التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


جحا وأجمل نوادره

ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره جحا هي شخصية فكاهية انتشرت في كثير من الثقافات القديمة ونسبت إلى شخصيات عديدة عاشت في عصور و مجتمعات مختلفة.

جحا وأجمل نوادره


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: جحا وأجمل نوادره

ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره جحا هي شخصية فكاهية انتشرت في كثير من الثقافات القديمة ونسبت إلى شخصيات عديدة عاشت في عصور و مجتمعات مختلفة.

  1. #1
    الصورة الرمزية خالدالطيب
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً

    شخصية هامة Array
    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي جحا وأجمل نوادره

    ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره
    جحا وأجمل نوادره 236wb7.gif



    جحا وأجمل نوادره xpt18g.gif

    جحا هي شخصية فكاهية انتشرت في كثير من الثقافات القديمة ونسبت إلى شخصيات عديدة عاشت في عصور و مجتمعات مختلفة. وجحا اسم لا ينصرف لأنه معدول من جاح، مثل عمرو من عامر ويقال: جحا يجحو جحواً إذا رمى. ويقال: حيا الله جحوتك. أي وجهك.

    وفي الأدب العربي، نسب حجا إلى أبو الغصن دُجين الفزاري الذي عاصر الدولة الأموية. وهو أقدم شخصيات جحا والنكات العربية تنسب له. وفي الأدب التركي، نسبت قصص جحا إلى الشيخ نصر الدين خوجه الرومي الذي عاش قي قونية معاصرا الحكم المغولي لبلاد الأناضول ومعظم القصص المعروفة في الأدب العالمي تنسب له.

    جحا وأجمل نوادره 2lxcg7r.gif

    إختلف الرواة والمؤرخون في شخصية جحا. فصوّره البعض كمجنون أو أبله. وقال البعض الآخر إنه رجل بكامل عقله ووعيه وإنه يتحامق ويدّعي الغفلة ليستطيع عرض آرائه النقدية والسخرية من الحكام بحرية تامة. أجتمعت كلها على أن له حمار يشاركه قصصه. وقي أشد حالات البلاهة، تجد عنده حب و تقدير للفكاهة

    جحا وأجمل نوادره d7cs7.jpg

    تمثال لجحا في بخارى

    جحا وأجمل نوادره 2vmhq95.gif

    كل شعب وكل أمة صمّمت لها (جحا) خاصاً بها بما يتـلاءم مع طبيعة تلك الأمة وظروف الحياة الاجتماعية فيها. ومع أن الأسماء تختلف وشكل الحكايات ربما يختلف أيضاً، ولكن شخصية (جحا) المغفّل الأحمق وحماره لم تتغيّر وهكذا تجد شخصية نصر الدين خوجه في تركيا، وملا نصر الدين في إيران و كوردستان. ومن الشخصيات التي شابهت جحا بالشخصية الا أنها لم تكنى به فنذكر غابروفو بلغاريا المحبوب، وأرتين أرمينيا صاحب اللسان السليط، وآرو يوغسلافيا المغفل.

    بعودة بسيطة إلى التاريخ تكتشف أن كل هذه الشخصيات في تلك الأمم قد ولدت واشتهرت في القرون المتأخرة، مما يدل انها كونت شخصياتها بناء على شخصية دجين العربية الذي سبقهم. بل إنك تجد الطرائف الواردة في كتاب "نوادر جحا" (أي جحا العربي) المذكور في فهرست *** النديم (377هـ) هي نفسها مستعملة في نوادر الأمم الأخرى ولم يختلف فيها غير أسماء المدن والملوك وتاريخ وقوع الحكاية مما يدل على الأصل العربي لهذه الشخصية

    جحا وأجمل نوادره 262prao.gif

    أقدم قصص جحا تعود للقرن الأول الهجري أي القرن السابع الميلادي وتعود لدُجين بن ثابت الفزاري. وروى عنه أسلم مولى عمر بن الخطاب، وهشام بن عروة، وعبد الله بن المبارك، وآخرون. قال الشيرازي: "جُحا لقب له، وكان ظريفاً، والذي يقال فيه مكذوب عليه". وقال الحافظ *** عساكر أنه عاش أكثر من مائة سنه. وذكر أن جُحا هو تابعي، وكانت أمه خادمة لأنس بن مالك، وكان الغالب عليه السماحة، وصفاء السريرة، فلا ينبغي لأحد أن يسخر به. . وذكر جحا هذا في كتب الجلال السيوطي، والذهبي، و الحافظ *** الجوزي الذي قال: " ... و منهم (جُحا) و يُكنى أبا الغصن ،و قد روي عنه ما يدل على فطنةٍ و ذكاء. إلا أن الغالب عليه التَّغفيل، و قد قيل: إنَّ بعض من كان يعاديه وضع له حكايات.

    جحا وأجمل نوادره 2hyiijk.gif

    وقال الميداني: "هو رجل من فزارة. وكان يكنى أبا الغصن. فمن حمقه أن عيسى بن موسى الهاشمي مر به وهو يحفر بظهر الكوفة موضعاً فقال له: مالك يا أبا الغصن? قال: إني قد دفنت في هذه الصحراء دراهم ولست أهتدي إلى مكانها. فقال عيسى: كان يجب أن تجعل عليها علامة. قال: قد فعلت. قال ماذا? قال: سحابة في السماء كانت تظلها ولست أرى العلامة. ومن حمقه أيضاً أنه خرج من منزله يوماً بغلس فعثر في دهليز منزله بقتيل فضجر به، وجره إلى بئر منزله فألقاه فيها، فنذر به أبوه فأخرجه وغيبه وخنق كبشاً حتى قتله وألقاه في البئر. ثم أن أهل القتيل طافوا في سكك الكوفة يبحثون عنه فتلقاهم جحا فقال: في دارنا رجل مقتول فانظروا أهو صاحبكم. فعدلوا إلى منزله، وأنزلوه في البئر فلما رأى الكبش ناداهم وقال: يا هؤلاء، هل كان لصاحبكم قرن? فضحكوا ومروا. ومن حمقه أن أبا مسلم صاحب الدولة لما ورد الكوفة قال لمن حوله: أيكم يعرف جحا فيدعوه إلي? فقال يقطين: أنا، ودعاه، فلما دخل لم يكن في المجلس غير أبي مسلم ويقطين فقال: يا يقطين، أيكما أبو مسلم

    جحا وأجمل نوادره jgqgpw.jpg

    هو نصر الدين خوجه الرومي تركي الأصل من أهل الأناضول. مولده في مدينة (سيورى حصار) ووفاته في مدينة (آق شهر). تلقى علوم الدين في آق شهر وقونية، وولي القضاء في بعض النواحي المتاخمة لآق شهر، ثم ولي الخطابة في (سيورى حصار) ونصب مدرساً وإماماً في بعض المدن، وساح في ولايات قونية و أنقرة و بورصة وملحقاتها .

    كان واعظاً مرشداً صالحاً، فيأتي بالمواعظ في قالب النوادر، وله جرأة على الأمراء والقضاة والحكام، وكثيرا ماكانت الحكومة تستقدمه من (آق شهر) إلى العاصمة يومئذ (قونية). وكان عفيفاً زاهداً يحرث أرضه، ويحتطب بيديه، وكانت داره محطاً للواردين من الغرباء والفلاحين، ويذكر أن وساطته أنقذت بلدته من تيمورلنك الجبار الطاغيةالمغولي في القرن الرابع عشر الهجري .

    أما زمنه، فالراجح أنه كان في عهد السلطان أورخان. وظل حتى عهد السلطان ييلديرم، أي في أوائل القرن السابع للهجرة، وعاش إلى سنة 673هـ ، وتوفي عن نحو ستين عاماً قبره الآن في تركيا ومكتوب عليه "نصر الدين خوجا المشهور بجحا"

    جحا وأجمل نوادره wol_error.gifهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x600.جحا وأجمل نوادره 2zg7rrs.jpg



    تمثال لنصر الدين خوجة


  2. = '
    ';
  3. [2]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره




    تنقلب الدنيا

    أراد جحا أن يتزوج فبنى داراً تتسع له ولأهله وطلب من النجار أن يجعل خشب السقوف على أرض الحجرات ويجعل خشب الأرض على السقوف فراجعه النجار دهشاً، ولم يفهم ما يعنيه.
    فقال جحا : أما علمت ياهذا أن المرأة إذا دخلت مكاناً جعلت عاليه واطيه اقلب هذا المكان الآن يعتدل بعد الزواج!



    مرق مرق الأرنب !

    أهدى فلاح جحا أرنباً فأكرمه جحا إلى أن انصرف وعاد في الأسبوع الثاني فلم يعرفه جحا فسأله : من تكون أنت؟
    فقال : أنا يا سيدي الذي أحضرت الأرنب منذ أسبوع..
    فأحسنت مقابلته .. وبعد بضعة أيام جاءه أربعة فلاحين فسألهم: من أنتم؟
    فقالوا : نحن جيران صاحب الأرنب فرحب بهم وأكرمهم.
    وبعد أسبوع جاءه عدد آخر من الفلاحين وأخبروه أنهم جيران جيران صاحب الأرنب، فنهض في الحال وأحضر لهم ماعوناً فيه ماء ساخن وقال: تفضلوا فلما أرادوا أن يأكلوا استغربوا ما وجدوا فقالوا: ما هذا ياسيدنا؟
    فقال : هذا مرق مرق الأرنب ياجيران جيران صاحبه!



    ولماذا أنزلتني أنت ؟

    كان جحا في الغرفة العليا من منزله فطرق بابه طارق فأطل من النافذة فرأى رجلاً فقال: ماذا تريد؟
    قـال : انزل حتى أكلمك .
    فنزل فقال الرجل : أنا فقير الحال أريد حسنة يا سيدي.
    فغضب جحا منه ولكنه كظم غيظه وقال له: اتبعني.
    وصعد إلى أعلى البيت والرجل يتبعه ، فلما وصل إلى الطابق العلوي التفت إلى السائل وقال له : الله يعطيك!
    فأجابه الفقير : ولماذا لم تقل لي ذلك وكنت تحت؟
    فقال جحا : ولماذا أنزلتني ولم تقل لي وأنا فوق؟!



    الحمـد لله

    جاء لجحا جاره مسرعا وقال يا جحا لقد ضاع حمارك ففرح فرحاً شديداً وسجد شكراً لله فقال له جاري : مالك أيها الأحمق أتفرح وضاع حمارك ؟ فقال له جحا : إني أشكر الله لأني لم أكن راكباً حماري وإلا كنت ضعت معه.



    أكلات محلولة

    رأى بعض الناس أن يمتحنوا جحا فقالوا له : إن عرفت ما في منديلي أعطيتك واحدة منه تكفي لعمل عجة مليحة.
    فقال جحا : صفه لي ولا تذكر اسمه.
    فقال صاحبه : إنه أبيض وفي وسطه صفار .
    فقال جحا : الآن عرفته .. إنه لفت حشوتموه جزراً!



