المرشدة الطلابية الجديدة ..... كيف تعمل ؟؟ نصائح هامة لكل للمرشدة طلابية الجديدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بعد تكليف عدد منالمعلمات للعمل في مجال التوجيه والإرشاد
البعض تحصّل على دورة تدريبية تعريفية بمجالعملها من قبل إدارة التربية والتعليم التي تعمل بها ..
والبعض لم تحصل علىذلك -على حسب نشاط إدارة أو قسم التوجيه والإرشاد بإدارة التربيةوالتعليم..
بالنسبة للمرشدة التي لم تحصل على دورة أو برنامج تعريفي للبدءفي العمل الإرشادي ..
أو للمرشدة الجديدة بشكل عام التي تريد التنوير بهذاالمجال الجديد وخوض غماره ..
هذه الوصايا التي آمل أن تكونمعينة بالنسبة لها وذلك من خلال الآتي :



1-أهمية تعريف المرشدةالطلابية بنفسها في مدرستها الجديدة لإدارة المدرسة والمعلمات وأن توضح لمديرةالمدرسة بأنها لا تمتلك الخبرة المسبقة في مجال الإرشاد وإنما ستسعى إلىتأسيس ذاتها في هذا المجال من خلال الانخراط في التدريب ومن خلال تبادل الخبرات واستثمار الزيارات الإشرافية .. والاطلاع في مصادر الإرشاد وغيرها.

2- الحصول على نسخة من " دليل المرشد الطلابي في مدارس التعليم العام " الذيأعدته الوزارة ويتضمن هذا الدليل منظومة متكاملة من العمل الإرشادي فيالمدرسة من أهداف ومهام ومسؤوليات وواجبات وأساليب وبرامج ونماذج ومشروعات .. وتطبيق متضمناته وسؤال من سبقتك خبرة في بعض النقاط التي يصعب عليكفهمها.. كما من المستحسن أن تعرضين هذا الدليل على مدير المدرسة و خاصة الجزءالمتعلق بالمهام والواجبات والمسؤوليات المترتبة على عمل المرشد حتى يعرف مالك وما عليك

3- ملازمة أحد المرشدات الطلابيات المتميزاتلأسبوع أو أكثر .

4- التعاون مع المعلمات على معالجة المواقفالطارئة من الطالبات وحث الوكيلة و المعلمة على التعامل معها في البداية
على سبيل المثال :التأخر الصباحي .. والتأخر عن الحصة الدراسية .. وعدم حلالواجب ..
أو نسيان الأدوات الدراسية أوالتشويش في الفصل وغيرها ..

و يمكن تحويل المواقف المتكررة منها للمرشدةوالعمل على التعامل معها بأسلوب تربوي وتجنب الأساليب التعسفية .. كالتهديد .. أو الاتصال بالأسرة لأتفه الأسباب أو استخدام التحقيقات والتعهدات أواستخدام العقاب البدني بأشكاله المختلفة أو المساهمة فيه..
والوقوف الى جانب الطالبة و العمل علىوقف جميع حالات العقاب سواء من إدارة المدرسة أو المعلمات.

5-الرجوعإلى التعاميم المنظمة لعمل التوجيه والإرشاد منذ بدايات التوجيه والإرشادإلى تاريخه والعمل على تنظيمها وفهرستها وتصنيفها ووضعها حسب أهميتهاللرجوع إليها والإفادة منها .. وذلك لكونها تتضمن تعليمات -توجيهات - لوائحوقواعد وأنظمة - خطط و برامج وخدمات ومشروعات .. تحتاجها المرشدة الطلابيةكثيرا .

6- التركيز على العمل الميداني في المدرسة من خلال تنفيذزيارات يومية للفصول للاطلاع على أوضاع الطالبات والتعامل مع ملاحظاتالمعلمات عن سلوك الطالبات وكذلك ملاحظات المعلمات المشاركات في برنامجالإشراف اليومي عن الطالبات .. بالتنسيق مع مديرة المدرسة والوكيلة ورائدةالنشاط ورائدات الصفوف واستقبال الطالبات في مكتبالمرشدة لتدارس أوضاعهن والعمل على معالجة مشكلاتهن .. وكذلك مع أولياء أمورالطالبات من خلال الرسائل والنشرات والاتصالات الهاتفية والدعوة إلى عملالاجتماعات الفردية والجماعية في المدرسة لمناقشة أوضاع الطالبات لتنميةسلوكهن ايجابيا سواء في الجانب التحصيلي أو الخلقي .

7- الإسهام بعداستشارة إدارة المدرسة في تشكيل لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة من بعضالمعلمات وفق مهامها وأهدافها – الإطلاع على دليل المرشدة والتعاميم الخاصة بها - وعقداجتماعاتها والإفادة من توصياتها في تطوير العمل المدرسي والمشاركة فيالاجتماعات الخاصة بتنفيذ إجراءات قواعد السلوك والمواظبة وتجنب المشاركةفي تنفيذ إجراءاتها بشكل مباشر .. وكذلك تشكيل جماعة التوجيه والإرشاد منالطالبات وتنبثق منها .. الجماعة المهنية .. وجماعة مكافحة التدخين أوالمخدرات وعقد اجتماعاتها والإشراف عليها .. وكما يمكن الإسهام في اجتماعاتمجلس المدرسة بما يعود على الطلاب بالنفع الكثير .

8- أهمية الحصولعلى أدوات العمل الإرشادي التي تسهم في تنفيذ مهامك كمرشدة ومنها :
دليلالمرشدة الطلابية - دليل التربويين لرعاية السلوك وتقويمه - دليل الطالبالتعليمي والمهني - قواعد تنظيم السلوك والمواظبة - السجل الشامل للمعلومات - نموذج دراسة الحالة -الآلية الإشرافية للتوجيه والإرشاد - الآليةالإجرائية لخطة عمل المرشدة الطلابيةوغيرها .
وكذلكما تبتكره المرشدة الطلابية من مشروعات إرشادية وتربوية .

9- الحرص علىالتدريب المستمر طوال العام الدراسي من خلال تبادل الخبرات والزياراتوالمشاركة في الدورات وورش العمل و حلقات البحث والنقاش والاطلاع في مصادرالإرشاد من كتب وبحوث ودراسات ومقالات وانترنت والندوات والمعارضوالمؤتمرات واللقاءات المتخصصة في نطاق إدارتك وغيرها.. وكذلك من خلالجهودك الذاتية في الالتحاق بالدورات وبرامج الدبلوم المسائي والدراساتالعليا في الإرشاد والتخصصات ذات العلاقة عن طريق الجامعات والمعاهدوالمراكز المتخصصة .

10- التركيز على الجوانب الميدانية في التوجيهوالإرشاد بمستوياته المختلفة
" وقائي - إنمائي - علاجي "
فالوقائي : يركز علىالجوانب الوقائية وما تتطلبه من توعية للطالبات قبل الوقوع في بعض المشكلاتوتحصينهن منها.. ووضع البرامج والخدمات الوقائية في ضوء ذلك ..
أماالإنمائي : فيتم استثمار المواد الدراسية والتعاون مع المعلمات في تحقيق ذلك
أما العلاجي : فيركز على المقابلات الإرشادية ودراسة الحالة والإرشادالجمعي وسيتحقق ذلك من خلال ما تتحصل عليه المرشدةالطلابية من تدريبوالعمل على تطبيقه ميدانيا بهمّة كبيرة ورغبة جامحة.



وأخيـــــرا ..فإن العمل الإرشادي لن يتم إلا منخلال التعاون الدائم والمستمر مع إدارة المدرسة والمعلمات ورائدات الفصولورائدة النشاط ولجنة التوجيه والإرشاد وغيرها من الجماعات واللجان والمجالسومع الطالبات أنفسهن وأولياء أمورهن لكون الإرشاد عمل شامل ومتكامل معالخدمات التربوية الأخرى في المدرسة.





أختي المرشدة الطلابية الجديدة : الأمانة كبيرة والمسؤولية جسيمةوالإخلاص في النية أمر مطلوب ..
كان الله في عونك وسدّد الله على طريقالخير خطاك
متمنية لك دوام التوفيق .. ولك أطيب التحيات وأجملها