التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

نقص عنصر الحديد في الجسم يضعف ذاكرة النساء... اكتشف الباحثون أن عنصر في الجسم، ولو كان بصورة بسيطة، قد تفكير السيدات وقدرتهن على التعلم والتذكر. وأوضح العلماء في جامعة

أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!


+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 35

الموضوع: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

نقص عنصر الحديد في الجسم يضعف ذاكرة النساء... اكتشف الباحثون أن عنصر في الجسم، ولو كان بصورة بسيطة، قد تفكير السيدات وقدرتهن على التعلم والتذكر. وأوضح العلماء في جامعة

  1. #1
    الصورة الرمزية سـSARAـاره
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً

    من الاعضاء المؤسسين Array
    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    قلب أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    نقص عنصر الحديد في الجسم يضعف ذاكرة النساء...

    اكتشف الباحثون أن نقص عنصر الحديد في الجسم، ولو كان بصورة بسيطة، قد يضعف تفكير السيدات وقدرتهن على التعلم والتذكر.
    وأوضح العلماء في جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية، أن تعاطي مكملات الحديد يساعد في عكس هذا الأثر ويزيل أية اضطرابات أو مشكلات في التعلم والذاكرة ناتجة عن نقص هذا العنصر المهم في الجسم.
    وتعتبر الدراسة الجديد الأولى من نوعها التي تربط نقص الحديد ببطء التفكير والاستيعاب وضعف الذاكرة، وتظهر أن مكملاته تعادل الخلل وتمسح التأثير السلبي.
    ونبه العلماء إلى أن مكملات الحديد لا تكون مفيدة للسيدات اللاتي يملكن مستويات طبيعية منه لذا لابد من قياس مستوياته في الدم قبل استخدامها.
    وقام هؤلاء بمتابعة أكثر من 100 سيدة خضعن لاختبارات الذاكرة والتعلم، تراوحت أعمارهن بين 18 - 35 عاما، عانت نصفهن من نقص بسيط في الحديد ولكن دون ظهور فقر الدم الكامل الذي ينتج بصور رئيسة عن نقص شديد في هذا العنصر، فيقل تعداد الدم الكامل نتيجة انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء الحاملة للأكسجين.
    ولاحظ الخبراء أن النساء في الاختبار الأول الذي تمثل في تذكر مجموعة من الصور عرضت على شاشة الحاسوب، نسين ثماني أسئلة من أصل 54 في حال تمتعن بمستويات طبيعية من الحديد في دمائهن، بينما أضاعت السيدات المصابات بنقص العنصر ضعف هذا العدد.
    ولكن بعد إعطاء النساء المريضات 60 ملليغراماً من مكملات الحديد يوميا ثم قياس مستوياته في دمائهن للتأكد من رجوعها إلى وضعها الطبيعي لمدة 4 أشهر، تبين أن أداءهن في الاختبارات تحسن كثيرا ووصل إلى نفس مستوى السيدات الأصحاء.
    وكانت الدراسات السابقة التي أجريت على الفئران، قد ربطت بين نقص الحديد واختلال الوظائف الكيماوية للدماغ، وقد تنطبق نفس الآلية على السيدات، لأن الحديد يساعد في تحسين إنتاج الكيماويات العصبية في المخ كالدوبامين والسيروتونين، وبالتالي استعادة القدرة على التعلم والتذكر وتصحيح الأخطاء المتواجدة.
    وأشار الباحثون في اجتماع الجمعية الأمريكية للفسيولوجيا ووظائف الأعضاء، إلى أن 20 في المائة من السيدات عامة، يعانين من نقص مزمن في الحديد، ولابد لهن من قياس مستوياته في دمائهن قبل أن يهرعن لابتلاع أقراصه، لأن الحديد الزائد في الجسم يضر ولا ينفع، ويسبب مشكلات صحية أهمها تلف الكبد.



  2. = '
    ';
  3. [2]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    النوم بجوار الموبايل اشبه بالنوم بجوار مفاعل نووي صغير


    النوم بجوار جهاز الجوال يشبه النوم بجوار مفاعل نووي صغير
    ترك اجهزة
    الموبايل مفتوحة في غرف النوم يسبب الارق
    والافراط في استخدامها يؤدي الى تلف في الدماغ وضعف القلب
    حذر مخترع رقائق الهاتف المحمول عالم الكيمياء الالماني فرايدلهايم فولنهورست من مخاطر ترك اجهزة الموبايـل مفتوحة في غرف النوم علي الدماغ البشري , وقال في لقاء خاص معه في ميونيخ , ان ابقاء تلك الاجهزة او اية اجهزة ارسال او استقبال فضائي في غرف النوم يسبب حالة من الارق والقلق وانعدام النوم وتلف في الدماغ مما يؤدي علي المدي الطويل الي تدميـرجهـازالمنـاعـة في الجسم .
    واكد في تصريح صحفي انه توجد قيمتان لتردد الإشعاعات المنبعثة من الموبايل , الأولي 900 ميجا هرتز والثانية 1.8 ميجا هرتز مما يعرض الجسم البشري الي مخاطر عديدة مشيرا الي محطات تقوية الهاتف المحمول تعادل في قوتها الاشعاعات الناجمة عن مفاعل نووي
    صغير , كما ان الترددات الكهرومغناطيسية الناتجة من الموبايل اقوي من الاشعة السينية التي تخترق كافة اعضاء الجسم والمعروفة باشعة ” اكس ” .
    واشار العالم الكيميائي الالماني الذي يعيش وحيدا في شقته بميونيخ ان الموبايل يمكن أن تنبعث من المحمول طاقة أعلي من المسموح به لأنسجة الرأس عند كل نبضة يرسلها , حيث ينبعث من التليفون المحمول الرقمي أشعة كهرومغناطيسية ترددها 900 ميجا هرتز علي نبضات ويصل زمن النبضة الي 546 ميكرو ثانية ومعدل تكرار النبضة 215 هرتز .
    واشار بهذا الصدد الي العديد من الظواهر المرضية التي يعاني منها غالبية مستخدمي الموبايل مثل الصداع وألم وضعف الذاكرة والارق والقلق اثناء النوم وطنين في الأذن ليلاً كما أن التعرض لجرعات زائدة من هذه الموجات الكهرومغناطيسية يمكن أن يلحق أضرارا بمخ الإنسان . وفسر طنين الاذن بانه ناتج عن طاقة زائدة في الجسم البشري وصلت اليه عن طريق التعرض الي المزيد من الموجات الكهرومغناطيسية .
    وقال البروفيسور الذي اخترع رقائق الموبايل اثناء عمله في شركة سيمنس الالمانية للالكترونيات , ان إشعاعات الهاتف المحمول تضرب خلايا المخ بحوالي 215 مرة كل ثانية مما ينجم عنه ارتفاع نسبـــــــــة التحول السرطاني بالجسم 4% عن المعدل الطبيعي .
    وحسب منظمة الصحة العالمية فأنه يوجد علي مستوي العالم حوالي 400 مليون تليفون محمول “موبايل” ويحتمل أن يصل هذا العدد إلي مليار .
    واكد عالم الكيمياء فولنهورست الذي نجح ايضا في زيادة سعة رقائق المعلوماتية الي من واحد الي اربعة غيغابايت واحدث ثوره في صناعة تقنية المعلومات انه تعرض لمرض سرطان العظام اثناء عمله في هذه الصناعة البالغة الدقة .
    واشار الي انه اضطر للتقاعد والبدء في علاج نفسه بنفسه من سرطان العظام باستخدام مواد طبيعية مثل بذور المانجو المجففة والثوم المجفف اشار الي أنه يوجد تأثير ضار علي الصحة العامة في حالة تجاوز حد الأمان طبقاً للمعايير المعتمدة دولياً لاستخدام المحمول أوصت بإجراء المزيد من الدراسات لمعرفة إذا كانت هناك تأثيرات ضارة أكثر عند استخدام هذا التليفون علي المدي الطويل حيث ان القصور في معرفة هذه التأثيرات يؤدي إلي نتائج خطيرة .
    وقال البروفيسور الالماني أن مرض السرطان في الإنسان البالغ والناتج من تأثير مخاطر البيئة لا يمكن اكتشافه إلا بعد مرور أكثر من عشر سنوات منذ بداية التعرض ولذلك لابد من ضرورة تنفيذ الدراسات والأبحاث علي المدي الطويل .
    واشار الي ان الاتحاد الاوروبي شرع في اجراء دراسة حول اثار الموبايل علي الصحة العامة نظرا لأن الشركات التي تنتج وتسوق المحمول لا تعطي أية بيانات عن تأثيراته عند استخدامه خلال فترات طويلة لأن هذه الدراسات لم تجر من قبل نظراً لحداثة استخدامه .
    غير انه قال انه عادة ما تتحول في جسم الإنسان بعض الخلايا العادية إلي خلايا سرطانية ولكن يقوم الجهاز المناعي في الجسم إذا كان سليماً بالتخلص منها وجد أنه عند تعرض خلايا المخ إلي الإشعاعات المنبعثة من الموبايل فإنه ترتفع نسبة التحول السرطاني في الخلايا من 5% إلي 59 % .
    واكد انه لم يستخدم الهاتف المحمول في حياته لمعرفته بمخاطره علي الانسان وقال انه يرفض استخدام اية اجهزة الكترونية في منزله مثل التلفزيون او الكمبيوتر او الانترنيت نظرا لخطورتها علي الصحة علي المدي الطويل ودعا الي إبعاد الهاتف المحمول عن غرف النوم او اغلاقة بالكامل بعد الانتهاء من العمل لتقليل وقت التواجد معه في حيز مغلق لأن تأثيرات الإشعاع تزداد علي الشخص النائم وخاصة العين والنشاط الكهربي للمخ .
    وحذر عالم الكيمياء الالماني في ختام الحوار الذي اجري معه بمقر جمعية الصداقة البافارية العربية في ميونيخ , حذر من خطورة اجهزة الموبايل او الالكترونيات عموما علي صحة الأطفال ، وعلى أجهزة الجسم الحساسة بالنسبة للكبار ، كالمخ والقلب , وقال ان التقنيات الحديثة هي سبب رئيسي في ارتفاع معدلات الامراض الاكثر شيوعا في الدول المتقدمة .
    ويحمل العالم الالماني وهو بروفيسور في الكيمياء الصناعية امضي 45 عاما من حياته في الاختراعات التقنية , يحمل في جيبه ذراعا صغيره من الالمنيوم ابتكرها بنفسه يستطيع بواسطتها تحديد مصادر الاشعاع في أي مكان مغلق مثل المكاتب وغرف والنوم كما انه يحدد بها اتجاه القبلة نحو الكعبة المشرفة .
    وقال إنني فخور بما انجزت لوطني المانيا و لهذا العالم وفخور ايضا بانني تعرفت علي الخلايا السرطانية في عظامي واوقفت نموها في منزلي بعيدا عن الاطباء والمستشفيات .