    أكل الحلوى جيداً

    ذهب جحا إلى قرية قريبة ودخل دكان حلواني يعرض أطباقاً فاقترب من احدها وقال: "بسم الله" ثم بدأ يلتهم ما في الطبق قطعة قطعة، فاعترضه الحلواني وقال له: بأي حق تأكل مال الناس بهذه الجرأة؟
    فلم يلتفت جحا إلى كلامه بل ظل مواظباً على الأكل. فلم يكن من البائع إلا أن أخذ عصا وراح يضربه بها ولكن ذلك لم يمنع جحا من متابعة الأكل بسرعة زائدة قائلاً: بارك الله فيكم يا أهالي هذه القرية إنكم تطمعون زائركم الحلوى بالجبر والضرب.



    لا شأن لي بقضايا البيت الداخلية

    شبَّت النار في دار جحا فجاءه أحد جيرانه وقال له: اسرع فقد شبَّت النار في دارك وقد طرقت الباب كثيراً ولم يرد علي أحد.

    فأجابه جحا ببرود : يا أخي اقسم لك بالله أن أمور البيت قد قسمناها إلى قسمين وأنا في راحة الآن فأنا اجتهد في الخارج والمرأة تدير داخل البيت. فأرجو أن تذهب وتخبر زوجتي أنني ليست لي علاقة في أمور البيت الداخلية.



    تجارة البيض

    خطر على بال جحا أن يتعاطى التجارة يوماً فاشترى بيضا على حساب كل تسع بيضات بقرش وأخذ يبيعها كل عشرة بقرش فقال أحدهم متهكماً: ما هذه التجارة الرابحة؟
    فقال : ومتى كان الربح من شروط التجارة . ألا يكفيني أن يقول عني أصحابي أني تاجر أبيع واشتري؟



    الكبر نسبة

    كان جحا ماراً في أحد أزقة المدينة فرأى داراً مرتفعة فأخذ يحدق بها وهو حائر في عظمة بنائها ورونقها فقال له الخادم الواقف أمامها: لماذا تنظر إلى الدار باهتمام؟
    فأجابه جحا : أتفكر في هذا البناء الجسيم.. فما هو ياترى؟
    فعندما رأى الخادم جحا بملابسه البالية، فقال له: هذا طاحون.
    فأجابه جحا : وهل حيوانات هذا الطاحون كبيرة أيضاً؟



    أدب مع التلاميذ

    ركب جحا بغلته مستديراً رأسها فسأله تلاميذه: لماذا لا تعتدل في ركوبك يامولانا؟
    قال : هذا هو الاعتدال .. أدير ظهري لرأس البغلة ولا أديره لرأس الآدميين.



  4. [3]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره







    جحا يعاقب حماره !



    كان جحا في السوق يوما فنزل عن حماره وتركه جبيته علي ظهره واوصاه ان يحرسها حتي يعود فلما رجع اليه لم يجد جبيته فاهوي بعصاه علي ظهره سائلا ايام : اين جبتي ايها الحمار الاحمق ؟؟ فلما تعب من طول السؤال اخذ بردعته ووضعها علي ظهره قائلا له : والله لا أعطينك بردعتك حتى ترد على جبتي أيها العنيد.




    درس لا يُنسى !

    ذهب جحا الي السوق يوما ليشتري حمارا اخر بينما وهو سائرا اذ قابل صديقا له وقال له : الي اين انت ذاهب ياجحا ؟
    قال جحا : إني ذاهب إلى السوق لاشتري حماراً.
    فقال : قل إن شاء الله يا رجل.
    رد جحا : لِمَ أقـل والنقود معي والحمير في السوق؟
    فما ان تركه وسار حتى قابله اللصوص وسرقوا ما معه من مال فرجع خائباً فقابله صاحبه قائلاً:
    أين الحمار الذي اشتريته؟
    فقال جحا - وقد وعيت الدرس - سرقوا نقودي إن شاء الله!



    الحمار يسير في الممنوع !

    في يوم من الايام مر جحا علي اصداقئه وقد ركب حمارا وفجاءه وجد زيل الحمار امامه ورأسه خلفه فوجد اصدقائه
    يضحكون، فقال لهم: مالكم تضحكون؟ إني لم أركبه خطأ ولكن هذا الحمار العنيد رأسه مكان ذيله، وذيله مكان رأسه!



    رفقـاً بالحمـار !

    سافر جحا و***ه يوماً إلى قرية مجاورة فركبا الحمار وسارا فقابلو بعض الناس فقال بعضهم لبعض:
    انظروا ظلم الإنسان للحيوان ، يركب هو و***ه على حمار ضعيف، فخجلا من كلامهم ونزل جحل ماشيا وترك ***ه راكباً فمررا بقوم فسمعهم جحا يتهامسون: انظروا كيف يركب الغلام ويترك والده يمشي على قدميه؟!
    فنزل ***ه خجلاً من كلامهم وقال: اركب انت ياوالدي فمرروا بقوم فسمعهم جحا يقولون: انظروا إلى الرجل يركب ويترك ***ه الهزيل يمشي.
    فنزل وجري خلف الحمار هو و***ه قائلاً : لن نسلم من ألسنة الناس مهما فعلنا.



    لم يبق إلا القليل

    كان جحا سائراً يوماً فتمني أن يرزقه الله بحمار يريحيه من طول الطريق.. فإذا بيه يجد حدوة ملقاة فقال في نفسه: الحمد لله لم يبق سوى ثلاث حدوات ولجام وسرج وأبلغ ما تمنيت!



    الحمار الهارب

    فر حمار جحا منه هارباً فأخذ يبحث عنه ويتظاهر بعدم الاهتمام فسار يغني ويضحك فقال له صاحبه: ما هذا يارجل أتضحك وتغني وقد ضاع حمارك؟
    فقال جحا: اخفض صوتك يا أخي فربما يكون الحمار مختبئاً بالقرب منا فيرى أني غير مهتم لضياعه فيأتي بنفسه.



    جحا يحترم الاتفاق

    تنازع يوماً جحا مع زوجته على تقديم العليق للحمار فاتفقا على أن أول من يتكلم منا يقوم بتقديمه.
    فجلسـ فـي جانب البيت وظل ساعات طويلة صامتً فلما ملّت زوجته من طول الصمت، خرجت وذهبت إلى الجيران وتركتنه وحيدا
    وبعد قليل أحس بلص في الدار فهمم أن يتحرك أو يستغيث، فتذكر اتفاقه مع زوجته فجلس لا يتحرك فدخل اللص الحجرة التي يجلس فيها فذعر في بادئ الأمر ثم حسبه مصاباً بالشلل فاستمر بجمع ما خف وزنه وغلا ثمنه من محتويات الحجرة.. ثم اقترب منه وأخذ عمامته وهو لا يريد الحركة ولا الكلام تنفيذاً لما اتفق عليه مع امرأته. وهرب بعد أن جمع كل ما وصلت إليه يداه.
    وفي هذه الأثناء أرسلت زوجته *** الجيران يحمل له وعاءً من الشوربة كي لا يموت جوعاً فأشار له بأن لصاً قد سرق ما في البيت وأخذ عمامتـه .. فلما رآئه يشير إلى رأسه حسبه يقول له صب الحساء على رأسه، فأغرقه به ثم أدرك بعد ذلك ما يقصده جحا فذهب ونادى زوجته. فلما جاءت نظرت اليّ جحا وقالت مذعورة: ماذا بك ياجحا؟
    فانتفض من مكانه وقال لها ها انت قد تكلمتِ، اذهبي واعطِ الحمار عليقه وكفاك عناداً!



    جحا منطقي جداً

    كان جالساً مع زوجته يأكل تمراً فقالت له: ما لي لا أراك تخرج النوى من فمك؟ أتأكله هو الآخر أم ماذا؟
    فقال لها : نعم إني آكل النوى أيضاً ، لأن البائع حين وزن التمر وزنه مع النوى، وحين دفعت له الثمن دفعت ثمن التمر والنوى، فهل أرمي شيئاً اشتريته بمالي؟!



    شجـــار !

    سأله جار له قائلاً : لقد سمعت في دارك ليلة أمس ضوضاء وصياحاً ثم سمعت شيئاً عظيماً يتدحرج فماذا جرى؟
    فقال جحا له : لقد تخاصمت مع زوجتي فلكمت جبتي فتدحرجت الجبة وأصدرت هذا الصوت.
    فقال الرجل : وهل الجبة هي التي أحدثت هذا الصوت الهائل؟
    رد جحا قائلا : لم تشدد علي يا أخي ؟ لقد كنت أنا داخل الجبة.



  5. [4]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره







    جزاؤه لا شئ



    مثل بين يدي الحاكم شخصان وادعيا ما يأتي :
    قال المدعي : يا سيدي إن هذا الرجل كان حاملاً على كتفه حطباً فزلقت رجله ووقع وتبدد الحطب فناداني وطلب مني أن أساعده فقل له: ما هي أجرتي على عملي؟ فقال: لا شئ. فقلت له: نعم ورضيت وساعدته على حمل الحطب فلم يُعطني لا شئ الذي وعدني به، فأنا أريد اللاشئ وإلا ضاعت حقوقي.

    فأحال الحاكم هذه الدعوى إلى قاضي الظل فسمع جحا الدعوى مفصلة كما ذكرها سابقاً. ولما سمع المدعي يقول حقوقي، أجابه: هاي هاي حقك يجب أن تحصل عليه ولابد له من أن يفي بوعده ويؤدي ما عليه ثم نظر جحا إلى سجادة مفروشة فوق مقعدة وقال للمدعي: تقدم ياولد وارفع هذه السجادة وخذ ما تجده تحتها. فتقدم الرجل باهتمام ورفعها ونظر إلى جحا قائلاً: لا شئ.. فقال له جحا: خذ لاشيئك واذهب ولا تقف فهذا حقك.




    أنا مكرر !

    رأى جحا رجلاً في الطريق لا يعرفه فتبسط معه في الحديث ورفع الكلفة بعد عبارة أو عبارتين فعجب الرجل وسأله: ألك بي معرفة فترفع الكلفة هكذا بيني وبينك؟
    قال : بل حسبتك أنا لأن ثيابك كثيابي ومشيتك كمشيتي ولكنك لست أنا كما علمت الآن!



    هذا هو القط فأين اللحم ؟

    ذهبجحا إلى السوق في أحد الأيام فاشتري أربعة أرطال من اللحم وعاد إلى البيت وهو يمني نفسه بأكل لذيذ، فقال لزوجته:
    إني ذاهب لأصلي صلاة الجمعة وأود أن أعود في العصر فأجد هذا اللحم قد أعد للغداء وإياك أن أحضر فأجدك قد طبخته لجيرانك كما فعلت من قبل.
    فلما عاد سألها عن اللحم، فقالت:
    لقد كنت منهمكة في إعداد الطعام إذ غافلني القط وأكل اللحم كله. فأدرك أن هناك مؤامرة أخرى قد دبرتها زوجته فأحضر ميزاناً ووزن القط، فوجدته يزن أربعة أرطال فقل لها:
    إذا كان ما وزنته على الميزان الآن هو القط فأين اللحم، وإن كان هو اللحم فأين القط؟



    كل شئ بحسابه !

    كان جحا جالساً على شاطئ نهر فجاء إلى الشاطئ الثاني عشرة عميان فاتفقوا وإياه على أن ينقلهم على ظهره واحداً واحداً لاجتياز النهر، ثم يدفعون له عن كل واحد منهم درهماً فنقل منهم تسعة إلى الشاطئ الآخر .

    ولما جاء دور العاشر شعر صاحبنا بالتعب الشديد فحمله وهو تعب جداً حتى وصل إلى نصف النهر ولم يعد في إمكانه اجتياز النصف الثاني بحمله الثقيل فرمى به في النهر فجره التيار وقام رفاقه يصرخون ويعولون فقال لهم:
    ولماذا هذا الصراخ والعويل ؟ كل شئ بحسابه ادفعوا لي تسعة دراهم والله يعوض علي.



    جحا والزوجة القبيحة !

    تزوج جحا امرأة كئيبة المنظر ، فقالت له ذات يوم بعد أيام قليلة من زواجهم: أرجو أن تخبرني بمن أريه وجهي من اقربائك الرجال ومن منهم لا أريه وجهي.
    فرد عليها بسرعة قائلاً : لا تريني وجهك وأريه من تشاءين.



    مع العظماء

    سأل تيمورلنك جحا يوماً : إلى أين تظنني سأذهب في الاخرة؟
    فأجابه جحا :
    مع العظماء طبعاً أمثال جنكيز خان ونيرون.



    عرض الحاكم

    عرض لا يرفضه الا
    العقلاء فقد عرض ملكه كله لمن يعلم حمار الملك الكلام ؟؟
    هذه هي الجائزة اما من يفشل فسيقطع راسه الملك بالسيف ؟؟
    لم يتوجه احد لنيل هذه الجائزة الا واحد
    وهو جحا
    ذهب الى الملك وقال له ايها الملك انا اعلم حمارك ان يتكلم العربي ولكن لي طلب
    ارجو ان تمهلني 20 سنة اعيش في قصرك مع الحمار وبعدها يتكلم الحمار اللغة العربية جيدا
    ووافق الملك ؟؟
    وحينما ذهب الناس لجحا ليسالوه عما فعله وانه راح في داهية وان السيف في انتظاره لا محالة
    اجابهم جحا قائلا لقد امهلت نفسي 20 سنة اعلم فيها الحمار
    وخلال هذه السنوات العشرين
    اما ان اموت فيها او يكون الملك مات او يموت الحمار؟؟؟؟



    مرق البط !

    رأى جحا يوما سربا من البط قريبا من شاطئ بحيرة فحاول أن يلتقط من هذه الطيور شيئا فلم يستطع لأنها أسرعت بالفرار من أمامه وكان معه قطعة من الخبز فراح يغمسها بالماء ويأكلها فمر به أحدهم وقال له: هنيئاً لك ما تأكله فما هذا... قال هو حساء البط فإذا فاتك البط فاستفد من مرقه.



    جحا وخاتمه

    أضاع جحا خاتمه في داخل بيته فبحث عنه فلم يجده فخرج من البيت وجعل ينظر أمام الباب فسأله جاره ماذا تصنع فقال: أضعت خاتمي في البيت، فقال ولماذا لا تفتش عليه في البيت
    فأجابه: الظلام حالك في الداخل فلعله قد خرج .



  6. [5]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره






    جره جحا

    أعطى جحا خادما له جرة ليملأها من النهر، ثم صفعه على وجهه صفعة شديدة وقال له: إياك أن تكسر الجرة، فقيل له: لماذا تضربه قبل أن يكسرها؟ فقال: أردت أن أريه جزاء كسرها حتى يحرص عليها.



    الشوكه !



    مشى جحا في طريق، فدخلت في رجله شوكة فآلمته، فلما ذهب إلى بيته أخرجها وقال: الحمد لله، فقالت زوجته: على أي شيء تحمد الله؟ قال: أحمده على أني لم أكن لابسا حذائي الجديد وإلا خرقته الشوكة .




    جحا ونظاراته

    هب من نومه يوما وقال لامرأته... أسرعي بالنظارات قبل أن يذهب نومي... فسألته عن السبب فقال إني رأيت رؤيا لطيفة جداً... وأريد أن أمعن النظر في بعض خفاياها...



    وصيه جحا

    أوصى أهله أن يدفنوه يوم مماته في قبر قديم ولما سألوه عن السبب أجابهم: إذا جاءني ملكا الموت ليسألوني أجيبهما أني قديم العهد في هذا القبر وأني سئلت سابقاً... واذا نظرا إلى قبري رأيا فيه مصداقاً لقولي فيتركاني وشأني وهكذا أتخلص من شديد سؤالهما على أهون سبيل



    حمارا بدينار !

    ضاع حماره فحلف أنه إذا وجده يبيعه بدينار، فلما وجده جاء بقط وربطه بحبل وربط الحبل في رقبة الحمار وأخرجهما إلى السوق وكان ينادي: من يشتري حمارا بدينار، وقطا بمائة دينار؟ ولكن لا أبيعهما إلا معا.



    جحا والقدر

    طبخ طعاما وقعد يأكل مع زوجته فقال: ما أطيب هذا الطعام لولا الزحام! فقالت زوجته: أي زحام إنما هو أنا وأنت؟ قال: كنت أتمنى أن أكون أنا والقدر لا غير.







  7. [6]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره









    تلاته اشهر !

    تزوج جحا امرأة حسناء فولدت بعد ثلاثة أشهر، فاجتمعت النساء لأجل تسمية الولد، فكل واحدة قالت اسما، وكان جحا واقفا فقال: الأحسن تسميته "سابقا" فقلن: لماذا يا جحا؟ فقال: لأنه قطع مسافة تسعة أشهر في ثلاثة أشهر.



    بلاغه الامير !

    كان أمير البلد يزعم أنه يعرف نظم الشعر، فأنشد يوما قصيدة أمام جحا وقال له: أليست بليغة؟ فقال جحا: ليست بها رائحة البلاغة. فغضب الأمير وأمر بحبسه في الإسطبل، فقعد محبوسا مدة شهر ثم أخرجه. وفي يوم آخر نظم الأمير قصيدة وأنشدها لجحا، فقام جحا مسرعا، فسأله الأمير: إلى أين يا جحا؟ فقال: إلى الإسطبل يا سيدي.



    ذكاء جحا

    كانت له زوجتان، فأهدى كل واحدة منهما عقدا. وأمرها ألا تخبر ضرتها، وفي يوم اجتمعتا عليه وقالتا: من هي التي تحبها أكثر من الأخرى؟ فقال: التي أهديتها العقد هي أحب إليّ. فسرت كل منهما، واعتقدت أنها هي المحبوبة.



    سقف الدار

    سكن جحا في دار بأجرة، وكان خشب السقف يقرقع كثيرا، فلما جاء صاحب الدار يطابه بالأجرة قال له: أصْلِحْ هذا السقف فإنه يقرقع، قال: لا بأس عليك فإنه يسبح الله، قال جحا: أخاف أن تدركه خشية فيسجد.



    زال الالم

    أحست امرأة جحا ببعض الألم فأشارت عليه أن يدعو الطبيب، فنزل لإحضاره، وحينما خرج من البيت أطلّت عليه امرأته من النافذة وقالت له الحمد لله لقد زال الألم فلا لزوم للطبيب. لكنه أسرع إلى الطبيب وقال له : إن زوجتي كانت قد أحست بألم وكلفتني أن أدعوك، لكنها أطلت من النافذة وأخبرتني أنها قد زال ألمها فلا لزوم لأدعوك، ولذلك قد جئت أبلغك حتى لا تتحمل مشقة الحضور.



    المراءه والقسم

    كان جحا قاضيا فحضرت أمامه امرأة عجوز شاهدة في قضية فأمرها أن تقسم اليمين، فأقسمت، فسألها كم عمرك؟ فقالت العجوز: إذا كنت ستسألني عن عمري فلم تأمرني بأن أقسم بالله العظيم؟



    حقيبه جحا واللص

    نزل جحا من القطار ووضع الحقيبة بالقرب منه وانتظر حضور الشيال، فجاء لص وحملها ومشى فتبعه جحا وهو فرحان، فلما اقترب من منزله أخذ الحقيبة من اللص وقال له: أشكرك يا سيدي فقد حملت حقيبتي من غير أجر.



    خلف ام امام ؟؟
    سأله رجل أيهما أفضل يا جحا؟.. المشي خلف الجنازة أم أمامها..فقال جحا: لا تكن على النعش وامش حيث شئت...






  8. [7]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره








    الناقه

    أصيبت ناقة أحد الفلاحين بالجرب، فأخذها إلى جحا وقال له: أقرأ لي على هذه الناقة لتشفى، فقال له جحا: إذا أردت أن تبرأ ناقتك من الجرب فأضف إلى قراءتي شيئا من القطران.



    جحا حكيما !

    جاءته إحدى جاراته وقالت له: أنت تعلم أن بنتتي معتوهة متمردة، فأرجو أن تقرأ لها سورة أو تكتب لها حجابا، فقال له: إن قراءة رجل مسن مثلي لا تفيدها، ولكن ابحثي لها عن شاب في سن الخامسة والعشرين أو الثلاثين، ليكون لها زوجا وشيخا معا، ومتى رزقت أولادا صارت عاقلة طائعة.



    السلطان والفلاح

    سئل يوما: أيهما أكبر، السلطان أم الفلاح؟ فقال: الفلاح أكبر لأنه لو لم يزرع القمح لمات السلطان جوعا.



    مساحه الدنيا !

    قيل له يوما: كم ذراعا مساحة الدنيا؟ وفي تلك اللحظة مرت جنازة، فقال لهم: هذا الميت يرد على سؤالكم فاسألوه، لأنه ذرع الدنيا وخرج منها



    الحمير

    كان جحا راكباً حماره حينما مر ببعض القوم وأراد أحدهم ان يمزح معه فقال له : يا جحا لقد عرفت حمارك ولم أعرفك فقال جحا : هذا طبيعي لأن الحمير تعرف بعضها.



