تتتعدد النطاقات المناخية في العالم، وتتنوع تنوعا كبيرا، والنطاقات هي منطقة جغرافية تتميز بخصائص مناخية محددة، وقد نجد أن بعض النطاقات تنقسم إلى فرعين، بينما كلها وبدون استثناء تنقسم إلى مناخات، والمناخ خلاصة مجموعة حالات الطقس التي تتعاقب في منطقة معينة لمدة زمنية طويلة نسبيا، ولتحديد طبيعة المناخ تستعمل قياسات المميزات الجوية المشجلة على مدى يناهز 30 سنة وفي هذا الموضوع سأحاول تحديد أنواع النطاقات المناخية في العالم.


1 ـ النطاق الحار :

وينقسم بدوره إلى قسمين اساسيين هما :

أ - الحار الرطب : وفيه نوعان من المناخات هما:

- المنطقة الإستوائية : مناخ استوائي طول العام وانعدام الفصول وكثرة التساقطات ووجود الحرارة طيلة العام، ويتيمز هذا المناخ بوجود غبات استوائية متنوعة لا يمكن حصر نبتاتها كالأمازون، ونجد هذا المناخ في الدائرة الإستوائية، ويمتد للأجزاء الشرقية الإستوائية وغرب افريقيا والهند.

- المنطقة المدارية : مناخ مداري يتميز بوجود فصلين فقط طوال العام، فصل حار وجاف وفصل حار نسبيا ومطير جدا، وغطاؤه يتكون من تشكيلات السافانا،وهي تشكيلات نباتية تجمع بين الحشائش والأشجار، وتسود بالمناطق المدارية الرطبة، ونجد هذا المناخ حول المدارين خاصة فيامريكا وآسيا وافريقا.



ب - الحار الجاف : وهو نوع واحد هو :

- المنطقة الصحراوية : مناخ صحراوي يتسم بارفاع الحرارة خاصة في فصل الصيف، وانخفاض كبير للتساقطات مما يسبب الجفاف، وارتفاع مهم في المدى الحراري السنوي، وتتميز هذه المنطقة بغطاء نباتي فقير جدا، يتكون من شوكيات وحزازيات، ونجد هذا النوعمن المناخ خاصة في افريقيا وفي استراليا وفي شبه جزيرة العرب وفي أريزونا بامريكا.



2 ـ النطاق البارد :

وينقسم إلى منطقتين مناخيتين اثنتين هما :

- المنطقة القطبية : وتتميز بمناخ بارد، وضعف التساقطات خاصة في فصل الشتاء إلى حد الإنعدام، مع وجودها بكميات ضئيلة في فصل الصيف، وشدة البرودة وانخفاض المدى الحراري السنوي، وتتميز بغابات التايغا، وهي غابات مخوطية صنوبرية كثيفة تتميز بمقاومتها للبرودة عن طريق أوراقها الإبرية التي تغطيها طبقة صمغية، وتتواجد بكثرة في القطبين وألاسكا وجرينلاند.

- المنطقة الجبلية : مناخ جبلي بارد يتميز بارتفاع التساقطات وانخفاض شديد للحرارة، ويتميز بتدرج الغطاء النباتي بين براري ومروج وغابات مخروطية ونفضية، وهو موزع بحيث نجده في مناطق شتى من العالم.



3 - النطاق المعتدل :

وينقسم إلى 3 مناطق مناخية هي :

- المنطقة المتوسطية : مناخ متوسطي حار وجاف صيفا،دافئ ورطب شتاءا، مع وجود أمطار بنسب متوسطة، ونجد في هذع المنطقة غابات متوسطية متكيفة مع جفاف الصيف، وينتشر في الدول المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط مع إفريقيا واستراليا.

- المنطقة المحيطية : وتتميز بمناخ محيطي واعتدال الحرارة طوال السنة وأمطار مهمة ومنتظمة طوال العام، ونجد فيه غابات كثيفة وأشجار طولة، ونجده في أوروبا الغربية وغرب امريكا الشمالية وأستراليا الجنوبية.

- المنطقة القارية : وفيها المناخ القاري الذي يتميز بقلة التساقطات المطرية زوانخفاض الحرارة خاصة في فصل الشتاء، ونجد فيه البراري والمروج ذات الجذور المتعمقة، ونجده خاصة في شمال أوروربا وروسيا زآسيا وامريكا الشمالية والجنوبية.