توجد المنبهات في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية؛ لذلك فإنه ينصح بالتقليل من هذه المشروبات وخصوصا في مرحلة التحصيل الدراسي وأيام الاختبارات بالذات للأطفال. وهناك مصادر جيدة للحديد لا بد من توفرها في غذاء الطلاب والطالبات من أهمها الدواجن والأسماك واللحوم والبقوليات والخضروات والحبوب، كما أنه يجب زيادة الأغذية والأطعمة المعززة والمدعمة بالحديد مثل بعض أنواع عصائر الفواكه والكورن فلكس والحليب وزيادة استهلاك العصائر والفواكه، والبعد عن الأغذية الخاوية مثل المشروبات الغازية والحلويات. فإذا أردنا أن نرفع من مستوى الاستيعاب والتحصيل، يجب علينا أن نوفر لهم الغذاء المتوازن الذي يساعدهم على اكتمال صحتهم العقلية والبدنية.



نصائح غذائية ذهبية لزيادة ذكاء ابنك ؟ 1440889863341.jpg

فالأطفال سوف يأكلون ما هو متاح أمامهم؛ لذا من الضروري أن تشتمل الوجبات على أكبر قدر ممكن من الخيارات الصحية. اجعلي طبق السلطة الذي يحتوي على الأوراق الخضراء والمزين بالألوان المختلفة طقسا يوميا على مائدة الطعام، كما أن وضع الفواكه في وعاء على الطاولة أمام الطفل أفضل من دفنها في أدراج الثلاجة، مع ملاحظة عدم إجباره على تناولها، فوجودها أمامه سيجعله يتناولها آجلا أو عاجلا.

تحدثي مع طفلك بأسلوب بسيط وبعيدا عن الوعظ والأوامر عن كل الخيارات. وضحي له أنواع الطعام الصحي التي يؤدي تناوله إلى صحة جيدة في ممارسته للألعاب الرياضية وتمنحه تركيزا أفضل في المدرسة مثل منتجات الألبان. وشجعيه على اختيار الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون، واشرحي له أنها تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تمنح جلده وشعره البريق. وإن كنت تريدين لأطفالك أن يتناولوا الطعام الصحي فيجب أن تكوني قدوة لهم أولا. فمن غير المعقول أن تتناولي أمامهم الأطعمة غير الصحية وتطلبي منهم في الوقت نفسه أن يفعلوا العكس. أطفالك مرآة لتصرفاتك حتى في عادات تناول الطعام الجيدة.

نصائح غذائية ذهبية لزيادة ذكاء ابنك ؟ 1440889863562.jpg

ولا تنسي اختيار الوجبات الخفيفة الصحية مع الإكثار من الخضروات والفاكهة وعدم تخطي الوجبات لكي لا يقلدوك. تذكري أنهم سيحذون حذوك عندما يشاهدونك تتناولين الطعام الصحي. ومن المعروف أن الأطعمة غير الصحية تحتوي على قدر هائل من الإغراء للطفل، لذا تتعلق غالبية الأطفال بمطاعم الوجبات السريعة، لمَ لا تقومين بتقليد استراتيجيات هذه المطاعم وجذب طفلك إلى الطعام الصحي على طريقتها؟ بقدر ما تستطيعين.. اجعلي وجبات طفلك تشتمل على قدر كبير من الألوان والعصائر الطبيعية، كما يمكن أن تفعلي كما تفعل هذه المطاعم. ضعي الطعام الصحي في صندوق ملون وضعي بجانب الوجبة لعبة بسيطة. هذه الحيل البسيطة ستجعل طفلك يتعلق بتناول كل ما هو صحي.

يتحول الطعام الصحي إلى حلبة صراع يومية بين الأم والطفل؛ لذا ينصح الكثير من خبراء التغذية الأمهات بدلا من الدخول معه في صراع يومي، أن يبدأن بتعويد الطفل على تناول الطعام الصحي بكميات صغيرة للغاية، حتى لو اضطر الأمر إلى منحه قطعة من الحلوى عندما ينتهي من الكمية المخصصة له، وبالتدريج سيتعود على تناول الطعام الصحي. ومن أفضل الطرق التي تشجع الطفل على تناول الطعام الصحي منحه بعض السيطرة في اختيار مثل هذه الأطعمة. اصطحبيه معك إلى محلات البقالة والجمعيات واطلبي منه مساعدتك في اختيار بعض أنواع الفواكه والخضروات أو الخبز الأسمر، كما يمكن عمل قائمة تشتمل على خيارات متعددة لوجبات صحية، واتركي له حرية الاختيار من بينها لما يريد أن يتناوله هذا الأسبوع.