإصابة بالفيروس المعوي 71 - ( enterovirus 71) في حدوث وباء شديد مع ظهور حالات من التهاب المخ encephalitis , و التهاب المخ و النخاع الشوكي encephalomyelitis , و متلازمة تشبه شلل الأطفال polio-like syndromes , و التهاب عضلة القلب myocarditis , و تجمع السوائل بأنسجة الرئتين pulmonary edema و حدوث نزيف بالرئتين pulmonary hemorrhage و حالات وفيات .


    وتكون المضاعفات الشديدة أقل شيوعا عند الإصابة بفيروس الكوكساكى أ 16 عنها في الإصابة بالفيروس المعوي 71.


    خطورة المرض
    في العادة يشفى المرض تلقائيا خلال أسبوع إلى عشرة أيام , ولكن بعض الحالات التي يمتد فيها ارتفاع الحرارة لفترة أطول و حالات أخرى يوجد بها آلام بالمفاصل أو إسهال وغيره من الأعراض الجسمانية .


    علاج مرض اليد و القدم و الفم
    ليس هناك حاجة لتقديم علاج معين, ولكن قد يعطى غسول مطهر للفم و مخدر موضعي لقرح الفم المؤلمة و مسكن للحرارة و آلام المفاصل , كما يجب مراعاة الاهتمام بتقديم كمية كافية من السوائل لتلافى حدوث جفاف .

    الوقاية
    يعتبر الاهتمام بالنظافة الصحية من غسل اليدين بالماء و الصابون بعد الانتهاء من دورة المياه وبعد تغيير حفاضات الأطفال وقبل إعداد الطعام وقبل الأكل من أهم طرق الوقاية , كما يجب عدم استخدام أدوات الغير مثل الفوط والمناشف .


    و أثناء حدوث الأوبئة فإن إجراءات الصحة العامة يتم وضعها للتقليل من انتشار المرض , وذلك مثل الإجراءات الوقائية العالمية, و تقديم النصائح و الإرشادات في مراكز رعاية الأطفال و الحضانات, كما يتم عزل الأطفال المصابين

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2016-10-17, 11:36 PM
  2. الأمراض الجلدية
    بواسطة لحن الحياة في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2014-07-24, 02:34 AM
  3. الأمراض الجلدية وانعكاساتها على المرضى
    بواسطة سـ مـ اا يـ ل في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2013-11-01, 01:58 AM
  4. كنوز من علاجات الأمــــراض الجلدية
    بواسطة المنسي في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2013-02-09, 12:24 PM
  5. الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس
    بواسطة زهور المنتدى في المنتدى منتدى الصحة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2012-10-25, 04:41 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )