نصائح لزيادة إدرار الحليب عند الأم المرضع 1441555981481.jpg

نصائح لزيادة إدرار الحليب عند الأم المرضع
١- يجب أن يكون غذاء الأم صحياً و متوازناً و تحتاج الأم المرضع الى ( ٤٠٠-٥٠٠كيلو كالوري ) زيادة فوق حاجتها اليومية.
٢- شرب ٨-١٢ كوب من الماء يومياً.
٣- زيادة عدد و تواتر الرضعات ( كل ساعتين ) مع إيقاظ الرضيع من النوم و إرضاعه ( أقلها مرة واحدة ليلاً ).
٤- عدم إنتظار إمتلاء الثدي بالحليب لإرضاع الطفل لأن مص حلمة الثدي يساعد على زيادة إفراز الحليب وتشير آخر الدراسات أن وضع الطفل بعد دقائق من الأنتهاء من الرضاعة على الثدي مرة ثانية تمنح الرضيع حليب عالي الدسم يساعد على كسب الوزن.
٥- زيادة المدة الزمنية للرضعة مع إعطاء الثديين في كل وضعة مع مراعاة عدم الإنتقال الى الثدي الثاني إلا بعد فراغ الثدي الأول تماماً من الحليب.
٦- طريقة الرضاعة المزدوجة : تقوم الأم بإرضاع الطفل بإستخدام الثديين ثم تقوم بحمل الطفل بشكل عمودي لمدة (١٠-٢٠ دقيقة) و تجشئته ثم معاودة الرضاعة بعدها و إعطاء الثديين مرة أخرى.
٧- إرضاع الطفل عارياً ( يرتدي الحفاظ فقط ) لزيادة مساحة الإتصال الجلدي- الجلدي بين الأم و الطفل حيث أثبتت هذه الطريقة فعالية كبيرة.
٨- إرضاع الطفل في الفراش مع الأم و إثناء النوم و هي طريقة ممتازة و فعالة لزيادة الإدرار.
٩- جعل الرضيع ينظر الى الثدي قبل الرضاعة لمدة (١٠-٢٠ ثانية) لتحفيز الشهية لديه.
٩-عدم إستخدام اللهاية أو الرضاعة الإصطناعية.
١٠- يجب أن تكون المرضع مرتاحة نفسياً و تتلقى دعماً من الوسط المحيط.
١١- النوم المريح و لوقت كافي.
١٢- دعي طفلك يأخذ الجانب الأكبر من تفكيرك و إطردي فكرة ( حليبي غير كافي أو حليبي لا يشبع ) و يكفي التأمل المستمر في وجه الطفل إثناء الإرضاع لخلق الراحة لدى الأم.
١٣- اجراء مساج للثدي مرتين يومياً يساعد على الإسترخاء و زيادة الإدرار و هناك اكثر من طريقة لعمل مساج الثدي و جميعها لها نفس النتائج.
١٤- إستخدام أجهزة إفراغ و سحب الحليب ( مصاصة الحليب ) بعد الإنتهاء من الرضاعة مباشرة لتحفيز الثدي على زيادة إنتاج الحليب.
١٥- الإكثار من الأطعمة التي تزيد إدرار الحليب للأم المرضع
( الحلبة، الشمر، الثوم، حبة البركة، الهليون، الرز الأسمر، الكمون، الريحان المقدس، السبانخ، الجزر، المشمش، القرع الأخضر، القرع الزجاجة، العدس الأحمر، اللوز (شراب اللوز)، الكاجو، البابونج، زيت الزيتون، زيت السمسم، زيت جوز الهند، التوت البري الأحمر، سمك السالمون، الشوفان، الحمص و البطاطا الحلوة) .