    هاتها تسعة و لا تزعل

    رأى في منامه أن شخصاً أعطاه تسعة دراهم بدلاً من عشرة كان يطلبها منه فاختلفا و لما احتدم بينهما الجدال انتبه من نومه مذعوراً فلم يرى في يده شيئاً ، فتكدر و لام نفسه على طمعها ، و لكنه عاد فاستلقى في الفراش و أنزل تحت اللحاف و مد إلى خصمه الموهوم قائلا : هاتها تسعة و لا تزعل !



    الرأس

    توجه جحا مع أحد أصحابه إلى الصيد فرأيا ذئباً وطمعا في فروته، فركضا وراءه إلى أن دخل تحت جحر، فأدخل الرجل رأسه كي يعرف مكان وجوده ويمسكه، فقطع الذئب رأسه، وجحا واقف بجانبه أكثر من ساعة، رأى أن رفيقه لا يطلع، فسحبه إلى الخارج وشاهده من دون رأس فافتكر في نفسه هل كان معه رأس أم لا؟ فعاد إلى البلد وسأل زوجة صديقه: أن اليوم حين خروج زوجك معي هل كان رأسه معه أم لا



  9. [8]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره







    حمام فوق المئذنة

    دخل الحمام يوماً و كان السكون فيه سائداً فأنشأ يتغنى فأعجبه صوته فحدثته نفسه بأنه لا يجوز أن يبخل بنعمة صوته البديع على إخوانه المسلمين. مما أسرع ما خرج من الحمام قاصداً الجامع حيث صعد إلى المئذنة و بدأ ينشد بعض التسابيح في ساعة أذان الظهر ، فاستغرب المارة هذا الأمر و كان صوته خشناً مزعجاً فناداه أحدهم قائلاً: " ويحك يا أحمق ! مالك تزعج الناس بهذا الانشاد بصوتك المزعج و في مثل هذه الساعة ؟" فأجابه من أعلى المئذنة: يا أخي لو أن محسناً يتبرع لي ببناء حمام فوق هذه المئذنة لأسمعتك من حسن صوتي ما ينسيك تغريد البلابل!



    الحمار المخللاتي

    أخذ جحا يبيع مخللاً ، وقد ابتاع أدوات المخلل مع حمار المخللاتي، فكان الحمار يعرف البيوت التي تشتري منه ، وكلما نادى الشيخ : مخلل ......مخلل كان الحمار ينهق في تلك الأزقة المزدحمة ويغطي بنهيقه صوت جحا، فغضب منه. وذات يوم وصل إلى محلٍ مزدحم ، وأخذ الشيخ ينادي : مخلل مخلل، فسبقه الحمار إلى النهيق. فالقى جحا له المقود على عاتقه وحملق بعينيه، وقال: أنظر يا هذا أأنت تبيع المخلل أم أنا؟؟



    الخرج

    كان جحا ضيفاً في إحدى القرى فضاع خُرجه ، فقال لأهل القرية: إما أن تجدوه لي وإلا فإنني أعرف ماذا أصنع وكان الفلاحون يعرفون أن جحا من أعيان البلدة، حارو في أمرهم وصاروا يفتشون له عنه حتى وجدوه وردوه له ، فتقدم أحدهم إليه وقال له: ما ذا كنت تصنع فأجابه: عندي بساط قديم كنت سأجعله خُرجا.



    الخجل

    شعر جحا بوجود لص في داره ليلاً، فقام إلى الخزانة واختبأ بها، وبحث اللص عن شيء يسرقه فلم يجد فرأى الخزانة فقال: لعل فيها شيئاً ففتحها واذا بجحا فيها، فاختلج اللص ولكنه تشجع وقال: ماذا تفعل هنا أيها الشيخ؟ فقال جحا: لا تؤاخذني فإني عارف بأنك لا تجد ما تسرقه ولذلك اختبأت خجلا منك.



    القميص الظائر

    كان قميصه منشوراً على الحبل ، فهبت الريح وقذفته إلى الأرض فقال لنفسه: يلزمنا ان نذبح فديةً و قرباناً فسألته زوجته: ولماذا؟؟! فقال: العياذ بالله لو كنت ألبسه لتحطمت



    اللغط والغلط

    ترافق قاض وتاجر في الطريق مع جحا ، فقال القاضي لجحا: من كثر لغطه كثر غلطه فهل غلطت يوماً وأنت تعظ؟ فقال جحا ببداهة: نعم صادفت مرة أن خرج مني قاض في النار بل قاضيان في النار، ومرة أخطأت فقلت أن التاجر بدل الفاجر لفي جحيم فأخجل الاثنين.



    سباق مع الصوت

    كان جحا يوماً يؤذن ويذهب مسرعاً ، فسألوه عن السبب فقال: أريد أن أعرف إلى أين يصل صوتي.



    المولود

    قيل لجحا هل يمكن أن يُولد مولود لرجل عمره أكثر من مائة سنة؟ إذا تزوج بشابة؟ فقال جحا: نعم إذا كان له جار في سن العشرين أو الثلاثين.



    ابعد قليلا

    قالت له امرأته ذات ليلة: ابتعد عني قليلا فأسرع إلى حذائه وأخذه ومشى مسافة ساعتين إلى أن لقي أحد معارفه فقال له: إذا صادفت امرأتي فقل لها أتريد أن أبعد أكثر مما بعدت؟



    الي متي!
    قال له تيمورلند يوما: إلى متى يلد الناس ويموتون؟ فقال: إلى أن تمتلئ الجنة وتمتلئ النار.




  10. [9]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره








    الغربه مره


    كان جحا مسافرا إلى بلدة بعيدة وأخذ معه جوالا من السكر فسأله بعضهم لماذا تأخذ معك جوالا من السكر فقال لهم لأن الغربة مرة



    اعمل الخير وارميه البحر

    رأى جحا رجل يغرق في البحر فقام ينقذة وبعد ما طلعة جحا رماه الى البحر تانى فقال الرجل لماذا رميتني مرة اخرى ؟؟ فقال جحا (أعمل الخير وارميه البحر)



    قطعه الحلوي

    دخل جحا أحد المحلات التي تبيع الحلوى والفطائر......وطلب من البائع أن يعطيه قطعة من الحلوى.....
    لم تعجب الحلوى جحا.......فطلب من البائع أن يستبدلها بقطعة من الفطير.....
    أخذ جحا قطعة الفطير......وأنصرف دون أن يدفع ثمنها.......
    نادى البائع على جحا وقال له: لم تدفع ثمن الفطيرة يا جحا؟!!!
    فقال جحا : ولكنني قد أعطيتك قطعة الحلوى بدلاً منها
    فقال البائع : ولكنك لم تدفع ثمن الحلوى أصلاً!!
    وقال جحا: وهل أخذت الحلوى وأكلتها حتى ادفع ثمنها؟؟؟!!!



    عدد المجانين

    قيل لجحا: عد لنا المجانين في هذه القرية. قال: هذا يطول بي ..ولكني استطيع بسهولة ان اعد لكم العقلاء.



    ثلاثه اشهر

    تزوج جحا وبعد ثلاثة أشهر أخبرته زوجته أنها ستلد و طلبت منه أن يحضر لها الدايه
    فقال لها : نحن نعرف أن النساء يلدن بعد تسعة أشهر ، فما هذا ؟
    فغضبت منه و قالت : إن أمرك لعجيب ، كم مضي علي زواجنا ، ألم يمضي ثلاثة أشهر
    قال : نعم
    فقالت : و قد مضي عليك متزوجاً بي ثلاثة أشهر ، فصاروا ستة ، أليس كذلك ؟
    فقال : نعم
    فقالت : و قد مضي علي الجنين في بطني ثلاثة أشهر ، فهذه تتمه التسعة
    ففكر جحا قليلاً وقال : الحق معك فأنا لم أفقه هذا الحساب الدقيق فعفواً عني لقد أخطأت في حقك



    توازن الارض

    سال جحا شخص إذا أصبح الصبح خرج الناس من بيوتهم إلى جهات شتى، فلم لا يذهبون إلى جهة واحدة؟
    فقال له: إنما يذهب الناس إلى كل جهة حتى تحفظ الأرض توازنها أما لو ذهبوا في جهة واحد فسيختل توازن الأرض، وتميل وتسقط



    الوزه

    واعد جحا الحاكم أن يذيقة وزة من طهي زوجتة وقرر أن يفي بوعدة، فأوصة زوجتة أن تعد أكبر وزة عندهم، وأن تحسن طهيها وتحميرها، لعل الحاكم يعطى لة بمنحة من منحه الكثيرة...
    وبعد أن أنهت زوجتة من إعداد الإوزة، حملها إلى قصر الحاكم، وفي طريقة جاع واكل أحد فخذي الإوزة...
    وعندما وصل إلى القصر، وقدمها بين يدي الحاكم، قال لة الحاكم مضيق:
    ما هذا يا جحا؟! أين رجل الإوزة؟!
    فقال له: كل الإوز في بلدتنا برجل واحدة، وإن لم تصدقني فتعال وأنظر من نافذة القصر إلى الإوز الذي على شاطئ البحيرة.
    فنظر فإذا سرب من الإوز قائم على رجل واحدة كعادة الإوز في وقت الراحة.
    فأرسل أحد الجنود إلى سرب الإوز، وهو يحمل العصا، ففزع الإوز، وجرى إلى الماء على رجليه.
    فقال الحاكم:
    ما قولك الآن؟
    فقال:
    لو هجم أحد على إنسان بهذه العصا لجرى على أربع.... فما بالك بالإوز؟




  11. [10]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره







    جحا و القاضي

    جحا ذات يوم كان يتسوق ، فجاء رجل من الخلف وضربه كفا على خده... فالتفت إليه جحا وأراد أن يتعارك معه ... ولكن الرجل اعتذر بشدة قائلا: إني آسف يا سيدي فقد ظننتك فلانا .
    فلم يقبل جحا هذا العذر وأصر على محاكمته ..... ولما علا الصياح بينهما اقترح الناس أن يذهبا إلى القاضي ليحكم بينهما ، فذهبا إلى القاضي ، وصادف أن ذلك القاضي يكون قريبا للجاني .... ولما سمع القاضي القصة غمز لقريبه بعينه ( يعني لا تقلق فسأخلصك من هذه الورطة ) ..........
    ثم أصدر القاضي حكمه بأن يدفع الرجل لجحا مبلغ 20 دينارا عقوبة على ضربه ...
    فقال الرجل : ولكن يا سيدي القاضي ليس معي شيئا الآن.....
    فقال القاضي وهو يغمز له أذهب واحضرها حالا وسينتظرك جحا عندي حتى تحضرها.....
    فذهب الرجل وجلس جحا في مجلس القاضي ينتظر غريمه يحضر المال ولكن طال الإنتظار ومرت الساعات ولم يحضر الرجل , ففهم جحا الخدعة خصوصا أنه كان يبحث عن تفسيرا لإحدى الغمزات التي وجهها القاضي لغريمه . فماذا فعل جحا؟ قام وتوجه إلى القاضي وصفعه على خده صفعة طارت منها عمامته وقال له : إذا أحضر غريمي ال 20 دينارا فخذها لك حلالا طيبا ، وانصرف جحا .



