مؤشر جودة التعليم بدول العام السعودية في المركز 54 وسنغافورة اولا


مؤشر جودة التعليم بدول العام السعودية في المركز 54 وسنغافورة اولا 466802.jpg
+ A
- A
صنّف تقرير حديث للمنتدى الاقتصادي العالمي جودة التعليم في المملكة العربية السعودية في المرتبة 54 من بين 140 دولة شملها مؤشر الجودة، وضعت سنغافورة على القمة وقطر رابعاً.
وتبوأت سنغافورة المركز الأول بالتقرير العالمي متبوعة بسويسرا وفنلندا في المرتبة الثالثة، وقطر رابعاً، فيما جاءت غينيا في ذيل القائمة باحتلالها الرتبة 140، مسبوقة بكل من مصر، التي احتلت المرتبة 139، والباراغواي في المرتبة 138.
وعلى مستوى الدول العربية، احتلت دول الخليج العربي المراتب الأولى عربياً؛ حيث تبوأت دولة قطر المرتبة الأولى عربياً والرابعة عالمياً، تلتها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة العاشرة ولبنان في المرتبة 25 ثم البحرين في المرتبة 33، فالأردن في المرتبة 45 عالمياً.
المرتبة التي احتلتها الجزائر لم تكن أفضل حالاً من المغرب، حيث جعلها الترتيب أسفل القائمة محتلة المرتبة 119، فيما حلت تونس في المرتبة 84، وموريتانيا في المرتبة 134، وسقطت ليبيا من الترتيب.
وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة 18، مسبوقة بالدنمارك ومتبوعة بالسويد، فيما صُنفت ألمانيا في المرتبة 20، وجاءت فرنسا في المرتبة 22، واليابان 31 متبوعة بأستراليا، فيما حلت إسبانيا في المرتبة 47، وجاءت تركيا برقم 95.
يُشار إلى أن قطر التي تبوأت الرابع عالمياً، استثمرت في تطوير التعليم واستقدام فروع لكبريات الجامعات الأمريكية والغربية.