#وزارة_التعليم تدرِّب 10 آلاف معلم ومعلمة في أسبوع


وزارة التعليم تدرِّب 10 آلاف معلم ومعلمة في أسبوع 466802.jpg
+ A
- A

أطلقتْ بوابةُ التعليم الوطنية “عين” (https://ientd.t4edu.com) يومَ الأحد 19 المحرم 1437ه الموافق 1 نوفمبر 2015م؛ البرنامجَ التدريبيَّ للتعليم الإلكتروني، الذي يهدف إلى تدريب المعلمين والمعلمات والمعنيين بالشؤون التعليمية عبر الشبكة العنكبوتية، باستخدام أحدث أدوات التدريب الإلكتروني، ولمدة خمسة أسابيع، على فترتين صباحية ومسائية.
ويحتوي هذا البرنامج على 80 دورة تدريبية في مجالات: التصميم التعليمي، والفصول الافتراضية، وبرامج التعليم عن بُعد، ونظريات واستراتيجيات دمج التقنية في التعليم. وينفذها نخبةٌ من المدربين والمدربات.

وقد سجل في الأسبوع الأول من انطلاقة البرنامج أكثر من 10 آلاف معلم ومعلمة في ثماني دورات تدريبية: الأولى بعنوان: تصميم محتويات رقمية باستخدام برنامج مقدم العروض MS-PowerPoint، والثانية:منهجيات تصميم محتويات التعليم الإلكتروني، وكلاهما للدكتور موسى الأخرس- أستاذ مشارك في جامعة دار العلوم.
وأما الدورة الثالثة ففي: تصميم محتويات رقمية باستخدام Adobe Presenter، والرابعة: النظريات التربوية في بيئات التعليم الإلكتروني، وكلاهما للدكتور محمد سمير عبد الحق – أستاذ مساعد في جامعة دار العلوم.
وكان عنوان الدورة الخامسة: الاستبانات المجانية وتحليل البيانات عبر survey monkey، والسادسة: تصميم فيديو تفاعلي باستخدام برنامج video scribe، وكلاهما للأستاذة عبير الغيلاني- عمادة التعاملات الإلكترونية في جامعة الملك سعود.
وكانت الدورة السابعة بعنوان: إعداد العروض التقديمية باستخدام برنامج Prezi (للنساء فقط) للأستاذة مشاعل بن صبار- مدربة أنظمة التعلم الإلكتروني وتقنياته في جامعة الملك سعود.
وأما آخرها فكانت: أدوات المعلم الإلكتروني للأستاذة أروى الدبيخي- مديرة إدارة المحتوى الرقمي في جامعة الملك سعود.

يُذكَر أن إنشاء بوابة التعليم الوطنية “عين” كان بهدف توظيف التقنية لدعم العملية التعليمية داخل الفصل وخارجه من خلال تبسيط المفاهيم الصعبة، وتوفير البدائل التعليمية للطلاب والمعلمين في المملكة بعامة، وطلاب المناطق الحدودية ومعلميهم بخاصة، والاستفادة من التقنية في إيجاد مصادر رقمية تساعد الطلاب وأولياء أمورهم أثناء المذاكرة المنزلية والتعلم الذاتي.
وتعد عملية الاستفادة من التقنيات الحديثة والبعد عن الوسائل التقليدية؛ إحدى الخطط التي تعمل وزارة التعليم على تنفيذها في المملكة، ضمن الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام، التي تنفذها شركة تطوير للخدمات التعليمية.