    نصف الرأس

    حلق يوماً عند المزين ( الحلاق ) و أعطاه درهماُ ، وعاد الأسبوع الثاني فحلق عنده ، ووقف المزين امامه على العادة ليقبض اجرته ، فقال له جحا : يا صاحبي انت تعلم ، اني اقرع وشعرُ رأسي يعادل نصف رأسٍ
    ، فهلا تجعل لي الحلاقتين ، هذه بدرهم واحد ؟



    لا تسموا اولادكم ايوب

    طلع على المنبر يوماً : فقال : ايه المسلمون ، لا أريد ان اعظكم بشيء . .. إياكم أن تسموا أبناءكم باسم ايوب ، لانه بتكراره يصير (( إيب)) _ و معنى إيب بالتركية حبل .



    رجلي اليسرى غير متوضئة

    توضأ ذات يوم ، و كان الماء قليلاً فبقيت رجله اليسرى من غير غسل ، فلما وقف للصلاة رفعها كما يرفع الأوز رجله ، فقالوا له : ماذا تصنع ؟ فقال : رجلي اليسرى غير متوضئة !..



    جحا اكبر ام ابنه

    قال له ابنه يوماً : يا والدي انا اتذكر يوم لادتك ، فشتمته امه واسكتته ، فنظر إليها جحا و قال : لماذا تشتمينه فربما كان يتذكر ذلك منذ صغره .



    نقطة من عرق حماد

    رأوا على ثياب جحا نقطة سوداء فسألوه عنها فقال : لا أدري ، و لكن أتذكر ان تلميذي حماداً الحبشي جاءني امس عرقاناً فقبل يدي أظنها نقطة من عرقة .



    الدجاجة العجيبة

    جاء الى جحا صديق من بلدة بعيدة , فاستضافه جحا في بيته , ورحب به , في سرور ,
    وقدم له الطعام والشراب .
    ومكث الصديق عند جحا ثلاثة أيام , ثم استأدن في الرحيل ،
    وطلب من صديقه جحا ان يزوره في القريب العاجل .
    وحين رحل الصديق ,
    قالت زوجة جحا في غضب :
    لقد قضى ضيفك على ما عندنا من طعام ، وعلى ما نملك من نقود
    لضيافته والاحتفال به الايام الثلاثة التي قضاها معنا .
    قال جحا في عجب : يا امرأة لقد هبط علينا الضيف ,
    فهل نقوم له بواجب الضيافة أو لا ؟
    قريبا سنذهب ؛ لنزوره ،
    وسترين مدى حفاوته بنا , فهو رجل واسع الثراء .
    ومرت الايام ,,
    وتصادف ان مر جحا بالبلدة التي يسكن فيها الصديق الذي استضافه,
    فذهب الى بيته , وطرق بابه .
    رأى الرجل جحا , فهش له , ورحب به , ودعاه للدخول ,
    وطلب من زوجته ان تعد أفضل الطعام لديها .. لهذا الضيف العزيز .
    سر جحا عندما سمع ذلك , واستبشر خيرا ,
    ومنى نفسه بوجبة شهية .
    مضى وقت طويل,
    والطعام لم يعد ,
    وشعر جحا بالجوع الشديد ،
    فقال الى صديقه :
    ما أفضل طعامكم !! إنه لذيذ !
    فهم الرجل ما يرمي اليه جحا
    وقال : حالاً سيأتي الطعام ,
    وعلى رأسه دجاج .
    فرح جحا حين علم ان بالطعام دجاجا ,
    فقال ضاحكا :
    يا لك من صديق كريم !!
    تجعل ضيفك يجوع ؛ ليقبل الطعام بشهية .
    وأتى بالطعام وجلس جحا يأكل الطبيخ ثم شرب من مرقة الدجاج ,
    ثم أمسك بالدجاجة ,
    وحاول جاهدا ان يأكل بعض لحمها .
    لكن جحا لم يقدر على التزاع اي قطعة من لحم الدجاج, لصلابته, فتعجب جحا
    وراح يقلب الدجاجة بين يديه فهز رأسه ووضعها
    وخد يتناول طعامه من الطبيخ والمرق ولم يعلق على ذلك بشيء.
    وفي اليوم التالي قدم الرجل الى جحا طعام الغذاء
    وكان دجاجة ومرقا فشرب جحا المرق ،
    وحاول ان يأكل من لحم الدجاجة ,
    فلم يستطع من صلابته وشدته .
    وفي اليوم الثالث قدم الى جحا
    الدجاجة والرق وحاول جحا ان يأكل اللحم
    ,, وحاول
    ولكنه لم يستطع ,فأخذ الدجاجة ورفعها بين يديه
    وراح يتمم بكلمات غير مفهومة .
    تعجب الرجل ,
    وسأل جحا :
    ماذا تفعل ياجحا ؟
    قال جحا :
    اشهد ان لحم هذه الدجاجة لمعجزة : إنها قد دخلت النار ثلاث مرات في ثلاث أيام ,
    ولم تفعل النار بها شيئا.
    وعندما أراد جحا الانصراف حضر جار الرجل
    فدق الباب قائلا : اعرني تلك الدجاجة لضيف جاء اليي ,
    لأقدمها له , ثم اردها اليك
    حين يرحل .
    سمع ذلك جحا ,
    وقال في دهشة :
    يا لك من رجل بخيل ,
    إن لجم دجاجتك يصلح لأن يقدم لمن هم على شاكلتك .!!






  12. [11]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره







    جحا والباذنجان

    كان جحا يحب الباذنجان فاشترى وااجد منه فأراد البائع أن يضحك من جحا فبعث أخيه ليسرق منه الباذنجان فلما ذهب جحا الى البيت وضع الباذنجان في مخزن مظلم
    قالت الزوجة :اين الباذنجان يا جحا ؟
    قال جحا : وضعته في مخزن البيت .
    قالت الزوجة :إن المخزن مظلم فإذهب انت وات لي ببعضه .
    فذهب جحا الى المخزن وتصادف في ذلك الوقت أن دخل اللص البيت ؛ ليختبىء به .
    فلما دخل جحا المخزن وأقبلَ ليتناول الباذنجان وبعد ان تناول بعضه لميت يده اللص .
    فأمسك به وجره وسأله :من انت ؟
    قال اللص :انا الباذنجان فتعجب جحا وذهب الى زوجته وقال لها :
    انظري الى غش البائعين .
    قالت الزوجة في دهشة :ماذا تقصد يا جحا ؟
    قال جحا :لا أعرف كيف وزن البائع هذا الرجل على الباذنجان .
    قالت الزوجة :وكيف أتيت الى هنا ؟
    قال جحا : كنت أقول في الطريق :ياترى ما الشيء الثقيل في الزكية ؟ لابد ان اعيد الى بائعه .
    أخد جحا اللص وذهب به الى البائع الباذنجان وقال له :
    ألا تخشى الله ؟ كيف تبيع لي هذا الرجل على أنه باذنجان؟
    قال البائع وهو يجدب أخاه نحوه في صوت خافت :ماذا يجري ؟
    قال اللص :لقد اكتشف جحا مكاني فقلت له انا الباذنجان .
    ثم صاح البائع بصوت عال قائلا لاخيه :ألم اقول لك اجلس مع اللفت ثم اعتذر البائع لجحا وأعطى له باذنجانة بدلا من اللص .
    صرخ جحا في وجه البائع مطالبا ان يزن الرجل ويأخذ وزنه باذنجان هكذا يكون الحق فتجمع المارة ليزورو ما يحدث
    قام البائع يزن اللص وهو يخفي غيظه ثم أعطى جحا وزنه باذنجان فأخذها جحا في سرور .



    جحا والسمك

    عاد جحا من عمله ,
    وفي أثناء عودته مر بالسوق فرأى بائع السمك يعرض سمكاً كبيرا للبيع .
    فاشتهى أن يأكل سمكا , فأخرج ما في الكيس من نقود , وطلب للبائع ان يعطيه بها سمكاً.
    حمل جحا السمك , وذهب الى بيته في سرور ,
    وقال لزوجته :
    << حذري .. فذري >> ما أحمل معي ؟؟
    قالت : لا أدري ..
    أهو صنف من الفاكهة ؟
    واقتربت منه وشمت رائحة سمك،
    فقالت في سعادة غامرة:
    وهل يخفى عني شيء مثل هذا؟
    إنه السمك الذي احبه.
    قال جحا:
    لقد دفعت كل ما معي من نقود مقابل هذا السمك الذيذ, فهيا, هيا, اسرعي
    وأعديه للطعام, ولكن قبل ذلك أعدي لي بعض الماء في الحمام.
    اعدت زوجته الماء بالحمام ,
    وقالت لجحا : حين تنتهي من الاستحمام أكون قد أعددت لك طعام السمك .
    قال جحا في سرور — في خبث — : انا أعلم ذلك؛
    لأنك تحبين اكل السمك مثلي.
    رأت الزوجة السمك الكبير فسال لعابها
    وراحت تنظفه وهي تفكر في حيلة لتفوز بأكل السمك وحدها.
    وانتهى جحا من الاستحمام , فخرج
    وقال :
    أين الطعام,
    يا زوجتي العزيزة ؟ هيا اسرعي به .
    فقالت زوجته مسرعة :
    أراك خرجت من الحمام متعبا يا جحا .
    قال جحا:
    اترين ذلك؟
    أنا لا أشعر بأي تعب سوى انني جائع
    فقالت الزوجة : أمامي قليل من الوقت ؛
    لكي يكون الطعام جاهزاَ َ .
    قال جحا :
    سأنتظر هنا ,
    فقالت زوجته :
    ولم لا تستريح, وتنام قليلا ؛
    حتى يكون الطعام جاهزا ؟
    قال جحا :
    لا بأس سأنام قليلا .
    ونام جحا ,
    فجلست زوجته تأكل السمك في سرور حتى شبعت
    ولم يبق سوى القليل من السمك, ثم نهضت تنفد حيلتها .
    أخدت ما تبقى من السمك
    ولطخت به شارب جحا ولحيته وصدره ويديه
    وأحضرت المائدة بجوار فراشه ونثرت عليها بعض قطع الخبز والسمك .
    وعندما استيقظ جحا من النوم نادى زوجته قائلا :
    أين الطعام ؟!؟! هيا أحضريه .
    جاءت زوجته , وقالت _ في دهشة _
    وى !! وى !! أتريد ان تأكل ثانية ؟
    قال جحا في دهشة :
    ما أكلت أبدا .
    قالت : أتنكر أنك اكلت السمك
    ويدك ولحيتك وشاربك قد غرقت من كثرة الاكل؟
    وعندما عاين جحا ذلك ظن انه اكل ونسى .
    فقال :
    وهل نمت بدون أن أغسل يدي ؟
    ما رأيت , والله سمكه ألذ من هذا السمك ! ثم نهض وغسل يده وعاد الى النوم



