اعتراضات الشيخ خالد الأزهري على ابن مالك في كتاب
(النبيل إلى نحو التسهيل).
الحمد لله على ما أنعم، والصلاة والسلام على رسوله الأكرم، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم، ورضى الله عن صحابته وآله الطيبين الطاهرين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
فإن شرح الشيخ خالد الأزهري على التسهيل، الموسوم بـ (النبيل إلى نحو التسهيل)، من أهم شروح هذا الكتاب؛ إذ جمع خلاصة الشروح التي قبله، كما اهتم فيه ببسط القضايا والمسائل، وتوسع في الاستشهاد، والتعليل، والمناقشة، ونقل في كتابه كثيرًا من الاعتراضات الواردة على ابن مالك، جمعها من شراح التسهيل قبله.
وكان حريصًا على الدفاع عن ابن مالك، ومع ذلك فقد كانت له اعتراضات عليه؛ ولذلك رأيت أن ألقي الضوء على هذه الاعتراضات، وقد دفعني إلى اختيار هذا الموضوع، عدة أمور، هى:
1- أن كتاب (تسهيل الفوائد) لابن مالك كثرت عليه الاعتراضات والردود، وكان العلماء فيه بين متعقب له كأبي حيان، والمرادي، وغيرهما، أو منتصف له كناظر الجيش، وكان للشيخ خالد بعض الاعتراضات عليه؛ فأردت أن أبرزها، وأجليها، وأقوم بدراستها في هذا البحث.
2- أن دراسة هذه الاعتراضات تُظهر لنا مدى تعقب الشيخ خالد لابن مالك، وهل كان في اعتراضاته عليه محقًّا أو مجحفًا؟ منصفًا أو متحيزًا؟ ولذلك أردت أن أبرز أسباب هذا الاعتراض، وطريقة الشيخ خالد ومنهجه فيه، وتأثره بمن سبقه من النحويين.
3- أن هذا البحث يجمع بين علمين بارزين من أعلام النحو الذين كان لهم عظيم الأثر في تاريخ النحو العربي، وهما: ابن مالك، والشيخ خالد الأزهري.
ولذلك قمت بدراسة هذه الاعتراضات، ولم أدرس منها إلا ما صرح فيه الشيخ خالد بلفظ يدل على الاعتراض، ولم ينقله عمن سبقه من النحويين، إلا إذا كان يوافق هذا الاعتراض، وتركت دراسة الاعتراضات اللفظية أو المتعلقة بالحدود، أو التي أوردها عن غيره.

.................................................. .................................................. .................................................. ......الدراسة موجودة علي موقع جامعة نجران – الحاوية العلمية
أو الرابط
http://www.nu.edu.sa/
https://www.nu.edu.sa/web/scientific...age-department