حقائق مذهلة عن حليب الأم 1441554589251.jpg

- تركيب حليب الأم يختلف خلال الرضعة الواحدة .
- إن تركيز الدسم في حليب الأم في نهاية الرضعة HINDMILK أعلى من تركيزه في بداية الرضعة FOREMILK و ذلك للحصول على الإحساس بالشبع للطفل .
٢- تركيب حليب الأم يختلف في خلال اليوم .
- بينت الدراسات أن تركيب حليب النهار يختلف عن تركيب حليب الليل حيث إكتشف الباحثون وجود ثلاث مواد تساعد على تهدئة الجهاز العصبي للطفل يرتفع تركيزها بين الساعة ٨ مساءً و الثامنة صباحاً مما يساعد على راحة و نوم الطفل .
٣- تركيب حليب الأم يختلف بإختلاف فصول السنة .
- بينت الدراسات أن تركيب حليب الأم يختلف في فصل الشتاء عن تركيبه في فصل الصيف حيث تزداد نسبة الدسم في تركيبه شتاءً لتأمين الدفء للطفل بينما تزداد نسبة الماء في تركيبه صيفاً لحماية الطفل من العطش و الجفاف .
٤- حليب الأم يختلف بإختلاف جنس الولود ( ذكر أو أنثى ) .
- بينت الدراسات أن حليب الأم يختلف بالكمية و التركيب البيولوجي بإختلاف جنس المولود حيث يحصل ( الذكر ) على حليب غني بالدسم و البروتين و قليل بالسكريات بينما تحصل ( الأنثى ) على حليب أغنى بالكالسيوم و بكمية أكبر من الكمية التي يحصل عليها المولود الذكر .
و قد يكون السبب في ذلك الى طبيعة التطور الفيزيولوجي و الجسمي المختلف بين الذكر و الأنثى أو طبيعة الغذاء المتناول من الأم في حال كان المولود ذكر أو أنثى و الحالة النفسية المسيطرة عليها .
٥- تركيب حليب الأم يختلف كلما كبر عمر الطفل .
٦- حليب الأم يختلف من إمرأة الى أخرى و يعتمد هذا على نوع و كفاية الغذاء .
٧- طعم حليب الأم يتغير بحسب الأطعمة التي تتناولها الأم .
٨- تركيب حليب الأم يختلف في حال كان المولود خديجاً أو تام الحمل .
- إن حليب الأم التي تلد خديجاً أي قبل الأوان يختلف عن الأم التي اكتمل حملها إذا يكون سهل الهضم ويتناسب مع قلة كفاءة الطفل الخديج على الهضم وقلة (الإنزيمات) الهاضمة لديه، بالإضافة إلى أن حليب الأم التي تلد خديجاً يكون ذا كفاءة عالية جداً وذلك بناء على نقاط عدة وهي: نسبة الأملاح العالية التي تتفق مع حاجة الطفل الخديج من حيث التقديرت والسعرات الحرارية، وتساعد على سرعة نمو الطفل الذي يولدقبل أوانه، وكذلك احتواء الحليب على نسبة عالية من مضادات الجراثيم والالتهابات التي تساعد على حماية الطفل.