    قصة جحا والرسالة البيضاء

    علم جحا ان هناك حفل عرس ,يقيمه احد الاثرياء دعا إليه أصدقائه ومعارفه وقد أعد لهم وليمة ضخمة .
    كان جحا يحب الطعام , فأراد أن يدخل الحفل بعد أن تأكد أن به أشهى المأكولات والحلوى .
    ولكن كيف يدخل الحفل وهو ليس مدعوا ؟ كما إنه ليس على علاقة بصاحب الحفل .. فكر جحا قليلا , ثم أحضر ورقة وظرفاً .
    ارتدى جحا أفضل ثيابه , وأخد حماره , وأسرع بالذهاب إالى الحفل قبل أن يبدأ الضيوف في تناول الطعام وقد أمسك في يده الظرف .
    وبينما كان صاحب الحفل يدعو ضيوفه إلى مائدة الطعام أطرق جحا باب البيت ، فأسرع الخدم إليه .
    سأله الخدم :
    من انت ؟

    قال جحا وهو يشير إلى الظرف :
    معى مكتوب إلى صاحب الحفل , فأدخله الخدم .
    فأسرع جحا إلى البيت وهو يبحث عن مكان الطعام ، فجاء صاحب الحفل ، فقدم له جحا الظرف , وأسرع نحو المائدة .
    جلس جحا بين المدعوين , وراح يمد يده إلى الطعام ويأكل بشهية بلا انقطاع حتى تساءل الحاضرون من يكون هذا ؟
    فلما نظر صاحب الحفل الى الورقة وجدها بيضاء , خالية من أي كتابة , فذهب إلى جحا وقال له :
    هذه الورقة بيضاء لا كتابة فيها .
    قال جحا وهو يلتهم الطعام :
    اجل , إن هذه الورقة لا كتابة فيها لإني جئت متعجلا ؛ قبل أن أتمكن من كتابتها , فأرجو عفوك.
    ضحك صاحب الحفل من كلام جحا وراح جحا يأكل بأصابعه الخمس فلاحظ صاحب الحفل , فقال :
    ولماذا تأكل باصابعك الخمس هكذا أمام الناس ؟
    قال جحا :
    آكل بخمس ؛ لأنني ليست لي ست أصابع ثم تحول الى البقلاوة فصار يأكل منها أكلا سريعا .
    فقال له صاحب الحفل :
    لا تأكل منها الكثير فإن من أكثر أكلها يموت لوقته وأراد بذلك أن يمازحه .
    فأمتنع جحا عن الأكل لحظة ثم اندفع يأكل منها وقال :
    يا أخي وصيتك عيالي من بعدي فضحك صاحب الحفل ومن معه.
    فبعد أن امتلأت معدة جحا من الطعام والشراب قال لصاحب الحفل:
    الآن تذكرت ما كنت أنوي كتابته ؛ قال صاحب الحفلة ما هو ؟
    قال جحا :
    أما وقد أكلنا وشربنا فشكرا على دعوتكم لنا التى قبلناها مضظرين لحلاوة طعامكم .



    قصة جحا والحمار واللصوص

    اراد جحا ان يشتري حمارا فذهب الى السوق
    توقف عند حمار اعجبه،
    وقال لصاحبه بعد جدال على الثمن :
    هذا كل ما معي الان
    فإما ان تبيعني الحمار او انصرف لحالي !!
    وأخيرا وافق الرجل ..

    ومشى جحا يجر الحمار خلفه ..
    فرآه اثنان من الصوص ، فأتفقا على سرقة الحمار .
    تسلل أحدهما بخفة وفك الحبل من رقبة الحمار دون ان يشعر جحا بشىء .
    وربط رقبته هو بالحبل . كل ذلك وجحا لا يشعر بما يجري .
    مشى اللص خلف
    جحا
    بينما اللص الاخر بالحمار .
    وكان المارة من الناس يرون ذلك
    ويتعجبون لهذا المنظر ، ويضحكون ..
    وجحا يتعجب في نفسه ويقول :
    لعل تعجبهم وضحكهم يرجع الى انهم
    معجبون بحماري !!
    ولما وصل جحا الى البيت التفت
    خلفه الى الحمار فرأى الرجل ، الحبل في رقبته !!
    فتعجب من امره وقال له :
    من انت ؟
    فتوقف اللص باكيا وأخد يمسح دموعه
    قائلا :
    ياسيدي انا رجل جاهل أغضبت امي ..
    قال جحا ثم ماذا ؟
    قال اللص : فدعت اامي علي وطلبت من الله ان يمسخني حمار
    فأستجااب الله دعاءها
    ولما رأى اخي الكبير ذلك اراد ان يتخلص مني
    فعرضني في السوق للبيع
    وجئت اشتريني وببركتك وبفضولك
    رجعت إنسانا كما كنت .. !!
    وأخد اللص يقبل يد جحا داعيا شاكرا
    فصدقه جحا
    وأطلقه بعد ان نصحه بأن يطيع امه ويطلب منها الصفح
    والدعاء ..!!
    وفي اليوم التالي توجه
    جحا الى السوق
    ليشتري حمارا
    فرأى الحمار نفسهفعرفه !!
    واقترب جحا من الحمار وهمس في اذنه قائلا :
    يظهر انك لم تسمع كلامي ،
    واغضبت امك مرة ثانـــية , والله لن اشتريك ابدا … !!!


  13. [12]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره







    بيت جحا

    مرت بجحا يوما بجنازة، وكان ابنه معه.وفي الجنازة امرأة تولول و تقول:الآن يذهبون بك إلى بيت لا فراش فيه و لا غطاء ولا خبز ولا ماء………….. قال ابن جحا:والله يا أبي إنهم يذهبون إلى بيتنا



    ميتت جحا

    كان ابن جحا يدعو الله ويقول:اللهم أمتني ميتة أبي. سألوه وكيف مات أبوك؟فقال: أكل خروفا مشويا….وطبقا من الحلوى وصعد إلى السطح ونام في الشمس ،ولم يستيقظ حتى الآن .



    الكفن

    مات والده فقيل له: اذهب واشتري الكفن فقال:والله إني اخاف ان اذهب واشتري الكفن وتفوتني الصلاه



    الحفاظ علي الباب

    وهو صغير ذهبت امه إلى عرس وتركته في المنزل بعدما اوصته ان يحفظ الباب جلس جحا حتى العصر ولما لم تعد امه قام وخلع الباب وحمله على ظهره وذهب به إلى امه،فلما رأته صرخت: ويحك ما هذا؟ فقال لها : اوصيتني ان احفظ الباب وها انا احمله إليك وقد حفظته جيداً



    الحساب بالاصبع

    قال رجل لجحا : اتحسن الحساب باصبعك؟ قال: نعم.. قال: خذ جريبين حنطة..فعد جحا الخنصر والبنصر.. ثم قال : خذجريبين شعيرا فعقد جحا السبابة والابهام..واقام الوسطى! فساله الرجل: لما اقمت الوسطى؟ فقال جحا: لئلا تختلط الحنطة بالشعير



    القراءه بالحلبي!

    دفع احدهم كتابا الى جحا ليقراءه ..فعسرت عليه قراءته.. ولم يعرف ما فيه واراد جحا ان يتخلص من المازق فسال الرجل: من اين جاءك هذا الكتاب؟ فقال الرجل من مدينة حلب.. فقال جحا: صدقت..ومن قال لك اني اعرف القراءة بالحلبي؟



    العشر حمير

    كان لجحامجموعة من الحمير فأحب أن يعد الحمير فوجدهم عشرة فركب حمارا وبعد فترة حب أن يعد الحمير فلم يعد الذي كان راكبن عليه فوجدهم تسعة فنزل من الحمار وعد مرة أخر فوجدهم عشرة فقال : أمشي ويكون لي عشرة خيرا من أركب وأخصر واحد






  14. [13]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره






    أغلى من بقر جحا

    كثيرا ما نسمع عن مثل عربي يقول قد بقرة جحا) أو(أغلى من بقرة جحا) فهل تعرفون ما هي بقرة جحا؟ وكيف صارت قصة هذه البقرة مثلا يدور على ألسنة الناس منذ سنين طويلة؟؟ لنستمع معها إلى ما هذه الحكاية الطريفة:

    تقول الحكاية إن جحا سمع في يوم من الأيام أن البقر الأبيض اللون يجلب الحظ لصاحبه، وقد كان البعض في الماضي- كما هي الحال في هذه الأيام- يؤمنون بالحظ وبالأشياء التي يرون أنها تجلب السعادة والمال والصحة أو تبعد الحسد.. فقام جحا جحا بالبحث في الأسواق عن بقرة بيضاء بعدما سمع بعجائب الأبقار ذات اللون الأبيض.

    لكن بحثه لم يكن له أي فائدة فهذا البقر نادر الوجود.. وكاد جحا ييئس من العثور على بقرة ناصعة البياض.. فصار يفكر ببقرة رمادية..

    وفجأة قال له أحد التجار أنه سمع عن بقرة بيضاء يملكها مزارع في قرية قريبة لكنها عزيزة عليه ولا يبيعها بغالي الثمن..

    وهذا أمر طبيعي، فكل ما هو نادر الوجود ومطلوب من الناس يكون ذا قيمة عالية حتى وإن لم يكن له بالفعل قيمة حقيقية..

    على الفور.. انتقل جحا إلى القرية القريبة ساعيا وراء البقرة البيضاء..

    التقى جحا صاحب البقرة وكان كبيرا بالسن فعرض عليه شراء البقرة بسعر باهظ لم يعرض عليه من قبل... وصدف أن المزارع كان بحاجة للمال فطلب مبلغا أكبر،، وعاد جحا برفقة البقرة البيضاء سعيدا بها.. يظن أنها ستفتح له أبواب الحظ والمال والسعادة....

    وبعد أن انتشرت قصة البقرة في بلدة جحا.. قام لص وسرق البقرة من حظيرتها.. ولما اكتشف جحا السرقة كاد يموت من الحزن.. وقرر أن يفتش كل بيوت البلدة باحثا عنها.. لكنه لم يجد لها أثرا..

    السارق كان ذكيا جدا... وضع خطة عجيبة..

    قام السارق بصبغ البقرة باللون الأسود فلا يعرفها أحد في البلدة.. وأخفاها فترة طويلة.. وبعد أن تأكد أن جحا فقد الأمل بالعثور عليها قرر تنفيذ الشق الثاني من خطته..