  4. [3]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    الساعة البيولوجية وإيقاع حياتنا اليومية - د. يعرب النبهان
    كل منا لاحظ على نفسه وجود أنشطة بيولوجية معينة تتم وفق جدول زمني شبه ثابت ولا يتغير هذا الجدول إلا عندما تتغير الظروف، وحتى عند تغيرها تكون التغيرات عادة طفيفة، فنحن ننام في مواعيد شبه ثابتة، ونصحو على نفس الإيقاع تقريباً بل إننا نخلد للراحة، ونبدأ النشاط بصورة إيقاعية، فماذا تعني هذه الملاحظات؟
    إن إحدى هذه السمات المميزة والواضحة للحياة على الأرض، قدرة معظم الكائنات الحية على تغيير نشاطها وسلوكها على أساس يومي (أو كل أربع وعشرين ساعة)، وهذه التغيرات اليومية في أسلوب الحياة تتزامن مع التغيرات الحادثة في البيئة الفيزيائية، معتمدة في ذلك على بعض الآليات مثل دوران الأرض حول نفسها.
    وهناك أهمية لاشك فيها فيما يتعلق بإيقاع العمل على المستوى البيوكيميائي والخلوي الذي يحدث في كل أجهزة الجسم.

    ويظل مفهوم كلود برنارc.brnard
    عن الهوميوستازين الذي يشير إلى ثبات البيئة الداخلية في كل الكائنات وإلى وجود تغيرات منتظمة داخل هذه البيئة, ولا يمكن للكائن الحي التنبؤ بها خلال الأربع والعشرين ساعة. وقد تبين أن هذه الإيقاعات البيولوجية اليومية ليست مجرد استجابة للتغيرات التي تحدث في البيئة الفيزيائية طوال الأربع والعشرين ساعة ولكنها تحدث نتيجة نظام زمني بيولوجي موجود داخل الكائن الحي.

    ويسمى هذا النظام الزمني بالساعة البيولوجية biological clock
    ،فماذا تعني هذه الساعة؟ إن
    الساعة البيولوجية تعني وجود إيقاع داخلي في الكائن الحي ينظم عملياته الحيوية وهذا الإيقاع يحدث من خلال التقلبات التي تحدث في هذه العمليات داخل كل خلية، أو نسيج أو نظام فيزيولوجي. وهذه الساعة لا تقيس إلا فترة زمنية محدودة.

    فهي تشبه ساعة الرمل glass sand
    التي تقيس دورة زمنية واحدة، ولكنها لا تعطينا المجموع الكلي لكل الدورات وهذا يعني أنها تقيس تغيرات أربع وعشرين ساعة، وهي الوحدة الزمنية المحددة لها.

  5. [4]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    مدة الساعة البيولوجية
    إن زمن الساعة البيولوجية ليس 24 ساعة بالضبط ،وإنما يتراوح بين 24.5 – 24.75 ساعة. ولذلك فنحن نحتاج إلى إعادة ضبطها كل يوم لنظل في حالة اتصال مع العالم الخارجي، الذي تكون ساعته 24 ساعة. وفي عطلة نهاية الأسبوع عندما نتحرر من النظام اليومي الذي نتبعه طوال الأسبوع، فإننا نميل لأن نبقى في حالة يقظة لساعة متأخرة من الليل، أطول مما اعتدنا عليه، كما أننا نستيقظ متأخرين عن المعتاد ومع انتهاء الإجازة، وبداية يوم العمل وحين تدق الساعة السابعة صباحاً فإن ساعتنا البيولوجية تقول إنها الخامسة وليست السابعة. ولتوضيح هذه المسألة افترض أن ساعة يدك تؤخر دقيقتين كل يوم ،إنها لو استمرت على ذلك لتأخرت ساعة كاملة كل شهر أي أنها ستبدأ في السير وفقاً لإيقاعها هي، وليس وفقاً لإيقاع ساعة العالم الخارجي ويعني هذا أنها بدأت تسير بحرية, ومن ثم فأنت تحتاج إلى إعادة ضبطها يومياً حتى تتزامن مع العالم الخارجي، وإلا فالنتيجة أن ساعتك ليست على علاقة بالزمن الخارجي.
    إن الساعة البيولوجية مثل ساعة يدك لها إيقاع حر وهي ليست 24 ساعة بالضبط ومن ثم فيجب ضبطها يومياً.
    ولا يقتصر وجود الساعة البيولوجية على الإنسان، بل إن كل الكائنات الحية تمتلك هذه الساعة. فقد أُجريت دراسات على نمو النباتات وتغير عمليات التفاعل البيولوجي التي تحدث في خلاياها. وتبين من هذه الدراسات أن النباتات تتبع نظاماً إيقاعياً في عملياتها الحيوية من نمو وتفاعل. ونفس الإيقاع الثابت تبين وجوده لدى الحيوانات أيضاً. ولذلك فإن لكل كائن حي ساعته البيولوجية الخاصة به.

    وبالإضافة إلى الساعة البيولوجية التي تقيس وحدة زمنية محددة -24ساعة- توجد ساعة أخرى تسمى بالساعة البيولوجية الكبرى Grand biological clock
    . وهذه الساعة تقيس التغيرات التي تحدث في الكائن الحي بدءاً من لحظة الميلاد، وحتى لحظة الموت. وتعتمد هذه الساعة على التغير الذي يحدث في الإيقاع، ولكنها بدلاً من أن تقيس هذا الإيقاع فإنها تقيس التغير الذي يحدث فيه، أي أنها تقيس فقدان الإيقاع. وتعمل الساعة البيولوجية الكبرى بشكل غير منتظم -عكس الساعة البيولوجية- فهي قد تبطئ في عملها، وقد تسرع في إيقاعها، وتزيد من سرعتها. ولكنها في أي من الحالتين -البطء أو السرعة- تسير في اتجاه واحد هو اتجاه الفقدان التدريجي للإيقاع. وهي تختلف عن الساعة البيولوجية التي تسير بشكل دائري، حيث يتكرر إيقاعها، وتقيس نفس التغيرات التي تحدث في كل دورة زمنية. فالساعة البيولوجية الكبرى لا تقيس التغير إلا مرة واحدة، وهذا التغير لا يتكرر مرة أخرى، لأنها تسير في اتجاه تغيرات جديدة. بينما تقيس الساعة البيولوجية التغير الذي يمكنا ملاحظته كل يوم وفي نفس الموعد، إنها دائرية. فهرمون الكورتيزون مثلاً يزيد في آخر الليل، ويمكن قياس هذه الزيادة شبه الثابتة كل يوم، في نفس الموعد تقريباً. وفيما يتعلق بالساعة البيولوجية الكبرى فإننا على ما يبدو محكومون -جزئياً- بها، لأنها تحدد ما يطرأ علينا من تغير أثناء النمو وتقدم العمر. فهي ساعة وراثية معقدة، دقيقة التناغم والانتظام. ساعة تفجر التغيرات البدنية العريضة التي نمر بها، مثل قفزات النمو، والبلوغ، وسن اليأس والشيخوخة. إنها توجه السياق العام لتفاصيل أدق في حياتنا. وهي بذلك تؤثر في كل ما هو بيولوجي تقريباً. فظهور أنواع معينة من السرطان في فئات عمرية معينة، وعدم ظهورها قبل وصول الفرد إلى مرحلة بعينها. ونمط إصابة الخلايا بالشيخوخة، وطبيعة النمو العقلي للأطفال. ويشير هذا إلى وجود نظام داخلي يعمل على تفجير استجابات خاصة عند نقطة معينة من مراحل حياتنا. ويحدث هذا طالما أن العوامل البيئية الهامة توجد أيضاً لتساعد في تفجر هذه التغيرات.


  6. [5]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    موقع الساعة البيولوجية

    تقع المنطقة المسؤولة عن الساعة البيولوجية في الجسم في مجموعة خلايا الهيبوثلاموس التي تقع فوق منطقة التقاطع البصري Optic chiasm a
    . وهذه الخلايا تستقبل إشاراتها من شبكية العين بطريقة مباشرة وغير مباشرة. وهي سيالة عصبية ِتُحدث التزامن بين معلومات الضوء والظلام الخاصة بهذه الخلايا. وتُعد دورة الضوء والظلام هي العامل السائد والمنظم للإيقاع اليومي على الرغم من أن بعض المؤشرات الاجتماعية تلعب دوراً هاماً في ذلك. أثر تاريخ الولادة على الساعة البيولوجية
    هناك أناس يكونون في قمة نشاطهم ووعيهم في الصباح. ويعرفون بأنهم الأشخاص من النوع الصباحي أو طيور الصباح، وهناك آخرون يكونون في قمة نشاطهم في المساء ويفضلون نوم الصباح ويعرفون بأنهم الأشخاص من النوع المسائي أو طيور المساء وهناك نوع وسط بين الفريقين. ويبدو أن هناك عوامل جينية تتحكم في ذلك كثيراً. وبالإضافة إلى العامل الجيني يبدو أن هناك عوامل أخرى تتحكم في الوقت الذي يفضله كل شخص للنوم والوقت الذي يشعر فيه بقمة نشاطه. وقبل نقاش هذا الموضوع؛ يجب أن نعرِّف الإيقاع اليومي للجسم أو الساعة البيولوجية. فالإيقاع اليومي هو قدرة الجسم على التحول من النوم في ساعات معينة (عادة بالليل) إلى الاستيقاظ والنشاط في ساعات أخرى عادة وقت النهار.
    وتتحكم عدة عوامل خارجية أهمها الضوء والضجيج في المحافظة على انضباط الساعة البيولوجية للجسم أو إيقاعه اليومي، ويصاحب ذلك- سنرى لاحقاً- تغير في عدد كبير من وظائف الجسم التي قد تكون أنشط بالنهار منها بالليل كزيادة إفراز هرمون النوم خلال النوم وزيادة هرمونات أخرى كالكورتيزول في وقت النشاط.ويتم تقييم نوع الشخص لمعرفة ما إذا كان صباحياً أو مسائياً بملء استبيان خاص يستخدم في مثل هذه الحالات.
    إن نظام الحياة اليومية ليس خاصاً بالإنسان فقط فقد أظهرت الدراسات وجوده وتأثره بالعوامل الخارجية عند الحيوانات كذلك. واضطراب الساعة البيولوجية هو أحد مشاكل النوم التي تسبب اضطرابات النوم. وقد ظهر حديثاً عدد من الأبحاث تؤكد وجود علاقة بين وقت أو موسم الولادة وبين الاختلاف الملاحظ بين الأشخاص في وقت النوم والاستيقاظ. فقد أظهر بحثان أجريا في إسبانيا وإيطاليا أن المولودين في فصل الربيع تكون نسبة المسائيين فيهم أكبر من المولودين في فصل الخريف الذين تكون نسبة الصباحيين فيهم أكبر. وأكدت هذه النتائج دراسة حديثة أجريت في كندا ونشرت عام 2006حيث بينت أن نسبة أكبر من المولودين في فصل الخريف كانوا صباحيين أي يفضلون الاستيقاظ مبكراً والنوم مبكراً في حين أن نسبة أكبر من المولودين في فصل الربيع كانوا مسائيين أي يفضلون الاستيقاظ متأخرين والنوم متأخرين كذلك. في حين لم يوجد فرق بين فصلي الصيف والشتاء. وعزا الباحثون ذلك إلى أن فترة النهار خلال الخريف أقصر بكثير من فترتها خلال الربيع أي أن تعرض المولود للضوء خلال الخريف يكون أقل. ومن المعلوم أن التعرض للضوء هو العامل الأساسي في تحديد الساعة البيولوجية ومستوى هرمون النوم حيث أن الضوء يؤدي إلى توقف إفراز هرمون النوم. وقد فسر الباحثون أن المولودين في الخريف تحتفظ أجسامهم بحساسيتها للضوء أكثر من المولودين في الربيع لذلك يفضلون الاستيقاظ في النهار حين يزداد الضوء والنوم بالليل حين يقل الضوء. وهذه الدراسة لا يمكن تعميمها على منطقتنا العربية لأن طول النهار يختلف في منطقتنا عنه في شمال الكرة الأرضية. كما أن التفاوت بين وقتي الليل والنهار في مختلف الفصول أقل بكثير من هنا منه في شمال الكرة الأرضية. لذلك لا بد من التأكد من صحة هذه النتائج في منطقتنا الجغرافية.
    في دراسة سابقة أجريت على عينة من السعوديين متوسط أعمارهم 32سنة وجد أن نسبة الصباحيين (17%) والمسائيين (27%) والمحايدين (ليس صباحياً ولا مسائيا (56%). وهي نسبة مقاربة جداً لنتائج العينة الكندية التي نشرت حديثاً. بقي أن أذكر أن كل الدراسات أظهرت أن نسبة الصباحيين أعلى بكثير في الإناث منها في الذكور.
    الساعة البيولوجية من الناحية الدينية
    يوجد في القران الكريم العديد من الآيات التي توضح مفهوم الساعة البيولوجية، بالإضافة إلى أحاديث عدة رويت عن الرسول الكريم (ص). ونذكر منها على سبيل المثال:
    (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إلى يَوْمِ القِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاءٍ أَفَلاَ تَسْمَعُونَ)[سورة القصص:71].
    (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إلى يَوْمِ القِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلاَ تُبْصِرُونَ)[سورة القصص:72].
    حَدَّثَنَا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أن رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ أَغْلِقُوا الأَبْوَابَ بِاللَّيْلِ وَأَطْفِئُوا السُّرُجَ وَأَوْكُوا الأَسْقِيَةَ وَخَمِّرُوا الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ وَلَوْ أن تَعْرُضُوا عَلَيْهِ بِعُودٍ.
    (مسند الإمام أحمد).
    عَنْ عَائِشَةَ أن النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ إِذَا نَعَسَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلاةِ فَلْيَرْقُدْ حَتَّى يَذْهَبَ عَنْهُ النَّوْمُ فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا صَلَّى وَهُوَ نَاعِسٌ لَعَلَّهُ يَذْهَبُ يَسْتَغْفِرُ فَيَسُبُّ نَفْسَهُ (مسلم).
    عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِي اللَّه عَنْه قال جَاءَ ثَلاثَةُ رَهْطٍ إلى بُيُوتِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم يَسْأَلُونَ عَنْ عِبَادَةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأَنَّهُمْ تَقَالُّوهَا فَقَالُوا وَأَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ قَالَ أَحَدُهُمْ أَمَّا أَنَا فَإِنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أَبَدًا وَقَالَ آخَرُ أَنَا أَصُومُ الدَّهْرَ وَلا أُفْطِرُ وَقَالَ آخَرُ أَنَا أَعْتَزِلُ النِّسَاءَ فَلا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا فَجَاءَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم إِلَيْهِمْ فَقَالَ أَنْتُمُ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي (البخارى).
    لقد جعل الله سبحانه وتعالى للإنسان دورة يومية منتظمة مع تعاقب الليل والنهار، فخص النهار بالسعي والعمل وخص الليل بالراحة والسكون، وجعله بارداً مظلماً وجعل برده سبباً لضعف القوى المحركة وظلمته سبباً لهدوء الحواس الظاهرة.
    وأكثر من ذلك جعل لكل فترة من فترات الليل والنهار خاصية منفردة فذكر التبكير في اليقظة صباحاً (ثلث الليل الأخير) للصلاة- قيام الليل- ثم صلاة الصبح ثم جعل القيلولة في الظهيرة وهى الراحة، أو النوم منتصف النهار، ثم أمر بالمحافظة على الصلاة الوسطى (صلاة العصر) وبالنسبة لليل حثَّ على الاستيقاظ في الثلث الأخير للتهجد، وأكثر من ذلك استثنى أصحاب الأعمال الضرورية مثل الحراسة والخدمات الضرورية للعمل ليلاً وبذا يكون معظم الليل سكوناً وراحة ونوماً إلا فترة محددة (الثلث الأخير) ومعظم النهار سعياً وعملاًً ونشاطاً إلا فترة محددة (الظهيرة). وهذا يتوافق تماماً كما ذكرنا مع الإيقاع البيولوجي (الساعة البيولوجية) في حياتنا اليومية الذي يضبط عمل الجسم.
    1- أن يخصص الليل للراحة والسكون(النوم) إلا ثلث الليل الأخير للصلاة.
    2- النوم المبكر بعد صلاة العشاء إلا لحاجة.
    3- يجب تهيئة الجو المناسب للراحة والسكينة بالليل وذلك بالأمر بإطفاء المصابيح عند النوم والنهى عن الطرق الفجائي والإزعاج بالليل وكلها مؤثرات خارجية هامة تؤثر على الساعة البيولوجية عند الإنسان.
    4- النهي عن مواصلة الصلاة بالليل عند الشعور بالإرهاق والنوم وفى هذا استجابة لمتطلبات الجسم الطبيعية.
    5- النهي عن مواصلة العمل حتى في العبادات دون إعطاء البدن حقه وتلبية احتياجاته الفطرية والغريزية.



  7. [6]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    الساعة البيولوجية من الناحية العلمية
    الإيقاع الدوري البيولوجي:
    هو التغير الدوري من حد أدنى إلى حد أقصى ثم إلى حد أدنى في نشاط العضو وذلك وفق خطة زمنية ثابتة لا تتغير وهو أحد الخصائص الهامة للمادة الحية. ويوجد كما ذكرنا سابقاً عند كل الأحياء من وحيدي الخلية إلى الإنسان وأيضاً على كل المستويات في الكائن الحي الواحد: أجهزة - أعضاء- أنسجة – خلايا- مركبات الخلايا. ويمتاز هذا الإيقاع بعدة خصائص منها:
    أنه غير مكتسب ومحدداً أصلاً بالوراثة, وثابت داخل الجنس الواحد (الفأر- نشاط ليلى- راحة نهارية – الإنسان نشاط نهاري- راحة ليلية), ولا يتوقف وجوده على العوامل الخارجية مثل الضوء والظلام ولكن يتكيف معها بتغيرات تتناول مدة الإيقاع بالزيادة والنقصان.
    وتعمل كل الأجهزة والوظائف والأعضاء ضمن خطة شاملة متوازنة هدفها خدمة مصلحة الجسم العليا (حياته وسلامته) (التكامل والتناسق).فمثلاً ينشط أثناء النهار: الجهاز العصبي- القلب والدورة الدموية والتنفس ويزداد إفراز الهرمونات التي توفر الطاقة مثل الكورتيزون (قمة صباحية) والهرمون المحرض لإفراز الكورتيزون قبله بساعة.

    وأثناء الليل يزداد نشاط الإفرازات التي تؤدى إلى راحة واسترخاء أجهزة الجسم مثل الميلاتونين والخلايا اللمفاوية وكرات الدم البيضاء لتعزيز دفاعات الجسم، ولذا غالباً ما تأتى الحمى بالليل كما يقل هرمون الكورتيزون وبالتالي تنشط وسائل المناعة حيث يتلاشى التأثير المثبط للمناعة لهذا الهرمون، وتتولى الساعـــة البيولوجية توجيه الإيقاع الدوري والتصميم الزمني بشكل ثابت ومنسق، حيث تقود هذه الساعة جينات تسمى بير Per، تيم Tim less
    تتأثر بدورة الظلام والضوء فتنخفض مع الضوء الساطع وتزداد في الظلام. فإذا زادت كميتها تتحد معاً ثم تقوم عن طريق التغذية الاسترجاعية بوقف نشاط الجينات التي صنعتها ثم تتحلل ثم تبدأ الدورة من جديد. ويوجد جينان يسميان كلوك ويا مال يتحدان مع جيني بير وتيم لتنشيطهما وبدء تشغيل الساعة البيولوجية، وهذه الجينات الأربع تشكل قلب الساعة البيولوجية وتبدأ الدورة في منتصف النهار ثم تتراكم البروتينات حتى تصل ذروتها قبل الفجر ثم تتناقص لتبدأ دورة جديدة وهكذا.

    المؤثرات الخارجية على الساعة البيولوجية
    ينبغي التنبيه إلى أن الساعة البيولوجية مدعمة ذاتياً وتعمل بصورة فطرية وأن المتغيرات أو المؤثرات الخارجية تعمل في إطار إعادة ضبط الساعة مع زيادة أو نقص الدورات البيولوجية: الضوء والظلام ـ اليقظة والنوم - الضوضاء والسكون، تعمل هذه المؤثرات الخارجية على إعادة تكيف الساعة البيولوجية مع الدورة البيئية السائدة وذلك عن طريق التغير الكمي والنوعي في الجينات التي تتحكم في ضبط الساعة البيولوجية مما يؤدى بدوره إلى متغيرات في الوظائف العضوية للسلوك.

    الضوء:
    – ينشط إفراز هرمونات النشاط مثل الهرمون المحرض لإفراز الكورتيزون وهرمون الذكورة (منتصف النهار بالضبط) ويقل إفراز الميلاتونين وذلك عن طريق الغدة الصنوبرية.
    – تحدد عدد ساعات الإضاءة الوقت الذي يبلغ فيه الإيقاع البيولوجي ذروته.
    ـ يبدأ نشاط الجهاز العصبي الودي في الازدياد وهو المنشط لإفرازات الهرمونات النشطة وكذلك سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وزيادة الطاقة المطلوبة للنشاط وزيادة الدورة الدموية للمخ لزيادة الانتباه والتركيز والتوافق الحركي.
    – زيادة إفراز الكورتيزون– زيادة السكر وتحليل الدهون والبروتينات – للحصول على الأحماض الأمينية. – زيادة الطاقة المطلوبة للنشاط النهاري.

    في منتصف النهار
    - ترتفع نسبة التستوستيرون إلى القمة. لا يزال مستوى هرمون الأدرنالين مرتفع. الإحساس بالجوع يؤدى إلى التوتر. قمة أخرى لإفراز الأدرنالين. - زيادة النشاط القلبي بحيث يجب تجنب الإجهاد في هذه الفترة (من الظهر ـ القيلولة ).
    لقد بين "إلترغام " و"دوبسون " أن احتمال توقف القلب يزداد أثناء الفترة الممتدة بين الساعة الواحدة والساعة الثالثة بعد الظهر وكذلك بين السادسة والتاسعة مساءً.
    ودعمت هذه النتائج بأبحاث "جلستون" كما بيّن "جوى" وجود تغيرات في تخطيط القلب(نزول الفاصل S.T
    ) أثناء التمرين بالنسبة لمرضى ضيق شرايين القلب التاجية أو ما يسمى بالذبحة الصدرية. كما أن "ديوار" وجد أن الجلطة القلبية تحدث أثناء الليل، كما تحدث أيضاً بصفة عامة بين الرابعة والسادسة مساء. كما أن "صمولنسكى" وجد أن أحد أعلى معدلات التنويم في المستشفى من أجل جلطة قلبية يكون أيضاً الساعة الثامنة مساءً.
    وقد لوحظ أيضا أنه في حالة مرض ارتفاع ضغط الدم لم يتغير الإيقاع الدوري المعروف لسرعة نبض القلب، ولقيمة ضغط الدم، ولهرمونات الكاتيكول أمين.
    مما سبق نستنتج أن المضاعفات الخطيرة لمرضى القلب تقع في فترة بعد الظهر. وأن إفراز الأدرينالين يحافظ على قمته حتى في الحالة المرضية، وهى ارتفاع ضغط الدم، بحيث أن هذه القمة تحدث بعد الظهر كما في الحالة السوية.
    ومن الواضح أنه يكون من الأسلم لمرضى القلب ومرضى ارتفاع الضغط أن يلتزموا بفاصل من الاسترخاء والراحة يقطعون به انشغالهم بالحياة اليومية في فترة بعد الظهر، مما يزيح عن القلب جزءاً من المجهود، وبالتالي يمنعه من تجاوز خط الإجهاد الأحمر الذي يحدث فيه المكروه، كما بينته الإحصائيات المنشورة.

    العشــاء
    يتم إفراز الميلانونين ويحدث نشاط الجهاز العصبي غير الودي وانخفاض دقات القلب وحرارة الجسم, والميل للنوم ويقل إفراز الكورتيزون وتنشط المناعة. ويوضح الجدول التالي التغيرات الفيزيولوجية.


  8. [7]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    الفطر الهندي
    سمعت عن هذا النبات وعن خواصه التي ذكرها لي اب لابن
    اصابه السرطان عافانا الله منه وبعد اخذه للجرعات الكيماوية
    والكل يعلم شكل الانسان الذي يتعاطى العلاج الكيماوي وكان اباه قد صور حالته في اثناء اخذه للعلاج الكيماوي وبعد ان اعطاه هذا النبات فاذا بالطفل قد نبت شعره وتحسنت حاله وهو منذ 2006 وختى يومنا هذا الولد لا يعاني
    احببت ان تدلوا بدلوكم عن هذا
    الفطر وهل يقوم بما سيذكر من خواصه ولكم الشكر سلفا
    الفطر
    الهندي ....تاريخه ...فوائده ...طريقة استخدامه ...
    تاريخه :
    لقد تم جلب الفطر الهندي على يد بروفسور يعمل في عيادة جامعة هيوستن في ألمانيا الذي عمل في الهند لمدة خمس سنوات وتطور ورم الكبد لديه أثناء وجوده هناك , وقد عولج السرطان بحليب الفطر , وقد تم شفائه نهائياً , ومن ذلك الوقت يتم تناقل وتناول هذا الفطر بين الناس من جميع أنحاء العالم 0
    فوائده :
    1- يغذي الجسم بالفيتامينات الأساسية له والتي يفتقد إليها معظم غذائنا في الوقت الحاضر 0
    2 – تنظيم نظام المناعة في جسم الإنسان ويزيد من تكون الكريات البيضاء التي تشكل خط الدفاع الأول عن الجسم ضد الميكروبات والجراثيم والفيروسات 0
    3 – يعالج الكثير من أمراض القلب ويساعد على حل الكولسترول في الشرايين فهو يعتبر بلدوزر تصلب الشرايين
    4 – يشفي من تشنج المعدة والأمعاء ومن تكون الأورام فيها 0
    5 – يقلل ويبطئ من تسارع الشيخوخة 0
    6 – يحسن عمل كل من البنكرياس والكبد والطحال ويمنع فرصة الإصابة بمرض الكبد الوبائي ويشفيه بإذن الله 0
    7 – يمنع تكون الحصى في المرارة ويحل الحصى في حال تكونه وينظف قنواتها من أي ترسبات 0
    8 –يشفي الالتهابات والأمراض الناتجة عنها ويزيد من فعالية موانع الالتهابات 0
    9 – يساعد على تنظيم ضغط الدم ويمنع ارتفاعه أو هبوطه .
    10 – فغال في شفاء جميع أمراض السرطان حيث يوقف انتشار الأورام ويحاصر انتشارها ويعيق نمو المزيد منها 0
    11 – يمنع الأمراض الناتجة عن التعب والوهن المترافقين مع الإجهاد وفعال في مواجهتهم 0
    12 – ينظم عمل الكلية ويعالج التهابات الكلى إذا وجدت وينظم عمل قنواتها 0
    13 – فعال وبشكل ملحوظ في زيادة خصوبة الحيوانات المنوية وينشط عمل البويضات عند النساء مما يشفي من مرض العقم عند كلا الجنسين 0
    وكل ذلك بإذن الله ومشيئته ورحمته لعباده
    طريقة استخام الفطر :
    عند الحصول على هذا الفطر يجب علينا تتبع الخطوات التالية وهي في غاية الأهمية حتى نستفيد من المادة الفعالة دون أن يمسها أي خلل : 1- نضع الفطر ويكون عبارة عن مادة شبه هلامية متماسكة بعض الشيء يميل لونها للبياض في كوب من الحليب وذلك إذا كانت كمية الفطر المتوفرة لدينا نصف ملعقة صغيرة
    2- يفضل أن يكون الحليب من الحليب السائل الذي يباع جاهزاً
    3 – نغطي الكوب أما بشاشة بيضاء أو غطاء بلاستيكي مثقب حتى يتسنى دخول الهواء للفطر 0
    4- نتركه مدة 24 ساعة تقريباً في درجة حرارة الغرفة الطبيعية 0
    5- نلاحظ بعد ذلك أن الحليب قد تكثف وأصبح شبيه بلبن الشنينة 0
    6- نقوم بتصفية الفطر من اللبن المتكون في مصفاة بلاستيكية مع التحريك بملعقة بلاستيكية أو خشبية ويجب عدم استعمال أي أداة معدنية لأنها تؤدي إلى إفساد الفطر
    7- نضع اللبن الناتج في كوب ويكون جاهز للشرب ويمكن تقديمه لأي مريض 0
    8- بعد ذلك نغسل الفطر جيداً وهو في المصفاة دون أن نلمسه ونعيده إلى كمية جديدة من الحليب ليتكون لبن جديد يسقى للمريض أو لأي شخص أخر
    ملاحظة : يجب تغيير الحليب كل 24 ساعة بعد أن يتحول إلى لبن ولا يجوز أن يبقى الفطر في اللبن نفسه بعدهذه المدة
    - خلال تربية الفطر الهندي في الحليب نلاحظ أنه يتكاثر ويزداد حجمه فيمكن توزيع قطع منه لأشخاص آخرين بحاجة إلية دون أن ننسى طريقة تربيته 0
    طريقة العلاج : للمريض المصاب بداء معين يتناول كأس من اللبن كل يوم قبل النوم لمدة عشرين يوم متتالية ويتوقف عنه لمدة عشرة أيام فقط , ويستطيع الرجوع لأخذ العلاج عند الشعور بالحاجة إليه , ونستطيع ملاحظة تحسن صحة المريض العامة في أثناء ذلك 0
    للإنسان الطبيعي يمكن أخذ اللبن كجرعة وقائية من الأمراض المختلفة عن طريق أخذ كأس من اللبن الناتج مرة في الأسبوع ليكون الجسم قد استمد الحماية والوقاية من كثير من الأم


  9. [8]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    علاج لمن يعاني من الحساسية


    أعاني منذ صغري ولأكثر من عشرين عاما من حساسية شديدة في الأنف والجيوب الأنفية حتى تطور الأمر إلى حساسية في الصدر والإصابة في الربو و جربت مختلف الأدوية ماعدا الجراحة ، من زيرتك إلى بولارامين ، ومختلف البخاخات الأنفية ولا فائدة تذكر ، مما أثر على الحياة اليومية لي ، حيث كنت أضطر إلى أخذ الدواء عند حدوث نوبة عطاس شديدة أو وجود غبار أو رطوبة ومختلف الأحوال الجوية التي نعاني منها في دول الخليج . قبل عدة أشهر عانيت من التهاب شديد في العين نتيجة لإلتهاب الجيوب الأنفية ، فنصحني أحد الأصدقاء جزاه الله خيرا بالإكتحال بالعسل فعملت بنصيحته واكتحلت قبل النوم بالعسل ولمرة واحدة طبعا يصاحب الاكتحال حرقان شديد في العين ، و عندما صحوت من النوم وجدت طعم العسل في فمي ، وسبحان الله مر أسبوع وأسبوعين وشهر وشهرين ولم أعاني من التهاب الجيوب الأنفية ، في البداية لم أربط الموضوع بالاكتحال لكن جاءتني نوبة عطاس شديد مع حساسية بعد ثلاثة أشهر واستعملت الاكتحال والحمد لله اختفت لمدة ثلاثة أشهر أخرى ، و اليوم أصبت أيضا بنوبة حساسية شديدة والحمد لله لم أستعمل الأدوية واستخدمت الاكتحال وخلال نصف ساعة فقط كأن شيئا لم يكن والحمد لله رب العالمين.

  10. [9]
    ايفےـلےـين
    ايفےـلےـين غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 16,631
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    أخبار طبية مهمة يعطيكي العافية يارب سوسوووووووووو الغالية
    تقبلي مروري

  11. [10]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    الله يعافيكي يا رب ايفووووو
    اشكرك لمرورك الطيب
    اتمنى ان تتابعي الاخبار
    تحياتي لك
    دمت بخير وصحة

  12. [11]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    الصداع المتكرر قد يدمر خلايا المخ


    ربطت دراسة ألمانية حديثة بين الإصابة المتكررة بصداع في الرأس بشكل متكرر وبين الضرر الدائم في خلايا المخ.
    وإلى جانب ما يسببه الصداع من ألم نفسي وجسدي يتمثل في حالة الإرهاق والضعف العامة التي تعتري الجسد وعدم القدرة على التركيز فضلا عن شدة الألم، قد يصل الأمر إلى وضع أكثر خطورة -برأي الدراسة- تمتد آثاره أحيانا إلى فقدان "المادة الرمادية" في قشرة المخ.
    وفي هذا الصدد يقول مدير المستشفى الطبي للأعصاب بجامعة آيسن غربي ألمانيا البروفيسور هانز كريستوف دينر لمجلة "برجيت وومان" الألمانية "إذا استمر صداع الرأس لفترات متقطعة تزيد عن خمسة أعوام، لن يستطيع المريض أن يتحرر من الألم مطلقا".
    وأشار دينر إلى أنه لا يمكن معالجة الصداع بأي حال من الأحوال إلا عندما يتم تحديد سببه بشكل مبكر واستهداف ذلك السبب ومعالجته. وأضاف "حينها فقط يمكن منع إصابة الشخص بالمضاعفات ومنها الإصابة بضعف الذاكرة".
    كما اعتبر أن تحديد سبب الصداع في حد ذاته أمر ليس بالهين, قائلا "هناك نحو 243 نوعا لصداع الرأس مدرجة بالقائمة التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية حول أنواع الصداع المختلفة، وفيها يحتل الصداع النصفي المركز الأول".
    وحذر دينر قائلا "من وصلت حالته إلى درجة متقدمة يحتاج معها إلى تناول المسكنات بصفة متكررة مثلا في عشرة أيام من الشهر، لن يجدي معه العلاج نفعا".
    ونصح بنوع من "العلاج المتكامل" الذي يجمع بين الأدوية وعلاج السلوك المعرفي مثل تمارين الاسترخاء وأساليب التخلص من التوتر والقلق والممارسة الدائمة لرياضة زيادة قدرة التحمل حتى يتم تحاشي إحداث أي ضرر "بالمادة الرمادية" في المخ.
    يشار إلى أن المادة الرمادية تسمى كذلك بسبب لونها الظاهر للعين المجردة، وهي تمثل قشرة المخ. وتبين تحت الملاحظة المجهرية أن هذه المادة مكونة أساسا من أجسام رخوية نجمية الشكل تشكل أجسام الخلايا العصبية، في حين أن المادة البيضاء يتكون قوامها من الألياف العصبية.
    ِِ

  13. [12]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    علكة لأخذ الأنسولين بدل الحقن والحبوب

    أعلن صيدلي أميركي اكتشافه طريقة جديدة لإدخال مادة الأنسولين إلى الجسم عن طريق مضغ علكة بدل الأدوية الأخرى كالحقن والحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم.
    وقال روبرت دويلي من جامعة سايروكوس في نيويورك إن لديه حلا محتملا لمشكلة أن الجسم لديه آلية معينة لحماية وامتصاص الجزيئات القيمة لما تتعرض له من تلف عند وصولها إلى الأمعاء، مضيفا أن العلكة التي اخترعها تساعد الجسم على امتصاص الأنسولين بالشكل المطلوب.
    وأضاف أنه من المعروف أن فيتامين ب12 تمكن حمايته بواسطة بروتين في اللعاب اسمه هابتوكورين يلتصق بالفم ويحمي المعدة، موضحا أن هذه المادة -أي هابتوكورين- عندما تصل إلى الأمعاء يتولى مجرى كيميائي آخر مساعدة الفيتامين وإدخاله إلى مجرى الدم.
    ومع أن مرضى كثيرين يفضلون استخدام حبة أنسولين عن طريق الفم، فإن بعض الدراسات ذكرت أن الأنسولين يمكن أن يتحول بسهولة إلى أجزاء صغيرة بواسطة الجهاز الهضمي، وبأن مجرى الدم لا يمتص الأنزيمات الحية بسهولة.
    وقال دويلي إن العلكة التي مضغتها جرذان المختبر أثبتت فعاليتها، مضيفا أن ذلك يعني أنها قد تعطي نتائج مماثلة على البشر.
    يشار إلى أن بخاخ أنسولين كان قد طرح في الأسواق الأميركية عام 2006، ولكنه تم سحبه بعد عام من ذلك بسبب عدم فعاليته.

  14. [13]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    علكة لأخذ الأنسولين بدل الحقن والحبوب

    أعلن صيدلي أميركي اكتشافه طريقة جديدة لإدخال مادة الأنسولين إلى الجسم عن طريق مضغ علكة بدل الأدوية الأخرى كالحقن والحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم.
    وقال روبرت دويلي من جامعة سايروكوس في نيويورك إن لديه حلا محتملا لمشكلة أن الجسم لديه آلية معينة لحماية وامتصاص الجزيئات القيمة لما تتعرض له من تلف عند وصولها إلى الأمعاء، مضيفا أن العلكة التي اخترعها تساعد الجسم على امتصاص الأنسولين بالشكل المطلوب.
    وأضاف أنه من المعروف أن فيتامين ب12 تمكن حمايته بواسطة بروتين في اللعاب اسمه هابتوكورين يلتصق بالفم ويحمي المعدة، موضحا أن هذه المادة -أي هابتوكورين- عندما تصل إلى الأمعاء يتولى مجرى كيميائي آخر مساعدة الفيتامين وإدخاله إلى مجرى الدم.
    ومع أن مرضى كثيرين يفضلون استخدام حبة أنسولين عن طريق الفم، فإن بعض الدراسات ذكرت أن الأنسولين يمكن أن يتحول بسهولة إلى أجزاء صغيرة بواسطة الجهاز الهضمي، وبأن مجرى الدم لا يمتص الأنزيمات الحية بسهولة.
    وقال دويلي إن العلكة التي مضغتها جرذان المختبر أثبتت فعاليتها، مضيفا أن ذلك يعني أنها قد تعطي نتائج مماثلة على البشر.
    يشار إلى أن بخاخ أنسولين كان قد طرح في الأسواق الأميركية عام 2006، ولكنه تم سحبه بعد عام من ذلك بسبب عدم فعاليته.

  15. [14]
    kenzy*
    kenzy* غير متواجد حالياً
    كبار الكتاب Array


    تاريخ التسجيل: Apr 2010
    المشاركات: 8,536
    التقييم: 50
    النوع: Orchid

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!


  16. [15]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    تسلمي كنزى العزيزة
    اشكر مرورك الطيب
    ارجو لك الفائدة والصحة
    تحياتي لك

  17. [16]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    التدخين يزيد مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم



    حذرت دراسة طبية المدخنين من أنهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون وكذلك احتمالات الوفاة بسبب هذا السرطان.

    وجاء في الدراسة التي أجراها باحثون إيطاليون ونشرت نتائجها في العدد الأخير من مجلة الجمعية الطبية الأميركية أن تدخين التبغ يزيد مخاطر نشوء سرطان القولون بنسبة 18%، ويزيد مخاطر الوفاة بسبب هذا الورم الخبيث بنسبة 25%، مقارنة بغير المدخنين.

    وبحسب المؤلف الرئيسي للدراسة إدواردو بوتيري اختصاصي الإحصاء الحيوي وزملائه في قسم الأوبئة والإحصائيات الحيوية بالمعهد الأوروبي للأورام في ميلانو بإيطاليا، فإن التحليل الإحصائي يظهر ارتباطاً كبيراً بين التدخين والإصابات والوفيات الناجمة عن سرطان القولون والمستقيم.

    وعي

    وتشدد الدراسة على أهمية وعي الجمهور بأن التدخين يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان، ليس فقط في الأعضاء المتصلة مباشرة بمسرطنات التبغ كالرئتين والبلعوم والحنجرة والجهاز الهضمي العلوي، بل أيضاً في أعضاء معرضة بشكل غير مباشر لنواتج تفكك التبغ، كالبنكرياس والكلى والمثانة وعنق الرحم والقولون والمستقيم.

    وتذكر الإحصاءات الواردة في الدراسة أن التبغ مسؤول عن نحو 100 مليون وفاة خلال القرن الماضي، وأكثر من خمسة ملايين وفاة سنوياً. ومع ذلك، تشير الدراسة إلى أنه لا يزال هناك مليار مدخن بمختلف أرجاء العالم.

    وقام بوتيري وزملاؤه بتحليل بيانات ومعطيات من 106 دراسات رصد ومتابعة سابقة، وتتراوح هذه الدراسات بين التجريبية المحدودة التي تشمل عدة مئات من المشاركين فقط ودراسات مسحية واسعة جداً تتجاوز نطاقاتها مليون مشارك.

    وعندما نظر الباحثون في الإطار العام لمخاطر الإصابة التي أجملوها، وجدوا أن تدخين التبغ مرتبط بزيادة نسبتها 18% في احتمالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

    ويضيف الباحثون أنهم وجدوا هناك تناسباً طردياً بين زيادة مخاطر الإصابة بهذا السرطان والزيادة في عدد السجائر والعلب المستهلكة يومياً، وخاصة مضروب عدد علب السجائر المستهلكة يومياً في عدد سنوات التدخين.

    ويظهر التحليل الإحصائي أن زيادة مخاطر الإصابة لدى المدخنين تبدأ بعد السنة العاشرة من التدخين، وتزداد طردياً حتى تصل إلى الأهمية الإحصائية بعد 30 عاماً من التدخين.

  18. [17]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    العسل قد يكون بديلا للمواد الحافظة



    قال باحث أميركي إن العسل يمكن أن يكون بديلاً عن المواد الحافظة التي تضاف إلى بعض الأطعمة من أجل تخزينها وجعلها صالحة لأطول فترة ممكنة بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

    واستبدل الباحث نيكي إنغيسيز الأحماض الأمينية (EDTA) لمنع الزيت الموجود في مرق السلطة وفي سائل الذرة الحلو الذي يوضع في الكثير من منتجات المرق لإعطائها نكهة ومذاقاً حلواً، من التأكسد.

    وقال إنغيسيز وهو مساعد بروفيسور في قسم كيمياء الأغذية بجامعة إلينوي "تبين لنا أن المواد المضادة للأكسدة في العسل حافظت على نوعية مرق السلطة لنحو تسعة أشهر وجعلت مذاقها الحلو طبيعياً".

    وأضاف أنه أجرى اختبارات على 19 نوعا من العسل لمعرفة تأثيرها وخصائصها وقدرتها على حفظ المواد التي تضاف إليها، فتبين أن معظمها يحتوي على مركبات بإمكانها حفظ الأغذية لعدة أشهر.




  19. [18]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    مرض هنتنجتون ...

    ‏ويسمى أيضا تشنجات هنتنجتون، وهو مرض نادر، ووراثي حيث يحدث به تآكل مطرد في الخلايا العصبية بالمخ مما يؤدي إلى اختلاجات وتشنجات لا إرادية (رقص) وتدهور عقلي.

    إذا كان أحد الأبوين حاملا للمرض، حتى إذا لم يكن الآخر يحمله، فإن الطفل يكون أمامه احتمال بنسبة 50% أن يصاب
    ‏بالمرض. ويمكن إجراء الاختبار الجيني (الوراثي) على الجنين لتحديد ما إذا كان قد ورث الجين أم لا.

    أعراض ‏مرض هنتنجتون

    ‏عادة ما تبدأ الأعراض بين سن العشرين والأربعين ، وهي تبدأ غالبا دون أن يشعر بها المريض وتتقدم ببط ء. والأعراض الوجدانية المبهمة قد تكون أول ما يظهر، وتشمل العصبية، والاكتئاب والتغيرات في الشخصية. وبمرور الوقت، تضطرد هذه المشكلات المعرفية لتتحول إلى عته (خرف)، مع فقدان الذاكرة وفشل القدرات الذهنية الأخرى.

    ‏وسرعان ما تتبعها أعراض ‏جسمانية، وتشمل اختلاجات لا إرادية وعشوائية بالوجه، والذراعين، والجذع. وغالبا ما تكون تعبيرات وجه المصاب بمرض هنتنجتون غير عادية كما أنه يسير وساقاه متباعدتان وغير متوازنتين.

    خيارات علاج ‏مرض هنتنجتون

    لا يوجد شفاء من مرض هنتنجتون. وقد يساعد العلاج بعقاقير مثل كلوربرومازين أو الهالوبريدول في تحسين الحركة ومداواة اضطرابات المزاج، لكنه لا يوقف تقدم المرض. ويعاني المصابون بمرض هنتنجتون في نهاية الأمر من مضاعفات ناجمة عن تدهور في قدراتهم الذهنية والجسمانية.
    ‏ومثل أي شخص مصاب بالعته، يصبحون أكثر عرضة للعدوى والمرض ‏ويصبحون أكثر ضعفا من الناحية البدنية وأكثر هزالا لأنهم معرضون لمشاكل في حماية قنواتهم التنفسية من العدوى والحصول على التغذية الكافية عن طريق الطعام.





  20. [19]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    افتراضي رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    خفقان القلب السريع...

    هذه الحالة تأتي فجأة ، وأنت لا تعي شيئا عن حالة قلبك وفجأة تصاب بالخفقان السريع ! ويزداد عدد النبضات من 72 ‏نبضة في الدقيقة إلى 120-180-200 ‏نبضة في ثوان ، وربما يزداد التنفس أيضا ، وتصاب بحالة من الغثيان مع الذعر ، وتبدأ في العرق .

    ‏يقول الطبيب : إنك مصاب بالخفقان السريع ، وبالتحديد ، إنك مصاب بتسارع القلب الانتيابي ، ولا شك أنه بمجرد إصابتك بهذه الحالة لأول مرة قمت بعمل فحص كامل ، قمت أنت وطبيبك باستبعاد إصابتك بسرعة البطين ( وهو نوع من سرعة ضربات القلب يهدد الحياة ) وكل أمراض القلب العضوية مثل اضطرابات الغدة الدرقية والقصور الرئوي ، . . . إلخ . وهذا جعلك تشعر بالطمأنينة .

    ‏إلا أنه ، غالباً ما يخرج الأذين - وهو غرفة في القلب تستقبل الدم من الأوردة وتضخه إلى داخل البطينات - عن السيطرة قليلا ، إن الأذين له إيقاع منتظم ، ولكن هذا الإيقاع يمكن أن يكون أسرع من الطبيعي بثلاثة أضعاف .
    اعلم أن الخفقان السريع يشير إلى تزايد ضربات القلب أسرع من 100 نبضة في الدقيقة .

    توجد طرق وسبل لتخفيض سرعة ضربات القلب ، وفيما يلي سوف تجد أساليب تساعدك على التغلب على النوبات ، بالإضافة إلى نصائح بشأن أسلوب الحياة لأجل الوقاية من النوبات :

    عليك بالهدوء :

    انظر إلى هذه الحالة على أنها إشارة حمراء تومض وتقول : توقف عما تعمل ، استرح وحاول أن تهدأ . إن الراحة هي أفضل وسيلة لوقف أي نوبة .

    مناورة العصب الحائر عن طريق أخذ نفس عميق :

    إن الأعصاب السمبثاوية والأعصاب الباراسمبثاوية هي التي تنظم سرعة ضربات القلب وقوة انقباضه ( وتعرف بالعصب الحائر ) عندما يدق القلب ، تكون الشبكة السمبثاوية هي المسيطرة ( وهو الجهاز الذي يطلب من الجسم أساسا أن يسرع ) ، وما يجب أن تفعله هو أن تحول السيطرة إلى شبكة الأعصاب الباراسمبثاوية الأكثر هدوءاً ، فإذا أثرت العصب الحائر فإنك تبدأ عملية كيميائية تسرع من ضربات القلب بنفس الطريقة التي تدوس بها على فرامل السيارة فتؤثر على سرعتها .
    ‏ثمة طريقة لكي تقوم بهذا وهي أن تأخذ نفسا عميقاً .

    حاول أن تصل إلى الشريان السباتي عن طريق تدليكه:

    الصحيح إن تدليك الشريان السباتي الصحيح يعد طريقة أخرى لمناورة العصب الحائر . تأكد من أن الطبيب قد يبين لك الموضع الصحيح ودرجة الضغط الصحيحة .
    إنك لابد أن تدلك الشريان عند التقائه في العنق ، تحت الفك بعيدا قدر الإمكان .

    استدع رد فعل الجسم للغوص عن طريق غمر الوجه في ماء مثلج:

    عندما تغوص الثديات البحرية في أبرد المناطق المائية ، يتباطىء، معدل ضربات القلب تلقائيا ، وهذه طريقة طبيعية للحفاظ على مخ وقلب الحيوان ، ويمكن أن تستدعى رد فعل جسمك للغوص في ماء بارد وذلك بأن تملأ حوضا بالماء المثلج وتغمر وجهك فيه لمدة ثانية أو ثانيتين .

    توقف عن تناول القهوة والكولا والشاي والشيكولاتة وحبوب التخسيس أو المنبهات في أي شكل :

    إن الإفراط في تناول المنبهات يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بسرعة ضربات القلب الأذيني الانتيابي .

    احرص على رعاية ما تحت المهاد عن طريق الغذاء المناسب والتمارين :

    إن ما يحدث في داخل رأسك - أي ما تحت المهاد بالتحديد - يحكم القلب - وهذا هو السبب في أهمية إعطاء الاهتمام الضروري لهذا الجزء من المخ ، من خلال الغذاء الناسب والتمارين لتحافظ على الاستقرار والسيطرة على الجهاز العصبي المستقبل .
    ‏إن الجهاز العصبي المستقبل ينقسم لجهازين فرعيين : الجهاز العصبى المستقبل السمبثاوى ، الذي يسرع كل شيء في الجسم إلا الهضم ، والجهاز العصبى الباراسمبثاوى .
    ‏إن التوتر وسوء التغذية والملوثات يمكن أن تجعل ما تحت المهاد يفقد سيطرته على الجهاز العصبي المستقل ويسمح للجهاز أن يسرع أو ما يطلق عليه زيادة حمل الجهاز السمبثاوى المستقبل .
    ‏يمكنك أن تساعد ما تحت المهاد في الحفاظ على السيطرة .

    تناول وجبات غذائية صحية ومنتظمة وقلل من الحلوى :

    إذا أهملت بعض الوجبات ثم ملأت المعدة بالحلوى أو المشروبات الغازية ، فإن إنزيمات البنكرياس سوف تزداد لكي تهتم بكمية السكر الكبيرة التي تناولتها ، ثم يزداد الإنسولين عن المعدل الطبيعي وتصاب بنقص السكر ، وتبدأ غدد الأدرينالين في إفراز الأدرينالين لحشد وتحريك مخازن الجليكوجين في الكبد ثم يسبب الأدرينالين زيادة مفاجئة في معدل ضربات القلب والشعور بالذعر .

    عليك أن تكيف جدول الوجبات طبقا لعملية الأيض

    إنه يجب على الأشخاص الذين لديهم أيض سريع أن يتناولوا أطعمة غنية بالبروتين . إن الأطعمة البروتينية تستغرق وقتا أطول ليتم هضمها وتساعد على منع انخفاض سكر الدم ، فعندما ينخفض سكر الدم ، فإن ذلك يتسبب في حدوث العملية التي ناقشناها سابقا.

    عليك بالهدوء

    لوحظ وجود علاقة بين الأفراد الذين يتميزون بطلب الكمال والذين يبغون العلو ومعتادي النجاح وسرعة ضربات القلب الأذيني الانتيابي . وعموما ، هؤلاء هم الأشخاص الذين يصابون بالصداع النصفي ، وبالنسبة لمثل هؤلاء ، فإن آليات القلب تصبح مبالغا فيها كثيرا ، يوجد إفراط من مزمن في إفراز الأدرينالين ، عندما يتعرض الأشخاص لضغط عصبي هائل يحدث تقدم مفاجيء للخفقان السريع ويختفي انتظام إيقاعها .

    ‏كيف يتم التعويض ؟
    عليك بأن تتبع برنامج الاسترخاء التقدمي وممارسة الاسترخاء الحيوي أو تتعلم كيف تتصور الصفاء والهدوء والسكون والأمن.

    تناول نصيبك العادل من الماغنسيوم

    إن الماغنسيوم يقي الخلايا ، وبالنسبة لخلايا عضلة القلب فإن الماغنسيوم يساعد على موازنة مفعول الكالسيوم . ‏فعندما يدخل الكالسيوم إلى الخلايا ، فإنه يحفز الانقباضات العضلية داخل الخلية نفسها ، ويعد الماغنسيوم ضروريا للإنزيمات التي تضخ الكالسيوم خارج الخلية ، فهو يسبب الانقباض والاسترخاء في إيقاع منتظم ، كما أنه يجعل القلب أقل عرضة للإصابة بالاضطراب ، والماغنسيوم يوجد في أطعمة مثل فول الصويا والمكسرات والبسلة والنخالة .

    احرص على ارتفاع مستوى البوتاسيوم

    إن البوتاسيوم يعتبر أحد المعادن التي تساعد على إبطاء سرعة ضربات القلب واضطراب ألياف ‏العضلة ، ويوجد هذا المعدن في بعض الفواكه والخضروات ، ولذلك فإن الحصول علي نسبة كافية منه لا يعد أمراً صعباً . ‏ولكن يمكنك أن تستنفذه إذا كان غذاؤك غنياً بالصوديوم ، أو إذا كنت تتناول مدرات البول أو تفرط في استخدام ألملينات.

    مارس التمرينات الرياضية

    يمكنك أن تتحسن كثيراً بممارسة الرياضة ، عندما تقوم بعمل التمارين التي ترفع من معدل نبضات القلب ، ثم يعود القلب ليبطئ من معدل نبضاته .
    إن الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة يكون معدل ضربات القلب لديهم حوالي 80 ، وعندما يبدءون في ممارسة بعض التمارين الخفيفة يرتفع معدل نبضات القلب حتى يصل إلى 160 ، 170 ، ثم بعد فترة قصيرة من التمارين ، يمكن أن ينزل معدل النبضات إلى 60 ‏و 65 .

    ‏إن التمارين الرياضية تجعلك تقاوم انطلاق الأدرينالين الزائد .
    وكأنك تخرج عدوانيتك بطريقة صحيحة ، لأنك تستخدم انطلاق الأدرينالين كجزء من العمل الطبيعي .




  21. [20]
    سـSARAـاره
    سـSARAـاره غير متواجد حالياً
    من الاعضاء المؤسسين Array


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 9,310
    التقييم: 50

    قلب رد: أخبار طبية متنوعة ومفيدة..!!

    نصائح مهمة قبل اقتناء حذاء جديد..
    من الممكن تلافي كثير من مشاكل القدم والعقب والكاحل بإبتياع الأحذية الملائمة لأقدامنا،

    إليك ما يجب أن تبحث عنه:-

    - مساحة كافية للأصابع، ويجب تجنب الأحذية المروسة المقدمة.
    - كعب منخفض يساعد على تجنب مشاكل الظهر.
    - الأحذية ذات الأربطة، لكونها أكثر إتساعآ وملائمة للقدم.
    - إختر الأحذية الرياضية المريحة أو الصنادل ذات الأربطة أو أيضآ الأحذية اللينة الواسعة مع ضبانات مريحة.
    - تجنب إبتياع أحذية الفينيل والبلاستيك، فهي تمنع دخول الهواء عند تعرق القدمين.
    - إبتع الأحذية في منتصف النهار، ذلك أن القدم تكون أكثر إنكماشآ في الصباح ثم تتورم خلال النهار، وإحرص على قياس فردتي الحذاء.
    - مع التقدم في السن ، قد تتغير مقاس القدم ، خاصة عرضها.
    - أطلب من البائع أن يقوم بتمديد الحذاء في المناطق الضيقة.

+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أخبار غريبة !
    بواسطة المنسي في المنتدى الحوار والنقاش
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2012-12-07, 09:56 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )