التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


تحضير سمات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة اللغة العربية الاول الثاوني المنهاج الجزائري

تحضير سمات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة اللغة العربية الاول الثاوني المنهاج الجزائري تحضير نص سمات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة وهذة فكرة عامة عن الدرس ميسطه وشاملة تقديم النص :

تحضير سمات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة اللغة العربية الاول الثاوني المنهاج الجزائري


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تحضير سمات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة اللغة العربية الاول الثاوني المنهاج الجزائري

تحضير سمات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة اللغة العربية الاول الثاوني المنهاج الجزائري تحضير نص سمات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة وهذة فكرة عامة عن الدرس ميسطه وشاملة تقديم النص :

  1. #1
    الصورة الرمزية دعم المناهج
    دعم المناهج
    دعم المناهج متواجد حالياً

    مشرف الاقسام التعليمية Array
    تاريخ التسجيل: Aug 2010
    المشاركات: 5,698
    التقييم: 50

    افتراضي تحضير سمات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة اللغة العربية الاول الثاوني المنهاج الجزائري

    تحضير سمات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة اللغة العربية الاول الثاوني المنهاج الجزائري

    تحضير نص سمات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة وهذة فكرة عامة عن الدرس ميسطه وشاملة


    تقديم النص :
    يعرف عصرنا ثورة جديدة علمية و تكنولوجية مذهلة مست اثارها جوانب حياة الإنسان كلها .
    اكتشاف معطيات النص :
    -يمتاز التطور العلمي و التكنولجي في كونه ناجم عن التقدم النظري في العلوم الصرفة لاسيما الفيزياء و الكيمياء و العلوم الحياة .



    -تقدم الرياضيات ساعد على تقدم الفيزياء فتجاوز العلم انتاج الأدوات التي تخفف من عبء عمل العضلي الى عمليات ذهنية .
    -ظهور فروع علمية جديدة خلال الثلث الاخير من القرن الماضي نتيجة لاتساع نطاق المعرفة النظرية و تشعب مجالاتها و تعدد فروعها .
    -انعكاسات تطور الحاسبات الا لكترونية على حياة الإنسان انجاز ملايين الحسابات المعقدة خلال اقل من ثانية .
    - لقد ساعد التقدم العلمي و التكنولوجي في امتصاص البطالة و خلق مناصب شغل لذوي الإختصاصات المختلفة

  2. = '
    ';
  3. [2]
    دعم المناهج
    دعم المناهج متواجد حالياً
    مشرف الاقسام التعليمية Array


    تاريخ التسجيل: Aug 2010
    المشاركات: 5,698
    التقييم: 50

    افتراضي رد: تحضير سمات الثورة العلمية والتكنولوجية المعاصرة اللغة العربية الاول الثاوني المنهاج الجزائري

    من الجميل أن نبحث عن التطور فى حياتنا، وأن نهتم بتسخير تكنولوجيا المعلومات بكافة أشكالها في خدمة مصالحنا المادية والمعنوية ..ومن الجميل أن نجد الطفل الصغير على وعى كامل بكل ما يدور حوله عن طريق التطور الذى نسعى له ولكن رغم تلك الأهمية إلا أننا يجب رصد السلبيات أيضا من باب التفادي، وحتي ننجح في الاستثمار الأمثل لهذا الوافد الجبار ومن هنا دعنا نقف للحظة نتسأل: أولا : كيف يستفيد المجتمع بأكمله من دخول التكنولوجيا في حياته ؟ فعلي سبيل المثال الموضوع الذي اثارته مجلة لغة العصر عن التعليم من خلال الأيباد، وعندما نطالب أن تصبح العملية التعليمية متاحة عن طريق الايباد أو اللاب توب أو الكمبيوتر العادى، يجب علي الدولة أن تفكر في رب الأسرة الموظف البسيط بما لديه من أبناء قد يكونون أربعة أو خمسة، وتدعمه لكي يصبح قادرا على توفير امكانيات اقتناء تلك الأجهزة ومستلزماتها من شبكة الإنترنت . حتي لا نجد في نهاية المطاف أن المطالبة بهذا التطور سوف يكون لفئة معينة لا تشعر بمعاناة هذا المواطن ومن هنا سنجد أول عقبة تقف أمامنا وهى التفرقة الموجودة أو التميز بين طبقات المجتمع. ثانيا : لو تناسينا للحظات المشكلة المادية وفكرنا جيدا فى شيئ أخر وهو وجود عالم مفتوح بيد طفل وقد كان الكثير منا قلقا من لحظة وجود الإنترنت على الموبايلات وجلوس ابنائنا لاوقات طويلة على النت، وقلق الأسرة ياتي من أى المواقع سوف يجلس أمامها الابن دون أن تستطيع الأسرة ملاحظته أو متابعته لعدم مسايرتهم للتطور الذى اصبح هو على دراية أكثر منهم به فما بالنا إذا جلس جميع الاوقات المخصصة للمذاكرة على جهاز الكمبيوتر هل تضمنون أنه لن يفتح غير ما خصص للدراسة وهذا ما يخص أبنائنا ولكن الكارثة الاكبر التى تقابل الكثير منا وهى ما يحدث بكثير من البيوت عندما تنسى المرأة أنها متزوجة وأم وتجلس أمام النت أغلب الأوقات بمعلومات زائفة وبيانات مغلوطة وصور لا تمت لها بأى صلة و تنسى مسئولياتها اتجاه زوجها وأبنائها وتحاول أن تجد ما تفتقده فى حياتها من أحلام لم تستطع تحقيقها من خلال الأشخاص التى تعرفهم عن طريق النت وهى من الأساس تكذب على نفسها مثلما كذبت على من تتحدث إليهم . و ليست هى فقط من تفعل ذلك بل أيضا الرجل أصبح ينسى هو الآخر مسئوليته وأصبح جهاز الكمبيوتر و التواصل بالنت مع الاخرين و تفاجأ الزوجة بأن هذا الكائن الإلكترونى ليس إلا ضرة جديدة تجلس معها فى المنزل لا تستطيع أن تتخلص منها. وسؤالى هل هذا هو كل ما نحتاجه من التطور ؟ للأسف دخل التطور منازلنا دون أن يعى الكثير كيف يستفيد منه وكيف يعود عليه بالفائدة؟

    ثورة الاتصالات، التي يعيشها العالم اليوم، هي نتاج مباشر للتقدم: العلمي والتكنولوجي، الذي شهده العالم خلال القرن العشرين؛ وكان له تأثيرات بالغة في كلّ مجالات الحياة البشرية. وثورة الاتصالات، تمخض بها التطور: العلمي والتكنولوجي، كانت محركاً ودافعاً قوياً لمجالات عديدة: تكنولوجية وعلمية؛ فتلك الثورة وذلك التقديم، قد تأثر لكٌّ منهما بالآخر.
    ومن آثار ثورة الاتصالات، أن الدورة الزمنية للتطور التقني، أصبحت قصيرة جداً؛ حتى إن كتاباً في التقدم التقني، يصبح مضمونه متأخر، قبل أن يُشرع في طباعته. وينطبق هذا على العديد من المنتجات التقنية الحديثة، التي تتراجع مبيعاتها سريعاً، لدى ظهور الأجيال الأحدث منها، وسريعاً ما ينخفض سعرها؛ ما لا يمكن إهمال دوره في الاقتصاد: الوطني والدولي، إذ أضفى أبعاداً جديدة للتخطيط والتنفيذ، على المديَين: القصير والطويل.
    وقد تأثر التعليم بثورة الاتصالات، حتى استمت بها ملامحه كافة؛ وتمثل تأثيرها البالغ في ظهور التعليم من بعد Tele-education وتطوره. ويكاد التعليم والتدريب، يكونان مقياس قابلية الدول للتنمية: البشرية والاقتصادية. فقد نصت الفقرة السادسة عشرة، من خطة عمل مؤتمر قمة العمل الاجتماعي العالمي، عام 1995، على "تقوية نُظُم التعليم على المستويات كافة؛ إضافة إلى كلّ وسائل اكتساب المهارات والمعلومات؛ والضمان العالمي للحصول على التعليم الأساسي، وفرص التعليم المتكافئة؛ مع إزالة الحواجز: الثقافية والاجتماعية، التي تعوق تطبيق التعليم الملائم وممارسته".
    وقد أمست ووسائل التعليم التقليدية وطرائقه، غير قادرة على مواجهة المطالب المتزايدة للعملية التعليمية، وكذلك المناهج الطامحة إلى القضاء على الأمية، في عالم سريع التغير. لذلك، فقد وفرت ثورة الاتصالات إمكانية التعليم من بعد، بتسخير الإذاعة والتليفزيون وشبكة الإنترنت، في صورة مكملة للتعليم التقليدي المدرسي، أو مستقلة عنه؛ فتلك الوسائل تتيح وصول الخدمة التعليمية إلى المناطق النائية والمنعزلة، وكذلك إلى المجتمعات الفقيرة، التي لا تستطيع تحمل تكاليف التعليم.
    بدأ العديد من الدول النامية بتطوير برامج التعليم. وتعهدت الحكومات، حديثاً، حملة للقضاء على الأمية، معتمدة على التأثير البالغ للوسائط المتعددة. كما أطلقت دول مناهج مكثفة لاستخدام إمكانيات شبكة الإنترنت في العملية التعليمية؛ واستهدفت تحسين نُظُم التعليم، باستخدام تقنية ثورة الاتصالات، وخاصة في مناهج التعليم التكنولوجي. إن تسخير تقنيات ثورة الاتصالات، لتطوير العملية التعليمية، لا يتأتى بنقل المعلومات وتلقينها للدارسين فقط؛ وإنما بمتابعة تلك العملية وتخطيطها والإشراف عليها، وتوفير الظروف الملائمة لتأهيل المعلمين وتدريبهم، فضلاً عن الاستفادة بخبرات المجتمعات والدول المتقدمة في هذا المجال.
    2. الأثر التكنولوجي