    ذهب اللص إلى منزل جحا وقال له إنه بينما كان في سوق للماشية خارج البلدة شاهد بقرة بيضاء معروضة للبيع فقرر شراءها على الفور من أجل صديقه وجاره وابن بلدته حجا.. وساوم البائع طويلا لكن الثمن كان باهظا ورغم ذلك اشتراها من اجل جحا وأخذها إلى حظيرة بيته وأطعمها وسقاها ثم تركها ترتاح وحضر إلى منزل جحا ليبشره بالبقرة الجديدة..

    طار عقل حجا من الفرح وعلى الفور دفع مبلغا كبيرا للجار الصديق دون مناقشة وهرع نحو بيته ليأخذ البقرة.. وكان الجار الكاذب قد غسل البقرة وأزال عنها الطلاء الأسود حتى استعادت لونها الناصع البياض..

    وهكذا انطلت الحيلة على جحا وعاد ببقرته القديمة على أساس أنها بقرة أخرى، سعيدا بعودة "الحظ" إليه واعدا نفسه أنه لن يترك البقرة أبدا وسيسهر على حراستها في الليل قبل النهار..

    ومع الأيام عرف الناس قصة جحا والبقرة وانتشرت في جميع البلاد، وصاروا يتندرون ويقولون عن كل شيء كلف أكثر من قيمته: "أغلى من بقرة جحا" ،،



    دائن تدان

    ذهب يوما الى المقابر

    فوجد امرأة عند قبر تبكي

    فقال لها من مات لك

    فقالت زوجي

    قال وما كانت صنعته

    قالت كان يحفر القبور

    فقال لها ما علمت انه من حفر حفرة لأخيه وقع فيها وانت الآن استرحت منه وكما تدين تدان



    الحصان الغريب

    في صباح يوم جميل . . . وبينما كان جحا يمشي في الطريق رأى حصانا جميلا . . . فنظر اليه بإعجاب . . . وقال لنفسه:

    " ماذا يفعل هذا الحصان هنا . . . ؟ أليس له صاحب . . .؟ "

    جحا ترك الحصان . . . وسار . . . ولكن الحصان مشى وراء جحا . . .

    نظر حجا الى الحصان . . . وقال :

    " أرجوك . . . اذهب لحالك . . . ولا تمش ورائي. . ."

    مشى جحا في طريقه . . . ومشى الحصان وراءه مرة ثانية. . .

    قال جحا للحصان " ابتعد عني . . . لا أريد مشكلة مع صاحبك . ."

    ولكن الحصان لم يفهم . . . ولم يتكلم. . .

    جحا قال لنفسه : " هذا الحصان غريب . . . وأنا أريد أن أعرف حكايته . ."

    ركب جحا الحصان . . . وسار الى المدينة . . . وذهب الى مركز الشرطة

    فنزل جحا من الحصان ودخل مركز الشرطة . . . فدخل الحصان وراءه. . .

    قابل جحا رئيس الشرطة . . . وحكى له الحكاية . . .

    قال رئيس الشرطة : " يا حجا سنحتفظ بهذا الحصان في مركز الشرطة لمدة شهر . . . فإذا لم يطلبه أحد طوال هذه المدة . . . يصبح الحصان ملكا لك...

    جحا ترك الحصان في مكتب الشرطة ... وبعد شهر ... رجع جحا الى المدينة ... وقابل رئيس الشرطة.

    قال رئيس الشرطة لجحا: (( لم يأت أحد ليطلب الحصان .. ولهذا سنعطيه لك على شرط أن تدفع ثمن أكله طول الشهر الماضي.))

    دفع جحا ثمن الأكل وإنتظر ليأخذ الحصان..... ولكن بدلا من الحصان الجميل

    أعطى رئيس الشرطة جحا حمارا ضعيفا .... كأنه جلد على عظم

    الحمار العنيد ... لا يريد أن يمشى

    جحا نظر . . . فرأى رئيس الشرطة يركب الحصان الجميل

    عرف جحا أن رئيس الشرطة قد أخذ الحصان لنفسه

    فكر حجا في حيله . . . ليأخذ حقه من رئيس الشرطة

    فذهب إلى السوق...

    وأخذ يقول لكل من يقابله: " إن رئيس الشرطة عنده سر عجيب...

    إنه يحول الحصان إلى حمار والحمار إلى حصان. . . خذ حمارك إلى رئيس الشرطة . . .

    وسوف يعطيك حصانا بدلا منه ..))

    سمع السلطان كلام الناس . . . وأراد أن يعرف الحقيقة. . .

    كيف يحول رئيس الشرطة الحصان إلى حمار ... والحمار الى حصان . . . ؟

    السلطان حقق . . وأصحاب الحمير قالوا: " حجا هو الذي قال هذا "

    السلطان نادى حجا وسأله . .

    جحا حكى الحكاية للسلطان . . . ثم قال له:

    " وبعد أن دفعت أكل الحصان مدة شهر . . .أعطاني رئيس الشرطة الحصان ولكن بعد أن حوله إلى حمار .."

    السلطان سأل حجا: " وما الدليل على صحة كلامك ..."

    جحا قدم للسلطان الورقة التي فيها حساب أكل الحصان ...

    أمر السلطان بإحضار رئيس الشرطة وسأله:

    رئيس الشرطة قال إن جحا كذاب ولكن ...

    في هذه اللحظة حضر الحصان ومشى إلى جحا وأخذ يتمسح به

    كأنه يعرفه من زمن طويل....

    أخذ حجا الحصان وترك رئيس الشرطة عند السلطان !!




  15. [14]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره





    مسمار جحا

    يحكى أن جحا المعروف بظرفه وذكائه ، كان له بيت صغير يعيش فيه مع زوجته وأبنائه ، فمرت به ضائقة شديدة ، ولم يجد مايطعم به أبناءه ، فأخذ يمر على أصدقائه واحداً بعد الآخر ، لعل أحدهم يقرضه بعض المال فيعينه على ضائقته ، فلم يوفق فى ذلك ، فاضطر جحا إلى رهن بيته عند أحد التجار مقابل مبلغ من المال يسدده له بعد حين
    ..وظل جحا على حاله زمناً لم يستطع فيه سد دينه للتاجر ..ذهب التاجر إلى جحا وقال له :
    ياجحا لقد مضت فترة كبيرة ، ولم تسد ماعليك من دين . فرد جحا قائلاً : اصبر ياأخى فى القريب العاجل إن شاء الله سوف أحضر لك نقودك
    ومضت فترة أخرى ...وأخرى ...فذهب التاجر إلى القاضى وشكاه عنده فحكم القاضى ببيع بيت جحا للتاجر ، فنهض جحا وقال :
    أوافق على ذلك بشرط أن أحتفظ بملكيتى لمسمار مثبت فى إحدى الغرف ولاينازعنى هذا الرجل ملكيته ، فوافق الرجل على مضض ،
    بعد عدة أيام طرق جحا باب البيت ففتح له التاجر ، وسأله عما يريده ، فأجاب جحا قائلا:
    جئت لأزور مسمارى وأطمئن عليه ، فأدخله التاجر ليطمئن على مسماره ، فرأى جحا ثوب التاجر معلقاً فوق المسمار ، فطلب منه أن يرفع ثوبه من على مسماره ، ولايفعل ذلك بعد اليوم ،
    وتعددت زيارات جحا لمسماره ، وفى كل مرة كان يقف أمامه باكياً !!ويظل يتحدث إليه فى حب ومودة لساعات طويلة ،
    وفى إحدى الزيارات دخل جحا فوجد طعاماً قد أعد ، فظل يحدث مسماره ويبكى تارة ، ثم ينظر إلى الطعام تارة أخرى ، فدعاه التاجر إلى طعامه ، فأسرع جحا والتهم كل الطعام ، ثم قام إلى مسماره يشكره على حسن ضيافته !!!!
    وكان جحا يتحين وقت الطعام ليزور مسماره ، وكذلك كان يذهب إليه فى وقت متأخر من الليل ، ويوقظ التاجر من نومه .....
    وذات يوم قال التاجر لجحا : لقد حولت حياتى إلى جحيم بسبب مسمارك ، وحرمتنى من الراحة بسبب زياراتك ، ولذلك سأترك لك البيت على أن تعيد إلى مالى متى يتوفر لك ، وفى أى وقت تشاء ...
    فوافق جحا على ذلك واستعاد داره



    زكاء جحا

    جحا كان عايش في قرية فالتفقوا إنهم يموتوا جحا و يرتاحوا منه قبضو على جحا وربطوه وحطوه في كيس وجابوه على شاطئ البحر علشان يرموه حطوه و قالوا :إن شاء الله غدا العصر نرميه مع تجمع الناس وسابوه.
    و في نفس اليوم وجحا جالس يستنى مصيره مر من عنده راعي غنم و هو يغني فسمعه جحا وقال: لالا أريدها لاأريدها..... .
    فاستغرب الراعي أيش صاير و راح لجحا وقال: مالك إيش صاير .
    قال جحا : يريدوا يزوجوني بنت الملك و أنا ما أريدهاو قالولي إذا ما تزوجتها نرميك في البحر و بصراحة أنا ما أبغا المال و الخدم و الأكل أحب عيش البساطه .
    إستغرب الراعي و قال:إيش رايك أجي مكانك .قال جحا : خلاص موافق و إذا جائو ليك قول :أريدها أريدها.
    صار الراعي مكان جحاوجحا أخذ الغنم وراح خارج المدينه.
    ثاني يوم جائو لراعي و هم يحسبوه جحا وقال : أريدها أريدها.
    أصلا ماكمل كلامه إلا ورموه في البحر ، و ثاني يوم جحا جاء و معاه قطيع من الغنم قابل واحد من أصحابه وقال :إنت مو رميناك أمس في البحر ،قال جحا:نعم أنا بس أنتو رميتوني على الشاطئ لو رميتوني مسافه أبعد كان جيت و معي (بقر،غنم،جمال ،...) سكتو الناس من الدهشة.
    و من تاني يوم كل واحد يرمي نفسه في البحر إلى أن ماتت نصف القرية
    و نجى جحا.




  16. [15]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره







    ثيابي اولي مني

    كان جحا يسير مسرعا وكانه علي موعد هام عندما سال صديق له عن السبب .
    قال جحا :اني ذاهب الي وليمة حافلة لاصيب شيئا من الطعام.
    وعندما ذهب جحا لم يحسن اصحاب الدعوة استقباله لانه يرتدي ثيابا قديمة بالية !!
    قال الخادم :انك لست من الوجهاء حتي تجلس معهم ..

    تفضل معي فهناك مكان عامة الناس امثالك!!
    نظر جحا الي مائدة العامة فوجد عليها جمعا غفيرا واكلا قليلا !!

    قال جحا في نفسه : يا الهــي :ان الطعام قليل ورديء : ولا بد ان اجد طريقة لاجلس مع الوجهاء !!

    خرج جحا مسرعا من الوليمة متوجها الي داره بعد ان عزم علي شيء !!

    قال جحا في نفسه : بعد ان ارتدي ابهي حللي ,لن يكون هناك مانع من الجلوس مع الوجهاء ....؟
    ساذهب ايضا علي ظهر الحمار المزين حتي يظن اصحاب الدعوة اني وجيه !!

    فلما رأوه علي هذه الحالة قالوا : اهلا بك ومرحبا يا سيد الوجهاء لقد شرفت حفلنا !!

    ودعاه احدهم : الي ان يتفضل بالجلوس في صدر المائدة وقال له :ناسف يا سيدي ان كان حفلنا المتواضع لا يليق بعظمتك .

    وراح اصحاب الحفل يتسابقون في تقديم افضل الاطعمة واشهاها له
    خلع جحا عمامته وقال : بسم الله الرحمن الرحيم , اشربي يا عمامتي بالهناء والشفاء هذا الحساء!!



    المطر والطعام



    ذات مره كانت الدنيا تمطر مطرا شديدا وكان جحا يكاد يموت بردا من البلل قرع باب بيت ليحتمى به ففتح له صاحب البيت وقال له ماذا تريد يا جحا ؟ رد عليه قائلا احتمى من المطر قال له الرجل فقط؟ قال جحا فقط! فأدخله الرجل واجلسه ثم ذهب خلسه هو وامرأته ليأكلوا سرا ثم اتوا فعلم جحا بالأمر وكان جائعا جدا فقال لهم ألا أعلمكم كيف تصنعون شوربه الزلط؟ قالوا له بلى قال احضروا الزلط واحموا النار ففعلو ثم وقف يطبخ فقال "آتونى ببصل" ثم قال "هاتوا بطاطس " ثم صاح "هاتوا اللحم" وهم كالعبط يأتون بكل شئ وبعد فتره غرف لنفسه طبقا مليئا باللحم والشوربه والبطاطس فلما سألوه قال لهم غرفت لنفسى ما نضج اما الزلط فأنا لا استطيع إنتظاره لأنى جائع جدا



  17. [16]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره








    دار جحا

    جاء جحا ببناء ليبني له داراً. فأخذ الرجل يشير عليه ويقول له: نبني هنا غرفة.. وهنا إيوائا.. وهناك بيت مؤونة وأخذ يتنقل من مكان إلى مكان وفيما هو كذلك خرج منه ريح.. فقال له جحا: وهنا نبني مرحاضاً



    جحا طبيبا !



    سألوه عن الطب فقال: خلاصة الحكمة هي أن تدفئ رجليك، وتعرض رأسك للهواء والشمس، وتعنى بطعامك ولا تكثر منه، ولا تفكر في همومك.



    شكوي الربيع !

    شكا إنسان شدة البرد، فسمعه آخر فقال: الناس أمرهم عجب، إذا أقبل الشتاء شكوا من البرد، وإذا جاء الصيف شكوا من الحر، فقال جحا: ولكن هل سمعت أحدا يشكو من الربيع؟




    الطيور تحمل اطفال!

    ترك جحا كمية من الحديد عند أحد التجار , و عندما عاد للتاجر يطلب منه الحديد , أخبره التاجر بأن الحديد أكله الفأر , تظاهر جحا بالتصديق , بعد عدة أيام رأى جحا أبن التاجر فخطفة , فاخذ التاجر يبحث عن أبنه , و عندما رأى جحا سأله عن أبنه , فأجابه جحا : قد سمعت زقزقة و عندما أستعلمت عن الأمر رأيت عصافير يحملون طفل , اجابه التاجر : أتستطيع العصافير أن تحمل ولدا !! , رد عليه جحا : البلد التي تأكل بها الفئران الحديد بها الطيور تحمل الأطفال ! , ضحك التاجر و قام بإعادة الحديد لجحا .



    القمر الجديد

    سأل جحا يوما : إذا دخل القمر الجديد فأين يكون القديم ؟
    قال:انهم يقطعونة ويصنعون منة نجوما



    الشي شيئين

    تزوج جحا امرأة حولة ترى الشي شيئين ، فلما كان يحين موعد الغداء أتى برغيفين ، فرأتهما أربعة ، ثم أتى بالإناء فوضعه أمامها ، فقالت له : ما تصنع بإناءين و أربعة أرغفة ؟ يكفي إناء واحد و رغيفان . ففرح جحا و قال : يالها من نعمة ! و جلس يأكل معها ، فرمته بإناء بما فيه من الطعام و قالت له : هل أنا فاجرة حتى تأتي برجل آخر معك لينظر إلي ؟ فقال جحا : يا حبيبتي , أبصري كل شئ اثنين ما عدا انا








  18. [17]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره









    جزاؤه لا شئ


    مثل بين يدي الحاكم شخصان وادعيا ما يأتي :
    قال المدعي : يا سيدي إن هذا الرجل كان حاملاً على كتفه حطباً فزلقت رجله ووقع وتبدد الحطب فناداني وطلب مني أن أساعده فقل له: ما هي أجرتي على عملي؟ فقال: لا شئ. فقلت له: نعم ورضيت وساعدته على حمل الحطب فلم يُعطني لا شئ الذي وعدني به، فأنا أريد اللاشئ وإلا ضاعت حقوقي.


    فأحال الحاكم هذه الدعوى إلى قاضي الظل فسمع جحا الدعوى مفصلة كما ذكرها سابقاً. ولما سمع المدعي يقول حقوقي، أجابه: هاي هاي حقك يجب أن تحصل عليه ولابد له من أن يفي بوعده ويؤدي ما عليه ثم نظر جحا إلى سجادة مفروشة فوق مقعدة وقال للمدعي: تقدم ياولد وارفع هذه السجادة وخذ ما تجده تحتها. فتقدم الرجل باهتمام ورفعها ونظر إلى جحا قائلاً: لا شئ.. فقال له جحا: خذ لاشيئك واذهب ولا تقف فهذا حقك.





    يـاللـهــول ..هجوم كاسح على بيت جحا




    كانت زوجت جحا على وشك أن تلد ، وكان الوقت متأخراً فنادي جحا جيرانهم كي يساعدنها ، ويقفن إلى جـوارها .. فأقبـلت جارة تحمل شمعة فلما أن دخلت الحجرة حتى خرجت مبشرة بأن زوجته قد أنجبت غلاماً.
    ثم جاءت جارة أخرى تحمل شمعة ، فخرجت تبشره بغلام آخر.
    ثم جاءت جارة ثالثة تحمل شمعة فخرحت تبشره بغلام ثالث.
    فلما رأي هذا قلت لهن : اطفئن الشمع .. فقالت إحداهن :
    لِم هذا ياجحـا والشمع فأل حسن، فقال لهم: لو دام الشمع لرأينا هجوماً لا يرد






    برج التيس !


    سألوه يوماً: ما هو طالعك؟ فقال: برج التيس. قالوا: ليس في علم النجوم برج اسمه تيس. فقال: لما كنت طفلا فتحت لي والدتي طالعي فقالوا لها أنه في برج الجـدي. والآن قـد مضى على ذلك أربعون عاماً فلا شك أن الجدي من ذلك الوقت قد صار الآن تيسا وزيـادة.





    الغراب والصابون !




    ذهب جحا وامرأته لغسل أمتعتهما على شاطئ بحيرة، فلمـا وصلا ووضعا الأمتعة وجعلا عليها الصابون، انقض غراب فاختطف لوح الصابون وذهب به طائرا في الفضاء. فصاحت امرأة جحا: قم الحق الغراب، سرق الصابون. وجعلـت تكثر من الصياح. فأجابها بكل برودة: لماذا تضطربين، أليست ثياب الغراب أوسخ من ثيابي فهو أحوج منا إلى الصابون.








  19. [18]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: ملف كامل ورائع (لجحا) وأجمل نوادره






    أكبر خوخة !

    وكان في منديله فاكهة فسأله بعضهم ما هذا الذي في منديلك ياجحا فقال: لا أقول لكم ولكن أعطيكم أكبر خوخة إذا عرفتموه.
    قال السائل : إنه خوخ.
    فانطلق قائلاً : أي ملعون قال لكم إنه خوخ؟



    يـاللـهــول ..هجوم كاسح على بيت جحا

    كانت زوجت جحا على وشك أن تلد ، وكان الوقت متأخراً فنادي جحا جيرانهم كي يساعدنها ، ويقفن إلى جـوارها .. فأقبـلت جارة تحمل شمعة فلما أن دخلت الحجرة حتى خرجت مبشرة بأن زوجته قد أنجبت غلاماً.
    ثم جاءت جارة أخرى تحمل شمعة ، فخرجت تبشره بغلام آخر.
    ثم جاءت جارة ثالثة تحمل شمعة فخرحت تبشره بغلام ثالث.
    فلما رأي هذا قلت لهن : اطفئن الشمع .. فقالت إحداهن :
    لِم هذا ياجحـا والشمع فأل حسن، فقال لهم: لو دام الشمع لرأينا هجوماً لا يرد



    العشر حمير !

    اشترى جحا عشرة حمير فركب واحدا منها وساق تسعة أمامه، ثم عدّ الحمير ونسى الحمار الذي يركبه فوجدها تسعة، فنزل عن الحمار وعدها فوجدها عشرة، فركب مرة ثانية وعدها فوجدها تسعة، ثم نزل وعدها فوجدها عشرة وأعاد ذلك مراراً فقال: أنا أمشي وأربح حمارا خير من أن أركب ويذهب مني حمار فمشى خلف الحمير حتى وصل إلى منزله.



    عمر جحا !

    أحدهم سئل جحا يوما : كم عمرك؟ فقال عمري أربعون عاما وبعـد مضي عشرة أعـوام سئـل أيضا عن عمره فقال عمري أربعون عاما فقالوا له: إننا سألناك منذ عشر سنيـن فقلـت إنه أربعـون والآن تقول أيضا إنه أربعون فقال: أنا رجل لا أغير كلامي ولا أرجـع عنه وهذا شأن الرجال الأحرار... ولو سألتموني بعـد عشرين سنة فيكون جوابي أيضـا هكذا لا يتغير .










  20. [19]
    المنسي
    المنسي غير متواجد حالياً
    رفـيق الـدرب Array


    تاريخ التسجيل: May 2011
    المشاركات: 30,627
    التقييم: 50

    افتراضي رد: جحا وأجمل نوادره


  21. [20]
    خالدالطيب
    خالدالطيب غير متواجد حالياً
    شخصية هامة Array


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 30,520
    التقييم: 329
    النوع: Red

    افتراضي رد: جحا وأجمل نوادره

    شكرااا لك منسى على المرورالطيب

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أروع المواقف وأجمل اللطائف والطرائف
    بواسطة يافاوالبرتقال الحزين في المنتدى صفحة white page بيضاء
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 2012-11-25, 05:24 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )