التبول الليلي عند الأطفال 1438807223641.jpg



- بعمر الخمس سنوات يتحكم (٩٠-٩٥٪) من الأطفال بعملية التبول خلال النهار و ( ٨٠-٨٥٪) خلال الليل .... إذن إن التبول الليلي هو التبول الأطفال اللا إرادي خلال الليل بعد عمر ٥ سنوات و قبل هذا العمر لا داعي للعلاج .
٢- يحدث عند الذكور بنسبة ٦٠٪.
٣- إن القصة العائلية و الوراثة تلعب دوراً كبيراً في حدوثه فإذا كان أحد الوالدان يعاني من التبول الليلي إثناء طفولته فإن الأطفال سيعانون من نفس المشكلة بنسبة ٤٤٪ و إذا كان كلا الوالدين يعانون من التبول الليلي في طفولتهم فإن الأطفال سيعانون من نفس المشكلة بنسبة ٧٧٪ .
٤- أسباب البوال الليلي عند الأطفال :-
١) تأخر نضج الآلية القشرية في الدماغ التي تسمح بالتحكم الإرادي بمنعكس التبول .
٢) إضطرابات في النوم ( النوم العميق خلال جميع مراحل النوم ).
٣) نقص الهرمون المضاد للإدرار ADH إثناء الليل مما يسبب زيادة إنتاج البول .
٤) أسباب وراثية .
٥) إضطرابات بعمل المثانة .
٦) الإمساك المزمن .
٧) إلتهابات المجاري البولية أو التشوهات الخلقية .
٨) توقف التنفس إثناء النوم أو الشخير بسبب ضخامة اللوزتين أو الناميات الأنفية .
٩) إضطرابات نفسية عند الطفل مثل فرط النشاط و نقص الإنتباه أو التوحد .
١٠) إضطرابات عصبية مثل الشوق المشقوق أو الضمور الدماغي .
١١) الإصابة بالديدان المعوية .
٥- علاج التبول الليلي عند الأطفال ( نصائح و توصيات ) :-
١- يجب أن يفهم الأهل إن التبول الليلي هو عملية لا إرادية لا يشعر أو يحس بها الطفل لذلك العقاب و الضرب و الصراخ لا يجدي نفعاً في العلاج و إن الطفل سيتحسن لوحده مع مرور الوقت .
٢- يجب تشجيع الطفل و إفهامه ان جميع الأطفال بعمره يعانون من نفس المشكلة حتى لاتتأثر نسيته و تسوء الحالة و عدم السخرية و الضحك عليه.
٣- عند حدوث التبول الليلي إجعلوا الطفل هو المسؤول عن تغيير أغطية الفراش و تغيير ملابسه و وضع الملابس المبتلة في الغسالة .
٤- عمل جدول أسبوعي حيث يقوم الطفل بوضع ملصق نجمة أو علامة صح على الأيام الجافة مع مكافئته بجائزة رمزية أو هدية عن كل يوم لا يتبول على نفسه ليلاً و علامة إكس عند كل يوم يتبول به .
٥- عدم تناول السوائل أو الماء قبل النوم بساعتين أو ثلاثة ساعات ( الكمية القصوى المسموحة هي ٦٠ - ٩٠ مل فقط ).
٦- تجنب السكريات و التوابل و الكافئين ( الشاي، الشوكولاتة، البيبسي ) بعد الساعة الرابعة عصراً .
٧- إيقاظ الطفل بعد نومه بساعتين أو ثلاث ساعات و أخذه للحمام للتبول يساعد في بعض الحالات .
٨- تدريب الطفل على الأحتفاظ بالبول في المثانة لأطول مدة ممكنة خلال النهار قد يفيد في بعض الحالات .
٩- إستخدام جهاز التنبيه أو الإنذار الصوتي للتبول الليلي
مبدأ عمل الجهاز عند الاطفال و المراهقين هو أن القطعة القماشية او البلاستيكية للجهاز الحساسة للسوائل بما فيها البول , و عندما يكون الطفل او المراهق نائماً و تحدث عملية التبول اللاإرادية فإن القطرات الأولى من البول ستؤدي بمجرد ملامستها للقطعة القطعة القماشية او البلاستيكية الحساسة للسوائل إلى إطلاق شارة كهربائية عبر السلك الذي يصل إلى المنبه الصوتي و الذي يصدر صوتاً يؤدي إلى إيقاظ الطفل أو المراهق من النوم من أجل الذهاب إلى الحمام و إفراغ البول هناك بشكلٍ طبيعي بدلاُ من تبليل الثياب و نسبة نجاح عمل الجهاز هي ٣٠-٦٠٪ و يجب إستخدامه لفترة جيدة و لكن النكس شائع بعد إيقافه .
١٠- هناك الكثير من الأدوية تستخدم لعلاج التبول الليلي عند الأطفال و تصرف عند فشل جميع الطرق العلاجية الأخرى و تصرف من قبل الطبيب فقط ولا يصح شرائها من الصيدلية من قبل الأهل و لا ننسى علاج الأسباب الأخرى إن وجدت مثل التهاب المجاري البولية أو الإمساك أو الديدان و إستئصال الناميات الأنفية إذا كانت تسبب الشخير و النوم العميق .