الفوائد الصحية لزيت اللوز Sweet-Almond-Oil-Pho

زيت اللوز إن زيت الّلوز هو أحد أهمّ أنواع الزّيوت، ويتمّ استخراجه من ثمار اللوز، وهنالك نوعان من زيت اللوز: النّوع الأوّل هو زيت الّلوز الحلو ويستخرج من ثمرة الّلوز القابلة للأكل، والنّوع الثّاني هو زيت الّلوز المرّ ويُستخرج من ثمرة الّلوز المُرّة التي لا تؤكل وإنّما تُستخدم كلّ ثمارها في إنتاج الزّيت، ولكلٍّ منهما أهميّة كبيرة في الجسم؛ لما يحتوياه من فيتامينات ومعادن وبروتينات كلّها مفيدة للصحّة، وفي موضوعنا سنتناول فوائد زيت الّلوز الحلو؛ فهو غنيّ بفيتامين ( A, E, D)، وغنيّ بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والدّهون غير المشبعة.


فوائد زيت الّلوز الحلو هناك الكثير من الفوائد العامّة التي يحتوي عليها زيت اللوز الحلو، منها: يحمي القلب والشرايين؛ فزيت اللوز يقوم على حماية الأوعية الدمويّة والشّرايين لأنه يحتوي على أوميغا 6 الذي يُحسّن وينشّط الدورة الدمويّة، وأيضاً يحتوي زيت اللوز الحلو على حامض الفوليك والبوتاسيوم ممّا يجعله يقي من الأزمات والجلطات القلبية. يخفّض مستوى الكولسترول الضّار في الجسم، وبالتالي يحمي الجسم من الكثير من الأمراض. ينشط عمل الجهاز الهضمي؛ فعند تناول زيت اللوز الحلو تتليّن الأمعاء وتصبح أكثر مرونة، وزيت اللوز الحلو يقي من الإمساك؛ فهو يُخرج الفضلات بشكل مستمر من الجسم. يقوي جهاز المناعة؛ وذلك لما يحتويه زيت الّلوز الحلو من تركيبة قادرة على تنشيط جهاز المناعة وجعله أكثر مقاومة للأمراض. يسكّن آلام العضلات وآلام المفاصل والتشنّجات العضليّة، وذلك بتدليك مكان الألم بزيت الّلوز الحلو. يزيد النّشاط الذّهنيّ، ويزيد التّركيز وسرعة الحفظ، وذلك لأنّ زيت اللوز الحلو ينشّط الدورة الدموية التي تنشط بدورها عمل الدّماغ.





الفوائد الجماليّة لزيت الّلوز يرطب البشرة ويخلّصها من الجفاف والتّشقّقات، وذلك بدهن زيت الّلوز الحلو على البشرة مرّةً يومياً لمدّة ربع ساعة. يخلص البشرة من التصبّغات ومن البقع الدّاكنة التي تعاني منها البشرة، ويُدهن المكان الدّاكن بزيت اللوز الحلو مدّة نصف ساعة بشكل يوميّ، ومع الاستمرار بذلك ستختفي البقع والتصبّغات غير المرغوب بها تدريجيّاً. يعالج حروق الجلد النّاتجة عن أشعّة الشّمس، ويجب الاستمرار في دهن البشرة بزيت اللوز الحلو بشكل يوميّ حتى تختفي الحروق. يرطب الشّعر ويجعله أكثر نعومة ولمعاناً، ويتمّ ذلك بدهن الشّعر بزيت الّلوز الحلو قبل الاستحمام بنصف ساعة. يزيل قشرة فروة الرأس؛ فهو يعمل على تقشير الفروة وتخليصها من القشرة. يزيد نموّ الرّموش وتكثيف الحواجب: فهو يعدّ من أهم الزّيوت المستخدمة في زيادة نموّ شعر الحواجب والرّموش.


فوائد زيت اللوز الحلو ينصح عند القيام بالمساج للجسم أو التدليك أن يتمّ استخدام زيت اللوز الحلو أثناء عمليّة التدليك، وذلك لأنّه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمّة للجسم، والتي يتمّ امتصاصها عن طريق الجلد مثل: فيتامين(أ)، وفيتامين(ب)، ويناسب زيت اللوز جميع أنواع البشرة الدهنيّة والجافة. استخدام زيت اللوز للشعر يؤدّي إلى تقوية فروة الرأس ويعالج حكّة الشعر، ويخفّف من ظهور القشرة، ويعطي الشعر لمعانًا، ويقلّل من تساقط الشعر ويعالج الشعر التالف، ويزيد من كثافة الشعر وطوله، فبعد الانتهاء من الحمام يمكنك وضع عدّة قطرات من زيت اللوز على يديك، وافركي فروة رأسك بالزيت، ويمكن استخدامه مرّتين في الأسبوع. يستخدم الزيت للوجه، وتدليك الوجه به يؤدّي إلى تأخير ظهور التجاعيد، ويرطّب البشرة ويجعلها ناعمةً، ويقلّل من آثار الهالات السوداء، ويفتح المسام، وينصح بتدليك الوجه به يوميًا قبل النوم، ودهن الشفاه منه يعطيها لوناً ورديّاً ويمنع من تشقق الشفاه. يعمل على إعطاء البشرة اللون الأبيض ويفتح لونها، ويخفّف من لون البشرة الغامق، ويمكن استخدامه كماسك للوجه يتمّ تحضيره عن طريق: وضع ملعقة صغيرة من العسل، والحليب الجاف، وبضع قطرات من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، وعند خلط هذه المكوّنات ينتج لدينا ماسك يتمّ وضعه على الوجه من (10-15) دقيقة، وبعد ذلك يتمّ غسل الوجه بالماء؛ حيث يعمل هذا الماسك على تفتيح البشرة وإزالة الرؤوس السوداء. للنساء اللواتي يعشقن الرموش الطويلة والمكثّفة، أنصحك باستبدال الماسكارا بدهن رموشك يوميًا بزيت اللوز الحلو الّذي يعمل على زيادة طول الرموش ويزيد من كثافتها، ويعطيها لمعاناً، وذلك بسبب احتوائه على المغنيسيوم ومجموعة من الفيتامينات.


زيت اللوز المر يستخرج زيت اللوز المر من حبّات اللوز ذات الطعم المر، وينتشر اللوز المر بشكل كبير في إيران وتونس ومصر والمغرب، وله عدّة فوائد. فوائد زيت اللوز المر يستخدم في التخفيف من الحمّى التي تصيب الجسم. يمكن استخدامه لقتل الديدان التي تتكوّن في المعدة، وذلك عن طريق شرب كميّة قليلة منه لكن بعد استشارة مختص. يعمل على تبطيء نموّ الخلايا السرطانية الخبيثة، وبالتالي فهو يقلّل من الإصابة بمرض السرطان. من أفضل أنواع الزيوت التي تستخدم لإدرار البول.