لا يوجد أي دليل علمي على أن استخدام الميكروويف لتسخين أو طهي الطعام له أي ضرر على صحة الانسان و هذا ما تؤكده منظمة الصحة العالمية WHO و هيئة الدواء و الغذاء الأمريكية FDA .
يعمل جهاز الميكروويف باستخدام نوع من الأشعة الكهرومغناطيسية وهي نفس الأشعة التي تستخدم بقسم كبير من الأجهزة المنزلية وبعض الهواتف النقالة و عند تشغيل الجهاز تنعكس الأشعة بين المحيط الداخلي للجهاز فيمتصها الأكل ليتم تسخينه وهذه العملية لا تجعل الطعام يحوي عناصر مشعة او مضر للصحة بأي طريقة من الطرق ولا حتى يفقد خصائصه الغذائية.
فكل الكلام المتداول على أن استخدام الميكروويف يضعف الذاكرة أو يسبب السرطان أو يؤثر على الهرمونات أو العقم كلام غير صحيح علميا.
في بعض الحالات النادرة جدا وخصوصا بأجهزة الميكروويف القديمة قد يصدر منها تسرب اشعاعي لهذا السبب اذا كان الجهاز مكسور أو لا يغلق باحكام يفضل عدم استخدامه واستبداله. أيضا بعض الأجهزة القديمة قد تؤثر على من عنده جهاز تنظيم نبضات القلب الاصطناعي لكن لم تعد الآن مشكلة وأغلب المواصفات الدولية لا تذكر هذه النقطة , أما الحوامل والأطفال فلا خطر عليهم.
أيضا يجب ان نضع بعين الاعتبار عند استخدام الأواني البلاستيكية أن تكون صالحة للاستخدام داخل الميكروويف ودائما نجد هذه المعلومة مكتوبة بكل وضوح على الاواني نفسها. وفي حال عدم وجود هذه العبارة ننصح بعدم استخدامها لهذا الغرض لكون بعض الأواني قد تتفاعل بالحرارة و تنتج مركبات سامة على الصحة .
يفضل عدم طهي اللحوم به لكونه سيطهي و يسخن قطعة اللحم من الخارج أما الطبقات الداخلية فستسخن عن طريق حرارة الطبقات الخارجية و ليس عن طريق حرارة أشعة الميكرويف و لذلك قد لا تقتل الجراثيم الموجودة في الطبقات الداخلية مما قد يسبب خطورة على الصحة .


هل الميكرويف microwave مضر بالصحة ؟ 1440623105781.jpg