كيفية تجنب النصب والاحتيال فى مجال العقارات 17846hlmjo-21614389-

كيف تتجنب عمليات النصب والإحتيال في مجال العقارات

كيفية تجنب النصب والاحتيال فى مجال العقارات 123.jpg




ها أنت تبحث عن بيت او فلل للبيع أو استئجار والخيارات على الإنترنت كثيرة، ولكن هناك عقار ما يشد انتباهك. من النظرة الأولى تشعر بأنه أروع من أن يكون حقيقة، فهو حلم وتحقق: الموقع مثالي، والصور رائعة، بل وسعره أقل بكثير من الميزانية التي وضعتها لشراء بيت أحلامك. تقوم على الفور، مدفوعا بحماسك، بالإستفسار عن العقار ليأتيك الجواب السريع بأن المالك خارج البلاد ولهذا يتعذر عليك معاينة البيت. ولكن، لا تيأس، فما عليك إلاّ إرسال إيداع بأسرع وقت ليصبح العقار لك.

يتعرض الكثيرون ممن يسعون إلى استئجار عقار على الإنترنت او شراء اراضي للبيع إلى هذا المشهد، أو لشيء مماثل. وبينما نجحت التقنيات الحديثة بتسهيل عملية العثور على العقارات ولجمع المعلومات الضرورية عنها، إلا أن الإنترنت حافلة بالنصابين والمحتالين، ممن يتربصون بالمشترين والمستأجرين على حد سواء.

ولكن، عند التنبه لبعض الإشارات التي توحي بالنصب، يستطيع كل باحث عن شراء أو استئجار بيت على الإنترنت التمييز بين النصاب ووكيل العقارات المصرح له بالعمل. ولهذا، قامت شبكة العقارات العالمية لامودي (شراء، بيع و إيجار العقارات اونلاين في السعودية | لامودي) بوضع دليل إرشادي لمساعدة الباحثين عن العقارات على الإنترنت على تجنب الوقوع ضحايا للنصب.

يجب أن تصر دائما على فحص ومعاينة العقارلا توافق أبدا على دفع أي مبلغ مقدما أو توقيع عقد مهما كان قبل فحص العقار، فمعاينة العقار ومقابلة الوكيل العقاري هي أفضل وأنجح الطرق للتأكد من خلو عملية البيع من النصب أو الإحتيال.

تحقق من هوية الشخص الذي تقوم بالتعامل معه

اتبع جميع الإجراءات اللازمة للتأكد من شرعية وأهلية الوكيل الذي تتعامل معه، بما في ذلك معاينة تصريحه للعمل كوكيل عقارات. ابدأ بالتقصي على الإنترنت فذلك يساعدك على إدراك ما إذا كانت هناك خدعة ما. ابحث عن عنوان العقار، اسم الوكيل وبريده الإلكتروني.

تجنب العقارات المعروضة على أكثر من موقع

أحد الخدع المنتشرة التي يقوم بها النصابون هي إعادة عرض بعض العقارات المعروضة بطريقة شرعية للإستئجار تحت اسمهم مع إضافة تفاصيل الإتصال بهم. عليك التنبه للعقارات المعروضة أكثر من مرة وبأسعار مختلفة وتجنبها.

لا تزوّد أي شخص بمعلوماتك الخاصة أبدا

لا يجب أن يُطلب منك أبدا أن تقدّم معلوماتك البنكية أو وثائقك الشخصية لأي شخص على الإنترنت. ومن المهم أيضا أن تتجنب إعطاء معلومات بطاقتك الإئتمانية أو رمز توثيقها لأحد.


تذكر أنه إذا شعرت أن العقار المعروض أروع من أن يصدق، فالإحتمال أنه كذلك

أحد أهم قواعد العقارات هي أنه إذا كانت الصفقة أروع من أن تصدق، فأغلب الظن أنها كذلك. قم بتوخي الحذر تجاه أي عرض على الإنترنت لعقارات جذابة بأسعار أقل من السعر الحالي للعقارات المشابهة في تلك المنطقة، فالنصابون غالبا ما يقومون بوضع لافخ للباحثين عن العقار باتباع هذه الحيلة.



إذا اكتشفت حيلة ما، قم بالإبلاغ عنها

ركّز بحثك على العقارات المعروضة من جهة وكالات عقار موثوق بها على مواقع الإنترنت. ومتى ما اكتشفت أن هناك عملية احتيال ممكنة على موقع عقاري، قم بإبلاغ تلك المنصة الإلكترونية على الفور