معلومات عن فيل الغابات الافريقية

فيل الغابات الافريقية هو واحد من اثنين من سلالات الفيل المتواجدة في القارة الأفريقية . على الرغم من أن فيل الغابات الافريقية هو أصغر قليلا من فيل بوش الأفريقي ، إلا انه لا يزال احد أكبر الحيوانات الموجودة على وجه الأرض . على الرغم من أن هذين الفيليين من الأنواع المتشابهة جدا ، إلا انه يعتقد ان فيل الغابات الافريقية له آذان مستدير وانياب مستقيمة ، وقد لوحظ أيضا أن فييل بوش الأفريقي لديه عدد مختلف من اصابع القدم عند الأظافر .

معلومات عن فيل الغابات الافريقية 294214.jpg

الوصف
فيل الغابات الافريقية هو واحد من أكبر الحيوانات الثديية المعروفة على وجه الأرض . يبلغ طول ذكور فيلة الغابات الأفريقية إلى ما يقرب من 3 أمتار في الطول بينما تبلغ الإناث حوالي 2.5 متر . انياب فيل الغابات الافريقية يمكن أن تنمو لتصل إلى ما يقرب من 1.5 مترا وتزن عادة مابين 50 و 100 رطل . فيل الغابات الافريقية لديه أربعة أسنان مولي والتي يبلغ وزن كل منها إلى حوالي 5.0 كجم وطولها 12 بوصة . لهم آذان مدورة كبيرة والتي تستخدم في السمع وللمحافظة على درجة الحرارة الباردة .

معلومات عن فيل الغابات الافريقية 294215.jpg

التوزيع والموئل
فيل الغابات الافريقية يعيش في وسط وجنوب أفريقيا في قطعان مع البدو الرحل ، يتجول فيل الغابات الافريقية في الغابات والمراعي في أفريقيا مع رعي الأغذية للبحث عن آبار المياه . فيل الغابات الافريقية هم من الأنواع المهددة في أنحاء كثيرة من الموائل الطبيعية بسبب إزالة الغابات وتغير المناخ .

السلوك وأسلوب الحياة
فيل الغابات الافريقية يعتمد على استخدام انيابه الهائلة في حفر جذور الأرض ، كما يستخدم أنيابه أيضا في الدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة مثل الأسود ، وللقتال مع غيره من ذكور فيل الغابات الافريقية خلال موسم التزاوج . عادة ما تكون الذكور من الحيوانات المنعزلة نوعا ما ، بينما تعيش الإناث في مجموعات عائلية صغيرة كالقطعان ، وهذا ما يحافظ على الصغار .

التكاثر ودورات الحياة

أنثى فيل الغابات الافريقية تصل إلى مرحلة النضج الجنسي (لتكون قادرة على التكاثر) بعد 10 أو 11 عاما ، بينما يصبح ذكور فيل الغابات الافريقية إلى مرحلة النضج الجنسي في ما يقرب من 20 عاما . تستمر فترة الحمل إلى حوالي سنتين ، لتلد انثى فيل الغابات الافريقية لصغير واحد (من المعروف أن التوائم من الأمور النادرة للغاية) . يرعى أباء فيل الغابات الافريقية للصغير لمدة عامين ، لتبقى مع القطيع للحفاظ على دعم أنفسهم .

الحمية
فيل الغابات الافريقية هو من الحيوانات العاشبة ، مما يعني أنه يأكل النباتات فقط . يعتمد غذاء فيل الغابات الافريقية على أوراق الشجر والفاكهة والأعشاب والشجيرات المنخفضة . ومع ذلك ، فإن الزوج الأمامي من أضراس فم فيل الغابات الافريقية تصبح أبلى ، مما يتسبب في تحول الزوج الخلفي إلى الأمام مع اثنين من الأضراس الجديدة التي تظهر في الجزء الخلفي من فم فيل الغابات الافريقية . يستبدل فيل الغابات الافريقية أسنانهم ست مرات خلال حياتهم ، بينما يصبح فيل الغابات الافريقية بلا أسنان عندما يكبر في السن ، مما يتسبب في موته من الجوع ، وهو للأسف سبب شائع للوفاة في البرية الأفريقية .



الحيوانات المفترسة والتهديدات
فيل الغابات الافريقية لا يوجد لديه مفترسات طبيعية تهدده في البقاء ، ويرجع ذلك إلى ان فيل الغابات الافريقية ذو حجم كبير . ومن الأسباب التي تؤثر على بقاء فيل الغابات الافريقية هي إزالة الغابات التي تتسبب في الفقدان الطبيعي للموائل ، وهو أحد أكبر الأخطار التي تهدد فيل الغابات الافريقية ، جنبا إلى جنب مع الصيد الغير مشروع .


معلومات عن فيل الغابات الافريقية 294216.jpg

معلومات عن فيل الغابات الافريقية 294217.jpg