التدريب على الحمام ٢ potty training 1438804694232.jpg

خطوات البدء بالتدريب على الحمام ( نصائح و توصيات )
١- في البداية يجب أن تفهمو إن التدريب على الحمام قد يأخذ وقتاً طويلاً ( ٦ أشهر ) و إن كل حالة مستقلة عن الأخرى فلا تقارنو أطفالكم بالأطفال الآخرين أو بكم في طفولتكم لذلك الصبر ... الصبر و الهدوء و عدم العصبية و الصراخ و التوبيخ و الضرب للطفل لأنها ستجلب آثار عكسية عليه بالنهاية إنكم تعلمون الطفل على إستخدام الحمام فقط و ليس الحصول على شهادة الدكتوراه من الجامعة .
٢- يجب فهم عملية التطور الطبيعي للتبول و التبرز حيث إن الطفل يسيطر على نفسه و ينظف بالتسلسل التالي ( التبرز في النهار ثم التبرز في الليل ثم التبول في النهار و أخيراً يسيطر على التبول إثناء الليل ) فمن غير المعقول أن نعلم طفلنا عدم التبول إثناء الليل قبل أن نعلمه السيطرة على البراز إثناء النهار .
٣- يجب إختيار الوقت المناسب للبدء بالتدريب لضمان فرصة أكبر للنجاح كفصل الصيف مثلاً لكون الأم تستطيع قضاء وقت أطول مع طفلها خلال العطلة و الطفل يرتدي طبقات أقل من الملابس مما يساعده على سهولة إرتداء و خلع البنطال مع ضرورة تأجيل البدء بالتدريب في حال ولادة الأم لطفل جديد أو الأنتقال الى بيت جديد أو بداية العام الدراسي لكون التغيير الذي سيحدث على نفسية الطفل يقلل نسبة نجاح التدريب .
٤- بعد شراء النونية ( البوتي ) نترك الطفل يجلس عليها خارج أوقات التبرز أو التبول و بملابسه العادية و ذلك خلال اوقات المرح أو مشاهدة بعض برامج التلفاز المحببة له أو الطعام و ذلك من أجل أن يتعود عليها أولاً مع إفهامه إن النونية أداة جميلة تساعده و تجعله يكبر و ذلك من خلال قراءة بعض القصص و الحكايات و إدراج النونية بها .
٥- بعد أن أحب الطفل النونية تقوم الأم بشرح وظيفتها له بجلب الحفاض المتسخ و رميه داخلها او تقوم برمي البراز و تقول له (هنا نضع الكاكا أو البيبي) أو تقوم الأم برمي البراز في التواليت و تدع الطفل بكبس زر الماء لتشجيعه .
٦- وضع جدول و روتين يومي لجلوس الطفل على النونية و لمدة ( ٥-١٥ دقيقة ) و (٣-٥ مرات) في اليوم , صباحاً عن الإستيقاظ من النوم و بعد الوجبات الرئيسية و قبل النوم ومن الممكن زيادة كمية السوائل المعطاة للطفل لتسهيل العملية و يعد تعويد الطفل على هذا الروتين أساسي لنجاح عملية التدريب .
٧- كوني هادئة مع الطفل إثناء التدريب و أعطيه الثقة الكاملة و إستخدمي كلمات مباشرة ( بيبي،كاكا،نونية) بدون احراج او تشويش له كأن تقولي كلمات مثل ( مقرف ، وسخ ، اف .... ) لأن هذا سيحرج الطفل و من الممكن ان يحبس نفسه مما قد يسبب له الامساك أو التهاب المجاري البولية .
٨- إبقي مع الطفل إثناء جلوسه على النونية لإعطاءه الثقة و تشجيعه أقلها في بداية أيام التدريب و كوني هادئة مبتسمة و تكلمي معه بصوت حنون مشجع و من الممكن غناء له أغنية أو قراءة قصة أو اللعب معه إثناءها .
٩- إعرفي العلامات التي تدل على حاجة الطفل للذهاب الى الحمام و علميها لطفلك مثل ( توقف الطفل عن اللعب فجاءة، إغلاق الساقين، التعصر، الشد على الحفاض، جلوس القرفصاء، إحمرار الوجه) عندها قولي لطفلك بصوت حنون ( هل تريد الذهاب الى الحمام ؟ ) و كوني منتبهة فبعض الأطفال يضغطون على نفسهم لمنع خروج البول أو البراز خاصة عند اللعب و اللهو و عليكي هنا تشجيعهم بتقديم الهدايا الرمزية عند ذهابه الى الحمام لتشجيعه .
١٠- إجعلي طفلك بدون حفاض ( عاري ) لمدة ساعتين يومياً مع الإنتباه عليه من الأذية أو البرد لجعله يتعود على ترك الحفاض و ليتعلم العلامات التي تدل على الحاجة الى الذهاب الى الحمام .
١١- كافئي طفلك عند كل مرة ينجح في التدريب و أغمريه بكلمات الثناء و التشجيع ولا تستعجلي أبداً ... الصبر ... الصبر مفتاح النجاح .
يتبع .... إستراتيجيات و طرق لنجاح التدريب على الحمام .