التعليم تعتمد المشروع الجديد لـ«المسرح المدرسي»: ترسيخ التراث والهوية والانتماء وتكوين الشخصية الوسطية


التعليم تعتمد المشروع الجديد لــ المسرح المدرسي 8W1A8330-1024x683.jp

+ A
- A
– أطلقت وزارة التعليم المشروع الجديد لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية.
– يستهدف المشروع تنمية المهارات المسرحية لدى الطلاب والطالبات في البيئة التعليمية وصقل مواهبهم المسرحية في مختلف الموضوعات الوطنية والتربوية والاجتماعية.
– يأتي المشروع إيمانا من الوزارة بالدور الذي يقوم به المسرح المدرسي لترسيخ التراث الإنساني والهوية الوطنية .
– من أهدافه ترسيخ جملة من القيم التربوية، وترسيخ تكوين شخصية الطالب التكوين الوسطي المعتدل.
– ستستفيد منه 45 ادارة تعليمية وتوزعت استضافته على عدد من الإدارات.

أطلقت وزارة التعليم مؤخرا مشروع المسرح المدرسي الجديد لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية لتنمية المهارات المسرحية لدى الطلاب والطالبات في البيئة التعليمية وصقل مواهبهم المسرحية في مختلف الموضوعات الوطنية والتربوية والاجتماعية.
التعليم تعتمد المشروع الجديد لــ المسرح المدرسي MG_0619-300x200.jpg
ويأتي ذلك ايمانا منها بالدور الذي يقوم به المسرح المدرسي برسالته الانسانية العظيمة, فهو المجال الذي تسعى من خلاله الأمم لترسيخ تراثها الإنساني, وتبرز من خلاله حضارتها وثقافتها وهويتها. خصوصا أن للمسرح المدرسي دور هام على خارطة التعليم, فهو أداة فاعلة ضمن أدوات المنهج المدرسي، ويسعى التربويون من خلاله إلى ترسيخ جملة من القيم التربوية، وترجمة عدد من الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية إلى واقع ملموس يسهم بشكل مباشر في تكوين شخصية الطالب التكوين الوسطي المعتدل.
المشروع الذي تقرأ “عين” ملامحه يشير الهادف العام إلى جوهريات أبرزها تعميق الاعتزاز بالدين والولاء للملك والانتماء للوطن. ولإكساب الطلبة القدرة على التعبير بلغة عربية فصحى خالية من الأخطاء. -ولتوطيد صلة الطلبة بالنصوص العربية الممتازة، وفي مقدمتها القرآن الكريم والحديث الشريف. و-صقل المواهب المسرحية الطلابية . وتمكين الطلاب والطالبات من الإسهام في حل مشكلات مجتمعهم بأسلوب مسرحي إبداعي .وتحصين الطلاب من الأفكار السلبية . وتعزيز الثقة لدى الطلاب والطالبات و مساعدتهم على بناء شخصياتهم .
المشروع الذي ستستفيد منه 45 ادارة تعليمية توزعت استضافته على عدد من الإدارات وهي ادارة تعليم وادي الدواسر . وادارة تعليم المجمعة . وادارة تعليم الطائف .و ادارة تعليم عسير . وادارة تعليم الاحساء. فيما ستقام النهائيات في ادارة تعليم الشرقية حيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة.
ويمكن تلخيص آلية التنفيذ للمشروع من خلال المراحل التالية :
1-المرحلة الأولى على مستوى المدرسة: يُشكَّل الفريق المسرحي بالمدرسة، ويُدرب الطلبة على حقيبة المسرح المدرسي ويُكرم الفريق المسرحي في حفل ختام الأنشطة الطلابية في نهاية العام على مستوى المدرسة. ويتم ترشيح (5 طلاب/ طالبات فأكثر) للمشاركة في المرحلة الثانية.

التعليم تعتمد المشروع الجديد لــ المسرح المدرسي 8W1A5315-300x200.jpg
2-المرحلة الثانية على مستوى الإدارة التعليمية: ينظم النشاط الثقافي في الإدارة ورشة عمل تدريبية باسم (المسرح المدرسي ). ويعقد النشاط الثقافي مسابقة المنافسات المسرحية، ويُرشح فريق مسرحي (بنين ) وفريق مسرحي (بنات) يمثل الإدارة (طالبان وطالبتان من كل مدرسة مشاركة لكل ورشة).
3-المرحلة الثالثة على مستوى الإدارات التعليمية والوزارة : حيث تستضيف خمس إدارات تعليمية برنامج المنافسات المسرحية على شكل مجموعات. تتكون كل مجموعة من تسع إدارات تعليمية للبنين وأخرى للبنات. وتشارك الفرق الفائزة بالمركزين الأول والثاني من كل مجموعة (بنين/ بنات) في المرحلة النهائية (فريق مسرحي بنين/ فريق مسرحي بنات من كل إدارة تعليمية). وتشارك الفرق العشر الأول من المرحلة النهائية (بنين/ بنات) في مهرجان التعليم للثقافة والفنون .
وهناك العديد من الفعاليات المصاحبة في المرحلة النهائية حيث ستُنفذ عدد من الفعاليات والانشطة تتمثل في: جلسات نقدية ,برامج تدريبية قصيرة في عناصر العرض المسرحي والمعرض المسرحي وورش العمل .