    طالبت ثورة الاتصالات، مجال الطب من بعد Tele – Medicine، بواسطة الأقمار الصناعية الرقمية، أو الشبكات اللاسلكية عريضة النطاق الترددي؛ بل الاتصالات كافة بوسائلها المختلفة، وكذلك بعض التقنيات الطبية المتقدمة، التي توفر اتصالاً تفاعلياً: صوتياً ومرئياً، بين أطباء تفصل بينهم مسافات كبيرة. إن عملية تشخيص الأمراض، وإجراء التحاليل الطبية المختلفة، من بعد، تعوض، إلى حدّ كبير، من نقص الأطباء المتخصصين المهرة؛ حتى إن المؤسسات الطبية الكبيرة، تعقد اجتماعات استشارية لتشخيص بعض الحالات الحرجة، يشارك فيها، من خلال وسائل الاتصال الحديثة، مشاركة تفاعلية ناشطة، أطباء من مختلف أنحاء العالم.
    وقد أسهمت ثورة المعلومات والاتصالات في تيسير التعليم الطبي الأكاديمي، وخاصة في الدول النامية، ذات الإمكانيات المتواضعة. كما أسهمت في توفير المعلومات الطبية والكتب والمراجع، ونشر الثقافة: الطبية والصحية والبيئية. وقد أنشئت مواقع علمية على شبكة الإنترنت، توفر الاستشارات: الطبية والصحية والبيئية، في صورة مبسطة وسهلة.
    وفي مجال الاستشعار من بعد، الذي يُعَدّ طفرة علمية وتقنية، ساعدت ثورة الاتصالات على اكتشاف الثروات: المعدنية والبيئية والحيوانية؛ إذ تستشعرها وتصورها أجهزة ومعدات خاصة، على متن أقمار صناعية، تجوب الفضاء، في مدارات حول الكرة الأرضية؛ وترسل المعلومات المكتشفة، إما مباشرة إلى مراكز المراقبة الأرضية، أو من خلال أقمار اتصالات خاصة، إلى أيّ مكان في العالم. إن علوم الاستشعار من بعد Remote Sensing، ووسائله، هي إحدى سمات عصر ثورة الاتصالات. وتطبق في ميادين عديدة: عسكرية ومدنية، وهي تقنيات مرتفعة النفايات، لا تستخدمها سوى الدول المتقدمة والغنية. أمّا الدول النامية فيمكنها أن تشتري نتائج الاستشعار، من خلال مؤسسات خاصة، ذات صفة تجارية، تمتلك وتدير أقماراً صناعية خاصة للاستشعار.
    وتستغل تقنيات الاتصالات الحديثة كذلك، في مراقبة حركة الهبوط والإقلاع، وتنظيم حركة الطيران، في المطارات الدولية العملاقة. و تزخر مطارات العالم بالعديد من المعدات الإلكترونية الدقيقة، التي تتصل، لاسلكياً، مباشرة أو من خلال الأقمار الصناعية الخاصة، بالطائرات وبمراكز المراقبة المماثلة في سائر المطارات.



+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2016-03-26, 12:18 AM
  2. ملخصات دروس الرياضيات الثالث الثاوني 2016 المنهاج الجزائري
    بواسطة دعم المناهج في المنتدى المناهج الجزائرية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2015-10-14, 03:25 PM
  3. امتحانات في اللغة العربية المستوى الاول المنهاج الجزائري
    بواسطة شدوان الامين في المنتدى المناهج الجزائرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-10-21, 08:37 PM
  4. نموذج اختبار اللغة الالمانية لشعب العلمية المنهاج الجزائري
    بواسطة شدوان الامين في المنتدى المناهج الجزائرية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2013-10-17, 10:41 AM
  5. تحضير أغلب نصوص اللغة العربية أولى ثانوي المنهاج الجزائري
    بواسطة شدوان الامين في المنتدى المناهج الجزائرية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-09-18, 07:57 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )