المشي عند الاطفال ( إعتقادات خاطئة ) 1438805407473.jpg

١- ( الطفل يمشي بعمر السنة !!! ) .... إعتقاد خاطئ
إن التطور الحركي يختلف من طفل الى آخر فبعض الأطفال يمشون بعمر باكر ( ١٠أشهر ) و البعض الآخر يتأخر في المشي لعمر ( ١٨شهر ) و هذا طبيعي أيضاً .
٢- ( الطفل الذي تظهر أسنانه باكراً يتأخر في المشي !!! ) .... إعتقاد خاطئ
إن الأسنان تظهر عادةً بعمر (٦-٧ أشهر) و قد تظهر باكراً بعمر (٣ أشهر) و ظهورها يدل على صحة الطفل الجيدة و كفاية جسمه من الكالسيوم و فيتامين د. و ليس لها أي علاقة بتطور المشي أبداً .
٣- ( إستخدام المشاية أو الكراجة يساعد على تعلم المشي !!! ) .... إعتقاد خاطئ
إن وضع الطفل في المشاية أو النطاطة أو الكراجة يؤدي الى تأخر المشي لأن الطفل سيعتمد عليها بحمل الجذع و الحوض و بالتالي لن يمشي باكراً إطلاقاً .
٤- ( إعطاء إبرة الكلس يساعد على المشي ) .... إعتقاد خاطئ
يجب عدم إعطاء هذه الإبرة ( فيتامين د. بجرعة ٦٠٠٠٠٠ وحدة دولية ) بدون عمل تحليل لفيتامين د. لكون الجرعة كبيرة و قد تؤدي الى مخاطر على صحة الطفل و حتى الوفاة و الأفضل إعطاء فيتامين د. بشكل يومي منذ الولادة بجرعة ٤٠٠ وحدة دولية لتساعد الطفل على تطور عملية المشي بشكل طبيعي .
٥- ( التقميط القوي للوليد يساعد على شد عَصّب الطفل و المشي الباكر ) .... إعتقاد خاطئ
إن لف القماط بقوة حول ورك الوليد يؤدي لحدوث خلع الورك التطوري و بالتالي العرج و عدم القدرة علو المشي لذلك لا ينصح بإستخدام القماط بعد الشهر الأول من العمر .
٦- ( إلباس الطفل الحذاء يساعد على المشي ) .... إعتقاد خاطئ
تشير أحداث الدراسات إن مشي الطفل حافياً عند تعلم المشي أفضل و صحي أكثر من إستخدام الأحذية و خاصة للأطفال البادئين بالمشي .