التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة

التحاضير الحديثة


زهد النبي في الدنيا

الدنيا فانية لا محالة .. شهد بذلك أصحاب العقول والبصائر من القاصي والداني، لذا كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم سيدًا للزهاد وإمامًا لهم في تطبيق عملي يعجز

زهد النبي في الدنيا


+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: زهد النبي في الدنيا

الدنيا فانية لا محالة .. شهد بذلك أصحاب العقول والبصائر من القاصي والداني، لذا كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم سيدًا للزهاد وإمامًا لهم في تطبيق عملي يعجز

  1. #1
    الصورة الرمزية محبة الاسلام
    محبة الاسلام
    محبة الاسلام غير متواجد حالياً

    عـضـو ذهـبي Array
    تاريخ التسجيل: Aug 2015
    المشاركات: 1,170
    التقييم: 50

    افتراضي زهد النبي في الدنيا



    الدنيا فانية لا محالة .. شهد بذلك أصحاب العقول والبصائر من القاصي والداني، لذا كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم سيدًا للزهاد وإمامًا لهم في تطبيق عملي يعجز العقل عن وصفه.



    كان زهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم زهد من علم فناء الدنيا وسرعة زوالها وقلة زادها وقصر عمرها، يقينه بأن الآخرة خير وأبقى، وأن ما أعده الله لأولياءه أعظم وأكبر فاعتزل قلبه الدنيا ولم يأخذ منها إلا ما كان من أجل نشر دين الله ورسالة الإسلام، وهو الذي عرضت عليه الدنيا وتزيّنت له وأقبلت إليه، ولو أراد جبال الدنيا أن تكون ذهبًا وفضة لكانت.





    زهد النبي في الدنيا 3dlat.net_21_15_568b



    فقد علم صلى الله عليه وآله وسلم المعنى الكامل لقوله تعالى: {وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى}.

    وقد بدأ زهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبل بعثته حينما كان يتعبد في غار حراء قبل نزول الوحي عليه، وهو أثناء تعبده يترك الملذات التي قد تشغله عن عبادته لله سبحانه وتعالى ويتهافت عليها الناس لتفتنهم وتغرقهم فيها.وذكرت كتب السير والأحاديث الكثير من الأخبار عن زهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم في عيشه فكان بيته عليه الصلاة والسلام من طين، متقارب الأطراف، داني السقف، وكان ينام على حصير ليس تحته غيره، ووسادة حشوُها ليف.


    زهد النبي في الدنيا 3dlat.net_21_15_568b



    كانت ملابسه صلى الله عليه وآله وسلم البُرَدَ الغليظة، وطعامه التمر والشعير، يمضي الشهر والشهران لا يُوقد في بيته نار للطبخ؛ وإنما يكتفون بالتمر والماء، وكثيرًا كان يبيت جائعًا، ويصبح صائمًا، وكان يربط الحجر على بطنه من شدة الجوع، مع ذلك عندما كانت تحمل إليه الأموال والهدايا وكان لا يدَّخر منها شيئًا فيوزعها على أصحابه وعلى المحتاجين، بل مات ودرعُه مرهونة عند يهودي في ثلاثين صاعًا من شعير، ولو أراد أن يعيش في نعيم ورغَد من العيش، لكان له ذلك، ولكنه - صلى الله عليه وسلم - آثر الزهد والصبر ابتغاء مرضاة الله تعالى.


    زهد النبي في الدنيا 3dlat.net_21_15_568b


    وكان صلى الله عليه وآله وسلم يقسم الأموال على الناس ثم لا يبقي منها درهمًا واحدُا، وكان يقول:" لو كان لي كعضاة -أي شجر - تهامة مالا لقسمته ثم لا تجدوني بخيلًا ولا كذابًا ولا جبانًا"، ويقول عليه الصلاة والسلام:

    "لو كان لي مثل أُحد ذهباً لسرني أن لا تمر عليّ ثلاث ليالي وعندي منه شئ إلا شيئاً أرصده لدين".وقد انتقل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى الرفيق الأعلى ولم يترك عند ديناراً ولا درهماً، ولا عبداً ولا أمة، ولا شيئاً إلا بغلته البيضاء التي كان يركبها، وسلاحه، وأرضاً جعلها لابن السبيل صدقة.



    زهد النبي في الدنيا 3dlat.net_21_15_568b


    ولأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو إنسان الكمال فقد بلغ الكمال في الزهد، وفاق زهد من سبقه وزهد من جاء بعده لأنه أصبح خلاصة زهد، وما من زاهد إلا وقد حصلت له هفوة في زهده من نظرٍ إلى الدنيا في بداية حياته أو في وسطها أو في آخرها، أو أنه كان زاهداً ثم أتته الدنيا من غير طلب منه فقبلها ومن ههنا تحصل الهفوات إلا من عصمه الله من النبيين وأصحابهم الميامين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا.


    زهد النبي في الدنيا 3dlat.net_21_15_568b



    ولم يكن زهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن عدم قدرة على الحصول على ملذات الدنيا ونعيمها، ولكن أتته الدنيا وعرض عليه أن تصبح جبال أحد ذهبًا فأبى، وصدق الإمام البوصيري رضي الله عنه عندما مدح النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قصيدة البردة: "وراودته الجبال الشمّ من ذهب .. عن نفسه فأراها أيما شمم".

  2. = '
    ';
  3. [2]
    فخورة بقراني
    فخورة بقراني غير متواجد حالياً
    عـضـو مخـلـص Array


    تاريخ التسجيل: Sep 2015
    المشاركات: 639
    التقييم: 50

    افتراضي رد: زهد النبي في الدنيا

    جزاك الله خيرا

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. هم: الدنيا
    بواسطة صائب في المنتدى منتدى الشعر العربي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2014-01-28, 04:14 AM
  2. قصة موت وزير النبي سليمان وموت النبي ادريس
    بواسطة المنسي في المنتدى مسائل فقهية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2013-02-11, 01:37 PM
  3. قصة موت النبي ادريس عليه السلام.....ووزير النبي سليمان
    بواسطة رنون في المنتدى قصص الانبياء وعظماء المسلمين
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2011-05-07, 02:09 PM
  4. حال الدنيا
    بواسطة نغم السماء في المنتدى الحوار والنقاش
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2010-09-19, 10:09 AM
  5. الدنيا
    بواسطة mz3f6j في المنتدى بوح الخاطر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2010-08-04, 05:50 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع تو عرب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( و يتحمل كاتبها مسؤولية النشر )